أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

31 مايو 2010

خمس ثغرات فى مذكرة الدفاع عن مغتصبى سيدة كفرالشيخ

ينفرد موقع : ( دسوق اليوم ) بنشر مذكرة الطعن التى كان قد تقدم بها المحامى بهاء الدين أبو شقة للطعن على القضية الشهيرة بحكم إعدام 10 متهمين قاموا باختطاف سيدة واغتصابها بالإكراه منذ عام 2006 فى منطقة زراعية بكفر الشيخ، وهى القضية التى أثارت الرأى العام آنذاك من حيث عدد المرتكبين للجريمة وقرار إعدامهم جملة فى حكم هو الأول من نوعه .
تنوعت الثغرات القانونية التى استندت إليها مذكرة أبوشقة مابين قصور فى التسبب، والفساد فى الاستدلال، والخطأ فى الإسناد، فضلا عن مخالفة الثابت بالأوراق، والإخلال بحق الدفاع، وأمثلة ووقائع مشابهة من 10 أحكام صادرة من محكمة النقض لسنوات مختلفة
أولى الثغرات القانونية - والتى اعتبرها أبو شقة معيبة للحكم - هى أن الحيثيات جاءت فى عبارات عامة ومرسلة ومجهلة لم تبين مقصود الحكم فى شأن الوقائع المختلفة بالنسبة إلى المتهمين، ولم تحقق ما قصده المشرع من أن يكون التسبيب بالقدر الكافى، وأشارات المذكرة إلى أن المحكمة اطمأنت فى إدانتها للمتهم الأول بالتحريض والاتفاق مع باقى المتهمين على خطف المجنى عليها واغتصابها بالقوة ومواقعتها بغير رضاها إلى ما أقره المتهمون الثانى والسادس والثامن والعاشر والحادى عشر فى محضر الضبط. وأشارت المذكرة إلى أن جميع الأدلة والقرائن التى ساقتها المحكمة لم تؤد بالضرورة إلى ثبوت ذلك التحريض والاتفاق مع باقى المتهمين على ارتكاب الواقعة.
أما الثغرة القانونية الثانية فجاءت فيما يتعلق بورود خطأ فى الإسناد وفساد فى الاستدلال، مشيرا إلى أن الصفحة 25 من حيثيات حكم الإعدام ذكرت أن المحكمة أطمأنت إلى شهادة النقيب محمد عزت عبد الرحمن بتحقيقات النيابة، والتى قال فيها إنه تمكن من ضبط المتهمين الثانى والثامن والتاسع عشر والطفل الحدث طارق واعترافهم بارتكاب الجريمة، وأشار أبو شقة إلى أن أقوال النقيب محمد عزت بالصفحة 103 بتحقيقات النيابة خلت مما يفيد بالتمكن من ضبط المتهمين أو إقرارهم بالاعتراف بالجرائم المنسوبة إليهم، مما يعد خطأ فى الإسناد وفسادا فى الاستدلال
الثغرة القانونية الثالثة هى الشهادة التى أدلى بها نادر فتحى إبراهيم والتى عولت عليها المحكمة فى حيثياتها كدليل قوى على إدانة المتهمين، والتى ذكر فيها أنه تلقى اتصالا من المتهم الخامس أحمد طه السيد واصطحبه إلى مكان وقوع الجريمة، حيث وجد المجنى عليها وحولها ثلاثة أو أربعة أشخاص أحدهم يغطى وجهه وبيده سلاح نارى، مضيفا أنه تعرف عليها وأنها قالت له إن أحد المتهمين اعتدى عليها بالضرب وهو ما دفعه لاصطحابها بعيدا عنهم مستقلا أحد سيارات النقل، فى الوقت نفسه الذى حاول المتهمون إعادتها متبادلين إطلاق النار مع رجال الشرطة الذين كانوا متواجدين وسط الأهالى لدى وصولها، وكان من بينهم زوج المجنى عليها وإلى جواره المتهم الأول
ويقول أبو شقة إن مؤدى تلك الشهادة التى جاءت بحيثيات المحكمة حصلت من أقوال الشاهد ما يفيد بأنه وجد المتهمين فى مكان الحادث فور وصوله، وإنهم تتبعوه عندما غادر بصحبة المجنى عليها، فى حين أن أقوال الشاهد بالصفحة رقم 40 بتحقيقات النيابة لم تذكر أنه شاهد المتهمين بأشخاصهم أو تعرف على أحد منهم سوى المتهم الخامس أحمد طه السيد رجب، وهو ما يعد خطأ آخر فى الإسناد ومخالفة أخرى لما هو ثابت بالأوراق
الثغرة القانونية الرابعة هى بطلان عملية تعرف المجنى عليها على المتهمين وبطلان الدليل المستمد من أقوالها ضدهم، لأنها أوضحت عند سؤالها بمحضر جمع الاستدلالات فور الإبلاغ عن الواقعة أنها لم تستطع معرفة ملامح وأوصاف الجناة الذين اعتدوا عليها وقاموا بمواقعتها وذلك لأنهم كانوا ملثمين
أما خامسة الثغرات القانونية والجوهرية بالقضية فهى تقرير الطب الشرعى حيث إن الطبيب الذى أجرى الكشف على المجنى عليها فور الواقعة لم يجد بها أى إصابات ظاهرة، فى حين أن الطبيب الشرعى الذى أجرى الكشف عليها بعد عدة أيام أثبت بجسمها إصابات قطعية ومرضية مما يشكل تعارضا مع التقرير الطبى الأول يستعصى معه الموائمة.

جه يكحلها .. عماها


لقى عامل بمشروع الصرف الصحى ببيلا مصرعه داخل حفرة من حفر الصرف الصحى بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ.
وكان العامل يدعى عزت.أ.م. (30 عاما) يقوم بمتابعة المشروع الذى يجرى تنفيذه ببيلا فسقط فى الحفرة العميقة بعمق مترين، واستغاث فأسرع زميله "محمد.أ.ا." لإنقاذه بواسطة حفار يقوده وأنزل سكينة الحفار فى الحفرة ليتعلق بها زميله لينقذه، ولكنه أنزل سكينة الحفار بقوة فارتطمت برأس زميله ولقى مصرعه فى الحال بدلا من إنقاذه ، وفر هاربا تاركا زميله مدرجا فى دمائه.وتم نقل العامل جثة هامدة لمستشفى بيلا المركزى.. وأخطرت النيابة بالواقعة فأمرت بسرعة القبض على العامل الهارب.

عمرو دياب وشيرين في قضية مخدرات شقيقة زينة


أثارت قضية الاتجار بالمخدرات المتهمة بها "ياسمين" شقيقة الفنانة زينة الكثير من الجدل في الوسط الفني، خاصة بعدما انتشر أن "ياسمين " اعترفت أمام تحقيق النيابة بأنها كانت تتعامل مع أسماء نجوم شهيرة منهم عمرو دياب وشيرين عبد الوهاب وزوجها الموزع الموسيقي محمد مصطفي، وهو ما اكتفت بعض الصحف بالتلميح إليها دون ذكر أسمائهم.
الفنانة شيرين من ناحيتها استنكرت الأخبار التي تداولتها الصحف والمواقع الالكترونية، وأعربت عن استيائها مما تردد بل ووصفته " بالكلام الفاضي" مؤكدة بان ما ورد من أخبار حول ذكر شقيقة زينة لأسماء فنانين في محضر النيابة الخاص بالقضية غير صحيح بالمرة.
وأشارت إلي أنها لن ترد أو تتخذ أي إجراء قانوني ضد الصحف التي تداولت هذه الأخبار دون أن تتحري مصداقيتها، وقالت أن علاقة الصداقة التي تجمعها بالممثلة زينه وأسرتها تجبرها أن تتقبل جميع الشائعات في صمت وتكتفي أن تقف بجوار زينة في محنتها.
وأضافت أنها تعرف جيدا ما ورد في المحضر الذي تحرر في الواقعة والذي لا يوجد فيه أسم أي شخص من الفنانين، وأشارت إلي أن ياسمين شقيقة زينة لا علاقة لها بالفنانين من الأساس فهم أصدقاء شقيقتها بجانب أنها لا تعمل في الوسط الفني حتي يكون لها علاقة بهذا الكم من الفنانين الذين إطالتهم الشائعات.
وأكدت أنه من الطبيعي أن تتابع القضية مع زينة وعائلتها وهذا أقل ما يمكن أن تقدمه لعائلة ترتبط معها بعلاقة صداقة ، وعن ذكر أسم الفنان عمرو دياب في القضية علقت شيرين قائلة: " ده أكبر دليل أن الكلام ده مش مضبوط" عمرو دياب فنان محترم ومثل أعلي للعديد من الشباب بجانب كونه رياضي وكل الناس تعلم ذلك، فكيف يصدق شخص هذه الشائعة عنه.
من جهة أخري رفض أحمد زغلول مدير أعمال عمرو دياب التعليق عن الموضوع واكتفي بقول أن كل ما نشر وتردد عبارة عن " كلام فارغ ".

الحكم بحبس مصطفى قمر لمدة سنة

قضت محكمة جنح التهرب الضريبى بمعاقبة المطرب مصطفى قمر بالحبس سنة مع الشغل وكفالة 100 جنيه لتهربه من سداد الضرائب المستحقة عليه، والتى تقدر بـ 45 ألف جنيه عن فيلم "حبك نار".
وكانت نيابة التهرب الضريبى قد وجهت لمصطفى قمر تهمة التهرب من دفع الضرائب المستحقة عليه وعدم سداد 45 ألف جنيه من أصل 112 ألفاً عن فيلمه "حبك نار".

دراسة تؤكد أنها المفترية الأولى فى العالم ..الزوجة المصرية الأكثر ضربًا لزوجها !


تمكنت المرأة المصرية وبنجاح منقطع النظير في أن تسطر اسمها في قوائم المتميزات وأن تحتل صدارة من نوع خاص.
وتمكنت المصريات من إزاحة الأمريكيات وتفوقن عليهن واكتسحن البريطانيات وهزمهن بجدارة وأثبتن أنهن أفضل من الهنديات وتمكن بعد 7 سنوات من أن ترتقين من المركز الخامس إلى الأول في قائمة أكثر النساء في العالم ضربًا لأزواجهن.
نعم ليست مزحة أو نكتة، بل حقيقة كشفتها آخر الدراسات والأبحاث العلمية، والتي تؤكد أن سيدات مصر أصبحن أصحاب الرقم الأعلى في الضرب للأزواج متفوقات على كل سيدات العالم بمن فيهن الأمريكيات اللاتي جئن في المرتبة الثانية بنسبة تبلغ 23% والبريطانيات اللاتي جئن في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 17% ثم الهنديات المسكينات في المرتبة الرابعة بنسبة 11% فقط، بينما المصريات جئن في المرتبة الأولى منذ عام 2003 بنسبة 23% وارتفعت بعد ذلك عاماً بعد الآخر لتبلغ 28% في نهاية عام 2006.
تحولت أسطورة "سي السيد" إلى ماضي انتهي زمنه أما "أمينة" فقد ولى زمانها وراح بعد أن خلعت عن نفسها رداء المسكنة و"الغلب" وتعاطت حبوب الشجاعة وأعلنت العصيان والتمرد على الرجل، بل وأرغمته بمساعدة "قوانين الأحوال الشخصية" علي التراجع والتنازل عن سلطاته وهيمنته وشيئًا فشيئًا سحبت البساط من تحت أقدامه لتصبح الأجرأ والأكثر فاعلية وتمكنًا، وفي النهاية اكتفى "سي السيد" أن ينطبق عليه المثل "ضل راجل ولا ضل حيطة" وأن تصبح مزاياه كما تقول حواء "في الليل غفير وبالنهار أجير  
وقد تعددت طرق ضرب الأزواج المساكين أو التخلص منهم من السكاكين إلى السم والأسلحة النارية وأخفها المقشة وتصل - عفوًا - إلى "الشبشب "، ولم يعد غريبًا أن يهرول الرجل إلى أقسام الشرطة طالبًا النجدة والحماية من زوجته المفترية بل وصلت أحيانًا إلى أن يقوم جزار - وأكررها - مرة اخري جزار أي أنه من المفترض أن يكون مثل مهنته قاسيًا شجاعا يتعامل بلغة الدم والساطور، إلا أنه قام بشكوى زوجته طالبًا من الشرطة أن يجبرها علي التوقيع على محضر عدم التعرض له، بعد أن دأبت على الإعتداء عليه وتوبيخه وضربه أكثر من مرة. ولو عاد "نجيب محفوظ" - رحمه الله - إلى الحياة من جديد لأعاد كتابة "الثلاثية" بأسلوب مغاير لما كتبه ولتبرأ من "سي السيد" إلى الأبد.
الخبير النفسي الدكتور محمد المهدي كشف في دراسة له عن عنف الزوجات تجاه أزواجهن عن حقائق مؤلمة تنذر بتحول "سى السيد" إلى "سى سوسو" مضيفًا أن المرأة في الطبقات الإجتماعية الأعلى استفادت أكثر من جهود تحرير المرأة وتمكينها فعلى صوتها "وسوطها" أكثر من المرأة في الأحياء الشعبية، والتي لم تصلها تلك الجهود، وما زالت تنظر لزوجها باحترام أكثر ولا تهفو إلى منافسته أو مزاحمته أو القفز على مكانته، وقد يكون فرقًا إحصائيًا فقط حيث أن الطبقات الاجتماعية الأعلى يسهل تسجيل حالات الاعتداء فيها أكثر حيث الصراحة أكثر والشجاعة في الاعتراف بما حدث تكون أكثر احتمالاً.
ويعزو الدكتور محمد المهدي الاسباب التي أدت الي ظاهرة العنف الأنثوي إلى حالة الانتقال من مرحلة تحرير المرأة (التي كان يحلم بها قاسم بك أمين) إلى مرحلة تمكين المرأة (التي يعمل من أجلها رموز كثيرة في المجتمع المحلى والعالمي) وتساندها الأمم المتحدة بكل تشكيلاتها وهيئاتها وقد أدى هذا إلى استيقاظ عقدة التفوق الذكوري لدى الرجل (الشوفينية) فراح يمارس عدوانًا سلبيًا ضد المرأة بأن يكايدها أو يتجاهلها أو يهملها فهبت هي لتؤدبه على كل هذا. ويضيف الدكتور المهدي الي ان هناك تفسير آخر يرجع الظاهرة إلى حالة التفوق الأنثوى الملحوظة في السنوات الأخيرة، والتي يمكن رصدها على عدة محاور منها على سبيل المثال أكبر عدد من العشرة الأوائل في الثانوية العامة من الفتيات كما يلاحظ بوضوح أن فتاة اليوم اضحت أكثر نضجًا والتزامًا من نظيرها الفتى فهي تحاول أغلب الوقت أن تفعل شيئًا مفيدًا في حين يقضي هو معظم وقته على ال"كوفي شوب" أو "الإنترنت كافيه" يمارس أنشطة ترفيهية.
كذلك فان نسبة حضور المحاضرات والندوات تميل كثيرًا لصالح الإناث وهن أكثر حرصًا على الفهم والمتابعة والاستفسار والاستفادة، إضافة إلى أن شخصية المرأة أصبحت أكثر محورية في حياة أبنائها وبناتها، فهي تعرف كل التفاصيل عن الأسرة واحتياجاتها، أما الرجل فيعيش على هامش الأسرة، فهو يخرج للعمل ثم يعود ليتناول طعامه ثم يقرأ الجريدة أو يشاهد التليفزيون وليس لديه طاقة أو صبر لمتابعة مشكلات الأبناء والبنات.
كما أن المرأة التي يسافر زوجها لفترات طويلة ويترك لها مسئولية البيت بالكامل تكتسب بعد فترة صفات القوة والحزم والصرامة لكي تستطيع الحفاظ على تماسك الأسرة وتسيطر على نزاعات الأبناء ومشكلاتهم، وأما الزوج فيكتفي بدور الممول لهذه الأسرة ويأخذ بالتالي مساحة أقل في وجدان زوجته وأبنائه ويصبح بالتالي أكثر عرضة للهجوم وانتهاك المكانة.
ويشير الخبير النفسي إلى انه من الأسباب القوية أيضًا التي أدت إلى تعاظم الظاهرة الإستقلال الإقتصادي لبعض النساء والذي أعطاهن شعورًا بالندية والمنافسة للرجل فهي تشعر أنها تعمل مثله (وربما أكثر) وتكسب مثله (وربما أكثر).
ولذلك ترفض منه أي وصاية وترفض أن يكون له ميزة أو تفوق عليها كذلك فأنه فى مقابل هذا التفوق الأنثوي الملحوظ نجد تراجعًا (ملحوظًا أيضًا) في دور الرجل يعزوه علماء النفس والاجتماع إلى كثير من الظروف السياسية والاقتصادية والإجتماعية أدت إلى شعور الرجل بالإحباط والقهر فهو أكثر إحساسًا ومعاناة تجاه الاستبداد السياسي والقهر السلطوي وهو أكثر مواجهة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية وأقل تحملاً لها من المرأة.
ولهذا نجد أن شخصية الرجل قد اعتراها الكثير من مظاهر التآكل والضعف والتراجع في حين صمدت المرأة أكثر لهذه الظروف وتكيفت معها وتجاوزت تأثيراتها الضارة بل واستفادت منها في بعض الأحيان.
وحين أحس الرجل بكل هذا (بوعي أو بغير وعي) راح يتعامل مع المجتمع ومع المرأة بطريقة العدوان السلبي فظهرت عليه علامات اللامبالاة والتراخي والصمت السلبي والتجاهل والمكايدة.
اما عن سمات الضرب الأنثوى وفقا لدراسة الخبير النفسي فيختلف فقد يكون حدثا عارضا في لحظة انفعال شديدة تصرفت فيها الزوجة بدافع من القهر الشديد الواقع عليها من زوجها وقد يكون حدثًا متكررًا منذ فترة طويلة وقد يكون سلوكًا معتادًا ومزمنًا في العلاقة بين الزوجين.
كما ان الصورة النمطية للمرأة علي أنها كائن رقيق وأنها الأضعف في علاقتها بالرجل الذي يتفوق عليها على الأقل ماليًا وجسديًا في أغلب الأحيان (وليس كلها) وهذه الصورة ربما تجعل تصور امرأة تضرب زوجها أمرًا مستبعدًا أو على الأقل مستهجنًا أو طريفًا.

ولكن في الواقع حين تتعرض المرأة لحالة من القهر والاستبداد والإهانة والقسوة لمدة طويلة أو حين يمارس زوجها معها ألوان من العدوان السلبي فإنها تتفجر بداخلها قوة انتقام هائلة تمنحها طاقة عدوانية غير متوقعة لأحد وهذه الطاقة لا تمكنها فقط من الضرب ولكن أحيانًا تمكنها من القتل بأبشع الوسائل (تقطيع الزوج وتعبئته فى أكياس).
ويري الدكتور محمد المهدي الي ان ضرب الزوجة لزوجها يكون على الأغلب ضربًا غير مبرح وكأنه فقط تعبير رمزي عن الشعور بالظلم والإهانة وغالبًا ما يكون ذلك بيديها وأحيانا تستخدم المرأة بعض الأسلحة الخفيفة المتاحة لها كالحذاء أو المنفضة أو المقشة أو أي شيء من أدوات المطبخ.
وإذا وصل الشعور بالقهر أو الشعور بالغيرة ذروته فإنها ربما تنتقل إلى استخدام أسلحة ثقيلة وخطرة مثل السكين والساطور.
ومن حسن الحظ أن المرأة العربية حتى الآن لم تتطور أسلحتها فما زالت بعيدة عن استخدام الأسلحة النارية ولكن مع هذا لا أحد يعرف ماذا تخبئه الأيام القادمة.
اما عن أنماط الضرب النسائي فهي كالتالي:
1- ضرب المزاح: بعض الزوجات يملن إلى المزاح باليد مع الزوج ويجدن متعة في ذلك وربما يبادلهن أزواجهن نفس المتعة خاصة أن المزاح باليد (المناغشة) يلغي الحواجز بين الاثنين ويعطى شعورًا بالألفة الزائدة وأحيانًا يحتاجه بعض الأزواج أو تحتاجه بعض الزوجات لتحريك مشاعر أكثر عمقًا وحرارة وقد يكون ذلك تمهيدًا لما هو أعمق.
2- الضرب الدفاعي: وهنا تقوم المرأة بالرد على عدوان زوجها فإذا لطمها على وجهها شعرت بالإهانة فردت له اللطمة مباشرة أو دفعته بعيدًا عنها أو حملت عصا أو سكينًا في مواجهته بهدف وقف عدوانه أو الرد عليه.
والزوجة في هذه الحالة لا تمارس العدوان على زوجها إلا دفاعًا عن نفسها ولكن لا تبدأ هي أبدًا بالعدوان.
3- الضرب الانتقامي: وهو نتيجة قهر مستمر أو استبداد بالرأي أو قسوة زائدة من جانب الزوج أو حالة غيرة شديدة أشعل نارها في قلب زوجته. والزوجة في هذه الحالة لا تستجيب مباشرة وإنما تتحمل وتتحمل حتى يتراكم بداخلها مخزون كبير من العدوان والرغبة في الانتقام والقصاص إلى أن تحين ا للحظة التي تبلغ فيها هذه المشاعر ذروتها فينطلق العدوان من داخل المرأة كالطوفان أو الإعصار المدمر وهنا يأخذ العدوان صورا شديدة القسوة وغير متوقعة من المرأة.
4- ضرب الزوجة السادية للزوج الماسوشى: حيث تكون الزوجة ذات صفات سادية فتستمتع بضرب زوجها وإهانته وغالبًا ما يكون الزوج لديه سمات ماسوشية فيستمتع بهذا الضرب (على الرغم من شكواه الظاهرية من ذلك).
وفى هذا النموذج نجد أن سلوك ضرب الزوج شيء متكرر في العلاقة الزوجية ومع هذا تستمر العلاقة لأن الطرفين في الحقيقة يستمتعان بذلك (أيضًا على الرغم من شكواهما الظاهرية).
5- ضرب الزوجة المسترجلة للزوج السلبي الإعتمادي: وهي درجة أقل من السابقة فالمرأة هنا أكثر قوة وأكثر سيطرة والرجل ضعيف وسلبي ومنسحب وبالتالي تجد المرأة أنها تملك دفة القيادة وبالتالي تملك التوجيه والإصلاح لأي اعوجاج في البيت بما فيه اعوجاج الزوج فإذا حدث منه خطأ فهي لا تجد غضاضة في أن تقومه وتربيه وهو يتقبل ذلك أو لا يتقبله ولكنه لا يستطيع الاستغناء عنها وعن حمايتها له ولهذا يتكرر سلوك الضرب من الزوجة لزوجها دون حدوث انفصال أو طلاق لأن العلاقة هنا تحمل مصالح متبادلة واحتياجات متوازنة رغم أنها غير مقبولة اجتماعيًا وهذا ما يسمى "سوء التوافق المحسوب".
وأحيانًا يكون استرجال المرأة طبيعة فطرية فيها وأحيانًا أخرى يكون مكتسبًا بسبب إهمال الرجل لمسئولياته وتحليه بصفات السلبية والإعتمادية مما يجعل الزوجة تتحمل مسئولية الأسرة بالكامل وشيئًا فشيئًا تكتسب صفات القوة والخشونة لكي تحافظ على استقرار الأسرة فالإسترجال في هذه الحالة ليس صفة أساسية فيها ولكنه من صنع الرجل لذلك يجنى ثماره المرة والمشكلة في هذا النمط وسابقه ليست في التأثير النفسي للضرب على الزوج (فهو في الحقيقة متقبل ذلك برضا أو عدم رضا) ولكن المشكلة هي في تأثير ذلك على صورة الأب أمام أبنائه وأيضًا في صورة الأم لأن هذا يؤدى إلى صور تربوية مشوهة ومعكوسة تنطبع في أذهان الأبناء والبنات فتؤدى إلى مشاكل جمة في علاقاتهم الحالية والمستقبلية لأنهم لم يعرفوا النموذج السوي في العلاقة بين الرجل والمرأة
6 ـ ضرب المرأة المريضة نفسيا: وهذه حالة خاصة تكون مدفوعة بأفكار ومشاعر مرضية تدفع المرأة لضرب زوجها (أو غيره) ويحدث هذا في حالات الفصام أو الهوس أو الإدمان أو اضطراب الشخصية.
ويختتم الخبير النفسي دراسته حول طرق الحل لانهاء تلك الظاهرة او ترويضها من خلال قيام المجتمع باعادة ترتيب أحواله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية بما يكفل إعادة التوازن والسلام وإلى أن يحدث ذلك ندعو الرجال "المضروبين" بالصبر والسلوان وندعو على الزوجات "الضاربات" بالهداية ولا عزاء للرجال .

30 مايو 2010

100 مليون جنيه يومياً ينفقها المصريون على المخدرات

أكد الباحث الاقتصادي "علاء حسب الله" أن المستوى الاقتصادي للشعب المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن المصريين يُنفقون 230 مليون جنيه يومياً على التليفونات والتدخين، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، داعياً إلى ضرورة عمل حملات توعية بضرورة ترشيد الاستهلاك.
وقال الباحث : أن مصر دولة استهلاكية، وكثير من الدول العربية تأتي للاستثمار بها، داعياً إلى ضرورة تشجيع المنتج المحلي؛ لأن الصناعة المحلية تحسّنت بشكل ملحوظ.
وتابع أن المستوى الاقتصادي ودخل المواطن المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن الشعب المصري ينفق 230 مليون جنيه يومياً على المكالمات الهاتفية والتدخين، وينفق 10 مليارات سنوياً على مكالمات المحمول، بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، و200 مليار جنيه على الغذاء، مشيراً الى أن هناك 4 مليون مواطن تحت خط الفقر بالكاد يصل إليهم المسئولون بالمساعدات فقط خلال شهر رمضان.
ودعا "حسب الله" الأمهات إلى تغيير الثقافة الاستهلاكية، والاعتماد على طعام المنزل، بدلاً من الوجبات السريعة التي تسبب الكثير من الأمراض، على رأسها أمراض القلب والشرايين التي تحتل مصر المركز الأول في معدل الوفيات بها، والاهتمام بالغذاء الصحي، وتعويد أبنائهن أن ليس كل ما يطلبونه متاحاً، وبخاصة بعدما أصبحت كل أسرة تشتري لأبنائها تليفونات محمولة حتى للأطفال في المرحلة الابتدائية.
وأشار إلى أن الشعب المصري ينفق مبالغ طائلة على الطعام؛ حوالي 200 مليار جنيه و30 ملياراً في شهر رمضان، لافتاً إلى أن هذا الإسراف غير موجود في أي دولة أخرى؛ فالدول الأوروبية مثلاً تشتري اللحم بالقطعة، وتقوم بتقطيع الخبز لقطع، وتحتفظ بالباقي منه.
وتابع أن جزءاً كبيراً من غذاء المصريين يذهب لصناديق القمامة، ويمكن مشاهدة هذا بوضوح؛ حيث تمتلئ أكياس القمامة في الشوارع بالأرز والخبز وغيره، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من القمامة، مثلما تفعل الدول الأوروبية بتحويلها إلى سماد عضوي.

رجالة آخر الزمن

أبدى مواطن لبناني استعداده لتبادل زوجته مع رجل آخر، على الهواء مباشرة على قناة الـLBC , مؤكداً في الوقت ذاته أن زوجته ليست ملكه .. وقال " كامل بركات " في حديثه ببرنامج " بدون رقابة " الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني : " إذا قامت زوجتي بممارسة الجنس مع شخص آخر لابد أن أقوم بتطوير مقدرتي حتى أعجبها .
وأكد بركات أنه مر بهذه التجربة واعتبرها طبيعة بشرية.. من جهته أكد الضيف الثاني في نفس البرنامج ( فادي سرحان ) ما ذهب إليه بركات إلا أنه اشترط الصراحة إذا أرادت زوجته ممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

استقالة لخمس مذيعات بالجزيرة احتجاجاً على مضايقات باللبس والمظهر


قدمت خمس مذيعات في قناة الجزيرة الإخبارية القطرية استقالاتهن، في خطوة متزامنة، إلى إدارة الشبكة الفضائية الأسبوع الماضي. وعزت مصادر متطابقة الخطوة إلى « مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات »، في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع « اللبس والاحتشام والمظهر العام ».
وأوضحت المصادر أن المذيعات المستقيلات هن جمانه نمور ( لبنانية ) ولونا الشبل ( سورية ) ولينا زهر الدين ( لبنانية ) وجلنار موسى ( لبنانية ) ونوفر عفلي ( تونسية ).
وأن المذيعات إيمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لإدارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن.

ولاحظت المصادر أن « مذيعات قناة الجزيرة يأتين في صدارة قائمة المذيعات الأكثر احتشاماً في المشهد الإعلامي الفضائي العربي »، إلا أن إدارتي الشبكة والتحرير تشددان على هذا الجانب، وأن ملاحظات اعتبرت « جارحة » أثارت عدداً من المذيعات.
المذيعاتفى الجزيرة بينهن المذيعات المستقيلات تقدمن، بشكوى لأحد المسئولين في القناة تضمنت احتجاجاً على ملاحظاته وانتقاداته العلنية المتعددة حول « اللبس والاحتشام ».
وتدرس إدارة القناة حالياً هذه الاستقالات التي تعتبر الأولى من نوعها.
ويعتقد مراقبون بأن الأسباب نفسها قد تؤدي الى استقالات أخرى، فيما لاحظت المصادر أن نهج التشدد (في القناة) يتناقض مع أجواء الشفافية والانفتاح الإيجابي في المجتمع القطري الذي تتعزز فيه باستمرار مشاركة المرأة ودورها في مختلف المجالات.
وفي أول رد، بعد ساعات قليلة من استقالة المذيعات الخمس، أصدرت لجنة تحقيق في شكوى المذيعات كان شكلها مدير الشبكة وضاح خنفر قبل فترة نتائج عملها ورأيها وموقفها، في شأن الشكوى.
أن لجنة التحقيق التي رأسها خالد عبد الله الملا أصدرت توصياتها خلصت الى أن « الشكل والمظهر العام للمذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج على الشاشة من حق الشبكة القانوني » وأن من حقها « وضع شروط وضوابط مقننة للشكل بما يتناسب مع روح القناة ومبادئها والصورة التي تود نشرها ».
ورفضت لجنة التحقيق شكوى المذيعات من « حيث الأسلوب والمضمون واعتبرتها مخالفة للإجراءات المتبعة في الشبكة حيث قدمت كشكوى جماعية »، ونفت لجنة التحقيق تهمة « التحرش » التي وردت في شكوى المذيعات ضد نائب رئيس التحرير أيمن جاب الله، ورأت أن تصرفاته كانت متوافقة مع الصلاحيات الممنوحة له في تأدية وظيفته ولم يصدر منه أي قول سواء مباشر أو منقول يسيء إلى سمعة أي من المذيعات وأن ملاحظاته كانت تشير فقط إلى موضوع اللبس والمظهر العام على الشاشة، ولا يوجد فيها ما هو شخصي.
وتوصلت لجنة التحقيق في شبكة الجزيرة الفضائية الى نتيجة فحواها أن رئيسة قسم المكياج لويز أبوسنة التي قدمت شكوى ضدها أيضاً « لم تسيء الى أي من المذيعات أو الموظفات في قسم المكياج وأن الشكوى ضدها ناتجة من اختلاف في الأسلوب المهني واختلاف في الثقافة واللغة ».
وعلى رغم أن لجنة التحقيق فندت الشكوى ضد نائب رئيس التحرير، وبرأته من تهمة « التحرش » إلا أنها تفهمت حساسية الموضوع محل الشكوى ودعت إدارة الشبكة لوضع ضوابط في شأن الزي وأوصت بوضع دليل شامل للملابس والمظهر العام للمذيعين والمذيعات على الشاشة، بحيث يتضمن العقوبات في حال المخالفة.
ودعت اللجنة أيضاً الى تعيين مسئولة أزياء لتقديم النصح والاستشارة في شأن لبس ومظهر المذيعات. وخولت رئيس التحرير أحمد الشيخ ونائبه أيمن جاب الله لتنفيذ السياسات الخاصة بالمظهر العام بما في ذلك اللبس والمنظر العام الخاص بالمذيعين ومقدمي البرامج.
وفي مؤشر لوضع حد للملاحظات الشفوية التي أغضبت المذيعات، شددت اللجنة على « ضرورة إرسال الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمخالفات حول اللبس والمظهر للمذيعات والمذيعين كتابياً، تفادياً لأية مواقف غير إيجابية قد تؤدي الى عدم ارتياح المذيع أو المذيعة ».
علم موقع ( دسوق اليوم ) ان بعض مراسلي الشبكة استقالوا أيضاً، بينهم مدير مكتب القناة في القاهرة حسين عبد الغني، بحسب المصادر التي أشارت الى استقالة مراسل في اليمن وآخر في ألمانيا ، أن عرار الشرع وهو مسئول في التحرير، سيلتحق بقناة «الحرة»، وكذلك إسلام صالح الذي كان في وقت سابق مديراً لمكتب « الجزيرة » في الخرطوم قبل أن تبعده السلطات السودانية.
ويتوقع في ضوء كل هذه التفاعلات أن تجري الجهات المعنية دراسة ومراجعة للأسباب والسياسات التي أثارت الاحتقان والغبن في أوساط المذيعات وبعض العاملين في القناة، في سبيل دعم مسيرتها .

إصابة 4 طالبات فى حادث دسوق

أصيبت أربع طالبات بعد عودتهن من الامتحانات بالصف الثالث التجارى بدسوق وهن فى طريقهن للعودة لمنازلهن على طريق دسوق / كفر الشيخ قبل العجوزين حيث تلقى اللواء محمد متولى عليان مدير أمن كفر الشيخ إخطارا بوصول أربع طالبات وسائق مصابون بإصابات متفرقة نتيجة اصطدام السيارة الأجرة رقم 166625أجرة كفر الشيخ قيادة إسلام محمد بسيارة ملاكى رقم 3636ملاكى كفر الشيخ قائدها فر هارباً نتيجة سيره العكسى مما فاجأ قائد سيارة الأجرة مما أدى لانقلاب السيارة الأجرة وأصابه كلا من إسلام محمد والطالبات بسمه عبد الخالق 18سنه طالبة وهانم على بدر 18سنه وأيه محمود بكر 18سنه وخضره إبراهيم 18سنه وتم نقل المصابين لمستشفى دسوق المركزى لتلقى العلاج وتحرر محضر 10084جنح مركز دسوق وجارى العرض على النيابة .

29 مايو 2010

إبراهيـــم حشـــاد يكتب عن فاتن حمامة بعد أن طرقت باب الثمانين

أكملت فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية عامها التاسع والسبعين وتنطلق إلى الثمانين من عمرها المديد بإذن الله لتشع دائما إبداعا ونورا على حياتنا.
لست من أنصار حزب زمن الفن الجميل.. أقصد هؤلاء الذين دائما ما يبخسون حق الحاضر من أجل الماضي.. يعتقدون أن الجمال كأنه زرع ينبت في زمن ثم يتغير المناخ فلا تعد أرض الإبداع تطرح جمالا.. إنها بالتأكيد نظرة قاصرة جدا تظلم الحاضر وتؤكد في نفس الوقت أن الماضي لم يكن يحمل بداخله جينات الاستمرار أي إنه ماض عقيم غير قادر على الإنجاب وهذا بالطبع يتنافى مع حقيقة الحياة.. لأن لكل زمن إيقاعه ومفرداته وقانونه ونجومه وأيضا جماله، إلا أنه تظل دائما هناك استثناءات، إنه الفنان الذي يعيش معنا في زمن ويظل محتفظا بمكانته في زمن آخر.. الفنان الذي لا ننتظر منه حضورا مباشرا ليظل حاضرا.. هذا التوصيف يتجسد أمامي دائما في فاتن حمامة!!
إنها الطفلة الصغيرة في فيلم «يوم سعيد» التي لم تبلغ التاسعة عام 1940 حتى وصلت إلى مسلسل «وجه القمر» في آخر ظهور فني لها قبل نحو 10 سنوات.. نعم طال زمن الغياب ولكن مثلما عرفها الناس وهي طفلة ونضجت معهم فإن غيابها لا يعني أبدا أنها لم تعد تشغل مساحة في أعماقهم إنها لا تزال أيضا في القلب.. عرف الجمهور فاتن حمامة باعتبارها طفلة خفيفة الظل قادرة على الاستحواذ على اهتمامه فكان الحب من أول لقطة فالجيل الذي شاهدها وهي طفلة كبر معها والأجيال التي لم تشاهدها أصبح لديها سجل كامل حافل بكل سنوات عمر فاتن حمامة.. إنها السينما عندما تحفر في ذاكرة الناس ملامح وأحاسيس تكبر معهم مثلما هم أيضا يكبرون.. هذا هو ما حدث بالضبط مع فاتن حمامة، بالطبع لم يطلب منها أحد التخطيط لذلك، ولا هي فكرت في أنه مع الزمن سوف تدعم تلك اللقطات، وهي طفلة مشوارها عند الناس إلا أن المؤكد أن وقوفها مبكرا أمام الكاميرا منحها حميمية ودفئا في كل لقاءاتها التالية مع الجمهور.
نعم، الطفلة لم تعد طفلة.. فقد أراد لها الناس أن تنمو بينهم سينمائيا.. إن هناك مواهب أخرى تبرق في زمن الطفولة ثم يخفت بريقها ولدينا الأمثلة الكثيرة « شيرلي تمبل» الطفلة المعجزة، النموذج العالمي، « فيروز » الطفلة المعجزة، النموذج العربي، لكن الناس في أحيان كثيرة تريد أن تثبت ملامح الطفل عند عمر محدد كأنه « دمية » لا تكبر.. هم يكبرون ولكنهم لا يريدون لهذه الدمية أن تكبر معهم بل تظل رمزا لطفولتهم!!.
فاتن حمامة هي نموذج للطفلة الاستثناء التي سمحوا لها بأن تواصل مشوارها معهم وبنفس البريق، لأنهم اعتبروها فنانة من لحم ودم وليست مجرد حالة مرحلية وشاهد حي على زمن طفولتهم.. إنها واحدة من العائلة ولهذا بمجرد أن تعدت سنوات الطفولة واصل مكتشفها (محمد كريم) مشواره معها لتشارك في بطولة فيلمه «دنيا» ثم قدمها «حسن الإمام» في أول أفلامه الروائية «ملائكة في جهنم» وهي في الخامسة عشرة من عمرها ثم «اليتيمتين» بعده بعامين وتتواصل الرحلة مع الناس ولا تتوقف إلا لأسباب قهرية ولمدة لم تتجاوز 4 سنوات من عام 1966 إلى عام 1970.
فاتن حمامة هي حلم المخرجين من جيل نهاية الأربعينات والخمسينات.. وحتى جيل التسعينات.. مثل حسن الإمام، وصلاح أبو سيف، وهنري بركات، وكمال الشيخ، ويوسف شاهين، الذين تعودنا أن نطلق عليهم مخرجو العصر الذهبي للسينما.. وحتى تصل لجيل داود عبد السيد، وخيري بشارة من نجوم مخرجي الثمانينات والتسعينات، وكانت لها أيضا مشروعات لم تكتمل مع كل من عاطف الطيب ومحمد خان وشريف عرفه.
كان محمد كريم هو مكتشفها في طفولتها عندما قدمها في «يوم سعيد» أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب ثم وهي تقف على أبواب المراهقة في فيلم «دنيا» ثم بدأت مشوارها مع حسن الإمام وتجسد في فترة المراهقة مع فيلمه الأول «ملائكة في جهنم».. أما باقي المخرجين فإنهم جميعا كان حلمهم مع أول تجاربهم في فاتن حمامة.. وليس صدفة أن في أول أفلام يوسف شاهين «بابا أمين» يفكر على الفور في فاتن حمامة.. وأول أفلام كمال الشيخ يصعد على الفور اسم فاتن حمامة في «المنزل رقم 13» وعندما يريد صلاح أبو سيف أن يغير مساره الفني - أو بتعبير أدق - عندما يعثر أبو سيف على موجته السينمائية الصحيحة، وهي الواقعية، يجد على الفور أحلامه في التغيير تتجسد مع فاتن حمامة من خلال فيلم «لك يوم يا ظالم».
ثم مع عز الدين ذو الفقار هذا المخرج الذي نسج مع فاتن أجمل أفلام تاريخه وتاريخها أيضا.. حيث كانت مع تباشير البداية لعز الدين ذو الفقار وبعد عام واحد من تلك البداية في فيلم «خلود» عام 1948.
واللقاء بين عز وفاتن هو حالة خاصة.. إنه لقاء لا يعترف إلا بالنجاح الطاغي مثل «موعد مع الحياة»، «موعد مع السعادة»، «بين الأطلال»، «نهر الحب» وهو لقاء فني - أو التقاء فني - لم يتأثر إطلاقا بالطلاق والانفصال الشخصي الذي وقع بين فاتن وعز في منتصف الخمسينات.. بل إن «بين الأطلال» و«نهر الحب» وهما ذروة نجاح هذا الثنائي ثم إنجازهما بعد الانفصال!!
فاتن حمامة هي صاحبة أعلى أجر بين نجمات جيلها وأكثرهن تحقيقا لإيرادات الشباك ورغم ذلك لم تقع أسيرة لأرقام إيرادات الشباك فقد كان لديها دائما شيء أبعد من مجرد أن يحقق فيلمها أعلى الأرقام.. لم تصنع الأرقام حاجزا بينها وبين أن تراهن على المجهول.
لقد استطاعت أيضا أن تقهر تلك الصورة الذهنية التي كانت هي الطابع المميز لمرحلتي الأربعينات والخمسينات وحتى الستينات.. إنها الصورة التي يتم تصديرها إلى الجمهور وترتبط بالفنان دائما في كل أدواره، عندما تراه تتجسد أمامك فورا تلك الصورة، وهكذا مثلا تجدها في مرحلة مبكرة جدا من عمرها في منتصف الخمسينات تلعب بطولة فيلم «طريق الأمل» لعز الدين ذو الفقار وتؤدي دور «فتاة ليل» صحيح أنها ضحية قهر اجتماعي فرض نفسه عليها وتظل متعاطفا معها باعتبارها تنويعة درامية على شخصية «المومس الفاضلة».. إلا أنها ولا شك جرأة منها أن تكسر نمط الفتاة المثالية المنكسرة الملائكية في سلوكها مهما كان للمجتمع وللظروف الاقتصادية التي تعيشها من سطوة.. كما لعبت بعد بضع سنوات دور زوجة خائنة في «نهر الحب» لعز الدين ذو الفقار وحطمت للمرة الثانية الصورة الذهنية التي تسيطر على الفنان ولا تسمح له بالخروج عليها.. هذه الصورة تفرض ملامح محددة على الشخصية الدرامية.. والجمهور عادة لا يتجاوز الخط الفاصل بين الدراما والإنسان لهذا فإن فاتن التي جسدت كل قيم التضحية والوفاء في أفلامها لا يقبل منها الجمهور ببساطة أن يراها في دور المرأة الخائنة.. صحيح أن السيناريو في فيلم «نهر الحب» كان حريصا على ألا يشاهد الجمهور اللقاءات مباشرة بين البطلين للدلالة على الخيانة.. فرغم سفرهما ضمن أحداث الفيلم معا إلى بيروت إلا أن كلا من عمر الشريف وفاتن حمامة كان يقيم بغرفة منفصلة.. كما أن السيناريو حرص على أن يظل الجمهور متصاعدا في كراهيته لزكي رستم (الزوج)، ورغم ذلك فالناس عادة لا ترضى للبطلة التي يحبها أن تمارس حتى حقوقها الطبيعية، إنما يريدها دائما مثالية ملائكية لا تعرف شيئا اسمه الرغبات حتى المشروع منها فما بالكم بغير المشروع.. ولولا أن فاتن لديها كل هذه المصداقية ولولا أن عز لديه كل هذه الحساسية كمخرج لما استطاعا عبور هذا المأزق.
لم تتوقف فاتن عند جيل واحد من المخرجين.. لقد التقت بكل الأجيال بداية من رائد السينما المصرية الأول محمد كريم ثم تتابع مع مشوارها أحمد كامل مرسي، وبركات، وحسن الإمام لتصل إلى مرحلة هامة في مشوارها لتلتقي مع حسين كمال في «إمبراطورية ميم» عام 1972.. ثم بعد ذلك تلتقي مع سعيد مرزوق في «أريد حلا» وذلك عام 1977.. وبعد ذلك عام 1988.. في «يوم مر ويوم حلو» مع خيري بشارة، ثم آخر أفلامها «أرض الأحلام» عام 1993 مع داود عبد السيد.
فاتن تعلم تماما أن النجم يتجدد من خلال عين جديدة للمخرج تكتشف شيئا أبعد مما يراه الآخرون.. وأعتقد أن فاتن بصمودها كل هذه السنوات باعتبارها النجمة الأولى في التوزيع الداخلي والخارجي أكبر دليل على أن القيمة الأدبية لفاتن حمامة كان لها مردودها المادي في أوراق شركات الإنتاج ومكاتب الموزعين.. لأنه مع كل موجة سينمائية جديدة تقتلع هذه الموجة كل ما هو سائد وتنشأ قيم وقوانين جديدة ونجوم جدد إلا أن فاتن كانت هي الاستثناء فلقد حافظت على قانونها ففاتن في «أرض الأحلام» 1993 إخراج داود عبد السيد هي فاتن التي شاهدها الجمهور في «اليتيمتين» لحسن الإمام 1948.
عندما يقع اختيار أهل السينما على لقب «سيدة الشاشة العربية» ليمنحوه «فاتن حمامة» ويقع اختيار أهل الغناء على اختيار أم كلثوم «سيدة الغناء العربي» وأهل المسرح يطلقون على يوسف وهبي «عميد المسرح العربي» وأهل الأدب على طه حسين «عميد الأدب العربي».. ألا يعني هذا دلالة ما؟ وهي أن هؤلاء في مواقعهم تجاوزوا حتى المنطقة الجغرافية والوطنية ليمتد تأثيرهم إلى كل عالمنا العربي.. ألا يعني هذا أيضا أن الزمن هنا منح أسماء هؤلاء دلالة أكبر من كونهم فنانين كبارا ليصبحوا رموزا دالة على الإبداع كله.
إنها الفنانة التي اختارها الجمهور والنقاد بإرادة حرة لتحمل لقب «سيدة الشاشة العربية».
لم تسع هي إلى ذلك ولكن عطاءها هو الذي حقق لها تلك المكانة، وفي عام 1996 عندما أقيم أول استفتاء لأفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية حظيت فاتن حمامة بالمركز الأول ولها رصيد 10 أفلام.. الوحيدة التي كانت تلاحقها في الأرقام هي سعاد حسني بـ9 أفلام.. الأفلام العشرة حسب أسبقية عرضها جماهيريا هي «ابن النيل» ليوسف شاهين، «لك يوم يا ظالم» لصلاح أبو سيف، «المنزل رقم 13» لكمال الشيخ، «صراع في الوادي» ليوسف شاهين، «أيامنا الحلوة» لحلمي حليم، «بين الأطلال» لعز الدين ذو الفقار، «دعاء الكروان»، و«الحرام» لبركات، «إمبراطورية ميم» لحسين كمال، «أريد حلا» لسعيد مرزوق.
آخر ظهور لفاتن حمامة كان أثناء تكريمها في افتتاح «مهرجان دبي السينمائي» في ديسمبر الماضي عندما منحها عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان درع تكريمها.. لم تحضر فاتن إلى دبي ولكن تم تصويرها في بيتها بالقاهرة.. كانت هذه الإشارة تحمل لي دلالة واضحة ومعنى مباشرا هو أن فاتن حمامة لم تعتزل الفن ولكنها لن تلتقي بالجمهور من خلال عمل فني تلفزيوني أو سينمائي فهي قد اعتذرت عن عشرات من الأعمال الدرامية طوال السنوات السابقة، ولكن من الممكن أن نرى تلك العودة عبر فقط الميكروفون إذا وجدت مسلسلا إذاعيا يحرك بداخلها تلك الطاقة الكامنة وسوف تلعب البطولة.. في هذه الحالة فقط ستعود فاتن حمامة إلى جمهورها.
فاتن حمامة، «كل سنة وأنت طيبة»، نقولها لها غدا وكل يوم!!

سائق مصري يطلب من سعودية تطبيق فتوى العبيكان عليه بان ترضعه

طلب سائق مصري من إحدى المعلمات السعوديات التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها، تطبيق الفتوى التي أطلقها المستشار القضائي في الديوان الملكي، الشيخ عبد المحسن العبيكان، التي تنص "على إرضاع الزوجة الرجل الأجنبي الذي يدخل عليها في شكل متكرر".
استغربت المعلمة من طلب وجراءة السائق، وقالت: اعتدنا- أنا وزميلاتي- منذ بداية الفصل الدراسي الثاني أن يقوم سائق مسن من الجنسية المصرية بإيصالنا إلى المدارس التي نعمل بها يومياً، وأثناء توجهنا إلى مدارسنا سألني السائق عن الفتوى التي أصدرها الشيخ العبيكان وقلت له لا أعرف عنها شيئاً، وفضلت السكوت".
وأضافت: " وعاد مرة أخرى وقال لي أمام زميلاتي ( أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا )، وحينما شعر بأنني غضبت مما قاله اعتذر وقال كنت أمزح فقط ".
وتستطرد المعلمة السعودية قائلة: سوف أقوم بتقديم بلاغ لدى الجهات الأمنية ضده، عندما يأتي زوجي بعد غد حيث يعمل بمنطقة السفانية التي تبعد عن مدينة الدمام أكثر من 300 كم.
وأوضح مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية الملازم أول محمد الشهري أن بإمكان السيدة تقديم بلاغ بمفردها لدى شرطة الدمام حيث يوجد هناك قسم نسائي يستقبل البلاغات، وسوف يتم استدعاء المقيم والتحقيق معه.
وكان الشيخ العبيكان قد قال إن السائقين والخدم لا تنطبق عليهم هذه الفتوى، وقال: أجزت إرضاع الكبير ولكن وفق شروط معينة وهي إذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضاً ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجاً وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة، فإن للزوجة حق إرضاعه .
وأضاف: لا يجب الإرضاع من الثدي مباشرة ، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ اللبن بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني.

نبيه الوحش يطالب بتطبيق الحرابة ضد علا غانم لتحريضها على الفسق

طالب المحامي المصري نبيه الوحش المؤسسة الدينية بالأزهر بمنع عرض مسلسلات علا غانم في رمضان لأنها تحرض على الفسق والفجور، وتفسد الصيام.
وشدد على أنه قام بتقديم بلاغ للنائب العام ضدها بسبب المشاهد الإباحية بمسلسليها الجديدين "العار وبعد" و"بابا نور"، مشيراً إلى أنها تخصصت في نشر الرزيلة واتخذت ذلك مسلكاً بسبب صمت المؤسسات الدينية والقانونية، ما جعلها تفتح شهيتها على التطاول على الثوابت والعادات والتقاليد المصرية، وما يؤكد ذلك خروجها من مستشفى النيل بدراوي بعد علاج من تسمم بسبب تناول خمور مغشوشة.
وأكد الوحش على أن أعمالها مخلة بالآداب العامة، ولا يجب تطبيق قانون العقوبات عليها بشأن تحريضها على الفسق والفجور في المادة 269 فحسب، ولكن لا بد أن يطبق عليها حد الحرابة لأنها تخصصت في إشاعة الفحشاء في الأرض، ويجب تقطيع أيديها وأرجلها وصلبها من خلاف.
وأضاف أن أعمالها الأخيرة مع هاني جرجس فوزي وغيره من المخرجين مثل خالد يوسف والذين يقومون بتنفيذ أجندة غربية لتفكيك الأسرة المصرية، وتقويض أركان المجتمع المصري والإسلامي تدل على أنها فنانة تخصصت فقط في مشاهد البورنو.
وشدد الوحش على أنه طالب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بوقف تصوير مسلسلي "العار وبعد" و"بابا نور" لعلا غانم فوراً، ومنع عرضهما في رمضان.
وأكد أن هناك أكثر من عمل في رمضان يحتوي على مشاهد خارجة، مثل مشاهد الإغراء والجنس والعري والخلع.
وقال: لقد تركنا للفنانين 11 شهراً في السنة، ويجب أن يتركوا لنا شهراً واحداً هو رمضان لنتعبد فيه لأنه شهر روحانيات.
وطالب المؤسسات الدينية سواء في الأزهر أو الأوقاف أو دار الإفتاء بضرورة التصدي لظاهرة المسلسلات التي تسيء للإسلام والمسلمين.
وقال المحامي المصري نبيه الوحش: اعتمدت في بلاغاتي بوقف مسلسلات علا غانم وبعض الأعمال الأخرى على الصحف التي روجت لهذه الأعمال، كما اعتمدت على الرقابة التي اعترضت على بعض مشاهدها في المسلسل والتي طالبت بحذفها، وأيضا اعتمدت على الصور الإباحية التي نشرت لعلا غانم في الصحف والمجلات وهي في أوضاع مخلة وملابس عارية ومثيرة في مسلسل (العار وبعد) تحديداً.
وشدد الوحش على أنه تقدم من قبل ببلاغ للنائب العام ضد علا غانم أيضاً عند قيامها ببطولة فيلم البورنو "أحاسيس" وطالبت وقتها بمنع عرض وتوزيع الفيلم في دور العرض المصرية.
وأكد أن كثيراً من البلاغات التي تقدمت بها تم تحريكها، وحصلت فيها على أحكام بمنع بعض أغاني الفيديو كليب المخلة والمثيرة، وأيضاً حكم بشطب روبي من نقابة المهن الموسيقية، وحصلت على حكم بجلد إيناس الدغيدي وهي كلها أحكام واجبة التنفيذ.
ومن جانبها أكدت الفنانة علا غانم أن ما يقوم به هذا المحامي سيصل في وقت من الأوقات إلى أن يقوم برفع دعاوى قضائية على نفسه، لأنه يريد أن يحقق شهرة كبيرة على حساب فنانين وفنانات مشهورات، وأنه يرصدني كلما قمت بتصوير عمل للسينما أو التليفزيون وسيقوم بملاحقتي قضائياً، ووصفته بأنه "محام فاضٍ" وليس وراءه شيئ لعمله إلا رفع الدعاوى القضائية على الفنانات.
وقالت غانم: هو حر يرفع قضايا كما يريد، وأنا لا أعيره اهتماماً ولست متفرغة للرد عليه بنفسي، لأنني مشغولة بتصوير أكثر من ثلاثة مسلسلات لشهر رمضان، وإذا كان رفع قضايا على مسلسل "العار وبعد"، ومسلسل "بابا نور"، ومن قبل فيلم "أحاسيس"، فهو ينتظر وجودي في أي عمل لرفع قضية عليّ يطالب فيها بوقفه أو منع عرضه.
وأضافت .. ولأنني أعترف بأنني ممثلة جريئة أقدم ما هو مرسوم في الدور حتى لو كان مشهد إغراء أو رقصة بالدور كما في مسلسل (العار وبعد) إلا أن ملابسي لا تتسبب في إفطار الصائمين، والمشاهد حر في أن يشاهد العمل أو لا يشاهده.
وأكدت علا غانم أن ورائي عدد كبير من المحامين يعرفون جيداً كيفية الرد على هذا الأستاذ المحامي ووقفه عند حده.

وفاة نجم موجة كوميدي

توفي الفنان الكوميدي محمد علي الدين، اثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، حيث أقيم العزاء بمسجد الخلفاء الراشدين بشارع البحر الأعظم .
وكان محمد علي قد شارك في فيلم "عسل اسود" مع الفنان أحمد حلمي ويظهر فيه بدور ضابط بالمطار، ويعتبر آخر عمل شارك فيه قبل وفاته.
يذكر أن الفنان محمد علي الدين قدم العديد من البرامج الكوميدية على قناة موجة كوميدي منها " توك شو" وقام بتقليد العديد من الشخصيات وأبرزهم كريمة مختار ، كما شارك في العديد من الإعلانات .

ثمانية آلاف كاتب وفنان وشاعر يتعاطون المخدرات في مصر


كشفت دراسة حديثة بعنوان " أزمة الكيف تجربة مصرية رائدة " للكاتب الصحفي " محمد صدقي الشيخ " أن هناك 8 آلاف كاتب وفنان وشاعر يتعاطون المخدرات في مصر .
وقال الباحث: إن حجم تجارة المخدرات في مصر خلال العام الماضي بلغ 18.2 مليار جنيه (نحو 3.2 مليار دولار) منها 15.7 مليار جنيه (نحو 2.7 مليار دولار) قيمة الزراعات المخدرة التي تزرع في مصر من القنب والخشخاش.
أشار الباحث في دراسته إلى أن حجم تجارة المواد المخدرة الطبيعية، مثل الموروفين والكوكايين يصل إلى 2.41 مليار جنيه (نحو 425.8 مليون دولار)، بينما بلغت قيمة المواد المخدرة التخليقية مثل عقاقير الهلوسة والمنومات والمهدئات 900 مليون جنيه (159 مليون دولار).
ويأتي البانجو فى المرتبة الثانية في قائمة المواد المخدرة التي يقبل عليها متعاطو المخدرات في مصر، وبلغ سعر الكيلو منه نحو 600 جنيه (106 دولار)، يليه الأفيون الذي يتراوح سعر "القرش" منه 150 إلى 200 جنيه (26 إلى 35 دولار أمريكي)، والأقل جودة يتراوح سعره من 100 إلى 150 جنيهاً، حيث يقول صاحب الدراسة إن معظم تجار الأفيون يقومون بغشه عن طريق خلطه بالأسبرين.
وقال الباحث: أن محافظة السادس من أكتوبر جاءت في المرتبة الأولى في عدد قضايا المخدرات التي بلغت 5600 قضية، تلاها محافظة الجيزة 4622 قضية، القليوبية 3898 قضية، القاهرة 3078 قضية، بينما احتلت محافظة الوادي الجديد المرتبة الأخيرة بعدد 242 قضية فقط .

الزواج من ثانية يساوى كيلو ذهب للزوجة الاولى


السعودية ــ أشرف حشاد :
وافقت زوجة سعودية علي رغبة زوجها في الزواج من أخري مقابل كيلو ذهب يقدر ثمنه ب 150 ألف ريال ، وقد أكدت إحدى الصحف السعودية إن الزوج صارح زوجته برغبته في الزواج من امرأة أخري وكي يرضيها ويحصل علي موافقتها علي الزواج اصطحبها إلي سوق الذهب ، وهناك طلبت الزوجة من البائع أثقل طقم في المحل بغض النظر عن الشكل الجمالي فقال لها البائع إن أثقل ما لديه يصل وزنه إلي كيلو من الذهب فسألته عن سعره فأجاب 150 ألف ريال فوافقت الزوجة علي شرائه مما أذهل الزوج الذي توقع أن تختار زوجته طقم ذهب في حدود 20 ألف ريال ليقع في ورطة لم يكن يتوقعها ولكن كي يتزوج بالثانية أضطر الزوج إلي دفع قيمة الكيلو .
وأوضح بدر بن صالح العقيلى مدير احد فروع الذهب أن الزوج دفع أمام زوجته عربون 10 آلاف ريال وعاد في اليوم الثاني ودفع باقي المبلغ وهو غاضب منى وقال ورطتني كنت أعطيتها طقم بحدود 20 ألف ريال لماذا أخبرتها عن الكيلو .

28 مايو 2010

بعد اعترافها باختلاس 2.8 مليون جنيه .. حبس المتهمة بسرقة مطبعة البنك المركزي


قالت مصادر قضائية ان نيابة الأموال العامة العليا المصرية أمرت بحبس موظفة بمطبعة النقود بالبنك المركزي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معها بتهمة اختلاس 2.8 مليون جنيه.
وقالت وزراة الداخلية في موقعها على الانترنت ان فادية عبد الحليم محمد مسئولة الخزينة بدار طباعة النقد التابعة للبنك المركزي بوسط القاهرة اعترفت باختلاس المبلغ.
وأضافت الوزارة أن المتهمة بررت الواقعة بديون تراكمت عليها بلغت سبعة ملايين جنيه لقيامها بالاتجار في الذهب دون خبرة كافية.
وقالت المتهمة أبلغت حراس الامن في المرتين اللتين نقلت فيهما المبلغ الى خارج المطبعة بأنه أموال مدخرة خاصة بها وبزملائها في العمل.
وكان البنك المركزي أعلن أوائل الشهر الحالي أنه اكتشف اختفاء 2.8 مليون جنيه من مطبعة النقود به، وبدأ البنك تحقيقا داخليا في الواقعة وأحال أوراقها الى النائب العام.
وعلى اثر الواقعة استقال نائب محافظ البنك المركزي لشؤون مطبعة النقود في أعقاب الحادث، وفي وقت سابق اعترف البنك المركزي بأن تراخي المراقبة في المطبعة سهل عملية السرقة المدعاة.

إحالة 4 متهمين للمحاكمة فى قضية العثور على "رؤوس الحمير"


قرر المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ياسر رفاعى إحالة مستشار إعلامى بإحدى السفارات وصاحب شركة مقاولات وحارسى فيلتين، إلى محكمة الجنح بعد أن وجهت لهم تهم قتل حيوانات من دواب الركوب والجر "حمير" عمدا وبدون مقتضى وإلقاء ناتج مخلفات الذبح فى غير الأماكن المعدة والإضرار بالبيئة وحيازة حيوانات برية "أسود" دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة.
كانت التحقيقات التى باشرها رئيس نيابة استئناف الإسكندرية أحمد عمر، قد أوضحت امتلاك المستشار الإعلامي وصاحب شركة مقاولات فيلتين بمنطقة كينج مريوط بالعامرية غرب الإسكندرية، وقيامهما بتربية عدد 8 أسود بداخل الفيلتين، وتكليفهما حارسى الفيلتين بذبح عدد من الحمير وتقديم لحومها كطعام للأسود، وأكدت التحقيقات أن المستشار الإعلامي وصاحب الشركة حازا الحيوانات البرية المفترسة "أسود" داخل فيلتين دون ترخيص وتعريضهما حياة المواطنين للخطر.
كما قام حارسا الفيلتين بإلقاء رؤوس الحمير المذبوحة ومخلفاتها بأرض فضاء مجاورة للفيلتين والمصارف العمومية فى غير الأماكن المعدة بما يشكل إضرارا بالبيئة. حيث تقرر إحالتهما للمحاكمة بعد استكمال التحقيقات.

حيثيات حكم المبيدات المسرطنة : يوسف عبد الرحمن أضاع أموال الدولة

أودعت محكمة النقض برئاسة المستشار رضوان عبد العليم ،حيثيات حكمها الذي أصدرته مؤخرا بتأييد الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة في قضية المبيدات المسرطنة.
قالت الحيثيات أن وكيل أول وزارة الزراعة السابق يوسف عبد الرحمن قد تسبب في إضاعة أموال الدولة فيما ثبت للمحكمة أن راندا الشامي مستشارة البورصة الزراعية قد تقاضت رشوة .
وكانت المحكمة قد قضت بمعاقبة يوسف عبد الرحمن بالسجن عشر سنوات وعزله من وظيفته وكذلك معاقبة راندا الشامي مستشارة البورصة الزراعية سابقا بالسجن لمدة سبع سنوات وعزلها من وظيفتها وبمعاقبة ثلاثة عشر متهما آخرين بأحكام تراوحت ما بين السجن لمدة ثلاث سنوات وحتى الحبس لمدة عام واحد مع الشغل والنفاذ .
وأكدت الحيثيات ان ممارسات يوسف عبد الرحمن بهذا الشأن أضاعت على الدولة مبالغ مالية تمثل قيمة المستحق عن التجريب والتحليل للمبيدات الواردة بهذه الشهادات والتى تم على أساسها استيراد المبيدات المذكورة بها وتداولها واستعمالها رغم أن بعضها مسرطن للإنسان.
وأضافت أنه ثبت حصول راندا الشامى على أموال فى صورة رشوة من بعض تلك الشركات مقابل تدخلها لترسية توريد بعض الشركات الخاصة لمبيدات للوزارة.
وأشارت إلى أن يوسف عبد الرحمن تزرع بنفوذه الحقيقى لدى وزير الزراعة وتعامل مع أصحاب شركات توريد المبيدات باعتباره صاحب القرار الاول فى وزارة الزراعة حيث أكد لهم أنه بوسعه أن يجعل الوزير يوقع له على أى طلب يقدم من جانبه.
كما أكدت أن يوسف عبد الرحمن أضر بالأموال العامة ومصالح وزارة الزراعة حيث أضر عمدا بأموال وحدة الخدمات البستانية حيث صرف 3 ملايين و 400 ألف جنيه كأجر ل 122 موظفا للعاملين بجهة عمله ومن ميزانيتها دون أدائهم عملا فعليا لتلك الجهة الى جانب أنه أصدر أوامره بإلحاق 37 سيارة مملوكة لوحدة الخدمات البستانية للعمل فى شركة البورصة الزراعية خلال الفترة من يناير 1997 وحتى 22 أغسطس 2002 وهو ماترتب عليه إهلاك بعض قيمتها كأصول.
وذكرت حيثيات الحكم أن باقى المتهمين مدانون بتقديم رشاوى لموظفين عمومين للإخلال بواجبات وظيفتهم وتوريد مبيدات غير مطابقة للمواصفات الفنية مع علمهم بذلك، والتزوير فى محررات رسمية تتعلق بشهادات تسجيل المبيدات الصادرة لصالح البورصة الزراعية، فضلا عن امتناع بعضهم عن عدم إصدار شهادات تفيد عدم صلاحية مبيد "السيبركال" على الرغم مما ثبت من عدم صلاحيته وفقا لنتائج تحليل العينات المأخوذة منه .
وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد أحالت المتهمين فى قضية"المبيدات المسرطنة" إلي المحاكمة، حيث نسبت إلي يوسف عبد الرحمن إخلاله بواجبات وظيفته حيث طلب من راندا الشامى معاشرتها جنسيا على سبيل الرشوة مقابل تعيينها مستشارا فنيا له، وكذلك قيامه بتسجيل مبيدات مسرطنة دون إتباع الإجراءات المقررة قانونا فى هذا الشأن، وأضر عمدا بأموال ومصالح جهة عمله بوصفه رئيسا لمجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، حيث حصل لغيره دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال وظيفته.
كما نسبت النيابة له أيضا أنه أضر بأموال ومصالح جهة عمله بأن أصدر أوامره بإلحاق 37 سيارة مملوكة لوحدة الخدمات البستانية للعمل فى خدمة الشركة المصرية لإنتاج وتسويق وتصدير الحاصلات الزراعية، وهو ماترتب عليه إهلاك بعض قيمتها كأصول وحمل جهة عمله نفقات تشغيلها

الحكم فى قضية عماد الجلدة 28 سبتمبر

حددت محكمة جنايات القاهرة جلسة 28 سبتمبر للنطق بالحكم في إعادة محاكمة رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السابق عماد الجلدة و7 آخرين في قضية الرشوة الكبرى بقطاع البترول.
واستمعت المحكمة جلستها التي تعد الخامسة من عمر القضية, إلى دفاع الجلدة الذي دفع ببطلان التحريات التي أجرتها هيئة الرقابة الإدارية, استنادا إلى عدم جواز تحري الرقابة الإدارية على أعضاء مجلس الشعب كونهم يخرجون عن دائرة الاختصاص الرقابي للهيئة.. مؤكدا أن تحريات الهيئة جاءت غير جدية أو كافية كدليل للادانة.
كما دفع ببطلان تقرير خبير الأصوات.. مشيرا إلى خلو التقرير من تحديد وقت المكالمات بين المتهمين, وأيضا بطلان إذن مجلس الشعب برفع الحصانة عن الجلدة بناء على طلب النيابة العامة التي بنت أدلة اتهامها له على تحريات اعتبرها الدفاع باطلة, وموضحا أن جريمة الرشوة بحق الجلدة غير ثابتة, ولا تتوافر أركانها.
ويحاكم الجلدة والمتهمون السبعة, للمرة الثالثة أمام محكمة جنايات القاهرة, التي كانت أصدرت دائرتان منها أحكاما تتضمن معاقبتهم ما بين السجن المشدد 10 سنوات و3 سنوات, إثر إدانتهم بأخذ وتقديم رشاوى إلى موظفين عموميين مقابل إفشائهم لمعلومات وبيانات وتقارير غير مسموح بتداولها عن احتمالات وجود بترول بمناطق طرحتها جهة عملهم في مزايدات علنية للبحث والتنقيب بها.
وكانت شركة "اليكس أويل" وهي إحدى الشركات التي قدمت الرشوة بمعرفة عماد الجلدة الذي يمتلك 70 % من رأسمالها مقابل الحصول على هذه المعلومات.

بعد هجوم ذئب على قرية ببنى سويف 50 رجلا شاركوا فى القضاء عليه وحرقه إصابة 12


هاجم ذئب متوحش منازل عزبة "مطيريد" التابعة لقرية كوم أبوخلاد بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف وأصاب 12 مواطنا بينهم خمسة أطفال أثناء صلاة الجمعة.
وقد استطاع أكثر من 50 شابا ورجلا بعد مطاردة للذئب استمرت أكثر من ساعتين عقب صلاة الجمعة ( اليوم ) داخل العزبة من محاصرة الذئب داخل حجرات أحد المنازل وانهالوا عليه بالشوم والحجارة والحديد وقضوا عليه ثم أحرقوه وسط فرحة غامرة من أهالي العزبة.
وقد تم نقل المصابين بسيارات ودرجات بخارية إلى المستشفى العام بمدينة بنى سويف .

وفاة أسامة أنور عكاشة صاحب ليالي الحلمية والشهد والدموع

أعلن اليوم ( الجمعة ) عن وفاة الكاتب المصري الشهير أسامة أنور عكاشة، بإحدى المستشفيات في القاهرة عن عمر يناهز 69 عاما بعد معاناة كبيرة مع المرض وتضاعف المشاكل بالقلب والرئة.
وكان الرئيس حسني مبارك كان قد أمر بعلاجه على نفقة الدولة بعد الأزمة الصحية التي ألمت به مؤخرا.
ويعد عكاشة من أشهر كتاب السيناريو والمسلسلات التليفزيونية في الفترة الأخيرة ومن أشهر ما قدم مسلسل ليالي الحلمية ورحلة أبو العلا البشري والشهد والدموع والراية البيضا والمصراوية وزيزينيا وأرابيسك.
يذكر أن عكاشة من مواليد الغربية عام 1941 وحصل على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم الدراسات النفسية والاجتماعية عام 1962 واعمل بالتدريس ثم عمل بجامعة الأزهر وعضو لجنة التضامن الاسيوى الإفريقي.



فنانو مصر ينعون "اسطورة الدراما

وقد خيم الحزن على الكثير من الفنانين الذين ارتبطوا برائد "السيناريو العربي" بأعمال فنية وآخرين لم يحالفهم الحظ أن يجسدوا شخصيات كتب ملامحها بأنامله الذهبية .
* قالت الفنانة الكبيرة سميرة أحمد : فقدنا كاتب كبير وصديق عزيز وإنسان جميل وقد شاركته العديد من الأعمال الدرامية مثل "إمرأة من زمن الحب" و"أميرة في عابدين" و"أحلام في البوابة".
وقالت : أعمال أسامة مميزة جدا وعلامة مضيئة في تاريخ الدراما المصرية ، وانا زعلانة جدا على فقدان اسامة الصديق والكاتب وربنا يجعل مثواه الجنة".
* أما الفنانة رجاء الجداوي ، فأكدت انها لاتعرف ماذا تقول في ذلك المصاب الجلل، الا انها تمالكت نفسها وعبرت عن مدى حزنها لفقد من قدم احلى الاعمال التلفزيونية .

وقالت " كل خوفي ما يطلعش أسامة أنور عكاشة تاني ، لأن كل من يرحل يترك مكانه فارغا ، ولا يستطيع احد أن يحل محله في الخط الدرامي الذي يسلكه" .
* ووصفت الممثلة القديرة ليلى طاهر الفقيد بأنه قيمة فنية كبيرة وعقلية متفتحة ومثقف يعبر عن الشعب والناس . واستبعدت ان يستطيع احد يحل مكانه قائلة " كان شخص لا يهمه المال أو الوقت ، فربما يمضي عامين في كتابة عمل واحد يعطيه حقه ويعبر عن ما يدور في المجتمع ".
* واعتبر النجم خالد زكي ، الذي ارتبطت بدايته بالراحل في مسلسل "الشهد والدموع، وفاة عكاشة خسارة كبيرة جدا على المستوى الفني والانساني.
وقال "ادعوا الله ان يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته الصبر والسلوان ، وان كان قد رحل عنا فإنه معنا بأعماله الخالدة ".
* وبصوت ملئ بالحزن والشجن ، قال الفنان القدير رشوان توفيق "مصر فقدت عمود أساسي من أعمدة التاريخ التلفزيوني ، فهو كاتب له فكر وله كلمة".
وأضاف "الناس الا في الثالث" كان آخر عمل مثلته من تأليف أسامة انور عكاشة ، والمعروف عنه صدق الكلمة ولا يخاف في الحق لومة لائم ".
* ومن جانبه ، قال الفنان أحمد بدير فوجئنا بنبأ وفاة اسامة انور عكاشة ، الذي اعتبره "الأب الشرعي" للدراما التلفزيونية وبوفاته فقدنا "نجيب محفوظ الدراما" ، واستبعد بدير ان يستطيع احد ان يحل مكان الكاتب الكبير خصوصا انه رمز من الرموز الكبيرة .
* أما الفنان صلاح السعدني فقال : "كل ما استطيع أن أقوله أننا فقدنا أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو فى العالم العربي كله ، فهو المؤلف الوحيد الذي تغلغل في أعماق الشخصية المصرية وقدم نماذج مختلفة منها وأفتخر بانني كنت احد الشخصيات التي رسمها وقدمتها وكانت من أشهر الشخصيات في الدراما التليفزيونية ألا وهي شخصية" حسن أرابيسك" وفي النهاية لا استطيع سوي أن اقول اللهم اغفر له واسكنه فسيح جناتك" .
* بينما قال الفنان القدير محمود ياسين: ندعو له بالمغفرة والرحمة فهو يعتبر علامة من علامات عالمنا العربي كله فأعماله مميزة ومحفورة في أذهاننا جميعا فيكفي أنه رصد مسيرة المصريين وقدم لنا تاريخنا عبر أعماله وأشار إلي التغيرات السياسية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري بأسلوبه السلسل المميز لذلك فقد فقدنا اليوم علماً من أعلامنا.
* ورفضت الفنانة صفية العمري الحديث في البداية من شدة الصدمة قائلة : وفاته بالنسبة لي صدمة كبري وخاصة أنني اعتبره أبي الروحي فجمعتني به "عشرة عمر" ولكنني منذ تلقيت الخبر وأنا لا استطيع الحديث لذلك اكتفي بقول "الله يرحمه ويغفر له".

ومن المعروف أن أهم أدوار صفية العمري التي ارتبطت في أذهان الجمهور هي شخصية نازك السلحدار في رائعة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة "ليالي الحلمية".
* ووصفته الفنانة سميحة أيوب بـ "رائد الدراما التليفزيونية" الذي أمتعنا باعماله التي كانت تبرز تاريخنا وتعكس واقعنا بكل ما يحمله من هموم وافراح ، فهو المؤلف الوحيد الذي استطاع أن يجعل الشخصية المصرية تبض خلال تقديمها على الشاشة، فقدم شخصية الباشا والعمدة والهانم والشغالة وجميع النماذج المصرية الاصيلية لذلك ستبقي أعماله خالدة .
* تشييع الجنازة
وتشيع جنازة الفقيد من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين ، وسط حضور فني وأدبي غفير لتوديعه قبل أن يواري الثرى.
وكان الكاتب الكبير قد أجري له عام 2007 جراحة لاستئصال الكلى اليمنى بمركز الكلى الدولى بالمنصورة ودخل غرفة العناية المركزة مؤخراً بعد تعرضه لأزمة صحية توفى على أثرها.
وعكاشة من مواليد 27 يوليو/تموز 1941 في مدينة طنطا محافظة الغربية وحصل على ليسانس آداب قسم الدراسات النفسية والاجتماعية من جامعة عين شمس 1962.
عمل مدرسا بالتربية والتعليم عام 1963 ، قبل أن يصبح عضوا فنيا بالعلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ حتى عام 1966، كما عمل أخصائيا اجتماعيا بجامعة الأزهر في الفترة من (1966-1982).

ويعد عكاشة أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي ، له أكثر من عشرين مسلسلا للتلفزيون منها "الرايا البيضا ، لما التعلب فات ، عصفور النار ، رحلة أبو العلا البشري ، وما زال النيل يجري ، ضمير أبلة حكمت ، الشهد والدموع ، ليالي الحلمية ، أرابيسك ، زيزينيا ، امرأة من زمن الحب ، أميرة في عابدين ، كناريا وشركاه ، عفاريت السيالة ، أحلام في البوابة ، المصراوية ، وقال البحر "
وكتب أنور عكاشة خمسة سيناريوهات سينمائية ، فضلا عن عدد من المؤلفات منها خارج الدنيا (مجموعة قصصة) 1967، أحلام في برج بابل (رواية) 1984، مقاطع من أغنية قديمة (مجموعة قصصصية 1988، شارك في مؤتمر الابداع العربي الأول بالمغرب 1988، حصل على شهادة تقدير عن مسلسل ليالي الحلمية في عيد الاعلاميين السابع 1990.

حبس عاشق باسكال مشعلاني


بعد سنوات من المطاردة الجنونية، وملاحقة الصحفيين بالايميلات، وتأسيسه موقعا الكترونيا للتعبير عن حبه وولعه بالفنانة باسكال مشعلاني وبعد أن هدد بوضع حد لحياته في حال رفضت الزواج به، وضع القضاء اللبناني حداً لهذه القضية من خلال إصداره حكماً بسجن المواطن المصري عادل محفوظ ثلاث سنوات.
محفوظ قام بتهديد باسكال بحال لم تتزوج منه، كما قام بتهديد مدير اعمالها ملحم ابو شديد بالقتل خلال احدى المقابلات التلفزيونية.
قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان جان فرنيني، طلب السجن حتى 3 سنوات للمواطن المصري الجنسية، المتهم في هذه القضية لإقدامه على تهديد مشعلاني وارتكاب جرائم القدح والذم بحقها بعدما تم ترحيله من لبنان مروجا لإشاعات مؤذية بحقها كانت آخرها تفيد بأنها زوجته وله منها ولد.
واللافت أن هذه القضية عمرها 8 سنوات، وبدأت عندما كانت باسكال تحيي احتفالا في مصر، وبعد انتهاء الاحتفال اقترب عدد من المعجبين لالتقاط الصور برفقتها وكان العاشق من بينهم.
وظل يلاحقها ويزعجها إلى أن وصل الأمر، منذ حوالي سنة بتهديدها بالقتل غير أن الأجهزة الأمنية اللبنانية أوقفته وأمرت بترحيله إلا انه عمد الى دخول الاراضي اللبنانية باسم شقيقه وعاود الاتصال بباسكال وتهديدها.

اتهام هشام طلعت بجريمة قتل جديدة: قتل شابا في الاسكندرية ورماه من الدور الرابع

فجرت الأفوكاتو رضا غنيم محامية عادل معتوق زوج سوزان تميم مفاجأة من العيار الثقيل .. كشفت النقاب عن جريمة قتل جديدة لهشام طلعت مصطفى وقعت منذ سنوات ...
قالت المحامية رضا: الشاهد اللي جابه فريد الديب على أنه خبير شاهد ما شافشي حاجة وان شاء الله ح يدخل السجن .. وقالت في تصريح أخطر :
هذا الشاهد يعمل لدي هشام طلعت مصطفي في الفور سيزونز بالإسكندرية ..وشغال في الكاميرات هناك وكان موجود ساعة لما قتلوا شاب حاصل على بكالوريوس تجارة .. رموه من الدور الرابع .. وبعدين بوظوا الكاميرات علشان يخفوا معالم الجريمة .
الأفوكاتو رضا .. رغم انها محامية هامشية في القضية كل وظيفتها إنها تنتظر الحكم حتى ترفع دعوى مدنية بالتعويض لصالح موكلها عادل معتوق ... لكن هذه المحامي الشرسة لعبت دورا محوريا .. بل ورئيسيا في القضية .. تحاول بالأدلة والبراهين وضع حبل المشنقة حول رقبة هشام طلعت ومحسن السكري .
تقف الأفوكاتو رضا بالمرصاد لهيئة دفاع هشام طلعت حيث قالت أن فريد الديب محامي هشام مصاب بالزهايمر وانه استأجر شاهدا ليقول أمام المحكمة ان الأستاذ فريد قال له .. يعني التلاعب باين وكل الأدلة ضد هشام طلعت والسكري.

25 مايو 2010

كليبات موقع جريدة الملاعب الرياضية شجع بعلمك .. نانسى عجرم

video

إبـراهيم حشاد يكتب عن: صناعة الفخار والقلل .. ذلك الفن الجميل

تعتبر صناعة الفخار من الحرف التقليدية التي اهتم بها أبناء مصر منذ القدم ، إذ تدل التقنيات الأثرية التي أجريت على أن صناعة الفخار كانت منتشرة منذ آلاف السنين ، لوجود المواد الصالحة لهذه الصناعة ، واحتياج السكان إلى الأدوات الفخارية في طهي الطعام وحفظ المياه ، ومازالت هذه الصناعة موجودة في مناطق كثيرة وأهمها مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ .. حيث كان حتى وقت قريب تمتد ورش صناعة الفخار والقلل والازيار والاوانى الفخارية بكافة إشكالها على ضفاف النيل .. لكن نتيجة الزحف العمراني انقرضت تلم الورش وتناثرت واصطبحت فى قفص الاتهام بتجريف التربة والاراضى الزراعية حيث يستخدمون التربة الخصبة فى صناعاتهم .

 والطين يختلف بحسب المنطقة التي يجلب منها لاستخدامه في صناعة الفخاريات ويسمى بالطمية والتى كانت احد إفرازات النيل قبل بناء السد العالى ولذلك لم يكن مستغربا ان تنتشر تلك الصناعة فى مناطق النوبة ومحافظة قنا على وجه الخصوص ..فمن منا ينسى الأغنية الفلكلورية الشعبية ( مليحة جاوى .. القلل القناوي .. جرب حدانا وخدلك قلتين .. ..... ) التى تغنى بها الراحل سيد درويش .
 

وصناعة القلل تمر بعدة مراحل حتى ترى النموذج البديع الذى تشاهده بالمحلات المنتشرة حول مسجد العارف بالله سيدى إبراهيم الدسوقى مثل محلات الحاج عبد الرؤوف عارف وأبناء الحاج عبد الحميد بعطوش وخميس الفخرانى وغيرهم من الأسماء التى اقترنت بالحرفة والصنعة مثل الحاج كمال الفخرانى وابنه صبرى الذين توارثوا هذه الحرف الإبداعية سعيا للرزق وحبا فى الابتداع والابتكار .
* هناك ثـلاث طـرق للعمـل:
1- التشكيل عن طريق عمل نماذج مفردة كل قطعة تعمل باليد على حدة .
2- استخدام القوالب وهي تشكل بأن يُعمل لكل آنية قالب تصب فيه العجينة وترفع من القالب بعد "فخره" شيه بالنار " إخراجه من الفـرن " .
3- استخدام الدولاب "العجلة " وذلك بوضع الطين في دولاب يدور وتشكل الطينة أثناء الدوران من أعلى وأسفل إلى أن يتم الشكل المطلوب .
وفي السابق كـان الحرفي "الفخاري" يقوم بكل العمل في الورشة "الجلب" والإعداد والتحضير ، والصنع ، والتوليف ، والحرق " .
وبعد أن زادت كثافة العمل احتاج الحرفي لمن يساعده حتى يتمكن من تلبية الطلبات وزيادة الإنتاجية ، فأصبح العمل بالورشة يقوم به أكثر من شخص ، وأدى ذلك إلى توزيع العمل وفقاً لكل مرحلة ، وأصبح هناك نوع من التخصص في العمل .
* وأهم الوظائف الموجودة حالياً في الورش:
1- الصناع : وهو الحرفي الذي يقـوم بصنع الفخـار .
2- المولف أو المشطب : العامل الذي يتدرب على الصناعة ولا يتقنها ، فيقوم بعمل الأشياء البسيطة مثل "التوليف" و التشطيب النهائي للإنـاء .
3- المساعـد : الذي يقوم بتجهيز الطين وتحضيره ، ويساعد في نقل الأواني وصفها داخل الورشة ، والفرن عند الحرق .
* طريقـة إعــداد الطيـن :
بعد جلب الطين من مكان وجوده بواسطة الدواب "حالياً ينقل بالسيارة " إلى الورشة، يعمل على ضربه بواسطة عصا "القصار" وذلك لتنعيمه مما يساعد على نخله ، وبعد ذلك يكون جاهزاً لعملية الإعداد .
وتتم العملية في بركة دائرية الشكل نصف قطرها متر ونصف بجوارها ثلاث برك مستطيلة الشكل ، ويتم وضع 35 "جفيراً"من الطين الأحمر و65 من الطين الأبيض والأخضر ، ويصب عليها الماء ثم يترك لمدة ساعتين ، وبعدها يأتي العمال وينزلون إلى داخل البركة الدائرية التي بها الماء والطين لعملية الخلط واستخراج الشوائب من الطين بواسطة "المشخال"وعند التأكد من عدم وجود أي شوائب في الطين يتم وضع "المصفاة" على فتحة في البركة كي يتم توزيع ما بها على البرك الثلاث الأخرى، وتتصل البرك الثلاث بواسطة فتحات مع بعضها، ويترك الطين حتى يتماسك، ثم يأخذ الصناع منه ما يريد .
* طـريقة تعلـم الحـرفة :
ويتم تعلم الحرفة عن طريق الوراثة ، وبذلك تنتقل الحرفة من جيل إلى جيل في الأسرة الواحدة ، ويتم ذلك بأن يأتي الصانع بأحد أبنائه أو كلهم للعمل معه في الورشة .
 
* تبدأ أول مرحلة في تعلم الحرفة عن طريق المشاهدة ، وتأخذ فترة المشاهدة هذه مدة من أسبوع إلى شهر ثم بعد ذلك تأتي مرحلة المساعدة عن طريق أن يطلب الحرفي "الصناع" من ابنه أن يقوم بمساعدته في نقل الأواني الجاهزة لتوضع في مكان معين في الورشة لا تصله الشمس حتى تجف ، ويساعد والده كذلك في أن ينقل لـه الطين ويجهزه للعمل بعد التحضير ، وهذه الفترة تأخذ مالا يقل عن شهرين إلى 6 شهور ، ثم بعد ذلك تبدأ أولى المحاولات من قبل الابن بأن يقوم بالتوليف والتشطيب ، وخلال تلك الفترة يتدرب على صنع وعمل النماذج الصغيرة مثل الفنجان والكأس والصحن ، وإذا أتقن العمل بـدأ التدرب على صنع النماذج الكبيرة .
أما الشخص الذي يتم تدريبه من خارج أسرة الحرفي فأنه يأتي إلى الورشة ليتعلم المهنة وخلال فترة التدريب لا يحصل على أجر ، إنما أجرته تعلم الحرفـة .

إبـراهيم حشاد يكتب عن فسيخ مدينة دسوق .. ما اجمله بالبصل والليمون

تعد مدينة دسوق بكفر الشيخ من أشهر المدن فى صناعة الفسيخ والسردين، مثلها مثل بيلا ونبروه وفوه ..وإذا تحدثت مع احد بائعى الفسيخ فى دسوق تجده يتباهى بمقولة شهيرة ومفادها ان " الفسيخ مش صناعة.. لكنه خبرة " هذا فضلا عن كونه موروث ثقافى يعود إلى مصر الفرعونية. ولا يمكن القضاء عليه هذا النوع من الأغذية أو الأكلات بعد أن عاش أكثر من ٧٠٠٠ سنة!!
وأصحاب هذا الراى لديهم قناعة انه لا يجب أن التخلى عن الخبرة والصنعة، بعدما أصبحت مقرونة باسم عائلات أبو طاحون ، رغم ان هذه العائلات المتشعبة دخلها عائلات جديدة أبرزها عائلة الحمادى والمعناوى وياسين كمنافسين فى الصنعة والحرفة وعلى قدر كبير من الإتقان وذاع صيتهم أيضا فى كل محافظات مصر، حتى إن المشترين يأتون إليهم كى يتذوقوا ما صنعت أيديهم إلا أننا لانتعجب من الازدحام الشديد لزوار المدينة الذين يتوافدون على مسجد العارف بالله سيدى إبراهيم الدسوقى يوميا ويتضاعف هذا التوافد فى الاجازات والمناسبات بصورة كبيرة جدا. فرائحة الفسيخ دائما ما تسكر الأنف وتجذبك إليها بشدة من نشوتها على عكس ما يراه البعض الآخر من أنها رائحة نتنه وعفنه وكذلك لهم رأى فى أسلوب وطريقة صناعة الفسيخ ويعتبروا الأمر مسالة مضرة بالصحة رغم ان لجان الصحة دائما ما تتابع كل محلات الفسيخ خاصة فى أعياد شم النسيم وعيد الفطر الذى يكثر فيه الطلب على شراء الفسيخ ويتابعون بحرص تنفيذ مواصفات وقياسات وضعوها لسلامة وامن المواطن مثلها مثل اى مأكولات أخرى الأمر الذى يجعلك دائما بعيد عن مرمى من يعتبر الفسيخ " جيفة "
وفى رأيى ان أكل الفسيخ أفضل مليون مرة من شوربة الضفادع الفرنسية، أو حشرات الصين المطهية.. الم تسمع ان أكلة فسيخ إلى جانب مذاقها وطعمها اللذيذ تكفى مريض الأنفلونزا، الذى فشل فى علاج المرض ليشفى تماماً مع قليل من البصل أخضر وكثير كن الليمون !

اللافت للانتباه أن أغلب لافتات المحال التى تحيط بميدان مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى تشير إلى عائلة « أبوطاحون » باعتبارها من أشهر العائلات التى تجيد هذه المهنة ، وقد توارثوها أبا عن جد واحمد أبو طاحون .. احد أفراد الجيل الرابع من عائلة شحاتة أبوطاحون، الذى جاء من المغرب وعاش بدسوق فى محافظة كفر الشيخ يؤكد ان الفسيخ زى الشيكولاتة، لازم يسيح فى الفم ويحس المتذوق بجمال طعمه، والوصول لهذا المذاق لا يحتاج إلى مجرد ملح وصندوق خشبى وسمكة بورى، ولكنه محتاج خبرة ورثناها عن أجدادنا منذ ١٤٠ سنة.
فالفسيخ مش سمكة وشمس وملح فقط، فالخطأ البسيط قد يؤدى إلى الموت أو الشلل.. وهذا سر الصنعة الذى يميزنا عن كل الفسخانية.
فهناك خطوات ينبغى إتباعها للوصول إلى الصورة النهائية التى تجعلك
تأكل الفسيخ مطمئنا على صحتك ومستمتعا بمذاقها .
وأول خطوة فى صناعة الفسيخ هى اختيار سمكة بورى من مياه عذبة، ذات مواصفات خاصة، منها أن تكون من سمك المزارع الكبيرة الجيدة، التى نثق فى أصحابها ممن يعتمدون على العيش والأعلاف وكسر المكرونة فى إطعام السمك، أما من يعتمدون على المخلفات الحيوانية فنبتعد عنهم، لأن تلك الأسماك عند تمام نضجها تكون رائحتها كريهة، الأمر الذى يضر بسمعة محالنا خاصة أنه لا يمكن التعرف على هذه السمكة إلا بعد نضوجها التام.. كلما كانت السمكة سمينة ، كانت جيدة بعد تمليحها وتحويلها إلى فسيخ، لأن كل شىء يؤثر على الجودة، مثل طريقة الصيد والنقل والتمليح.
وما يقال عن ضرورة وصول السمكة إلى درجة «النتانة» أمر خاطئ، فلكل مرحلة زمنها الخاص بما يتناسب مع درجة حرارة الجو ونوع الملح « ناعم أو خشن »، وحجم ونوع السمكة « بورى أو طوبار»..
والانتقال من مرحلة إلى مرحلة يتوقف على الخبرة وسر الصنعة الموروث الذى تتحكم فيه لمسة اليد، هذه اللمسة لا يمكن أن يكتسبها إلا من تربى عليها.
الطريقة الحديثة تعتمد على «الكمر» فى أماكن مجهزة بعد غسل الأسماك وتنظيفها من الطين الموجود بخياشيمها، ثم تمليحها فى براميل خشبية، توضع فيها الأسماك على طبقات ، يفصل بين الطبقة والأخرى طبقة من الملح، التى تعد مادة مطهرة وقاتلة للبكتيريا.
ويتم تحديد كميات الملح المستخدم وفقا للفترة الزمنية المحدد بيع الفسيخ فيها، فهناك فسيخ صالح لمدة عام كامل، وآخر لا يصلح إلا لشهر واحد، وفقا لمهارة وحاجة الفسخانى.
من الممكن ان يكون الفسيخ جاهزا للتناول بعد ٥ أيام من تمليحه فى فصل الصيف، تصل إلى ١٠ فى فصل الشتاء، إلا أنه وفقا لتعليمات وزارة الصحة لا يمكن بيعه إلا بعد مرور ٢١ يوما على تمليحه، وهو ما يتم تسجيله فى ورقة معلقة على البرميل.. تتميز الفسيخة الجيدة بكونها « سايحة » مثل الـ «ملبن»!
الغش فى الصنعة اصبح له أساليب مختلفة وهناك الكثير من الطرق منها « سلق السمكة » كى تنتفخ فى وقت أقل، أو تخزين الأسماك فى براميل بلاستيكية ومعدنية، مع لصق الغطاء الصفيح بجسم البرميل باللحام الأمر الذى يزيد من شدة التلوث ويجعل من تناول الفسيخ سببا فى حدوث التسمم والشلل.
وبالتأكيد قد يرى البعض ان هذا الموضوع إعلانا ودعاية لبائعي الفسيخ مدفوعة الأجر ولكنى اجزم ان ماقيل عن نكهة وحلاوة وطعم الفسيخ اشعر به تماما باعتباري من أبناء دسوق وهذا يكفى لان أعلن للجميع أننى عاشق للفسيخ مهما قالوا لى عنه الحاقدين.. واسالوا عمرو اديب عن طعم وحلاوة الفسيخ بعد ان قام باكله على الهواء مباشرة فى ( برنامج القاهرة اليوم ).

24 مايو 2010

مرحبـــــا بالراغبين فى العمل الصحفــى والاعلانى

ترحب جريدة ( الملاعب الرياضية) بالسادة المحررين والمراسلين الجدد الذين تقدموا بأوراقهم عبر الاميل الخاص بالجريدة للعمل كمراسلين صحفيين فى المحافظات وموافتنا بالأخبار والآراء والمتابعات والحوارات التى تتعلق بأندية محافظاتهم ومدنهم وقراهم على الصعيد الرياضى .
وقد تم اعتماد عدد من المراسلين الجدد كممثلين للجريدة فى الأندية ومراكز الشباب والمناطق الرياضية وكافة قطاعات الشباب والرياضة بعدد من محافظات مصر إلى جانب أصحاب الخبرة المؤسسين لـ " الملاعب الرياضية " الذين يتولون دفة العمل بالمحافظات والمراكز والمدن والقرى فى كافة أنحاء مصر.
والفرسان الجدد هم : محمد عبد الواحد ( قنا) ــ السيد على شعبان ( البحر الأحمر) ــ ربيع على رزق ( السويس) ــ فرحات المنصورى ( بنها ) ــ زياد مصطفى ( السنطه ) ــ إبراهيم مصطفى ( كوم حمادة ) ــ علاء بخيت ( دراو ـ أسوان ) ــ احمد على المرسى ( سمنود ) ــ محمد احمد ( الإسماعيلية ) ــ محمد على رمضان( السنبلاوين ) ــ فتحى جابر ( مطروح ) ــ نيرة جمال عبد الناصر الجابرى( بورسعيد ) ــ وليد متولى ( سوهاج ) ــ أسامة أبو زيد ( شبين الكوم ) ــ السيد مرتضى ( طنطا ) ــ على الشحات ( القليوبية ) ــ مسعود رجائى ( مطوبس ) ــ احمد كامل ( دمياط ) .وقد تم عمل البطاقات الصحفية الخاصة بهم.
وتؤكد إدارة الجريدة أن الباب مازال مفتوحا أمام الراغبين فى دخول المجال الصحفى للعمل والتدريب عبر جريدتنا .. كما ترحب بالراغبين فى العمل بالمجال والاعلانى والتسويقي مقابل مكافآت وعمولات مجزية جدا .
وكان موقع جريدة ( الملاعب الرياضية ) الالكتروني قد تلقى طلبات عديدة أخرى من السادة عشاق العمل الصحفى والنقد الرياضي والاعلانى رغبته منهم فى الانتساب إلى الجريدة التى سيصدر عددها الأول مع باعة الصحف والمجلات خلال أيام قليلة.
وفى الوقت الذى أسعدنا فيه هذا الأمر للثقة الغالية من جانب المتقدمين .. إلا إننا نفتح الباب على مصراعيه لأبناء محافظات الغربية والمنوفية والسويس والإسماعيلية والقليوبية وجنوب سيناء والوادي الجديد لضمان تغطية أنشطة هذه المحافظات منذ العدد الأول علما بان الجريدة أصبح لها مراسلين فى بقية المحافظات وبكثرة تبعث على التفاؤل .. كما ترحب الجريدة بالسيد / باسم زهران أحمد المحرّر بوكالةِ الأنباء الإيطاليةِ (Ansa med) الذى أبدى استعداده للعمل معنا فى رسالته لنا عبر الموقع الالكتروني المخصص لتناول استعداداتنا لإصدار العدد الأول من الجريدة.
وبخصوص مكاتب البلاد العربية الشقيقة فإننا سعداء بانضمام السيد / رامي عبد العزيز إسماعيل العائد مؤخرا من دولة الإمارات العربية الشقيقة للعمل بقسم الإعلانات نظرا لخبرته الطويلة فى هذا المجال كمديرا لمكتب الملاعب الرياضية بالإمارات، وتم إنهاء كافة الموافقات والترتيبات لتسهيل ذلك .. كما نرحب بفريق الدعاية و الإعلان فى المحافظات من الجنس اللطيف وهن : سهام محمود والسيد كامل ودعاء الفراينى وابتسام الضاحى وليلى أبو السعد ولمياء جابر وابتسام فنحى كامل ورضوى إبراهيم ودعاء خليل و سها فرحات ورشا المعلم وهدى سيد احمد ضياء و ماجدة زيان للعمل بالجريدة فى محافظاتهم .
مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ونحن فى ( الملاعب الرياضية ) مازلنا نسير بثقة لتحقيق أهدافنا فى تقديم صحافة نزيهة تخدم المجتمع والأقاليم فى كافة أنحاء مصرنا الغالية.
وكان النجاح الهائل الذي حققه فرسان الجريدة المعتمدين عبر الموقع الالكتروني والمتابعة الشاملة لكافة الأنشطة الرياضية فى كل مكان شهادة نجاح لنا تمنحنا المزيد من الثقة لتحقيق أهدافنا المنشودة..
معا نقدم صحافة نزيهة .. وخبر صادق .. ورأى حر .. نفتح آفاق جديدة أمام شبابنا الواعدين المتطلعين لدخول العمل الصحفى والاعلانى ..
ومازال الباب مفتوحا أمام شبابنا للانضمام لأسرة الجريدة سواء على الصعيد التحريرى أو والاعلانى والتسويقي وهناك عمولات ومكافآت مجزية جدا وغير مسبوقة تقدمها الجريدة للعاملين بقسم الإعلانات والتسويق.. و يمكن للراغبين إرسال بياناتهم على إميل الجريدة :
elmlaebelryadia@yahoo.com
متضمنة : صورة المؤهل ــ صورة بطاقة الرقم القومى ــ صحيفة الحالة الجنائية ــ عدد 2 صورة شمسية ــ نبذة مختصرة عن المتقدم تتضمن : ( الاسم ــ العمر ــ المهنة ــ العنوان ــ التليفون ــ البريد الالكتروني ــ الألعاب المفضلة إليك غير كرة القدم ــ الخبرة فى مجال الإعلانات ــ مجال الكتابة المفضل ، و ( نماذج من الأعمال الصحفية السابقة إن وجدت بالنسبة للمحررين ).
أو الاتصال بالأستاذ / إبراهيم حشاد ــ رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير على تليفون: 0163203130

22 مايو 2010

الملاعب الرياضية تقدم تقريرا وافيا عن تاريخ لقاءات القمة المصرية لعشاق التوثيق




لمحبي التوثيق موقع جريدة ( الملاعب الرياضية ) يقدم تقريرا حول المنافسة بين الأهلي والزمالك بشكل شيق وغير مسبوق عن طريق تقسيم تاريخ الدوري المصري إلي 7 عقود زمنية وإلقاء الضوء من خلال هذا التقسيم علي نتائج وأرقام الفريقين خلال كل عقد منها.
عندما يلتقي الأهلي والزمالك كبيري كرة القدم المصرية والعربية والأفريقية حيث لعب الفريقين 105 مباراة طوال 60عاماً منذ انطلاق الدوري المصري موسم 1948/1949.
ولا يقلل تفوق الأهلي الكبير من حيث الحصول علي المسابقة الأهم في الدولة الأهم في قارة المواهب السمراء وبرقم لا نظير له في العالم (34مقابل 11) ولا الفارق بين الناديين في ترتيب الجدول (1 مقابل 13) لا فارق النقاط الذي لم يشهده تاريخ الدوري في مثل هذا التوقيت (27 مقابل 11)، لا يقلل هذا أبداً من حدة و قوة وشراسة المنافسة بين الناديين منذ أن عرفت مصر كرة القدم في أواخر القرن قبل الماضي عن طريق قوات الاحتلال الإنجليزي.
ولا تعني هذه السيطرة أن طريق الفارس الأحمر كان مفروشاً بالورود وهو يحرز أكثر من ثلاثة أضعاف أقرب منافسيه وما يقرب من ضعفي كل الأندية التي شاركت في المسابقة من انطلاقها في نهاية أربعينيات القرن المنصرم.
في هذا التقرير، سنقدم لمحبي التوثيق تناول جديد للمنافسة بين الأهلي والزمالك بشكل شيق وغير مسبوق عن طريق تقسيم تاريخ الدوري المصري إلي 7 عقود زمنية وإلقاء الضوء من خلال هذا التقسيم علي نتائج وأرقام الفريقين خلال كل عقد منها وفي النهاية سنلقي نظرة عامة علي تاريخ الدربي الذي يعد واحد من اكبر الدربيات وأكثرها جماهيرية لا علي المستوي العربي والأفريقي فحسب و لكن علي المستوي العالمي أيضا.
** فى الأربعينيات : الفوز الأول أبيض والأهلي يكشف عن رغبة جامحة في السيطرة علي البطولة منذ البداية رغم أن الزمالك كان أول فريق مصري يحصل علي كأس مصر عام 1922 علي حساب فريق شرويدز الإنجليزي إلا أن الأهلي كان فارس مسابقة الدوري منذ بدايتها موسم 1948/1949 حيث انتهي أول لقاء بين الأهلي والزمالك بالتعادل (2-2) في 10ديسمبر 1948 في الأسبوع الثامن للمسابقة وكان للفارس الأبيض الشرف في إحراز أول فوز في المواجهات المشتركة مع العملاق الأحمر في الأسبوع 15بهدف سجله يونس مرعي.
* عدد المواجهات في هذه الحقبة بين الأهلي والزمالك كانت 4 مواجهات، فاز الأهلي في واحدة و فاز الزمالك في مثلها وكان التعادل هو مصير المواجهتين الأخريين.
* سجل الأهلي في هذه الفترة 4 أهداف في مرمي الزمالك أولها لنجمه أحمد مكاوي وأخرها لهدافه الكبير توتو.
* بينما سجل الزمالك 3 أهداف كان أولها لنجمه الكبير ونجم الأهلي قبلها الساحر عبدالكريم صقر وأخرها الهدف الذي أحرز به يونس مرعي أول نقطتين للزمالك علي حساب منافسه التاريخي في الأسبوع 15 لأول مواسم الدوري.
أحرز الأهلي خلال تلك الفترة أول لقبين للمسابقة علي حساب الترسانة في الموسم الأول بفارق 4 نقاط ثم علي حسب الشواكيش مرة أخري في الموسم التالي بعد مباراة فاصلة.
* في الخمسينيات :
الأهلي يتفوق بوضوح علي الزمالك ويضيف 7 ألقاب أخري .. فمع انطلاق موسم 50/1951 ومع التوقف الأول للمسابقة موسم 1951/1952 واصل القطبين مواجهاتهما التاريخية وواصل الأهلي احتكاره للمسابقة وعرف الزمالك الفوز بلقبه الأول في نهاية هذا العقد من المنافسة الشرسة مع الأهلي وبالتحديد موسم 59/60.
* عدد المواجهات : 18 .. فاز الأهلي : 8 مرات .. وفاز الزمالك: مرتين .. وتعادل الفريقان : 7 مرات
* سجل الأهلي 32 هدف أولها لنجمه وهدافه القدير توتو في لقاء الدور الأول موسم 50/51 في اللقاء الذي فاز فيه الأهلي (2-0) وأخرها كان لرمزه الكبير صالح سليم موسم 59/60 في اللقاء الذي أنهاه أصحاب الزى الأبيض بالفوز بهدفي خليل قدري مقابل هذا الهدف.
* أما الزمالك فقد سجل 16 هدف بدأها نجمه الدولي الكبير عصام بهيج موسم 52/53 في اللقاء الذي انتهي (2-2) وأنهاها خليل قدري بهدفيه اللذين فاز بهما الزمالك (2-1) موسم 59/6091.
* هداف الأهلي في تلك الحقبة هو القدير توتو برصيد 6 أهداف، أما هداف الزمالك فهو النجم علاء الحامولي برصيد 6 أهداف أيضاً.
حصل الأهلي في تلك الفترة علي 7 ألقاب للدوري مقابل لقب وحيد للزمالك.
** الستينيات : العدوان الصهيوني يعطل نشاط الكرة وتفوق زملكاوي علي الأهلي ، ولأنه كيان اعتاد علي العدوان والإرهاب واحتلال الأراضي العربية فقد جاءت حرب يونيو 1967 لتوقف نشاط الدوري المصري لأطول فترة في تاريخه ولم تعود المسابقة للانتظام إلا بعد الدرس البطولي الذي لقنه أبطال أكتوبر للغزاة في حرب رمضان 1973.
وعرفت المسابقة الخروج لأول مرة من سيطرة القطبين بعد أن تمكن الترسانة من الفوز باللقب موسم 62/1963 وعرفت كذلك الخروج من القاهرة للمرة الأولي بعد أن تمكن الأوليمبي من إحراز لقبه الأول موسم65-66.
* تقابل الأهلي والزمالك في الستينيات في 11 لقاء وظهر التفوق الأبيض للمرة الأولي حيث فاز الفريق في 4 مباريات، بينما فاز الأهلي في 3 لقاءات وتعادل الناديين في 4 مواجهات.
* سجل الأهلي 18 هدف كان أولها هدفين للشيخ طه إسماعيل في اللقاء الذي فاز فيه الأهلي (4-1) علي ملعب الزمالك موسم 60/1961 وأخرها كان للنجم الخلوق نفسه بالهدف الذي سجله في مرمي الزمالك موسم 66/1967 في اللقاء الذي انتهي بالتعادل (1-1) .
* أما الزمالك فقد سجل في هذه الفترة 15 هدف كان أولها لنجمه أحمد مصطفي في موسم 60/1961 في اللقاء الذي أنهاه الأهلي برباعية مقابل هذا الهدف وأخرها كان للهداف السوداني الكبير عمر النور الذي سجله موسم 66/1967 في اللقاء الذي انتهي بفوز الزمالك (1-0).

* هدافو الأهلي في الستينيات النجمين الكبيرين رفعت الفناجيلي و الشيخ طه إسماعيل وسجل كلاهما (4) أهداف.. بينما يحتل النجمين حمادة إمام و عمر النور قائمة هدافي الزمالك في هذا العقد برصيد 4 أهداف لكلاً منهما.
* فاز الأهلي بالدوري مرتين في الستينيات ، ونجح الزمالك في إحراز أول لقبين متتاليين له موسمي 63/64 و 64/1965.
* في السبعينيات : الأهلي يعود للتفوق و الزمالك يحرز أغرب ألقابه ، بعد تطهير الأرض من الاحتلال الصهيوني بدأت المسابقة في الانتظام من جديد بعد أن نال الرياضيون المصريون نصيبهم من العدوان وأعتزل معظمهم كرة القدم خلال سنوات التوقف وبدأ جيل جديد في الظهور خصوصاً جيل تلامذة الأهلي الذي قاده ببراعة المدرب المجري الشهير هيديكوتي وقدم جيل يعتبره البعض الأكثر موهبة في تاريخ مصر مع جيل العمالقة في الزمالك أيضاً بقيادة شحاتة وجعفر وعلي خليل.
* لعب الناديين خلال السبعينيات 13 مباراة، فاز الأهلي خلالها 5 مرات وفاز الزمالك مرة واحدة، وكان التعادل سيد الموقف في 7 مباريات وهو دليل علي التكافؤ والندية بين الكبيرين.
* سجل لاعبو الأهلي 12 هدف كان أولها لموهوب الأهلي عبد العزيز عبد الشافي في اللقاء الذي خسره الأهلي بهدف لهدفين في الدور الأول موسم 70/71 وأخرها سجله أشهر جناح في تاريخ الكرة المصرية مصطفي عبده في اللقاء الذي فاز فيه فريقه (2-1) موسم 79/1980.
* أما الزمالك فقد سجل 8 أهداف كان أولها للموهوب علي خليل موسم 71/1972 في اللقاء الذي فاز فيه الزمالك بهدفين لهدف وأخرها سجله نجم الزمالك التاريخي حسن شحاتة في المباراة التي خسرها فريقه بهذا الهدف مقابل هدفين للأهلي في الدور الثاني موسم 79/80.
* هداف هذا الجيل من الأهلي هو المجري مصطفي عبده برصيد 4 أهداف.. ومن الزمالك النجوم علي خليل وحسن شحاتة و فاروق جعفر برصيد هدفين لكلاً منهما.
* أحرز الأهلي خلال السبعينيات 5 ألقاب للدوري، بينما أحرز الزمالك لقب وحيد و غريب بفارق هدف اعتباري موسم 77/78.
وحقق نجوم المحلة لقبهم الأول و الأوحد حتى الآن موسم 72/73 و لم تكتمل المسابقة موسم 71/72.
* حقبة الثمانينيات : الزمالك يعاود التفوق في المواجهات المشتركة والأهلي يضيف 6 ألقاب أخري
باستثناء الموسم الذي تم إلغاء الدوري خلاله بعد تأهل مصر لنهائيات كأس العالم فقد انتظمت المسابقة تماماً وشهدت منافسه محلية مشتعلة بين القطبين الكبيرين بعد أن ذاق كلاهما حلاوة التتويج القاري لأول مرة في تلك الحقبة وسيطرا علي بطولتي أفريقيا أبطال الدوري والكأس بشكل شبه كامل.
* تقابل الأهلي و الزمالك في 19 مباراة في هذا العقد، فاز الزمالك في 5 مواجهات بينما فاز الأهلي في 4 مواجهات وكان التعادل هو القاسم المشترك في 10 مواجهات.
* سجل لاعبو الأهلي 16 هدف في الشباك البيضاء كان أولها لنجم وسط الأهلي وقتها محمد عامر في اللقاء الذي انتهي بالتعادل بهدف لمثله موسم 81/82 والطريف أن عامر سجل هدف الزمالك أيضاً بطريق الخطأ في مرمي الأهلي في هذا اللقاء قبل أن يصحح خطأه ويحرز التعادل في واقعة ربما من الصعب تكرارها علي مستوي العالم.
وأخر أهداف الأهلي في فترة الثمانينيات سجله نجم وسط الأهلي أيضاً علاء ميهوب في لقاء الدور الثاني موسم 88/89 وفاز فيه الأهلي بهدف دون رد.
* نفس العدد من الأهداف (16) هدف سجله الزمالك في الشباك الحمراء وهي الحقبة الوحيدة التي تساوي فيها الناديين في رصيد إحراز الأهداف و أول أهداف الزمالك سجله أحمد عبد الحليم في شباك الأهلي في اللقاء الذي فاز فيه الزمالك (2-0) في الدور الأول موسم 80/81 و أخر أهداف الزمالك سجله مدافعة نبيل محمود في لقاء الدور الثاني موسم 87/88 وهو الهدف الذي أعطي بطولة الدوري للزمالك في اللقاء الذي لعبه الناديين بدون اللاعبين الدوليين لانشغال لاعبي الأهلي و الزمالك ببطولة كأس العرب في الأردن عام 1988.
* هداف الأهلي في هذه الفترة هو علاء ميهوب مساعد مدرب الأهلي الحالي برصيد 4 أهداف.. بينما يأتي النجوم جمال عبد الحميد و أيمن يونس وطارق يحيي ومحمد حلمي و الغاني إيمانويل كوارشي علي رأس لائحة هدافي الزمالك في لقاءات القمة برصيد هدفين لكل لاعب.
* أحرز الأهلي خلال تلك الحقبة 6 ألقاب، بينما أحرز الزمالك لقبين، وفاز المقاولون بلقبه الوحيد موسم 82/83.
** التسعينيات : الأهلي يهيمن علي البطولة مجدداً بعد حرمان دام 3 مواسم
في بداية حقبة التسعينيات أحرز الدراويش لقبهم الثاني وعاد الزمالك وفاز بالدرع عامين متتاليين مكرراً إنجاز الستينيات قبل أن يحرز الأهلي 7 ألقاب تاريخية متتالية ويؤكد أن بطولة الدوري المصري هو لقبه المفضل.
* لعب الناديين لأول مرة منذ انطلاق الدوري 20 مباراة كاملة، فاز الأهلي في 8 مباريات منها مرة نتيجة انسحاب الزمالك وفاز الزمالك 6 مرات وتعادل الفريقان 6 مباريات أيضاً.
* سجل لاعبو الأهلي 18 هدف في مرمي الزمالك بدأها مدافع الفريق السابق ومدير الكرة في انبي الحالي علاء عبد الصادق بهدف صاروخي في المقص الأيمن لمرمي الزمالك في لقاء الفريقين بالدور الأول موسم 90/91 في اللقاء الذي انتهي بهذا الهدف و ختمها علاء إبراهيم في لقاء الدور الأول موسم 99/2000 بهدف في شباك الزمالك في اللقاء الذي خسره الأهلي (1-2).
* أما الزمالك فقد سجل 12 هدف كان أولها لنجمه وهدافه السابق وعضو إتحاد الكرة المصري الحالي أيمن يونس في لقاء الدور الثاني موسم 90/91 في اللقاء الذي فاز فيه الزمالك (2-0) وأخرها أحرزه النجم المالي إسماعيل كوليبالي في مرمي عصام الحضري في لقاء الدور الأول موسم 99/2000 في اللقاء الذي فاز فيه الزمالك بقيادة أوتو فيستر الألماني (2-1).

* هدافو الأهلي في التسعينيات هما الهداف التاريخي للكرة المصرية حسام حسن وسجل 4 أهداف خلال التسعينيات.
* أما هداف الزمالك فهو المهاجم أيمن منصور و سجل هدفين.
* أحرز الأهلي 7 ألقاب في التسعينيات، بينما أحرز الزمالك لقبين.
** الألفية الجديدة : بداية بيضاء ناصعة ونهاية حمراء قانية ، ما بين تعادل بهدف لمثله في بدايته وفوز أحمر معتاد في أخر مواجهه خلاله استقبل القرن الجديد لقاءات الأهلي والزمالك هذه اللقاءات التي بدأها الفارس الأبيض بتفوق مع الألماني العجوز أوتو فيستر غاب طويلاً رغم الخسارة المذلة التي أنهت العلاقة بين الخبير بالكرة الأفريقية والزمالك في القمة 89, و أنهاه العملاق الأحمر باكتساح غير مسبوق مع مدربه البرتغالي مانويل جوزيه وظهر خلاله نجم أعاد زمن عمالقة هدافي لقاءات القمة هو محمد أبوتريكة.
تقابل الأهلي مع الزمالك خلال القرن الواحد والعشرون وفي المواسم الثماني الأخيرة في 18لقاء.
* فاز الأهلي 8 مرات، وفاز الزمالك 6 مرات، وتعادل الفريقان في 4 مرات فقط و هي النسبة الأقل طوال تاريخ مواجهات الفريقين طوال تاريخهما بالنسبة لعدد المواجهات.
* سجل الأهلي خلال المواجهات الستة عشر 28 هدفاً وقع أولها هدافه الموهوب خالد بيبو في أول مواسمه بالفانلة الحمراء في اللقاء الذي انتهي بالتعادل بهدف لمثله في الدور الأول 2000/2001 وسجل أخرها النجم الدولي الأنجولي فلافيو وذلك في مواجهة الدور الأول الموسم الماضي وفاز الأهلي (1-0).
* أما الزمالك فقد سجل 20 هدفاً في شباك الأهلي أولها لنجمه السابق الذي قدم له من المنصورة و ليد صلاح عبد اللطيف في اللقاء الذي انتهي بالتعادل (1-1) موسم 2000/2001 وأخرها كان لهدافه الموهوب جمال حمزة الذي يعرف الطريق لمرمي الأهلي جيداً في لقاء الدور الثاني موسم 2006/2007 و فاز فيه الزمالك بهدفين دون رد مستغلاً لعب الأهلي اللقاء بالبدلاء بعد ضمان درع الدوري.
* هدافو الأهلي في القرن الجديد هما النجمين محمد أبوتريكة الذي سجل 7 أهداف وتساوي مع النجمين توتو و علاء الحامولي والثاني هو خالد بيبو الذي نجح في تسجيل اسمه بحروف من نور في سجل هذه المباريات بتسجيله رباعية في القمة رقم 89 التي أنهاها الأهلي بسداسية مقابل هدف في الدور الثاني لموسم 2001/2002.
* أما هدافو القلعة البيضاء في الألفية الجديدة فهما النجمين حسام حسن الذي سجل 9 أهداف مع الناديين ومعه جمال حمزة وكلاهما زار شباك الأهلي 4 مرات.
* حصل الأهلي علي اللقب خلال المواسم التسع 5 مرات جاءت متتالية ويسعى للفوز بالقمة 104 للمضي قدماً نحو لقبه السادس علي التوالي والخامس والثلاثون في مسيرته. . بينما حصل الزمالك علي اللقب 3 مرات وهو العدد الأكبر من الألقاب الذي يناله فارس ميت عقبة في عقد واحد.

معرض الصور

معرض الصور


من البداية