أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

16 يونيو 2010

ام بكفر الشيخ تقتل ابنتها وتدفنها بصالة المنزل


أمر قاضي المعارضات بكفر الشيخ بتجديد حبس أسماء غريب سيد أحمد 18 سنة ربة منزل ومقيمة بحي القنطرة البيضاء بمدينة كفر الشيخ وأربعة أشخاص آخرين 15 يوماً على ذمة التحقيق مع مراعاة التجديد لهم في الميعاد وتقديمهم لمحاكمة جنائية عاجلة لقيامهم بمساعدة المتهمة الأولى في دفن جثة طفلتها التي أنجبتها من سفاح وعمرها شهران داخل صالة المنزل.
كشفت تحقيقات نيابة بندر كفر الشيخ التي تولاها محمد فايد وكيل النيابة تحت إشراف المستشار أحمد طلبة المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ وفتحي سالم رئيس النيابة أن المتهمة قاتلة طفلتها التي أنجبتها من سفاح سبق اتهامها في عدد 6 قضايا ضرب وسرقة وتحريض على الفسق وفعل فاضح علني آخرها القضية رقم 2980 جنح قسم كفر الشيخ وهي فعل فاضح علني حيث أنجبت بعد ذلك طفلة سفاحاً منذ شهرين.. وحاولت التخلص من ثمرة الخطيئة بأي طريقة حتى تتفرغ لنزواتها.. وقامت بكتم أنفاسها وخنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة بين يديها.
وأشارت على صديقتها سعيدة محمد فتوح 42 سنة ربة منزل ومقيمة بقرية عثمان مركز كفر الشيخ فأبدت لها استعدادها هي وزوجها المتهم الثاني عبد الفتاح إسماعيل عمار 52 سنة وصديقتيهما ياسمين صلاح خفاجة 16 سنة وسبق اتهامها في قضية تحريض على فسق وأمل إسماعيل عبد الفتاح 42 سنة على الذهاب معها ودفن جثة الطفلة المجني عليها وسط صالة منزل عبد الفتاح إسماعيل عمار بقرية عثمان وقاموا جميعاً بالفعل بدفن الجثة في صالة المنزل وإهالة التراب فوقها ظنا منهم أن أحداً لن يسأل على الطفلة لكونها أنجبتها من سفاح ولا أهلية لها..
قالت المتهمة في تحقيقات النيابة: ارتكبت جريمة قتل ابنتي لكونها من سفاح وعدم معرفتي لوالدها الحقيقي حيث أمارس الرذيلة بصفة مستمرة مع أي باحث عن المتعة الحرام للحصول على مقابل مادي حتى استطيع مواجهة ظروف الحياة الصعبة بعد فشلي في العثور على عمل شريف.. وعندما خنقت الطفلة ووجدتها جثة هامدة قررت التخلص منها ودفنها وأشرت على المتهمين الأربعة الآخرين فساعدوني جميعاً في دفن الجثة وأنا نادمة أشد الندم على ما حدث ولم أتوقع أن أخسر بسبب نزوة كل شيئ ويكون مصيري السجن.
وكان اللواء محمد متولى عليان مساعد وزير الداخلية لأمن كفر الشيخ قد تلقي إخطارا من العقيد حسام سعده مأمور قسم أول كفر الشيخ بقيام أسماء غريب السيد أحمد بقتل طفلتها الرضيعة البالغة من العمر شهرين ودفنها بمساعدة رجل وثلاث سيدات داخل منزله بقرية عثمان مركز كفر الشيخ.

14 يونيو 2010

جريدة ( الملاعب الرياضية ) مع الباعة بالاسواق يوم الثلاثاء 22 يونيه القادم


أخيرا أعلن مكوك الصحافة الرياضية موعد انطلاقه و اختار يوم 22 يونيه القادم موعد لصدور قنبلة الصحافة الرياضية فى مصر


( الملاعب الرياضية )
جريدة رياضية فنية شاملةتهتم بأخبار أندية الأقاليم

( الملاعب الرياضية )
تحلق بك من مراكز الشباب المطحونة الى مونديال كاس العالم .. تنقل بالكلمة والصورة الخبر ــ التحقيق ــ الأحداث الساخنة فى كل مكان.

( الملاعب الرياضية )
صوت أندية المظاليم فى كافة ربوع مصر


* تفاصيل ثورة المظاليم ضد اتحاد الكرة لإلغاء الهبوط هذا الموسم.
* موهوبين فى الأقاليم يبحثون عن فرصة.
*قرارات مجلس إدارة نادى دمنهور باطله وغير قانونية.
* أسرار انتقال هداف كفر الشيخ للنادى الاهلى.
* مليون جنية لدعم نادى اتحاد بسيون.
*بالأرقام حكام أداروا منافسات الدورى الممتاز الموسم المنتهى .. أجور الحكام الأجانب باهظة ومع ذلك نستقدمهم لعدم الثقة.
* المرض اللعين قضى على هرم بلقاس و الدقهلية
* حكايات من كواليس الأندية
* ادينى ودنك وأسرار الصفقات المشبوهة .
* مدرب يصف زملائه بـ " القفف " !
* نادى 23 يوليو بالمحلة حاجة تفرح .
* دكتور يتحرش بفتاة نادى الزمالك .
* موفد الملاعب الرياضية فى جنوب إفريقيا يؤكد : كاس العالم انتهى قبل ان يبدأ .
* بورصة المدربين واللاعبين تخطت الحدود .
* حسام حسن = صحوة الزمالك .
* البدرى استعاد للمدرب الوطنى سمعته التدريبية الاهلى
.
* مشاكل الاسماعيلى عرض مستمر.
* مدرب المرخية القطرى يثير غضب جماهير الزمالك.
* نجاح فعاليات الدورة الدولية c للمدربين المصريين.
* اهالى بلبيس يحتفلون بمتعب الجديد.
*سمسار شرقاوى وراء تفريغ فرق المحافظة من نجومها.
*تنس الطاولة بنادى دسوق واجهة كفر الشيخ المشرقة كرمهم رئيس الوزراء .. ويتجاهلهم صغار المسئولين.
*تدعيم يد الأوليمبى بعد احتلاله المركز الثالث فى الدورى.
* العفش ومارادونا والفلوس سبب سقوط شها.
* سر المحضر3468 أدارى بلقاس.
* الغليان يتواصل فى بلدية المحلة .. الجماهير انقلبت على السامولى وأبو قمر يكشف المستور.
* زواج الفنانات من المليونيرات لماذا ؟!
* الراقصة دينا : اختفاء الرقص الشرقى عيب فى حقنا .. وابني سعيد برقصى فى الحفلات ويرانى (هانا مونتانا)

( الملاعب الرياضية )
صحافة جديدة بروح الخبرةعدد غير عادى بالسعر العادى

( الملاعب الرياضية )
شبكة كبيرة من الصحفيين والمحررين والمراسلين فى كل مكان.
المشرف العام على التحرير
إبــراهيـــــم حشــــــاد
رئيس التحرير
فهمى سيد أحمد
مدير التحرير
أحمد القصاص

( الملاعب الرياضية )

صحافة متحررة لا تعرف التعصب

09 يونيو 2010

طاعة الله ضرورة لننعم بالدنيا والآخرة



أسـتاذنا الفاضل / المشرف العام على التحرير بموقع دســــوق اليــــوم .........
تحية طيبه وبعد:
يسـعدني التواصل معك عـبر موقع بلدي الموقـر دسـوق اليـوم ملبـيا دعـوتكم لقـرائـكم وأعضاء موقعـكم الكـرام للتحـدث بكل صدق عما يجـول في خاطرهم من موضـوعات تفيـدنا في دنيانا وآخرتنا أنشاء الله . واجـد نفسـي حـائرا الآن عن ماذا أكتب . وعن أي شـئ أتحدث فالأفكار والخواطر والحمـد لله تتصارع في داخلي ليـلا ونهـارا كأي إنسان خلقـه الله تعالي وأكرمـه وجعله خليفــة لـه في الأرض ... ولكني أجـد نفسـي أفضل أن أتحدث معك عـن موضـوع تركـه الكثيـر من الناس وأرهقتهم الحيـاة الدنيـا وهـو طاعـة الله والبـعد كل البعـد عن الشبهة الشيطانية التي غلبت علي الكثير من الناس في عصرنا هذا أو في هذه الأيام بالتحديد ؛ فهناك من يريـد أن يخـرجـنا عن تحكيم شـرع الله ولا يريـد بنا الخـيـر.
قال تعالي ( فإما يتينكم مني هـدي . فـمن أتبـع هـداي فلا يضـل ولا يشـقي ) وقال تعالي ( من أعرض عن ذكـري فأن له معيشـة ضنكـا ) أي معيشـة كلها ضـيق وشـقاء وحـزن وقـلق وحـيرة وأن كان صـاحبها من أهـل المال والجـاه والنعيـم المادي .
ولعل من أشــد ما يصـد الناس عن أتبـاع شـرع الله والالتـزام بأحكامه مسـلما كان أو كافـرا تلك الشـبهة الشـيطانية التي غـلبت علي كثيرا من الناس بأن الإيمان بالله وطاعته تعمـر الآخـرة فقـط وتهـدم الدنيـا وأسـتطاع شـياطين الإنس والجـن وهـم كـثيرون بهذه الشبهة أن يوهمـوا الناس بأنهـم أن أتبعـوا الهـدي من الله وشــرعه سـيخسرون الدنيـا وأمـوالهـم وتجـاراتهم وغـيرها من نعـم الله في الأرض مسـغلـين ضعف الإنسان تجاه الدنيـا وزينتهـا كما قـال الله تعالي ( زين للناس حب الشـهوات من النسـاء والبنـين والقناطـير المقـنطره من الذهـب والفضـة والخيـل المسومة والأنعام والحـرث ذلك متـاع الحيـاة الدنيـا والله عنـده حسـن المآب ) صدق الله العظيم.
فالدنيـا بزينتها وزخـرفـتها أعظم ما حمل الكفـار علي الكـفر بالله تعالي كما قال تعالي ( الله الـذي له ما في السـموات والأرض وويل للكافـرين من عـذاب شـديد . الذين يسـتحبون الحيـاة الدنيـا علي الآخــرة ويصـدون عن سـبيل الله ويبغـونها عوجـا . أولئك في ضـلال بعيـد )
فالخـوف من ذهـاب الدنيـا وذهـاب السلطان وضياع الأموال حمل أكثر الناس علي الكفـر وجاء القـرآن الكـريم لـيـرد علي هذه المعلـومة الشـيطانيـة وقال تعالي ( من كان يريــد ثـواب الدنيـا فعـند الله ثـواب الدنيـا والآخـرة . وكان الله سـميعا بصـيرا )
وقـال تعالي ( من عمـل صالحا ذكـر أو أنثي وهـو مؤمـن فلنحيـيـنه حـياة طيبـة ولنجـزينـهم أجـرهـم بأحسـن ما كانـوا يعمـلون )
وهـذا وعـدا من الله لا يـتـبدل ولا يختلف . وأن الله لا يخلف الميعـاد .
وتاريخ أمة محمد صلي الله علية وسـلم يشـهد لنا بذلك ، فعنـدما كانت الأمة الإسلامية ملتزمة بشـرع الله نصـرها الله وأعـزها وملكت الدنيـا وكانت خـير أمـه أخرجـت إلي الناس ..... فالسـر هنا يكمن في مـدي يقـيننا بالله تعالي والتـزامنا بشرعه وقـرآنـه وسـنه نبيـه صلي الله علية وسـلم . والتـوكل علي الله وحمـده في السـراء والضـراء خيـرا لنا بأذن الله في الدنيـا والآخـرة وذلك بأداء الفرائـض والواجبـات والبـعد عن الفـواحش والكبـائـر والمحـرمات والتقـرب إلي الله بالصلاة والصيام والزكاة والنـوافـل وصالح الأعمال والتوبة إلي الله ؛
فالإسلام هـو دين الحـق وشـرع الله في الأرض وعلينا نحن الالـتزام بـه وتطبيقـه في حيـاتنـا وجميـع أوقـاتنا لكي نفـوز بأذن الله تعالي في دنيـانا وبنعيـم جناته التي قال عنها رسـولنا الكريـم فيهـا ما لاعـين رأت ولا أذن سـمعت ولا خطـر علي قلب بشـر .
فادعوكم السادة أعضاء موقع ( دســوق اليــوم ) الأعزاء إلي طاعة الله وتطبيـق شـرعة في حياتكم فأن نعيم الجنة مهما وصف لا تدركـه العقـول ؛ إنها دار الخلـود والبقـاء لا تنتهي ؛ كل ما فيها يذهـل العـقـل ويسـحر الفـكر ؛ هي نـور يـتلالآ . فيا لها من لـذة ويا له من نعيم ..... ( للذين اتقـوا عـند ربهـم جنـات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهـره ورضوان من الله والله بصـير بالعباد ) آل عمران .
وأخيرا : قال تعالي سارعوا إلي مغفـرة من ربكـم وجـنة عرضها السموات والأرض أعـدت للمتقـين الذين ينفقـون أموالهـم في السـراء والضـراء والكاظمين الغيظ والعافيين عن الناس . والله يحب المحسنين الذين أذا فعـلوا فاحشـة أو ظلمـوا أنفسـهم ذكـروا . فاستغفروا لذنوبهم . ومن يغفـر الذنـوب إلا الله . ولم يصـروا علي ما فعـلوا وهـم يعلمـون ..... صدق الله العظيم


مــع خـالص تقديرى

أشرف رمضان أبو المجد ــ مصرى مقيم بالسعودية

ثلاثة صحفيين يتعرضون لسطو مسلح في جنوب إفريقيا

أشارت تقارير صحفية إلى أن أحد المصورين البرتغاليين تعرض للسرقة تحت سطو السلاح إلى جانب إثنين من الصحفيين الأخرين يعملون في صحف "إكسبريسو جلوبال" و "نيتويكس" و "ماركا" الإسبانية أثناء نومهم بأحد الفنادق المقيمين فيها بجنوب إفريقيا لتغطية أحداث كأس العالم 2010 والذي ينطلق فعالياته الجمعة القادمة.
وطبقاً لصحيفة "ماركا" فإن أحد الصحفيين الذين تعرضوا للسرقة ويدعى ميجويل سيرانو أكد أنه تعرض والمصور البرتغالي أنتونيو سيموز لسطو مسلح قام به إثنين من اللصوص، وسرقوا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى جوازات سفرهم والكاميرات وبطاقات دخولهم المونديال.
ووفقاً لما ذكره ميجويل فإنهم تعرضوا للسرقة أثناء تواجدهم في غرف نومهم بأحد الفنادق في مدينة ماجاليسبورج ويدعى "كومبليس نوتبوش" على بعد 75 ميل من مدينة جوهانسبرج.
وكانوا الصحفيين الثلاثة ضمن مجموعة تضم 20 صحفي يقيمون في فندق "كومبليكس نوتبوش" لمتابعة أخبار المنتخب البرتغالي في كأس العالم.
وأفاد سيرانو في تصريحات لـ "ماركا": "كان أمراً مرعباً للغاية بالنسبة لسيموز خاصة أنهم وجهوا المسدس في وجهه، وهم يصرخون النوم النوم".
فيما قال سيموز نفسه الذي تعرض للتهديد بالسلاح: الحادثة لم تتجاوز سوى دقيقتين أو ثلاثة، لكنني شعرت وكأنها ساعات طويلة خاصة عندما هددوني بالسلاح، وكتفوني ظننت حينها أنه الموت قد جاء.
وأشارت بعض التقارير إلى أن شرطة جنوب إفريقيا ألقت القبض على واحد من المتورطين في الحادثة.

الجنايات تتنحى عن محاكمة الثرى الإماراتى قاتل فتاة مصر الجديدة

فى ثانى جلسات نظر القضية، أعلنت محكمة الجنايات فى القاهرة تنحيها عن إعادة محاكمة الثرى الإماراتى أسامة محمود إبراهيم السكسك المتهم بقتل فتاة تدعى فاتن رضا عبد الرحمن بشقة بمصر الجديدة وتمزيق جسدها إلى 8 أجزاء وإلقاء بعض الأجزاء فى صندوق القمامة، وذلك لاستشعارها الحرج، وقررت المحكمة إحالة ملف القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة جديدة لنظرها.
وبدأت وقائع الجلسة فى تمام الساعة العاشرة بعد إحضار المتهم وسط حراسة أمنية مشددة وإيداعه قفص المحكمة، وطلب دفاع المتهم من المحكمة الاستماع إلى أقوال المتهم من جديد حيث أنه لم يتم التحقيق معه من قبل النيابة العامة، وطلب الدفاع من المحكمة تحليل دم المتهم، ودفع الدفاع بحسن نية المتهم حيث أنه قام بتسليم نفسه طواعية للانتربول فى سوريا، لترفع المحكمة الجلسة لمدة نصف ساعة عادت بعدها لتعلن تنحيها عن نظر القضية .
وكانت محكمة الجنايات بمصر الجديدة قد قضت فى 5 ديسمبر 2009 وفى أول جلسة لنظر القضية التى هزت الرأى العام، بمعاقبة المتهم "31 سنة" غيابيا بالسجن المؤبد لمدة "25 عاماً"، والسجن سنه لوالده ومصادرة سلاحي الجريمة، وذلك بعد إدانة المتهم الأول بقتل المجنى عليها بمنطقة مصر الجديدة وتقطيع جثتها إلى 8 أجزاء، وقيام المتهم الثانى بمساعدته فى التخلص من بعض أجزاء جثة المجنى عليها ومساعدته على الهرب خارج مصر.
وتعود أحداث الواقعة المثيرة إلى 18 فبراير 2009 عندما تلقت أجهزة الأمن بالقاهرة بلاغاً من عامل جمع قمامة يدعى نصر مرسى محمد "53 سنة" وأشرف محمد العربى "43 سنة" مشرف أمن فى العمارة رقم 7 من أبراج السعادة بعثورهما على أشلاء آدمية لأنثى فى الحجرة المخصصة لجمع قمامة أدوار العمارة .
على الفور انتقل رجال المباحث الى مكان البلاغ وتبين من المعاينة وجود الساق اليسرى كاملة والرأس واضح المعالم وبه كدمات وجروح بسيطة ذات شعر أسود، وذراعين كاملتين بالملابس، كما عثر على سكينتى مطبخ وقفازين لونهما أصفر وحذاء رياضى رجالى ملطخ بالدماء مقاس 43، وحذاء حريمى مقاس 42 ملطخ بالدماء وبلوزة منزوعة الأكمام .
تم تشكيل فريق بحث توصلت تحرياته وأقوال كل من نبيل بدوى عبد السيد "حارس العمارة" وسيد سليم "سايس الجراج" ومحمود عوض "فرد أمن" إلى أنه فى الطابق الـ16 يقيم ثرى إماراتى يدعى أسامة محمود إبراهيم السكسك معروف بإدمانه الهيروين والمواد الكحولية، وعلاقاته النسائية المتعددة، وأن فتاة تتردد للإقامة معه بصورة شبه دائمة منذ 4 سنوات، وبعرض الأشلاء عليهم تعرفوا على الفتاة، وبالبحث عن المشتبه فيه تبين مغادرته البلاد فجراً قبل اكتشاف الواقعة، وأن أسرته تقيم فى أحد الأبراج المجاورة .
بعد استئذان النيابة تم فتح الشقة الخاصة به وتم العثور على باقى أشلاء الجثة وشهادة ميلاد باسم فاتن رضا عبد الرحمن "27 سنة " مقيمة بعين شمس وباستدعاء شقيقها محمد تعرف عليها، وقرر أنها متغيبة عن المنزل منذ 4 سنوات وتقرر أخذ عينة من الجثة لعمل تحليل DNA لها .
وأوضحت جهود فريق البحث أن طريقة تقطيع الأشلاء تشير إلى أن المتهم لم يكن يعتزم الهروب إلى الخارج وإنما كان يعتزم التخلص من الأشلاء بعد تقطيعها، إلا أن شيئا حدث جعله يغيّر وجهة نظره ويترك باقى الجثة التى تضم الساق اليمنى والجزع دون تقطيع كامل داخل الشقة ورجحت الجهود أن شخصا اكتشف جريمته أو أنه شعر بالخوف الشديد فقرر الهروب من مصر .

حكاية "ريان الفيوم" الذى استولى على 240 مليون جنيه

أحالت محكمة الجنايات بمحافظة الفيوم قرار المحامى العام الأول لنيابات الفيوم، بالتحفظ على أموال رجل الأعمال ناصر أبو بكر عبد الغنى الملقب بـ "ريان الفيوم" والمتهم بالاستيلاء على أكثر من 240 مليون جنيه من المواطنين بدعوى توظيفها إلى المحكمة الاقتصادية باهناسيا فى محافظة بنى سويف لاتخاذ القرار بالتحفظ على ممتلكات المتهم.
تفاصيل الواقعة المثيرة تقول إنه خلال ‏3‏ سنوات قفز اسمه من مجرد شاب يسعي لتحقيق ذاته في العمل الحر إلي تاجر شهير ورجل أعمال ناجح،‏ وأخيرا اكتسب لقب "ريان الفيوم" بجدارة بعد أن تمكن من الحصول والاستيلاء علي أكثر من‏240‏ مليون جنيه بعد أن ذاعت شهرته في توظيف الأموال‏ .
والغريب أن عملاءه وضحاياه بعضهم من رجال القانون منهم مستشارون بالقضاء وضباط شرطة وأعضاء النيابة العامة‏ ، مما شجع بقية الضحايا البسطاء علي السقوط في براثنه‏ .
ناصر ابوبكر عبد الغنى وهو شاب عمره‏ "36‏ عاما" من أبناء قرية الحمدية بمركز إطسا بمحافظة الفيوم وحاصل علي ليسانس الآداب‏ وصاحب معرض الناصر للسيارات، وخلال ‏3 ‏ سنوات فقط من تجارة السيارات أصبح حديث وحدوتة كل بيت في الفيوم بل وخارج الفيوم‏ وبدأ الأهالى يرددون عبارات التى تظهر مدى الشهرة التى وصل اليها المتهم .
من هذه العبارات "عايز سيارة زيرو تقل عن السوق عشرة آلاف جنيه عند الناصر"، "عايز تبيع سيارتك القديمة بزيادة عشرة آلاف جنيه‏ عند الناصر"، "عايز عربية بأقل‏20‏ ألف بس تستلمها بعد شهرين‏ عند الناصر"، " عايز تكسب كل شهرين عشرة آلاف جنيه حط فلوسك‏‏ عند الناصر"‏.
وهكذا أصبح الناصر حديث كل الناس علي مختلف مستوياتهم‏ ، أسرع إليه الكل دون تفكير‏، ‏ رجال قضاء وأعضاء نيابات وضباط ورجال أعمال وتجار ومن يرغب في الكسب الكبير السريع لتوظيف الأموال باسم حجز السيارات‏.‏
الحكاية بدأت منذ ثلاث سنوات في مقر أو معرض للسيارات بمنطقة التطبيقيين المواجهة لنادي محافظة الفيوم بحي لطف الله، وذلك لبيع السيارات الزيرو آخر موديل بأسعار أقل من أسعار السوق بمبالغ تتراوح من‏5‏ إلي‏10‏ آلاف في كل سيارة‏.‏

في البداية قال الناس إنها سيارات تأتي من الخليج بأسعار رخيصة وبجمارك أقل أو بتهريب من الجمارك وعلشان كده هيه رخيصة‏، وبعد مرور أقل من العام أصبح الناصر هو المورد الوحيد للسيارات الزيرو بجميع أنواعها وماركاتها لجميع معارض السيارات في الفيوم، بل إن الكثير من الناس قاموا بافتتاح معارض من أجل الناصر‏.‏
والغريب أن الكل أسرع إليه يسلم فلوسه ويشتري ويبيع دون أن يري هذا الناصر أو التعامل مع الموظفين أو العاملين بالمعرض‏، والكل يأخذ إيصالات حجز سيارات حتي الذين لا يرغبون في شراء السيارات ولكن لتوظيف الأموال ، لأنه علي سبيل المثال يدفع ‏90‏ ألف جنيه ليتسلم سيارة بعد شهرين بمبلغ مائة ألف جنيه أو مائة وخمسة وعشرة آلف جنيه ، حسب الظروف ، وعندما يأتي موعد التسليم دون أن يتسلم الحاجز سيارته أصبح الذي يدفع ‏90‏ ألف جنيه يتسلمها مائة ألف أو مائة وعشرة‏ ، أي توظيف أموال باسم حجز السيارات‏ .
ولم يوقع الناصر علي إيصال واحد أو ورقة واحدة لأي شخص‏ ، بل إن الكثير منهم وباختلاف وظائفهم المسئول وغير المسئول لم ير هذا الناصر رؤية العين‏، ورغم ذلك انهالت عليه الملايين من كل الفئات‏ ،‏ يتعامل العديد من أصحاب توكيلات السيارات والمعارض الكبري في القاهرة‏ يأخذ منهم السيارات بالمئات يسدد من ثمنها ‏30%‏ أو ‏50%‏ حسب الاتفاق مع كل منهم‏ ،‏ ويحصل علي السيارات بصفة أمانة بدون أي أوراق وعندما يتم بيع كل سيارة يقوم بسداد ثمنها بالكامل للتوكيل أو المعرض ليحصل علي الأوراق الخاصة بالترخيص ويقوم بدوره بتسليم هذه السيارات لمعارض الفيوم بنفس الطريقة‏.‏
استمر الحال لثلاث سنوات الماضية دون شكوي من أحد بائع أو مشتر أو صاحب فلوس لتوظيف الأموال‏، حتي يوم الجمعة ‏28‏ مايو 2010 عندما فوجئ الجميع بقيام هذا الناصر بتسليم نفسه لنيابة بندر الفيوم طالبا حبسه علي ذمة التحقيق لأنه كما قال تعرض لخسارة وأنه يخشي أن يتعرض للأذى من جانب المودعين أو الحاجزين للسيارات‏ .‏
وبعدها بدأت البلاغات تنهال علي قسم شرطة بندر الفيوم حتي وصل عددها إلي‏300‏ بلاغ بلغت ما يزيد عن‏240‏ مليون جنيه‏.‏
وبدأ فريق من ‏16‏ وكيلا للنيابة العامة التحقيق في هذا الكم الهائل من البلاغات، وقد طلب محامي الناصر الإفراج عنه للتفاهم مع المودعين إلا أن الناصر نفسه رفض هذا الطلب وأصر علي استمراره في الحبس‏ .‏
وهذا التصرف هو مناورة تعودت عليها ساحات النيابة والقضاء ليؤكد المحامي أن موكله سلم نفسه برغبته وبكامل إرادته لتسوية حساباته مع المودعين والحاجزين للسيارات بعيدا عن شبهة النصب أو توظيف الأموال‏.‏
ما حدث يؤكد أن هذا الناصر عندما بدأ نشاطه منذ ‏3‏ سنوات بتجارة السيارات كان القصد من ورائها هو توظيف الأموال واستقطاب صفوة المجتمع بأموالهم في شباكه‏.‏
وتنظر محكمة جنايات الفيوم في تجديد قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بالتحفظ علي ممتلكات الناصر وأسرته ومنعهم من مغادرة البلاد،‏ وسوف تكشف تحقيقات نيابة الفيوم التي سوف تباشر التحقيقات الفعلية باستدعاء جميع الأطراف الكثير من المفاجآت عندما تستدعي أصحاب التوكيلات وحاجزي السيارات والمودعين‏، كما ستكشف التحقيقات أن هناك شخصيات أخري لم تتقدم بأي بلاغات حفاظا علي سمعتهم ووظائفهم وهم أكثر المودعين لتوظيف الأموال بملايين ‏.

بالصور .. استخراج قلم جاف من معدة طفل عمره عامين بعد 3 أشهر



فى واقعة غريبة من نوعها، نجح فريق طبي بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية فى إجراء عملية جراحية نادرة لطفل يبلغ من العمر عامين لاستخراج قلم جاف استقر بمعدته لمدة 3 أشهر.
وكان الطفل يلعب مع أشقاؤه أثناء مذاكرتهم ودخل القلم بكاملة داخل معدته وظلت أسرته تترد على المستشفيات لمدة 3 أشهر حتى اكتشف الاطباء ان الطفل ابتلع قلم .
الغريب أن الطفل ويدعى محمود السامولى اشتكى من آلام في المعدة وتم اجراء أشعة له، إلا أنها لم تظهر شيئا، وعندما لم تظهر الأشعة سبب آلامه طلب الدكتور محمود علام استشاري الجراحة العامة من والد الطفل إجراء منظار له فى محاولة لمنع التدخل الجراحي إلا أن المحاولة فشلت وتقرر إجراء عملية جراحية واستخراج القلم وسط دهشة من الجميع .
ومن جانبه أكد الطبيب الجراح الدكتور محمود علام أن العملية هى أول عملية جراحية فريدة من نوعها يجريها فى حياته لطفل أو لأي شخص أخر، وسط حالة من الفرحة والاطمئنان بين أقارب الطفل وأشقاؤه بعد أن خرج الطفل من غرفة العمليات بحالة جيدة للغاية لاستكمال حياته الطبيعية.

أيمن نور: خصومي وراء شائعة وفاتي

تحدث الدكتور أيمن نور مؤسس حزب الغد بعد شائعة وفاته التي انطلقت بسرعة الصاروخ ، واتهم خصومه دون ان يسميهم بإطلاق هذه الشائعة عبر رسائل الموبايل في نفس وقت تواجده بالإسكندرية وقيامة بجولة ميدانية.
وأكد مؤسس حزب الغد للاعلامي ان ابناءه تلقوا رسالة وفاته واصيبوا بصدمة مشيرا الي انه قام بتحرير محضر رسمي بالواقعة.

براءة فاروق حسني ومحمد فؤاد من سرقة أغنية سودانية

قضت محكمة الجنح الاقتصادية بالقاهرة برفض الدعوي المقامة من مطرب وملحن سوداني الجنسية يتهم فيها المطرب محمد فؤاد بسرقة أغنية كاملة وطبعها علي شريط كاسيت منذ عام‏ 94‏ وطالبه بتعويض قدره‏300‏ ألف جنيه للأضرار المادية التي لحقت به‏.‏
كما رفضت المحكمة دعوي الفنان السوداني المقامة ضد فاروق حسني ومطالبته بصفته الرئيس الأعلي للرقابة علي المصنفات الفنية بـ ‏600 ‏ ألف جنيه تعويضا عن ذلك العمل‏.‏
وكان الفنان سرحبيل أحمد سليمان "سوداني الجنسية" قد اقام دعوي ضد محمد نجيب محمد النجار مدير الشركة الدولية لإنتاج الصوتيات والمرئيات والمطرب محمد فؤاد يتهمهما فيها بسرقة كلمات ولحن أغنية "الليل الهاديء" التي اصدرتها الشركة للمطرب ضمن شريط كاسيت عام ‏94‏ مدعيا انها من الفلكلور النوبي‏,‏ وقام بغنائها بنفس اللحن والكلمات‏ .‏
كما أقام الفنان الدعوي أيضا علي فاروق حسني وزير الثقافة‏،‏ وقامت المحكمة بندب أحد الخبراء المختصين بحماية الملكية الفكرية لتفريغ الشريط الخاص فيما يتعلق بالأغنية لبيان عما إذا كانت الشركة قد تعدت علي حقوق الفنان السوداني في تلك الأغنية من عدمه وبناء علي هذا التقرير اصدرت المحكمة حكمها المتقدم‏ .

تجمهير للمحامين للثأر من رئيس نيابة غرب طنطا


تجمهر أكثر من 1000 محامي أمام مكتب رئيس نيابة غرب طنطا، بعد قيامه بضرب زميل لهم يدعى إيهاب ساعي الدين عندما كان بمكتبه لعرض بعض الأوراق عليه.
وقام رئيس النيابة باستدعاء حرس مكتبه لضرب المحامي والقيام بتكتيفه، حيث قام رئيس النيابة بضرب المحامي وتمزيق ملابسه بمساعدة حرس مكتبه.
وحاصر المحامين رئيس النيابة في الدور الثالث بمجمع المحاكم داخل مكتبه مطالبين بإحالته لمحاكمة عاجلة أو القصاص منه بضربه.
ورددوا هتافات من بينها : ( لازم ينضرب .. لازم ينضرب، ولن نسمح بغير الضرب ).
كما تدخل المحامي العام إلا أن المحامين يصرون على موقفهم بعدم خروج رئيس النيابة من مكتبه إلا بعد ضربه، واجراء تحقيق عادل وحيادي بتكليف من النائب العام.
ومن جانبه قرر أيمن الششتاوي رئيس النيابة الكلية بمجمع المحاكم بإجراء تحقيق شامل في الواقعة، إلا أن المحامين رفضوا مطالبين بقيام المحامي العام المستشار عبد الرحمن حافظ نفسه بالتحقيق لأنه لا يجوز قيام رئيس نيابة بالتحقيق مع زميل له.
كما طالبوا بسحب التحقيق من نيابة ثاني إلى نيابة الاستئناف.
وتم إبلاغ حمدي خليفة نقيب المحامين والمستشار عبد المجيد محمود النائب العام بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ياسمين عبد العزيز تتخفى لمعرفة رأي الجمهور في فيلم (الثلاثة يشتغلونها)


حرصت الفنانة ياسمين عبد العزيز على القيام بمجموعة من الجولات على بعض دور العرض السينمائى بوسط القاهرة وبعض المناطق الراقية التى تقوم بعرض احدث أفلامها (الثلاثة يشتغلونها) لكي تستطلع رد فعل الجمهور حول الفيلم وأدائها فيه ومدى الإقبال الجماهيري على الفيلم.
ياسمين عبد العزيز قامت خلال جولتها هذه - التى صاحبتها فيها احدى صديقاتها من خارج الوسط - بارتداء نظارة سوداء سميكة لتخفى بها ملامح وجهها وراحت تندس بين الجمهور أثناء خروجهم من دور عرض وسط القاهرة لتستمع لتعليقاتهم بعد مشاهدتهم للفيلم.
وقامت ياسمين بخلع النظارة والكشف عن شخصيتها فى دور عرض المناطق الراقية ودخلت فى حوارات حول الفيلم مع بعض أفراد الجمهور خاصة من الفتيات اللاتي صممن على التقاط الصور التذكارية معها.
فيلم (الثلاثة يشتغلونها) استقبلته دور العرض السينمائى منذ أيام قليلة وهو من تأليف يوسف معاطي وإخراج علي إدريس ويشاركها بطولته هالة فاخر وصلاح عبد الله وشادي خلف.
وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدي حول فتاة بسيطة تدعى نجيبة (ياسمين عبد العزيز) تتعرف على ثلاثة شباب فى توقيت واحد يسعى كل منهم للارتباط بها وتتطور الأحداث بتدخل والدها الموظف البسيط صلاح عبد الله مما ينتج عنه مجموعة من المواقف الطريفة بينه وبين ابنته والشباب الثلاثة، وتتوالى الأحداث.
ياسمين تسعى بهذا الفيلم لتأكيد نجوميتها كبطلة مطلقة بعد النجاح الكبير الذى تحقق لفيلمها السابق (الدادة دودي) الذى حققت به إيرادات كبيرة وصلت لـ 14 مليون جنيه فى مطلع سباق العام الماضي 2009 ولفتت به أنظار المنتجين فى قدرتها على تحمل البطولات المطلقة بمفردها دون الاعتماد على اسم احد نجوم السينما الشباب.

أبو الليف: لست نكتة .. وتعرضت للبهدلة حتى وصلت للشهرة

رفض المطرب نادر ابو الليف التعليق على رأي الفنان علاء عبد الخالق والذي وصفه بانه لذيذ ودمه خفيف الا انه مثل النكتة لا تسمع إلا مرة واحدة.
أبو الليف أكد انه يحترم رأي علاء عبد الخالق إلا انه سيثبت للجميع انه ليس ظاهرة لان تاريخه مع الفن والغناء يرجع الى 25 عام مضت ولم يهبط على الفن بالباراشوت بل تعب كثيرا وتعرض لبهدلة لا مثيل لها وهذا لا يعيبه بل يفتخر بذلك وماضيه ليس عارا يتهرب منه بل يعلن ذلك في كل حواراته ولقاءاته الإعلامية.
وأشار الى انه ليس منولوجست كما اتهمه البعض رغم احترامه الشديد لفن المونولوج بل هو مطرب مقيد في نقابة المهن الموسيقية واجتازا امتحانا صعب بوجود لجنة تتألف من اساتذة كبار مثل جمال سلامة وحلمي بكر ومنير الوسيمي وحسن شرارة وعبد العظيم محمد.
وأكد أبو الليف انه لا يشبه شعبان عبد الرحيم كما ردد البعض لان شعبان له خط غنائي مغاير تماما ويختلف عنه وتركيبة فنية خاصة به لا يشبهه فيها أحد.
وأشار الى انه لا يغضبه على الإطلاق أن البعض يردد عبارة " زمن أبو الليف" ولا يعتبر تلك العبارة تهكما أو اهانة له لأنه لا ينظر الى كوب الماء الفارغ بل يفسرها على انه عودة الى زمن الطرب الجميل والسلطنة والتوزيع الجيد والكلمة الراقية خاصة وان البومه يتضمن رموز في التأليف والتلحين والتوزيع مثل ايمن بهجت قمر ومحمد يحيى وتوما.
وأضاف انه ليس ظاهرة لأنه ينحدر من عائلة فنية كما انه اكاديمي فهو خريج معهد الكونسرفاتوار ومتخصص في العزف على آلة الكمان.
ابو الليف عاد مؤخرا من لبنان بعد ان حل ضيفا علي برنامج "ستار اكاديمي" ومن المقرر ان يسافر الى لبنان قريبا لتصوير أغنية من ألبومه مع المخرجة "ليلي كنعان".

08 يونيو 2010

عبر عن رأيك فى دسوق اليوم

قررموقع ( دســـوق اليـــوم ) فتح الباب أمام زائريه وأعضائه الدائمين لكتابة آراءهم وأفكارهم عن كل مايجول بخاطرهم من موضوعات تتسم بالحيوية والجدية فى العرض والسرد .. ولن نقيد تلك الآراء بمساحات أو حذف فالمعيار لدينا أولويات الموضوعات وأهميتها .. ولن يلتفت للموضوعات التى تصل بدون أسماء .. ويمكن لصاحب الرأي أو الموضوع إرسال صورة شخصية لنشرها مع المادة بالاضافة إلى الصور التى ستصاحب الموضوع من خلال أرشيفنا الخاص .
( دســـوق اليـــوم ) نافذة جديدة للجميع للتعبير عن الرأى.

2.3 مليون عاطل من شباب مصر

كشف الجهاز المركزى للقوى العامة خلال الانتهاء من التقرير النهائى بمناسبة اليوم العالمى للعمل أن عدد الشباب العاطلين عن العمل فى مصر قد بلغ 2.3 مليون شاب ليصل إجمالي نسبة البطالة إلى 9.4 % من أجمالي السكان القادرون على العمل
وأشار الجهاز في بيان صحفي الخميس الماضى إلى أن النسبة الأعلى من المتعطلين عن العمل تتركز فى الفئة العمرية بين 20 و24 سنة؛ حيث تصل نسبة البطالة بينهم إلى 46.8 % بينما تصل النسبة إلى 21 % بين الفئة العمرية 25 و29 سنة. وكانت النسبة الأقل للمتعطلين بين الفئة العمرية 15 و19 عاما حيث بلغت 16.3%، وأكد الجهاز على ارتفاع معدل البطالة بين النساء إلى 23% فى مقابل 5.2 % للذكور .. واعلن البيان ان عدد المشتغلين بالدولة حتى نهاية 2009 قد بلغ 22.9 مليون مواطن من بينهم 4.5 مليون امرأة، فيما وصل متوسط الاجر الشهرى لهم 329 جنيها للفرد وهو ما يعادل 1316 جنيها فى الشهر فى منشآت القطاعين العام والأعمال العام والقطاع الخاص.

اشتراك اردوغان في اسطول الحرية القادم بمثابة اعلان حرب على اسرائيل

اعتبر عوزي ديان نائب رئيس الجيش الاسرائيلي السابق اشتراك رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في اسطول الحرية القادم والذي يجري الاعداد له والتوجه الى قطاع غزة بمثابة اعلان حرب على اسرائيل، ويجب التعامل بجدية كبيرة من قبل اسرائيل مع هذا الموضوع.
وبحسب ما نشر موقع "اذاعة الجيش" أمس ( الاثنين ) فقد اعتبر ديان التصريحات التي صدرت مؤخرا عن رئيس الحكومة التركية والتي اشارت إلى عزمة المشاركة في اسطول الحرية القادم، تخطيا لخطوط حمراء وبمثابة دفع المنطقة للحرب، حيث اكد "ان على اسرائيل منذ الان التوضيح لاردوغان وغيره ان هذا خطر احمر يجب عدم تخطيه، وعلى الجميع ان يدرك ان اسرائيل جادة في هذا الامر وعليه ان يتحمل النتائج في حال تخطيه لهذه الخطوط الحمراء".
واضاف الموقع ان رئيس المكتب الامني والسياسي في وزارة الجيش الاسرائيلي عاموس جلعاد تطرق للامر قائلا: "مطلوب منا في لحظات التوتر في العلاقات مع تركيا التفكير جيدا وبعمق شديد واعادة تقييم الامر بدلا من مهاجمة رئيس الحكومة التركي المنتخب"، وقد رفض التعليق على ما نشرته صحيفة "الصاندي تايمز" اللندنية التي اشارت إلى نية الحكومة التركية اغلاق معسكر امني اسرائيلي في تركيا.

محاولة اختطاف حنان ترك اثناء تصوير مسلسلها فى الاسماعيلية

كشف المخرج محمود كامل أن العناية الإلهية أنقذت الفنانة حنان ترك الأسبوع الماضي من محاولة اختطاف من قِبَل معجبين أثناء تصويرها بعض مشاهد مسلسها الجديد "القطة العميا" في مدينة الإسماعيلية.
وعن الواقعة قال: "أثناء تصوير حنان ترك أحد المشاهد على كوبري "نفيشة" الموجود في وسط مدينة الإسماعيلية بدأ المارة يتجمعون أسفل الكوبري لمشاهدة التصوير حتى فوجئت إدارة المسلسل بتزايد الأعداد بصورة كبيرة ليصلوا إلى عدة آلاف مما أربك الجميع، وجعل حنان تتجه إلى "الكارافان" الخاص بها لحين انصراف الجمهور".
وتابع: "كنا قد ظننا أن التوتر زال مع تواجد حنان ترك داخل "الكارافان"، لكننا فوجئنا بعد ذلك بأعداد غفيرة من الجمهور تحيط بـ "الكارافان" وتحاول سحبه بقوة! وبعد فشل إدارة الإنتاج في إبعادهم وتفريقهم اتصلوا بإدارة شرطة النجدة التي حضرت وتوجهوا في حراستهم إلى مديرية الأمن حتى ينفض المارة وظللنا داخل المديرية لمدة ساعتين حتى هدأ الجمهور وتفرّق من أمام المديرية".
من جانبها امتنعت حنان ترك عن التعليق على ما حدث، مؤكدة أنها لن تتطرّق إليه حتى لا يعتقد ضعاف النفوس أنها شائعة للترويج للمسلسل.
على الجانب الآخر أَكَّد محمود كامل أنه انتهى من تصوير ما يقرب من نصف أحداث مسلسل "القطة العميا"، وهي المشاهد الخارجية التي تمّ تصويرها في عدد كبير من المحافظات وعدد من أحياء القاهرة كالمقطم والزمالك ومدينة نصر.
مسلسل "القطة العميا" تأليف محمد سليمان وإخراج محمود كامل ويشارك في بطولته عمرو يوسف ومحمد محمود عبد العزيز وأمل رزق ورجاء الجداوي وعلاء مرسي وأميرة هاني وإيهاب فهمي، وسيُعرض في شهر رمضان المبارك.

اللحظات الاخيرة فى حياة الروائى اسامة انور عكاشة ترويها زوجته الثانية

أسهبت عبير عبد المجيد الزوجة الثانية للروائي المصري الراحل أسامة أنور عكاشة في الحديث عن حياتها الخاصة مع زوجها، لا سيما خلال الأيام الأخيرة من حياته.
قالت : إن أسامة دخل المستشفى قبل وفاته بأيام معدودة، وكان في حالة تسمح له بإدراك كل كبيرة وصغيرة تدور حوله، غير أن الأطباء حرصوا على تغييب وعيه عن طريق الأدوية حتى لا يشعر بآلام المرض".
وتشير عبير إلى أنه منذ إقدام الأطباء على هذه الخطوة، علمت أن عكاشة صار قاب قوسين أو أدنى من "الرحيل"، عندئذ حرصت على مرافقته في المستشفى خصوصاً خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، تنفيذاً لوصية أو أمنية كان يردده دائماً، وهو رغبته في أن يفارق الحياة في أحضانها.
وعن اللحظات الأخيرة في فراش الموت أوضحت عبير والدموع تطارد حديثها "كانت لحظات عصيبة عندما دار بيني وبينه حوار خاص في غرفة الإنعاش، كانت عباراتي فيه مقتصرة على لغة البشر التقليدية، بينما كان يكتفي هو بلغة العيون، فضلاً عن إيماءات وإشارات بيده لأفهم منها أنه يعي ويدرك ما أقول".
وتشير عبير إلى أنها حرصت في هذا التوقيت على تلقينه الشهادتين، كما كان حريصاً هو الآخر على ترديدها أكثر من مرة، ولكن بعبارات لا يفهمها سوى خالقه، جاء ذلك بعد أن تلت عبير وهى إلى جواره سورة يس سبع مرات، أملاً في تخفيف آلام لحظات الاحتضار عنه.
وقالت عبير عبد المجيد "بعد دخول أسامة أنور عكاشة المستشفى، كنت في معيته طول الوقت، وعندما قامت زوجته الأولى سهير بزيارته، طلب مني ابنها هشام عكاشة مغادرة الحجرة تفادياً لحساسية المواجهة بينهما، وما كان مني إلا الاستجابة في المرة الأولى، ولكن في الزيارة الثانية استأذنت ابنتها أمل في الدخول على أسامة وهو برفقة أمها في الغرفة، وعندما سمحت لي أمل بذلك دلفت إلى الحجرة وقمت بتقبيل رأسها، وطلبت منها السماح، إذا كان هناك ما يعكر صفو العلاقة بيننا، خاصة زواجي من أسامة".
يبدو أن اللحظات بالغة الحساسية، التي كانت تمر بها سهير وعبير، حال احتضار زوجهما الروائي أسامة أنور عكاشة، كانت مشجعة على تناسي منغصات الماضي، ولا تقبل إلا بلغة الصفح والسماح، الأمر الذي جعل سهير وفقاً لحديث عبير تصفح عنها ولكن بشروط، أولها أن يتم التعتيم على زواجها من أسامة، وأن لا تُعلن تفاصيل هذا الزواج إلا في إطار المقربين منه فقط، ثانياً عدم ظهورها في صورة تجمعها بأسامة في أي من وسائل الإعلام حتى بعد وفاته.
لم يكن أمامها سوى السمع والطاعة، تجنباً لخلافات قد تنشب بينها وبين أسرة زوجها الأولى، وآثرت اتخاذ هذا الموقف على الرغم من قناعتها بأنها لم تخطئ، عندما استجابت لإلحاح أسامة أنور عكاشة في الزواج منها رسمياً، وعن ذلك تقول: كان أسامة على علم بأنني أرفض الزواج من شخصيات كبيرة في مصر، وذات يوم أبلغته أمي بأن هناك من حدد موعداً لزيارتنا، طالباً الارتباط بي، غير أنه فاجئ أمي بقوله: لا توافقي على هذا الطلب لأنني سأتزوج من عبير اليوم".
ولم يترك الراحل وصية تقليدية لتنفيذها بعد وفاته، وإنما كانت وصيته مقتصرة على إسداء النصح لعبير، التي قالت عن ذلك: كان فارق السن بيني وبين أسامة كبيراً (30 عاماً)، ونظراً لذلك كان يطلب مني دائماً الاستفادة من خبراته، لا سيما أنه كان يرى أن طباع شخصيتي قد تجلب لي العديد من المشاكل، وكان يقول: أكثر ما أخشاه عليك بعد وفاتي هو أنت"، قاصداً بذلك "تباسطي مع المحيطين بي، ومحاولتي مشاطرتهم مشاكلهم مهما كان مستواهم".
من بين المواقف التي أغضبت أسامة أنور عكاشة من زوجته الثانية، إصرارها خلال المشاركة في تصوير مشاهد عمله الأخير "المصراوية"على توصيل عدد من المجموعات المشاركة في العمل (الكومبارس) إلى منازلهم بسيارتها الخاصة، لا سيما أنهم أنهوا عملهم في ساعة متأخرة من الليل، ولم يجدوا وسيلة مواصلات تعيدهم إلى مقار سكناهم، وعندما عادت إلى بيتها وجدت أسامة في انتظارها وهو في حالة بالغة من القلق، رغم أنه كان يتابعها بالهاتف الخلوي، وأوصاها فور وصولها بأن التقارب مع الآخرين قد يجلب لها المشاكل، وينبغي عليها توخي الحذر من تصرفاتها.
وعن غيرتها كزوجة من معجبات "سيد الدراما العربية"، تقول: كنت أغار عليه من معجباته ومن المحيطين به ولكن في إطار من العقلانية، فأرى أن وصول الغيرة إلى حد التملك يعتبر آفة من آفات العلاقة الزوجية، وكنت أحترم جداً حبه لزوجته الأولى ولمنزله الذي خرجت منه إبداعاته الأدبية والروائية، ورغم ذلك اعتبر نفسي سعيدة الحظ أنني شاركت أسامة أنور عكاشة حياته، حتى إذا كان ذلك لمدة خمس سنوات فقط، وأرفض أن يكون هناك صدام بيني وبين زوجته الأولى خاصة بعد وفاته".
أوضحت أنها عكفت بعد وفاة زوجها على تحديد نوع الصدقة الجارية، التي ينبغي إخراجها على روح الروائي الراحل، وعن ذلك تقول: قررت فعلاً إقامة سبيل لمياه الشُرب، شريطة أن يكون في مكان يندر فيه وجود الماء، كما خصصت مبلغاً مادياً يتم دفعه بشكل دوري لصالح مستشفى سرطان الأطفال".
وقالت: الصدقة الجارية التي أخرجتها عن روح أسامة كانت وستظل من مالي الخاص، لا سيما أنني لست بحاجة لأموال تركته، ولا أرغب بالدخول في صراع عليها مع أحد من ورثته، فوضعي العائلي لا يسمح لي بذلك، فأنا من أسرة ثرية ووالدي كان مستشاراً كبيراً وفقيهاً دستورياً، وله قاعة باسمه في محكمة الإسكندرية، ولم أكن في حاجه لأموال أسامة أنور عكاشة أو أي رجل آخر في يوم من الأيام".
* بداية العلاقة من "النيل الثقافية"
بدأت علاقة أسامة أنور عكاشة بمن أصبحت زوجته الثانية منذ سبع سنوات تقريباً، عندما كانت تعمل في قناة النيل الثقافية بالتلفزيون المصري، وكانت في حينه الساعد الأيمن لرئيس القناة الإعلامي جمال الشاعر، وخلال إعدادها لبرنامج تلفزيوني في القناة، يهتم باستضافة شخصيات كبيرة أثرت موقعها في مختلف المجالات، من بينهم وزراء وسفراء وكتاب وعلماء وأدباء. وفي إحدى الحلقات حل الروائي الكبير أسامة أنور عكاشة ضيفاً على البرنامج، وتعرف حينئذ على عبير، ونمت بينهما علاقة صداقة حميمية رغم فارق السن، ولم يكتف الروائي الكبير بذلك، حينما أصر على الزواج منها بشكل رسمي.
تتطرق عبير عن الإعلامي والصحافي المصري محمود سعد وعلاقته بزوجها، وحديثه عن أنه كان عاملاً مساعداً في تديُن زوجها، مشيرة في هذا الصدد إلى أنه أياً كان سبب تدين أسامة أنور عكاشة، فكانت بداخلة نواة كبيرة للإيمان بالله والالتزام الديني.
وأضافت: فوجئت بذلك عندما تزوجته، فكان حريصاً على الصلاة في أوقاتها، وكان يختم قراءة القرآن الكريم مرة كل ثلاثة أيام، وذلك على عكس ما أشيع عنه من علمانية أيدلوجيته ومذهبه، بسبب آرائه وكتاباته عن الصحابي عمرو بن العاص، التي جعلت بعض الجماعات المتطرفة فكرياً تذهب في الحكم عليه إلى حد التكفير، فكان أسامة يرفض أن يكون ما بداخله من آراء مختلفاً عما يجول في صدره، ولذلك فضّل مكاشفة قرائه وإطلاعهم على فكره دون مواربة أو تزييف.

سقوط إبنة سيدى سالم .. أحترفت الرقص وجمعت بين 13 زوجا ومازالت بكرا

ألقت مباحث الاحوال المدنية بالقاهرة القبض على راقصة هربت من أسرتها بإحدي القري بمحافظة كفر الشيخ وجمعت بين 13 زوجا في وقت واحد بعقود رسمية وعرفية .
وكانت معلومات قد وردت لرجال مباحث الأحوال المدنية تفيد بقيام راقصة بالملاهي الليلية بشارع الهرم بالجمع بين 13 زوجا، وتبين من تحريات رجال المباحث أن المتهمة تدعي سامية "26 سنة" تزوجت من ابن بلدتها بمركز سيدي سالم منذ عام 2000 وانجبت منه توءماً وبعد شهرين من ولادتهما هربت إلي القاهرة لتعمل راقصة بملاهي شارع الهرم .
وأضافت التحريات أن المتهمة تعرفت علي بعض الشباب من رواد الملاهي وراحت تتزوجهم واحدا تلو الآخر رغم انها مازالت في عصمة زوجها الأول والد طفليها وتثبت بوثائق زواجها بأنها بكر ولم يسبق لها الزواج وبعد فترة قصيرة تتركه لتتزوج من أخر، حتي تعرفت علي أحد متعهدي الفنانين الذي ارتبطت معه بعلاقة غير شرعية وبعد زواجهما عرفياً وحملها قررا توثيق زواجهما ودونا بالوثيقة بأنها بكر ولم يسبق لها الزواج . وفي كمين تم ضبطها أثناء قيامها باستصدار بطاقة بدل فاقد للرقم القومي الخاص بها واثبات زواجها من متعهد الفنانين وبفحص المستندات بجهاز الحاسب الآلي بالأحوال المدنية تبين وجود ستة وقائع زواج شرعي ولا يوجد طلاق وأنها مازالت في عصمت الزوج الأول والد طفليها، ووجود بطاقة رقم قومي لها مثبت اسم الزوج الأول وبمواجهتها بالمعلومات والتحريات اعترفت بزواجها رسميا من 6 أشخاص وعرفيا من 7 آخرين .

05 يونيو 2010

فى كفرالشيخ : يقتل زوجته بالساطور ويشعل النار فى نفسه بسبب الظروف الاقتصادية

الخلافات الزوجية بين الزوجين وعدم استطاعة الزوج توفير نفقات الحياة وسوء معاملة الزوج لزوجته وطول تبرمها من معاملته وصلت لطريق مسدود وأدى لقتلها واشعل النار فى نفسه تاركا طفلا لم يكمل عامه الاول يواجه مصيره وحده فى حياة لن تقل صعوبه عن حياة الزوجين ان لم تكن اقصى واصعب واشد .
وكان اللواء محمد عليان مدير أمن كفرالشيخ قد تلقى اخطاراً يفيد وصول حنان حنيش ( 22سنه ) ربة منزل مصابه باصابات متفرقة من جسدها وفور وصولها المستسشفى العام بكفرالشيخ لقيت مصرعها.
وتبين من التحريات أن زوجها نادر عبدالحميد 25سنه دائم الاعتداء عليها ويوم الثلاثاء الماضى عند عودته من عمله تشاجرا على نفقات المنزل وثار الزوج فاندفع إلى المطبخ واستل الساطور وانهال عليها ضرباً فأصابها باصابات متفرقة فى وجهها وصدرها ويديها ونزفت الدماء منها وفرت هاربه خارج المنزل وهى تحمل طفلها الرضيع الذى لم يبلغ عاماً رغم الضربات القاتلة ولكنها من شدة الضربات سقطت على الأرض وخرج ورائها الزوج لينهى على حياتها ورغم محاولات الجيران لمنعه .. وبعد ان نفذ مهمته دخل المنزل وحاول تفجير المنزل بأنبوبة البوتجاز ولكن أحد الجيران منعه ، وفى غفلة قبل استدعاء الشرطة والاسعاف أشعل الزوج النار بنفسه حيث فوجئ الجيران بصرخات الزوج من داخل المنزل القاطن فى منطقة سخا بكفرالشيخ من شدة النيران لسكبه السولار على جسده واشعل عود كبريت فاشتعلت النيران فى جسده كله أصيب باصابات متفرقة من الدرجة الأولى وتم نقله للمستشفى العام فى حالة سيئة ايضا ولكن العناية الالهية أنقذت الطفل من الموت و تسلمه أخواله لتربيته وهو لايعلم أن حياته أنتهت قبل أن تبدأ.
انتقل لمكان الحادث رئيس مباحث مركز كفرالشيخ وتحرر محضر بالواقعة وجارى العرض على النيابة
.

03 يونيو 2010

شاب يشنق نفسه على كوبرى قصر النيل لعدم استطاعته الزواج من حبيبته

شهدت منطقة قصر النيل بالقاهرة، حادثا مأساوياً ظهرت فيه ملامح الحب واليأس، عندما شنق شاب "31 عاما" نفسه اليوم الأربعاء، عن طريق ربط عنقه بحبل وعلق نفسه بسور كوبرى قصر النيل ليتدلى منه منتحرا.
قرار التخلص من الحياة جاء بعد عجز الضحية عن تدبير نفقات زواجه من حبيبته التى ترك لها خطابا فى موقع الحادث، قال لها فيه إنه يستطيع ترك الدنيا لكنه لا يستطيع الحياة بدونها.
تلقى اللواء مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة بلاغا من الأهالى بانتحار شاب أعلى كوبرى قصر النيل، فأمر بانتقال رجال المباحث إلى محل الواقعة وإجراء التحريات، وتبين لرئيس مباحث قسم شرطة قصر النيل أن الشاب يدعى " عمرو موسى" 31 سنة ومقيم بالجيزة تتدلى جثته من حبل مربوط بسور الكوبرى الذى عثر أعلاه على خطاب إلى حبيبته "منى" يفيد أنه قرر الانتحار بعدما عجز عن الزواج بها، بسبب ضيق حالته المادية ومروره بحالة نفسية سيئة.
تم نقل الجثة إلى المستشفى وتبين أنها مصابة بجرح فى الرقبة ناتج عن التفاف الحبل، وعثر بملابسه على هاتفه المحمول وبطاقته الشخصية، فتحرر محضر بالواقعة وأمرت النيابة بدفن الجثة بعد تشريحها.

01 يونيو 2010

العالم مصدوم من الهجوم على اسطول الحرية

اصيب العالم بصدمة اثر قيام كوماندوس اسرائيلي بمهاجمة اسطول يضم سفن مساعدات وناشطين كان متوجها الى غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع واجمع حلفاء واعداء اسرائيل على ادانة الهجوم الذي اوقع 19 قتيلا من الركاب بحسب التلفزيون الاسرائيلي.
واعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي عن "صدمتها" حيال الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" فيما طالب الاتحاد الاوروبي السلطات الاسرائيلية باجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم.
وفيما حثت حركة حماس الشعوب العربية والإسلامية و"كل الاحرار في العالم" على "الانتفاض" في كل بقاع الارض وخاصة أمام السفارات الاسرائيلية، كانت الشرطة التركية تحاول ضبط حشود بالمئات تجمعوا امام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول.
وردد المتظاهرون الغاضبون هتافات مناهضة لاسرائيل امام مقر السفير الاسرائيلي في انقرة الذي تم استدعاؤه الى الخارجية التركية فيما حذرت انقرة من "عواقب لا يمكن اصلاحها" في العلاقات الثنائية بين البلدين.
وجاء في بيان اصدرته الخارجية التركية "ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي، يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائية". واشارت الوزارة الى انها استدعت السفير الاسرائيلي غابي ليفي لطلب توضيحات.وتابع البيان "ايا كان السبب، فان مثل هذا العمل ضد مدنيين لا يشاركون سوى في نشاطات سلمية غير مقبول". واضاف "سيترتب على اسرائيل تحمل عواقب هذا السلوك الذي يشكل انتهاكا للقانون الدولي".من جهتها قالت اسرائيل ان قواتها البحرية تعرضت لهجوم من قبل الناشطين وان الطرفين استخدما الرصاص الحي بعدما هاجمت القوات الاسرائيلية ست سفن كانت متجهة الى قطاع غزة لكسر الحصار عنه محملة بالاف الاطنان من المساعدات مع مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على متنها.وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ب"عمل النظام الصهيوني اللاانساني".وقال احمدي نجاد ان "العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ومنعه المساعدة الانسانية الموجهة الى الشعب من الوصول الى غزة ليس علامة على قوة هذا النظام وانما على ضعفه".واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاثة ايام من الحداد واصفا الهجوم بانه "مجزرة" فيما وصفه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بانه "جريمة" وقال ان الجامعة تجري مشاورات.واستدعى الاردن السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي وفق ما اعلن مسؤول اردني قائلا ان "وزارة الخارجية الاردنية استدعت صباح اليوم (الاثنين) السفير الاسرائيلي في عمان (داني نيفو) احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية".وفي عمان، شارك اكثر من الفي شخص في مسيرة للتنديد بالهجوم الاسرائيلي. وتحول اعتصام دعت له النقابات المهنية الاردنية الـ 14 الى مسيرة شارك فيها أكثر من ألفي شخص انطلاقا من منطقة الشميساني (غرب عمان)، وصولا الى مبنى رئاسة الوزراء التي تبعد نحو كيلومترين عن مقر النقابات.ودعت سوريا الى عقد "اجتماع فوري" لمجلس جامعة الدول العربية لبحث "تداعيات العدوان الاسرائيلي" على اسطول الحرية بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا).
وافادت الوكالة ان سوريا تقدمت عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد "بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو الى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية المتجه الى قطاع غزة".ودعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل "قرصنة".وقال امير قطر في كلمة امام منتدى اقتصادي في الدوحة، ان الهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار هو "قرصنة" استهدفت تحركا ل"كسر حصار غير انساني على غزة".
وفي بيروت، وصف النائب اللبناني من حزب الله حسن فضل الله الهجوم الاسرائيلي بانه "جريمة ضد الانسانية"، محملا اسرائيل المسؤولية عن حياة الناشطين المحتجزين ومعتبرا انهم "رهائن".وقال فضل الله "هذه جريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل عن سابق تصور وتصميم"، مضيفا انها "تكشف امام العالم الهمجية الاسرائيلية وطريقة التعامل الاسرائيلي مع المدنيين العزل".وفي اوروبا تسارعت الادانات ايضا للهجوم الاسرائيلي.وطالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السلطات الاسرائيلية باجراء "تحقيق كامل" حول الهجوم. وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون "تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادث".
من جهتها استدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات معتبرة الهجوم على الاسطول بانه "غير مقبول".وفي اثينا، طلب وزير الدفاع اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس من هيئة اركان سلاح الجو وضع حد لتدريب جوي مشترك يوناني اسرائيلي كان جاريا منذ الثلاثاء في جزيرة كريت (جنوب).كما الغت اليونان زيارة لقائد سلاح الجو الاسرائيلي كانت مقررة الثلاثاء على ما اعلنت الاثنين الخارجية اليونانية.في باريس، اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن "صدمته العميقة" حيال الهجوم الاسرائيلي مؤكدا ان "لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف".وقال كوشنير في بيان "اشعر بصدمة عميقة للعواقب الماساوية للعملية العسكرية الاسرائيلية ضد اسطول السلام المتوجه الى غزة".
وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيل من جهته ان المانيا "تشعر بقلق شديد" ازاء الهجوم الذي تسبب بسقوط قتلى.من جهتها، وصفت السويد الهجوم الاسرائيلي بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية.وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فرانك بيلفراج "لقد استدعيت هذا الصباح سفير اسرائيل لابلاغه باننه نعتبر هذا الامر (الهجوم) غير مقبول بتاتا واننا ناخذ الوضع على محمل الجد".
وفي كوبنهاغن استدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الاسرائيلي للاستماع الى توضيحات حول الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول المتجه الى قطاع غزة.

محمد سعد قلقان على 8 جيجا

يعيش النجم الكوميدي محمد سعد حالة من القلق والتوتر وصلت لحد العصبية الشديدة وخاصة بعد أن علم أن إيرادات فيلم أحمد حلمي الجديد "عسل أسود" تخطت الـ 4 ملايين جنيه بعد أيام من عرضه.
وأكد المقربين من محمد سعد أنه غاضب بشدة من تأجيل عرض فيلمه الجديد " اللمبي 8 جيجا" لمنتصف الشهر الجاري وخاصة أن الموسم الصيفي مدته قصيرة بسبب قدوم شهر رمضان مبكرا وهو ما يقلق سعد حيث يراهن بفيلمه الجديد بعد تراجع إيراداته في الأفلام السابقة.
وفي الوقت نفسه لم ينجح الـ "برومو" الخاص بفيلم محمد سعد الجديد والذي بدأ عرضه على القنوات الفضائية، في لفت الانتباه بل على العكس تعرض لانتقادات حادة خاصة أنه يظهر بصورة اللمبي المعتاد عليه وهو ما دفع البعض لتأكيد أن سعد سيظل حاصر نفسه في هذه الشخصية ولن يضيف أي جديد في فيلمه القادم.
"اللمبي 8 جيجا" بطولة محمد سعد والفنانة مي عز الدين وحسن حسني وعبد الله مشرف وماجد الكدواني، ومن تأليف نادر صلاح الدين وإخراج أشرف فايق، تدور أحداث الفيلم حول محامٍ فقير وزوجته المدرسة ويواجهان العديد من المواقف الكوميدية.

مطلقة تتزوج من 9 رجال عرفى وتجمع بين 9 منهم

تمكنت مباحث الأحوال المدنية بالقاهرة من القبض علي سيدة جمعت بين ‏6‏ أزواج عرفيين في وقت واحد وذلك بموجب صور بطاقات شخصية مزورة حتي تمكن أحد الأزواج من كشف أمرها، عندما ضبطها تسير في الشارع بصحبة زوج آخر‏,‏ وأثناء قيامه بضربها وجذبها من شعرها في الشارع اعترض الزوج الثاني وفجر له المفاجأة وأخبره أنها زوجته .
وكانت معلومات قد وردت لمدير مباحث الأحوال المدنية تفيد بقيام "كوافيره" بالجمع بين عدة أزواج عرفيين، وكشفت تحريات رجال المباحث أن المتهمة "‏45‏ سنة" تعمل كوافيره بمدينة الإسكندرية وتزوجت من موظف‏,‏ ثم قام بتطليقها لسوء سلوكها‏,‏ وانتقلت للإقامة في القاهرة وتمكنت من سرقة مجموعة من البطاقات الشخصية من السيدات والفتيات أثناء ركوبهن مترو الأنفاق و بموجب صور البطاقات تزوجت من ‏9‏ رجال قام ثلاثة منهم بتمزيق ورقة الزواج العرفي‏,‏ بينما استمرت في زواجها العرفي من الستة الآخرين‏,‏ وكانت دائمة التنقل بين القاهرة والإسكندرية بزعم زيارة أهلها حتي افتضح أمرها وبمواجهتها اعترفت بالجمع بين ستة أزواج وأمرت النيابة بحبسها‏.‏

تشويه سمعة مصر.. من منة إلى شوبير

يقول الدكتور سمير نعيم - العميد الأسبق لآداب عين شمس- في كتابه "أهل مصر": إن مصر هبة ألف مليون مصري، هم الذين أسهموا في صنع الحضارة المصرية خلال الأربعة آلاف سنة الماضية، وأنت واحد منهم".
تذكرت ذلك القول عندما شاهدت المقابلة التليفزيونية التي أجرتها قناة "فرانس 24" مع الفنانة الشابة " منة شلبي" على هامش مهرجان "كان" السينمائي الدولي، والتي وصفت فيها النجمة الكبيرة المصريين بأنهم يعانون من الكبت الجنسي، وأنها تحاول أن تفرض على كل من تتعامل معه احترامها حتى لا يتطرق بخياله للمايوه الساخن الذي كانت ترتديه.
وكان من الطبيعي أن يثير هذا الحوار بعض السخط على "منة شلبي"، وخاصة في موقع فيس بوك، لدرجة أن البعض طالب بمقاطعة أفلامها، ولكن هل سبب هذا السخط هو ظهورها في القناة الفرنسية؟ أم في ارتدائها هذا المايوه؟ أم في كلامها؟
الغريب أن أدوار "منة" كلها - من فيلم الساحر مرورا بأفلام خطيبها السابق خالد يوسف وحتى فيلمها الأخير- مثيرة، فهل هذه النجمة تستغلّ تحليلها النفسي الخطير للشخصية المصرية حتى تصل إلى القمة؟ أم إنها لا تصلح إلا لهذه الأدوار العظيمة؟!
وما هي إلا دقائق حتى خرجت علينا الراقصة " دينا " بخبر تناقلته وكالات الأنباء العالمية بسرعة البرق، وقطعت شبكات التليفزيون العالمية والمحلية برامجها لتذيعه.. الخبر يقول: " إن هناك دار نشر فرنسية تختار أشخاصا مؤثرين وأصحاب رسالة وفكر معين؛ لكي تنشر عنهم، مثل أسامة بن لادن، وعن الطفل الهندي الذي أُخذت عنه قصة المليونير المتشرد، اختارت " دينا " لكي تكتب عنها كتاباً حول تأثيرها في مهنة الرقص الشرقي".
وقد علّقت سيادتها على ذلك قائلة بكل تواضع:
لماذا يتم كتابة كتاب عن شخصية هندية أو عن ابن لادن، ولا يتم الكتابة عن شخصية مصرية مثلي أثّرت في مهنة الرقص؟!، واستطاعت أن ترتقي بالمهنة إلى العالمية؟، فأصبح للرقص الشرقي مهرجانات، وأصبحت الراقصات يحصلن على جوائز عالمية، فأنا أرقص للعالم، فضلا عن أنني جامعية، حاصلة على ليسانس آداب قسم فلسفة، وعلى دبلومتين في المسرح الروماني، مما يعادل رسالة الماجستير، ولم أستطِعْ الحصول على الدكتوراه لانشغالي بابني "علي".
والجدير بالذكر أن مجلة النيوزويك قد وصفت " دينا " مؤخراً بأنها آخر راقصات مصر، وعلقت دينا على ذلك : " أنا الآن فعلا آخر راقصة في مصر، ولكن أكيد سوف تظهر راقصات أخريات يجدن الرقص الشرقي، وكل ما يشغلني الآن فقط هو ألا يموت الرقص الشرقي، ولهذا يجب أن تفتخر بي مصر، فأنا أول راقصة في العالم يُكتب عنها كتاب".
وعندما سئلت الفنانة الشاملة عن الحرية قالت:
أنا أرى أن الحرية مسئولية، فالمسئولية ألا أقع في الخطأ ، لأني آخذ قراري بنفسي وبحرية تامة، وأرفض دمج الدين بالفن، فالدين للفرد والفن للجميع".
وأنا أجزم بأن الزعيم الراحل سعد زغلول لو سمع هذا الكلام الجميل، لاستبدل شعار ثورة 1919 (الدين لله والوطن للجميع) بهذا الشعار الذي خرجت به فيلسوفتنا المصرية بعد سبع سنوات من مقاطعتها للصحف والمجلات، بحجة أن كلهم يكتبون كلاماً فارغاً - على حد تعبيرها - وأن تلك الصحف هي التي كبّرت موضوع تحرشات فيلمها السابق "عليّ الطرب بالثلاثة" واصفة إياها بالفبركة الصحفية، وبالطبع لم تتطرق من قريب أو بعيد إلى السبب الحقيقي للمقاطعة، وبالتالي لم تذكر أي شيء عن فوبيا السيديهات!
الآن أصبح "المشخّصاتي" هو القدوة والواجهة الوحيدة لمصر، الإعلام يتباهى به في كل المناسبات، تماماً كالمريض الذي شكا لطبيبه من قصره في أحد الأفلام الكوميدية القديمة، فنصحه الطبيب أن يردد بثقة: أنا مش قُصيَّر قُزعة.. أنا طويل وأهبل!.
لقد انبرى البعض للدفاع عن سمعة مصر التي لطّخها "أحمد شوبير"، وانتفض الجميع؛ اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والنايل سات، واتحاد الكرة، ومذيعو الفضائيات؛ لمحاسبته عمّا بدر منه، عندما أكد ضلوع أحد أفراد اتحاد الكرة المصري في التخطيط للاعتداء على بعثة الجزائر بمطار القاهرة، لكن هل كانت سمعة مصر مُصانة من قبل سواء إعلامياً أو حتى كروياً؟
هل تم منع كل من تلفّظ بألفاظ خارجة أو قام بإيحاءات "غير مقبولة" في السابق من الظهور؟ هل حوسب مقدم برنامج استبدل كلمة "شهيد" بـ"لقيط" وسخر من ثورة شريفة أهدتها إلى العرب " بلد المليون شهيد "؟
لقد لطّخت سمعة مصر إعلامياً في السابق، غير أن أحداً لم يلتفت، وما أشبه اليوم بالبارحة، فقد تعاملنا مع الأزمة الجزائرية بالطريقة نفسها، وادّعينا أنها اعتدت على نفسها، ثم اعترف " سمير زاهر" بوجود خطأ من قبل بعض المتعصبين الذين رشقوا الحافلة، وأكد أنه فشل في إدارة الأزمة، واختفى " هاني أبو ريدة ".
وأخيرا انتبه أكثر من عشرين نائباً في مجلس الشوري إلى ما أسموه " فوضى الإعلام "، واجتمعوا وبحثوا وتبادلوا الرأي، وانتهوا إلى ضرورة إصدار قانون جديد، لتجريم من يسيء لسمعة مصر على الفضائيات.
علينا أن نعترف بأن إعلامنا موهوب، يضع بجدارة من يجسر على قول الحقيقة في قفص الاتهام، ويرغمه على الدفاع عن نفسه أمام حملات التشهير المنهجية، حتى تخور قواه وينهكه الرد على الأكاذيب، فيحيط به اليأس ويؤثِر الاستسلام، ثم ينبري هذا الإعلام الخلاق في كسر قواعد المهنة، فيأتي بـ"مرتضى منصور" على الشاشة؛ ليكرر شتائم شوبير له بألفاظها الجارحة، ثم يستضيف "إبراهيم حسن" ليطلق قذائفه في كل الاتجاهات، ثم يطل علينا " محمود معروف " ليلفت نظرنا القصير إلى أن كلب " أحمد حسن" الأبيض - وهو ذهبي - يرمز للسخرية من نادي الزمالك، وأن البطيخة الحمراء ترمز لأمنية " عصام الحضري " العودة للنادي الأهلي، وكان يجب أن يستبدلها بالمانجو أو الكتاكيت الصفراء ليثبت ولاءه للنادي الإسماعيلي.
وآهو كله ماشي..
خلاص يا "دنيا" مابقاشى.. رخصتي يا "دنيا" الغالي.. وغليتي اللي ما يسواشي.. ورحم الله "محرم فؤاد"!


وائل مصباح

31 مايو 2010

خمس ثغرات فى مذكرة الدفاع عن مغتصبى سيدة كفرالشيخ

ينفرد موقع : ( دسوق اليوم ) بنشر مذكرة الطعن التى كان قد تقدم بها المحامى بهاء الدين أبو شقة للطعن على القضية الشهيرة بحكم إعدام 10 متهمين قاموا باختطاف سيدة واغتصابها بالإكراه منذ عام 2006 فى منطقة زراعية بكفر الشيخ، وهى القضية التى أثارت الرأى العام آنذاك من حيث عدد المرتكبين للجريمة وقرار إعدامهم جملة فى حكم هو الأول من نوعه .
تنوعت الثغرات القانونية التى استندت إليها مذكرة أبوشقة مابين قصور فى التسبب، والفساد فى الاستدلال، والخطأ فى الإسناد، فضلا عن مخالفة الثابت بالأوراق، والإخلال بحق الدفاع، وأمثلة ووقائع مشابهة من 10 أحكام صادرة من محكمة النقض لسنوات مختلفة
أولى الثغرات القانونية - والتى اعتبرها أبو شقة معيبة للحكم - هى أن الحيثيات جاءت فى عبارات عامة ومرسلة ومجهلة لم تبين مقصود الحكم فى شأن الوقائع المختلفة بالنسبة إلى المتهمين، ولم تحقق ما قصده المشرع من أن يكون التسبيب بالقدر الكافى، وأشارات المذكرة إلى أن المحكمة اطمأنت فى إدانتها للمتهم الأول بالتحريض والاتفاق مع باقى المتهمين على خطف المجنى عليها واغتصابها بالقوة ومواقعتها بغير رضاها إلى ما أقره المتهمون الثانى والسادس والثامن والعاشر والحادى عشر فى محضر الضبط. وأشارت المذكرة إلى أن جميع الأدلة والقرائن التى ساقتها المحكمة لم تؤد بالضرورة إلى ثبوت ذلك التحريض والاتفاق مع باقى المتهمين على ارتكاب الواقعة.
أما الثغرة القانونية الثانية فجاءت فيما يتعلق بورود خطأ فى الإسناد وفساد فى الاستدلال، مشيرا إلى أن الصفحة 25 من حيثيات حكم الإعدام ذكرت أن المحكمة أطمأنت إلى شهادة النقيب محمد عزت عبد الرحمن بتحقيقات النيابة، والتى قال فيها إنه تمكن من ضبط المتهمين الثانى والثامن والتاسع عشر والطفل الحدث طارق واعترافهم بارتكاب الجريمة، وأشار أبو شقة إلى أن أقوال النقيب محمد عزت بالصفحة 103 بتحقيقات النيابة خلت مما يفيد بالتمكن من ضبط المتهمين أو إقرارهم بالاعتراف بالجرائم المنسوبة إليهم، مما يعد خطأ فى الإسناد وفسادا فى الاستدلال
الثغرة القانونية الثالثة هى الشهادة التى أدلى بها نادر فتحى إبراهيم والتى عولت عليها المحكمة فى حيثياتها كدليل قوى على إدانة المتهمين، والتى ذكر فيها أنه تلقى اتصالا من المتهم الخامس أحمد طه السيد واصطحبه إلى مكان وقوع الجريمة، حيث وجد المجنى عليها وحولها ثلاثة أو أربعة أشخاص أحدهم يغطى وجهه وبيده سلاح نارى، مضيفا أنه تعرف عليها وأنها قالت له إن أحد المتهمين اعتدى عليها بالضرب وهو ما دفعه لاصطحابها بعيدا عنهم مستقلا أحد سيارات النقل، فى الوقت نفسه الذى حاول المتهمون إعادتها متبادلين إطلاق النار مع رجال الشرطة الذين كانوا متواجدين وسط الأهالى لدى وصولها، وكان من بينهم زوج المجنى عليها وإلى جواره المتهم الأول
ويقول أبو شقة إن مؤدى تلك الشهادة التى جاءت بحيثيات المحكمة حصلت من أقوال الشاهد ما يفيد بأنه وجد المتهمين فى مكان الحادث فور وصوله، وإنهم تتبعوه عندما غادر بصحبة المجنى عليها، فى حين أن أقوال الشاهد بالصفحة رقم 40 بتحقيقات النيابة لم تذكر أنه شاهد المتهمين بأشخاصهم أو تعرف على أحد منهم سوى المتهم الخامس أحمد طه السيد رجب، وهو ما يعد خطأ آخر فى الإسناد ومخالفة أخرى لما هو ثابت بالأوراق
الثغرة القانونية الرابعة هى بطلان عملية تعرف المجنى عليها على المتهمين وبطلان الدليل المستمد من أقوالها ضدهم، لأنها أوضحت عند سؤالها بمحضر جمع الاستدلالات فور الإبلاغ عن الواقعة أنها لم تستطع معرفة ملامح وأوصاف الجناة الذين اعتدوا عليها وقاموا بمواقعتها وذلك لأنهم كانوا ملثمين
أما خامسة الثغرات القانونية والجوهرية بالقضية فهى تقرير الطب الشرعى حيث إن الطبيب الذى أجرى الكشف على المجنى عليها فور الواقعة لم يجد بها أى إصابات ظاهرة، فى حين أن الطبيب الشرعى الذى أجرى الكشف عليها بعد عدة أيام أثبت بجسمها إصابات قطعية ومرضية مما يشكل تعارضا مع التقرير الطبى الأول يستعصى معه الموائمة.

جه يكحلها .. عماها


لقى عامل بمشروع الصرف الصحى ببيلا مصرعه داخل حفرة من حفر الصرف الصحى بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ.
وكان العامل يدعى عزت.أ.م. (30 عاما) يقوم بمتابعة المشروع الذى يجرى تنفيذه ببيلا فسقط فى الحفرة العميقة بعمق مترين، واستغاث فأسرع زميله "محمد.أ.ا." لإنقاذه بواسطة حفار يقوده وأنزل سكينة الحفار فى الحفرة ليتعلق بها زميله لينقذه، ولكنه أنزل سكينة الحفار بقوة فارتطمت برأس زميله ولقى مصرعه فى الحال بدلا من إنقاذه ، وفر هاربا تاركا زميله مدرجا فى دمائه.وتم نقل العامل جثة هامدة لمستشفى بيلا المركزى.. وأخطرت النيابة بالواقعة فأمرت بسرعة القبض على العامل الهارب.

عمرو دياب وشيرين في قضية مخدرات شقيقة زينة


أثارت قضية الاتجار بالمخدرات المتهمة بها "ياسمين" شقيقة الفنانة زينة الكثير من الجدل في الوسط الفني، خاصة بعدما انتشر أن "ياسمين " اعترفت أمام تحقيق النيابة بأنها كانت تتعامل مع أسماء نجوم شهيرة منهم عمرو دياب وشيرين عبد الوهاب وزوجها الموزع الموسيقي محمد مصطفي، وهو ما اكتفت بعض الصحف بالتلميح إليها دون ذكر أسمائهم.
الفنانة شيرين من ناحيتها استنكرت الأخبار التي تداولتها الصحف والمواقع الالكترونية، وأعربت عن استيائها مما تردد بل ووصفته " بالكلام الفاضي" مؤكدة بان ما ورد من أخبار حول ذكر شقيقة زينة لأسماء فنانين في محضر النيابة الخاص بالقضية غير صحيح بالمرة.
وأشارت إلي أنها لن ترد أو تتخذ أي إجراء قانوني ضد الصحف التي تداولت هذه الأخبار دون أن تتحري مصداقيتها، وقالت أن علاقة الصداقة التي تجمعها بالممثلة زينه وأسرتها تجبرها أن تتقبل جميع الشائعات في صمت وتكتفي أن تقف بجوار زينة في محنتها.
وأضافت أنها تعرف جيدا ما ورد في المحضر الذي تحرر في الواقعة والذي لا يوجد فيه أسم أي شخص من الفنانين، وأشارت إلي أن ياسمين شقيقة زينة لا علاقة لها بالفنانين من الأساس فهم أصدقاء شقيقتها بجانب أنها لا تعمل في الوسط الفني حتي يكون لها علاقة بهذا الكم من الفنانين الذين إطالتهم الشائعات.
وأكدت أنه من الطبيعي أن تتابع القضية مع زينة وعائلتها وهذا أقل ما يمكن أن تقدمه لعائلة ترتبط معها بعلاقة صداقة ، وعن ذكر أسم الفنان عمرو دياب في القضية علقت شيرين قائلة: " ده أكبر دليل أن الكلام ده مش مضبوط" عمرو دياب فنان محترم ومثل أعلي للعديد من الشباب بجانب كونه رياضي وكل الناس تعلم ذلك، فكيف يصدق شخص هذه الشائعة عنه.
من جهة أخري رفض أحمد زغلول مدير أعمال عمرو دياب التعليق عن الموضوع واكتفي بقول أن كل ما نشر وتردد عبارة عن " كلام فارغ ".

الحكم بحبس مصطفى قمر لمدة سنة

قضت محكمة جنح التهرب الضريبى بمعاقبة المطرب مصطفى قمر بالحبس سنة مع الشغل وكفالة 100 جنيه لتهربه من سداد الضرائب المستحقة عليه، والتى تقدر بـ 45 ألف جنيه عن فيلم "حبك نار".
وكانت نيابة التهرب الضريبى قد وجهت لمصطفى قمر تهمة التهرب من دفع الضرائب المستحقة عليه وعدم سداد 45 ألف جنيه من أصل 112 ألفاً عن فيلمه "حبك نار".

دراسة تؤكد أنها المفترية الأولى فى العالم ..الزوجة المصرية الأكثر ضربًا لزوجها !


تمكنت المرأة المصرية وبنجاح منقطع النظير في أن تسطر اسمها في قوائم المتميزات وأن تحتل صدارة من نوع خاص.
وتمكنت المصريات من إزاحة الأمريكيات وتفوقن عليهن واكتسحن البريطانيات وهزمهن بجدارة وأثبتن أنهن أفضل من الهنديات وتمكن بعد 7 سنوات من أن ترتقين من المركز الخامس إلى الأول في قائمة أكثر النساء في العالم ضربًا لأزواجهن.
نعم ليست مزحة أو نكتة، بل حقيقة كشفتها آخر الدراسات والأبحاث العلمية، والتي تؤكد أن سيدات مصر أصبحن أصحاب الرقم الأعلى في الضرب للأزواج متفوقات على كل سيدات العالم بمن فيهن الأمريكيات اللاتي جئن في المرتبة الثانية بنسبة تبلغ 23% والبريطانيات اللاتي جئن في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 17% ثم الهنديات المسكينات في المرتبة الرابعة بنسبة 11% فقط، بينما المصريات جئن في المرتبة الأولى منذ عام 2003 بنسبة 23% وارتفعت بعد ذلك عاماً بعد الآخر لتبلغ 28% في نهاية عام 2006.
تحولت أسطورة "سي السيد" إلى ماضي انتهي زمنه أما "أمينة" فقد ولى زمانها وراح بعد أن خلعت عن نفسها رداء المسكنة و"الغلب" وتعاطت حبوب الشجاعة وأعلنت العصيان والتمرد على الرجل، بل وأرغمته بمساعدة "قوانين الأحوال الشخصية" علي التراجع والتنازل عن سلطاته وهيمنته وشيئًا فشيئًا سحبت البساط من تحت أقدامه لتصبح الأجرأ والأكثر فاعلية وتمكنًا، وفي النهاية اكتفى "سي السيد" أن ينطبق عليه المثل "ضل راجل ولا ضل حيطة" وأن تصبح مزاياه كما تقول حواء "في الليل غفير وبالنهار أجير  
وقد تعددت طرق ضرب الأزواج المساكين أو التخلص منهم من السكاكين إلى السم والأسلحة النارية وأخفها المقشة وتصل - عفوًا - إلى "الشبشب "، ولم يعد غريبًا أن يهرول الرجل إلى أقسام الشرطة طالبًا النجدة والحماية من زوجته المفترية بل وصلت أحيانًا إلى أن يقوم جزار - وأكررها - مرة اخري جزار أي أنه من المفترض أن يكون مثل مهنته قاسيًا شجاعا يتعامل بلغة الدم والساطور، إلا أنه قام بشكوى زوجته طالبًا من الشرطة أن يجبرها علي التوقيع على محضر عدم التعرض له، بعد أن دأبت على الإعتداء عليه وتوبيخه وضربه أكثر من مرة. ولو عاد "نجيب محفوظ" - رحمه الله - إلى الحياة من جديد لأعاد كتابة "الثلاثية" بأسلوب مغاير لما كتبه ولتبرأ من "سي السيد" إلى الأبد.
الخبير النفسي الدكتور محمد المهدي كشف في دراسة له عن عنف الزوجات تجاه أزواجهن عن حقائق مؤلمة تنذر بتحول "سى السيد" إلى "سى سوسو" مضيفًا أن المرأة في الطبقات الإجتماعية الأعلى استفادت أكثر من جهود تحرير المرأة وتمكينها فعلى صوتها "وسوطها" أكثر من المرأة في الأحياء الشعبية، والتي لم تصلها تلك الجهود، وما زالت تنظر لزوجها باحترام أكثر ولا تهفو إلى منافسته أو مزاحمته أو القفز على مكانته، وقد يكون فرقًا إحصائيًا فقط حيث أن الطبقات الاجتماعية الأعلى يسهل تسجيل حالات الاعتداء فيها أكثر حيث الصراحة أكثر والشجاعة في الاعتراف بما حدث تكون أكثر احتمالاً.
ويعزو الدكتور محمد المهدي الاسباب التي أدت الي ظاهرة العنف الأنثوي إلى حالة الانتقال من مرحلة تحرير المرأة (التي كان يحلم بها قاسم بك أمين) إلى مرحلة تمكين المرأة (التي يعمل من أجلها رموز كثيرة في المجتمع المحلى والعالمي) وتساندها الأمم المتحدة بكل تشكيلاتها وهيئاتها وقد أدى هذا إلى استيقاظ عقدة التفوق الذكوري لدى الرجل (الشوفينية) فراح يمارس عدوانًا سلبيًا ضد المرأة بأن يكايدها أو يتجاهلها أو يهملها فهبت هي لتؤدبه على كل هذا. ويضيف الدكتور المهدي الي ان هناك تفسير آخر يرجع الظاهرة إلى حالة التفوق الأنثوى الملحوظة في السنوات الأخيرة، والتي يمكن رصدها على عدة محاور منها على سبيل المثال أكبر عدد من العشرة الأوائل في الثانوية العامة من الفتيات كما يلاحظ بوضوح أن فتاة اليوم اضحت أكثر نضجًا والتزامًا من نظيرها الفتى فهي تحاول أغلب الوقت أن تفعل شيئًا مفيدًا في حين يقضي هو معظم وقته على ال"كوفي شوب" أو "الإنترنت كافيه" يمارس أنشطة ترفيهية.
كذلك فان نسبة حضور المحاضرات والندوات تميل كثيرًا لصالح الإناث وهن أكثر حرصًا على الفهم والمتابعة والاستفسار والاستفادة، إضافة إلى أن شخصية المرأة أصبحت أكثر محورية في حياة أبنائها وبناتها، فهي تعرف كل التفاصيل عن الأسرة واحتياجاتها، أما الرجل فيعيش على هامش الأسرة، فهو يخرج للعمل ثم يعود ليتناول طعامه ثم يقرأ الجريدة أو يشاهد التليفزيون وليس لديه طاقة أو صبر لمتابعة مشكلات الأبناء والبنات.
كما أن المرأة التي يسافر زوجها لفترات طويلة ويترك لها مسئولية البيت بالكامل تكتسب بعد فترة صفات القوة والحزم والصرامة لكي تستطيع الحفاظ على تماسك الأسرة وتسيطر على نزاعات الأبناء ومشكلاتهم، وأما الزوج فيكتفي بدور الممول لهذه الأسرة ويأخذ بالتالي مساحة أقل في وجدان زوجته وأبنائه ويصبح بالتالي أكثر عرضة للهجوم وانتهاك المكانة.
ويشير الخبير النفسي إلى انه من الأسباب القوية أيضًا التي أدت إلى تعاظم الظاهرة الإستقلال الإقتصادي لبعض النساء والذي أعطاهن شعورًا بالندية والمنافسة للرجل فهي تشعر أنها تعمل مثله (وربما أكثر) وتكسب مثله (وربما أكثر).
ولذلك ترفض منه أي وصاية وترفض أن يكون له ميزة أو تفوق عليها كذلك فأنه فى مقابل هذا التفوق الأنثوي الملحوظ نجد تراجعًا (ملحوظًا أيضًا) في دور الرجل يعزوه علماء النفس والاجتماع إلى كثير من الظروف السياسية والاقتصادية والإجتماعية أدت إلى شعور الرجل بالإحباط والقهر فهو أكثر إحساسًا ومعاناة تجاه الاستبداد السياسي والقهر السلطوي وهو أكثر مواجهة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية وأقل تحملاً لها من المرأة.
ولهذا نجد أن شخصية الرجل قد اعتراها الكثير من مظاهر التآكل والضعف والتراجع في حين صمدت المرأة أكثر لهذه الظروف وتكيفت معها وتجاوزت تأثيراتها الضارة بل واستفادت منها في بعض الأحيان.
وحين أحس الرجل بكل هذا (بوعي أو بغير وعي) راح يتعامل مع المجتمع ومع المرأة بطريقة العدوان السلبي فظهرت عليه علامات اللامبالاة والتراخي والصمت السلبي والتجاهل والمكايدة.
اما عن سمات الضرب الأنثوى وفقا لدراسة الخبير النفسي فيختلف فقد يكون حدثا عارضا في لحظة انفعال شديدة تصرفت فيها الزوجة بدافع من القهر الشديد الواقع عليها من زوجها وقد يكون حدثًا متكررًا منذ فترة طويلة وقد يكون سلوكًا معتادًا ومزمنًا في العلاقة بين الزوجين.
كما ان الصورة النمطية للمرأة علي أنها كائن رقيق وأنها الأضعف في علاقتها بالرجل الذي يتفوق عليها على الأقل ماليًا وجسديًا في أغلب الأحيان (وليس كلها) وهذه الصورة ربما تجعل تصور امرأة تضرب زوجها أمرًا مستبعدًا أو على الأقل مستهجنًا أو طريفًا.

ولكن في الواقع حين تتعرض المرأة لحالة من القهر والاستبداد والإهانة والقسوة لمدة طويلة أو حين يمارس زوجها معها ألوان من العدوان السلبي فإنها تتفجر بداخلها قوة انتقام هائلة تمنحها طاقة عدوانية غير متوقعة لأحد وهذه الطاقة لا تمكنها فقط من الضرب ولكن أحيانًا تمكنها من القتل بأبشع الوسائل (تقطيع الزوج وتعبئته فى أكياس).
ويري الدكتور محمد المهدي الي ان ضرب الزوجة لزوجها يكون على الأغلب ضربًا غير مبرح وكأنه فقط تعبير رمزي عن الشعور بالظلم والإهانة وغالبًا ما يكون ذلك بيديها وأحيانا تستخدم المرأة بعض الأسلحة الخفيفة المتاحة لها كالحذاء أو المنفضة أو المقشة أو أي شيء من أدوات المطبخ.
وإذا وصل الشعور بالقهر أو الشعور بالغيرة ذروته فإنها ربما تنتقل إلى استخدام أسلحة ثقيلة وخطرة مثل السكين والساطور.
ومن حسن الحظ أن المرأة العربية حتى الآن لم تتطور أسلحتها فما زالت بعيدة عن استخدام الأسلحة النارية ولكن مع هذا لا أحد يعرف ماذا تخبئه الأيام القادمة.
اما عن أنماط الضرب النسائي فهي كالتالي:
1- ضرب المزاح: بعض الزوجات يملن إلى المزاح باليد مع الزوج ويجدن متعة في ذلك وربما يبادلهن أزواجهن نفس المتعة خاصة أن المزاح باليد (المناغشة) يلغي الحواجز بين الاثنين ويعطى شعورًا بالألفة الزائدة وأحيانًا يحتاجه بعض الأزواج أو تحتاجه بعض الزوجات لتحريك مشاعر أكثر عمقًا وحرارة وقد يكون ذلك تمهيدًا لما هو أعمق.
2- الضرب الدفاعي: وهنا تقوم المرأة بالرد على عدوان زوجها فإذا لطمها على وجهها شعرت بالإهانة فردت له اللطمة مباشرة أو دفعته بعيدًا عنها أو حملت عصا أو سكينًا في مواجهته بهدف وقف عدوانه أو الرد عليه.
والزوجة في هذه الحالة لا تمارس العدوان على زوجها إلا دفاعًا عن نفسها ولكن لا تبدأ هي أبدًا بالعدوان.
3- الضرب الانتقامي: وهو نتيجة قهر مستمر أو استبداد بالرأي أو قسوة زائدة من جانب الزوج أو حالة غيرة شديدة أشعل نارها في قلب زوجته. والزوجة في هذه الحالة لا تستجيب مباشرة وإنما تتحمل وتتحمل حتى يتراكم بداخلها مخزون كبير من العدوان والرغبة في الانتقام والقصاص إلى أن تحين ا للحظة التي تبلغ فيها هذه المشاعر ذروتها فينطلق العدوان من داخل المرأة كالطوفان أو الإعصار المدمر وهنا يأخذ العدوان صورا شديدة القسوة وغير متوقعة من المرأة.
4- ضرب الزوجة السادية للزوج الماسوشى: حيث تكون الزوجة ذات صفات سادية فتستمتع بضرب زوجها وإهانته وغالبًا ما يكون الزوج لديه سمات ماسوشية فيستمتع بهذا الضرب (على الرغم من شكواه الظاهرية من ذلك).
وفى هذا النموذج نجد أن سلوك ضرب الزوج شيء متكرر في العلاقة الزوجية ومع هذا تستمر العلاقة لأن الطرفين في الحقيقة يستمتعان بذلك (أيضًا على الرغم من شكواهما الظاهرية).
5- ضرب الزوجة المسترجلة للزوج السلبي الإعتمادي: وهي درجة أقل من السابقة فالمرأة هنا أكثر قوة وأكثر سيطرة والرجل ضعيف وسلبي ومنسحب وبالتالي تجد المرأة أنها تملك دفة القيادة وبالتالي تملك التوجيه والإصلاح لأي اعوجاج في البيت بما فيه اعوجاج الزوج فإذا حدث منه خطأ فهي لا تجد غضاضة في أن تقومه وتربيه وهو يتقبل ذلك أو لا يتقبله ولكنه لا يستطيع الاستغناء عنها وعن حمايتها له ولهذا يتكرر سلوك الضرب من الزوجة لزوجها دون حدوث انفصال أو طلاق لأن العلاقة هنا تحمل مصالح متبادلة واحتياجات متوازنة رغم أنها غير مقبولة اجتماعيًا وهذا ما يسمى "سوء التوافق المحسوب".
وأحيانًا يكون استرجال المرأة طبيعة فطرية فيها وأحيانًا أخرى يكون مكتسبًا بسبب إهمال الرجل لمسئولياته وتحليه بصفات السلبية والإعتمادية مما يجعل الزوجة تتحمل مسئولية الأسرة بالكامل وشيئًا فشيئًا تكتسب صفات القوة والخشونة لكي تحافظ على استقرار الأسرة فالإسترجال في هذه الحالة ليس صفة أساسية فيها ولكنه من صنع الرجل لذلك يجنى ثماره المرة والمشكلة في هذا النمط وسابقه ليست في التأثير النفسي للضرب على الزوج (فهو في الحقيقة متقبل ذلك برضا أو عدم رضا) ولكن المشكلة هي في تأثير ذلك على صورة الأب أمام أبنائه وأيضًا في صورة الأم لأن هذا يؤدى إلى صور تربوية مشوهة ومعكوسة تنطبع في أذهان الأبناء والبنات فتؤدى إلى مشاكل جمة في علاقاتهم الحالية والمستقبلية لأنهم لم يعرفوا النموذج السوي في العلاقة بين الرجل والمرأة
6 ـ ضرب المرأة المريضة نفسيا: وهذه حالة خاصة تكون مدفوعة بأفكار ومشاعر مرضية تدفع المرأة لضرب زوجها (أو غيره) ويحدث هذا في حالات الفصام أو الهوس أو الإدمان أو اضطراب الشخصية.
ويختتم الخبير النفسي دراسته حول طرق الحل لانهاء تلك الظاهرة او ترويضها من خلال قيام المجتمع باعادة ترتيب أحواله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية بما يكفل إعادة التوازن والسلام وإلى أن يحدث ذلك ندعو الرجال "المضروبين" بالصبر والسلوان وندعو على الزوجات "الضاربات" بالهداية ولا عزاء للرجال .

30 مايو 2010

100 مليون جنيه يومياً ينفقها المصريون على المخدرات

أكد الباحث الاقتصادي "علاء حسب الله" أن المستوى الاقتصادي للشعب المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن المصريين يُنفقون 230 مليون جنيه يومياً على التليفونات والتدخين، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، داعياً إلى ضرورة عمل حملات توعية بضرورة ترشيد الاستهلاك.
وقال الباحث : أن مصر دولة استهلاكية، وكثير من الدول العربية تأتي للاستثمار بها، داعياً إلى ضرورة تشجيع المنتج المحلي؛ لأن الصناعة المحلية تحسّنت بشكل ملحوظ.
وتابع أن المستوى الاقتصادي ودخل المواطن المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن الشعب المصري ينفق 230 مليون جنيه يومياً على المكالمات الهاتفية والتدخين، وينفق 10 مليارات سنوياً على مكالمات المحمول، بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، و200 مليار جنيه على الغذاء، مشيراً الى أن هناك 4 مليون مواطن تحت خط الفقر بالكاد يصل إليهم المسئولون بالمساعدات فقط خلال شهر رمضان.
ودعا "حسب الله" الأمهات إلى تغيير الثقافة الاستهلاكية، والاعتماد على طعام المنزل، بدلاً من الوجبات السريعة التي تسبب الكثير من الأمراض، على رأسها أمراض القلب والشرايين التي تحتل مصر المركز الأول في معدل الوفيات بها، والاهتمام بالغذاء الصحي، وتعويد أبنائهن أن ليس كل ما يطلبونه متاحاً، وبخاصة بعدما أصبحت كل أسرة تشتري لأبنائها تليفونات محمولة حتى للأطفال في المرحلة الابتدائية.
وأشار إلى أن الشعب المصري ينفق مبالغ طائلة على الطعام؛ حوالي 200 مليار جنيه و30 ملياراً في شهر رمضان، لافتاً إلى أن هذا الإسراف غير موجود في أي دولة أخرى؛ فالدول الأوروبية مثلاً تشتري اللحم بالقطعة، وتقوم بتقطيع الخبز لقطع، وتحتفظ بالباقي منه.
وتابع أن جزءاً كبيراً من غذاء المصريين يذهب لصناديق القمامة، ويمكن مشاهدة هذا بوضوح؛ حيث تمتلئ أكياس القمامة في الشوارع بالأرز والخبز وغيره، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من القمامة، مثلما تفعل الدول الأوروبية بتحويلها إلى سماد عضوي.

رجالة آخر الزمن

أبدى مواطن لبناني استعداده لتبادل زوجته مع رجل آخر، على الهواء مباشرة على قناة الـLBC , مؤكداً في الوقت ذاته أن زوجته ليست ملكه .. وقال " كامل بركات " في حديثه ببرنامج " بدون رقابة " الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني : " إذا قامت زوجتي بممارسة الجنس مع شخص آخر لابد أن أقوم بتطوير مقدرتي حتى أعجبها .
وأكد بركات أنه مر بهذه التجربة واعتبرها طبيعة بشرية.. من جهته أكد الضيف الثاني في نفس البرنامج ( فادي سرحان ) ما ذهب إليه بركات إلا أنه اشترط الصراحة إذا أرادت زوجته ممارسة الجنس خارج إطار الزواج.

استقالة لخمس مذيعات بالجزيرة احتجاجاً على مضايقات باللبس والمظهر


قدمت خمس مذيعات في قناة الجزيرة الإخبارية القطرية استقالاتهن، في خطوة متزامنة، إلى إدارة الشبكة الفضائية الأسبوع الماضي. وعزت مصادر متطابقة الخطوة إلى « مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات »، في إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع « اللبس والاحتشام والمظهر العام ».
وأوضحت المصادر أن المذيعات المستقيلات هن جمانه نمور ( لبنانية ) ولونا الشبل ( سورية ) ولينا زهر الدين ( لبنانية ) وجلنار موسى ( لبنانية ) ونوفر عفلي ( تونسية ).
وأن المذيعات إيمان بنورة وليلى الشيخلي وخديجة بن قنة شاركن في تقديم الشكوى لإدارة الشبكة لكن لم يقدمن استقالاتهن.

ولاحظت المصادر أن « مذيعات قناة الجزيرة يأتين في صدارة قائمة المذيعات الأكثر احتشاماً في المشهد الإعلامي الفضائي العربي »، إلا أن إدارتي الشبكة والتحرير تشددان على هذا الجانب، وأن ملاحظات اعتبرت « جارحة » أثارت عدداً من المذيعات.
المذيعاتفى الجزيرة بينهن المذيعات المستقيلات تقدمن، بشكوى لأحد المسئولين في القناة تضمنت احتجاجاً على ملاحظاته وانتقاداته العلنية المتعددة حول « اللبس والاحتشام ».
وتدرس إدارة القناة حالياً هذه الاستقالات التي تعتبر الأولى من نوعها.
ويعتقد مراقبون بأن الأسباب نفسها قد تؤدي الى استقالات أخرى، فيما لاحظت المصادر أن نهج التشدد (في القناة) يتناقض مع أجواء الشفافية والانفتاح الإيجابي في المجتمع القطري الذي تتعزز فيه باستمرار مشاركة المرأة ودورها في مختلف المجالات.
وفي أول رد، بعد ساعات قليلة من استقالة المذيعات الخمس، أصدرت لجنة تحقيق في شكوى المذيعات كان شكلها مدير الشبكة وضاح خنفر قبل فترة نتائج عملها ورأيها وموقفها، في شأن الشكوى.
أن لجنة التحقيق التي رأسها خالد عبد الله الملا أصدرت توصياتها خلصت الى أن « الشكل والمظهر العام للمذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج على الشاشة من حق الشبكة القانوني » وأن من حقها « وضع شروط وضوابط مقننة للشكل بما يتناسب مع روح القناة ومبادئها والصورة التي تود نشرها ».
ورفضت لجنة التحقيق شكوى المذيعات من « حيث الأسلوب والمضمون واعتبرتها مخالفة للإجراءات المتبعة في الشبكة حيث قدمت كشكوى جماعية »، ونفت لجنة التحقيق تهمة « التحرش » التي وردت في شكوى المذيعات ضد نائب رئيس التحرير أيمن جاب الله، ورأت أن تصرفاته كانت متوافقة مع الصلاحيات الممنوحة له في تأدية وظيفته ولم يصدر منه أي قول سواء مباشر أو منقول يسيء إلى سمعة أي من المذيعات وأن ملاحظاته كانت تشير فقط إلى موضوع اللبس والمظهر العام على الشاشة، ولا يوجد فيها ما هو شخصي.
وتوصلت لجنة التحقيق في شبكة الجزيرة الفضائية الى نتيجة فحواها أن رئيسة قسم المكياج لويز أبوسنة التي قدمت شكوى ضدها أيضاً « لم تسيء الى أي من المذيعات أو الموظفات في قسم المكياج وأن الشكوى ضدها ناتجة من اختلاف في الأسلوب المهني واختلاف في الثقافة واللغة ».
وعلى رغم أن لجنة التحقيق فندت الشكوى ضد نائب رئيس التحرير، وبرأته من تهمة « التحرش » إلا أنها تفهمت حساسية الموضوع محل الشكوى ودعت إدارة الشبكة لوضع ضوابط في شأن الزي وأوصت بوضع دليل شامل للملابس والمظهر العام للمذيعين والمذيعات على الشاشة، بحيث يتضمن العقوبات في حال المخالفة.
ودعت اللجنة أيضاً الى تعيين مسئولة أزياء لتقديم النصح والاستشارة في شأن لبس ومظهر المذيعات. وخولت رئيس التحرير أحمد الشيخ ونائبه أيمن جاب الله لتنفيذ السياسات الخاصة بالمظهر العام بما في ذلك اللبس والمنظر العام الخاص بالمذيعين ومقدمي البرامج.
وفي مؤشر لوضع حد للملاحظات الشفوية التي أغضبت المذيعات، شددت اللجنة على « ضرورة إرسال الملاحظات والتنبيهات الخاصة بالمخالفات حول اللبس والمظهر للمذيعات والمذيعين كتابياً، تفادياً لأية مواقف غير إيجابية قد تؤدي الى عدم ارتياح المذيع أو المذيعة ».
علم موقع ( دسوق اليوم ) ان بعض مراسلي الشبكة استقالوا أيضاً، بينهم مدير مكتب القناة في القاهرة حسين عبد الغني، بحسب المصادر التي أشارت الى استقالة مراسل في اليمن وآخر في ألمانيا ، أن عرار الشرع وهو مسئول في التحرير، سيلتحق بقناة «الحرة»، وكذلك إسلام صالح الذي كان في وقت سابق مديراً لمكتب « الجزيرة » في الخرطوم قبل أن تبعده السلطات السودانية.
ويتوقع في ضوء كل هذه التفاعلات أن تجري الجهات المعنية دراسة ومراجعة للأسباب والسياسات التي أثارت الاحتقان والغبن في أوساط المذيعات وبعض العاملين في القناة، في سبيل دعم مسيرتها .

إصابة 4 طالبات فى حادث دسوق

أصيبت أربع طالبات بعد عودتهن من الامتحانات بالصف الثالث التجارى بدسوق وهن فى طريقهن للعودة لمنازلهن على طريق دسوق / كفر الشيخ قبل العجوزين حيث تلقى اللواء محمد متولى عليان مدير أمن كفر الشيخ إخطارا بوصول أربع طالبات وسائق مصابون بإصابات متفرقة نتيجة اصطدام السيارة الأجرة رقم 166625أجرة كفر الشيخ قيادة إسلام محمد بسيارة ملاكى رقم 3636ملاكى كفر الشيخ قائدها فر هارباً نتيجة سيره العكسى مما فاجأ قائد سيارة الأجرة مما أدى لانقلاب السيارة الأجرة وأصابه كلا من إسلام محمد والطالبات بسمه عبد الخالق 18سنه طالبة وهانم على بدر 18سنه وأيه محمود بكر 18سنه وخضره إبراهيم 18سنه وتم نقل المصابين لمستشفى دسوق المركزى لتلقى العلاج وتحرر محضر 10084جنح مركز دسوق وجارى العرض على النيابة .

29 مايو 2010

إبراهيـــم حشـــاد يكتب عن فاتن حمامة بعد أن طرقت باب الثمانين

أكملت فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية عامها التاسع والسبعين وتنطلق إلى الثمانين من عمرها المديد بإذن الله لتشع دائما إبداعا ونورا على حياتنا.
لست من أنصار حزب زمن الفن الجميل.. أقصد هؤلاء الذين دائما ما يبخسون حق الحاضر من أجل الماضي.. يعتقدون أن الجمال كأنه زرع ينبت في زمن ثم يتغير المناخ فلا تعد أرض الإبداع تطرح جمالا.. إنها بالتأكيد نظرة قاصرة جدا تظلم الحاضر وتؤكد في نفس الوقت أن الماضي لم يكن يحمل بداخله جينات الاستمرار أي إنه ماض عقيم غير قادر على الإنجاب وهذا بالطبع يتنافى مع حقيقة الحياة.. لأن لكل زمن إيقاعه ومفرداته وقانونه ونجومه وأيضا جماله، إلا أنه تظل دائما هناك استثناءات، إنه الفنان الذي يعيش معنا في زمن ويظل محتفظا بمكانته في زمن آخر.. الفنان الذي لا ننتظر منه حضورا مباشرا ليظل حاضرا.. هذا التوصيف يتجسد أمامي دائما في فاتن حمامة!!
إنها الطفلة الصغيرة في فيلم «يوم سعيد» التي لم تبلغ التاسعة عام 1940 حتى وصلت إلى مسلسل «وجه القمر» في آخر ظهور فني لها قبل نحو 10 سنوات.. نعم طال زمن الغياب ولكن مثلما عرفها الناس وهي طفلة ونضجت معهم فإن غيابها لا يعني أبدا أنها لم تعد تشغل مساحة في أعماقهم إنها لا تزال أيضا في القلب.. عرف الجمهور فاتن حمامة باعتبارها طفلة خفيفة الظل قادرة على الاستحواذ على اهتمامه فكان الحب من أول لقطة فالجيل الذي شاهدها وهي طفلة كبر معها والأجيال التي لم تشاهدها أصبح لديها سجل كامل حافل بكل سنوات عمر فاتن حمامة.. إنها السينما عندما تحفر في ذاكرة الناس ملامح وأحاسيس تكبر معهم مثلما هم أيضا يكبرون.. هذا هو ما حدث بالضبط مع فاتن حمامة، بالطبع لم يطلب منها أحد التخطيط لذلك، ولا هي فكرت في أنه مع الزمن سوف تدعم تلك اللقطات، وهي طفلة مشوارها عند الناس إلا أن المؤكد أن وقوفها مبكرا أمام الكاميرا منحها حميمية ودفئا في كل لقاءاتها التالية مع الجمهور.
نعم، الطفلة لم تعد طفلة.. فقد أراد لها الناس أن تنمو بينهم سينمائيا.. إن هناك مواهب أخرى تبرق في زمن الطفولة ثم يخفت بريقها ولدينا الأمثلة الكثيرة « شيرلي تمبل» الطفلة المعجزة، النموذج العالمي، « فيروز » الطفلة المعجزة، النموذج العربي، لكن الناس في أحيان كثيرة تريد أن تثبت ملامح الطفل عند عمر محدد كأنه « دمية » لا تكبر.. هم يكبرون ولكنهم لا يريدون لهذه الدمية أن تكبر معهم بل تظل رمزا لطفولتهم!!.
فاتن حمامة هي نموذج للطفلة الاستثناء التي سمحوا لها بأن تواصل مشوارها معهم وبنفس البريق، لأنهم اعتبروها فنانة من لحم ودم وليست مجرد حالة مرحلية وشاهد حي على زمن طفولتهم.. إنها واحدة من العائلة ولهذا بمجرد أن تعدت سنوات الطفولة واصل مكتشفها (محمد كريم) مشواره معها لتشارك في بطولة فيلمه «دنيا» ثم قدمها «حسن الإمام» في أول أفلامه الروائية «ملائكة في جهنم» وهي في الخامسة عشرة من عمرها ثم «اليتيمتين» بعده بعامين وتتواصل الرحلة مع الناس ولا تتوقف إلا لأسباب قهرية ولمدة لم تتجاوز 4 سنوات من عام 1966 إلى عام 1970.
فاتن حمامة هي حلم المخرجين من جيل نهاية الأربعينات والخمسينات.. وحتى جيل التسعينات.. مثل حسن الإمام، وصلاح أبو سيف، وهنري بركات، وكمال الشيخ، ويوسف شاهين، الذين تعودنا أن نطلق عليهم مخرجو العصر الذهبي للسينما.. وحتى تصل لجيل داود عبد السيد، وخيري بشارة من نجوم مخرجي الثمانينات والتسعينات، وكانت لها أيضا مشروعات لم تكتمل مع كل من عاطف الطيب ومحمد خان وشريف عرفه.
كان محمد كريم هو مكتشفها في طفولتها عندما قدمها في «يوم سعيد» أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب ثم وهي تقف على أبواب المراهقة في فيلم «دنيا» ثم بدأت مشوارها مع حسن الإمام وتجسد في فترة المراهقة مع فيلمه الأول «ملائكة في جهنم».. أما باقي المخرجين فإنهم جميعا كان حلمهم مع أول تجاربهم في فاتن حمامة.. وليس صدفة أن في أول أفلام يوسف شاهين «بابا أمين» يفكر على الفور في فاتن حمامة.. وأول أفلام كمال الشيخ يصعد على الفور اسم فاتن حمامة في «المنزل رقم 13» وعندما يريد صلاح أبو سيف أن يغير مساره الفني - أو بتعبير أدق - عندما يعثر أبو سيف على موجته السينمائية الصحيحة، وهي الواقعية، يجد على الفور أحلامه في التغيير تتجسد مع فاتن حمامة من خلال فيلم «لك يوم يا ظالم».
ثم مع عز الدين ذو الفقار هذا المخرج الذي نسج مع فاتن أجمل أفلام تاريخه وتاريخها أيضا.. حيث كانت مع تباشير البداية لعز الدين ذو الفقار وبعد عام واحد من تلك البداية في فيلم «خلود» عام 1948.
واللقاء بين عز وفاتن هو حالة خاصة.. إنه لقاء لا يعترف إلا بالنجاح الطاغي مثل «موعد مع الحياة»، «موعد مع السعادة»، «بين الأطلال»، «نهر الحب» وهو لقاء فني - أو التقاء فني - لم يتأثر إطلاقا بالطلاق والانفصال الشخصي الذي وقع بين فاتن وعز في منتصف الخمسينات.. بل إن «بين الأطلال» و«نهر الحب» وهما ذروة نجاح هذا الثنائي ثم إنجازهما بعد الانفصال!!
فاتن حمامة هي صاحبة أعلى أجر بين نجمات جيلها وأكثرهن تحقيقا لإيرادات الشباك ورغم ذلك لم تقع أسيرة لأرقام إيرادات الشباك فقد كان لديها دائما شيء أبعد من مجرد أن يحقق فيلمها أعلى الأرقام.. لم تصنع الأرقام حاجزا بينها وبين أن تراهن على المجهول.
لقد استطاعت أيضا أن تقهر تلك الصورة الذهنية التي كانت هي الطابع المميز لمرحلتي الأربعينات والخمسينات وحتى الستينات.. إنها الصورة التي يتم تصديرها إلى الجمهور وترتبط بالفنان دائما في كل أدواره، عندما تراه تتجسد أمامك فورا تلك الصورة، وهكذا مثلا تجدها في مرحلة مبكرة جدا من عمرها في منتصف الخمسينات تلعب بطولة فيلم «طريق الأمل» لعز الدين ذو الفقار وتؤدي دور «فتاة ليل» صحيح أنها ضحية قهر اجتماعي فرض نفسه عليها وتظل متعاطفا معها باعتبارها تنويعة درامية على شخصية «المومس الفاضلة».. إلا أنها ولا شك جرأة منها أن تكسر نمط الفتاة المثالية المنكسرة الملائكية في سلوكها مهما كان للمجتمع وللظروف الاقتصادية التي تعيشها من سطوة.. كما لعبت بعد بضع سنوات دور زوجة خائنة في «نهر الحب» لعز الدين ذو الفقار وحطمت للمرة الثانية الصورة الذهنية التي تسيطر على الفنان ولا تسمح له بالخروج عليها.. هذه الصورة تفرض ملامح محددة على الشخصية الدرامية.. والجمهور عادة لا يتجاوز الخط الفاصل بين الدراما والإنسان لهذا فإن فاتن التي جسدت كل قيم التضحية والوفاء في أفلامها لا يقبل منها الجمهور ببساطة أن يراها في دور المرأة الخائنة.. صحيح أن السيناريو في فيلم «نهر الحب» كان حريصا على ألا يشاهد الجمهور اللقاءات مباشرة بين البطلين للدلالة على الخيانة.. فرغم سفرهما ضمن أحداث الفيلم معا إلى بيروت إلا أن كلا من عمر الشريف وفاتن حمامة كان يقيم بغرفة منفصلة.. كما أن السيناريو حرص على أن يظل الجمهور متصاعدا في كراهيته لزكي رستم (الزوج)، ورغم ذلك فالناس عادة لا ترضى للبطلة التي يحبها أن تمارس حتى حقوقها الطبيعية، إنما يريدها دائما مثالية ملائكية لا تعرف شيئا اسمه الرغبات حتى المشروع منها فما بالكم بغير المشروع.. ولولا أن فاتن لديها كل هذه المصداقية ولولا أن عز لديه كل هذه الحساسية كمخرج لما استطاعا عبور هذا المأزق.
لم تتوقف فاتن عند جيل واحد من المخرجين.. لقد التقت بكل الأجيال بداية من رائد السينما المصرية الأول محمد كريم ثم تتابع مع مشوارها أحمد كامل مرسي، وبركات، وحسن الإمام لتصل إلى مرحلة هامة في مشوارها لتلتقي مع حسين كمال في «إمبراطورية ميم» عام 1972.. ثم بعد ذلك تلتقي مع سعيد مرزوق في «أريد حلا» وذلك عام 1977.. وبعد ذلك عام 1988.. في «يوم مر ويوم حلو» مع خيري بشارة، ثم آخر أفلامها «أرض الأحلام» عام 1993 مع داود عبد السيد.
فاتن تعلم تماما أن النجم يتجدد من خلال عين جديدة للمخرج تكتشف شيئا أبعد مما يراه الآخرون.. وأعتقد أن فاتن بصمودها كل هذه السنوات باعتبارها النجمة الأولى في التوزيع الداخلي والخارجي أكبر دليل على أن القيمة الأدبية لفاتن حمامة كان لها مردودها المادي في أوراق شركات الإنتاج ومكاتب الموزعين.. لأنه مع كل موجة سينمائية جديدة تقتلع هذه الموجة كل ما هو سائد وتنشأ قيم وقوانين جديدة ونجوم جدد إلا أن فاتن كانت هي الاستثناء فلقد حافظت على قانونها ففاتن في «أرض الأحلام» 1993 إخراج داود عبد السيد هي فاتن التي شاهدها الجمهور في «اليتيمتين» لحسن الإمام 1948.
عندما يقع اختيار أهل السينما على لقب «سيدة الشاشة العربية» ليمنحوه «فاتن حمامة» ويقع اختيار أهل الغناء على اختيار أم كلثوم «سيدة الغناء العربي» وأهل المسرح يطلقون على يوسف وهبي «عميد المسرح العربي» وأهل الأدب على طه حسين «عميد الأدب العربي».. ألا يعني هذا دلالة ما؟ وهي أن هؤلاء في مواقعهم تجاوزوا حتى المنطقة الجغرافية والوطنية ليمتد تأثيرهم إلى كل عالمنا العربي.. ألا يعني هذا أيضا أن الزمن هنا منح أسماء هؤلاء دلالة أكبر من كونهم فنانين كبارا ليصبحوا رموزا دالة على الإبداع كله.
إنها الفنانة التي اختارها الجمهور والنقاد بإرادة حرة لتحمل لقب «سيدة الشاشة العربية».
لم تسع هي إلى ذلك ولكن عطاءها هو الذي حقق لها تلك المكانة، وفي عام 1996 عندما أقيم أول استفتاء لأفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية حظيت فاتن حمامة بالمركز الأول ولها رصيد 10 أفلام.. الوحيدة التي كانت تلاحقها في الأرقام هي سعاد حسني بـ9 أفلام.. الأفلام العشرة حسب أسبقية عرضها جماهيريا هي «ابن النيل» ليوسف شاهين، «لك يوم يا ظالم» لصلاح أبو سيف، «المنزل رقم 13» لكمال الشيخ، «صراع في الوادي» ليوسف شاهين، «أيامنا الحلوة» لحلمي حليم، «بين الأطلال» لعز الدين ذو الفقار، «دعاء الكروان»، و«الحرام» لبركات، «إمبراطورية ميم» لحسين كمال، «أريد حلا» لسعيد مرزوق.
آخر ظهور لفاتن حمامة كان أثناء تكريمها في افتتاح «مهرجان دبي السينمائي» في ديسمبر الماضي عندما منحها عبد الحميد جمعة رئيس المهرجان درع تكريمها.. لم تحضر فاتن إلى دبي ولكن تم تصويرها في بيتها بالقاهرة.. كانت هذه الإشارة تحمل لي دلالة واضحة ومعنى مباشرا هو أن فاتن حمامة لم تعتزل الفن ولكنها لن تلتقي بالجمهور من خلال عمل فني تلفزيوني أو سينمائي فهي قد اعتذرت عن عشرات من الأعمال الدرامية طوال السنوات السابقة، ولكن من الممكن أن نرى تلك العودة عبر فقط الميكروفون إذا وجدت مسلسلا إذاعيا يحرك بداخلها تلك الطاقة الكامنة وسوف تلعب البطولة.. في هذه الحالة فقط ستعود فاتن حمامة إلى جمهورها.
فاتن حمامة، «كل سنة وأنت طيبة»، نقولها لها غدا وكل يوم!!

معرض الصور

معرض الصور


من البداية