أخبار الجزيرة المصورة

30 مايو 2010

100 مليون جنيه يومياً ينفقها المصريون على المخدرات

أكد الباحث الاقتصادي "علاء حسب الله" أن المستوى الاقتصادي للشعب المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن المصريين يُنفقون 230 مليون جنيه يومياً على التليفونات والتدخين، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، داعياً إلى ضرورة عمل حملات توعية بضرورة ترشيد الاستهلاك.
وقال الباحث : أن مصر دولة استهلاكية، وكثير من الدول العربية تأتي للاستثمار بها، داعياً إلى ضرورة تشجيع المنتج المحلي؛ لأن الصناعة المحلية تحسّنت بشكل ملحوظ.
وتابع أن المستوى الاقتصادي ودخل المواطن المصري ارتفع، وقد أظهرت الإحصائيات أن الشعب المصري ينفق 230 مليون جنيه يومياً على المكالمات الهاتفية والتدخين، وينفق 10 مليارات سنوياً على مكالمات المحمول، بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات، و200 مليار جنيه على الغذاء، مشيراً الى أن هناك 4 مليون مواطن تحت خط الفقر بالكاد يصل إليهم المسئولون بالمساعدات فقط خلال شهر رمضان.
ودعا "حسب الله" الأمهات إلى تغيير الثقافة الاستهلاكية، والاعتماد على طعام المنزل، بدلاً من الوجبات السريعة التي تسبب الكثير من الأمراض، على رأسها أمراض القلب والشرايين التي تحتل مصر المركز الأول في معدل الوفيات بها، والاهتمام بالغذاء الصحي، وتعويد أبنائهن أن ليس كل ما يطلبونه متاحاً، وبخاصة بعدما أصبحت كل أسرة تشتري لأبنائها تليفونات محمولة حتى للأطفال في المرحلة الابتدائية.
وأشار إلى أن الشعب المصري ينفق مبالغ طائلة على الطعام؛ حوالي 200 مليار جنيه و30 ملياراً في شهر رمضان، لافتاً إلى أن هذا الإسراف غير موجود في أي دولة أخرى؛ فالدول الأوروبية مثلاً تشتري اللحم بالقطعة، وتقوم بتقطيع الخبز لقطع، وتحتفظ بالباقي منه.
وتابع أن جزءاً كبيراً من غذاء المصريين يذهب لصناديق القمامة، ويمكن مشاهدة هذا بوضوح؛ حيث تمتلئ أكياس القمامة في الشوارع بالأرز والخبز وغيره، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من القمامة، مثلما تفعل الدول الأوروبية بتحويلها إلى سماد عضوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية