أخبار الجزيرة المصورة

22 يونيو 2011


فى انتخابات نقابة المعلمين لبندر دسوق..


قنابـــل يفجرهــا جابــر مبــروك مرشـــح الرئاســـة
فــارق كبيـــر بين النقابة الفرعيـــة واللجنة النقابية
آلاف الجنيهـــات بالفرعيــة لا يعرف عنها المعلمين شيئا
كارنيهات المعلمين ليس عملا بطوليا بل حق من حقوقه
عندما قدم جابر مبروك نقيب المعلمين لبندر دسوق بأوراق ترشيحه لخوض الانتخابات المقبلة التى ستجرى يوم 9 يوليو القادم أكد أنه عازم على الحفاظ على مكتسبات ثورة يناير التى تغيرت بعدها صورة البلاد بما يتواكب مع طموحاته فى تحقيق العدالة للخدمة المقدمة لكل المعلمين ببندر دسوق.

مبروك قال لــ ( دسوق اليوم ) : انه مصرعلى ان يكون للجنة النقابية دور اكبر فى تقديم رعاية صحية خاصة بالمعلمين من خلال التعاقد مع افضل الاطباء بأجور رمزية لكل الاعضاء .. وايضا تخصيص اماكن محترمة بالمستشفى الحكومى ، الى جانب التعاقد مع أحد المحامين للحضور مع أى معلم حال مثوله فى أى مشكلة مع أى جهة.. والعمل على توفير قطعة أرض وبناء مساكن خاصة بالمعلمين !
ربما تكون تلك الأهداف مجرد أحلام يعيشها مبروك فى ظل الأمكانيات المعدومة التى لاتتناسب مع مايصرف للنقابة الفرعية التى تلتهم كل شيئ.. ولكنها بالنسبة لقطاع معلمى ومعلمات بندر دسوق مطالب حيوية.
وحكاية جابر مبروك مع نقابة المعلمين عامرة بالمواقف التى تحسب له ، باعتبار النقابة بيته الثانى الذى يسعد بإضافة جديد له .. وتتملكه الفروسية للدفاع عنها ، لأن الدفاع عن النقابة من وجهة نظره دفاع عن حقوق كافة المعلمين بالبندرالذين يعشق خدمتهم بقدر ما يعشق العمل العام المجرد من الهوى والغرض.
وفى هذا العدد  حرصنا على اجراء هذا الحوار مع جابر مبروك نقيب اللجنة النقابية للمعلمين ببندر دسوق الحالى الذى يحظى بشعبية جارفة لجرأته وحرصه على مصلحة المعلمين والمعلمات بمواقفه الجريئه التى جعلته فى قلوب الغالبية، ودفاعه المستميت عن زملائه بعيدا عن الرياء أوالحصول على بطولة زائفة رغم ان عمل اللجنة التى يرأسها يخضع للوائح عفى عليها الزمن وينبغى اعادة النظرفيها .
فهناك فارق كبير بين اللجنة النقابية للمعلمين ببندر دسوق والنقابة الفرعية لغرب كفرالشيخ، من حيث الامكانيات ، والسلطات.. ولكن حاول البعض استثمار الانتخابات الحالية للخلط بين اللجنة التى يرأسها النقيب الحالى جابر مبروك والنقابة الفرعية التى يرأسها على على السايس .
( دسوق اليوم  ) فى غمرة متابعتها الدقيقة ورصدها للانتخابات التقت جابر مبروك الرئيس الحالى للجنة النقابية للمعلمين ببندر دسوق واجرت معه هذا الحوار للوقوف على حقيقة ما يدور فى كواليس الانتخابات ، وشكل المنافسة واستعداداته لهذه المنازلة التى يخوضها سبعة مرشحين على مقعد الرئاسة.. وهو رقم كبير جدا الى جانب 71 مرشحا لمقاعد العضوية .. الغريب ان النقيب الحالى جابر مبروك فى حواره معنا كان واثقا من قدراته ولكنه رفض الافصاح عما يدور فى كواليس الانتخابات مكتفيا باجراء مقارنة بين اللجنة التى يرأسها والنقابه التى يتشدق البعض بها .. وكشف عن فوارق شاسعة واطلق العديد من القنابل فى وجه من وصفهم دعاة المنظرة وحب الظهور.
* هل كانت اللجنه النقابية لمعلمى ومعلمات البندر تتبع النقابة الفرعية؟ 
ــ بالفعل مبنى نادى المعلمين كان يتبع النقابة الفرعية من 1981  حتى 2001 م استطاعت اللجنة بعد جهود مكثفة أن تنقل هذا النادى إلى مركز وبندر دسوق.

النقيب الحالى لمعلمى بندر دسوق
* ماهو تسلسل اللجنة النقابية لبندر دسوق من تشكيلات النقابة العامة؟
ــ تتكون نقابة المهن التعليمية من النقابة العامة بالقاهرة ، وعدد 52 نقابة فرعيه موزعة على جميع محافظات الجمهورية ويندرج تحت كل نقابة فرعية عدده لجان نقابية مجموعها 30 لجنة نقابية تغطى جميع مراكز الجمهورية و النقابة الفرعية بدسوق تتالف من 5 لجان نقابية وهى ( مطوبس – سيدى  سالم – فوة – مركز دسوق – بندر دسوق ).
* وماذا عن الموارد المالية لنقابتكم ؟
ــ  الموارد محدوده جدا حيث يتم خصم جنيها واحدا  من راتب كل معلم ومعلمة للرعاية الصحية أى ما يعادل 4 آلاف جنية شهرياً يتم من خلال حصيلتها صرف جميع حالات الرعاية الصحية للمعلمين شهرياً .
كما يتم خصم 50 قرشا لتكريم السادة المحالين للمعاش سنوياً يوم 4/4 من كل عام.
المثير ــ والحديث لمبروك ــ ان النقابة العامة بالقاهرة حسب اللوائح والقوانين المنظمة دعم اللجنة بمبلغ  3000 جنية سنوياًً عن طريق النقابة الفرعية بدسوق ولا نعلم عن هذه المبالغ اى شيئ منذ 9 سنوات بعد ان استولت عليها النقابة الفرعية بدسوق فى حسابها الخاص بمشاركة نقابيين من دسوق .
جابر مبروك يرتب أوراقه
* وهل النقابة الفرعية تحتاج مثل هذه المبالغ المخصصة للجنتكم لخزينتها ، او هناك لائحة تحكم هذا التصرف ؟

ــ  النقابة الفرعية لاتحتاج هذه المبالغ لان لها مخصصات مالية والحصول على هذه المبالغ الخاصة باللجنة النقابية للمعلمين ببندر دسوق التى اشرف برئاستها يعد تجاوزا ومحاوله مفضوحة لتقليص الدور الخدمى الذى تقوم به لجنة البندر، ويكفى النقابة الفرعية ما تتحصل عليه بالقانون حيث يتم خصم 50 خمسون قرشاً من كل كعلم ومعلمة شهرياً منذ عام 81  لصالح المصيف وهو ما يعادل 8 آلاف  جنية شهرياً ، أى 96 ألف جنية سنوياً والغريب أن هذه المبالغ اختفت تماماً من الحساب الختامي للفرعية وأننى أتسأل أين ذهبت هذه المبالغ وهى تعد حاليا بالملايين؟

كما يتم خصم 2% من راتب كل معلم ومعلمة شهرياً لصالح زماله فرعيه دسوق مقابل 4700 جنية عند الأحالة للمعاش.

جابر مبروك نموذج للعطاء
وهناك دعم سنوى حوالى 50 الف جنيها من النقابة العامة للفرعية ولانعرف أين تذهب هذه المبالغ المالية!! ومكافأة 1.5 % من قيمة رواتب المعاشات النقابية كل 3 شهورمن إجمالى مليون ونصف جنية توزع على نقيب الفرعية وأمين السر وأمين الصندوق ولهذه الاسباب يقاتلون من اجل التمسك بمقاعدهم.

* هل يمكن ان تقدم لنا مقارنة بسيطة بين فرعية دسوق و فرعية كفر الشيخ ؟
- المقارنة تضعف موقف نقابة دسوق الفرعية التى تقوم بخصم 2% من راتب كل معلم ومعلمة شهرياً لصالح زماله فرعيه دسوق مقابل 4700 جنية مكافأة معاش .. فى حين يتم خصم 2% من راتب كل معلم ومعلمة شهرياً لصالح زماله فرعيه كفر الشيخ  مقابل 6000 جنية مكافأة معاش.
ثانيا : فى فرعية دسوق يتم صرف 200 جنيها حد أقصى رعاية صحية لعدد 5 خمسة معلمين لكل لجنة نقابية لا نعلم عنهم شئ لانهم يوزعوا على المحاسيب ولا تستفيد لجنتنا من أى دعم من هذه المبالغ .. بينما يتم تحويل المعلم بنقابة الفرعية بكفر الشيخ وأفراد أسرته على مستشفى العبور والمستشفى العام بكفر الشيخ ومعهد القلب بالمحلة الكبرى  يتم دعم المعلم بنسبة  100% مهما كانت التكاليف وتستفيد أسرته بنسبة 75 % من قيمة التكاليف.
ثالثا : تمتلك النقابة الفرعية بدسوق نصف مدرسة قديمة مهجورة كمصيف ببلطيم بقرية مبارك التى تبعد عن الشاطئ  5 كليومتر رغم الملايين التى تحصلها من المعلمين منذ عام 81 ولا يوجد لها أى أثر.. بينما تمتلك النقابة الفرعية بكفر الشيخ ثلاث فيلات اشبه بالقصور على شاطئ الفنار على البحر مباشراً يفخر بها حميع معلمين فرعية كفر الشيخ.
رابعا : تقوم نقابة الفرعية بكفر الشيخ بتكريم المعلمين المثاليين فى جميع لجانها سنوياً بحضور السيد المحافظ و كبار المسئولين بالتربية والتعليم والوزارة
بينما النقابة الفرعية بدسوق لم تقوم بتكريم أى معلم مثالى من أكثر 22 عاما.

تكريم المعلمين أبرز صفاته .. وهذه المره التكريم يرد لأهله
خامسا : تم توفير مبلغ حوالى 7 مليون جنية بزمالة فرعية دسوق ، بينما تم توفير أكثر من 60 مليون بزمالة فرعية كفر الشيخ.
* كيف ترى التسهيلات المقدمة من جانب البعض فى انهاء أوراق المحالين للمعاش واستخراج الكارنيهات ؟
ــ توفر النقابة العامة جميع الأوراق الخاصة للمحاليين للمعاش ويقوم كل عضو محال للمعاش باكمال أوراقة من خلال الأدارة التعليمية أو المديرية التابعة لها ثم تسلم أوراقة مستكملة للنقابة الفرعية لترسلها مع مندوب إدارى يحصل على راتب من النقابة الفرعية وبدل إنتقال لا يقل عن 150 جنية فى المرة الواحدة وكذلك توفر الأوارق الخاصة للكرنيهات ولا يحق تصويرة ويسلم بمعرفة فرعية دسوق الى المعلمين لاكمال بياناتهم  وارسالها الى النقابة العامة عن طريق الإدرايين المعيين بالنقابة الفرعية والذين يحصلون على بدل انتقال 150 ثم يدعون أن عمل الكرنيهات نشاط كبير يبذل فيه مجهود هائل لتوصله الى المعلمين!!

وما أستطيع قوله ان اللجنة النقابية للمعلمين ببندر دسوق التى اشرف برئاستها تقدم خدماتها طبقا للوائح والقوانين المعمول بها ، ومن الخطأ المقارنة مع النقابات الفرعية التى تحظى بدعم كبير ولكنه بالنسبة لنقابة دسوق لايعتبر دعما خدميا بعد ان اقتصر الدور الخدمى على استخراج الكارنيهات وانهاء اجراءات المعاش فقط .. وانا بطبعى لن انجرف الى تشدقات البعض لان اسم جابر مبروك مقترن بمواقف ثابته يعلمها الجميع من اعضاء الجمعية العمومية. 

تابع الفيديو التالى :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية