أخبار الجزيرة المصورة

13 نوفمبر 2010

فى تقرير للجنة رصد الدعاية الإعلامية للانتخابات: الإذاعة الرسمية اهتمت بأنشطة الوطنى.. و"نايل لايف" استضافت مرشحاً للحزب بصفته رئيس جمعية تنمية

أصدرت لجنة متابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010، أول تقرير لها منذ تشكيلها، وأكدت اللجنة فى تقريرها على فعالية دورها منذ اليوم الأول لصدور قرار بتشكيلها، حيث قامت بالفصل فى الشكوى المقدمة من حزب "الوفد" المعارض بشأن إذاعة تنويهاته، ودراسة شكوى كتلة الأحزاب السياسية التى تضررت فيها من رأى اللجنة بالموافقة على إذاعة التنويهات، والشكوى المقدمة من الحزب الوطنى الديمقراطى بشأن تناول قناة "دريم" لشأن داخلى للحزب بالانتقاد دون تمثيله أو دعوته لإبداء وجهة نظره تجاه ما يوجه من نقد.
رأت اللجنة فى تقريرها عدداً من الملاحظات العامة، أكدت من خلالها على استجابة اتحاد الإذاعة والتليفزيون لرأى اللجنة بشأن إذاعة تنويهات حزب الوفد، واهتمام قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة ببرامج التثقيف السياسى والتحفيز على المشاركة السياسية، بالإضافة إلى بدء قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة فى تقديم تغطية موسعة للانتخابات قبل الموعد وظهور بعض الدعايات للمرشحين فى مخالفة للأنظمة.
وانتهت لجنة متابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010، فى أول تقرير لها منذ تشكيله، إلى عدد من الملاحظات المتعلقة بمدى الالتزام بالمبادئ وتطبيق المعايير.
وفيما يخص للإذاعة المسموعة، أكدت اللجنة على اهتمام محطات الإذاعة بشكل خاص بعرض أخبار الأنشطة الحزبية، إلا أن أخبار أنشطة الحزب الوطنى الديمقراطى فاقت غيرها من الأحزاب نتيجة لتكثيف الحزب لأنشطته بالمحافظات.
أما فيما يتعلق بقنوات التليفزيون العامة، أشارت اللجنة إلى أن قناة "نايل لايف" قامت فى حلقة الثلاثاء الموافق 2/11/2010 من برنامج "بالمختصر المفيد" باستضافة أحد مرشحى الحزب الوطنى بصفته رئيس إحدى الجمعيات للتنمية الاجتماعية، وأسهب الضيف فى الحديث عن جهوده وأنشطته وأذاع البرنامج تقريراً للإشادة بالمرشح، فى مخالفة صريحة لعدد من المبادئ التى تحكم التغطية الإعلامية.
فيما يتعلق بالقناة الأولى، فى نشرة أخبار الخامسة يوم 2 نوفمبر، أذيع خبر عن زيارة رئيس الوزراء لمنطقة حلوان وبرفقته الوزير سيد مشعل المرشح للدائرة عن الحزب الوطنى، مما يحمل شبهة الالتفاف على مبدأ عدم الخلط بين تغطية أخبار الوزراء والدعاية الانتخابية لهم، وفى نشرة الأخبار ذاتها خصصت تقريراً مطولاً عن أمانة السياسيات، مما يمثل إخلالاً لمبدأ الحياد والتوازن.
وأشارت اللجنة فى تقريرها إلى أن برنامج " صباح الخير يا مصر" قدم خبراً يحمل دعاية غير مباشرة للوزير سامح فهمى عن تحويل محطات البنزين بمدينة نصر إلى جراجات لخدمة أهالى المنطقة، أما برنامج "من قلب مصر"، استضاف عدداً من الأحزاب وعرض أنشطتها وتجاهل الأحزاب الأخرى، كما استضاف برنامج "صباح الخير يا مصر" الصحفى محمد الشماع فى أقوال الصحافة، لكنه تطرق إلى الحديث عن نفسه باعتباره مرشحاً مستقلاً فى الانتخابات.
وفيما يتعلق بالقنوات الإقليمية، فقد أشار تقرير اللجنة إلى أن تغطية القنوات الإقليمية اتسمت بالتوازن نوعاً ما، ولم ترد ملاحظات على التغطية التليفزيونية الإقليمية للانتخابات غير أنه لوحظ أن بعض البرامج تستضيف شخصيات تبدى شيئاً من التحيز تجاه الحزب الوطنى، مما ينبغى تلافيه، وهو ما برز فى إحدى حلقات برنامج "هنا الإسكندرية" 9/11/2010.
ورصدت لجنة متابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010 فى تقريرها بعض الملاحظات على القنوات التليفزيونية الخاصة فيما يتعلق بمدى الإلتزام بالمبادئ وتطبيق المعايير، وأكدت اللجنة أن برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور، استضاف الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة، الذى تحدث لأكثر من ساعة عن الانتخابات القادمة وتضمن حديثه الكثير من التشكيك فى جدوى الانتخابات، ورغم الحق المكفول لأى حزب سياسى لبيان موقفه، إلا أن الإصرار على التشكيك فى العملية الانتخابية برمتها يمثل مخالفة للمبادئ والمعايير المهنية والأخلاقية للتغطية الانتخابية بالامتناع عن كل ما من شأنه النيل من أهمية الانتخابات والنيل من ثقة المواطنين بما يؤدى إلى العزوف عن المشاركة.
كما أشارت اللجنة إلى أن برنامج "الحياة اليوم" على قناة (الحياة) قد استضاف يوم 1/11/2010 فى إحدى فقراته السيد علاء عبد المنعم مرشح حزب الوفد عن دائرة الدرب الأحمر والذى تحدث بأسلوب غير لائق عن منافسه، وقال إن أهالى الدائرة طلبونى للترشح بعد أن رفضت خوض الانتخابات، لأننى أعرف أن الانتخابات سوف يتم تزويرها، وقالوا لى "سوف تتركنا للحرامية".
وأوضح تقرير اللجنة إلى "قناة الفراعين" كانت أكثر القنوات التى خالفت المبادئ والمعايير، فعلى سبيل المثال وليس الحصر.. استضاف برنامج "برلمان وأحزاب" ثلاثة مرشحين فى حلقة 1/11 للحديث عن برنامجهم الانتخابى، وعرض فقرة لأحد المرشحين فى تقرير مع الوزير أحمد درويش لمدة 20 دقيقة، كما دأب نفس البرنامج على استضافة رجال أعمال مرشحين للحديث عن إنجازاتهم الشخصية، واستضاف البرنامج توفيق عكاشة صاحب القناة، وهو مرشح للحديث عن إنجازات الحزب الوطنى.
كما أنه فى يوم الأحد 6/11 واصل صاحب القناة توفيق عكاشة فى برنامج "مصر اليوم" الحديث عن دائرته واحتياجاتها، مطالباً وزير الزراعة على الهواء بحل مشاكل الفلاحين بها، وفى حلقة الاثنين 8/11 من برنامج "برلمان وأحزاب" كتب على الشريط الإخبارى تهانى من أسرة القناة لتوفيق عكاشة لفوزه بثقة الرئيس مبارك.
واختياره لمقعد الفئات فى دائرة نبروه، وفى نفس الحلقة استضاف مقدم البرنامج الدكتور هشام إسماعيل هلال الأستاذ بكلية التربية الرياضية ببورسعيد للحديث عن والده المرشح عن الحزب الوطنى فى دائرة إمبابة وإنجازاته.
وأكدت اللجنة أنه يتضح مما سبق أن برنامج "برلمان وأحزاب" اتخذ من الدعاية الإعلانية المباشرة هدفاً له دون التمييز بين الإعلام والإعلان.
وأوصت لجنة متابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية لانتخابات مجلس الشعب 2010 فى تقريرها تجنب وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كل ما من شأنه التشكيك فى الانتخابات أو إجراءاتها أو مراحلها، والإسراع فى بث التنويهات التى تحث المواطنين على المشاركة الفاعلة فى الانتخابات وتقديم المزيد من البرامج التى تهتم بحفز المشاركة.
ودعت اللجنة إلى احترام القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية لمبدأ حق الرد والتصحيح باعتباره أحد الأعراف المستقرة والمكفولة لكافة الأحزاب والمرشحين، بالإضافة إلى توخى الدقة فى عرض أسماء الدوائر والمرشحين وألقابهم وتقديم الإحصاءات والأرقام التى ترد بشأن العملية الانتخابية.
وشددت لجنة الرصد على ضرورة أن يحرص مسئولو القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية على متابعة الأداء بينهم، والتأكيد على حيادية مقدمى البرامج ونزاهتهم وإتاحة فرص متوازنة لكافة الضيوف بمختلف انتماءاتهم الحزبية والسياسية.
وقد أحال وزير الإعلام أنس الفقى الملاحظات الخاصة باتحاد الإذاعة والتليفزيون إلى رئيس الاتحاد مع التشديد على تدارك التجاوزات التى حدثت ومحاسبة المسئولين عنها، كما أحال نسخة من التقرير إلى وزارة الاستثمار لكى تتخذ المنطقة الحرة الإعلامية إجراءاتها تجاه القنوات المرخص لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية