أخبار الجزيرة المصورة

06 نوفمبر 2011

رحيل بوبو نجم الاتحاد السكندرى فى العصر الذهبى


بوبو فى لحظات الخلوة على شط اسكندرية
كتب ــ إبــراهيــم حشــاد :
توفى الى رحمة الله تعالى نجم الاتحاد السكندرى الاسبق فى كرة القدم الكابتن محمد ابراهيم المزاتى الشهير بـ" بوبو" بعد صراع طويل مع المرض تعرض خلاله لجلطة فى المخ أسكتته عن الكلام.. ومن المقرر ان تشيع جنازة فقيد الرياضة المصرية غدا الاثنين من امام مقر نادى الاتحاد السكندرى بالشاطبى.
وكان النجم السكندرى الكبير( بوبو ) قد تعرض لوعكة صحية على أثرها صدق المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة على قرار بعلاجه على نفقة القوات المسلحة من خلال توفير كافة سبل الرعاية والعناية الطبية.
ويعتبر بوبو احد ابرز رموز الكرة المصرية والسكندرية وواحد من اهم اللاعبين في تاريخ نادي الاتحاد السكندرى حيث لعب اول مباراة له عام 1964مع اتحاد السويس ومن وقتها لعب مع المنتخب حتي بداية الثمانينيات ثم اعتزل، وهو حامل آخر كأس مصر للاتحاد السكندري عام 1976.
بوبو يتوسط نجوم الاتحاد  فى العصر الذهبى ولقطه عمرها اكثر من 40 سنه
وبعد اعتزاله لم يبتعد عن ناديه الذى احبه وعشقه بل عمل مديرا للعلاقات العامة به ولم يتركه إلا مرتين الأولي عندما احترف بنادي الطائي السعودي بصحبة صلاح الناهى نجم الزمالك والكروم السابق, والثانية عند مرضه.
* بوبو نجم الاتحاد السكندرى اسمه محمد إبراهيم على المزاتى (بوبو) من مواليد سنة 47 متزوج .
بدايته كانت بمدرسة جابر بالأزاريطة الابتدائية ويدين بالفضل لله سبحانه وتعالى فى مشواره ثم لمحمد أبو نار وسمير مخيمر الذى ساعده فى الالتحاق بمدرسة دار الثقافة، ثم لعب بحى الأزاريطة ثم دار السودان ومنه إلى الاتحاد السكندرى عن طريق مقاول يدعى محمد عباس كان يقوم ببناء مدرج أم كلثوم حيث توسط له لأنه كان يطرد كلما ذهب بمفرده بحجة أنه لا يصلح للعب، وعقب توسطه له تم قبوله وقابل هناك م.إبراهيم عبد المجيد سكرتير النادى وكابتن كمال الصباغ وكابتن السيد حودة وطلبوا منه إحضار الاستغناء من نادى دار السودان وبالفعل أحضره ووقع استمارات التسجيل.
* وكانت الإمكانيات المالية بالنسبة له كانت محدودة فى ذلك الوقت ولم يكن باستطاعته دفع الاشتراك الشهرى وقدره خمسة قروش، وساعده فى ذلك فاروق أبو شوشة، كذلك لا ينسى عم وردانى مكتشف النجوم الذى ساعده كثيرا.
* كان الفريق فى ذلك الوقت وبالتحديد موسم 63 يضم النجوم أحمد صالح، أباظة، رجب حامد، جبريل، رضا، جابر خليل، عبد النبى، طلعت فواز، محمد جابر، صلاح أبو المجد شعبى، فكرى مرسى، وشارك معهم ثم انتقل إلى جيل شحتة الإسكندرانى، على الكيلانى، عرابى، صلاح محروسن أحمد يعقوب، ثم جيل محمد عمر، عادل البابلى، الجارم، رزق نصار، أشرف العبيسى، طلعت يوسف، وحيد حسن، وأخيرا الجيل الرابع الإسناوى، عيد أحمد، طارق الجلاد، عبد الله حسين، السيد خورسيد، نبيل شوقى، طارق بيصار، هشام عطية، نصر إبراهيم، طارق العشرى، أمان فضل، محمود عطا.
* لم يشارك فى المراحل السنية المختلفة، لكنه شارك مباشرة مع الفريق الأول، وكانت أولى مبارياته ضد اتحاد السويس يوم 9/9/1964 وتعادل فيها الفريق 1/1 ومنذ عام 1964 وحتى عام 1977 لم يغيب عن أى مباراة للاتحاد، ثم تعاقدمع نادى الطائى السعودى لمدة موسم واحد زامله فيه صلاح الناهى، وطلب النادى تجديد التعاقد لكنه رفض من أجل نادى الاتحاد.
*من أهم المباريات التى لا ينساها مباراة الاتحاد ضد الزمالك بالقاهرة يو 5/5/1967 وبالتحديد قبل العدوان بيوم واحد وانتهت بالتعادل صفر/صفر هى مباراة لا ينساها وتعتبر أحسن مبارياتى.
* لعب مع منتخب مصر من عام 1965 وحتى عام 1984 حيث خاض مع المنتخب كل مباريات أفريقيا وكانت أفضل مبارياته هى أيضا أطرف مباراة له حيث خاض اللقاء بفردتى حذاء شمال لأن والدته رحمها الله وضعتهما فى حقيبة الملابس عن طريق الخطأ ولم يخبر المدير الفنى للمنتخب محمد الجندى خوفا من طرده من المنتخب، وتألق فى هذه المباراة بشدة خصوصا فى الشوط الثانى وكان الفريق الوطنى يتكون من السياجى، هانى مصطفى، حسن مختار، الشاذلى، مصطفى رياض، على أبو جريشه، إبراهيم الخليلى، شحتة الإسكندرانى.
*عقب اعتزاله أشتهر بحمل اللاعبين المعتزلين على أكتافه أثناء مباريات اعتزالهم، وكان آخرهم محمود الخطيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية