أخبار الجزيرة المصورة

31 ديسمبر 2011

ابرز احداث العالم في 2011

ابرز احداث العالم في 2011
رباعى الخيبه والندامة

شهد العام 2011 الكثير من الاحداث التي كان ابرزها الثورات في العالم العربي وازمة الديون في منطقة اليورو ومقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وكارثة مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان.
 
يناير

- 14 يناير: تونس - بعد حكم استمر 23 عاما بدون منازع، فر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الى السعودية تحت ضغط ثورة شعبية انطلقت في ديسمبر واوقعت 300 قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة. وحكم على بن علي بالسجن 66 عاما ونصف في ثلاث محاكمات جرت غيابيا.


فبراير

- 11 فبراير: مصر - الرئيس المصري حسني مبارك الذي يحكم البلاد منذ 1981 يعلن تنحيه في اليوم الثامن عشر من انتفاضة شعبية ويسلم السلطات الى الجيش. قتل حوالى 850 مدنيا في الاضطرابات. وفي 3 اب/اغسطس بدأت محاكمة مبارك بتهمة الفساد وقتل المتظاهرين.
- 15-16 فبراير: ليبيا - انطلاق الثورة في شرق ليبيا ضد نظام معمر القذافي الحاكم منذ حوالى 42 عاما. والمعارضة تشكل المجلس الوطني الانتقالي الذي اعترفت به الامم المتحدة واكثر من ستين دولة. 
وفي 19 مارس باشر ائتلاف بقيادة واشنطن وباريس ولندن تدخلا عسكريا بتفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين ووقف اعمال القمع. وفي 31 من الشهر ذاته تولى الحلف الاطلسي قيادة العملية. وسيطر الثوار على طرابلس في اب/اغسطس.
- 20 فبراير: المغرب - انطلاق تظاهرات شارك فيها عشرات الاف الشباب للمطالبة بمزيد من الديموقراطية وبمكافحة الفساد. وفي تموز/يوليو اقر دستور جديد في استفتاء، عزز سلطات رئيس الوزراء والبرلمان مع الحفاظ على هيمنة الملك سياسيا ودينيا.
- 25 فبراير: ايرلندا/البرتغال - رئيس الوزراء الايرلندي براين كوين يصبح اول ضحية لازمة الديون في اوروبا مع هزيمة حزبه فيانا فيل (يمين الوسط) في الانتخابات التشريعية. وفي اذار/مارس اضطر رئيس الوزراء البرتغالي الاشتراكي جوزيه سوكراتس الى الاستقالة. واقر تخفيف لشروط خطة الانقاذ الاوروبية بالنسبة لدبلن فيما منحت لشبونة قرضا من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي لقاء اقرارها برنامج تقشف.

مارس

- 11 مارس: نووي/اليابان - اجتاح تسونامي هائل نتج عن زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحل شمال شرق اليابان محطة فوكوشيما النووية متسببا باخطر كارثة نووية في البلاد منذ 25 عاما. واسفر الزلزال والتسونامي عن حوالى عشرين الف قتيل ومفقود.
- 15 مارس: سوريا - انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، قابلتها السلطات بقمع عنيف اوقع اكثر من خمسة الاف قتيل بحسب الامم المتحدة التي تتهم السلطات بارتكاب "جرائم بحق الانسانية". وبالرغم من العقوبات المفروضة عليه، يواصل الاسد قمع التظاهرات. وفي تشرين الثاني/نوفمبر علقت الجامعة العربية مشاركة سوريا في اجتماعاتها. 
ابريل

- 11 ابريل: ساحل العاج - اعتقال لوران غباغبو في ابيدجان بعد حرب استمرت اسبوعين وازمة استمرت اربعة اشهر نجمت عن رفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر 2010 امام الحسن وتارا الذي تولى مهام منصبه في مايو. في 30 نوفمبر نقل غباغبو الى المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بجرائم.
- 29 ابريل: بريطانيا - زواج الامير وليليام الابن البكر لولي العهد البريطاني الامير تشارلز، من كايت ميدلتون ومنحهما لقب دوق ودوقة كامبريدج.

مايو

- 2 مايو: بن لادن/القاعدة - تصفية زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان في عملية شنتها وحدة من القوات الخاصة الاميركية بعد مطاردة استمرت عشر سنوات.
- 14 مايو: دومينيك ستروس-كان/صندوق النقد الدولي - توقيف دومينيك ستروس كان المدير العام لصندوق النقد الدولي والاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2012، في نيويورك بتهمة الاعتداء جنسيا على عاملة تنظيف في فندق سوفيتيل في مانهاتن. ووجهت اليه تهمة ارتكاب جرائم جنسية وقضى اربع ليال في السجن قبل وضعه في الاقامة الجبرية. وفي 19 مايو استقال ستروس كان من صندوق النقد الدولي. وتم اسقاط الملاحقات بحقه في الولايات المتحدة في 22 اغسطس.
- 17 مايو: اسبانيا/حركة الغاضبين - انتشار حركة "الغاضبين" الذين يعبرون عن استيائهم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. و15 اكتوبر كان اول يوم عالمي "للغاضبين" من اوروبا الى الولايات المتحدة مرورا بتشيلي، وشارك فيه عشرات الالاف.

يونيو

- 22 يونيو: افغانستان/الولايات المتحدة - الرئيس باراك اوباما يعلن سحب ثلث الجنود الاميركيين (33 الفا) بحلول صيف 2012 من افغانستان.

يوليو

وفي 17 يوليو نقل الحلف الاطلسي المسؤولية الامنية الى السلطات الافغانية في ولاية اولى، مطلقا بذلك عملية نقل السلطات التي ستنتهي في نهاية 2014 مع رحيل قوات الائتلاف الدولي (130 الف). والمرحلة الثانية من العملية اطلقت في 1 كانون ديسمبر.
- 9 يوليو: جنوب السودان - جنوب السودان يعلن استقلاله بعد نزاع مع الشمال استمر قرابة خمسين عاما واوقع ملايين القتلى. واصبح الدولة 193 بين اعضاء الامم المتحدة.
- 11 يوليو: النروج - اعتداء بالقنبلة استهدف مقر الحكومة النروجية تلته عملية اطلاق نار على تجمع للشباب في جزيرة اوتويا قرب اوسلو، وقد نفذهما المتطرف اليميني اندرس بيرينغ بريفيك (32 عاما) واوقعا 77 قتيلا.

اغسطس

- 2 اغسطس: الولايات المتحدة - بعد معركة استمرت اسابيع، الكونغرس يجيز رفع سقف الدين العام (الى اكثر من 14500 مليار دولار) مجنبا البلاد في اللحظة الاخيرة تعثرا في سداد مستحقاتها. ومع وصول نسبة البطالة الى 9,2% والنمو الضعيف (1,3%)، خفضت وكالة ستاندارد اند بورز لاول مرة التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من الدرجة الممتازة "ايه ايه ايه". - 4 اغسطس: بريطانيا - مقتل شاب اسود عمره 29 عاما خلال عملية للشرطة في توتنهام شمال لندن يثير اسوأ موجة من اعمال الشغب شهدتها البلاد منذ ثلاثين عاما.

اكتوبر

- 7 اكتوبر: نوبل - منح جائزة نوبل للسلام الى الليبيريتين ايلن جونسون سيرليف وليما غبوي والصحافية اليمنية المعارضة توكل كرمان المشاركة في الثورة في هذا البلد.
- 20 اكتوبر: ليبيا - القبض على معمر القذافي وقتله بايدي الثوار في معقله في سرت. ومقتل ثلاثة من ابنائه اثناء النزاع. اما سيف الاسلام الذي كان يعتبر وريثه، فقد اعتقل في نوفمبر. 
وتم لاحقا تشكيل حكومة جديدة منبثقة من المجلس الوطني الانتقالي وكلفت اعادة اعمار البلاد حتى تنظيم انتخابات عامة. واوقع النزاع اكثر من ثلاثين الف قتيل بحسب المجلس الوطني الانتقالي.
وفي 16 ديسمبر رفعت واشنطن والامم المتحدة جزءا كبيرا من العقوبات المفروضة على ليبيا.
- 23 اكتوبر: تونس - فوز حزب النهضة الاسلامي ب89 مقعدا من المقاعد ال217 للمجلس الوطني التاسيسي.
- 21 اكتوبر: الولايات المتحدة/العراق - باراك اوباما يؤكد على سحب كامل القوات الاميركية التي لا تزال منتشرة في العراق (39 الف عسكري) بحلول نهاية السنة، ما يضع حدا لنزاع مستمر منذ حوال تسع سنوات. - 23 اكتوبر: تونس - فوز حزب النهضة الاسلامي في الانتخابات مع حصوله على 89 مقعدا من اصل 217 في المجلس التأسيسي.
- 27 اكتوبر: منطقة اليورو - الدول ال17 تتفق في بروكسل على تعزيز الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي واعادة رسملة المصارف وشطب 50% من الديون اليونانية المترتبة للمصارف.
- 31 اكتوبر: سكان - عدد سكان العالم يتخطى سبعة مليارات نسمة.
- 31 اكتوبر: فلسطينيون/يونسكو - الفلسطينيون يحصلون على عضوية كاملة في اليونسكو.

نوفمبر

- 8 نوفمبر: اليونان - رئيس الوزراء الاشتراكي جورج باباندريو يستقيل بعدما اثار بلبلة في اوروبا بطرحه مشروعا تم التخلي عنه لاحقا بتنظيم استفتاء على خطة المساعدة الاوروبية التي اقرت في 27 اكتوبر وتضمن مئة مليار يورو من القروض وشطب مئة مليار يورو من الديون لقاء اعتماد اثينا خطة تقشف ووضعها تحت المراقبة عمليا. وخلفه لوكاس باباديموس نائب الرئيس السابق للبنك المركزي الاوروبي.
- 8 نوفمبر: ايران - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدر تقريرا يبرر وجود "مخاوف جادة" بشان الطابع العسكري للبرنامج النووي الايراني. والغربيون يعززون عقوباتهم.
- 12 نوفمبر: ايطاليا - رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني يستقيل بعدما تبنى البرلمان تدابير لطمأنة الاسواق والمجموعة الدولية، وقد بلغت الديون الايطالية 1900 مليار يورو. رئيس الوزراء الجديد ماريو مونتي يشكل حكومة خبراء ويقدم برنامج تقشف وانطلاق.
- 23 نوفمبر: اليمن - الرئيس علي عبدالله صالح الذي يواجه احتجاجات شعبية منذ نهاية يناير، يوقع اتفاقا اعدته دول الخليج ينص على استقالته في شباط/فبراير في مقابل منحه الحصانة. وتكليف زعيم المعارضة محمد باسندوة تشكيل حكومة وفاق وطني. صالح يعلن عفوا عاما. والقمع يوقع مئات القتلى.
- 25 نوفمبر: المغرب - حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل يفوز في الانتخابات التشريعية. والملك محمد السادس يعين عبدالاله بنكيران زعيم هذا الحزب رئيسا للوزراء.
- 28/29 نوفمبر: مصر/انتخابات - المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية، التي شملت خصوصا في القاهرة والاسكندرية: فوز الاسلاميين في الدورة الاولى (65% من الاصوات). وحزب النور السلفي (24,3%) يحل بعد الاخوان المسلمين (36,6%).

المرحلة الثانية التي جرت في 14 و15 ديسمبر تعزز هيمنة التيار الاسلامي. وموجة ثانية من اعمال العنف الدامية.
- 29 نوفمبر: ايران/بريطانيا - نهب سفارة بريطانيا من قبل عناصر ميليشيات اسلامية، يتسبب في حركة احتجاج دولية. لندن تغلق سفارتها وعواصم اوروبية منها باريس وبرلين تستدعي سفراءها. ووقع الهجوم بعد قرار البرلمان الايراني خفض العلاقات مع لندن على اثر تشديد العقوبات البريطانية.

ديسمبر

- 4 ديسمبر: فوز حزب روسيا الموحدة بقيادة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين (اكثر من 49% من الاصوات) في الانتخابات التشريعية. المعارضة تندد بعمليات تزوير كبيرة وتقود حركة احتجاج غير مسبوقة في البلاد منذ التسعينات ضمت الالاف.

- 9 ديسمبر: الاتحاد الاوروبي - اتفاق بين جميع دول الاتحاد الاوروبي باستثناء بريطانيا على تعزيز الانضباط المالي في الاتحاد الاوروبي.
- 16 ديسمبر - الفيليبين - العاصفة واشي تضرب جزيرة مينداناو (جنوب الفيليبين): سقوط 1249 قتيلا واستمرار وجود 55 الف في مراكز الايواء.
- 17 ديسمبر: كوريا الشمالية: وفاة الرئيس كيم جونغ ايل الذي كان يحكم البلاد بقضبة من حديد منذ 1994 ونجله كيم جونغ اون يخلفه في رئاسة البلاد.
- 18 ديسمبر: الولايات المتحدة/جيش: الجيش الاميركي يغادر العراق بعد نحو تسع سنوات من اجتياح هذا البلد للاطاحة بالدكتاتور صدام حسين تاركا البلاد في ازمة سياسية حادة.
- 19 ديسمبر: سوريا - بعد تعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة العربية سوريا توافق على حضور بعثة المراقبين العرب لكنها تواصل القمع. ومقتل 123 مدنيا في اليوم التالي.
في 27 من الشهر يصل وفد المراقبين العرب الى حمص، معقل حركة الاحتجاج، غداة هجوم جديد للجيش السوري في هذه المدينة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية