أخبار الجزيرة المصورة

03 فبراير 2012

فنانو مصر يعلنون الحداد.. ووفاء عامر تصرخ: زهقنا من شماعة مبارك

أعلن فنانون مصريون وعرب الحداد على أرواح ضحايا المجزرة الكروية في مصر التي تم ارتكابها في إستاد بورسعيد الرياضي، فيما تم إلغاء كل الفعاليات والحفلات الرسمية التزامًا بإعلان الحداد العام في البلاد. وتعتبر التونسية هند صبري أول فنانة أعلنت الحداد عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، ما دفع عددًا من محبيها في تونس إلى الانضمام إليها معلنين حالة الحداد وتقديم التعازي. وكتبت هند على صفحتها الرسمية كلمة "حداد"، ولقيت هذه الكلمة ردود أفعال سريعة من جمهورها في مصر وتونس؛ حيث كتب التونسيون "حداد من شعب تونس لأشقائه في مصر".
 من جانبها، قالت الفنانة المصرية وفاء عامر بأي ذنب قتلوا هؤلاء الشباب الذين لا حول لهم ولا قوة، وأرهقت أرواحهم في غمضة عين" .
حنان ترك
وأكملت وفاء قائلة بلهجة في قمة الانفعال والحزن "زهقنا في كل مصيبة تحدث في مصر وتعصف بأمنها وشبابها نقوم بإلقاء اللوم على الطرف الثالث أو"اللهو الخفي"، وهي مصطلحات تم استيرادها من الغرب الذي يريد لنا الخراب والفقر، فهم لم يعطوا لنا علمًا أو ثقافة نستفيد منها، بل يعطونا مصطلحات ليست عندنا وأي شخص هيقول على الأحداث إنها من صنع الطرف الثالث، فهو الطرف الثالث.
وأردفت وفاء بقولها "كلنا نعيش في هذه المصيبة والكل مشترك في هذه المصيبة، سواء الجيش أم الشرطة أم فلول مبارك الذين جعلناهم شماعة لأحداثنا، لكن لا بد من الإسراع في تشكيل لجنة تقصي حقائق فورية تبين لنا من الفاعل والمتسبب في ذلك وإظهار الحقائق أمام الرأي العام في أقل من 48 ساعة، ومحاسبة كل من تورط بحساب عسير.
وطالبت الفنانة في الوقت نفسه الدول العربية بأن تقف بجانب مصر، واختتمت برسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قائلة إننا لا نريد معونتكم ولا نريد القمح الذي تجلبونه لنا لأننا عندنا شعبًا يقدر يكفي العالم كله قمح".
وفاء عامر
في سياق حالة الحداد ذاتها، أعلنت أسرة فيلم "ركلام" تأجيل عرض العمل في دور السينما حدادًا على أرواح مجزرة بورسعيد، واتفق جميع أبطال الفيلم على ذلك، بعد أن كان مقررًا طرحه بـ50 نسخة في عديد من دور العرض. وقالت الفنانة غادة عبد الرازق بطلة الفيلم "لا يجوز أن يتم عرض الفيلم في مثل تلك الظروف وحالة الحزن التي تخيم على كل البيوت المصرية بعد وفاة شباب ليس لهم أي ذنب سوى أنهم ذهبوا لتشجيع فريقهم في مباراة لكرة القدم".
وأعلنت حنان ترك أيضًا حالة الحداد عبر صفحتها على "فيس بوك"، ووجهت نداءً لشباب محافظة بورسعيد؛ حيث وقعت الأحداث الدامية، وطلبت التوجه للتبرع بالدم في المستشفيات التي تعالج المصابين.
وأعلنت المطربة المحجبة شاهيناز حالة الحداد إذ نشرت شارة تحمل عبارة الحداد، وعلقت قائلة: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ليه وصلنا لكدة يا مصريين؟ البقاء لله في حالات الوفاة اللي حصلت في مباراة الأهلي والمصري. بجد أنا في قمة الحزن والأسى على اللي حصل ده".
شهيناز
 وشهدت الساحة الفنية في مصر حالة حداد عام حيث أعلن البيت الفني للمسرح في مصر وقف جميع العروض المسرحية، وإغلاق مسارحه بالكامل لمدة 3 أيام ابتداء من الخميس 2 فبراير وحتى السبت المقبل حدادًا على ضحايا أحداث بورسعيد الدامية.
وقال المخرج ناصر عبد المنعم -رئيس البيت الفني للمسرح- "إن جموع الفنانين والعاملين في المسرح التابع للدولة يستنكرون وبشدة ما شهدته مدينة بورسعيد من أحداث عنف راح ضحيتها أكثر من سبعين شابًا، ويقدمون صادق التعازي لأهالي الضحايا". وكان وزير الثقافة المصري الدكتور شاكر عبد الحميد أعلن تعليق النشاط الفني على جميع مسارح دار الأوبرا المصرية لمدة ثلاثة أيام؛ حدادًا على أرواح الضحايا والمصابين في الأحداث.
وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم -أمين عام دار الأوبرا- إن وقف النشاط جاء بعد إعلان حالة الحداد العام في البلاد، وإنه من المتوقع أن يستأنف النشاط الفني يوم الأحد 5 فبرايربحفل "الليلة المحمدية" احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية