أخبار الجزيرة المصورة

31 ديسمبر 2011

حصاد الرياضة فى 2011 .. ملف عامر بالانجازات المصرية

نجم مصر فى تنس الطاولة وأبن دسوق عمر عصر
بالرغم مما شهده عام 2011 من تغييرات سياسية رافقها أزمات اجتماعية واقتصادية تركت آثارها السلبية على الرياضة المصرية وتوقف  المسابقات والبطولات المحلية وإعداد الفرق المشاركة فى بطولات خارجية أو حتى دورة  الألعاب العربية لأسباب عديدة متنوعة منها المادية وأخرى أمنية، فإن عام 2011 لم يرد أن يصبح تاريخا دون انجاز للرياضة المصرية.
فبعد إخفاق كرة القدم فى التأهل للبطولة التى عشقتها الجماهير المصرية والعربية وهى بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم التى جلست مصر على عرشها ثلاث مرات متتالية، فجاء حسن الختام هذا العام ببطولة دورة الألعاب العربية الثانية عشرة لتحتفل الرياضة المصرية باحتلالها القمة للمرة السابعة فى تاريخ البطولة بعد أن سبقها إنجاز تأهل المنتخب الأوليمبى لكرة القدم لدورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012 بعد غياب 20 عاما.
كما تأهلت منتخبات ونجوم رياضات كرة اليد والطائرة والجمباز والجمباز الإيقاعى والخماسى الحديث والرماية والسباحة والسباحة التوقيعية وألعاب القوى والفروسية والمصارعة وتنس الطاولة ورفع الأثقال والكاراتيه إلى دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012.

ونستعرض أهم انجازات الاتحادات المحلية فى مختلف الألعاب الرياضية على المستوى الدولى والقارى والعربى:


الألعاب الجماعية

ففى الألعاب الجماعية تعد لعبة الكرة الطائرة هي أكثر الألعاب الجماعية تحقيقا للانجازات خلال العام الجاري، حيث شهد عام 2011 إنجازات كبيرة على مستوى لعبة  الكرة الطائرة في مصر سواء على مستوي الأندية أو المنتخبات.
وشهد عام 2011 تتويج المنتخب المصري الأول للكرة الطائرة ببطولة الأمم الافريقية للمرة الرابعة على التوالى والسادسة في تاريخه في إنجاز غير مسبوق وذلك إثر تغلبه على المنتخب الكاميروني في المباراة النهائية بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، ليتأهل أحفاد الفراعنة إلى بطولة كأس العالم باليابان بجانب 11 دولة من أقوى المنتخبات في الكرة الطائرة على مستوى العالم.
وشهدت منافسات البطولة الأفريقية التي استضافتها المغرب في شهر سبتمبر الماضي تألقا واضحا للاعبي المنتخب الوطني تحت قيادة المدير الفني شريف الشمرلي، وحصد اللاعب أحمد صلاح على لقب أحسن إرسال وأفضل لاعب وحصد اللاعب عبدالله عبدالسلام على لقب أفضل معد.
ولم يظهر المنتخب بالشكل المتوقع في بطولة العالم، ولم يحقق المنتخب المصري سوى فوز واحد خلال مشاركته بالبطولة، واختتمت الطائرة المصرية انجازاتها بحصولها على ذهبية دورة الألعاب العربية الثانية عشرة بالدوحة.
وعلى مستوى الأندية، شهد عام 2011 تتويج الفريق الأول للكرة الطائرة بالنادي الأهلي بطلا لدوري أبطال أفريقيا بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق السجون الكيني بثلاثة أشوط نظيفة بنتيجة 25-13 و25-16 و25-10 على ملعب صالة الأمير عبد الله الفيصل بالنادي الأهلي ليحافظ الفريق على لقبه الأفريقي ويتأهل مرة أخرى إلى مونديال العالم للأندية الذي استضافته العاصمة القطرية "الدوحة"، وحسم الأهلي منافسات بطولة أفريقيا بعد فوزه في مبارياته الست بنتيجة واحدة ثلاثة أشواط دون مقابل ولم يخسر الفريق أي شوط طوال البطولة.
وحصد لاعبو الأهلي تحت قيادة إبراهيم فخر الدين المدير الفني النصيب الأكبر في الألقاب بعد فوز 3 من لاعبيه بألقاب فردية، حيث حصل محمود رؤوف عبد القادر على لقب أفضل لاعب في البطولة بينما حصل الأسترالي الكسندر شاني على لقب أفضل معد في البطولة وفاز أحمد قطب بلقب أفضل مهاجم في البطولة، ليتأهل الأهلي إلى بطولة العالم للأندية بقطر ويشارك مع عمالقة الكرة الطائرة في العالم.
وفي منافسات بطولة العالم للأندية للكرة الطائرة بقطر، لم يظهر الفريق الأول للكرة الطائرة بالنادي الأهلي بالشكل المتوقع بعد المستوى المتميز الذي قدمه الفريق على المستويين المحلي والقاري خلال الموسم.
وشهد عام 2011 تأجيل منافسات بطولة الدوري، وذلك بناء على قرار الإتحاد المصري للكرة الطائرة برئاسة علي حافظ السرجاني، حيث تأجيل دوري الممتاز الرجال إلى 14 نوفمبر الماضي بعد أن كان مقررا له 21 أكتوبر الماضي كما تم تأجيل دورى الممتاز "ب" إلى يوم 29 أكتوبر الماضي بعد أن كان محددا له 22 من الشهر نفسه، وذلك بعد انسحاب بعض الأندية من الدوري بسبب ظروفهم المادية.
وتم تأجيل مباريات نادي بني سويف لأجل غير مسمى بعدما تعرض لاعبو بني سويف لإصابات بالغة إثر حادث إنقلاب الأتوبيس الذي يقل الفريق في طريق العودة من الفيوم عقب خوضهم مباراة ودية في إطار استعدادات الفريق لمنافسات الدوري، وأسفر الحادث عن إصابة 15 لاعبا بينهم 8 لاعبين في حالة خطرة.
وعقب بدء منافسات الدوري بأيام وانتهاء منافسات الجولة الثانية من البطولة، قرر الإتحاد المصري للكرة الطائرة تأجيل منافسات بطولة الدوري بجميع مسابقاته لأجل غير مسمى بسبب الأحداث الأخيرة التي تمر بها مصر، حيث أكد الإتحاد على أن قرار وقف نشاط لعبة الكرة الطائرة بكافة مراحلها مؤقتا وحتى إشعار آخر نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد حاليا وعدم قدره الأندية في الانتقال بين المحافظات لخوض المبارايات وعدم قدرة الأمن أيضا على تأمين اللقاءات في الوقت الحالي.
وفى كرة اليد، حققت كرة اليد المصرية العدد من الإنجازات خلال عام 2011، أولها : حصول المنتخب المصرى الأول على ذهبية دورة الألعاب الأفريقية فى موزمبيق فى شهر سبتمبر 2011 ثم ذهبية دورة الألعاب العربية فى الدوحة فى ديسمبر الجارى، كما شارك  المنتخب الأول فى منافسات بطولة العالم التى أقيمت بالسويد فى شهر يناير 2011  واحتل المركز الرابع عشر.
وحصل منتخب الشباب مواليد 1990 على المركز الرابع فى بطولة العالم للشباب التى أقيمت باليونان فى يوليو 2011، كما حصل منتخب مواليد 1994 على المركز الثالث فى بطولة البحر المتوسط التى أقيمت فى تركيا فى شهر يونيو 2011.
وفى بطولة العالم للناشئين بالأرجنتين حصل منتخب مواليد 1990 على المركز الخامس فى شهر أغسطس 2011، بينما حصل منتخب السيدات مواليد 1992 على المركز السادس فى بطولة أفريقيا للناشئات التى أقيمت بالمغرب.
كما تم منح منتخب الشباب جائزة محمد بن راشد للابداع كأفضل فريق عربى جماعى لتحقيقه نتائج مبهرة فى منافسات دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب التى أقيمت فى سنغافورة العام الماضى حيث حصل على المركز الأول والميدالية الذهبية.
وعلى مستوى الأندية، توج فريق كرة اليد بنادى الزمالك بدورى أبطال أفريقيا للمرة السابعة فى تاريخه بالفوز على النجم الساحلى حامل اللقب فى المباراة النهائية بنتيجة 27 / 24 فى البطولة التى استضافتها مدينة كادونا النيجيرية فى سبتمبر 2011، وحصل أحمد الأحمر لاعب الزمالك والمنتخب على لقب أفضل لاعب فى البطولة.
وفى كرة السلة، انضمت اللعبة هذا العام لكرة القدم حيث اخفقت فى تحقيق انجازات على مستوى المنتخب الأول كما حدث فى دورة الألعاب الأفريقية فى موزمبيق حيث خرج المنتخب خالى الوفاض بعد أن خرج من دور الثمانية أمام المنتخب النيجيرى.
وتكرر نفس الإخفاق فى البطولة الأفريقية بخروج المنتخب الأول على يد منتخب أفريقيا الوسطى فى دور الـ 16، وحفظ المنتخب المصرى للناشئين ماء الوجه للاتحاد بفوزه ببطولة أفريقيا التى أقيمت بالاسكندرية فى يوليو الماضى وتأهل للمشاركة فى بطولة العالم التى أقيمت فى ليتوانيا حيث حصل منتخبنا على المركز العاشر فى منافسات البطولة.

الألعاب القتالية


وفى الألعاب القتالية "الجودو والكاراتيه والمصارعة والملاكمة فتنوع مستوى الفرق واللاعبين، حيث نجح منتخب الكاراتيه فى تحقيق عدة بطولات أولهما بطولة إيطاليا المفتوحة بميلانو فى الفترة من 17 مارس حتى 21 مارس بأجمالى 19 ميدالية متنوعة (3 ذهبية و6 فضية و10 برونزية) وفى بطولة البوسفور الدولية المفتوحة بأسطنبول بتركيا فى الفترة من 16 أبريل حتى 17 أبريل حقق 15 ميدالية متنوعة (4 ذهب و5 فضة و6 برونز).
وفى بطولة أسكتلندا الدولية المفتوحة بأدمبرج فى الفترة من 16 أبريل حتى 25 أبريل حقق 38 ميدالية متنوعة (21 ذهبية و10 فضية و7 برونزية).
وفى الفترة من 21 مايو حتى 30 مايو شارك المنتخب ببطولة أنجلترا الدولية المفتوحة للكبار بلندن ليحقق 22 ميدالية متنوعة 9 ذهبيات و7 فضيات و6 برونزيات كما شارك فى بطولة كأس العالم الرابعة للناشئين والشباب للكاتا وللكوميتيه فردى باليونان بمدينة لوتراكى فى الفترة من 4 يوليو حتى 10 يوليو بأجمالى 20 ميدالية متنوعة (11 ذهب و5 فضة و4 برونز) وأيضا شارك فى بطولة سكارايا المفتوحة بتركيا خلال الفترة من 16 يوليو حتى 25 يوليو بإجمالى 32 ميدالية متنوعة (15 ذهبية و8 فضية و9 برونزية).
وفى بطولة دورة الألعاب الإفريقية بموزمبيق خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى 8 سبتمبر بإجمالى 12 ميدالية متنوعة (6 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين) وشارك فى بطولة أسطنبول المفتوحة فى الفترة من 9 سبتمبر حتى 19 سبتمبر بأجمالى 27 ميدالية متنوعة ( 12 ميدالية ذهبية و7 ميدالية فضية و8 ميدالية برونزية).
كما شارك فى بطولة العالم بماليزيا للشباب والناشئين تحت 21 سنة فى الفترة من 5 أكتوبر حتى 17 أكتوبر بأجمالى 15 ميدالية متنوعة (8 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات).
وفى الفترة من 10 نوفمبر حتى 14 نوفمبر شارك فى بطولة برامير ليج الدولية للكاراتيه للكبار بمدينة سالزبورج بالنمسا بأجمالى 9 ميداليات متنوعة (3 ذهب و3 فضة و3 برونز).
وفى الجودو، فاز إسلام الشهابي بذهبية الوزن المفتوح لبطولة العالم يوم 9 أكتوبر 2011 التي استضافتها باكو عاصمة أذربيجان، بينما فاز هشام مصباح ببرونزية وزن تحت 90 كيلوجراما، مما وضع مصر في الترتيب الثالث بقائمة الدول المشاركة للمرة الأولى في تاريخها.
وحقق إسلام الشهابى الميدالية الذهبية في الوزن المفتوح - فوق 100 كيلو جرام - عقب فوزه في المباراة النهائية على التونسى جاب الله فيصل بالأيبون "النقطة الكاملة"، وأحرز اللاعب المصري هشام مصباح ميداليته البرونزية عقب فوزه في المباراة الفاصلة للفوز بالبرونزية مع الأذربيجاني كهرمانوف شاهين فى وزن تحت 90 كيلوجراما.
كما حققت مصر ميداليتين (فضية وبرونزية) في بطولة الجائزة الكبرى للجودو التي استضافتها مدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة فى أكتوبر 2011، لتحتل المركز الرابع عشر في قائمة الدول المشاركة في البطولة التي تصدرتها اليابان برصيد 4 ميداليات ذهبية وميدالية فضية وأخرى برونزية.
وقد فاز البطل المصري رمضان درويش بالميدالية الفضية لوزن تحت 100 كيلوجرام عقب هزيمته من اللاعب الهولندي هينك جرول في المباراة النهائية، بينما فاز البطل إسلام الشهابي بالميدالية البرونزية عقب هزيمته من اللاعب الهولندي لويك فيربيخ في الدور قبل النهائي للوزن المفتوح "فوق 100 كيلوجرام".
وخرج اللاعب هشام مصباح - الحائز على برونزية دورة بكين 2008 - من التصفيات التمهيدية لوزن تحت 90 كيلوجراما عقب فوزه على البولندي روبرت كارفيجيسك والهزيمة من البرازيلي هوجو بيسانا.
كما خرج اللاعب محمد دوريش من التصفيات التمهيدية لوزن فوق 81 كيلوجراما عقب الفوز على البرازيلي كوستا فيليب والإيطالي أنطونيو تشيانو والهزيمة من المغربي صفوان عاطف، وجاء خروج اللاعب أحمد عوض في الأدوار التمهيدية أيضا لوزن تحت 66 كيلوجراما عقب فوزه على الصيني ما دوانبين والهزيمة من الأوزباكستاني أولوجبيك نوركوبيلوف.
يشار إلى أن البطل الأوليمبي المصري السابق والحكم الدولي الحالي محمد علي رشوان الحائز على فضية الوزن المفتوح في دورة لوس أنجلوس الأولمبية عام 1984 وفضية بطولة العالم في العام 1987 والعام 1988، كان قد رشح إسلام الشهابي للحصول على ميدالية أوليمبية في منافسات الدورة الأوليمبية الصيفية المقبلة فى لندن 2012 بجانب زميله هشام مصباح الحائز على ميدالية برونزية في دورة بكين الأولمبية 2008.
وفى المصارعة، نظم الإتحاد المصري للمصارعة الحرة والرومانية والنسائية بطولة الجمهورية بمشاركة 600 لاعب ولاعبة شهر نوفمبر الماضي والتي استضافتها الصالة المغطاة بإستاد القاهرة الدولي، وذلك في أوزان مختلفة (تحت 15 و17 سنة يشارك في 10 أوزان وتحت 20 سنة "8 أوزان" والكبار "7 أوزان".
كما خاض المنتخب القومي للمصارعة الرومانية للرجال معسكرا تدريبيا خارجيا بفنلندا خلال الفترة من 6 وحتى 28 نوفمبر الماضي بمشاركة 7 لاعبين وشارك في بطولتين دوليتين، ثم أقام معسكرا داخليا بالقاهرة.
ويضم منتخب مصر للمصارعة الرومانية 9 مصارعين هم :(كرم جابر ومصطفى صادق وسيد عبد المنعم وإبراهيم ناصر وإسلام طلبة ومحمد صديق ومصطفى غانم وعبد الرحمن الطرابيلي بالإضافة إلى محمد عبد الفتاح)، تحت قيادة حسام مصطفى حامد المدير الفني للمنتخب.
في حين انتظم المنتخب الوطني للمصارعة الحرة للرجال في معسكر خارجي بإنجلترا خلال الفترة من 10 نوفمبر الماضي وحتى 2 ديسمبر الجاري بمشاركة 7 لاعبين.
وفى الملاكمة، انحصرت الانجازات فى منافسات السيدات حيث حصلت كل من سامية أسامة وآيات السعيد لاعبتا منتخب مصر للملاكمة على الميدالية البرونزية ضمن منافسات الدورة الدولية الودية للملاكمة النسائية التي نظمتها تونس على مدار خمسة أيام من 1 وحتى 5 ديسمبر الجاري، وذلك في إطار الاستعدادات التي يخوضها المنتخب للمشاركة في بطولة العالم المقرر إقامتها في الصين شهر مايو المقبل والمؤهلة لأولمبياد لندن 2012، وبطولة أفريقيا المقررة انطلاقها في شهر مارس المقبل.
وشاركت مصر في الدورة الدولية للملاكمة النسائية بجانب ستة بلدان وهي مصر والجزائر والمغرب ونيوزيلاندا والمجر وتونس "البلد المضيف"، حيث تنافست الملاكمات خلال هذه الدورة في ثلاثة أوزان أولمبية وهي أوزان 51 و60 و75 كيلوجراما.
واعتذر الإتحاد المصري للملاكمة عن المشاركة في منافسات دورة الألعاب الأفريقية التي نظمتها موزمبيق في شهر سبتمبر الماضي لعدم جاهزيته للمشاركة في البطولة، وذلك بسبب شرط تحقيق ميدالية ذهبية أو فضية في الدورة والذي اشترطته اللجنة الأولمبية على من يرغب في المشاركة من الإتحادات المعنية، ولم تشارك 9 ألعاب في البطولة وهي الفروسية والتجديف والمصارعة والجمباز والرماية والسلاح ورفع الأثقال والشراع وأخيرا الملاكمة.
وفى رفع الأثقال، يعد التأهل إلى أولمبياد لندن 2012 أهم إنجازات العام الحالي، حيث حصد المنتخب المصري الأول لرفع الأثقال ثمانية مقاعد في دورة الألعاب الأولمبية بعد تحقيقه للمركز السابع في منافسات الرجال والمركز الرابع عشر في منافسات السيدات ببطولة العالم بفرنسا شهر نوفمبر الماضي، والتي شهدت منافسات قوية بين 550 لاعبا ولاعبة من 97 دولة من دول العالم على التأهل لأولمبياد لندن.
وحقق المنتخب المصري للرجال في بطولة فرنسا الدولية عدد 106 نقاط في بطولة 2011 بالإضافة إلى 90 نقطة في بطولة العالم عام 2010 ليكون المجموع 196 نقطة ويحصل على المركز السابع ويتأهل الفريق بعدد 5 لاعبين للمشاركة في الدورة الأولمبية عام 2012 ضمن 24 دولة تم تأهيلها، بينما حصد منتخب السيدات المركز الرابع عشر بعد تحقيقه 64 نقطة في بطولة العالم 2010 و63 نقطة في بطولة العالم 2011 ليكون أجمالي عدد النقاط 127 نقطة ليتأهل عدد 3 لاعبات للمشاركة في الأولمبياد ضمن 21 دولة تم تأهيلها، حيث يتم التأهل لأولمبياد على أساس عدد النقاط التي حصدها المنتخب في بطولة 2011 بفرنسا بالإضافة إلى نقاط بطولة العالم التي أقيمت العام الماضى في تركيا.
كما حقق منتخب مصر لرفع الأثقال للرجال والسيدات في دورة الألعاب العربية والتي استضيفها العاصمة القطرية "الدوحة" سبع ذهبيات وفضيتين.
ويجري حاليا التحقيق مع 6 لاعبين من منتخبي مصر الأول والناشئين بمقر الإتحاد واللجنة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو" بسبب تناولهم بعض العقاقير المنشطة المحظورة وهم :عبد الله نبيل، وآلاء ياسر من منتخب الناشئين، ومحمد عيسى، ومحمد حسن طه، ومحمد مرتضى، وحسونة إبراهيم من المنتخب الأول، وتم ايقافهم مؤقتا لحين انتهاء التحقيق.
وفى كمال الأجسام، حقق منتخب مصر ثلاث بطولات دولية خلال عام 2011 أولهم بطولة البحر الأبيض المتوسط والتى أقيمت بمالطا فى الفترة من 28 أكتوبر حتى 31 أكتوبر وحصلت مصر على المركز الأول فى البطولة حيث فاز اللاعب محمود العطار وزن 75 كجم وأحمد رسلان فى وزن 85 كجم وأحمد سمير وزن 90 كجم وأسامة أيوب وزن 100 كجم وعطيه شعلان وزن فوق 100 كجم بالميدالية الذهبية وهشام عبدالله وزن 85 كجم بالميدالية الفضية.
كما حقق أيضا فى بطولة العالم لكمال الأجسام التى أقيمت بمدينة بومباى بالهند فى الفترة من 3 نوفمبر حتى 7 نوفمبر ثلاث ميداليات ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات حيث فاز كل من محمد عثمان وزن 75 كجم وأحمد الوردانى وزن 85 كجم ومحمد ذكريا وزن 100 كجم الميدالية الذهبية وفاز كل من محمود فضالى وزن 85 كجم وشريف زيزو وزن 85 كجم بالميدالية الفضية وفاز كل من جمال الكومى وزن 70 كجم وأشرف فولة وزن فوق 85 كيلو ومصطفى نسيم وزن 100 كيلوا بالميدالية البرونزية لبطولة العالم.
كما حصل الدكتور عادل فهيم على القلادة البلاتينية التى تعد أعلى أوسمة الإتحاد الدولى تقديرا لدورة الرائد فى رياضة كمال الأجسام المصرية وما حققه من انجازات محلية وعربية وقارية ودولية.
وحصل المنتخب المصرى على ميداليتين ذهبيتين فى دورة الألعاب العربية الأخير بالعاصمة القطرية الدوحة وتم سحب ذهبيتين أخرتين بسبب المنشطات.

الألعاب الفردية

وفى الألعاب الفردية، حقق اتحاد السباحة أكبر انجازات فى تاريخه بفضل فريدة عثمان بطلة العالم التى توجت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم التي أقيمت في بيرو، حيث أهدت مصر أول إنجاز تاريخي بعد ثورة 25 يناير بتحطيمها رقما قياسيا عالميا جديدا لتدخل مشروع التميز الذي سيوفر لها كل المتطلبات الخاصة حتى تواصل تألقها، وتم إقامة حفل لتكريم بطلة العالم فريدة عثمان صاحبة الإنجاز الكبير والذي لم يحقق منذ أكثر من 20 عاما.
واعتمد الاتحاد الدولى للسباحة (فينا) منافسات السباحة فى إطار دورة الألعاب العربية فى الدوحة من 9 إلى 23 ديسمبر المقبل مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية فى لندن عام 2012 والتى حققت بها فريدة عثمان أكبر انجازاتها فى البطولات العربية بحصولها على سبع ميداليت ذهبية منها 5 ميداليت فى الفردى وميداليتين فى الفرق.
كما أسند الإتحاد الدولي للغوص والإنقاذ في اجتماعه الذي عقد في روما مهام تنظيم نهائي كأس العالم للأندية لسباحة الزعانف القصيرة والطويلة لمصر والمقرر إقامتها في سبتمبر 2012 للمرة الثالثة، على أن تقام فعاليات البطولة في حمامات سباحة المركز الأولمبي للقوات المسلحة على أن تقام مسابقات المسافات الطويلة بخليج المنتزه، وكانت مصر قد سبقت ونظمت هذا الحدث فى أعوام 2006 و2007 و2008.
ومن المقرر أن يشارك منتخب مصر للغطس العمومي والناشئين في بطولة "لاس بلمس" الأسبانية بعد الدعوة التي تلقاها الإتحاد المصري للسباحة من نظيره الأسباني للمشاركة في البطولة الدولية الودية التي تستضيف منافساتها أسبانيا خلال الفترة من 12 وحتى 15 يناير من العام المقبل والتي تشهد مشاركة حوالي 30 دولة.
وتأتى رياضة الاسكواش فى المركز الثانى من حيث الانجازات بسبب انها رياضة غير أولمبية، حيث حقق الاسكواش المصرى العديد من الإنجازات فى عام 2011، وأقرب انجاز كان على المستوى العربى وذلك بعد حصده أربع ميداليات باللاعبين واللاعبات الأربع الذين شاركوا فى دورة الألعاب العربية المقامة حاليا قى قطر.
وفاز طارق مؤمن لاعب المنتخب الوطنى للرجال والمصنف العشرين عالميا ببطولة فردى الرجال فى حين فازت رنيم الوليلى لاعبة المنتخب الوطنى للسيدات و المصنفه السابعه عالميا ببطولة فردى السيدات، وبذلك يكون الأسكواش المصرى قد شارك بلاعبين ولاعبتين أحرزوا ذهبيتن وفضيتين.
وقد اختار الإتحاد الدولي للاسكواش فى احتفاله السنوى الذي أقيم بمدينة روتردام الهولندية رامي عاشور كأفضل لاعب رجال عام 2011 ونور الطيب كأفضل لاعبة ناشئة عام 2011 ورنيم الوليلي كأفضل لاعبة سيدات حققت نتائج جيدة أدت لتحسين تصنيفها الدولي خلال عام 2011.
ونظرا لسحب تنظيم بطولة العالم للناشئين والناشئات والتي ستقام في شهر يوليو 2012 وكان مقرر إقامتها في مصر بسبب الأحداث الأخيرة التي حدثت بمصر (أحداث ماسبيرو) فقد قرر الإتحاد الدولي للإسكواش في الإجتماع السنوي لجمعيته العمومية والذي أقيم بمدينة روتردام الهولندية إسناد تنظيم البطولة لدولة قطر.
كما توج منتخب مصر للاسكواش للناشئات بلقب بطولة العالم التى استضافتها "بوسطن" يوليو 2011، وذلك بعد فوزه على منتخب أمريكا فى المباراة النهائية للبطولة بنتيجة 2/1، لتحصد بطلات مصر الميدالية الذهبية والمركز الأول.
وأقيمت المباراة النهائية لبطولة العالم للاسكواش على ملاعب جامعة هارفارد بمدينة بوسطن الأمريكية، حيث مثلت مصر فى نهائى البطولة اللاعبات نور الطيب الفائزة ببطولة العالم للفردى للناشئات تحت 19 سنة، ونور الشربينى صاحبة المركز الثانى فى بطولة العالم للفردى، ونوران الترك.
كما توج المنتخب الوطني للاسكواش تحت 15 و19 عاما بلقب البطولة العربية للاسكواش في دورتها الثانية والعشرين والتي أقيمت على ملاعب نادى سبورتنج بالإسكندرية فى شهر يوليو 2011 بمشاركة 5 دول هي مصر والسعودية وقطر والكويت والأردن.
ويأتي ذلك في الوقت الذي أسفرت فيه نتائج الدور النهائي لمرحلة 15 عاما فردي عن فوز اللاعب كريم طارق (مصر) بالمركز الأول وذهبية البطولة إثر تغلبه على زميله عبدالرحمن زاهر الذي حصل على المركز الثاني بنتيجة 3/1، كما حصل مصطفى هاني (مصر) على المركز الثالث إثر تغلبه على الكويتي عيسى أحمد بنتيجة 3/صفر.
كما أسفرت نتائج الدور النهائي لمرحلة 19 عاما عن حصول المصري فارس الدسوقي على المركز الأول إثر تغلبه على زميله إسلام عادل بنتيجة 3/صفر، فيما حصل أحمد هاني "مصر" على المركز الثالث إثر تغلبه على القطري عبدالله التميمى بنتيجة 3/صفر.
كما فاز اللاعب مروان الشوربجى بالمركز الأول والميدالية الذهبية لبطولة العالم للاسكواش للناشئين تحت 19 عاما والتى أقيمت فى يوليو 2011 ببلجيكا، بعد تغلبه فى المباراة النهائية للبطولة على زميله محمد أبوالغار الذى حصل على المركز الثانى والميدالية الفضية.
كما حصل اللاعبان عمرو خالد ومازن هاشم على المركز الثالث والميدالية البرونزية، ليحقق لاعبو منتخب مصر للاسكواش نصرا فريدا وتاريخيا للرياضة المصرية بتأهل كل لاعبى المنتخب للمربع الذهبى للبطولة.
أما الرماية، فقد حقق منتخب مصر للرماية حلم التأهل للمونديال وذلك من خلال البطولة افريقيا العاشرة للرماية، وحصل منتخب مصر على 10 أماكن كوتة للإشتراك فى أولمبياد لندن 2012 من أصل عدد 15 مكان مخصص للقارة الإفريقية.
والأبطال هم :الرامى كريم وجيه مصطفى فى مسابقتي مسدس هواء رجال ومسدس حر رجال والرامى أمجد محمد حسين بندقية 3 أوضاع رجال ومحمد إسماعيل عبد اللاه بندقية هواء رجال وحازم محمد على بندقية راقد رجال ونورهان محمد عامر بندقية هواء رجال الرامى محمود أحمد طه مسدس سريع رجال والرامى أحمد توحيد زاهر أطباق حفرة رجال والرامى عزمى محمد عزمى أطباق أسكيت رجال الرامية منى محمود الهوارى إطباق الأسكيت سيدات.
جدير بالذكر أنه يتم التأهل إلى البطولة الأولمبية عن طريق التأهل إلى البطولة الأفريقية حيث تتكون لعبة الرماية من 15 مسابقة كل مسابقة بها مركز أول وثانى وثالث يتم ترشيح اللاعب فى البطولة الأولمبية عندما يفوز لاعب بالمركز الأول من 15 مسابقة يتأهل الى الأولمبياد وعندما يلعب نفس اللاعب من مسابقة أخرى لايتم ترشيحه بل يجبر إلى المسابقة الأولى ولا يتم أخذ لاعب فى المسابقة التى لعبها من حيث المركز الأول والثانى.
وفى رياضة الخماسى الحديث، كان أبرز الانجازات الحصول على المركز الرابع فى بطولة بطل الأبطال للخماسى الحديث والتى أقيمت بمدينة "كاتانيا" الإيطالية فى نوفمبر 2011 عن طريق اللاعب ياسر حفنى.
وحصل اللاعب على مجموع نقاط 5716 نقطة بفارق 12 نقطة فقط عن المركز الثالث، وكانت المنافسة قوية بين اللاعبين لكون البطولة بروفة لأولمبياد لندن 2012 لأنها تجمع بين أفضل 18 لاعبا وأفضل 18 لاعبة على مستوى العالم وتم اختيارهم من حيث أنهم أبطال عالم وكأس عالم ومؤهلين لأولمبياد لندن والكل يسعى لإثبات نفسه قبل المونديال الكبير.
يذكر أن ياسر حفنى هو أول لاعب مصرى يحصل على الميدالية الذهبية للشباب ببطولة العالم للشباب والتى أقيمت بالتشيك عام 2005 وهو بطل أفريقيا لعام 2011 وحاصل على المركز الأول ومؤهل لأولمبياد لندن 2012.
بينما أحرزت اللاعبة آيه مدنى المركز السابع فى البطولة وذلك نتيجة الإصابة التى لحقت بها مؤخرا ولم يتم الشفاء منها بالكامل حتى الآن.
كما فاز المنتخب المصرى للخماسى الحديث بالبطولة الإفريقية للشباب التى تستضيفها ملاعب إستاد القاهرة الدولى يوليو 2011 بعد أن حصد أبطال مصر 6 ميداليات متنوعة (2 ذهب و2 فضة و2 برونز).
ففى منافسات الشباب فاز اللاعب المصرى أنس بشير بالمركز الأول والميدالية الذهبية محققا 4660 نقطة تلاه فى المركز الثانى زميله أحمد السويدي من مصر وحصل على الميدالية الفضية برصيد 4348 نقطة، وجاء فى المركز الثالث اللاعب المصرى محمد وليد محققا 4200 نقطة.
وفى منافسات الفتيات، فازت اللاعبة المصرية ريم ياقوت بالمركز الأول والميدالية الذهبية محققة 3788 نقطة وحصلت اللاعبة المصرية هايدى مرسى على المركز الثانى والميدالية الفضية برصيد 3692 نقطة..وحصلت اللاعبة المصرية سارة محمد على المركز الثالث والميدالية البرونزية محققة 3636 نقطة.
واقتنصت اللاعبة المصرية آيه مدنى الميدالية الذهبية فى المرحلة الرابعة لبطولات كأس العالم والتى أقيمت بالمجر خلال الفترة من 5 حتى 8 مايو 2011.
وقد تأهلت 36 لاعبة من الدور قبل النهائى والذى اشتركت فيه 73 لاعبة من 18 دولة هم أستراليا وبيلاروسيا والبرازيل وكندا والتشيك ومصر وفرنسا وإنجلترا وألمانيا والمجر وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا والمكسيك وبولندا وروسيا وأوكرانيا وأمريكا.
وكانت المنافسة قوية وصعبة بين اللاعبات وذلك لتجميع أكبر عدد من النقاط للتأهل لبطولة نهائى كأس العالم والتى سوف تقام بإنجلترا فى يوليو القادم والتى سوف يتأهل منها لاعب ولاعبة لأولمبياد لندن 2012.
وحصلت اللاعبة آيه مدنى على المركز الأول بمجموع نقاط 5452 نقطة لتتغلب بذلك على البطلة الذهبية لأولمبياد بكين الألمانية لينا شونيبورن والتى حصلت على المركز الثانى والميدالية الفضية بمجموع نقاط 5448 نقطة بفارق 4 نقاط مما يوضح قوة المنافسة بين اللاعبات واللاعبة سبينس مهارى والتى حصلت على المركز الثالث والميدالية البرونزية بمجموع نقاط 5404 نقطة وهى حفيدة الملياردير الشهير مارك سبينس ويتم إعدادها لأولمبياد لندن 2012.
وفى رياضة الفروسية، شهد عام 2011 تأهل الفارس المصري كريم الزغبي إلى أولمبياد لندن 2012 بعد فوزه بالمركز السابع في سباق بطولة العالم الثالثة عشر للفروسية بولاية كنتاكي الأمريكية ليصبح أول لاعب عربي يتأهل إلى الأولمبياد.
كما حقق فرسان مصر نتائج رائعة في البطولة الدولية لفروسية قفز الموانع التي أقيمت في العاصمة الأردنية "عمان" والتي تأتي ضمن سلسلة بطولات الدوري العربي المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في هولندا في أبريل من العام القادم.
وحصد المنتخب المراكز الأولى بالمرحلتين الأولى والثانية من الدوري العربي بعمان خلال شهر نوفمبر الماضي على ملعب نادي الجواد العربي بمشاركة مصر وسوريا والعراق وفرنسا وأيرلندا، ومن أبرز الفرسان المصريين (أحمد علاء رجب وسامح حطب وسامح الدهان ومحمد طاهر ويحيي رجب وحسن سامي ومحمد حطب وشادي عادل وأحمد غزدي).
وشاركت مصر في دورة الألعاب العربية التي أقيمت بقطر ورأس البعثة عاطف عبدالفتاح العطار إداري الفريق والمدرب المصري سيد معوض والمدرب الهولندي بترويس جوزيف والدكتور محمد عبد العزيز محمد طبيب بيطري وناصر محمد عبد المحسن مشرف خيل، بجانب 5 فرسان لقفز الموانع كحد أقصى لكل دولة مشاركة في الدورة العربية وهم: (كريم الزغبي - عبدالقادر محمد عبدالقادر - سامح الدهان - نائل إبراهيم - أحمد طلبة)، بينما لم تشارك مصر في فروسية الترويض لعدم سفر خيول من مصر للدوحة، وحصلت مصر على فضية وحيدة فى قفز الحواجز للفرق.
وفى الترايثلون "الثلاثى"، فبرغم حداثة الاتحاد حيث أنه تأسس عام 2009 ويضم فى عضويته 11 ناديا إلا أن اللاعبين المصريين حققوا العديد من الانجازات حيث فاز محمد أحمد السعيد بالمركز الثالث على العالم عام 2010 والمركز الثانى على العالم فى بطولة 2011 فى المراحل السنية تحت 18 سنة ، كما فاز عمر نور بالمركز الثانى لعمومى الرجال فى بطولة أبو ظبى الدولية 2011 وفاز محمد خالد بالمركز الثالث فى بطولة أبو ظبى الدولية.
كما اختار المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى ورئيسته الأسبانية ماريسول كاسادو أحمد ناصر رئيس ومؤسس الاتحاد المصرى للترايثلون عضوا بالمكتب التنفيذى للاتحاد الدولى ليكون بذلك أول عضو عربي بالاتحاد الدولى للعبة، وذلك نظرا لما حققه من تطوير للعبة فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
وساهم أحمد ناصر فى ضم سبع دول للاتحاد الدولى فى خلال عام واحد ونصف فقط وهى العراق والمغرب وتونس والاردن وسوريا ولبنان وآخرهم كان ليبيا بالرغم من الظروف التى تمر بها فضلا عن أنه أعلن أن فى الطريق للحصول على عضوية الاتحاد الدولى قطر والإمارات والسودان وأفريقيا الوسطى وتوجو.
وفى البولينج، انتظم المنتخب الوطني الأول في معسكر مفتوح بالمركز الدولي للبولينج لمدة 18 يوما في إطار الاستعدادات لخوض منافسات دورة الألعاب العربية والتي استضافتها العاصمة القطرية "الدوحة".
ورأس البعثة أحمد عفيفي عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للبولينج والمديرة الفنية الفلبينية جوذتين ليم كنار وعدد 6 لاعبين هم محمود مظلوم وكريم شريف وطارق حلمي وأيمن هاشم ومحمد الصرفي وأحمد عبد الحميد جمال، وحصل المنتخب المصرى على 3 ميداليات متنوعة وهى " ميدالية ذهبية وأخرى فضية ومثلهما برونزية".
وفى التجديف، حقق المنتخب المصرى المركز الأول فى سباق النيل الدولى ال26 للتجديف والكانوى التى أقيمت بمصر فى الفترة من 11 يناير حتى 17 يناير 2011 بإجمالى 29 ميدالية متنوعة (11 ذهبية وفضية و7 برونزيات) تلتها تونس فى المركز الثانى بإجمالى 6 ميداليات متنوعة تلتها السويد فى المركز الثالث بإجمالى ثلاث ميداليات.
وقد شارك فى البطولة 17 دولة أوروبية وأفريقية وعربية وهم تونس والجزائر والكاميرون وفرنسا وألمانيا وقبرص والسويد والنرويج وامريكا وكينيا وليبيا والسودان المغرب واليونان والعراق ولبنان وفلسطين.
كما شارك المنتخب القومى فى البطولة الأفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 والتى أقيمت بمدينة الأسكندرية بمصر فى الفترة من الأول من نوفمبر حتى 3 نوفمبر بمشاركة 16 دولة وهى الجزائر وتونس والمغرب والسودان وليبيا ومدغشقر وزيمبابوى وزامبيا والنيجر وتوجو وأنجولا وكينيا والكاميرون والسنغال وناميبيا وكوت ديفوار وتتكون من البطولة من 4 سباقات وهى القارب الفردى أسكيف عمومى رجال والآنسات ويتأهل فيها أربع قوارب للرجال وثلاثة للسيدات والقارب الزوجى مزدوج المجداف خفيف الوزن رجال وآنسات ويتم تأهل القارب الأول.
وشارك الفريق المصرى فى السباقات المذكورة محققا النتائج الأتية حيث حقق اللاعب نور الدين محمد حسنيين القارب الفردى اسكيف رجال المركز الأول يليه زيمبابوى يليه الكاميرون يليه تونس ، بينما حقق اللاعبان عمر صبحى محمد ومحمد السيد نوفل فى القارب الزوجى خفيف الوزن رجال المركز الأول يليه تونس يليه المغرب وفى مسابقة الآنسات اللاعبتان أنجى حسام الدين وسارة أشرف بركة نفس القارب تليها الجزائر تليها تونس.
وفى تنس الطاولة، حقق الاتحاد برئاسة عادل أبو النصر انجازات عديدة هذا الموسم، بعدما نجح لاعبوا المنتخبات الوطنية المختلفة حصد العديد من الميداليات المتنوعة خلال البطولات التى شاركوا بها، وكان أهمها هو حصول بعثة تنس الطاولة المصرية على 11 ميدالية "4 ذهبيات و2 فضة و5 برونزيات" خلال دورة الألعاب الأفريقية العاشرة التى أقيمت فى موزمبيق.
وشارك فى الدورة من اللاعبين "أحمد صالح والسيد لاشين وعمر عصر وعماد مصيلحى ومحمد البيلى"، واللاعبات "دينا مشرف ونادين الدولتلى وسارة عبد العزيز وشقيقتها فرح عبد العزيز"، كما تمكن فريق السيدات من تحقيق انجاز غير مسبوق للاتحاد المصرى لتنس الطاولة بالحصول على الميدالية الذهبية لأول مرة منذ تاريخ انشاء الاتحاد عام 1931.
وحققت تنس الطاولة المصرية انجازا أخر، بصعود أربعة من اللاعبين والاعبات إلى دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 وهم "عمر عصر والسيد لاشين ونادين الدولتلى ودينا مشرف"، وذلك بعد تأهلهم من دورة الألعاب الأفريقية فى منافسات الفردى.
كما حقق منتخب تنس الطاولة المشارك فى بطولة تونس الدولية للناشئين التى أقيمت فى نوفمبر الماضى، 12 ميدالية "3 ذهبيات و6 فضيات و3 برونزيات"، عن طريق اللاعبين (عمر بدير ومحمد شومان وعلى غلاب وأحمد دبوس)، واللاعبات (دينا مشرف ونادين الدولتلى وريم مراد وسلمى خالد)، بالإضافة إلى حصد خمس ميداليات برونزية أخرى خلال المشاركة فى بطولة المغرب الدولية "البروتور" فى يوليو الماضى عن طريق كل من "خالد عصر وكريم العراقى ودينا مشرف ونادين الدولتلى وأحمد صالح والسيد لاشين"، وذلك فى منافسات فردى الشباب وفردى الشابات وزوجى الرجال.
وفى بطولة كأس أفريقيا لعمومى الرجال والسيدات التى أقيمت فى المغرب فى يوليو أيضا، حقق اللاعب أحمد صالح المركز الأول والميدالية الذهبية، واللاعب السيد لاشين المركز الثانى والميدالية الفضية فى منافسات الرجال، بينما فى منافسات السيدات، احتلت دينا مشرف المركز الأول والميدالية الذهبية، وجاءت نادين الدولتلى فى المركز الثالث والميدالية البرونزية.
وفى المغرب أيضا وخلال بطولة أفريقيا للشباب 21 سنة، جمع منتخبنا الوطنى 14 ميدالية مختلفة "7 ذهبيات و5 فضيات و2 برونز".
وعلى صعيد الأندية، فاز نادى الزمالك بلقب بطولة الأندية الأفريقية للرجال التى أقيمت بالمغرب يوليو الماضى، فيما جاء النادى الأهلى فى المركز الثانى وحصل على الميدالية الفضية، كما حصل الأهلى على المركز الثانى والميدالية الفضية فى منافسات السيدات ضمن البطولة ذاتها، أما فى البطولة العربية التى أقيت بالأردن، فاز النادى الأهلى بالميدالية الذهبية فى منافسات السيدات، والميدالية الفضية فى منافسات الرجال.
ومن انجازات تنس الطاولة أيضا هذا الموسم، تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم لفرق الرجال بألمانيا، وصعود اللاعبة دينا مشرف إلى نهائيات كأس العالم لأبطال القارات بسنغافورة، بالإضافة إلى تأهل اللاعب أحمد صالح إلى نهائيات كأس العالم لفردى الرجال التى أقيمت بفرنسا.
وفى دورة الألعاب العربية بقطر، حقق المنتخب المصرى 6 ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين واحتل المركز الأول فى الترتيب العام لمنافسات تنس الطاولة فى الدورة العربية.
وفى رياضة السلاح، نجحت مصر فى الفوز بدرع البطولة العربية للناشئين بالامارات وحصدت 11 ذهبية و8 فضيات و8 برونزيات فى نوفمبر 2011، كما حصلت على 16 ميدالية متنوعة فى منافسات دورة الألعاب العربية فى قطر منها 4 ذهبيات و 6 فضيات و 6 برونزيات.
وفى انجاز جديد للسلاح، أحرز اللاعب علاء الدين سيد المركز الخامس فى بطولة العالم للعمومى والتى تقام فى مدينة كاتانيا بإيطاليا بعد خسارته من اللاعب الايطالى كاسارا صاحب ذهبية البطولة فى نوفمبر 2011.
كما حصد المنتخب المصرى 6 ذهبيات وفاز بدرع البطولة الأفريقية الحادية عشر للسلاح بالقاهرة فى يوليو 2011 وحصل على الذهبيات: ذهبية سلاح السيف رجال حصل عليها اللاعب محمود سمير، ذهبية سلاح الشيش رجال حصل عليها اللاعب علاء الدين سيد، ذهبية سلاح السيف فرق رجال حصل عليها الفريق تميم عازى، مناد غازى، أحمد حسين لطفى، زياد السيسى، ذهبية سلاح الشيش فرق أنسات حصل عليها الفريق شيماء الجمال، إيمان الجمال،إيمان شعبان، ندى الصعيدى.
كما حصل سلاح سيف المبارزة فرق رجال على ذهبية فريق مهند سيف، أحمد نبيل، احمد الصغير، أيمن علاء ، وذهبية سلاح الشيش فرق رجال حصل عليها الفريق علاء الدين سيد، طارق فواد، محمود منصور، شريف عبد الوهاب.
وشارك فى البطولة 13 دولة أفريقية بإجمالى 105 لاعبين ولاعبات فى الأسلحة المختلفة، وتعد البطولة من البطولات الهامة حيث إنها من أحد البطولات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012. كما أحرز علاء الدين سيد يحرز برونزية الجائزة الكبرى لسلاح الشيش بسان بيترسبيرج يوليو 2011.
وفى الجمباز، اختتم المنتخب المصرى انجازات العام بالحصول على 19 ميدالية متنوعة فى منافسات دورة الألعاب العربية فى قطر منها 9 ميداليات ذهبية و 5 فضيات و 5 برونزيات.
وكان المنتخب المصرى قد شارك فى بطولة (كوتبس) الدولية بألمانيا للرجال والآنسات فى الفترة من 10 مارس حتى 14 مارس بغرض أعداد اللاعبين واللاعبات للجمباز الفنى وشارك فى بطولة كأس التحدى بقطر للرجال والآنسات فى الفترة من 28 مارس حتى الثانى من أبريل.
وحقق اللاعب محمد سيد سرور المركز الثامن على جهاز الحلق واللاعبة ميريام فؤاد المركز السابع على جهاز عارضة التوازن واللاعبة نانسى طمان المركز الرابع على جهاز حصان القفز.
وحقق اللاعب عمرو عصام المركز الثانى فى الفردى العام والأول متوازى والثانى عقلة ببطولة كأس الشهيد للناشئين رجال بالكويت التى أقيمت فى الفترة من 29 مايو حتى الثانى من يونيو.
وفى بطولة (رويا) الدولية ببولندا للكبار فازت اللاعبة ياسمين رستم بالمركز الحادى عشر فى ترتيب الفردى العام فى الفترة من 3 يونيو حتى 6 يونيو، كما شارك المنتخب الآنسات ببطولة (ايليت) الدولية ببلغاريا التى أقيمت فى الفترة من 18 أغسطس حتى 22 أغسطس فى إطار إعداد اللاعبات للجمباز الإيقاعى.
كما حققت اللاعبة شرين الزينى المركز السابع على جهاز حصان القفز ببطولة كأس العالم للرجال والآنسات بمدينة جنت ببلجيكا التى أقيمت فى الفترة من 1 سبتمبر حتى 5 سبتمبر.
وتأهلت كل من اللاعبة ياسمين رستم لأولمبياد لندن 2012 وحققت رقما قياسيا مصريا وجاءت اللاعبتان ماريز فريد شوقى وعلياء ياسين الكاتب فى المركز الثانى والثالث على مستوى أفريقيا للجمباز الإيقاعى ببطولة العالم للكبار بفرنسا للكبار فى الفترة من 15 سبتمبر حتى 24 سبتمبر، كما حقق اللاعب على رمضان أبو القاسم
المركز العاشر على جهاز الحلق ببطولة سلوفينيا الدولية بمدينة سلوفينيا للرجال والآنسات فى الفترة من 20 سبتمبر حتى الأول من اكتوبر.
وأخيرا تأهل كل من اللاعب محمد شريف السحرتى، واللاعبة سلمى محمود السعيد، وحصلت مصر على البطاقتين المتاحتين لها بنسبة نجاح 100\% وذلك ببطولة العالم باليابان للرجال والآنسات فى الفترة من الأول من أكتوبر حتى 18 أكتوبر.
وفى كرة السرعة، حقق لاعبو المنتخب المصرى انجازا كبيرا بفوزهم ببطولة العالم التى استضافتها مدينة بواتيه الفرنسية.
وقد شارك فى هذه البطولة من المنتخب المصرى 22 لاعبا ولاعبة من الناشئين والكبار اقتنصوا فيها 16 ميدالية منها 12 ذهبية وفضيتين وبرونزيتين فى مختلف المنافسات سواء السولو والفردى والزوجى والزوجى المختلط، وقد شارك فى البطولة 11 دولة.
ونجحت مصر فى الفوز بتنظيم بطولة العالم لكرة السرعة عام 2013 بالقاهرة بعد أن حصلت على اجماع الدول المشاركة فى اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولى التى جرت بمدينة بواتية الفرنسية فى نوفمبر 2011 ورأسها الدكتور أحمد لطفى رئيس الاتحاد الدولى للعبة.
وتقرر أن تنظم مصر البطولة رقم 26 فى عام 2013 فى حين أسندت الجمعية العمومية تنظيم بطولة العالم للاندية للهند بنيودلهى والتى تنطلق فى 2 أكتوبر القادم.
وفى البلياردو، لم يقدم الاتحاد المصرى للعبة نشاطا ملحوظا خلال عام 2011 بسبب عدم انتشار مراكز للتدريب على اللعبة فى الأندية وكذلك ارتفاع أسعار التكلفة للاعب فى الأماكن الخاصة.
كما تعد اللعبة من ألعاب النخبة ولا يمارسها عدد كبير من اللاعبين على الرغم من تنظيم مصر لبطولة العالم بالغردقة ولكنها كانت تحت رعاية مؤسسة إخبارية كبرى حيث أن الاتحاد غير قادر على تنظيم مثل هذه البطولات بمفرده.
كما لم ينجح لاعبو المنتخب المصرى فى مجاراة أبطال العالم فى البلياردو ولم يحققوا نتائج قوية، على الرغم من كون المنتخب المصرى بطل أفريقيا فى البلياردو منذ عام 2001 ولكن انجازاته فى طى الكتمان بسبب عدم اهتمام الاتحاد بالترويج الإعلامى لبطولاته.
وفى الدراجات، حصل منتخبنا الوطنى على المركز الأول والميدالية الذهبية فى سباق فرق الرجال خلال البطولة العربية آلـ19 للرجال وآلـ9 للسيدات التى أقيمت فى مدينة شرم الشيخ فى أكتوبر الماضى، كما حصل المنتخب على المركزين الثانى والثالث والميداليتين الفضية والبرونزية فى سباق فرق السيدات خلال البطولة ذاتها،بالإضافة إلى فضية سباق فردى السيدات عن طريق اللاعبة ابتسام زايد.
وخلال البطولة العربية، وقع الإتحاد المصرى للدراجات برئاسة اللواء منير العدل اتفاقية تعاون (توأمة) مع نظيره الإيطالى، لتبادل الخبرات فى المجال التدريبى وإقامة معسكرات الإعداد والمشاركة فى البطولات المختلفة من خلال نظام التبادل بين الجانبين.
كما شارك المنتخب القومى فى منافسات البطولة الأفريقية التى أقيمت فى إريتريا فى نوفمبر الماضى، حيث حصل منتخبنا على المركز الخامس فى سباق (ضد السرعة)، ومثل مصر فى هذه البطولة كل من "شريف عبد الله، أسامه حسام الدين عسران، على السيد على، عمرو محمود، علاء محمد، آية مصطفى درويش".
وفى دورة الألعاب العربية التى استضافتها قطر فى ديسمبر الحالى، حققت الدراجات المصرية الميدالية الفضية فى منافسات فرق السيدات، كما حصدت اللاعبة ابتسام محمد الميدالية البرونزية فى سباق فردى السيدات.
ونجح منتخبنا الوطني فى التأهل لدورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، محتلا المركز الأول إفريقيا بـ 4 مراكز من أصل 7، بواقع مركز واحد للدول الثلاثة المؤهلة وهي جنوب إفريقيا وإريتريا والجزائر.
وفى ألعاب القوى، حقق المنتخب العديد من الميداليات والمراكز هذا الموسم، ففى دورة الألعاب الأفريقية بموزمبيق حصل أبطال مصر على 4 ميداليات ذهبية عن طريق "عمرو مصطفى فى منافسات "الجرى 100 متر"، وياسر فتحى فى "الجلة والقرص"، ومصطفى هشام الجمل فى المطرقة"، كما حصد منتخبنا ميداليتين برونزيتين من خلال حسن عبد الجواد ورنا أحمد طه فى منافسات المطرقة.
وفى أكتوبر الماضى، حصل منتخب ألعاب القوى على المركز الثانى فى البطولة العربية السابعة عشر التى استضافتها الإمارات، وذلك بعدما أن جمع لاعبونا 25 ميدالية متنوعة "7 ذهبيات و11 فضية و7 برونزيات"، حيث جاء بعد المنتخب المغربى الذى حصد 27 ميدالية.
أما فى دورة الألعاب العربية التى احتضنتها العاصمة القطرية "الدوحة" فى ديسمبر الحالى، حصد أبطال مصر 22 ميدالية "5 ذهبيات، و12 فضية، و5 برونزيات"، حيث جاءت الميداليات الذهبية فى منافسات "دفع الجلة ورمى الرمح والقرص"، كما حصدنا الميداليات الفضية فى منافسات "رمى المطرقة، والوثب الطويل، والقفز الثلاثى، والوثب العالى، وجرى التتابع للسيدات، وسباعى السيدات، ورمى الرمح والقرص، ودفع الجله"، كما جمعت مصر الميداليات البرونزية فى منافسات "الوثب بالزانة، ورمى الرمح والمطرقة، وسباعى السيدات".
كما شارك منتخبنا فى منافسات بطولة العالم الثالثة عشر التى أقيمت فى كوريا الجنوبية فى أغسطس الماضى، حيث حقق اللاعبون "هشام مصطفى الجمل ومحمد فتح الله وإيهاب عبدالرحمن و عمرو إبراهيم سعود وإيناس غريب" نتائج جيدة خلال البطولة.
وفى البطولة الأفريقية العاشرة للشباب فى بتسوانا فى مايو الماضى، حقق منتخبنا الوطنى 6 ميداليات ذهبية و2 فضية و3 برونزيات، كما شاركت مصر فى بطولة أسطنبول الدولية للشباب والناشئين، حيث جمع المنتخب الوطنى 3 ذهبيات و3 فضيات وبرونزيتين، وذلك بالإضافة إلى المشاركة فى البطولة العربية المدرسية، وحصد لاعبوا مصر 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين.
وفى القوس والسهم، حقق المنتخب المصرى نتائج مميزة خلال دورة الألعاب العربية التى أقيمت فى العاصمة القطرية "الدوحة" فى ديسمبر الحالى، حيث جاء أبطال مصر فى المركز الأول لجدول ترتيب منافسات اللعبة بفارق كبير من الميداليات عن قطر صاحبة المركز الثانى ، وجمعت مصر 33 ميدالية "12 ذهبية و7 فضيات و14 برونزية"، ليسهم القوس والسهم بشكل كبير فى تتويج مصر بلقب الدورة للمرة السابعة فى تاريخها.
وخلال الدورة تألقت اللاعبة الصاعدة أميرة منصور بشدة، حيث فازت وحدها بخمس ذهبيات وبرونزية واحدة بالإضافة إلى ميدالية ذهبية مع المنتخب المصرى.
كما شارك منتخبنا الوطنى فى بطولة العالم للقوس والسهم التى أقيمت فى مدينة تورينو الإيطالية يوليو الماضى.
أما بالنسبة للتحكيم المصرى، فقد شارك حكام من مصر فى العديد من البطولات الدولية، ففى دورة الألعاب العربية شارك الحكام الدوليين "أحمد رشدى ـ المدير التنفيذى لاتحاد القوس والسهم ـ وأحمد قورة وتامر عنانى، بالإضافة إلى أحمد فاروق كممثل فنى للاتحاد العربى للعبة خلال الدورة".
وكان الحكم الدولى أحمد رشدى قد شارك فى بطولة العالم بإيطاليا يوليو الماضى، كما شارك كل من "أحمد قورة ومايا شلبى" فى بطولة العالم للشباب التى أقيمت فى بولندا أغسطس الماضى..وتقرر أن يشارك أحمد رشدى أيضا فى منافسات بطولة العالم داخل الصالات فى لاس فيجاس فى فبراير المقبل، بالإضافة إلى مشاركته فى كأس العالم "مرحلة ثانية" فى تركيا مايو المقبل.
وفى التنس، يعد من أهم الانجازات فوز المنتخب الوطنى بالمركز الثانى فى البطولة الأفريقية للتنس التى أقيمت ببتسوانا خلال الفترة من 4 إلى 10 إبريل الماضى، حيث نجح منتخبنا فى تحقيق 14 ميدالية " 4 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات".
كما نجح منتخبنا فى حصد أربع ميداليات "ذهبيتين وفضية وبرونزية" خلال منافسات دورة الألعاب العربية التى أقيمت فى قطر ديسمبر الحالى، حيث حصل على الميدالية الذهبية فى منافسات فرق الرجال، وفى زوجى السيدات، وجاءت الميدالية الفضية فى فرق السيدات، والبرونزية فى زوجى الرجال.
وعلى صعيد الألقاب الفردية، توجت اللاعبة المصرية مى القماش بلقب البطولة الدولية لتنس الناشئين والناشئات تحت 18 سنة، التى أقيمت فى البحرين يناير الماضى، كما فازت اللاعبة نفسها بالميدالية الذهبية فى بطولة دبى الدولية لفئة المجموعة الخامسة.
واستطاعت لاعبة المنتخب المصري ميار شريف صاحبة الترتيب العالمي رقم (168) الفوز بالمركز الأول لمسابقة الفردي في بطولة الناشئين الدولية فئة المجموعة الثانية في التصنيف الدولي والتى أقيمت بالقاهرة أكتوبر الماضى، كما فاز اللاعب المصري مازن أسامة بلقب بطولة عمان الدولية للتنس في نسختها الثانية، والتي نظمها اتحاد التنس الأردني تحت إشراف الاتحاد الدولي للتنس فى يوليو الماضى.
كما شارك المنتخب المصرى للناشئات فى بطولة كأس العالم تحت 14 سنة لناشئات التنس والتى أقيمت فى التشيك شهر أغسطس الماضى، وذلك بعد احتلال منتخبنا المركز الأول فى بطولة أفريقيا.
ومن انجازات التنس المصرى هذا الموسم أيضا، هو دخول اللاعبة الناشئة ساندرا سامح فى قائمة ترتيب الاتحاد الدولى للتنس، حيث وصلت إلى الترتيب العالمى رقم (568)، وذلك بعد مشاركتها فى بطولات الناشئين التى أقيمت خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بالإضافة إلى فوزها بالمركز الأول فى مسابقة الفردى فى بطولة الناشئين الدولية التى أقيمت بالقاهرة.
وعلى صعيد الحكام، حصل حكم التنس المصرى "حسام الجناينى" على الشارة الدولية الفضية كرئيس حكام، ليصبح أول حكم مصرى يحصل على الشارة الدولية الفضية، ويأتى ذلك بعد اشتراك الجناينى فى دراسة المستوى الثالث الدولية لحكام التنس الدوليين التى أقيمت فى تركيا فى أكتوبر الماضى.
كما شارك الحكام (أحمد عبد العظيم، ومجدى سماط، وهيثم غزالى) فى بطولة ويمبلدون، وذلك من أجل التحكيم فى الأدوار التمهيدية والرئيسية للبطولة التى تعد ضمن بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى والتى أقيمت فى يونيو الماضى.ومن ناحية الإدارة، فقد فازت السيدة إسراء السنهورى رئيسة الإتحاد المصرى للتنس برئاسة منطقة شمال أفريقيا للتنس، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقى للتنس ببتسوانا ، لتصبح السنهورى نائبا لرئيس الاتحاد الافريقى للتنس.
وفى الريشة الطائرة، حقق المنتخب المصرى نتائج متميزة من خلال البطولات الدولية العديدة التى شارك بها لاعبونا هذا الموسم، ففى بطولة موريشيوس الدولية التى أقيمت فى يونيو الماضى، وشارك بها اللاعبون "محمود الصياد وهادية حسنى وعبد الرحمن كشكل ونادين أشرف" حقق منتخبنا المركز الثانى فى منافسات الزوجى المختلط، بالإضافة إلى تحقيق المركز الثالث فى منافسات زوجى الرجال فى بطولة كينيا الدولية التى أقيمت فى الشهر ذاته بنفس قائمة اللاعبين.
كما حققت الريشة الطائرة المصرية المركز الثالث والميدالية البرونزية فى منافستى "فرق وزوجى الرجال" خلال بطولة أفريقيا التى استضافتها المغرب فى مايو الماضى.
وفى بطولة نامبيا الدولية فى شهر أغسطس الماضى، حقق منتخبنا المركز الأول فىمنافسات الزوجى المختلط، فيما حصلنا على المركز الثانى فى زوجى الرجال، بالإضافة إلى المركز الثالث فى فردى السيدات خلال بطولة بتوسوانا الدولية.
كما شارك المنتخب الوطنى فى بطولة البحرين الدولية فى نوفمبر الماضى بقائمة لاعبين ضمت "عبدالرحمن كشكل وأحمد الخطيب وأحمد صلاح، وهادية حسنى ودينا ناجىوآلاء يوسف"، وذلك فى منافسات "فردى الرجال - زوجى الرجال - فردى السيدات – زوجى السيدات - زوجى المختلط"، ولم تحقق أية مراكز سوى التأهل لدور آلـ16 فى منافسات الزوجى المختلط.
أما بالنسبة لبطولة أفريقيا للشباب "19 عاما" التى أقيمت فى موريشيوس، فحقق أبطال الريشة الطائرة نتائج جيدة، حيث حصل اللاعب محمود الصياد على المركز الأول فى منافسات فردى البنين ، كما حصلت اللاعبة نادين أشرف على المركز الثالث فى فردىالبنات ، بالإضافة إلى المركز الثالث فى زوجى البنين عن طريق "عمر عماد ومعتز هشام"، والمركز الثالث فى زوجى البنات من خلال "نادين أشرف وأية تيسير"، والمركزالثانى فى الزوجى المختلط "محمود الصياد ونادين أشرف".
كما شارك شباب الريشة المصرية فى بطولة العالم التى أقيمت فى تايوان أكتوبرالماضى، حيث مثل منتخبنا فى البطولة كلا من "محمود الصياد - هانى سامى – يوسف أشرف - نادين أشرف - أية تيسير - رنا عثمان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية