أخبار الجزيرة المصورة

17 يناير 2012

الديب يهاجم النيابة ويتغزل في مبارك

بدأت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، الاستماع إلى مرافعة فريد الديب، محامي مبارك، الذي استهل مرافعته بتوجيه النقد الشديد للنيابة على أدائها، ووصفها بأنها تجاوزت آداب المرافعة وخرجت عن الأصول، وأن النيابة جرحت مبارك (المتهم الأول) وأسرته.
وقال الديب إن النيابة ركزت مرافعتها على قضية التوريث التي لم يشملها قرار الاتهام، وإن ممثل النيابة وجه حديثه لسوزان ثابت زوجة الرئيس السابق بكل سوء وإهانة في حين أنها ليست متهمة في الدعوى، ما آلم زوجها وأولادها.
وأشار الديب إلى المادة 1130 من آداب المرافعة والادعاء، والتي تلزم النيابة باحترام المتهم وعدم التجريح فيه أو التنديد به بغير ما يقتضيه بيان الدليل، وأحضر معه كتاب التعليمات العامة للنيابات، وقال إن المادة 307 من قانون الإجراءات الجنائية تحدد نطاق الدعوى وأشخاص المتهمين وحدود كل طرف في المخاصمة.
واستنكر الديب واقعتي الاستيلاء على أموال مكتبة الإسكندرية والسبائك الذهبية، وقال إنه صدر قرار من النيابة بألا وجه لإقامة الدعوى وحفظ التحقيقات فيهما، ولكن ممثل النيابة استعرض هذه الوقائع دون فائدة.
وواصل الديب مرافعته قائلاً إن مبارك (المتهم الأول) دعم استقلال القضاء المصري وحارب من أجله، وعمل بجد وإخلاص وأبرم القانون رقم 4 لسنة 1968 الذي وفر الحصانة للنائب العام والنيابة، وعزز المجلس الأعلى للقضاء وسنّ قانون لاستقلاله، وجعل رأيه إلزامياً وليس استشارياً، ووضع القانون رقم 35 لسنة 1984 لإعادة المجلس الأعلى للقضاء.
واستعرض الديب إنجازات الرئيس السابق، وقال عنه إنه "عمل بجد وإخلاص، وعاش مهموماً بمشاكل الوطن والمواطنين، وهو رجل منصف وليس من حق أحد أن يهيل التراب على تاريخه المشرف، وهو رجل جدير بالتقدير، وليس دموياً ولا معتدياً، يحكم ولا يتحكم، وعادل غير مستبد، يصون القضاء وطاهر اليد، حصل على أعلى الأوسمة المدنية والعسكرية، مثله لا يمكن أن يصدر منه أمر بالقتل أبداً".
وكانت المحكمة قد بدأت جلسة اليوم بكلمة خاطبت بها الحضور قائلة: "على الجميع أن يرفعوا أيديهم عن القضاء، وألا يخوضوا في تحليلات واستنتاجات غير صحيحة"، وشدد المستشار أحمد رفعت، رئيس المحكمة، على أن القاضي لا يرى سوى الحق والعدالة، وتلا قول الله تعالى: "ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا واقٍ"، وردد قول المولى عز وجل: "وإذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل"، مشيراً إلى أن حق المتهمين مكفول في التعليق على المرافعة، والدفاع مسموح له بتقديم ما يراه من مذكرات.
وكانت النيابة العامة قد طالبت في مرافعتها التي استمرت 3 أيام متصلة، بتوقيع عقوبة الإعدام شنقاً بحق مبارك والعادلي و4 من كبار مساعديه، مع تطبيق أقصى العقوبات المقررة قانونا في شأن جرائم الانفلات الأمني والإهمال التي تسببت في حرق أقسام الشرطة أثناء أحداث الثورة في شأن اثنين آخرين من مساعديه، كما طالبت النيابة بتوقيع أقصى العقوبات بالسجن المشدد بحق مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم عن التهم الموجهة إليهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية