أخبار الجزيرة المصورة

17 نوفمبر 2010

إبـراهيــم حشــاد يكتب : الفقراء يأكلون اللحوم فى العيد على حس الانتخابات البرلمانية


قرر مرشحي الانتخابات البرلمانية المقررة في نهاية نوفمبر الجاري استغلال الفقر وعيد الأضحى لتوزيع اللحوم على الأسر، وقام بعضهم بذبح الأضاحي أمام مقارهم الدعائية، واستغل مرشحي الحزب الوطني وجماعة الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة هذه الدعاية.
وفى رأيى أن مثل هذا النوع من الدعاية "يعبر بشكل فج ومباشر عن انهيار الوعي السياسي لدى النخبة المصرية والأحزاب، لان هذا النوع من الدعاية يعد أيضا أسوأ أشكال التعاطي السياسي مع حاجات المصريين، وأن ما يحدث يعد ابتزازا لأصوات الفقراء.
استغل المرشحون لانتخابات مجلس الشعب المقبلة عيد الأضحى المبارك لكسب ثقة الناخبين، وحرص غالبيتهم على تأدية صلاة العيد فى التجمعات الشعبية الكبيرة، وتنافسوا على توزيع الهدايا واللحوم.
ففى الدقهلية.. ذبح الدكتور إبراهيم عراقى، مرشح «الإخوان» على مقعد الفئات بدائرة بندر المنصورة، ثلاثة عجول وسط تهليل وتكبير الأهالى وأعضاء من الجماعة.
ووزع الدكتور محمد نصر علام، وزير الرى، مرشح الحزب الوطنى بدائرة جهينة، هدايا على الأطفال، وأشرف بنفسه على ذبح وتوزيع اللحوم، بينما ذبح أحمد قورة، مرشح الوطنى بدار السلام بسوهاج، ٥٠ عجلاً استعان خلالها بـ٢٢ جزاراً، وسيارات لتوزيع اللحوم. ومنعت قوات الأمن بالمنوفية المرشحين من تعليق لافتات دعائية داخل المساجد، وسمحت لمرشحى «الوطنى» فقط بإلقاء كلمات عقب خطبة العيد. وألقى جمال أبوبكرى، مرشح الوطنى بقويسنا، كلمة عدد فيها إنجازاته بالدائرة منها حصوله على دعم مليون ونصف المليون جنيه لفرش المساجد، واكتفى نواب الإخوان بتوزيع الهدايا والمطبوعات الخاصة بهم أمام ساحات الصلاة.
وفى دائرة بندر المنيا، وقف مرشح الإخوان محمد سعد الكتاتنى أمام ساحة أحد المساجد الكبرى، ليتقبل التهانى ويوزع برنامجه الانتخابى ولحوم الأضحية على الأهالى، وأرسل المرشحون فى المنيا رسائل معايدة حمل بعضها عبارات مثل «فى عيد الأضحى، لا نضحى بالكلام ولكن تفانينا للصالح العام»، و«عيدنا وعيدكم يوم تشريفنا بتمثيلكم».
وفى بنى سويف، وزع المرشح القبطى إيهاب يوسف نسيم، مرشح الوطنى على مقعد العمال، سلعاً تموينية أمام إحدى ساحات الصلاة، بينما وزع مجدى بيومى، مرشح الوطنى، فئات، «بطاطين» على جمهور المصلين فى قرية أهوه، كما وزع حمدى زهران، مرشح الإخوان، لحوماً بلدية. وتسابق مرشحو دمياط على توزيع الهدايا ولعب الأطفال إلى جانب اللحوم على أهالى المحافظة. وقام العربى الولى، المرشح المستقل بدائرة مركز دمياط، الذى يحمل رمز الكرة، بتوزيع «كرات» و«بالونات» على الأطفال تحمل اسمه. وفى كفر الشيخ، وزع على داوود، مرشح الوطنى بدائرة دسوق، أوراق دعايته فى ساحة الصلاة، فيما قام أنصار سعيد الشريف المرشح المستبعد من ترشيحات الوطنى، بتوزيع منشورات تؤكد خوضه الانتخابات مستقلاً وعلق لافتات تهنئ شعب دسوق بالعيد ولم ينسى إضافة توقيعة على اللافتات مقرونة بـ " الحاج سعيد الشريف " كما حرص على ذبح جملين فى مقره الانتخابي بشارع الثورة بالميدان الابراهيمى وقام أنصاره بتوزيع أوراق اللحوم بطريقة عشوائية عن طريق القذف والالتقاط من جانب الاهالى الذين ازدخم بهم المكان وخرج الفقراء الحقيقيين بلا نائب امام مستعرضي القوة من الخطافين للحوم الغلابة.
وفى حلوان، ذبح وزير الإنتاج الحربى الدكتور سيد مشعل، مرشح الوطنى على الفئات بدائرة حلوان، ١٥ عجلاً تم توزيعها على أهالى الدائرة بعد أن أدى الصلاة بإحدى الساحات الكبرى بالدائرة، فيما أدى سامح فهمى، مرشح الوطنى فئات بمدينة نصر، صلاة العيد بمسجد رابعة العدوية .
وكان عدد المرشحين النهائي قد بلغ 5181 مرشحا بينهم 380 سيدة يتنافسون جميعا على 508 مقاعد، منها 64 لكوتة المرأة.
من المقرر ان ينفق الحزب الوطنى نحو 60 مليون جنيه على الدعاية بعدما جمع 25 مليوناً على الأقل من أعضائه الراغبين في الترشيح للانتخابات، في حين تعهد عدد من رجال الأعمال المنتمين للوطني بالمساهمة في عمليات الدعاية الانتخابية.
وكشفت جماعة الإخوان، التي ستخوض الانتخابات بـ 130 مرشحاً، أنها رصدت نحو 8 ملايين كحد أقصى لعمليات الدعاية.
وأشارت إلى أن تلك الأموال جمعت من الاشتراكات وتبرعات عدد من رجال الأعمال المنتمين إلى الجماعة، إضافة إلى مساهمات المرشحين أنفسهم.
وخصص حزب الوفد ، الذي تكفل رئيسه الجديد رجل الأعمال السيد البدوي بدفع غالبية نفقات الحملة لحوالى 200 مرشح، وهي نحو 15 مليون جنية للحملة إضافة إلى حملة دعائية بدأ بثها منذ فترة على شبكة قنوات «الحياة» التي يملكها البدوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معرض الصور

معرض الصور


من البداية