أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

31 أكتوبر 2010

أنجولي يدخل موسوعة جينيس لامتلاكه أوسع فم في العالم


قد تسمع عن أطول شارب فى العالم أو أقصر رجل فى العالم أو أطول رجل فى العالم ولكن قد ينتابك بعض من الدهشة أو الصدمة لو علمت أن رجل يمتلك اكبر فمفى العالم وتعدى بمراحل كثيرة فم الفنان الشهير اسماعيل ياسين .
الأنجولي فرانسيسكو دمينجو جواكيم الذى دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث يمتلك فم تصل سعته إلى 17 سنتيمتر ، ويصل عرضه إلى 17 سينتيمتر حتى انه يستطيع إدخال علبة مياه غازية بأكملها داخل فمه وإخراجها بكل سهولة. وأصيب الباحثون فى موسوعة جينيس بدهشة كبيرة عندما علموا بالقدرات الخارقة التى يمتلكها جواكيم حيث أن فكه - الذى يشبه الثعبان - يتميز بأسنان شديدة البياض.

سمية الخشاب تعمل فى شارع الهرم


كشفت الفنانة المصرية “سمية الخشاب” النقابَ عن دورها الجديد في فيلم “ شارع الهرم ”، موضحة أنها تؤدي دور فتاة فقيرة تضطرها الظروف إلى العمل كراقصة، وأكدت أنها تريد بهذا الفيلم تسليط الضوء على الفتيات الفقيرات، والطبقة المهمشة في المجتمع المصري.
وقالت سمية الخشاب : إن فيلمها الجديد يدور حول فتاة تُعاني ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة وتفشل في إيجاد عمل، وتقع بعد ذلك في مشكلة كبيرة وتدخل السجن ظلما، وبعد خروجها من السجن لا تجد من يساعدها في إيجاد عمل، فتضطر إلى العمل راقصةً في شارع الهرم.

وأوضحت أن فيلم “ شارع الهرم ” يساعد الجمهور في معرفة الحياة الحقيقية داخل شارع الهرم، وحياة هؤلاء الفتيات، كاشفة عن أن الفيلم يتضمن كثيرا من المفارقات.
ويستعرض الفيلم الذي كتبه سيد السبكي نظرة المجتمع المصري للراقصة، وعلاقتها برجال السياسة وأصحاب النفوذ، كما يستعرض العلاقة بين رجال السلطة والمال.
كانت الخشاب قد نفت في تصريحات صحفية سابقة وجود أي تشابه بين فيلمها “ شارع الهرم ”، وفيلم “ الراقصة والسياسي” الذي قدَّمته من قبل الفنانة نبيلة عبيد، مؤكّدة في الوقت نفسه أنها تُقدِّم دور راقصة، لكن دون ابتذال.
وعن تشابه قصة الفيلم مع فيلم “ الراقصة والسياسي” للفنانة نبيلة عبيد، أضافت: قد يكون التشابه الوحيد الموجود بينهما هو دور الراقصة، لكنّ التناول والأحداث مختلفان تماما.
يُذكر أن آخر أعمال سمية الخشاب في السينما كان فيلم “ الريس عمر حرب ” من تأليف هاني فوزي، وإخراج خالد يوسف، وشارك في بطولته هاني سلامة، وخالد صالح، وغادة عبد الرازق، وتم عرضه في عام 2008.

إبراهــيم حشــاد يكتب عن تصدير الدعارة الصينيه كالفوانيس والسبح


أثار السقوط الأخير لشبكة الدعارة الصينية التي اتخذت من أحد مراكز التجميل بالمعادي كوكر لممارسة الرذيلة عدة مخاوف من أن تكون هذه أولى مراحل انفجار ماسورة الحريم الصيني لإغراق مصر وطبعا باقي الدول العربية في دوامة الجنس الحرام.
حيث نجحت أجهزة الأمن بمحافظة حلوان في الكشف عن وكر الدعارة الصيني، ودلت التحريات أن امرأة صينية حولت مركز الصحة والجمال لمكان للأعمال المنافية للآداب وممارسة الرذيلة مع راغبي المتعة الحرام مع عدد من الساقطات الصينيات التي نجحت في استقطابهن مقابل حصولهن على مبالغ مالية نظير ذلك.
وكانت معلومات قد وردت لأجهزة الأمن بمحافظة حلوان "20 كم جنوب القاهرة" تفيد قيام يانج هاي "30 سنة- صينية الجنسية" ومديرة مسئولة عن مركز الصحة والجمال بمنطقة المعادي باستغلال النسوة الساقطات للعمل بالمركز واستغلالهم في أعمال الدعارة نظير اجر مادي تتحصل عليها من راغبي المتعة الحرام.
وبمداهمة المركز تم ضبط أحد المهندسين متلبسا بممارسة الدعارة مع امرأة صينية كما تم ضبط 4 سيدات أخريات بخلاف صاحبة مركز التجميل، وتم إحالة جميع المتهمين للنيابة التي قررت حبسهم جميعا لحين انتهاء التحقيقات.
وكشفت التحقيقات أن زعيمة عصابة الداعرات اتخذت من هذا المركز كغطاء لعملها المشبوه في تسهيل ممارسة البغاء من خلال استقدام ساقطات روسيات تحت زعم العمل في المركز، ومن خلال العمل في المركز يتم تسهيل عمليات التواصل بين الساقطات الصينيات، واللاتي تتراوح أعمارهن ما بين أوائل العشرينات وأواخر الثلاثينات، وبين زبائنهن من المصريين والخليجيين المقيمين في مصر.
الخطير في هذه الحادثة هو ما كشفته التقارير الأولية من أن الصين كعادتها مارست حرب إغراق ضد مصر عن طريق ضرب الأسعار وليس تحسين السلع حيث يتراوح ثمن الليلة الحمراء مع الساقطة تبدأ من 50 جنيه ولا تزيد عن 200 جنيه، وذلك حسب مواصفات الساقطة وعمرها وجمالها .
فالخوف كل الخوف أن تستمر سياسة حرق الأسعار هذه حتى يصل سعر الليلة الحمراء لخمسة جنيهات، مثلما فعلت الصين مع جميع المنتجات المحلية من أول الإبر وبكرة الخيط وفانوس رمضان وبيجامة الصباحية ولمبة الوناسة وحتى السيارات الفارهة، وطبعا حتى لا يفهمنى أحد خطأ نحن لا نخلط الأمور ببعضها فالمقارنة غير واردة أصلا، فالكارثة في حالة البشر ستكون أفدح كثيرا.
كما أن هناك محاذير من أن العالم العربي قد يواجه جريمة منظمة من صفقات الاتجار في البشر تهدر آدمية هؤلاء النساء عبر تحويلهن إلى سلع تباع وتشترى، فمنذ فترة انتشرت ظاهرة خطيرة على صفحات الموقع الاجتماعي الشهير الفيس بوك الذي دأب على نشر إعلانات عن دخول العروسة الصينية لمصر لسد حاجة الشباب غير القادر على طلبات الزواج بأقل تكلفة ممكنه، حيث تصل العروسة بـ"الدليفرى" حتى باب المنزل بتكلفة تبلغ 1200 جنيه فقط.
وقالت الإعلانات، إن الزوج يستطيع أن يختار مواصفات العروسة الصينية من حيث الشكل والقدرات، مع العلم أن جميع العرائس الصينيات يجدن فنون الطهي والأعمال المنزلية المختلفة، وغالباً ما يكون حجم العروسة غير وقصيرة للتوفير على زوج المستقبل عند شراء الملابس.
وقالت هذه الإعلانات أن الزوجة الصينية تتميز بأنها لا تشترط سناً معيناً للزوج، كما أنها تقبل بأي رجل، وذلك لأنها زوجة مثالية ومطيعة ولا تناقش زوجها في أي شيء كما أن صوتها لا يعلو ولا تنطق إلا بأمر من زوجها على خلاف الزوجة المصرية التي تشتهر بارتفاع نبرة صوتها وبغضبها المتكرر، بسبب وبدون سبب.
كذلك لا تشترط الصينية شبكة ولا مهر ولا شقة ولا فرح، كما أنها سهلة الحمل فيستطيع الزوج أخذها معه في أي مكان، كما أن الزوج لن يشك في سلوكها فهي بـ"كرتونتها" على حد وصف الإعلانات، فلم يلمسها أحد كما أنها لا تملك حساب خاص على الفيس بوك لذا فهي لا تختلط بالرجال.
ولم يقتصر غزو العاهرات الصيني على مصر المحروسة، وإنما استشرت العدوى في كثير من البلدان العربية، حيث أثارت عاهرات صينيات قمن بجولة خليجية كانت محطتهن الأخيرة فيها الكويت حالة من الرعب في المجتمع الكويتي بعد شكوك حول احتمال إصابتهن بالايدز.
و كان رجال مباحث مخفر شرطة منطقة شرق في مدينة الكويت قد تمكنوا من ضبط 21 فتاة صينية يمارسن مهنة الدعارة المنظمة في شقق خاصة بمنطقتي حولي و السالمية، غير أن الموضوع لم يقف عند هذا الحد بل تجاوزه إلى حد الاشتباه في حملهن لمرض الايدز بسبب قيامهن بجولة خليجية في إطار شبكة عالمية للدعارة.
فالفتيات الصينيات الـ 21 دخلن الكويت ببطاقات زيارة على كفالة الفنادق و أثناء التحقيق معهن اعترفن أنهن يعملن ضمن شبكة عالمية للدعارة مركزها الصين، و أنهن في جولة خليجية لممارسة الدعارة و ان الكويت كانت آخر محطة لهن.
كما اعترفن بممارسة الدعارة يوميا في الكويت بمعدل خمسة رجال للفتاة الواحدة مقابل "40 دينار"، حوالي 150 دولارا، للفتاة حديثة السن و20 دينارا لمن تخطت الثلاثين وأن جميع زبائنهن كانوا من الجنسية الكويتية.
كما شاع الحديث أن عددا من بائعات الهوى الصينيات اللاتي يرتدن حانات فنادق العاصمة العمانية مسقط يقمن باصطياد الزبائن من راغبي المتعة الحرام الذين يكونون عادةً من جنسيات غربية أو آسيوية أو عُمانيين، وأن عددا كبيرا من العاهرات يحملن فيروس لايدز.
وفي العاصمة الأردنية عمان وبالتحديد في منطقة "إربد" اكتشفت السلطات بأحد الأحياء بالمدينة الصناعية شمال المملكة أكثر من 5 ألاف فتاة صينية يقمن بأعمال منافية للآداب، وكشفت التحريات أن الصينيات كن سجينات في بلادهن وتم تسريحهن لتنفيذ مهام جنسية في العديد من الدول العربية.
كما أشارت الأنباء لضبط عدة شبكات دعارة صينية في عدد آخر من البلدان العربية من بينها السعودية والبحرين وسوريا والإمارات، فهل يعتبر هذا إيذانا بحرب صينية جنسية ضد العرب، لعل هذا التساؤل ما ستجيب عنه الأيام القادمة.

مدرس يعاكس الفتيات على "النت"


شهدت مدينة قليوب بمحافظة القليوبية مشاجرة بين مدرس وطالبين بإحدي المدارس الثانوية بسبب معاكسة المدرس للبنات علي الانترنت .
وكانت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية قد تلقت بلاغا من مصطفي محمد ومصطفي جمال طالبين بمدرسة الثانوية بقليوب أكدا فيه أن أحد مدرسي اللغة العربية بالمدرسة تعدي عليهما بالضرب .
وتبين من تحريات رجال المباحث أن الطالبين كانا يجلسان بجوار المدرس علي إحدي المقاهي وعلما بأن المدرس يقوم بمعاكسة البنات علي الشات بالنت، فقالا له.. " لماذا أنت جالس بمفردك" فقام بالتعدي عليهما وأحدث بهما بعض الاصابات .
تم تحرير محضر بالواقعة وأحيل إلي النيابة التى أمرت باستدعاء المدرس لسؤاله عن صحة الواقعة.

دعوى طلاق بسبب القطط والكلاب


قضت محكمة مصر الجديدة لشؤون الأسرة بتطليق زوجة لأن زوجها اعتاد على تربية بعض الحيوانات كالقطط والكلاب في منزل الزوجية وهو الأمر الذي أصابها بضرر بالغ نتيجة حساسيتها الشديدة من مخالطة مثل تلك الحيوانات التي قد أنجم عنها إصابتها هي وأولادها الخمسة وزوجها بأمراض معدية .
وأقامت هانم سعد حسن "23 عاما" وهي مدرسة بمدرسة حكومية دعوى قضائية بالمحكمة طلبت فيها الحكم بتطليقها من زوجها محمد عبد التواب السعدنى "26 عاما" المحاسب في إحدى السفارات الاجنبية للضرر منه، وأوردت في أسباب دعواها أن القانون لم يحدد صورة معينة من صور الضرر وإنما على كل إساءة من الزوج لزوجته بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالهما مما أباح لها طلب التطليق للضرر.

العناية الإلهية انقذت 4 أسر من الموت فى انهيار منزل بالاسكندرية


لقيت سيدة وحفيدتها مصرعهما وأنقذت العناية الإلهية 4 أسر إثر انهيار جزء من عقار بمنطقة اللبان غرب الإسكندرية ، كان مدير إدارة الحماية المدنية بالإسكندرية اللواء سامى سعيد قد تلقى بلاغا بانهيار جزء من عقار خال من السكان ومكون من طابقين بمنطقة اللبان، وتبين من المعاينة أن أنقاض العقار المنهار سقطت على العقار المجاور له والمكون من طابق أرضى وأول علوى ويقطنه 4 أسر مما أدى لمصرع سيدة وحفيدتها التى تبلغ من العمر 5 أشهر .
وانتقل على الفور رجال الحماية المدنية بالإسكندرية بإشراف العميد نادر الشافعى وكيل الإدارة، وتم انتشال الجثتين من تحت الأنقاض وإنقاذ باقى الأسر وتم إخلاء العقار الذى انهارت عليه الأنقاض ووضعت الكردونات الحديدية لتأمين سلامة المارة.
وأخطرت غرفة عمليات المحافظة وحى غرب الجمرك لإجراء المعاينات اللازمة، وصرحت النيابة العامة بإشراف المستشار ياسر رفاعى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية بدفن الجثتين وباشرت التحقيق .

40 صينيًا يحاولون الفتك بشاب عاكس صديقتهم

شهد شارع ذاكر حسين بمدينة نصر فى القاهرة مطاردة مثيرة بين ما يقرب من 40 شابا صينيا وشاب مصرى، حيث حاول الصينيون الفتك بالشاب المصرى بعد أن تعرض لأحدهم وصديقته الصينية .
بدأت الواقعة فى أحد المطاعم بشارع ذاكر حسين فى مدينة نصر حيث كان يجلس أحد الشباب الصينيين ومعه صديقته الصينية لتناول وجبة الإفطار، فتعرض لهما شاب مصرى وعاكس الفتاة، فتشاجر معه صديقها الصينى، فاعتدى عليه الشاب المصرى بالضرب، فما كان من الشاب الصينى إلا أن استدعى 40 من أصدقائه الصينيين المقيمين فى مدينة نصر، ولما رآهم الشاب المصرى، فر هاربا إلى داخل إحدى العمارات المجاورة للمطعم وتتبعه الصينيون .
أهالى العمارة انتابهم الرعب من كثرة عدد الصينيين فاستدعوا الشرطة فحضر لهم أحد ضباط الدورية الأمنية بالمنطقة ومعه بعض أفراد الشرطة وسيطروا على الموقف وهدأوا من روع الشباب الصينيين ووعدوهم بالقبض على الشاب الذى تعرض لهم والتحقيق معه وطلبوا منهم تحرير محضر بالواقعة .

مشاهد السرير ممنوعة بأفلام العيد بمصر


اضطرت الرقابة المصرية إلى حذف العديد من المشاهد بعدد من الأفلام المقرر عرضها خلال موسم عيد الأضحى المقبل وإجازة نصف العام، بعد أن رأت أنها مستفزة وغير لائقة دينيا وأخلاقيا واجتماعيا.
وتم رصد أبرز المشاهد المحذوفة من أفلام عيد الأضحى؛ حيث اعتبر أن فيلم "محترم إلا ربع" هو أكثر الأفلام إثارة للجدل بسبب احتوائه على أغنية "دماغ قراقيش" التي اعتبرتها الرقابة محرضة للشباب على تدخين المخدرات، بالإضافة إلى عدم وجود مبرر لها دراميا في أحداث الفيلم.

وتقول كلمات الأغنية التي يعتمد عليها المنتج في دعايته للفيلم الذي يلعب دور البطولة فيه محمد رجب، وروجينا.
يا حشيش عملولك شفرة وكله خلاص بقي فالتوهان
آه يا عيني على ورق البفرة وع الهواية والسلوفان
ورجعنا نشيل الفلة وندور ع الكرتله
أنا عامل دماغ قراقيش علشان مبقاش في حشيش.
ولم تقتصر اعتراضات الرقابة مع فيلم " محترم إلا ربع" عند أغنية الحشيش فحسب؛ بل قامت بحذف كل ألفاظ السباب والشتائم من مشاهد ١١ و ٩٨ و ٤٢، وحذف مشاهد التبول، وخاصة ٣٠١ و ٩٢، ٤، ومشهد ٨٢ من صفحة ٩٤، وتحديدا الحوار : مش هاترطش على القعدة.
أما فيلم "ابن القنصل" الذي يقوم ببطولته أحمد السقا، وغادة عادل، فتم تغيير اسمه من القنصل الأمريكي إلى القنصل، وتم حذف جملة "90 % من المحطات دي كافرة " ويقصد الفضائيات، وذلك من مشهد ٧٢، وأيضا في المشهد ٨٧ تم حذف حوار عادل وعصام، بطلي العمل، وهما خالد صالح وأحمد السقا، ويبدأ من (الفيزا دي يا ابني هي اللي هتحرر فلسطين.. حتى جملة كل شاب فلسطيني ).
كما حذفت الرقابة مشاهد ٣٠١ - ٢٠١ والفلاش باك الخاص بها، وهي مشهد ١٣ – ٤٥ حيث تتم رشوة عسكري الشرطة، وأيضا إضافة مشهد في النهاية يتم تأنيب القنصل للشاب على استغلاله صورة الإسلام للنصب عليه.
وبرغم أن فيلم "فاصل ونواصل" للفنان كريم عبد العزيز يدور في إطار كوميدي إلا أن الرقابة طالبت بحذف عدد من مشاهده لخروجها على الأخلاق، ومنها حذف جملة "عربي" الذي يجسد دوره كريم عبد العزيز للضابط "حسبي الله ونعم الوكيل فيكو يا كفرة يا ولاد الكلب" وأيضا جملة "عليا الحرام من ديني".
كما طال مقص الرقيب فيلم " صرخة نملة " الذي كان يحمل اسم " الحقنا يا ريس" بسبب هجومه على أهل محافظة المنوفية "المنايفة والإساءة للشعب المصري والرقص على أغنية أم كلثوم بشكل مستفز، واتهام الرجل العربي للمرأة المصرية بأنها في السرير " شقية ".
ويلعب دور البطولة في فيلم " صرخة نملة" الفنان عمرو عبد الجليل، ويتحدث الفيلم عن السلبيات التي تنتج من بيع شركات القطاع العام من خلال شخصية جودة المصري، الرجل الذي يعود من العراق بعد سجنه ٦ سنوات ظلما، ويجد البلد قد تغيرت تماما.
أما فيلم "دقي يا مزيكا" فقد وضعت الرقابة ٤ تغييرات في الفيلم، وتحديدا تحويل شخصية لطفي من وزير للزراعة إلى مسؤول في الوزارة، بدلا من كونه وزيرا، ومشهد رقم ٥ لأن به حذف جملة "مفيش.. أصل الزيت غرق البنطلون"، وبها إيحاء جنسي صريح، ومشهد ٥٢ طالبت الرقابة بحذفه؛ لأن به استفزازا للجمهور، وترد فيه عبارة "النسوان بتتعامل بنظام ادفع.. ترفع".
ولم يسلم فيلما "سعيد حركات " الذي تم تغييره إلى "الفيل في المنديل" لطلعت زكريا و"أنا بضيع يا وديع" من اعتراضات الرقابة.
أما فيلم عادل إمام "زهايمر " فقد طالبت الرقابة بتغيير اسمه لوجود فيلم يحمل نفس الاسم، وأيضا طالبت بضرورة الالتزام بالآداب العامة.
في الوقت نفسه؛ لم تعلق الرقابة المصرية على أفلام "٥٦٣ يوم سعادة " والذي يقوم ببطولته أحمد عز، "وبون سواريه" بطولة غادة عبد الرازق، وفيلم "الوتر" أيضا الذي تقوم ببطولته غادة عادل، ومصطفى شعبان، وتدور أحداثه حول مقتل الموسيقي حسن راغب.

دينا: أنا بريئة من تعاطي المخدَّرات



أكَّدت الفنانة والراقصة المصريَّة، دينا، أنَّها بريئة من قضيَّة تعاطي المخدَّرات وأضافت أنَّها ليست متَّهمة في أيَّة قضيَّة من هذا النوع، مشيرةً إلى أنَّ هناك العديد من الأكاذيب الَّتي تمَّ نشرها حول هذا الموضوع في الصحافة من دون الرجوع إليها أو إلى تحقيقات الشَّرطة في الواقعة.
وروت دينا حقيقة ما حدث قائلةً أنَّ سائقها السابق ترك العمل لديها منذ شهر ونصف تقريبًا، لذلك استعانت بسائقٍ جديدٍ لأنَّها لا تقود سيارتها بنفسها منذ عدَّة سنوات.
وأضافت: ما أخطأت فيه هو أنني لم أطلب من السائق إجراء تحليل أو إعطائي سيرته الذاتيَّة، على اعتبار أنَّ من يتعامل مع شخصيَّة مشهورة يعرف جيِّدًا أنَّ تعاطي وحيازة الممنوعات أمر خطير لأنَّه سيتم القبض عليه سريعًا، نظرًا لطبيعة عمل الفنانين الَّتي تمتد لساعت متأخِّرة من الليل، وإيقافهم في العديد من المرَّات لإلتقاط الصور التَّذكاريَّة معهم.
وأوضحت أنَّه في يوم الحادثة أنهت عملها عند السَّاعة الرابعة فجرًا، وتراوحت المسافة بين مكان الحادثة وبين الفندق الذي تواجدت فيه الـ80 مترًا تقريبًا، ففوجئ سائقها بسيَّارة رحلات تقف عند مطلع الجسر حيث كانا يتوجهان، فاصطدم بها لأنَّه لم يتمكَّن من السيطرة على السيَّارة الَّتي كان يقودها بسرعة 100 كلم في الساعة، ما أدى تهشم السيَّارة بشكل كامل.
وأشارت أنَّه على الرغم من أنَّ سائق سيَّارة الرحلات كان مخطئًا أيضًا لأنَّه كان يقف عند مطلع الجسر ليحمِّل الركاب معتبرًا نفسه سيَّارة أجرة، وهذا الفعل يعتبر مخالفًا لترخيصه، إلاَّ أنَّه بعد الحادثة حاول استغلالها لذلك أصَّر على أنها هي الَّتي كانت تقود السيَّارة ليحصل على تعويض مالي .
ولفتت إلى أنَّها رفضت الزج بإسمها في خطأ لم ترتكبه، مشيرةً إلى أنَّ مثل هذه الحوادث تحدث يوميًّا ويتم تحرير محضر بها من دون حدوث هذه الضجة الإعلاميَّة.
وقالت أنَّ المواد المخدِّرة الَّتي تمَّ ضبطها في السيَّارة كانت تخص السائق، موضحةً أنَّ تحليل الدم الذي تمَّ إجرائه له أثبت إيجابيَّة العيِّنة الأوليَّة وتعاطيه لمواد مخدَّرة وقت وقوع الحادث، كما أجري تحليل آخر لم تظهر نتيجته بعد.
وأكَّدت أنَّ تراجع السائق عن أقواله، وإتهامه لها بأنَّها هي من كانت تقود السيَّارة غير صحيح نظرًا لأنَّ المسافة بين الفندق ومكان الحادث لا تتجاوز الـ80 مترًا، كما أنَّ تحريات المباحث أثبتت أنني خرجت من الفندق وكان السائق هو الذي يقود السيَّارة، وقالت: كما أنَّه ليس من المنطقي أنّْ أقود سيارتي بعد انتهاء عملي على الرغم من وجود سائق معي، متسائلة هل من المنطقي أنّْ أقود سيارتي وأجلس السائق بجواري.
وبرَّرت دينا تراجع السائق عن اعترافاته لمعرفته بأنَّه أصبح مدانًا في الواقعة مشيرةً إلى أنَّ اسمها لم يرد في المحضر إلاَّ لكونها صاحبة السيَّارة، مؤكِّدةً أنَّ السائق سيعرض على النيابة .
وأوضحت أنَّ سائقها القديم عاد للعمل لديها بعد الحادث، مؤكدة أنَّها لن تهتم بكل ما نشر حول هذا الموضوع من أخبار ليس لها أساسًا من الصحة.
يذكر أنَّ دينا غادرت القاهرة مساء الجمعة الماضى متوجهةً إلى باريس للمشاركة في مهرجان الرقص الشرقي ، وبعدها تعود إلى القاهرة لإحياء عدد من الحفلات ولتحديد موقفها من الأعمال السينمائيَّة والتليفزيونيَّة المعروضة عليها، كما انتهت مؤخرًا من تصوير فيلمها الجديد بعنوان " دقي يامزيكا ".

النيابة تحقق فى بلاغ الفنانة معالى زايد

بدأت النيابة العامة بمحافظة 6 أكتوبر المصرية التحقيق فى البلاغ المقدم من الفنانة الشهيرة معالى زايد والذى تتهم فيه جارها وزوجته بالتسبب فى إغراق مزرعتها الكائنة بمنطقة إمبابة، الأمر الذى أدى إلى إتلاف مبانى المزرعة وأعلاف الماشية .
وكانت أجهزة الأمن بمحافظة 6 أكتوبر قد تلقت بلاغا من معالى عبدالله أحمد المنياوى "57 سنة - ممثلة" وشهرتها "معالى زايد"، قررت فيه تضررهها من جارها أحمد عبدالحليم وزوجته عايدة عبدالعزيز، حيث إنهما قاما بترك ماسورة المياه الخاصة بمزرعتهما مفتوحة الأمر الذى أدى إلى إغراق مزرعتها المجاورة لمزرعتهما، مما تسبب فى إتلاف مبانى المزرعة وعلف الماشية .
وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث لكشف غموض النزاع القائم بينهم، والوقوف على الأسباب الحقيقية للنزاع واستدعاء خفراء المزرعتين للسماع إلى أقوالهم فى الواقعة، وتحرر المحضر رقم 5863 لسنة 2010 وتمت احالته للنيابة التى تولت التحقيق .

ميار الببلاوي قالت إنها تصفق لقرار إغلاق القنوات الدينية


أعلنت الفنانة ميار الببلاوي قرارها التخليَ عن ارتداء "الباروكة" في أيٍّ من أعمالها الفنية فيما بعد؛ خوفًا من أن يقلِّدها النساء المحجبات وتؤاخَذ بذنوبهن حسب قولها، نافيةً في ذات الوقت أن يكون مسلسلها "جوزي شحنه خلص" مع الفنان هاني رمزي به أي إيحاءات جنسية، مؤكدةً تأييدها إغلاق القنوات الدينية؛ لتحوُّل معظمها إلى قنوات شعوذة ودجل وفتوى غير مدروسة.
وقالت ميار إن تجربة ارتدائها "الباروكة" في مسلسل "أيام السراب" لن تتكرر مرةً أخرى، وإذا استدعى السياق الدرامي أن ترتديَ "باروكة" ستشترط على المخرج أن ترتديَ فوقها غطاءً للرأس.
وبررت ميار قرارها بالقول: أنا غير مستعدة أن تقلدني الفتيات والنساء فيصيبني ذنب، رغم اقتناعي التام بارتداء الباروكة ما دام شعري مغطًّى تمامًا، وإن كنت لا أستطيع القول إنها حلال؛ لأن هذا الشيء لا يعلمه سوى الله سبحانه وتعالى.
وأكدت ميار رفضها المشاركة في أي عملٍ يفرض عليها ملامسة الرجال أو الإساءة إلى الحجاب وظهورها بمظهر يخالف الشريعة الإسلامية.
وعادت ميار لتؤكد أنها غير متزمتة، بل يمكنها أن تلهوَ وتجريَ وتفعل ما يروق لها، لكن دون إخلال بالحجاب أو بالشريعة الإسلامية.
وقالت: مثلاً لا يمكن لي أن أظهر عنقي، بل لا بد أن أرتديَ ملابس لا تكشف تفاصيل جسدي، وتخفي عنقي بالكامل.
وعن مسلسلها الجديد "جوزي شحنه خلص" الذي يشاركها فيه البطولة الفنان هاني رمزي، قالت ميار: جهاز الرقابة بالتليفزيون المصري اشترط تغيير اسم المسلسل؛ لما يتضمنه من إيحاءات جنسية لا تليق بالعرض على الشاشة الصغيرة، مضيفةً: بالفعل تم تغيير الاسم إلى " قاطع شحن ". وهو من إخراج أشرف سالم، وأجسِّد فيه شخصية موظفة في مكتب بريد تمثل نموذجًا للعديد من الفتيات الكادحات.
والعمل يدور في إطار اجتماعي يحمل العديد من المفارقات الكوميدية.
وعن حقيقة اعتذار ميار عن عدم المشاركة في فيلم سينمائي يعده حاليًّا المخرج هاني جرجس فوزي، ويتناول العلاقة بين المسلمين والأقباط؛ قالت ميار: اعتذرت بالفعل، لكن ليس بسبب شيءٍ يشوب العمل، أو أني أعترض على المخرج، بل لأن الدور لا يناسب حجابي وشخصيتي بشكلٍ عامٍّ.
وقالت ميار إنها حاليًّا تقوم بتصوير دورها في الست كوم " في العلالي" أمام الفنانين أحمد بدير ونجوى فؤاد ونهلة سلامة، عن قصةٍ من تأليف مصطفى نيازي وإخراج عبد المنعم صادق.
وتجسِّد ميار في المسلسل شخصية "منيرة"، وهي سيدة شريرة تسكن إحدى العمارات التي يحرسها بعض البوابين الانتهازيين، ودائمًا ما تدخل منيرة في مشكلات وخلافات معهم.
وتوضح ميار من خلال هذا الدور أن الفتاة المحجبة ليست دائمًا قديسة، بل هي تخطأ وتتسلط وتتعارك، أي إنها امرأة عادية ليست منزهة عن الخطيئة.
وعن رأيها في إغلاق عددٍ من القنوات الدينية في الفترة الأخيرة، قالت ميار إنها تؤيد هذا القرار وتصفق له، خاصةً بعد أن تحوَّلت العديد من هذه القنوات إلى بث أشياء لا تتناسب مع الإسلام، مثل برامج الشعوذة وقراءة الكف والطالع، وإن كان بهذه القنوات بعض من الوعي الديني، إلا أن معظم الفتاوى التي تبثها غير مدروسة دينيًّا بالشكل الكافي.

أفيش عادل إمام فى فيلم "زهايمر" شاهد الصور


يظهر الفنان عادل إمام بمفرده تماما فى التريلر الأول الذى يعرض حاليا للترويج لفيلمه السينمائى الجديد "زهايمر"، ثم تبعه بعد ذلك بتريلر ثان ظهر فيه شخصيات أكثر من بينهم الفنانة إسعاد يونس منتجة الفيلم، وأبطاله مثل فتحى عبد الوهاب، وأحمد رزق، ورانيا يوسف، ونيللى كريم، سار على نفس المنهج فى الأفيشات الدعائية الخارجية للفيلم، حيث خصت الشركة المنتجة الأفيش الأول لعادل إمام ويظهر فيه منفردا، ثم أطلقت الشركة أفيش ثان ظهر فى معظم أبطال الفيلم ومنهم فتحى عبد الوهاب، وأحمد رزق، ونيللى كريم، ورانيا يوسف. الفيلم تم تصويره بين مصر ولبنان ومن المنتظر عرضه خلال موسم عيد الأضحى المقبل، بعد أن أنفق عليه 2 مليون جنيه فى الحملة الدعائية فقط، ومن المقرر عرضه فى مصر وعدد من الدول العربية من بينها سوريا، والمغرب، والأردن، والفيلم تم تصويره لمده 8 أسابيع ما بين ستوديو مدينة السينما وفيلا بالمنصورية وبحيرة قارون فى الفيوم ولبنان، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول أب ثرى يدعى "محمود شعيب" مصاب بمرض الزهايمر، ولديه كثير من الأملاك والعقارات لكن ابنيه يطمعان فى ثروته ويتفقان على إقامة دعوى قضائية ضد والدهما للحجر على ممتلكاته بسبب مرضه، ولكن تحدث مفاجئه تغير مجرى أحداث الفيلم.
و"زهايمر" من بطولة النجم عادل إمام ويقوم بدور الابنين النجمين فتحى عبد الوهاب وأحمد رزق، ويشاركهم نيللى كريم ورانيا يوسف ومحمد الصاوى وضياء الميرغنى وإيمان سيد، الفيلم من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج عمرو عرفة وإنتاج وتوزيع الشركة العربية للسينما.

إيناس النجار تنفي زواجها من عمرو زكي

أعربت الفنانة الشابة إيناس النجار، عن انزعاجها من الشائعات إلى تطاردها بالخطوبة من رجل الأعمال مدحت خلف والزواج من عمرو زكى لاعب الكرة بنادى الزمالك..وأكدت إيناس أنها لا تعرف ما سر انطلاق الشائعتان فى وقت واحد ومن ورائهما، وقالت : لم ارتبط برجل الأعمال مدحت خلف وكل ما فى الموضوع أنه صديق حضر حفل عيد ميلادى مع كل المدعوين وفوجئت بترديد شائعة خطوبتى له ونشرها على أحد المواقع وهو ما لم يحدث على الإطلاق ثم تلتها شائعة زواجى من عمرو زكى لاعب نادى الزمالك مع أنه متزوج وعلاقتى قوية بزوجته التى تربطنى بها صداقة.
وأضافت ــ أكثر شئ يسعد أى فتاة هو الارتباط وهو شئ من الصعب إخفائه لأنها أمنية وعندما يحدث أى شئ سواء خطوبة أو زواج سأعلن عنة فورا لأنه ليس حراما أو ضد الشرع أو الدين وأنا غير مرتبطة ولى سمعتى التى يجب أن أحافظ عليها ويحافظ عليها الجميع أيضا وسأقف بالمرصاد لكل من يحاول تشويه سمعتى.
من جانب آخر تشارك إيناس فى بطولة فيلم "هى واحدة" مع محمد رمضان وراندا البحيرى، حيث تجسد دور مذيعة تلفزيون.

شارع المتنبي عاد مجدداً قلب بغداد الثقافي




رسالة العراق

سلام ابراهيم محمود

لم يعد شارع المتنبي في بغداد شارعاً للكتاب وحده، بل أصبح « شارعاً ثقافياً » بامتياز.ففيه تلتقي المثقفين وتسمع حوارات وتبادلاً للرأي، وتجد الكتب، التي تغص بها المكتبات وأرض الشارع وأرصفته، ما يتيح لك معاينة الثقافة العربية وهي تنعكس في « مرآة » مكان لا يتعدى امتداده 500 متر، وعرضه الأمتار الأربعة.
وإذا كان هذا الشارع منذ تأسيسه في ثلاثينات القرن الماضي « شارع كتب ومكتبات » كما أريد له أن يكون، فإنه في عقد التسعينات ( عقد الحصار الذي ضرب على البلد في مناحي حياته كافة، بما فيها الكتاب والمجلة ) شهد تحولاً ليصبح وفي شكل مفاجئ، شارع « مكتبات تفترش الأرض » اعتمدت أول الأمر، أكثر ما اعتمدت، على مصدرين: مثقفين وقراء يبيعون مكتباتهم الشخصية، أو جانباً منها لسد حاجاتهم المعيشية أو بدواعي الهجرة، والتصوير الذي وفر للقارئ، الذي لا يزال قادراً على الشراء، نوعين من الكتب: الكتب النادرة، والأخرى الجديدة التي لم يعد للقارئ العراقي، في تلك الفترة، أي تواصل فعلي معها إلا من خلال هذه الوسيلة (الاستنساخ)، وبينها عدد لا يستهان به من الكتب « الممنوعة رقابياً ».
غير أن الشارع يعيش « حريته » كاملة ( إن لم نقل فوضاه الفكرية والثقافية ) بعد عام 2003، اي بعد انهيار الدولة ومؤسساتها بفعل الاحتلال الأميركي، ليكون هذه المرة فضاء مشاعاً لعرض كل الكتب، ومن كل الاتجاهات والأصناف: من الكتب الدينية الى كتب « الفكر المحظور» سابقاً، وتلك الممثلة للاتجاهات الحديثة في الأدب والنقد، و كتب الجنس... فأصبح الشارع ملبياً لتوجهات القراء المختلفة، وكان من بين ما عرض فيه في بدايات الاحتلال « الكتب المسروقة » من المكتبات العامة، ومكتبات الدوائر والمؤسسات الحكومية التي خضعت كلها لما عُرف بحركة « الحواسم » التي أباحت نهب كل ما يعود الى المال العام أو يمت له بصلة، حتى غصت الأسواق به!
الشارع يشهد اليوم تحولاً واضحاً: فبعد أن كان مادة جاهزة للفضائيات التي قصدته في حقبتيه، قبل الاحتلال وبعده، يتحول اليوم الى شارع للثقافة الحقيقية، خصوصاً في الجمعة من أيامه.
فقد رحلت عن أرضه ومن مكتباته الكثير من « الكتب الغريبة » عليه وعلى ثقافة القارئ العراقي، وأصبحت تجد فيه الى جانب الكتاب المميز رواداً مميزين بثقافاتهم واهتماماتهم وهم يصنعون كل أسبوع « حلقة نقاش » يجرى خلالها تبادل الآراء، وتداول الخبرات في أجود ما عرض من كتب جديدة، والاستعلام عن آخر الإصدارات، وما يجرى على الساحة الثقافية في هذا المكان أو ذاك.
وقد يلتقي مثقفو المحافظات زملاءهم في هذا اليوم الذي أصبح منتظراً من الجميع. وقد تجد مجموعة من الشعراء ومحبي الشعر تنسل من هذا الجمع لتعقد على ضفاف دجلة المجاور ندوة لـ « بيت الشعر العراقي ». أو تجد مقهى الشابندر، وهو المقهى الوحيد في الشارع، وقد غص برواد يتبادلون أحاديث الثقافة وأخبار الكتب، ويناقشون وسط هذا الصخب موضوعاً ليس سياسياً.
هذا كله هو ما جعل لشارع المتنبي حاله الجديدة، حتى ليفكر من يتأمل في المشهد، وهو يراه في صورته هذه، وكأن كل شيء في ثقافة العراق اليوم قد انتقل بهمومه واهتماماته الى هذا الشارع: منه يبدأ، وإليه ينتهي.
يشهد شارع المتنبي، وهو شارع المكتبات في قلب العاصمة بغداد،ازدحاماً لافتاً ،حيث يعرض باعة الكتب والمجلات المستعملة والكتب المترجمة على الأرصفة أمام المكتبات العديدة في الشارع الشهير، وهم يبدون ارتياحاً كبيراً لتجارتهم الرائجة غير آبهين بالتهافت على شراء الأطباق اللاقطة المتوفرة للجميع، والمتابعة لمئات المحطات الفضائية التي كانت محظورة في ظل النظام البائد.
ويؤكد ايثار الكبيسي وهو شاب يملك مكتبة متخصصة في كتب القانون (ان الأطباق اللاقطة التي تباع الآن كما يباع الخبز لن تؤثر في شيء على سوق الكتاب) وأوضح (على العكس من ذلك، فالأطباق تزيد من مبيعاتنا، وإذا شاهد البغداديون برنامجاً دينياً على أحدى الفضائيات ترتفع في اليوم التالي مبيعات الكتب الدينية).
ويعد الكبيسي هذه الظاهرة في ازدهار المبيعات الى سببين الأول: (اقتصادي، فثمن الكتاب انخفض بسبب غياب الرسوم كما أن الأجور ارتفعت) والثاني: (سياسي إذ بات بإمكان العراقيين شراء ما يريدون من دون أي رقابة) ويجزم الكبيسي أيضاً (أن الكتب الدينية تلقى روجا خاصاً بما في ذلك النسخ المترجمة من القرآن الكريم الى الإنجليزية والتي يشتريها الجنود الأمريكيون مع نسخة بالعربية أو في نسخة واحدة بالعربية والإنجليزية).
ويؤكد كلام الكبيسي محمد حياوي صاحب إحدى أقدم المكتبات المعروفة في شارع المتنبي قائلاً (الناس يقبلون أكثر على شراء الكتب منذ انتهاء الحرب لأن الكتب الدينية والسياسية التي يشتد عليها الإقبال كانت محظورة في عهد الطاغية المقبور الذي كان يمنع أي كتاب لا يتصدر صورته الشيطانية) كما أن (هناك الكتب المبيعة تلك التي تعلم اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية).
وفي مقهى الشهبندر حيث يلتقي هواة المخطوطات القديمة يقول امير الموصلي وهو مترجم من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية (ان الجيل المتوسط مازال يقرأ، وأن الناس يشاهدون التلفزيون أكثر الآن ولكن ذلك لا يمنعهم من الاستغراق بالكتب).

وزير التننمية الاقتصادية: هنجيب عمال من بنجلاديش بأقل من 400 جنيه

أكد الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التننمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومى للأجور أنه من الأرخص استقدام عمالة من أى دولة آسيوية وذلك بقوله لأنهم سيتقاضون رواتب أقل من 400 جنيه "هنجيب عمال من بنجلاديش أرخص وهيرضوا بـ 400 جنيه وأقل".
وفى سؤال لعثمان عما إذا كانت الأجور المتدنية سواءً فى القطاع الخاص أو العام هى دعوة رسمية للفساد؟
أجاب عثمان أن الفساد يدعو إليه الشيطان فقط، وليس الحكومة ولا المجلس القومى للأجور، وأضاف خلال حديثه لبرنامج 48 ساعة حول لغز الأجور والأسعار أن المشكلة تكمن فى دور الوسطاء فى عملية التجارة الداخلية، وكسياسة اقتصادية نحن بحاجة إلى للتحكم أكثر من ذلك فى قضية الأسعار.
وقال عثمان ردا على سؤال حول التكافؤ فى الأجور فى مصر ما بين القطاع الخاص والعام إن ما يحكم العاملين فى الحكومة جدول الأجور والمرتبات، بينما كل سلطة الدولة فى القطاع الخاص هو تحديد الحد الأدنى للأجور.
مضيفا أن القطاع الخاص يحكمه السوق وصاحب المال الخاص يبقى حرا فى ماله، قائلا : لو هو شايف إن الرجل ده بيدى إنتاجية بالقدر الكافى يبقى أجره لازم يزيد، المسألة فى النهاية عرض وطلب.

تأجيل المؤتمر السنوي للوطني إلى ما بعد انتخابات مجلس الشعب


قرر الرئيس حسنى مبارك رئيس الحزب الوطني الديمقراطي تأجيل المؤتمر السنوي للحزب والذي كان مقررا انعقاده يومي 9 و 10 نوفمبر إلى يومي 25 و 26 ديسمبر 2010 وبما يمكن التنظيم الحزبي من التفرغ للحملة الانتخابية.
صرح بذلك محمد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي، وأضاف الشريف في تصريحات له ، أن الرئيس مبارك حدد يوم 10 نوفمبر القادم لعقد اجتماع للهيئة العليا للحزب وعدد من القيادات الحزبية على المستوى المركزي ومستوى المحافظات لمتابعة استعدادات الحزب الوطني لخوض انتخابات مجلس الشعب .
وقال الشريف إن المؤتمر السنوي للحزب الوطني يشارك فيه ثلاث آلاف قيادة حزبية تنظيمية على مستوى المحافظات وصولا إلى أمناء الوحدات الحزبية، مشيرا إلى أن النظام الأساسي للحزب قد حدد موعد انعقاد المؤتمر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام.
أكد الشريف أن المؤتمر السنوى السادس للحزب لن يشهد أى تغييرات فى قياداته ، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر هو مؤتمر سنوى ، وان المختص بمثل هذه التغييرات هو المؤتمر العام الذى يعقد كل أربع سنوات.
وقال الشريف : ان الحزب وهو يحقق برنامجه الأنتخابى يؤمن بالدولة المدنية التى تقوم على التعددية وتحترم حقوق المواطنة ولا تسمح بقيام عمل سياسى على مرجعية دينية .. وكذلك تلتزم بالعدالة الأجتماعية فى توزيع عائد التنمية لان العدالة الاجتماعية ليست فى الدخول فقط ولكن فى توفير الخدمات ومنها الصحة وتوفير فرص العمل.
وأشار الشريف إلى ان الحزب الوطنى يعلن رسالة واضحة باننا ضد الفساد بكل أشكاله حتى فساد الأخلاق والذمم .. ودعا المجتمع للوقوف وقفة قوية وواحدة لمحاربة الفساد.
وقال صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى إن الحزب لا يتاجر بأى قضية على حساب المصلحة العامة ، ولا يناور ولا يعقد صفقات على حساب الوطن.
ووجه الشريف الشكر للحكومة على اهتمامها بالعملية التعليمية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية أكثر من 20 مليون طالب وطالبة من مرض أنفلونزا الخنازير.
وأكد الشريف أن المؤتمر السنوى للحزب هذا العام يكتسب أهمية خاصة لكونه يضع المواطن المصرى فى بؤرة الاهتمام، وذلك بناء على توجيهات الرئيس حسنى مبارك للمكتب السياسى والأمانة العامة للحزب التى تبنت هذه الرؤية.
وأشار إلى أن أمانة السياسات بالحزب قامت بوضع السياسات وأوراق العمل التى تؤكد ذلك التوجه الذى يهتم بكل شخص على أرض مصر وتتعامل مع القضايا التى تنال أولوية من قبل الفلاح أو العامل ومن جانب كل رجل وامرأة وشاب وفتاة على أرض مصر.
وفى رده على أسئلة زوار الموقع الأليكترونى للحزب الوطنى الديمقراطى، قال صفوت الشريف الأمين العام للحزب ، إن الحزب لا يريد أن يكون حزبا وحيدا على الساحة السياسية ، ويرحب بالأحزاب والتنظيمات السياسية الشرعية باعتبار أن ذلك يعمل على تنشيط الحياة السياسية ويدفع الحزب الوطنى أيضا على العمل بكل جد.. مشيرا إلى أن كل الجهات الشرعية تعمل على مصلحة الوطن ، وأن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
وأضاف الشريف : " إن طريقنا فى الحزب الوطنى واضح وبوصلته الوطنية واضحة ، وعطاء الشعب موجود ، وأن الحزب الوطنى لا ينزعج أبدا من المعارضة الموضوعية خاصة وأنه لدينا ثوابت بأننا دولة مدنية تقوم على التعددية وحرية الرأى ، العنصران الرئيسيان فى الديمقراطية" .. مشيرا إلى أن كافة تصريحاته تتسم باحترام المعارضة وفى نفس الوقت عدم الإنزعاج منها .
وأشاد الشريف بعمل السلطات الرئيسية فى مصر "التشريعية والقضائية والتنفيذية" وقال : " إنها جميعا تعمل لصالح مصر والشعب المصرى وترعى مصالح هذا المجتمع" .. مضيفا أن القضاء المصرى لا يجب إلا أن يكون فى مرتبته العالية ، فهو الحصن الحصين لهذا المجتمع ، ويجب أن نحافظ على قيم ذلط الحصن .
وردا على سؤال عما إذا كان الحزب الوطنى يصعد حملته ضد جماعة الإخوان المسلمين ، قال صفوت الشريف إن الحزب الوطنى لا يضع قضية الإخوان كجماعة محظورة موقع الهجوم ولكن المسألة تتعلق بالشرعية وعدم الشرعية وأن الحزب لا يتدخل فى ذلك الأمر وأن ذلك من صميم عمل الأجهزة المعنية سواء كانت أمنية أو قضائية ، وأن الحزب الوطنى يطلع على ما ينشر عن هذه الموضوعات من خلال وسائل الإعلام فقط مثله مثل غيره .
وفيما يتعلق بترشيحات الحزب الوطنى للانتخابات الرئاسية المقبلة قال صفوت الشريف الأمين العام للحزب ، إن ذلك الأمر سابق لأوانه ، مشيرا فى نفس الوقت إلى أن الحزب الوطنى حزب كبير ومؤسسى يضم فى عضويته حوالى ثلاثة ملايين عضو ويعمل وفقا لنظامه الأساسى وفى إطار الدستور والقانون .
وشدد الشريف على أن الرئيس حسنى مبارك رئيس قوى وله ثقله واحترامه لدى الجماهير وله إنجازاته التى يشهد بها الجميع ويتابع تنفيذ برنامجه الانتخابي الذى خاض به أول انتخابات رئاسية تنافسية والذى يجرى تنفيذه بأسرع من المعدل المقرر له .
وبالنسبة لاختيار مرشحى الحزب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة قال الشريف ، إن أمانة التنظيم بالحزب تعمل على إعداد عدة بدائل للمجمع الانتخابي تتلافى بعض السلبيات وتضم القيادات الحزبية بالمحافظات والتى تم اختيارها بالانتخاب وبشكل ديمقراطى وعبر أضخم تجربة انتخابية للقواعد الحزبية فى حوالى سبعة آلاف وحدة حزبية وذلك من أجل اختيار أفضل العناصر التى تمثل الحزب بالتاريخ النظيف ونقاء اليد وتقبل الشارع له وتحمله المسؤلية الوطنية ويؤدى الخدمات ويعمل لصالح الوطن وأبناء دائرته الانتخابية .
وأكد الشريف أنه لن تكون هناك مجمعات انتخابية خاصة للمرأة فى الـ 64 مقعدا التى تم تخصيصها لها ، لإن الاقتراع عليها سيكون لكافة أبناء الدائرة من رجال ونساء .. مشيرا إلى أن الحزب لديه ثراء فى عضواته اللاتى يمكن الاختيار من بينهن.
ونفى الشريف أيضا امكانية تخصيص كوته للأقباط.. مؤكدا أن الحزب الوطنى لا يفرق بين المواطنين أو أعضائه سواء كانوا مسلمين أو أقباط الذين يعتبرون جزءا من المجتمع .
وأوضح أن هناك أقباطا يفوزون على قائمة الحزب الوطنى وفى الانتخابات الداخلية بالحزب .
وقال الشريف إن الشباب جزء أساسى من نسيج الحزب الوطنى وقد انضم فى الفترة الأخيرة حوالى 150 الف شاب ، وأن الشباب أقبل بشكل كبير على الانتخابات التى جرت فى الوحدات الحزبية مؤخرا سواء ترشيحا أو اقتراعا وأن نسبة التغيير فى أمناء الوحدات الحزبية وأغلبهم من الشباب قد بلغ 38 بالمائة .
وقال صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى إن اللقاء يأتى فى إطار الإعداد للمؤتمر السنوى للحزب قبل نهاية الشهر الجارى فى إطار خطة إعلامية لتسويق برامج ورؤى وانجازات الحزب مشيرا إلى أن الانجازات ليست شعارات ولكن تفعيلها على أرض الواقع ، وأن الحزب يضع مشاكل وأولويات المواطنين على رأس أولوياته وأن المؤتمر سيكون فرصة لطرح رؤى الحزب وما تم تحقيقه من البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك الذى خاض به أول انتخابات رئاسية تنافسية وحصل به على تأييد الشعب بعد التعديلات الدستورية .
وقال الشريف إن المؤتمر ينعقد ونحن فى الحزب نستعد لعام جديد بما يشهده من انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى وانتخابات مجلس الشعب.
مشيرا إلى أن العام القادم سيكون عاما حاسما ومن حق كل الأحزاب أن تتنافس وتعمل على الحصول على أعلى الأصوات وتقديم برامج تحقق مصالح الوطن وتنفذ المشروعات التنموية.
وشدد على أن المؤتمر هذا العام يضع المواطن فى بؤرة اهتماماته.
وتطرق الشريف إلى عدد من القضايا التى سيتناولها المؤتمر فقال إنه بالنسبة للأحوزة العمرانية وكردونات المدن فالحزب وضع أولوية لهذا الموضوع سيتم الانتهاء منها تباعا أما فيما يتعلق بالطرق فسيكون بالمؤتمر لجنة خاصة لمناقشة هذه المسألة والمواصلات وأنه سيتم إعطاء الأولوية للمحافظات.
وأوضح الشريف أن استطلاعات الرأى التى قام بها الحزب أظهرت الأولويات والاحتياجات ، وتم مناقشتها فى مؤتمر اليوم الواحد الذى شهده الرئيس حسنى مبارك.
وأشار الشريف إلى أن المؤتمر سيناقش 12 ورقة عمل رئيسية أهمها ما يتعلق بالتنمية الاجتماعية ومكافحة الفقر ونشر مظلة التأمينات الاجتماعية والمرأة المعيلة وتوفير كل ما يمكن من السلع الاستراتيجية على البطاقات التموينية والتوسع فيها وتحسين مستوى الحياة .

نائب القماار ينفي كافة التهم المنسوبة له بعد تأجيل قضيتة إلى 13 نوفمبر المقبل

استأنفت محكمة جنح قصر النيل جلساتها لنظر القضية المتهم فيها النائب القمار ياسر صلاح عضو مجلس الشعب عن دائرة الزاوية والشرابية "نائب القمار" وصديقه خالد عبد الحميد صاحب شركة للاتصالات، بتزوير جوازات سفر ولعب القمار.
وحضر المتهم الأول من محبسه في حراسة مشددة مع عدد كبير من أقاربه، بناء على قرار رئيس المحكمة رغم أنه ليس محبوساً على ذمة هذه القضية، إنما محبوساً لمدة سنتين لاتهامه في قضية تهريب عدد 505 جهاز تليفون محمول.
واستمعت المحكمة لشهادة موظفي صالة الكازينو ''صالة القمار'' بفندق سوفيتيل وأكدوا جميعا أنهم شاهدوا المتهمان يلعبان القمار داخل الصالة وانهما حضرا مرتين من قبل، وأكدوا أيضا على علمهم بأن المتهمان يحملان جنسية أخرى غير المصرية.
وتعرف الشهود على المتهم الأول أمام هيئة المحكمة، مؤكدين أنه من لعب القمار أمامهم وأن كاميرات صالة اللعب صورتهما فيديو وصوت، موضحين أن النائب كان يلعب لعبة ''بلاك جاك''.
واضافوا بان زميلهم المسئول بالبنك التجاري الدولي اخبرهم أن المتهم الأول مصري وعضو مجلس شعب وأنه تعرف عليه اثناء قيامه بشراء دولارات قبل توجهه لصالة الكازينو، موضحاً أنه أبلغ شرطة السياحة التي حضرت وحررت محضراً بالواقعة.
وأكد الشهود أنه يتم تسجيل كافة بيانات رواد الكازينو بصفة مستمرة وفقا لتعليمات وزارة السياحة وأن للمتهمان بيانات مسجلة بجوزات سفرهما على كمبيوتر الكازينو .
وأنكر المتهم ياسر صلاح كافة التهم الموجهة إليه ودفع بعدم معقولية حدوث الواقعة، موضحاً أنمه توجه لصالة القمار ليس للعب وإنما لمساعدة صديقه ''المتهم الثاني'' لوقوعه في مشكلة.
واضاف أن القضية ملفقة له، محملاً مسئولي الصالة مسئولية تزوير صور الجوازات، ملفتاً إلى أنه ذهب من قبل لنفس الفندق لتوصيل صديقه ''المتهم الثاني'' وصديق آخر تونسي الجنسية للعب القمار، مشدداً أنه لم يدخل الكازينو وإنما جلس في أحد المطاعم المجاورة.
وأوضح بان مدير الكازينو يعلم بان المتهم الثاني مصري الجنسية ولا يحق له دخول الصالة إلا انه سمح له بالدخول لعدة مرات وأصر دفاع النائب على استكمال سماع باقي شهود الإثبات وهم العميد جمال مبارك وإحدى موظفات الإستقبال.
وقررت المحكمة التأجيل لجلسة 13 نوفمبر القادم لسماع باقي الشهود وتفريغ الاسطوانات المدمجة المسجل عليها تحركات ولعب المتهمان داخل الكازينو..صدر القرار برئاسة المستشار شريف إسماعيل رئيس المحكمة.

محمد أبو العينين رئيسا للبرلمان المتوسطي بالاجماع


تم انتخاب النائب محمد أبو العينين رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب رئيسا للبرلمان المتوسطي في دورته الجديدة بعد حصوله على تأييد جميع دول شمال وجنوب المتوسط.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة التي عقدها البرلمان المتوسطي بالمغرب لانتخاب رئيس جديد للبرلمان المتوسطى خلفا للفرنسي رودي سال, وبحضور عدد من رؤساء برلمانات الدول الـ` 27 الأعضاء في البرلمان المتوسطي.
كما تم انتخاب 4 نواب جدد للرئيس اثنين من دول جنوب المتوسط اثنين من دول الشمال.
وعقب فوز النائب محمد أبو العينين برئاسة برلمان دول المتوسط أكد أن الإجماع العربي والأوروبي على انتخابه يأتي تقديرا لمكانة مصر ولدور الرئيس حسنى مبارك القائد في دعم السلام وتعزيز التعاون والشراكة بين ضفتي المتوسط.
وأوضح أبو العينين أن هذا الاختيار هو تشريف وتكليف له بمواصلة وتعزيز الدور البناء الذي اضطلع به البرلمان المتوسطي خلال السنوات الماضية.
مشيرا إلى أن أولوياته في الدورة الجديدة ستكون تعزيز دور البرلمانيين في تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في الشرق الأوسط وتحويل منطقة المتوسط إلى تكتل اقتصادي عملاق تتكامل من خلاله إمكانيات الشمال مع الجنوب الطبيعية والبشرية والمالية والتكنولوجية كإقليم واحد للرخاء والنمو الاقتصادي يستطيع توفير فرص العمل لكل سكانه وتأمين مستويات معيشة أفضل لهم.
كانت مصر قد رشحت النائب محمد أبو العينين لرئاسة البرلمان المتوسطي ليكون بذلك أول مصري يتولى هذا المنصب الرفيع, وقد حظي ترشيح أبو العينين بتأييد جميع دول جنوب المتوسط ودول شمال المتوسط.
يذكر أن البرلمان المتوسطي تأسس عام 2006 ويضم في عضويته برلمانيين من 27 دولة من الدول المحيطة بالبحر المتوسط.

زكريا عزمى: نرفض أى مراقبة خارجية لانتخابات الشعب


أعلن الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية بالحزب الوطنى الديمقراطى الدكتور زكربا عزمى رفض الحزب لأى مراقبة دولية من الخارج على انتخابات مجلس الشعب.
وقال: إنه يوجد فى مصر مجتمع مدنى قوى من المصريين القادرين على حماية انتخاباتهم.
وأضاف: أن الحزب سوف يختار مرشحين يتمتعون برضاء المواطن المصرى لخوض الانتخابات وذلك نتيجة لاتباع الحزب أساليب الديمقراطية فى انتخاب مرشحيه مع تمتعه بتنظيم حزبى قوى فى كافة المحافظات.
جاء ذلك فى الكلمة التى القاها الدكتور زكريا عزمى أمام المؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى بمحافظة القاهرة الذى عقد برئاسة امين الحزب بالعاصمة الدكتور محمد الغمراوى , وشهده جمال مبارك الأمين العام المساعد امين السياسات بالحزب وعضو الأمانة العامة الدكتورة يمن الحماقى ومحافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير ورئيس المجلس المحلى بالمحافظة اللواء أحمد فخر وأعضاء المؤتمر.
ونوه الدكتور زكريا عزمى إلى أن اختبار مرشحى الحزب من بين الأعداد الكبيرة التى تقدمت للترشيح يوجب على أعضاء الحزب تطبيق الالتزام الحزبى بشدة.
وحذر من تفتيت الأصوات ، وطالب الجميع بخوض الانتخابات رافعين رؤوسهم خاصة بعد الانجاز الذى تحقق فى البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك والبرنامج الانتخابى للحزب على مدى السنوات الخمس الماضية.
وأكد الدكتور زكريا عزمى أن الانتخابات القادمة ستكون شفافة ونزيهة وأن الحزب والحكومة يعملان على تحقيق ذلك , وقال : لابد من وضع مصر ومصلحتها فوق رؤوسنا جميعا ونصب أعيننا.
وقال الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية بالحزب الوطنى الديمقراطى الدكتور زكريا عزمى إن المؤتمر السنوى السابع للحزب سيبدأ مساء اليوم الأول منه بخطاب شامل سوف يلقيه الرئيس حسنى مبارك رئيس الحزب, على ان يتم تخصيص اليوم الثانى للمؤتمر للتقارير التى يستعرضها أمين عام الحزب صفوت الشريف والدكتور زكريا عزمى وأمين التنظيم المهندس أحمد عز.
وأضاف: انه سيتم تخصيص الجلسة العامة الأخيرة فى المؤتمر لتقرير الأمين العام المساعد امين السياسات جمال مبارك والذى يعلن فيه البرنامج الانتخابى للحزب الذى يخوض به انتخابات مجلس الشعب القادمة.
وأكد جمال مبارك الأمين العام المساعد امين السياسات ان الحزب الوطنى يعقد اجتماعات مكثفة مع الحكومة بشكل متواصل للاتفاق على كافة تفاصيل البرنامج الانتخابى للحزب والمقرر أن يتم عرضه أيضا على اجتماع المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الذى يرفعه الى هيئة مكتب الحزب ثم الى المكتب السياسى واعتماده من الرئيس حسنى مبارك قبل اعلانه فى المؤتمر السنوى.
وأعلن أمين السياسات أنه سيتم طرح وثيقة سياسية خلال أسبوع على قيادات الحزب تحدد التغييرات التى حدثت فى مصر على مدى السنوات الخميس الماضبة والانجازات التى تمت وفقا لتعهدات الحزب عام 2005.
ونوه جمال مبارك إلى أن البرنامج الانتخابى للحزب سوف يشمل سبعة محاور تدور حول العديد من القضايا فى مقدمتها القضايا الأقتصادية خاصة بعد تحقيق ما تم االتعهد به من توفير أربعة ملايين فرصة عمل خلال السنوات الخمس الماضية ، مشيرا الى التخطيط لحركة اكبر تستهدف فتح فرص عمل جديدة وتحسين الدخول ومواجهة التضخم حتى يشعر المواطن بزيادة حقيقية فى دخله.
وأشار جمال مبارك إلى أهمية اتخاذ العديد من القرارات الهامة فى التعليم وتطوير الخدمة الصحية والتأمبن الصحى الجديد فى السنوات الخمس القادمة الى جانب الاهتمام بمساندة الفلاح المصرى ومكافحة الفقر ومساندة الأسر الفقيرة وتطوير الدعم ومشروع الألف قرية الذى بدأ منذ ثلاث سنوات.
وأكد الأمين العام المساعد أمين السياسات جمال مبارك على أهمية التخطيط العمرانى الجديد للقرى والمدن المصرية وبحيث تصبح القرية المصرية نموذجا للتطوير إلى جانب الاهتمام بمشروعات الرى والصرف الزراعى.
وبالنسبة للجانب السياسى للبرنامج ذكر جمال مبارك أن الحزب الوطنى يتبنى قضية مكافحة الفساد التى تأتى على رأس أولوياته مع الاهتمام بتحديد خطوات فعلية لتطوير قانون الإدارة المحلية لتفعيل اللامركزية مع وضع رؤية للسياسة الخارجية وعلاقاتنا مع العالم وتوظيفها لخدمة مصالحنا الداخلية.
وقال أمين السياسات إن الحزب الوطنى سيتقدم بصورة تفصيلية ببرامج محلية لكل دائرة على مستوى الجمهورية سواء كانت 222 دائرة او دوائر المرأة وذلك بحصر مشروعات بعبنها فى كل دائرة بحيث يحظى مرشح الحزب ببرنامج محلى الى جانب البرنامج العام.
وأوضح أن المؤتمر السنوى للحزب سيكون فرصة لاستكمال الأعلان عن استمرار العمل التنظيمى حتى يوم الأنتخاب مع تخصيصه للحديث عن البرنامج الأنتخابى للحزب بشكل تفصيلى.
وأكد جمال مبارك أن انتخابات مجلس الشعب لعام 2010 تعد الانتخابات العامة الثانية التى يواجهها الحزب بكوادره وشبابه فى السنوات الخمس الماضية والتى تواكب عملية الأصلاح بداخله ولكن للمرة الأولى يتاح للحزب بتنظيمه الجديد والجيل الجديد من القيادات والكوادر الحزبية وللمرة الأولى يعود للمواطن ليطلب منه الثقة.
وتابع: أن تراكم التجارب والخبرة بتنظيم جديد وفكر جديد أكسب الحزب الثقة بالنفس وفى قدرته على الدفاع عن سياساته مهما كانت قرارات صعبة ولا تتمتع بالشعبية مما حتم ضرورة الدفاع عنها والاستمرار فى مسيرة الاصلاح.وأن التردد له تكلفته.
واستطرد : إنه بناء على الدروس فى السنوات الماضية فانه علينا فى السنوات الخمس القادمة الاستمرار فى مواجهة القضايا الصعبة ووضع حلول وبدائل تستهدف تحسين أحوال المواطنيين ودخولهم وتشغيل الشباب , على ان يكون الطريق الى ذلك مصارحة أنفسنا ومصارحة المواطنيين والقيادة وان هذا الأمر لا يعنى دائما مسايرة الرأى العام.
وأشار الى مثال لنجاح القرارات الصعبة والذى يتمثل فى تحقيق تجربة انتخاب المرأة بصفتها خطوة إصلاحية سعينا كثيرا لإيجاد مخرج قانونى لها واستمرت المناقشات حول هذا الموضوع شهورا طويلة وجاء الحل مع طرح الرئيس مبارك للتعديلات الدستورية.

مجلس الوزراء يتابع تكليفات مبارك

عقد مجلس الوزراء اجتماعا برئاسة الدكتور أحمد نظيف لمناقشة عدد من التقارير الداخلية والخارجية المهمة , ومتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس حسنى مبارك خلال اجتماعه بأعضاء المجلس فى شهر سبتمبر الماضى.
واستعرض المجلس تقريرا من الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول خطة الوزارة للنهوض بهذا القطاع وتطويره ودعمه باعتباره أحد قاطرات التنمية واستمر فى تحقيق معدلات نمو مرتفعة حتى فى ظل الأزمة المالية العالمية.
كما تضمن التقرير الرؤية المستقبلية لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق المزيد من تصدير تكنولوجيا المعلومات للخارج.
كما استعرض المجلس عدة تقارير حول السياسة الداخلية منها أداء الحكومة خلال الفترة الماضية وتقرير حول مرض التهاب الملتحمة يعرضه وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى.

لجنة لمتابعة الدعاية الإعلامية للانتخابات البرلمانية


أصدر وزير الإعلام أنس الفقى قرارا بتشكيل لجنة لمتابعة ورصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية فى الإعلام المسموع والمرئى لانتخابات مجلس الشعب برئاسة الدكتور فاروق أبو زيد وعضوية خبراء وأكاديميين وإعلاميين وممثلين عن الشبكات الإذاعية والقنوات الفضائية المصرية
كما تضم فى عضويتها ممثلى منظمات المجتمع المدنى ومنظمات حقوق الانسان و ممثلى الأحزاب المشاركة فى الانتخابات البرلمانية القادمة.
وتتولى اللجنة مهمة رصد وتصحيح الدعاية الإعلامية والإعلانية للمرشحين أثناء الانتخابات والتى يتم بثها على الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية العامة والخاصة وتتولى أيضا رصد ومتابعة التغطية الإعلامية للانتخابات والتأكد من مطابقتها للمبادىء والمعايير التى وضعتها اللجنة.
و من جانبه صرح رئيس اللجنة الدكتور فاروق أبوزيد أنه تأسيسا على الخبرات التى تراكمت عبر مراحل الإصلاح السياسى خاصة منذ الانتخابات التشريعية التى أجريت فى 2005 فإن صياغة وإصدار مجموعة من المبادىء والمعايير الموحدة للتغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشعب تمثل خطوة هامة لترسيخ وتطوير قواعد الممارسة الديمقراطية وضمان العدالة والنزاهة والشفافية فى كافة الأنشطة الإعلامية التى تتعلق بالانتخابات التشريعية فى مراحلها المختلفة.
وأضاف أنه نظرا لأن وسائل الإعلام تمارس تأثيرات قوية فى نجاح العملية الانتخابية فإن إلتزام الشبكات الإذاعية والقنوات التليفزيونية الأرضية والفضائية العامة والخاصة بما تم التوصل إليه من مبادىء ومعايير إرشادية فى مجال التغطية الإعلامية للانتخابات يمثل ضرورة وأهمية خاصة فى تحقيق التطور الديمقراطى فى مصر.
وأكد أبوزيد أن اللجنة قامت بصياغة ثمانية مبادىء تحكم التغطية الإعلامية للانتخابات بالإضافة إلى سبعة معايير مهنية وأخلاقية وكذلك وضعت قواعد لتنظيم إستخدام الإعلام فى انتخابات مجلس الشعب من خلال الآليات التى تحكم عمل اللجنة وسوف يتم عرض هذه المبادىء والمعايير والقواعد على اللجنة العليا للانتخابات لإعتمادها.
وبدأت اللجنة أعمالها امس السبت 30 أكتوبر وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات الأصلية وانتخابات الإعادة.
وجاء تشكيل اللجنة على النحو الأتى : الدكتور فاروق أبو زيد رئيسا, وعضوية كل من: السيد ياسين و حسن حامد و الدكتور حسين أمين و حمدى الكنيسى و الدكتور حمدى حسن و الدكتور سامى الشريف و الدكتور عاطف العبد و فهمى عمرو الدكتورة ليلى عبدالمجيد و الدكتور ماجد عثمان, بالاضافة إلى ممثل لوزارة الإعلام, ممثل لاتحاد الإذاعة والتليفزيون, ممثلون للشبكات الإذاعية والقنوات الفضائية المصرية الخاصة, ممثل لمنظمات المجتمع المدنى, ممثل لمنظمات حقوق الانسان, ممثلون للاحزاب المشاركة بالانتخابات, ممثل عن المنطقة الحرة العامة الإعلامية وممثل عن الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات".

شعبولا يغنى للطماطم

انتهى المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم من اعداد أغنية جديدة للطماطم عنوانها "حتى انتى يا قوطة بتذلى فينا ومبسوطة"
تقول كلمات الاغنية:
حتى انتى ياللى اسمك قوطة
بتذلى فينا ومبسوطة
حرام عليكى يا مجنونة
خليكى عاقلة ومظبوطة
عاملنا أزمة وشبورة
وبقيتى فى السوق مشهورة
وكل يوم طالعة فى جرنال
ومنزلك كام صورة
بقى ليكى سعر وليكى قيمة
يا مفعصة وعاملة سليمة
مش بعيد بعد شوية
نشوف جنابك فى السيما
من امتى وانتى بعشرة جنيه
والناس غلابة هاتعمل إيه
بقيتى أغلى من التفاح
ومنفضة لنا وعاملة بهية
مجنونة أكتر من العادة
والحالة جاتلك بزيادة
يارب أشوفك يا طماطم
من السراية واخدة شهادة
ده حتى شكلك مش هو
وبايظة خالص من جوه
رضينا وانتى معندانا
واخدة الأمور عافية وقوة
حرام عليكى خنقتينا وبأى حق تذلينا
من بعد ما دخلتى فى أزمة
الكل بقى يلعب بينا.
هانشتكيكى يا قوطة لمين.

30 أكتوبر 2010

بيسكو يغضب من مدربه بعد استبدالة .. ماتقولش " ميدو "

تكررت فى قطر واقعة مشابهة تماما لواقعة اللاعب الدولي أحمد حسام "ميدو" وحسن شحاته المدير الفني لمنتخب مصر عندما قام الأخير بإجراء تغيير الأول باللاعب عمرو زكي خلال المباراة التي واجه فيها الفراعنة السنغال في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2006، بواقعة تشبهها في الدوري القطري، ليؤكد أن المدربين يكونوا في ذلك الموقف أصحاب النظرة الأصح.
وكانت الواقعة التي حدثت في الدوري القطري، هى أن خرج اللاعب بيسكو غاضباً بعد استبداله من قبل مدربه في مباراة فريقه « العربي » أمام « الريان »، في قمة الجولة الثامنة لدوري نجوم قطر، رغم أنه سجل هدف فريقه الذي قاده إلى الفوز وعبور الكلاسيكو التقليدي.
وهذه الظاهرة ليست بالجديدة على ملاعب كرة القدم، فكل لاعب يرى أن استبداله خاطئ، يعبر بطريقة ما عن امتعاضه من استبداله، وفي حالة بيسكو كلاعب محترف، كان يفترض أن يقوم بكبت غضبه، وعدم إظهاره، خاصة أن فريقه كان فائزاً، وأن يجد ألف عذر لمدربه.
وما قام به بيسكو، إعتاد عليه لاعبون قبل ذلك، وكلنا يذكر حادثة قيام المدرب المصري حسن شحاتة بإخراج النجم الكبير أحمد حسام ميدو.
ولم يصمت اللاعب المصري بل ظهر عليه الغضب الكبير بعد أن رفض الإستبدال، وتوجه بوابل من الشتائم لمدربه، ولكن في النهاية اتضح صحة قرار المعلم شحاتة، بتسجيل البديل الناجح عمرو زكي هدف الفوز، والعبور إلى النهائي بعد دخوله بدقائق.

صحيفه جديدة لإبراهيم عيسى خلال شهور

أعلن الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور المقال عن اعتزامه إصدار جريدة خلال الشهور القلية القادمة، بنفس الهيئة التحريرية وفريق عمل جريدة الدستور التي اشتراها رجل الأعمال رضا إدوارد.
وأكد عيسى خلال لقاءه بصحفيي الدستور المعتصمين بنقابة الصحفيين أنه سيشرف بنفسه على موقع الدستور الإلكتروني حتى ينتهي من إجراءات إصدار الصحيفة الجديدة.
وعرض عيسى على صحفيي الدستور المعتصمين العمل بموقع الدستور الإلكتروني لمدة 5 شهور ثم بعدها الانتقال للعمل في الجريدة الجديدة، وهو العرض الذي لاقى ترحابا واستحسانا من الصحفيين، والذين عبروا عن سعادتهم الكبيرة بالعرض و نيتهم قبوله.
يذكر أن مجلس إدارة صحيفة الدستور، قرر في وقت سابق إقالة الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس التحرير .. ومن جانبهم قرر محررو الصحيفة الدخول في اعتصام مفتوح تضامنًا مع عيسى.. كما قرر المحررون حذف اسم رئيس مجلس الإدارة السابق الدكتور السيد البدوي ــ الذي قام فيما بعد ببيع حصته كاملة لرضا إدوارد ــ والرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة رضا إدوار من الموقع الرسمي للصحيفة، وأبقوا اسم رئيس التحرير إبراهيم عيسى فقط .
وتردد أن سبب الإقالة هو خلاف نشب بين السيد البدوي وإبراهيم عيسى بسبب مقال للدكتور محمد البرادعي عن نصر أكتوبر !! كما تردد أيضًا انه بسبب مقال الدكتور محمد سليم العوا، الذي نشرته الدستور مؤخرًا بعنوان " الكنيسة والوطن "، وذلك بعد رفض صحيفة المصري اليوم نشره، إضافة إلى خلاف حول مرتبات الصحفيين بالجريدة والتي أصر البدوي على تقليصها وعدم زيادتها.
وذكرت مصادر من داخل الصحيفة أن النظام في مصر يستهدف عيسى، وحاول قبل ذلك إقالته في ظل المالك القديم للصحيفة عصام إسماعيل فهمي، لكنه لم يستطع، إلا أن محاولته نجحت في ظل الإدارة الجديدة التي حاولت التضييق على إبراهيم عيسى أكثر من مرة؛ حتى قررت إقالته.

فى دسوق ..يقتل شقيقه لخلافهما فى العمل

شهدت مدينة دسوق جريمة قتل بشعة حيث قام عامل بقتل شقيقه لاختلافهما حول معدات ورشتين يملكانها لتصنيع الأفران.
تم نقل الجثة والمصاب إلى مستشفى دسوق العام وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق وأمرت بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق.
وكان اللواء محمد عليان مدير أمن كفر الشيخ قد تلقى إخطاراً من مستشفى دسوق بوصول "عمر أ. م" جثة هامدة وشقيقه محمد مصابا بضربة فى الرأس، فانتقل رئيس مباحث دسوق إلى موقع الحادث وتبين أنه نشب خلاف بين الشقيقين على معدات أفران عندما عاتب "عمر أ. م " (24سنة) شقيقه "محمد" (20سنة) لاستيلائه على المعدات الخاصة به، فدار بينهما نقاش تحول إلى مشاجرة تناول فيها عمر قطعة حديد وضرب بها شقيقه محمد على رأسه، مما دفع الأخير إلى استلال سكين وسدد طعنات فى بطن شقيقه فأراده قتيلاً.
تحرر المحضر لسنة 2010 12558جنح قسم شرطة دسوق واعترف محمد – بعد تحسن حالته- بجريمته وبالعرض على نيابة دسوق قرر رئيسها حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق.

زياد طارق عزيز : والدي أوصى بدفنه في الأردن إذا أعدم .. والمخابرات الأميركية حاولت تجنيده عندما زار الفاتيكان

طارق عزيز فى مجده بالسيجار

كشف زياد طارق عزيز نجل نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز عن وصية أرسلها والده عزيز إلى عائلته عبر محاميه، يطلب فيها أن يدفن في الأردن في حال تم إعدامه أو توفي على أن يدفن في مرحلة ما بعد تحرير العراق في بلده خشية تعرض قبره للتمثيل به من قبل من أسماهم بـ"الغوغائيين".
وجدد زياد طارق عزيز بعد صدور حكم بإعدام والده من قبل المحكمة الجنائية العراقية فيما يعرف بقضية " تصفية الأحزاب الدينية في العراق"، بأن حكم الإعدام الصادر بحق والده سياسي بامتياز.
وقال زياد عزيز ان والده أعلن اضرابا مفتوحا عن الطعام بعد صدور الحكم.
وأضاف زياد أنه لا توجد تهم جنائية بحق والدي، فحكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، أرادت صرف الأنظار عن تقرير ويكليكس الذي كشف عن بشاعة الجرائم التي ارتكبت بحق العراقيين، لتخفيف الضغط عنه بسبب هذه القضية، وهزت أركان حكومته غير الشرعية.
وقال إن طارق عزيز عندما قام بتسليم نفسه كان يدافع عن العراق وعن السيد الرئيس الشهيد صدام حسين وعن كل العراقيين، وهو دائما يعترف بأن لكل مرحلة يوجد أخطاء.
كشف زياد عن أن المخابرات الأميركية قدمت عرضا لوالده كي يتعاون معها أثناء زيارته الشهيرة للفاتيكان قبيل الحرب الأميركية على العراق، والتي اندلعت في مارس 2003، متعهدة بإخراج عائلته من العراق سالمة في حال تعاونه معها.
وبين زياد أن والده رفض العرض الأميركي، مؤكدا أن دافعه كان حبه وإيمانه بوطنه وشعبه.
وقال إن اكثر مشهد أثر في نفس السيد طارق عزيز هو صورة العراقي أبو سمير الذي ضرب صورة السيد الرئيس الراحل صدام حسين بالنعال، لقد كان مشهدا مؤثرا للغاية، وهذا المشهد أبكاه بحرقة وللأمانة أقول إن هذه المرة الوحيدة التي سمعت فيها أن طارق عزيز يبكي، وهو الذي لم يبك على وفاة والدته وشقيقه.
وأشار إلى أن الزيارة الأخيرة لوالده كانت للنساء، وتمت بتاريخ 26 سبتمبر الماضي وتمت قبل هذه الزيارة زيارتان مبينا أن "والدتي وشقيقتاي زرنه بعدما علمنا عن إصابته بجلطة دماغية جديدة، وكان في معيتهم رجال مخلصون، عملوا مع والدي في أوقات سابقة و جاءوا لزيارته من محافظات عديدة من بغداد والأنوار والفلوجة والدورة، وللحقيقة والدي قد يكون السجين الوحيد الذي يزوره من عمل معه سابقا، حتى أن واحدا منهم عندما ذهب لزيارته أخبر الضابط أنه ولد طارق عزيز، فقال له الضابط إن اسمك في الهوية لا يمت لطارق عزيز بأية صلة، فأجاب الرجل هو والدي، فقد تربيت في منزله أكثر مما عشت في منزل والدي.
وفيما يلي تفاصيل الحوار الذى اجرى مؤخرا مع زياد نجل طارق عزيز
• كيف تلقيتم حكم الإعدام الصادر عن المحكمة الجنائية العراقية الثلاثاء الماضي بحق والدكم نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز؟

- اتصل بي أحد الاخوان هاتفيا ليخبرني بأن حكما بالإعدام عن المحكمة الجنائية العراقية، صدر بحق والدي في قضية ما يعرف بـ"تصفية الأحزاب الدينية"، فقلت له إنك مخطئ، لأن إجراءات قضية الأحزاب الدينية لم تنته، حيث ما تزال المحكمة تستمع الى الشهود منذ زهاء أسبوعين، وهناك استكمال لفصول المسرحية.
لم يخبرني وقتها المتصل أن والدي حكم بالإعدام، فقد كنت خارج المنزل، وعندما عدت وفتحت التلفاز، فوجئت بخبر حكم الإعدام الذي تناولته كافة وسائل الإعلام، ولم أجد من اتصل به في بغداد، لكن توالت الاتصالات علي من المعارف والصحافة، والجميع كان متفاجئا من الحكم، خصوصا من تابع القضية من البداية، لأنني تعودت على المحكمة العراقية وفصولها، وهي مسرحية هزلية، وذلك لأن كل الشهود والمشتكين فيما يسمى بقضية تصفية الاحزاب الدينية، موجودون على قيد الحياة، وهم الشهود، فكيف تكون تصفية؟ لا أعرف، لذلك لم أكن متوقعا ان يصدر حكم ظالم على والدي على هذا النحو.

• قلت في تصريح سابق إن الحكم الصادر على والدك كان سياسيا بامتياز، لماذا؟

- نعم، كان حكما سياسيا بامتياز، فلا توجد أية تهمة جنائية بحق والدي، وحكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، أرادت حرف الأنظار عن تقرير ويكليكس الذي كشف عن بشاعة الجرائم التي ارتكبت بحق العراقيين، لتخفيف الضغط عن حكومته أمام هذه القضية التي هزت أركان حكومته غير الشرعية.
حزب الدعوة الشيعي الذي يتزعمه المالكي، حاول اغتيال والدي في العام 1980 في جامعة المستنصرية، لكنه لم يفلح وهو الآن ينجح باستصدار حكم بإعدامه.

• في زيارة عائلتكم الأخيرة لطارق عزيز، ما هي الرسالة التي حملكم إياها من محل إقامته في سجنه؟

- الزيارة الاخيرة كانت للنساء، وتمت بتاريخ 26 أيلول (سيبتمبر) الماضي، وفي الحقيقة، تمت قبل هذه الزيارة زيارتان.
والدتي وشقيقتاي زرنه بعدما علمنا عن إصابته بجلطة دماغية جديدة، وكان في معيتهم رجال مخصلون، عملوامع والدي في أوقات سابقة، جاءوا لزيارته من محافظات عديدة من بغداد والأنبار والفلوجة والدورة، وللحقيقة والدي قد يكون السجين الوحيد الذي يزوره من عمل معه سابقا، حتى أن واحدا منهم عندما ذهب لزيارته اخبر الضابط ان والده طارق عزيز، فقال له الضابط إن اسمك في الهوية لا يمت لطارق عزيز بأية صلة، فأجاب الرجل هو والدي، فقد تريبت في منزله أكثر مما عشت في منزل والدي.
وللحقيقة، فإن ادارة السجن تتعامل مع والدي على نحو جيد، ويتلقى معاملة جيدة، نظرا لحالته الصحية.
في زيارته الأخيرة، سأل عن أحفاده، وخصوصا حفيدته مريم، ابنتي الكبرى، وطلب منا في الزيارة المقبلة أن نحضر معنا ملابس وشايا وبيضا، وأحد زائريه أبلغنا أن كثيرا من زوار السجن هناك، يذهبون للسلام عليه.

• ما هي الرسالة الأكثر تأثيرا له، وبعث بها إليكم؟

- تلك التي بعث إلينا بها عبر محاميه، ويوصي فيها بأنه في حال قتل أو توفي، أن يدفن في الأردن، وبرر طلبه بأنه على الرغم من أنه ابن العراق، وخدم العراق لعقود، لكنه يخشى بعد موته أن ينبش قبره من قبل بعض الغوغائيين.
لكن والدي أتبع وصيته بوصية أخرى، فبعد أن يتحرر العراق، أوصى بأن ينقل جثمانه إليه، ليدفن هناك في موطنه، وهذه كانت أكثر المواقف تأثيرا وإيلاما في حياتي.

• كيف يقرأ طارق عزيز قرار تسليم نفسه الآن، بعد مضي كل تلك السنوات في السجن؟

- طارق عزيز أقر في مقابلته الشهيرة مع صحيفة الغارديان البريطانية قبل نحو شهرين، أنه ندم على قرار تسليم نفسه، والذي جاء من منطلق تفكيره بالآخرين قبل نفسه.
كان والدي يعي جيدا من واقع خبرته الى ماذا ستؤول الأمور، وكان يعي تماما أنه لا يوجد له أية مشكلة مع العالم أو مع العراقيين، نظرا لطبيعة مهامه في مجلس قيادة الثورة، وكان يفكر أنه سيسجن عاما وسيخرج بعد أن يلقى محاكمة عادلة، لكن لم تأت الأمور حسب تقديراته.
طارق عزيز في تلك اللحظة، فكر في العراق، وفكر فينا كعائلة قبل نفسه، فنحن كعائلة لم يعد لدينا مأوى في العراق بعد أن نهب منزلنا عقب الاحتلال، وهو المنزل الوحيد للقيادات العراقية الذي ظهر منهوبا عبر وسائل الإعلام.

أنا لم أر والدي منذ تاريخ اعتقاله، أي منذ قرابة سبع سنوات ونصف السنة وأربعة ايام.
طارق عزيز أقر بندمه، وهو بتسليم نفسه كان يدافع عن العراق وعن السيد الرئيس الشهيد صدام حسين، وعن كل العراقيين، وهو دائما يعترف بأن لكل مرحلة أخطاءها.

• الآن وبعد مرور سبع سنوات على احتلال العراق، لنعد الى لحظة دخول الاميركيين، كيف استقبلتم حينها خبر احتلال العراق كعائلة طارق عزيز؟

- في التاسع من إبريل 2003، كنا نبيت عند أصدقاء لنا، ووالدي لم يكن مسؤولا عن الجانب العسكري، كانت معلوماته مستندة على مصادر ذات اختصاص، وكان يتجه وقتها الى مكتب بديل عن مكتب نائب الرئيس الراحل طه ياسين رمضان الذي تعرض لقصف بشع من قبل قوات الاحتلال.
في اليوم نفسه، خرج والدي لمتابعة الموقف عن قرب، وحالنا كحال كل العراقيين نستقي معلوماتنا من وسائل الإعلام، ولحظتها تفاجأنا باحتلال بغداد.

حينها سعيت جاهدا الى تأمين حياة والدي بعدما رأينا عبر شاشات التلفزة كيف أن الغوغائيين انفجروا في الشوارع للنهب والقتل والسرقة، وأنا لا أنسى منظر العراقي أبو سمير الذي راح يضرب صورة السيد الرئيس الراحل صدام حسين بالحذاء على مرأى ومسمع من العالم، وعبر شاشات التلفزة، ساعتها صار علينا لزاما أن ننقل أبي إلى مكان آمن في ظل أوضاع غير منضبطة تعيشها العراق، وصرت ألتقي به كل يومين مرة، فنتحدث معا، وكان حديثه يتسم بما يشبه المراجعة الشاملة لما جرى، ويومها أكد لي وزودني بوثائق – لم تكشف بعد - عن معارضته لغزو الكويت، وهذه الوثائق موجودة بحوزتي ولن أكشف عنها لأنها ليست ملكي بل ملك لطارق عزيز، وقد قال لي يومها إنه عارض قرار الاحتلال في مجلس قيادة الثورة.

• من العيش في العراق المحتل إلى العيش والاستقرار في الأردن، كيف تسير حياتكم هنا؟

- في ردي على هذا السؤال، أستند على مقولة الأشقاء المصريين: الدنيا لسة بخير. قدمنا إلى الأردن منذ سبع سنوات ونصف، والأردن لم يقصر معنا بتاتا، فشكرا للأردن.

• خلال لقاءاتك بطارق عزيز بعد احتلال العراق، ماذا كان تقييمه لما حدث، وللمشهد العراقي آنذاك؟

- كان والدي يتوقع من البداية حدوث شيء سيئ، والمعنيون وقتها كان يجملون الصورة، والناس عابوا عليه أنه لماذا لم يبق في إيطاليا، وبخاصة في الفاتيكان وقت زيارته له قبيل الحرب على العراق بأيام، لكنه أصر على أنه صاحب مبدأ، وللتاريخ أقول وبكل فخر، إنه رفض أن يتعاون مع المخابرات الأميركية التي زارته في مقر إقامته أثناء زيارته للفاتيكان، وعرضوا عليه التعاون معهم، مقابل تكفلهم بإخراج عائلته سالمة من العراق، لكن طارق عزيز ظل عراقيا شريفا وحرا، وأبى أن يبيع وطنه وتاريخه. كان همه آنذاك الحفاظ على بلده وشعبه، ولم يكن يفكر بنفسه.
لم يكن عمل والدي عسكريا في الحرب الأميركية على العراق وكانت المعلومات التي أدلى بها عبر وسائل الإعلام، ترد إليه، وهو من يقوم بنقلها الى العالم، فمجلس قيادة الثورة برئاسة الرئيس صدام، كان مقسما إلى اختصاصات، ووالدي لم يكن من اختصاصه الشؤون العسكرية، وعندما كنا نسأله عن بعض التفاصيل، كان يجيب بعدم معرفته بها وهذه حقيقة.

• وماذا عن اجتماعه الأخير بصدام؟

- بطبيعة الحال كانت هناك اجتماعات، بخاصة وأن والدي عضو في مجلس قيادة الثورة، وكان آخر اجتماع جمع والدي بالرئيس الراحل صدام حسين في السابع من نيسان (إبريل) 2003 أي قبل الاحتلال بيومين، وأنا شخصيا لا أعرف ما الذي دار في ذلك الاجتماع، وفي تلك الفترة وما بعدها، كان والدي محبطا وطلب مني الانتقال إلى مكان آخر.
وبعد انتهاء ما يعرف بمعركة المطار حاول والدي زيارة أرض المعركة، لكن الجيش العراقي منعه بقوة من الوصول إليها، وكل الذي أستطيع قوله إننا لم نكن نمشي على الأرض بل كنا نسير على الرصاص الفارغ المحروق، ورأيت بأم عيني دبابة أميركية محترقة جاءت طائرة اميركية وحملتها بسرعة.

• بالتأكيد باح طارق عزيز لعائلتك أثناء زياراتهم المتكررة له في سجنه بأمور عديدة، فهل من مسكوت عنه قاله، ولم يعرفه الناس، حول موضوع احتلال العراق؟

- الرجل قال إنه إذا حانت فرصة للحديث، فإنه سيتحدث عن تفاصيل كثيرة، وأنا لست مخولا بالحديث عنه في هذا الوقت، وهو أعطاني وثائق وأوراقا تخص قضايا كثيرة، وستكون شاهدا على مفاصل مهمة في تاريخ المنطقة، فوالدي يتألم يوميا على ما آل إليه العراق، وخصوصا تلك السلوكيات التي طرأت على العراقيين في مرحلة ما بعد الاحتلال.
إن أكثر مشهد أثر في نفس والدي، منظر العراقي أبو سمير الذي ضرب صورة السيد الرئيس الراحل صدام حسين بـ"النعال". كان مشهدا مؤثرا للغاية، وهذا المشهد أبكاه بحرقة، وللأمانة أقول أن هذه المرة الوحيدة التي رأيت فيها طارق عزيز يبكي وهو الذي لم يبك على وفاة والدته وشقيقه.

• بعد ما حدث للعراق، كيف كان شكل التنكر لكم؟

- تنكر لنا الكثير ممن كانت لنا بهم علاقات وطيدة في مرحلة ما قبل الاحتلال، فكان لدينا أمل كبير منذ لحظة قدومنا إلى الأردن، بأن العديد من الناس الذين لنا بهم صلات سواء في الأردن أو خارجه ممن يحبون طارق عزيز سيتواصلون معنا ويمدون يد العون لنا، لكن التنكر له صور وأشكال عديدة.

• كيف توارى طارق عزيز عن الأنظار بعد احتلال العراق؟

- كما قلت، والدي تنقل في تلك الفترة بين عدة أمكنة وبيوت ومدن، منها الفلوجة وبيت صديق لنا ليس عراقيا، ومن ثم إلى بيت عمتي، وكان ذلك كله قبل أن يسلم نفسه للجيش الأميركي في الرابع والعشرين من نيسان (إبريل) 2003.

• كيف تقيم دعوة الفاتيكان المحكمة الجنائية العراقية، بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق والدك؟

- قلت، بالرغم من أنني مسيحي عراقي عربي، لكنني لا أعول على دعوة الفاتيكان، وسبق وطلبنا منه التدخل والضغط على الحكومة الأميركية للإفراج عن والدي، لكن المبادرة كانت فقط ذات بعد إنساني، وربما كانت دعوة البرلمان الروسي أقوى بكثير وذات أهمية أكبر، ونحن للأسف، المسيحيين العرب ليس لدينا مرجعية، ومنذ ولادتي تعاملنا مع أنفسنا على أننا عراقيون في المقام الأول، وأحد أسباب حقد بعض العراقيين على والدي، أنه مسيحي، فكيف يدافع عن دولة مسلمة، وتاريخ والدي كان أحسن من كثيرين غيره.

• وماذا عن جدوى تمييز حكم الإعدام في المرحلة الحالية، بخاصة وأن بعض المصادر العراقية تشير الى عدم جدوى ذلك؟

- نحن نعرف تماما أنه لا جدوى من قيامنا بتمييز الحكم أمام محكمة التمييز العراقية، لكن علينا القيام بهذه الخطوة حتى نكون مرتاحي الضمير تجاه والدي، وهي خطوة يجب القيام بها على الرغم من معرفتنا المسبقة بأن قضاة المحكمة، طائفيون، حالهم كحال جميع القضاة في كافة مراحل التقاضي التي مر بها والدي.

• وثائق موقع "ويكيلكس" التي أثارت ضجة في العالم، إلى أي مدى أثرت هذه على التسريع بإعلان الحكم بالإعدام على والدك؟

- كان للكشف عن هذه الوثائق، أثر كبير على قرار الحكم، وخصوصا وأن المالكي أراد تخفيف الضغط عن حكومته التي كانت تعذب العراقيين.
عندما قال العراقيون إنهم تعرضوا للتعذيب في العراق الجديد، لم يصدقهم أحد، لكن وثائق ويكيلكس كشفت المستور وفضحت سياسيي العراق الجدد أمام العالم أجمع.

• فيما لو تم تنفيذ الحكم بطارق عزيز، ما الذي ستكون عليه أنت في هذا الموقف المؤلم؟

- لا أحبذ الحديث في هذا الموضوع الذي هو سابق لأوانه.

• لماذا أوصى طارق عزيز بأن يدفن في الأردن؟

لأن لديه اصدقاء كثرا في هذا البلد العزيز على قلب كل عراقي، فالأردن بقيادته وشعبه، له كل الاحترام في نفوس كل العراقيين، ومنهم عائلتي.

• هل هناك لقاءات مع رغد صدام؟

- لا، لا يوجد تواصل، وآخر مرة تواصلت فيها معها كانت عندما نفذ حكم الإعدام بحق السيد الرئيس الشهيد صدام حسين، إذ أديت واجب العزاء.

• كعراقي، كيف تقيم العراق الجديد الآن؟

- أقول إنه لا عراق جديدا حاليا إلا في أذهان الساسة المنتفعين من الاحتلال الأميركي، فعراقنا الآن يقبع تحت ظلم الاحتلال. عراقنا بلا تاريخ وبلا حاضر وبلا مستقبل، فالآن لا يوجد صحة ولا تعليم ولا أمن ولا أمان، والكل يعاني الأمرّين من العراق الجديد، "سقا الله أيام زمان الكل كان عايش ومتنعم".

• ما سبب وجود زوجة طارق عزيز الآن في اليمن؟

نذهب أحيانا إلى اليمن، وذهبنا في السابق إلى لبنان، لكن لليمن في قلوبنا معزة خاصة، والرئيس علي عبد الله صالح دائما يطمئن على أحوالنا وأحوال والدي.

• ما رأيك بالمذكرات التي أصدرها محامي الرئيس صدام حسين خليل الدليمي والتي كانت بعنوان "صدام حسين: من الزنزانة الأميركية .. هذا ما حدث"؟

- الجزء المتعلق بوالدي ليس صحيحا وليس دقيقا بالمطلق.

• قبل حصولكم على الجنسية الأردنية، هل شاركتم في انتخابات مجلس النواب العراقي في الدورات الثلاث الماضية؟

- لا لم نشارك ولن نشارك لعدم قناعتنا بالعراق الجديد ولا بشخوصه.

• ماذا عن الحالة الصحية الآن لطارق عزيز؟ وهل ثمة مذكرات وضعها؟

- والدي متعب جدا في سجنه، وفي سيرته المرضية أمراض عدة، ولربما إذا كتبت الحياة له، سيكتب فصول التاريخ الذي عصف بالعراق.

مدير إدارة الانتخابات: وحذفنا ٥٠٨ آلاف متوفى من الكشوف


قال اللواء محمد رفعت قمصان، مدير الإدارة العامة للانتخابات: إنه من المستحيل أن يدلى متوفون بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، بسبب دقة الإدارة فى تنقية الكشوف الانتخابية، واستخدام التوقيع والحبر الفسفورى داخل اللجان.
وأضاف ــ إن الإدارة حذفت العام الماضى ٥٠٧ آلاف و٧١٣ ناخباً لوفاتهم، وجميع حالات الحذف تمت بمعرفة الإدارة، ولم يتم حذف أحد بناء على رغبة أهله، موضحا أن الإدارة تستمد بياناتها سنويا من قاعدة الأحوال المدنية، والسنوات العشر الأخيرة شهدت قيد ١٦ مليون ناخب، ليصبح العدد ٤٠ مليونا.
وأشار إلى وجود عزوف من المواطنين لتصحيح بياناتهم، فلم يتقدم فى العام الماضى سوى ٨٢ من ٤٠ مليون ناخب لذلك، وهذه نسبة قليلة جداً، لكنها تعنى أن الكشوف الانتخابية سليمة وخالية من أى أخطاء، مؤكداً عدم محاباة أى حزب سياسى على الآخر فى قصة الرموز الانتخابية، وتم تخصيص ٤٣ رمزاً للأحزاب السياسية، و٥٣ رمزاً خلال أسبوع من إغلاق باب الترشيح.
وأضاف اللواء قمصان: إن مهمة وزارة الداخلية هى تأمين جميع أطراف العملية الانتخابية، والإدارة تعمل طوال العام فى ٥ مراحل، أولاها القيد الجديد فى الجداول والكشوف، الذى يستمر حتى ٣١ من يناير، بعدها تبدأ مدة الطعن التى تستمر طوال شهر فبراير وحتى منتصف مارس،
وبعد انتهاء فترة القيد والإضافة، وطوال شهر فبراير وحتى منتصف مارس يحق للمواطن الاطلاع على الكشوف والاعتراض عليها، ويجوز له الطعن والمطالبة بتصحيح هذه الأخطاء، ووزارة الداخلية لا تسأله عن مصلحته بشرط أن يقدم إلى المصلحة ما يفيد بصحة الطعن، مشيرا إلى عزوف المواطنين وأصحاب الشأن عن الطعن على الأسماء من أجل تصحيحها أو تنقيتها وحذف الوفيات، مدللا بأن العام الماضى بلغ إجمالى الطعون فيه ٨٢ طعنا فى ٩ محافظات فقط، بينما لم يتقدم أى مواطن بطعون فى ١٩ محافظة.
وعن نقل الموطن الانتخابى للمواطن قال اللواء قمصان: إن القانون جعل للمواطن الحق فى جعل محل إقامته أو عمله أو المكان الذى يوجد به أهله، أو مكان له مصلحة فيه موطنا انتخابياً، بشرط تقديم أى مستند يفيد ذلك، والإدارة تمنحه نموذجاً من ٣ أجزاء يتم إثبات بياناته ونقل موطنه الانتخابى حسب رغبته.
وحول الموانع التى نص عليها قانون مباشرة الحقوق السياسية التى تحرم المواطن من مزاولة حقه السياسى، قال: إن القانون حصرها فى المحكوم عليه فى جنايات ما لم يحكم له برد الاعتبار، والمحكوم عليهم بفرض الحراسة من محكمة القيم والجنح المخلة بالشرف، والمحكوم عليهم فى الجرائم الانتخابية، والمفصولين من العمل بسبب أعمال مخلة بالشرف، والمحجور عليهم والمصابين بأمراض عقلية، والمشهر إفلاسهم والملتحقين بجهاز الشرطة والحربية، حيث يتم التأشير أمامهم بالقلم الأحمر بوجود مانع « إعفاء أو إيقاف أو حرمان »، ولا يحق لهم مباشرة حقوقهم السياسية.

خربوش : مشاركة الشباب في الانتخابات مهمة

طالب الدكتور صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب شباب وفتيات مصر بالحرص على المشاركة الفاعلة والايجابية فى الانتخابات البرلمانية المقبلة باعتبارهم يمثلون أكثر من نصف المجتمع ومستقبله الواعد وبجهودهم وفكرهم ومساهمتهم البناءة يتقدم المجتمع ويحقق خطواته التنموية.
وشدد الدكتور خربوش فى لقائه مع بعض القيادات الشبابية على أهمية مشاركة الشباب فى الانتخابات البرلمانية سواء ترشحاً أو التوعية بأهمية المجالس النيابية فى تفعيل الحياة السياسية فى مصر ودورها الهام فى سن القوانين ومراقبة الاجهزة التنفيذية واقتراح برامج الإصلاح فى مختلف المجالات ووسائل تنفيذها ومراقبة تطبيقها بما يحقق مصلحة الوطن والأفراد.
وأشار رئيس المجلس القومى للشباب إلى برامج التنشئة السياسية التى ينفذها المجلس حالياً فى مختلف محافظات الجمهورية بمشاركة القيادات الشبابية ونوادى الشباب والمستقبل لاطلاعهم على دور مجلسى الشعب والشورى فى الحياة السياسية وفق ما ينص الدستور وكيفية الترشح لعضويتهما وشروط ذلك بما يوفر لهم الخلفية السياسية التى تساعدهم على المشاركة الفعالة فى الانتخابات.
وحذر خربوش من سوء استغلال الشباب فى الحملات الانتخابية أو مراكز الشباب، مؤكدا أن تلك المراكز لتقديم الخدمات المختلفة للشباب ولا دخل لها بالدعايا الانتخابية، ومنبها كذلك من توغل أي تيارات فكرية أو سياسية داخل مراكز الشباب أو التلاعب بأفكار الشباب لأغراض دعائية.

معرض الصور

معرض الصور


من البداية