أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

12 مارس 2010

السعودية تتمسك بإعدام ساحر قناة شهرزاد

تمسكت المحكمة العامة في المدينة المنورة بحكم الإعدام علنا الذي أصدرته على الساحر اللبناني علي حسين سباط (46 عاما) والمعروف بـ «ساحر شهرزاد» وأعادت ملف معاملته إلى محكمة التمييز في مكة المكرمة. وزادت المحكمة العامة على تمسكها بحكم القتل تعزيزا بمصادرة هاتف الساحر والشريحة التي كان يستخدمها لحظة القبض عليه مبدية عدم اقتناعها برفض هيئة التمييز لحكم القتل ومحاولة استتابته بداعي أن جميع القرائن والدلائل أثبتت شركه وكفره وتمرسه على أعمال السحر.
وأشارت المحكمة العامة في مرفق رفضها لحكم محكمة الاستئناف إلى أن معرفة الساحر بحكم القتل تدفعه لإظهار توبته خوفا من التنفيذ بينما لا أحد يملك طريقا لمعرفة إخلاصه في التوبة.
وقالت صحيفة «عكاظ» ان القضاة الثلاثة في المحكمة العامة استندوا إلى إطلاق حكم القتل على الساحر «لتماديه في أعمال السحر ما جعله أشهر من نار على علم في مجاله ونشره أعماله الإجرامية منذ سنوات مجاهرا بها أمام ملايين المشاهدين للقناة الفضائية التي يبث عبرها أعماله».
واعتبر قضاة المحكمة العامة السحر والشعوذة «من الأعمال التي فيها فساد وإفساد» وبحسبهم فان هذا يعتبر «مسوغا لحكم القتل ليكون عبرة لغيره خصوصا مع كثرة وفود السحرة إلى المملكة».
يذكر أن محكمة الاستئناف اعترضت نهاية العام الماضي على حكم القتل تعزيزا بحجة أن الحكم سابق لأوانه ويجب استتابته في حال أقر بالعمل المنسوب إليه فإما أن يتوب أو يحكم بقتله.
وكان المدعى عليه صادق أمام قضاة المحكمة العامة في المدينة المنورة على ما اعترف به في برنامج يعرض على القناة الرياضية السعودية من أنه يؤدي أعمال السحر من صرف وعطف وعلاج للمرضى منذ ثمانية أعوام مستعينا في تلك الأعمال بالشياطين والجان والطلاسم.
وأكد القضاة أنه من شروط تعاون الشياطين «الكفر بالله» بالإضافة إلى ممارسته السحر عبر القناة الفضائية الشهيرة التي تعرف بـ «قناة شهرزاد» كما اعترف الساحر بأنه كان يفك السحر بالسحر. وقبض على الساحر متلبسا قبل عامين في فندق في المنطقة المركزية في المدينة المنورة وهو يسلم أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طلاسم واستغاثات شركية مكتوبا عليها اسم رجل وأمه وزوجته وأمها بهدف إيجاد حالة من عطف الرجل على زوجته.

محنة الكابتن أحمد مصطفى

تعرض الكابتن احمد مصطفى مدرب الكرة بكفر الشيخ الموجود حاليا بدولة قطر الشقيق لمحنة ألمت به وأدمت قلوب محبيه وأصدقائه المخلصين بوفاة ست الحبايب الوالدة الغالية صباح الجمعة15 يناير 2010 حيث اختارها الله الى جواره تنعم بجزاء ما قدمت عبر مشوارها من إيمان وتقوى وعباده للمولى عز وجل وخير فى الدنيا الفانية لابناءها الأوفياء الذين تعلموا وعلموا أجيالا متعاقبة حب الخير والإيثار والتقوى بداية من الأستاذ الدكتور إسماعيل مصطفى بكر وكيل المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ مرورا بالشقيق الغالى الحاج على والكابتن احمد وغيرهم من الأبناء البررة الذين تعلموا الخير والصبر على البلاء والمحن والشدائد فكانوا نموذجا يحتذى به عند تلقيهم صدمة رحيل ست الحبايب الغالية.
وكان سرادق العزاء الذى أقيم بالبكاروة بسيدي سالم استفتاء على حب واحترام الجميع لهذه الأسرة الفاضلة فى صدمة الفراق لأغلى الحبايب ومدرسة الحياة المتحركة التى توقفت عن العطاء بقضاء من الله .. لم تسترح أسرة الفقيدة امام تدفق جموع المعزين الذين توافدوا من كل مكان لتقديم واجب العزاء فى اعز الناس وأنقاهم طهرا ومحبة.
كان من الصعوبة ان يحمل الكابتن احمد مصطفى حقائبه للعودة الى مصر لتلقى واجب العزاء .. فارتضى البقاء فى ميدان عملة مستمدا قوة جديدة فى الصبر عند البلاء والشدائد ويدعمه أصدقائه الأوفياء وعلى رأسهم الدكتور ابراهيم البطل مدرب حراس المرمى رفيق الغربة الذى لم يكن اقل حزنا من صديقه الصدوق ، ولكن دعوات ورضا ست الحبايب على الكابتن احمد مازال يستظل بها ولعلها هى القوة التى يفتقدها البعض منا .. فما أحوجنا لرضا وتقوى الله ، والوالدين لنستفيد من دعواتهم الممتدة التى تنير لنا الطريق.
رحم الله الفقيدة الغالية والهم أسرتها الصبر والسلوان.

ريعو ينقل فكره للإسكندرية ويقود مدرسة الموهوبين


بدأ الكابتن محمد فتحي الحيطاوي نجم دسوق والزمالك القديم الشهير بـ " ريعو " عمله الناجح بمدرسة للموهوبين بدسوق التى تم اعدادها لتكون نواه لدعم النادي بالعناصر والخامات الجيدة .. وحرص الكابتن ريعو علي أن يتولي بنفسه الإشراف الفنى علي المدرسة وبرعاية ياسر نوار مدير مشروع الصفا لتقديم أداء متميز يحقق للمدرسة أهدافها الفنية لتنمية قدرات العناصر الموهوبة .
وكانت مدرسة الموهوبين قد خاضت عدد من المباريات التجريبية الناجحة مع الأندية الكبيرة من خلال التنسيق مع الكابتن شريف عبد المنعم نجم الاهلى القديم والمشرف على المدرسة.
آخر أخبار الكابتن ريعو افتتاح مدرسة للموهوبين بالإسكندرية بعد ان تعاقد مع عدد من مراكز الشباب لتقديم خبراته الكروية .. وسيقوم ريعو بعمل مسح شامل لمدارس الإسكندرية للالتقاط العناصر الموهوبة وتنمية قدراتها الفنية وإعدادها لتكون الجيل القادم لمستقبل الكرة المصرية.

ظاهرة لا نعرف أصولها

كثيراً ما نجلس مع آخرين نتكلم أو صامتين يفكر كل منا في أمر ما ثم تحدث الظاهرة. إننا ننطق سوياً دون شعور كل منا بما يفكر فيه الاخر.
هذه الحالة تتكرر كثيراً .. ولكن لا نعرف لها مصدراً أو معنى. قد يتصل بعضنا بالآخر تليفونياً ويكون مشغولاً ثم ندرك بعد فترة بسيطة أن كل منا يتصل بالآخر ويدور الحديث.. ماذا في الأمر؟ ماذا فعلت في الموضوع الخاص بك .. ياللعجب إنه نفس الموضوع الذي اتصل بك من أجله.. وهكذا.
والسؤال .. ما هو السر الذي يجعل شخصين يجتمعان في فكرة؟ العديد من المبدعين يدركون أن غيرهم ـ وفي نفس الوقت ـ يقومون بكتابة ما يكتبون، أو يعزفون ألحانهم التي مازالوا يفكرون في تأليفها ولم تكتب بعد. إن هذه الظاهرة هي ظاهرة (توارد الخواطر). ولكن أين الحقيقة؟ وما سرها؟ وما مصدرها؟ وكيف ندركها أو نشعر بها؟ وهل هذه ظاهرة عفوية أم عشوائية لا يمكن تكرارها أم أنها موهبة وقدرة ذاتية لبعض الأفراد هذا هو ما نحاول عرضه ودراسته في هذه السطور. كثير من جوانب أنفسنا مظلم خفي لا يمكن الوصول إليه إلا بالتأمل والبحث {وفي أنفسكم أفلا تبصرون}. قرآن كريم.
الظاهرة الكهربية
في البداية وببساطة ننقل رأي العلماء في موضوع الكهربية البشرية.
ومعروف أن جميع المخلوقات تتكون من ذرات مترابطة تحمل داخلها كهربية متزاوجة الشحنة "موجبة وسالبة" وجزيئات الذرة في حركة دائبة تنتج عنها مغناطيسية مختلفة الشحنة يكون لها أثر ظاهر في المعادن والنباتات والإنسان. فالمعادن تشحن بالموجات المغناطيسية المختلفة الشحنة تتجاوب وكأنها مربوطة إلى بعضها البعض بحال غير مرئية، وتشحن بشحنات متشابهة فتتنافر مدفوعة عن بعضها بقوة خفية مشيرة إلى طاقة وقوة كامنة في الأشياء. وترصد الأجهزة ما يسمى بالمجال.. وهو عبارة عن خطوط غير مرئية تتشكل حسب مصدرها ونوعها، وهي في كنهها ممرات تنتقل خلالها الطاقة وتسري فيها الشحنات لتتجاذب أو تتنافر، فيسري فيها تيار في الشحنات لتغلق دائرة كهربية أو تتدافع دون تعرض تلك المجالات فتتباعد الأجسام لتطلق هذه الشحنات في قيد مجالها.
وهذا هو الإنسان المخلوق أيضاً من ذرات والذي تجري في جسمه الملايين من العمليات الكهربية ، عمليات في طبيعة الذرة وتكريسها وأخرى مصدرها العقل الذي يستخدم الشحنات الكهربية بين خلايا المخ في التفكير وتخبىء الذاكرة والربط بين المحسوسات التي تصل إليه عن طريق الحواس وإشارات يصدرها إلى الأعضاء لتتحرك أو تسكن، والعديد والعديد من العمليات التي تؤدي إلى مجالات كهربية أو كهرومغناطيسية تتشابك وتتنافر وتنطلق بعيداً عن جسم الإنسان وترصد بالأجهزة الحديثة على شكل هالة ضوئية غير مرئية لأعين البشر لقصر موجاتها الشديد.
ثم بعد .. هذه الموجات تنطلق معبرة عن مجالات عديدة تعبر بعضها عن نشاط الذاكرة وأخرى عن الأفكار وأخرى عن أوامر العقل وهكذا كل مجال يعبر عن مصدره بقدر معين من الطاقة وبشكل يخرج ما في داخل الإنسان إلى الوجود الخارجي.
فكل عملية عقلية تخرج قدراً من الطاقة يعاد خروجه بنفس الطريقة والكيفية التي يخرج بها عند إعادة نفس العملية.
ولنا أن نتساءل .. ماذا لو أن هناك من يستطيع التقاط هذه المجالات وفهمها أو ترجمتها ليحل شفرتها ويترجمها؟ إنه بلا شك سؤال مهم تؤدي إجابته إلى نتائج مهمة.
وننتقل مؤقتاً إلى سؤال آخر وهو : كيف تتفاهم الحيوانات والطيور وكائنات عديدة من حولنا؟
الشئ القاطع أن هذه الكائنات تتفاهم وتتعامل مع بعضها البعض بصورة كاملة وتعبر عن رغباتها واحتياجاتها ولكن ما هي الطريقة؟
تناول العلماء أسلوب الإشارة في محاولة لإيجاد أساس لهذا الاتصال، ولكن إن سلمنا بنجاح هذه الطريقة مع الحيوانات العليا كالقرد والذي تتيح له إمكانياته العقلية وتركيبه الجسماني أن يستخدم الإشارة فماذا عن غيره من الكائنات التي لا تتمتع بهذا التكوين الجسماني كالطيور أو الأسماك.
وقد توصل العلم حديثاً أن الأسماك تصدر موجات صوتية مختلفة تقوم بالاتصال بها فيما بينها، وكذلك بعض الحشرات والتي تستخدم قرون الاستشعار الخاصة بها بأسلوب يتشابه مع هوائي التليفون المحمول أو التليفزيون. ومن هنا ندرك أمراً مهماً يصل بنا إلى أن نتبنى نظرية أن هذه الكائنات تتصل ببعضها البعض عن طريق موجات كهربية مصدرها الدماغ وهو ما يعود بنا إلى سؤالنا الأول..!
فهذه الكائنات تستخدم مراكز في أجسامها تتلقى بها الإشارات الصادرة من رؤوس أشباهها وتحللها إلى كلمات ومعانٍ، وهذا هو بيت القصيد، فالإنسان هذا الكائن الموهوب لما أودعه الله سبحانه فيه من قدرات هو وحده القادر ـ ولو بصورة جزئية ـ على تلقي تلك الإشارات الصادرة من مثيله. وذلك عن طريق مراكز مخية كانت تستخدم سابقاً بكفاءة إلا أن الإنسان تكاسل في استخدامها حتى أنه أصبح لا يعلم بوجودها ضمن قدراته.
واليوم وعندما تعمل هذه المراكز بصورة تلقائية في ظروف خاصة يندهش الإنسان لغرابة ما يرى ويحاول تبريرها بكافة الصور.
والحقيقة أن الكثير من الناس توجد لديهم هذه المراكز نشطة ولكن لجهلهم بطريقة استعمالها بل لجهلهم بوجودها أصلاً يتركونها تعمل بصورة تلقائية عندما تسمح الظروف بذلك.
وهذا ليس بالغريب .. فكثير من الأفكار ترد إلى ذهن الإنسان وبصورة فجائية دون أن يفصح عنها أو أن يسأل عن مصدرها مما يجعلها تمر عليه مرور الكرام ثم يتناساها وهكذا حتى يتعرض لموقف يفصح له مصدر هذه الأفكار عما يدور في ذهنه فيظهر العجب والدهشة لأنها نفس الأفكار التي تشغل عقله وتدور في ذهنه. وكثيراً ما تعمل مراكز استقبال الموجات البشرية تلقائياً في مخ الإنسان عندما يصادف أن يصدر الغير هذه الموجات على نفس التذبذب المستعدة هذه المراكز لتلقيه.
وتزيد النظرية اقتراباً من الواقع عندما يكون الاتصال بين فردين في عائلة واحدة كالأم وابنتها أو بين توأمين متماثلين في الخلق والخلقة، ومما لا شك فيه أن هناك من البشر من يتمتع بهذه الموهبة بالفطرة ألا وهي موهبة الاتصال، وهناك أيضاً من أدركها في نفسه وقام بمحاولة تنميتها بالصقل والتدريب.
وقبل أن نسترسل في شرح هذه الظاهرة نلفت أنظار القراء إلى أن ظاهرة توارد الأفكار تختلف عن ظاهرة التخاطر وإن كان لها نفس الأساس إلا أن الأولى تحتاج دائماً إلى طرفين متجاوبين بينما الثانية تعتمد كل الاعتماد على قدرات طرف واحد.
فبينما يكون التوارد بين عقلين نشطين مترابطبن باهتمامات مشتركة أو وحدة الدم كصلة القرابة أو يسعيان إلى هدف مشترك يكون التخاطر عقل واحد موهوب يتمتع بالقدرة الفذة والروح الشفافة فيغذي العقول ويرسل إليها برسالاته ويستقبل رسائل الآخرين دون أن يعرب عما يدور في ذهنه لهم إلا إذا أراد ذلك.
وعليه فإن العقل المتخاطر يمكنه إرسال الرسائل بصورة ما أو الاطلاع على رسالة ما من فكر أي إنسان. بينما التوارد هو حالة تشابه فكرية ومادية تتعلق بمثلين تنتج أثراً ألا وهو الاتصال الفكري بينهما، في ظروف مواتية.
وسوف نعرض في السطور القادمة آراء العلماء في هذه الظاهرة بمذاهبهم المختلفة في محاولة للإحاطة بكل جوانبها.

العقاد .. دائرة المعارف الانسانية



لم تعرف الدنيا منذ الأزل .. و لن تعرف إلى الأبد شعاعا كتمت أنفاسه ظلمات .. فشعاع الضوء مصيره إلى الظهور مهما طال احتباسه وراء الحجب .
وأهل الفكر والفن شموع و مصابيح مضيئة على طريق الحقيقة يستضئ بهم جيل بعد جيل .. وإذا كان لابد لشعاع الضوء أن ينطفئ فإنه أبدا لن ينطفئ شعاع الفكر .. والأستاذ العقاد سيبقى مضيئا ما بقى التراث الإنساني و ما بقيت كلمات الثقافة والفكر والفن .
فقد كان رحمه الله ذو فلسفة خاصة في الحياة لخصها في سطور قليلة مفادها : "غناك في نفسك ، و قيمتك في عملك ، و بواعثك أخرى بالعناية من غاياتك ، ولا تنتظر من الناس كثيرا تحمد عاقبته بعد كل انتظار".
دائرة معارف إنسانية
مع الأستاذ العقاد أنت بصحبة مفكر .. فيلسوف .. شاعر .. و أديب .. أنت يا سيدي أمام دائرة معارف إنسانية وجامعه في رجل .. يؤثرك بصفاء عقله وهذا الرواء الفني ، هذا الشموخ الهندسي في مقالاته .. فهو يخرج المعاني من المعاني .. و لا تعرف كيف ؟ .. ثم يستدرجك إلى ما لم يخطر على البال من نتائج .. فهو محام عظيم و مهندس فكرى جبار .. صاحب أسلوب راق في كل ما كتب .. و قلم حر لا يهادن أحد .. الإنسان و الدين قضيته ، بل هي أم القضايا .
كان العقاد يحب الحياة على الرغم من متاعبها وأذاها وعلى الرغم مما عاناه فيها من أمراض و شدائد ، لأنه كان يحب المعرفة و يغرم بها ، و يحب أن يصل إليها وتصل إليه ، و لو تحت التراب فعندما بلغ السبعين من عمره قال العقاد " لم يتغير حبي للحياة و لم تنقص رغبتي في طيباتها ، ولكني اكتسبت صبرا على ترك ما لابد تركه وعلما بما يفيد من السعي في تحصيل المطالب ومالا يفيد ، وزادت حماستي الآن لما اعتقد من الآراء .. وارتفع عندي مقياس الجمال فما كان يعجبني قبل عشر سنين لا يعجبني الآن ، فلست أشتهي منه أكثر مما أطيق .
وكنت أحب الحياة كعشيقة تخدعني بزينتها الكاذبة وزينتها الصادقة ، فأصبحت أحبها كزوجة ، أعرف عيوبها وتعرف عيوبي،لا اجهل ما تبديه من زينة و ما تخفيه من قبح و دمامة ، انه حب مبنى على تعرف و فهم .. و الحياة بمعناها و لفظها حياه ، سواء رضينا أو لم نرض و هي خير من الموت .
كان للعقاد فلسفة خاصة فى الحياة تميزه عن غيره : فيقول " لم أشعر قط بتعظيم إنسان لأنه صاحب مال ، و لم اشعر قط بصغرى إلى جانب كبير من كبراء الجاه و الثراء ، بل شعرت كثيرا بصغرهم و لو كانوا من أصحاب الفتوحات وأنا اعتقد أن نابليون مهرج أمام العالم باستور ، والاسكندر المقدوني بهلوان إلى جانب أرشميدس ، و أن البطل الذي يخوض الحرب ذودا عن الحق و العقيدة أكرم جدا من كل بطل يقتحم الحروب ليقال انه دوخ الأمم و فتح البلدان " .
تأثير الأسرة علي نشأته
كان العقاد مؤمنا بالله كل الإيمان ، لا عن وراثة فقط بل عن شعور وتأمل و تفكير طويل .. فقد نشأ بين أبوين شديدي التمسك بالدين ، لا يهملان فريضة من الفرائض اليومية ، فتح عينيه على الدنيا فوجد أباه يستيقظ قبل الفجر ليؤدى الصلاة و يبتهل إلى الله بالدعاء ولا يزال فى الصلاة إلى ما بعد طلوع الشمس ، فلا يتناول طعام الإفطار حتى يفرغ من أداء الفرض .
وكانت مكتبه والده تتكون من كتب الفرائض و العبادات وبعض كتب التاريخ ، ولا سيما السيرة النبوية وتراجم الأولياء الصالحين وأعداد صحيفة الأستاذ والطائف للنديم و صحيفة العروة الوثقى للأفغاني ومحمد عبده .
ورأى العقاد والدته فى عنفوان شبابها تؤدى الصلوات الخمس و تصوم و تطعم المساكين و قلما ترى النساء مصليات أو صائمات قبل الأربعين و ندر بين أقاربه من لا يسمى باسم من أسماء النبي وآله سواء منهم الرجال أو النساء وكان فى بيت خاله درس لقراءة الكتب الدينية و منها مختارات الأحاديث النبوية و كتب التفسير و أحياء علوم الدين للغزالى ، فكان للوراثة والبيئة شأن فيما عنده من الإيمان والاعتقاد الديني .
والعقاد كعالم ومفكر يرى الإيمان بالتفكير والوصول بالعقل إلى معرفة الله هو أسمي درجات الإيمان .. كما أن مزاج التدين و مزاج الأدب والفن يلتقيان عنده فى الحس و التصوير والشعور بالغيب وعظمه العالم و عظمه خالق العالم .. أما إيمانه فى مجال الأخلاق فهو الإيمان بالكمال فلا موجب عنده لعمل الخير غير طلب الكمال و فهم الكمال ، أما إيمانه بالأدب فهو أنه رسالة عقل إلى عقل ووحي خاطر إلى خواطر .
كان العقاد عظيم الشغف بأبي علاء المعرى وشعره فى بواكير شبابه ، لكنه ما لبث أن عدل عن ذلك ، فقد كان يجد فى شعر أبى علاء المعرى المغرق فى التشاؤم صدى ما فى نفسه من ضيق وتبرم وسخط على الحياة ولكن العقاد الدائم التأمل فى جوانب نفسه و طبيعة أفكاره وعواطفه أدرك أن تشاؤم الشباب شكوى عارضه وليس تشاؤما فلسفيا ، وقد يحنق المرء على الحياة لأنه يطلب منها الكثير وذلك هو ما يحدث فى طور الشباب و تعليل ذلك بسيط لأن الشباب سن الغنى النفسي وهو يقترن بالقلق وهو سن الحب و تلازمه اللوعة وسن الأقدام وقد يقترن بالندم و سن الزهد والجمال و معنى ذلك أنه سن التدلل و التجني .
وإذا كان الفرق بين الشباب و الشيوخ ، فرق فى المزاج و أسلوب تناول الحياة ظاهرها و باطنها ، فإن طبيعة الحياة أن كل من المزاجين متمم للأخر، وأن الحكمة ليست مقصورة على سن معين. وأن الطاقة الإنسانية وإن اختلفت فى الشباب عنها فى الشيوخ إلا إنها لازمة فى كل الأطوار لحياه المجتمع ولن يحدث أن يأتى زمن يقع العبء فيه على الشباب وحدهم أو على الشيوخ وحدهم ، غير أن بعض المراحل فى تاريخ الأمم تكون أحوج إلى نشاط الشباب فى حين أن البعض الآخر يحتاج إلى حنكة الشيوخ .. ويرى العقاد أن غليان الشباب قوة ، و فى الوضوح الذي يأتى من السن معرفة ، والمعرفة فى حد ذاتها قوة أيضا وهو بذلك لا يرجح كفه على كفه .
سر بكاء العقاد
كانت فلسفة العقاد فى الحب ، و هو الذي أحب مرتين أنه اندفاع روح الى روح ، واندفاع جسد إلى جسد .. وان الحب قضاء و قدر .. فهو يرى إننا نحب حين نختار ولا نختار حين نحب وإننا مع القضاء والقدر حين نولد و حين نحب وحين نموت ، لأن الحياة هى أطوار العمر التى تملك الإنسان و لا يملكها الإنسان .
وقد كتب العقاد سلسلة مقالات بعنوان ( مواقف فى الحب ) نشرها فى مجلة "الدنيا " الأسبوعية التى كانت تصدرها دار الهلال ، و قد جمع تلك المقالات فى كتاب ( سارة ) و هو اسم مستعار لفتاه دام الحب بينه و بينها عدة سنوات ثم صدم فى حبه و كانت الصدمة منها و كان الفراق بينهما و كان بكاءه الشديد وهو يرد إليها ذكرياتها عنده فى إحدى حدائق مصر الجديدة ولم يكن بكاؤه عن أسف عليها ولكن العقاد كان شديد الحساسية و سريع البكاء .
وقصة العقاد مع المرأة طويلة جدا و المتتبع لكتاباته يجد أن هذا الموضوع كان من موضوعات قراءاته الهامة و المتعددة .. فهو قرأ المائدة لأفلاطون وميتا فيزيقا الحب لشوبنهور ، كما قرأ ما كتبه علماء الجنس المتخصصون من أمثال " فرويد " و " أدلر " وغيرهم ، و قرأ فى سنه المبكرة كتاب " الجنس و الأخلاق " لأوتوفيننجر .. و أشار إليه فى مقال نشره بصحيفة ( البلاغ ) فى 26 نوفمبر1923م عن صفات المرأة نتيجة لتلك القراءات المتعددة عن المرأة وإمعان النظر فى تصرفاتها كان لابد أن يقف العقاد طويلا أمام قصة حواء حينما أكلت من الشجرة وزينت لآدم أن يأكل منها وكان كتابه ( هذه الشجرة ) .. وفى هذا الكتاب نظر العقاد إلى المرأة نظرة الفيلسوف المدقق والباحث الممحص و خرج فى نهاية بحثه أن تلك القصة التى تناقلتها الأديان هى الرمز الخالد فى طبيعة المرأة التى لا تتغير ، تفعل ما تنهى عنه و هى تغرى الرجل ، و فى كل هذين الخلقين دليل مجمل على خلائق أخرى مفصلة تنطوي فى ذلك الرمز لكبير ! كما انتهى فى بحثه أيضا إلى لذة العصيان ومن دلال يؤدى إلى لذة الممانعة ومن سوء ظن وعناد ضعف واستطلاع جهل و من عجز عن المغالبة وعجز عن الغلبة بغير وسيلة التشبيه والتعرض و الإغراء ولقد كانت لتلك الآراء التى ضمنها العقاد كتابه عن المرأة وقصة الشجرة أثرا فى نفوس البعض فتقولوا عليه بأنه عدو المرأة رقم واحد و أنه يحقد على المرأة و انه لا يعرفها ... إلى آخر تلك الأحكام المتسرعة . ولو أنهم دققوا النظر وأعملوا الفهم لوجدوا أنفسهم فى موقف المتجني على المفكر العملاق ، فالذي يقول فى كتابه ( المرأة فى القرآن ) وقد يوجد من النساء من تقوم شهادة إحداهن بشهادة ألف رجل ، في الوقت الذي يوجد من الرجال ألوف لا تقبل منهم شهادة .
أو الذي يقول فى مسألة الميراث أن زيادة حصة الأخ ليست مسألة أفضلية ولكن لأنه ــ الأخ ــ هو المسئول عن نفقة الأخت لأن الابن يعول من لا عائل لها من أهله ، و لأن رب البيت عامة هو الزوج أو الأب أو الرشيد من الأبناء والأخوة ومن إليهم لأن وجوب السعي على الرجل أولى و أصلح من تقريره على المرأة التى يظلمها من يساويها به فى واجبات السعي على المعاش مع نهوضها بواجب الأمومة و الحضانة وتدبير المعيشة المنزلية ، فهل من يقول هذا يمكن أن يتهم بالعداء للمرأة ؟
إن عملاق ومفكر مثل العقاد لا تتسع له المساحة المخصصة لهذا الموضوع بل يحتاج الأمر إلى كتب و مجلدات وعزائي أن الكاتب والفنان المبدع ذكرى .. و ذكرى العقاد ما تركه من رصيد أدبي له قيمته ، ومن أعمال ذات أثر فى نفوس الناس والأجيال .. و رصيد العقاد من الشموخ يجعله يتصدى لأعاصير الزمن.

دراسة جادة فى السحــــــــر

كثيرون أيضاً الذين يقومون بأعمال أكثر إثارة للدهشة مثل ثني أسياخ الحديد دون لمسها، أو تحريك الأجسام الثقيلة عن أماكنها بمجرد الإشارة إليها.. أو كسر لوح زجاجي في نافذة بمجرد النظر إليها، أو قراءة ما يدور في رؤوس غيرهم كما لو كانوا يقرأون صفحة في كتاب. ونحن نقول إن هؤلاء سحرة .. وإن ما يقومون به سحر .
من هو الساحـر؟
وبكثير من الإيجاز نقول إنه واحد من بيننا .. إنسان عادي مثلي ومثلك، وقد تكون أنت ساحراً وقد أكون أنا أيضاً ولكننا لم نفطن إلى ذلك لأننا لم نكتشف أنفسنا حتى هذه اللحظة.
فنحن نعتمد في حياتنا الروتينية على حواسنا وقدراتنا العادية فقط.. وربما لأن المادية قد استحوذت علينا وربما لأن مطالب الحياة ترهقنا وتستولي على تفكيرنا وربما لأن طموحنا قد توقف بعد أن قنعنا بتفاهة العيش في القرية أو المدينة.
لكن ليس معنى ذلك أن قدراتنا المتفوقة قد اختفت أو تلاشت إلى الأبد إنها تراجعت وكمنت فقط، لكنها قد تتوهج وتنطلق في أي لحظة، لأن السحر فن مثل الرسم والنحت والحفر على الخشب فإن ملكته تتألق عند بعض الأشخاص رغماً عنهم.. أي أنه كما يوجد رسام موهوب ونحات موهوب يوجد أيضاً ساحر موهوب أو ساحر بالفطرة.
لكن لا شك في أن الدراسة والممارسة تصقل هذه الموهبة وتطورها ، ومن بين التدريبات التي يمارسها السحرة الموهوبون، الصوم لفترات طويلة عن الطعام والاكتفاء بالقليل جداً منه عند إفطارهم.
كذلك الانقطاع عن الناس .. والامتناع عن الكلام .. والاعتزال في الخلاء أو بين القبور وارتداء الملابس الخشنة .. وممارسة القسوة على النفس بحرمانها من الملذات وسائر متع الحياة.
السحرة ثلاثة أنواع :
الأول يمارس أصحابه ما يسمى بالسحر الأبيض وهم يعتزلون الناس للتعبد والتأمل في أماكن قصية أو مهجورة.. ويعذبون أجسادهم ليخلصوا أنفسهم من دنس الشهوات بالجلوس عرايا ساعات طويلة في عز البرد أو فوق الثلج أو النوم فوق حصى مدبب الأطراف أو فوق أسنان مسامير مثبتة في لوح من الخشب أو بإحداث جروح في أجسادهم وتركها تتقيح.. وهم بخلاف ذلك يترفعون فوق كل متع الحياة ويعزفون عن ملذاتها لكي تشتد عزائمهم وتقوى إرادتهم ويتحقق لهم السمو إلى حالة من الشفافية تمكن نفوسهم من التحرر من أغلال أجسادهم المادية لكي تحلق في الآفاق الرحبة، حيث ملكاتهم تكون أكثر توهجاً وأكثر قدرة على الانطلاق دون أن يعوقها عائق أو يحدها حد، وهم بعد ذلك يمارسون السحر لتحقيق الخير للناس.
والنوع الثاني من السحرة يمارس أفراده الأعمال الشريرة أو ما يسمى بالسحر الأسود .. وهم يؤذون الناس في غفلة منهم ويمارسون طقوساً غريبة ويأوون في بيوتهم حيوانات مكروهة أو مرعبة كالأفاعي السامة والحرباء والفئران وحشرات سامة كالعقارب والعناكب والديدان ويقيمون علاقات شاذة مع حيوانات مثل الحمير والماعز والكلاب.. ويتجنبون الاقتراب من الماء بالشهور.. فقط يشربونه ولكنهم يستعيضون عنه باللبن الحليب عند الاغتسال.
ويقترفون الكثير من المحرمات ويدوسون بأقدامهم أغلب المقدسات ويحفظون من الطلاسم والتعاويذ ما يمكنهم من الاتصال بالجن والتعامل معه والاستعانة به.
وأما النوع الثالث من السحرة فإن أفراده يعيشون حياة عادية معظم الوقت ولكن قدراتهم غير العادية تتوهج في أعماقهم فجأة دون إرادة منهم فيصبحون قادرون على السمع والرؤية أبعد وأعمق. ويستطيعون التأثير فيما وفيمن حولهم ويسببون لهم من المتاعب ما قد يقلب حياتهم رأساً على عقب.
والساحر بعد ذلك شخص مختلف عن سائر الناس في سلوكه.. إنه يبدو مستهيناً لا مبالياً.. لا يتقيد بقواعد أو أصول التعامل المتعارف عليها بين أفراد المجتمع الذي ينتمي إليه.. يرتدي ما تقع عليه يده من ثياب ولا يهتم بمنظره أو مظهره.
ولا يأبه بما يقول غيره عنه .. ربما لأنه يعلم أنه صاحب رؤية ثاقبة تجعله على بينة بما وراء الأقنعة الزائفة التي يخفي الناس خلفها رغباتهم المنحطة وربما لأن قدرته على معرفة النتائج تجعله يدرك أن المشقة التي تبذل في السعي لتغيرها ضرب من العبث.
ونحن نصادف من آن لآخر أفراداً من هذه الأنواع الثلاثة في كل زمان ومكان، وعندما تحيرنا أعمالهم الخارقة ونعجز عن معرفة كيف يستطيعون القيام بها، نريح أنفسنا بالقول إنه الخداع، خداع البصر أو خداع السمع، لذلك بقيت كلمة (كيف) بغير إجابة حتى جاء العصر الحديث بعلومه المتقدمة فانشغل الناس بالمادة وآمنوا بالسبب والنتيجة.
وقال الماديون : إن عصر الخوارق قد انتهى ، وإن الحديث عن السحر والمعجزات لا يعدو أن يكون نوعاً من التخريف لأن كل شئ أصبح خاضعاً للفحص والقياس ، كل شئ حتى مشاعر الإنسان وأحاسيسه.
ولكن رغم التقدم العلمي لم يختف أصحاب القدرات والملكات المتفوقة ولم يتوقف السحرة عن القيام بأعمالهم.
رأى العلماء فى السحر:
يقول العلماء والباحثون : إن السحر قدرة تتوفر عند بعض الناس، فيستطيعون بها التأثير في غيرهم، أو فيما حولهم، وهذا التأثير يكون مادياً في بعض الأحيان، ووهمياً في أحيان أخرى.
ويقول آخرون : إن السحر عمل يؤدي إلى نتائج تتعارض مع قوانين الطبيعة والمنطق المألوف .. ويقول آخرون: إن السحر فن له آثار لا يمكن إنكارها وإن كان هو نفسه غامضاً، لأنه يستند إلى قوانين غيبية غير قابلة للقياس أو التحليل أو التفسير.
أما علماء النفس فيقول فريق منهم : إن السحر قدرة متفوقة على الإيحاء يستطيع من يملكها نقل أفكاره وتصوراته إلى رؤوس الآخرين، فيرون ما يريد لهم أن يروه.. ويقول فريق آخر: إن هناك ظواهر لايزال العلم عاجزاً أمامها لأنها فوق المستوى المادي المحسوس، وتحتاج إلى منهج جديد للتفسير لم يتوصل إليه العلم بعد.. ومن هذه الظواهر السحر.
ويقول أفلاطون : "إن كل ما يخدع يمكن وصفه بأنه سحر، ولذلك فإن السحر كذبة رديئة".
لكن أرسطو له رأي آخر في السحر، يختلف عن رأي أفلاطون وقد تعلم أرسطو فنون السحر على أيدي الكهنة المصريين، وأتقنها، ثم نقلها بعد ذلك إلى اليونان.
ويقول الفيلسوف العربي ابن خلدون في مقدمته، عن السحر والطلاسم: ( إنها علوم بكيفية استعدادات تقتدر النفوس البشرية بها على التأثير في عالم العناصر، إما بغير معين، أو بمعين في الأمور السماوية، والأول هو السحر والثاني هو الطلاسم) .
ويقول ايضا : (وكانت هذه العلوم في أهل بابل في السريانيين والكلدانيين، وفي أهل مصر من القبط وغيرهم.. وكان فيها لهم التأليف والآثار ولم يترجم لنا في كتبهم فيها إلا القليل مثل الفلاحة النبطية في أوضاع أهل بابل فأخذ الناس منها هذا العلم وتفننوا فيه. ووضعت بعد ذلك الأوضاع مثل مصاحف الكواكب السبعة وكتاب طمطم الهندي في صورة الدرج والكواكب وغيرهم..).
وإذا كانت العلوم المادية قد طغت في العصر الحديث ، وسيطرت على عقول الناس، بعد أن تحكمت في حياتهم وتفكيرهم، فإن هذه العلوم المادية قد عجزت ـ حتى الآن ـ على انتزاع الإيمان الفطري بوجود قوى خارقة قادرة على التعبير عن نفسها في بعض الأحيان .
وليس أدل على ذلك من أن الكثير من المثقفين والمتحضرين، الذين يتعمدون القول بعدم اعتقادهم في السحر يتسم سلوكهم في حياتهم الخاصة بالخوف الشديد من الحسد، والنحس، ويتفاءلون ويتشاءمون، ويفزعون من الغموض ويتشككون في الغريب، ويخافون على أولادهم من العين فيتكتمون تفوقهم ويرتعدون إذا عرفوا أن فلاناً له علاقة بالجن.
والحقيقة أن رفض الإنسان للظواهر الغريبة، أو الغامضة، ووصفه لها بأنها خرافات أو خزعبلات، لن يقضي على هذه الظواهر.
ومن حسن الحظ أن بني الإنسان ليسوا جميعاً من الرافضين فقد كان بينهم على مر العصور عدد لا بأس به من الذين يجدون في التأمل والتفكير متعة عقلية أو ذهنية، أسفرت دائماً عن إزاحة الغموض عن كثير من ألغاز الكون وكشف مكنوناته، وهؤلاء هم المفكرون أو الحكماء أو العلماء.
وأي مفكر أو حكيم أو عالم ليس إنساناً من طراز خاص أو نادر، إنه ببساطة شديدة إنسان عادي ولكنه تحرر من الخوف بعد أن أدرك أنه عدوه الأول، الذي حال بينه وبين بلوغ الكمال العقلي على مر السنين.. ولذلك فهو لا يتسرع أبداً في قول كلمة (لا) قبل أن يطيل النظر ويمعن التفكير والتأمل.
إنه يزن الأمور بموازين دقيقة ومتعددة ومختلفة .. ويدور حول الظواهر الغريبة التي تصادفه، لينظر إليها من كل النواحي ويتفحصها من كل الزوايا.. فإذا لم يوفق في اكتشاف أسرارها فإنه يحاول مرة أخرى.. ثم مرة ثالثة.. ولا يستسلم للفشل أو يلجأ إلى الرفض.. وإنما يستبدل كلمة (لا) بكلمات أخرى مثل (قد) أو (ربما) أو (جائز) أو (محتمل) لأنه يعلم جيدا أن رفض الحقائق لا ينفي وجودها. ومن هذه الحقائق السحر.. أو بعبارة أخرى قدرة بعض الناس على التأثير في غيرهم وفي الطبيعة من حولهم.
ومن السحر .. الاتصال بالموتى ، وإقامة علاقات مع الجن، أو العرافة، واستخدام الكلمات والرموز والأرقام لإحداث تأثيرات معينة في حالات معينة في أوقات معينة.. وقد يكون المستهدف بهذه التأثيرات إنساناً أو حيواناً أو نباتاً أو جماداً.
والعلم الحديث يحاول الآن جاهداً اختراق الجدار السميك الذي يفصل العالم المادي المحسوس عن عالم السحر اللامادي اللامحسوس.. والعلماء الذين يتصدون لهذه العملية الصعبة يعيدون النظر في كل ما وصفه الأولون والماديون بأنه خرافات وخزعبلات ومع انهم مازالوا يحاولون فإنهم تمكنوا من إزالة بعض الغموض.
تحريك الأشياء:
نرى في حياتنا اليومية بعض الظواهر الغريبة لدى البشر لا نجد لها تفسيراً ، ونعدها من الخوارق البشرية وقد يرجعها البعض إلى السحر أو العلم أو إلى المجهول.
ومن هذه الظواهر قدرة بعض البشر على تحريك الأشياء المادية دون لمسها ودون استعمال آلة من الآلات، وقد لاقت هذه الظاهرة حظها من دراسة العلماء والمتخصصين في مجالات عدة كعلماء النفس أو ما وراء المادة وغيرهم من المهتمين بمثل هذه الظواهر. وفي الحقيقة أنه امر مهم أن نبحث في كل ما لا نعرفه في محاولة لتحليل الظاهرة مهما كانت نادرة الحدوث في المواقف حتى نقف على أسبابها أو لمحاولة الانتفاع من قدرات صاحبها أو لإفادة العلم بالنتائج التي نتوصل إليها.
وقد ثبت لدينا أن هناك من البشر من يستطيع تحريك الأشياء المادية عن بعد ومن مسافة قد تبعد أو تقرب ومن مصادر بعضها صحيح لدرجة اليقين وأخرى يربوا إليها الشك، ولكننا لا نستطيع إنكارها حتى من تلك المصادر المشكوك فيها، وذلك لتعدد الرواة وتفرقهم، مما يعطي لأقوالهم مصداقية ولو بنسبة ليست بالحد الذي يصل بها إلى اليقين.
ولدراسة هذه الظاهرة والرجوع إلى مصدرها ومعرفة خفاياها يجب علينا أن نطرح على أنفسنا بعض التساؤلات حول هذه الظاهرة ومدى انتشارها بين الناس طارحين المعلومات التي تحت أيدينا تؤكد إمكانية حدوثها من عدمه.
وفي البداية نعرض ما وصل إلينا من معلومات من كتاب الله العظيم القرآن الكريم في موضعين أحدهما في سورة النمل:
{قال ياأيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين* قال عِفريتٌ من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين* قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفُك} 38-39-40
والثانية في سورة سبأ:
{ ولقد آتينا داود منا فضلاً، ياجبال أوبي معه والطير، وألنّا له الحديد} 10 {ولسليمان الريح غدوها شهرٌ ورواحها شهر وأسلنا له عين القِطر}12.
الآية الأولى تروي لنا مشهداً في بلاط سليمان النبي عليه السلام، حيث وقف يطلب من تابعيه أن يأتي له أحدهم بعرش بلقيس ملكة سبأ، والمعلوم عن سليمان أنه كان ملكاً للكائنات جميعاً من إنسان وجن وطير وحيوان وحشرات وجمادات. فما كان من عفريت من الجن ـ كما هو وارد في الآية ـ أن قال : "أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك" والأمر بهذه الصورة ليس بغريب، كذلك فإنه لا يتعلق بموضوعنا مجال البحث، فالغالب أن هذا العفريت كان سيقوم بحمله بنفسه، وهذا الأمر لا يتعلق بنقل الأشياء عن بعد من جانب الجن وإن كان متعلقاً بعموم الظاهرة بالنسبة لبعض الناس الذين يلجأون إلى الجن لتحريك الأشياء وهو ما سوف نقوم بتفسيره في حينه إنما ما يهمنا الآن هذا الرجل من جلساء سليمان، والذي قال "أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك" والوارد في كتب التفسير أنه رجل ـ أي إنسان ـ وقد أتى بعرش بلقيس في حينه، والوضع كذلك هو قمة استخدام القدرات والصورة الكاملة للظاهرة نظراً لبعد المسافة التي قام هذا الرجل بنقل العرش منها (بين فلسطين واليمن) والزمن القياسي الذي قطعه للقيام بذلك "قبل أن يرتد إليك طرفك" فقد قطع المسافة في اللازمن. والظاهرة الآن ونعني بها تحريك الأشياء عن بعد تأخذ في معظم حالاتها أبعاداً أقل من ذلك بكثير، فلا تعدوا أن ينقل أحدهم شيئاً من مكان إلى آخر عدة سنتيمترات أو جزءاً من المتر أو أن يثني بعض الملاعق والشوك وهو ما يعد مجرد بداية للقيام بذلك الحادث الذي قام به رجل سليمان.
ومن الآية الأخرى نجد أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ يشير إلى أنه قد منح داود عدة مواهب كمعجزات للناس منها ثني المعادن ولكن في عبارة توضح قوة رهيبة منحت لداود (وألنا له الحديد) وهو ما يوحي بأن الحديد ـ وهو أصلب المعادن ـ قد أصبح ليناً سلساً في يدى داود إلى القدر الذي يصل فيه إلى المعجزة.
والجدير بالبحث أن هذه المعجزات إنما تمنح للأنبياء ليتحدوا قومهم فيما أحسنوا ومهروا فيه. وهو ما نراه في معجزة القرآن الكريم عند العرب الفصحاء ومعجزة السحر لموسى عليه السلام لمهارة المصريين فيه والطب لعيسى عليه السلام لمهارة قومه كذلك.. فلما كانت معجزة داود؟
هل كانت كذلك لتوافر قدرة قومه في ثني المعادن؟ هذا الأمر وارد ولاشك وإن كان داود بطبيعة الحال قد تجاوز كل قدراتهم في هذا الشأن حتى تكتمل المعجزة.
وبعرض هذه الآيات يتضح لنا وجود هذه الظواهر في حقيقة الأمر، وإنها ليست مجرد أساطير أو تخيلات ولا يبقى سوى التحقق من مدعيها إن كانوا يملكون هذه القدرات من عدمه.
وإن كنا قد توصلنا إلى القطع بوجود مثل هذه الظواهر في الحقيقة فإننا نرى ضرورة معرفة مصدرها وكيفية تمتع بعض الأفراد بها دون سائر الناس، والأمر عندنا لا يخرج عن إسناد ظاهرة تحريك الأشياء إلى عدة مصادر وهي:
تحريك الأشياء عن طريق قدرات عقلية للتحكم في الطاقة الإنسانية.
تحريك الأشياء عن طريق علم رباني يتلقاه العبد.
تحريك الأشياء عن طريق تسخير الجان
والآية السابقة هي دليلنا على ذلك ، فقد ذكر القرآن الكريم قدرة سليمان عليه السلام بوصفه أوتي الملك من قِبل الله ـ سبحانه وتعالى ـ على تسخير الجن في أعمال شتى كالبناء والغوص في البحار لاستخراج كنوزها والصناعة، وكذلك الوضع بالنسبة لعفريت الجن الذي عرض على سليمان نقل عرش بلقيس من اليمن إلى فلسطين بناءً على طلب سليمان.
أما الوضع بالنسبة لغير سليمان فإنه لا يعدو أكثر من استعمال بعض الناس لعلم السحر الذي من شأنه التحكم في بعض أفراد الجن وتسخيره فيما يأمر الساحر في تحريك شىء من مكان إلى آخر أمام الناظرين. أو حمله هو شخصياً من مكان إلى آخر وهو من الأمور المعروفة عند هؤلاء، ومنها قول الله تعالى : {فخيل له من سحرهم أنها تسعى}. أي أن السحرة سحروا العصىّ والحبال بحيث تبدو للناس أنها أفاع وثعابين تتحرك، وكان ذلك في مصر في عهد موسى عليه السلام، فالإنسان صاحب القدرة على تحريك شىء مادي أو ثني شىء من المعدن قد يكون مصدر قدرته هو علمه بالسحر وتسخير الجن على تنفيذ ما يطلب من هذه الأشياء مدعياً قدرته الذاتية على فعل ذلك.
وعلم السحر من العلوم المندثرة لقدمها ، وقد كانت من العلوم الشائعة عند القدماء وهي أيضاً من العلوم المحرمة في الشريعة الإسلامية، لما لها من تأثير ضار على الناس وكونها سبباً لفتنتهم وزعزعة عقيدتهم.
لذا فهي لا يباح تعلمها سوى لمن يريدها دفعاً ودرءاً للخطر عن المسلمين وإصلاح ما أفسده السحرة دونما مصلحة مادية أو فائدة تعود على المتعلم سوى ابتغاء وجه الله تعالى وابتغاء ثوابه.
تحريك الأشياء عن طريق القدرات العقلية:
وهذا المصدر قد يكون هو المعنى بمجموع الدراسات القائمة الآن على هذه الظاهرة، ولمعرفة هذا المصدر بصورة مبسطة تتيح لنا فهمه، يتطلب منا الحديث عن بعض القدرات البشرية.
لقد توصل العلم الحديث إلى نشاط كهربي لجسم الإنسان يترك أثراً في صورة مجال كهرومغناطيسي يحيط بجسم الإنسان ويتركز في أطرافه. وهذا المجال يمكن إدراكه عن طريق أجهزة حديثة يمكنها التقاطه، وعن طريق بعض الظواهر التي يتعرض لها القاطنون في الأماكن شديدة الجفاف، كما هو الحال لساكني الصحراء في وقت الظهيرة، فالصحراء تكون شديدة الجفاف مع ارتفاع ملحوظ لحرارة الجو. وقد لوحظ احتراق بعض الخيام المصنوعة من بعض الأقمشة الداخل في نسيجها خيوط صناعية دون أسباب ظاهرة أي تلقائية.
وبعد البحث توصل العلماء إلى أن سبب ذلك هو صدور شرارة كهربية من أطراف النائمين بهذه الخيام مما يؤدي الحال معها إلى اشتعال النيران في تلك الخيام، وهو ما أدى بهؤلاء العلماء إلى إدراك هذا المجال بأجهزة أكثر تطوراً تعتمد على موجات الانتراسنك وهي موجات شديدة القصر، يمكنها تصوير هذه الهالة الكهرومغناطيسية في صورة ألوان طيفية متميزة. وهذا الاكتشاف الحديث لهذه الطاقة المنبعثة من جسد الإنسان تعود بنا إلى ظواهر أخرى قديمة يعرفها البشر ويستعملونها في أوقات عديدة وتعرف باسم ظاهرة الحسد والعين.
وهنا قد يقول القائل إن هؤلاء يعودون بنا إلى الخرافة والدجل وأمور مجهولة لا يعترف بها الكثير من الناس.
والواقع هو على عكس ذلك تماماً ، فدليلنا واضح تمام الوضوح وهو ثابت وقاطع على صحة ما نقول إنه كتاب الله تعالى قائلاً {من شر حاسد إذا حسد} وقد أعزى علماء المسلمون هذه الظاهرة التي يؤثر بها الإنسان على غيره من المخلوقات، وكذا الأشياء إلى طاقة عظمى مصدرها جسم الإنسان يمكن للبعض التحكم بها عن طريق العقل وتوجيهها إلى الآخرين أو إلى الأشياء فتغير من حالها وقد تصيبها إصابة شديدة تؤدي إلى تلفها أو وفاة الإنسان، وهذه الطاقة داخلية كامنة تخرج وتوجه عن طريق العين.
وأمثلة الحسد والعين كثيرة لا حصر لها وأدلتها في الشرع كثيرة لا ينكرها إلا جاهل بشريعته وأمور دينه.
وبربط ما توصل إليه العلم الحديث بما علمنا إياه ديننا الحنيف، فنجد أن هناك من البشر من وهبه الله قدرة التحكم في الطاقة الصادرة من جسمه بصور مختلفة وتوجيه هذه الطاقة لاستخدامها استخدامات شتى بعضها خير والآخر غير ذلك.
ومنها القدرة على تحريك شىء مادي من مكانه أو ثني بعض المعادن أو التأثير على بعض الكائنات الحية بصور مختلفة.
تحريك الأشياء بالعلم الربانى :
ورد إلينا حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه (عبدي أطعني تكن عبداً ربانياً تقل للشىء كن فيكون).
وقد سبق ذكر جليس سليمان العبد الصالح والذي توصل بما لديه من علم الكتاب أن ينقل عرش بلقيس من اليمن إلى فلسطين في اللازمن {قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك}. وقد ورد في أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن أناس كانت لهم قدرة تحريك أجسام ضخمة كصخور الجبال في حديث ما معناه: "أنه كان غلام آمن بالله تعالى فأمر ملك قومه برميه من أعلى جبل فذهب به رجال الملك إلى أعلى جبل فقال: ربي أكفنيهم بما شئت. فاهتز الجبل وسقط الرجال ورجع ماشياً".
والأدلة على ذلك كثيرة في القرآن والسنة . ولا شك أن صلاح الإنسان في روحه وعقله وجسده في الإيمان بالله تعالى والاتصال الدائم به سبحانه والتقرب إليه بما يحب من عبادات وأفعال ومنها تنشيط الطاقة الكامنة في جسد الإنسان بمختلف صورها الروحية والجسدية وهو ما نعلم من قدرات الصالحين والتي ترقى إلى ذروة أوجها عند الأنبياء والمرسلين. ومنها ما ذكره القرآن عن قدرة داود عليه السلام على تشكيل الحديد وسليمان على إسالة عين القِطر (النحاس) دون استعمال وسائل مادية معلومة لنا في ذلك.

تحريك الأشياء بالسحر

طاقة لدى البشر تقلب كل الموازين
توصل العلم الحديث إلى نشاط كهربي لجسم الإنسان يترك أثراً في صورة مجال كهرومغناطيسي يحيط بجسم الإنسان ويتركز في أطرافه.
وهذا المجال يمكن إدراكه عن طريق أجهزة حديثة يمكنها التقاطه، وعن طريق بعض الظواهر التي يتعرض لها القاطنون في الأماكن شديدة الجفاف، كما هو الحال لساكني الصحراء في وقت الظهيرة، فالصحراء تكون شديدة الجفاف مع ارتفاع ملحوظ لحرارة الجو. وقد لوحظ احتراق بعض الخيام المصنوعة من بعض الأقمشة الداخل في نسيجها خيوط صناعية دون أسباب ظاهرة أي تلقائية.وبعد البحث توصل العلماء إلى أن سبب ذلك هو صدور شرارة كهربية من أطراف النائمين بهذه الخيام مما يؤدي الحال معها إلى اشتعال النيران في تلك الخيام، وهو ما أدى بهؤلاء العلماء إلى إدراك هذا المجال بأجهزة أكثر تطوراً تعتمد على موجات الانتراسنك وهي موجات شديدة القصر، يمكنها تصوير هذه الهالة الكهرومغناطيسية في صورة ألوان طيفية متميزة. وهذا الاكتشاف الحديث لهذه الطاقة المنبعثة من جسد الإنسان تعود بنا إلى ظواهر أخرى قديمة يعرفها البشر ويستعملونها في أوقات عديدة وتعرف باسم ظاهرة الحسد والعين.وهنا قد يقول القائل إن هؤلاء يعودون بنا إلى الخرافة والدجل وأمور مجهولة لا يعترف بها الكثير من الناس.والواقع هو على عكس ذلك تماماً ، فدليلنا واضح تمام الوضوح وهو ثابت وقاطع على صحة ما نقول إنه كتاب الله تعالى قائلاً {من شر حاسد إذا حسد} وقد أعزى علماء المسلمون هذه الظاهرة التي يؤثر بها الإنسان على غيره من المخلوقات، وكذا الأشياء إلى طاقة عظمى مصدرها جسم الإنسان يمكن للبعض التحكم بها عن طريق العقل وتوجيهها إلى الآخرين أو إلى الأشياء فتغير من حالها وقد تصيبها إصابة شديدة تؤدي إلى تلفها أو وفاة الإنسان، وهذه الطاقة داخلية كامنة تخرج وتوجه عن طريق العين.وأمثلة الحسد والعين كثيرة لا حصر لها وأدلتها في الشرع كثيرة لا ينكرها إلا جاهل بشريعته وأمور دينه.وبربط ما توصل إليه العلم الحديث بما علمنا إياه ديننا الحنيف، فنجد أن هناك من البشر من وهبه الله قدرة التحكم في الطاقة الصادرة من جسمه بصور مختلفة وتوجيه هذه الطاقة لاستخدامها استخدامات شتى بعضها خير والآخر غير ذلك.ومنها القدرة على تحريك شىء مادي من مكانه أو ثني بعض المعادن أو التأثير على بعض الكائنات الحية بصور مختلفة.
السحر فى الأديان السماوية
والأديان السماوية لم تنكر السحر ، وصحيح أنها نهت عنه وكفرت من يمارسه ولكنها لم تنكره كعلم أو فن موجود.
فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم :
{ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون} "البقرة 102".
وقال تعالى : { وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين} "يونس 79، 80، 81".
وقال تعالى : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا} "سورة الجن آية 6".
وقوله تعالى : {ويوم يحشرهم جميعاً يامعشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم} "سورة الأنعام 128".
ويقول سبحانه في سور الفلق: {قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد}.
وهذه الآيات القرآنية تؤكد عدة أمور مهمة أولها وجود علم السحر ومصدره، وثانيها الاتصال بالجن وصوره المختلفة من البشر وهذه الأمور يعلمنا بها رب العالمين مما لا يدع مجالاً للشك في وجودها وحدوثها.
هذا بالنسبة لما ورد من أدلة قاطعة في القرآن الكريم دون غيره من مصادر الدين الإسلامي فماذا عن مصادر الأديان السماوية الأخرى.
جاء في الإصحاح 28 من سِفر صموائيل الأول في التوراة:
( ومات صموائيل وندبه كل إسرائيل ودفنوه في الراحة في مدينته وكان شاول قد نفى أصحاب الجان والتوابع من الأرض، فاجتمع الفلسطينيون وجاءوا ونزلوا في شونم وجمع شاول جميع إسرائيل ونزل في جلبوع، ولما رأى شاول جيش الفلسطينيين خاف واضطرب قلبه جداً، فسأل شاول من الرب فلم يجبه الرب لا بالأحلام ولا بالأوريم ولا بالأنبياء، فقال شاول لعبيده فتشوا لي عن امرأة صاحبه جان فاذهب إليها واسألها، فقال له عبيده هوذا امرأة صاحبة جان في عين دور. فتنكر شاول ولبس ثياباً أخرى وذهب هو ورجلان معه وجاءوا إلى المرأة ليلاً وقال اعرفي لي بالجان واصعدي لي من أقول لك فقالت له المرأة هوذا انت تعلم ما فعل شاول كيف قطع أصحاب الجان التوابع من الأرض، فلماذا تضع شرطاً لنفسي لتميتها، فحلف شاول بالرب قائلاً حي هو الرب إنه لا يلحقك إثم في هذا الأمر، فقالت المرأة من أصعد لك، فقال اصعدي لي صموائيل فلما رأت المرأة صموائيل صرخت بصوت عظيم وكلمت المرأة شاول قائلة لماذا خدعتني وأنت شاول، فقال لها الملك لا تخافي، فماذا رأيت فقالت المرأة لشاول رأيت آلهة يصعدون من الأرض فقال لها ما هي صورته ، فقالت رجل شيخ صاعد وهو مغطى بجبة فعلم شاول أنه صموائيل فخر على وجهه إلى الأرض وسجد، فقال صموائيل لشاول لماذا أقلقتني بإصعادك إياي؟ قال شاول قد ضاق بي الأمر جداً الفلسطينيون يحاربونني والرب فارقني ولم يعد يجيبني لا بالأحلام ولا بالأنبياء، فدعوتك لكي تعلمني ماذا أصنع فقال صموائيل ولماذا تسألني والرب قد فارقك وصار عدوك، وقد فعل الرب لنفسه كما تكلم عن يدي وقد شق الرب المملكة من يديك وأعطاها لقريبك داود لأنك لم تسمع لصوت الرب ولم تفعل حمو غضبه في عماليق لذلك قد فعل الرب بك هذا الأمر اليوم. ويدفع الرب إسرائيل أيضاً معك ليد الفلسطينيين وغداً أنت وبنوك تكونون معي ويدفع الرب جيش إسرائيل أيضاً ليد الفلسطينيين، فأسرع شاول وسقط على طوله إلى الأرض وخاف جداً من كلام صموائيل وأيضاً لم تكن فيه قوة لأنه لم يأكل طعاماً النهار كله والليل).
ثم تبين الإصحاحات 29 –30 – 31 من نفس السِفر أن كل ما قالته نفس صموائيل التي استحضرتها المرأة صاحبة الجان قد تحقق بحذافيره.
وإذا كانت التوارة قد حفلت بما يؤكد وجود السحر كقدرة حقيقية عند بعض البشر فإن العهد الجديد قد حفل كذلك بمثل ما حفلت به التوراة. فقد جاء في إنجيل مرقص:
(وكان في مجمعهم رجل به روح نجس، فصرخ قائلاً آه مالنا ولك يا يسوع الناصري، أتيت لتهلكنا، أنا أعرفك من أنت قدوس الله فانتهره يسوع اخرس واخرج منه فصرعه الروح النجس وصاح بصوت عظيم وخرج منه فتحيروا كلهم حتى سأل بعضهم بعضاً قائلين ما هذا ما هو هذا التعليم الجديد لأنه بسلطانه يأمر حتى الأرواح النجسة فتطيعه).
وجاء فى أعمال الرسل :
( وكان قبل ذلك في المدينة رجل اسمه سيمون يستعمل السحر ويدهش شعب الساحرة قائلاً إنه شئ عظيم ، وكان الجميع يتبعونه من الصغير إلى الكبير قائلين هذا هو قوة الله العظيم.. وكانوا يتبعونه لكونهم قد اندهشوا زماناً طويلاً لسحره ولكن لما صدقوا فيلب وهو يبشر بالأمور المختصة بملكوت الله وباسم يسوع المسيح اعتمدوا رجالاً ونساءً وسيمون أيضاً نفسه امن، ولما اعتمد كان يلازم فيلب وإذ رأى آيات وقوات عظيمة تجري اندهش). بعد هذه الإشارات السريعة لبعض ما ورد في الكتب المقدسة عن السحر لابد أن يكون السؤال التالي مباشرة عن الساحر.
عقد عمل مع الشيطان
هناك طرق كثيرة يتبعها السحرة لمقابلة الشيطان لأول مرة وأهمها :
على الساحر أن يخرج فى ليلة مقمرة بعيدا عن العمران عند منتصف الليل أو قبلة بقليل ويختار إحدى القصور المهجورة او الخرائب يختار بقعة قريبة منها بحيث تكون موحشة فيخلع ملابسة حتى يصبح عاريا كما ولدته أمة ثم يرسم دائرة كبيرة وينقش داخل وخارج الدائرة الطلاسم وأسماء الشياطين ثم يوقد شمعتين ويسرق إناء فضيا ويشوه منظرة ويلوثه ويضعه وسط الدائرة وبة حبوب نباتات معينة وينحنى ويقفز داخل الدائرة كالقرود وهو قابض على الشمعتين بكلتا يديه وينشد أناشيد الشيطان ويتلوا العزائم ويكون الساحر قبل ذلك قد كتب عقدا سحريا وماضى علية وباقى إمضاء الشيطان ليبقى ساحرا ويقرء الساحر وهو داخل تلك الدائرة نصوص العقد ويكثر من التلاوة والطاعة للشيطان وفى هذا الوقت يكون مندوب الشيطان مراقبا له حتى يتأكد من أن الساحر جادا فى حقيقة إتباع الشيطان فيظهر له مندوب الشيطان فى تلك الليلة على شكل حيوان او نصف حيوان ونصف آدمى ويستلم مندوب الشيطان من الساحر العقد ويأمره بالحضور إلى حفلة تعميدية فى الليلة التى سيحددها له عمدة السحرة وهو .
وفى الليلة المحددة يحضر جميع السحرة المراد تعميدهم من رجال ونساء وعلى هؤلاء السحرة التزين والتجمل لأنها ستكون آخر ليلة يلمس الماء أجسامهم ، وتقام ليلة التعميد فى إحدى الجهات الخالية او الغابات المخيفة او فى المغارات او الجزر التى فى البحار أو فى الكهوف وغيرها من الأماكن التى يخشى فيها المرء العادى على نفسه فى وضح النهار .. وعلى كل ساحر وساحرة المراد تعميدهم أن يحضر معه صليبا خشبيا وقطعة من القربان المقدس حتى إذا ما اجتمع شمل الجميع خلعوا ملابسهم ورسموا الدوائر السحرية بالأوان المطلوبة وقاموا بكتابة الطلاسم والنقوش والرموز لاستدعاء الشيطان والأبالسة والأرواح الخبيثة حتى إذا ما اجتهدوا فى الغناء والتعزيم والتحضير والطاعة للشيطان ظهر لهم مندوب الشيطان فى شكل حيوان او إنسان أو نصف إنسان ونصف حيوان فيقابله الساحر بالتهليل والتبجيل والفرح ويتنافسون على تقبيل حوافره أو اى جزء من أجزاء جسده القذرة.
ثم يبدأ عمدة السحرة فى تقديم السحرة ساحرا او ساحرة واحد بعد واحد لتعميدهم ويقوم الساحر بإعطاء الشيطان العقد لكى يمضى الشيطان على العقد.
فيقول الشيطان للساحر: سب الأديان كلها .. فيسب الساحر الأديان كلها !!
ثم يقول الشيطان للساحر: اسجد لى !! فيسجد الساحر للشيطان وهو يجب ان يكون سعيدا .
وعند سجود الساحر للشيطان يقوم الشيطان بركل الساحر وضربة فى معدته وفى عقلة ضربة قوية قد تؤدى الى الإغماء علية ثم بعد ذلك ينزل الدم من الساحر على الأرض فيأمره الشيطان بأن يغرق العقد بهذا الدم .. ثم يمضى الشيطان على هذا العقد بدم الساحر .. وهكذا مع باقى السحرة !! أما مع الساحرة فأيضا يقول لها الشيطان سبى الأديان كلها ثم بعد ذلك يجعل الشيطان أحد خدامة ليجامع الساحرة ، ويكتب العقد ايضا بدمها ثم يقوم الشيطان بإعطاء ميعاد مع السحرة فى يوم معين لتعميدهم وفى ذلك اليوم يقوموا بذبح طفل صغير دون البلوغ وطبخ جسمه وأكلة والاستحمام بدمه ثم يظهر له مندوب الشيطان فيقوموا السحرة بالسجود فيقوم مندوب الشيطان بتحية السحرة وهذه التحية هى ركلهم فى معدتهم وفى عقلهم وضربهم بالقلم وباقي أنواع الضرب وهذه هى تحية الشيطان للساحر وعند سجود السحرة للشيطان يقوم الشيطان بالبصق عليهم فعندما يبصق عليهم تطلع قطعة صغيرة من اللحم على شكل دائرة فى جسد الساحر ثم يأمر الشيطان اصغر جند من جنوده لملازمة الساحر وتنفيذ أوامره .
وتلاحظون ان السحرة يموتون وهم فقراء وليس أغنياء لان الساحر إذا كان غنيا يأمره الشيطان بشراء أشياء باهظة الثمن حتى لا يتمتع بما جمعة من مال وإذا كان الساحر فقيرا يأمره الشيطان بشراء أشياء على قدر ماله حتى لا يتمتع بماله لان من شروط العقد الذى مضى علية الساحر والشيطان : ان يبيع الساحر روحة للشيطان فى الحياة وبعد الممات ــ ان يبيع الساحر ماله وزوجته وزريتة للشيطان ــ للشيطان الحق فى ان يفعل بالساحر ما يشاء فى اى وقت ــ الشيطان غير مضطر لمساعدة الساحر وله الحق فى عدم مساعدته فى اى وقت كان ــ الشيطان لا يساعد الساحر إذا مرض ولا يأتية بالمال ولا اى شىء ــ الشيطان له الحق فقط فى ان يضر الناس ولا يساعد الساحر فى عمل شىء له.
هذه هى الشروط التى يمضى عليها الساحر ويمضى عليها الشيطان فى عقدهم ويكون العقد نسختين نسخة مع الساحر ونسخة مع الشيطان وعلى الساحر ان يحتفظ بنسخته ولا تضيع منة أبدا وإلا يتحمل المسئولية الجنائية له ثم بعد ذلك يأمر الشيطان الساحر بشراء أشياء حسب حالته المادية فإذا قام الساحر بإهمال هذه الأشياء أو ضاع منة شىء يقدم للمحاكمة ويعرض على مندوب الشيطان فيقوم مندوب الشيطان باستجوابه مثل وكيل النيابة ثم يقدم له التحية وهى الضرب ثم يمنع عنة الأعمال السحرية لمدة لا تقل عن شهر وهذا حسب إهمال الساحر ويكون مع الساحر اصغر جندى من جنود الشيطان ويأتيه بأخبار الناس ومعرفة السرقة والسارق ومعرفة جميع أحوال الناس وماضيهم ويكون الخادم الذى مع الساحر مخنوق ومضايق لأنة فلت من مملكة الشيطان الى الساحر فيكون له إرادة فى الهرب من الساحر فيستغل الخادم اى فرصة تتاح له للهروب من الساحر والشيطان ويهرب .
فإذا هرب الخادم من الساحر يحدد له مندوب الشيطان ميعاد للتقابل ثم يسأله كيف هرب الخادم منة ومتى حصل ويقدم له التحية مثل الضرب ثم يأمره إذا كان عنده أطفال يأتى بطفل للشيطان حق الخادم الذى هرب منة .
والشيطان له الحق فى ان يفعل اى شىء بابن الساحر هذا من ناحية ومن ناحية أخرى يسجل الساحر كل ما يفعله بالناس فى ورق لان هذا الورق يعرض على مندوب الشيطان كل شهر حتى يترقى الساحر بخادم أقوى أو يجازيه على تقصيره وإذا قبض على الساحر من الحكومة وحكم علية بالإعدام يقوم الساحر باستدعاء الشيطان ويطلب منة ان ينقذه فيقول له الشيطان هذا ليس من حقك ويقدم له العقد الذى مضى علية ويقول أنت عليك كل الالتزامات وأنا ليس عندى اى التزام بمساعدتك ويتركه الشيطان للإعدام ولا ينقذه لان هذا ليس من حق الساحر والعقد صريح وشروطه صريحة وموافق عليها الساحر والشيطان .
فالساحر لا يقدر ان يفعل اى شيء إلا بإذن من الشيطان حتى فى الزواج .. فسبحان الله الساحر لا يستفاد فى دنيته شىء نهائيا إلا الضرب والذل وحتى إذا وقع فى مصيبة مثل الحكم بالإعدام لا يقدر الشيطان ان ينجيه ويقول له هذا ليس من حقك أنى غير ملزم بك ويتخلى عنة.
بسم الله الرحمن الرحيم كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال انى برىء منك انى أخاف الله رب العالمين
فالشيطان لا ينفع الإنسان فى الدنيا بل يهينه ويضربه ويحرم علية التمتع بالدنيا مثل يجب الساحر ان يأكل أكل معين ويلبس لبس معين ويعيش فى مكان معين وكل هذه الشروط شروط قاسية جدا فى الدنيا ولا تنفعه بشىء وأيضا فى الآخرة يكون مع الشيطان فى النار.

اقـــرأ قريبــــا
تفاصيل كاملة عن علاقات الجن بالبشر فى كتاب :
( علاقات ممنوعة بين الإنس والجن )
للكاتـــــــــب الصحفــــــى
إبراهيــــــــــــم حشــــــــاد

تل الفراعين بدسوق .. تاريخ موغل فى القدم

تقف منطقة “تل الفراعين” التابعة لمركز دسوق في محافظة كفر الشيخ المصرية في صدارة العديد من المناطق الأثرية في مصر، ليس فقط بما تضمه من تماثيل نادرة ومواقع تاريخية لا يعرفها سوى المتخصصين في هذا المجال، وإنما بما تتمتع به هذه المنطقة من تاريخ موغل في القدم، إذ لا يعرف كثيرون عنها أنها كانت ذات يوم عاصمة مصر السياسية، مقصد الحكام التي يشدون إليها الرحال من أجل نيل “بركة” آلهتها.
تعرف منطقة “تل الفراعين” في كتب التاريخ المصري القديم باسم مدينة “يوتو القديمة” حيث ظلت هذه المدينة عاصمة لمملكة الشمال على مدى عقود من الزمان، قبل أن يشن عليها “الملك نارمر” هجوماً كاسحاً حتى يتمكن من ضمها إلى مملكة الجنوب، ضمن خطته لتوحيد مصر في العام 32 قبل الميلاد. ويشير آثاريون مصريون الى أن مدينة يوتو القديمة كانت المنطقة التي اختصت بحضانة الطفل “حورس”، بعد أن وضعته أمه “إيزيس” في الجزيرة المجاورة لها وكانت تسمى (أخبيت)، وهي المنطقة التي توجد فيها حاليا قرية شابه التابعة لمركز دسوق، ليكون تحت رعاية وحماية "الآلهة واجت" ربة مدينة بوتو، حتى يكون بعيدا عن بطش عمه "ست".
وتبعد مدينة “يوتو القديمة” عن قرية “ابطو” التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ بمسافة 24 كيلومترا، وهي تعد واحدة من أهم المزارات السياحية في شمال الدلتا نظرا لما تضمه من آثار نادرة، تروي تفاصيل من الحياة السياسية لعصر ما قبل الأسرات في مصر القديمة، ويقع التل على مساحة 176 فدانا في الشمال الشرقي لمدينة دسوق في كفر الشيخ، وهو يتميز باحتوائه على العديد من المواقع الأثرية، ومن أهمها معبد “الآلهة واجت”، التي يقول عنها الدكتور محمد عبدالمقصود مدير عام آثار الوجه البحري: “كانت “واجت” هي المصدر الوحيد لإضفاء شرعية الحكم، حيث كان يتعين على الملك الجديد أن يذهب إليها لتقديم القرابين، حتى ترضا عنه وتبارك وجوده على قمة السلطة في البلاد”.
ويضم “تل الفراعين” إلى جانب معبد “الآلهة واجت” أطلالاً لمعابد أخرى لم يستدل بعد على أصحابها، هؤلاء الذين ترقد مومياواتهم في أعماق تلك الجبانة الكبيرة التي تعد من أهم آثار المنطقة، إذ تضم هذه الجبانة آلافا من التوابيت برميلية الشكل فضلا عن توابيت أخرى اتخذت أشكالا غاية في الندرة، عثر على بعضها منقوشا عليها كتابات، توضح طقوس دفن الموتى عند قدماء المصريين، بالإضافة إلى مجموعة تمائم وحلي من تلك التي كانت تستخدم في الزمان الغابر.
وتمتد منطقة المعابد في “تل الفراعين” على مساحة تصل إلى تسعة آلاف متر مربع، لكن الآثاريين المصريين لم يكتشفوا من هذه المعابد سوى معبد واحد هو المعبد المخصص ل “ربة التلة”، بينما تؤكد العديد من الكتابات الأثرية وجود معابد أخرى كثيرة لا تزال مطمورة تحت الرمال الكثيفة للمنطقة.
ويمتد معبد “الآلهة واجت” على مساحة ألف متر مربع تقريباً، وهو محاط بسور من الطين اللبن، ورغم أن المعبد يعود الى عصر ما قبل الأسرات، إلا أن إضافات أدخلت عليه في عصور تالية، ويحتوي المعبد على بئرين لا تزالان تمتلئان بالمياه حتى اليوم، يرجح آثاريون أنهما كانتا تستخدمان في عمليات التطهير التي كان ينبغي أن يكون عليها مقدم القرابين للآلهةويضم المعبد عدداً من التماثيل الأثرية من أهمها تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني، يرجع لعصر الدولة الحديثة، إلى جانب تمثال وحيد ل “الآلهة حور”، فضلاً عن مجموعة من اللوحات النادرة، من أهمها لوحة تصور الملك تحتمس الثالث، وهو يقدم القرابين ل “الآلهة واجت”.
ويرجع اكتشاف منطقة “تل الفراعين” إلى عالم الآثار الإنجليزي “بتري” الذي بدأ في عملية مسح شامل للمنطقة منذ العام 1898 وحتى العام ،1910 وقد أسفرت فترة البحث عن العثور على دلائل تؤكد أن المنطقة هي بعينها “يوتو القديمة”.
وتكشف العديد من القطع الأثرية التي عثر عليها في منطقة “تل الفراعين” أنها كانت عاصمة مصر السياسية في عصر ما قبل الأسرات، حيث كانت مصر تنقسم إلى مملكتين هما مملكة الشمال، ومملكة الجنوب، وقد كانت مدينة “يوتو” هي عاصمة الوجه البحري قبل عصر التوحيد.

11 مارس 2010

يعرض زوجته على سعودى وسيم لإنجاب طفل

لم يدر في خلد شاب سعودي أن يعرض السائق الهندي الذي سعى للتعرف عليه وتبادلا أرقام الجوالات، أثناء انتظارهما لحلول دورهما في مطعم للوجبات السريعة في مكة المكرمة، أن يعرض عليه جسد زوجته(24 عاماً) طالباً منه معاشرتها بعد اتصاله به عبر الهاتف ودعاه للحضور إلى منزله'.
و السائق الهندي 29 سنة برر ذلك التصرف كونهما خلال فترة زواجهما الممتدة من سبع سنوات خلت لم يتمكنا من إنجاب طفل، مشيراً إلى أن في ذلك نقصاً في حقه أمام أبناء بلدته.ولم يجد الشاب الوسيم 26 سنة الذي يدرس في جامعة أم القرى ، سبيلا للخروج من هذا الموقف، سوى الاعتذار بأن لديه محاضرات في الجامعة ولا وقت لديه لفعل ما يريده السائق الهندي.
وبعدها سارع الشاب إلى إبلاغ ما جرى له إلى فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تم التنسيق مع الشاب لمسايرة السائق الهندي، وأعد كميناً مزودا بتسجيل صوتي لكل ما يطلبه الزوج من الشاب.

بشرى تعترف بتعرضها للتحرش الجنسى


صرحت الفنانة بشرى بأنّها تقوم حاليًّا بتصوير مشاهدها في فيلم "789" الذي تقوم فيه بدور موظفة في إحدى المصالح الحكومية، وهي أم لطفلين، وتنتمي إلى طبقة فقيرة، تتعرض للتحرش الجنسي مثل العديد من سيدات المجتمع المصري، موضحة أن الفيلم يناقش ظاهرة التحرش الجنسي في كل الطبقات الإجتماعية، وهذه الظاهرة ليست فقط في الطبقة البسيطة أو الفقيرة، والفيلم بوجه عام يناقش ظاهرة الزحام وآثارها السلبية على المجتمع .
أما حول المشاهد الساخنة التي تقاطعها بشرى وترفض أداءها، ولكن إتهمها بعضهم بتقديمها في هذا الفيلم، قالت إن مشاهدها لن تشهد أي إبتذال أو أسفاف، وعن دورها فتشير إلى أنها تقوم بدور سيدة تضطرها الظروف الصعبة لركوب الأتوبيس العام وهنا مكمن حوادث التحرّش الجنسي.
وكشفت بشرى أنها تعرضت في حياتها لحادثين تحرش جنسي أثرا في نفسيتها كثيرًا، وتسببا لها بالمتاعب لفترة طويلة، وقالت في الحادثة الأولى كان عمري 15 عامًا وكنت في طريقي إلى المدرسة في التاسعة صباحًا وأستقليت ميكروباصًا لتخوفي من ركوب تاكسي بمفردي تجنبًا لحوادث الإختطاف التي إنتشرت وقتها، وكان بجانبي رجل في الثلاثينات من عمره، وفوجئت به يتحسس أماكن حساسة في جسدي، ولم أكن أفهم قصده الا أنني شعرت بغضب داخلي وأخذت أسرع، ونزلت سريعًا من الميكروباص بعد أن توقف السائق، وأخذت أعدو في الشارع حتى وصلت المدرسة فوقعت مغشيًا علي، وكنت أخشى أن هذه الواقعة ستتسبب لي العديد من العقد النفسية ولكن بمرور الوقت تجاوزتها لكنني بقيت لفترة طويلة أخشى الخروج بمفردي في الشارع , ولذلك أنا مؤمنة بموضوع هذا الفيلم لأنني عانيت من التحرش الجنسي.
الفيلم من تأليف وإخراج محمد دياب ويشاركها البطولة نيللي كريم وماجد الكدواني وباسم سمرة ويتم التصوير حاليًا بعده مناطق بمدينة 6 أكتوبر , وتقوم بشرى بتجربتها الثانية في الإنتاج كمنتج منفذ.
ونفت بشرى ما تردد عن مشاركتها في عمل فني مع النجمة العالمية سلمى حايك كما أشيع بسبب لقائها معها أثناء وجود الأخيرة في القاهرة في إفتتاح مهرجان القاهرة السينمائي.

رجل يقتحم منزلها ويعرض عليها الاموال لممارسة الرذيلة

اصدرت محكمة الجنايات الكبرى الأردنية حكما يقضي بوضع متهم بجناية هتك العرض بالعنف بالاشغال الشاقة المؤقتة مدة خمس سنوات وقررت المحكمة في هذا الحكم جمع العقوبات وهي اربع سنوات عن جناية هتك العرض بالعنف وسنة عن جرم السرقة واسبوعين عن جنحة حمل وحيازة اداة حادة حيث اصبحت خمس سنوات واسبوعان وغرامة عشرة دنانير، ولكن المحكمة في هذه القضية لم تنفذ العقوبة الاشد وهي اربع سنوات.
اما وقائع هذه القضية فتتلخص بان سيدة كانت نائمة في منزلها وافراد العائلة كانوا خارج المنزل، وقد دلف المتهم كاللص وتسلل الى الغرفة وعندما رآها نائمة قفز على السرير وجثم على جسمها حيث تفاجأت به وارتعبت واخذت تقاومه، حينها عرض عليها مئة دينار لتسمح له بممارسة الرذيلة، ولكن عندها اخذت تقاوم اكثر كما اخذت تصرخ بأعلى صوتها، حيث خاف المتهم'وهرب من الغرفة وقبل ان يلوذ بالفرار وجد (هاتفين) خلويين على الطاولة فتناولهما وفتح الباب وأخذ يركض على درج العمارة، حينها ســــمعها احد الجــــيران تصرخ وتستغيث حيث لحق به بعد ان ركض مسافة اكــــثر من مئة متر من العمارة، واتصل الجار بالشرطة وتم القبض عليه.

الأسباب التافهة تؤدي للخلاف بين الزوجين


المحلل النفسي الأمريكي الدكتور جون جراي يؤكد أن الجدل الزوجي الذي ينقلب الأمر فيه إلى خلاف له أسباب يمكن تقسيمها إلى تسع حالات هم :
* عندما تشعرين بحب كبير نحو شريكك وفي الغد تستيقظين وأنت تشعرين بالضيق والاستياء.
عندما تجدين نفسك زوجة محبة وصبورة ومتفائلة وفي اليوم التالي تصبحين كثيرة المطالب وغير راضية.
* يحدث الخلاف عندما تكونين منجذبة لشريكك وسعيدة معه ، ورغم ذلك تشعرين بعدم الاطمئنان وتقابلينه ببرود عند حضوره.
* فجأة لا تستطيعين تخيل البعد عن شريكك ، وفي اليوم التالي تدخلين في فكرة الطلاق.
* أحياناً يقوم شريكك بفعل الطيب نحوك ثم تشعرين بالاستياء نحوه لتجاهله إياك في أوقات سابقة.
* يتصاعد الخلاف عندما تكونين كريمة مع زوجك وفجأة تصبحين ممسكة انتقادية غاضبة.
* يحدث الخلاف لا محالة عندما تكوني واثقة من حب شريكك لكِ وفجأة تشعرين باليأس.
* إذا مر عليك يوم رائع وأنت تتطلعين لرؤية شريكك وعندما ترينه يتلفظ بشيء ما تشعرين بخيبة الأمل و الاكتئاب والرفض والابتعاد العاطفي عنه.
* عندما تشعرين بالرضا عن نفسك وعن حياتك وفجأة تشعرين بعدم الجدارة.
وبوجه عام يحذرنا علماء النفس من ما يسمي بـ"الشجارات النموذجية" التي يتبارى فيها كل من الشريكين ضد الآخر بالحجج الأكثر براعة ، حيث يمكن أن تؤدي الحجج الجيدة على سبيل المثال إلى انفعال أكثر ، والطريق الوحيد هو البحث عن حل يتماشى مع كل طرف.
الأمور السابقة هي الأسرار التسعة التي من خلالها تتفاقم الخلافات الزوجية من العدم ولأتفه الأسباب ، لذا قد تتسائل حواء كيف يمكنني التغلب على الأمور التي تبدو تافهة ولكنها تمثل لي الكثير؟

المرأة لا تحتفظ بالسر أكثر من يومين

اظهر مسح نشرته صحيفة 'دايلي ميل' البريطانية ان المرأة لا تستطيع ان تحتفظ بسر لاكثر من 47 ساعة لانها ثرثارة بطبعها.
ونقلت الصحيفة عن مسح اعدته شركة 'نبيذ تشيلي' البريطانية شمل 3 الاف سيدة، ان المرأة غالبا ما تخبر شخصا واحدا بسر على الاقل بعد 47 ساعة و15 دقيقة كحد اقصى.
وقد اعترفت اربع من اصل عشر نساء بانهن غير قادرات على الاحتفاظ بسر مهما كان شخصيا، رغم ان تسعا من اصل عشر نساء يعتبرن انفسهن جديرات بالثقة. واظهرت الدراسة ان المرأة تسمع ما معدله ثلاثة اخبار ثرثرة في الاسبوع، وتخبرها لشخص واحد على الاقل، فيما قالت ثلث المستطلعات انهن يشعرن بالذنب بعد بوحهن بالسر.

10 مارس 2010

طفرة رياضية لمنشآت كفر الشيخ الرياضية

أكد عبد الرحمن فوزي مدير هيئة إستاد كفر الشيخ أن مشروع إقامة الأضواء الكاشفة بالملعب الرئيسي بلغت تكلفته مليوني و670 ألف جنيه وذلك ضمن الطفرة التي يشهدها إستاد كفر الشيخ فى عهد الدكتور صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب وتوجيهات محمد عبد المقصود مدير عام الشباب والرياضة بكفر الشيخ .. حيث يساعد المشروع علي إقامة المباريات والمهرجانات الرياضية ليلا .

الزراعة فاز بدورى المصالح الحكومية بكفر الشيخ

تأهل فريق مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ تحت قيادة الكابتن حسن زيتون إلى بطولة دوري المصالح الحكومية علي مستوي الجمهورية التى ستقام خلال شهر مارس القادم بمدينة بورسعيد بعد حصوله على بطولة كفر الشيخ التي أقيمت مؤخراً بالصالة المغطاة بإستاد كفر الشيخ بين جميع المصالح والهيئات الحكومية داخل المحافظة وحسمها بفوزه في المباراة النهائية علي فريق هيئة الضرائب العامة 3 / 1 .
وضمت قائمة الشرف اللاعبون : جمال طلبة ورفعت العادلي و السعيد البنا و مراد غانم ومصطفي بدير والسيد حمد وصلاح غنيم و منصور عاصي . ويقوم بتدريب الفريق الكابتن حسن زيتون والكابتن محمد غازي رئيساً للجنة الرياضية بمديرية الزراعة بكفر الشيخ وعضوية الكابتن عادل غازي ويشرف علي الفريق المهندس احمد رمزي مدير عام الزراعة بكفر الشيخ .
وأكد الكابتن حسن زيتون بأن الفريق تم تكريمه بمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفوزه باللقب على مستوى المحافظة و يستعد حاليا لخوض التصفيات النهائية علي مستوي الجمهورية بمدينة بورسعيد التي سيكون فيها الممثل الوحيد لمحافظة كفر الشيخ.

بسبب الدش المركزى : إحالة مجلس إدارة قلين للنيابة العامة

يتابع أعضاء الجمعية العمومية بنادى قلين باهتمام بالغ التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة بطنطا مع مسئولى النادى بعد ان قام اللواء أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ بإحالة مجلس الإدارة إلى النيابة لقيامهم بتأجير بوفيه النادى دون اتخاذ الإجراءات القانونية ودون موافقة مديرية الشباب والرياضة والسماح للمستأجر باستخدام غرفة أخرى من غرف النادى غير المستأجرة وتحويلها لقاعدة للدش المركزى لتوصيل إرسال القنوات الفضائية إلى المنازل دون الحصول على موافقة المصنفات الفنية على ذلك.
وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد كشفت قيام مسئولى النادى بتمكين المستأجر باستخدام غرفة من مقر النادى وتركيب عدد من الريسيفرات لتوزيع القنوات الفضائية على المنازل فى مدينة قلين.
وأكد محمد عبد المقصود مدير عام الشباب والرياضة بكفر الشيخ أنه لا يوجد فى السجلات المالية للنادى ما يدل على دخول العائد المالى من عملية الدش المركزى فى حسابات النادى فى خزينته ، وقال إن المحافظ كلفه بتشكيل لجنة للمتابعة للمرور على جميع مقار الأندية ومراكز الشباب للتأكد من عدم قيام إدارتها بتأجير مقاراتها بالمخالفة للقوانين واللوائح المعدة لذلك وعدم منح أى مستأجر صلاحية خارج نطاق العين.

الثمن الرخيص

تنظر المحكمة الشرعية الدائرة السنية في العام دعوى قضائية تقدم بها مواطن سعودي لإبطال عقد زواجه من بحرينية "لما ورد فيه من معلومات مخالفة للواقع"، طالبا من المحكمة "تثبيت الشق الجنائي المتعلق بتزوير العقد تمهيدا لتقديم بلاغ إلى النيابة العامة بالتزوير في محرر رسمي ضد البحرينية وزوجها الذي طلقها قبل يوم من تحرير العقد ثم شهد عليه بأنها بكر ولم يسبق لها الزواج".
ومن المقرر أن يمثل الزوجان اللذان يتهمهما السعودي بالنصب والاحتيال عليه، إذ "قام الزوج بتزويج زوجته "33 عاما وأم لطفل وطفلة" بعد يوم واحد من طلاقها من دون إتمام العدة الشرعية للمطلقة والمحددة بثلاثة شهور، مقابل مهر قدره ألف دينار فضلا عن هدايا ومبالغ أخرى".
وقال صاحب الدعوى "28 عاما" إنه تعرف في المملكة العربية السعودية قبل نحو عام على المعني وتوطدت علاقة الصداقة بينهما وتبادلا الزيارات و بعد مرور فترة قدم له زوجته "أم لطفل وطفلة" على أنها أخته وأنها غير متزوجة، وحين قرر الزواج منها وتقدم إلى خطبتها قام بتطليقها قبل يوم واحد من زواجها الجديد، إذ شهد الزوج الأول على أنها بكر ولم يسبق لها الزواج من قبل وأن والدها متوفى.
وأضاف أنه غادر البحرين إلى السعودية برفقة زوجته لكنها بعد 5 أيام طلبت العودة بدعوى انشغالها ببعض الأمور، فأرجعها إلى المنزل الذي كانت تسكن فيه.
ومر أسبوعان حاول خلالهما إرجاعها مرة أخرى واكتشف في الفترة ذاتها أن والدها لم يمت وهو حي يرزق، وحين حاول إرجاعها رد زوجها الأول - الذي تعيش معه في المنزل ذاته - بأن الزوجة توفيت خالتها وسيتعذر عليها حاليا العودة إلى السعودية.
واتهم صاحب الدعوى زوجته بارتكاب الزنا مع طليقها حينما كانت تطلب منه توصيلها من السعودية إلى منزل زوجها السابق، زاعمة أنه منزل خالها إذ مكثت معه ثلاثة أسابيع. وقال صاحب الدعوى إن والدة الزوجة شاركت في هذه العملية كونها - على حد قوله - تعلم بما يجري وكانت على دراية بالتزوير في وثيقة الزواج وخصوصا أنها ادعت حين التقدم إلى الزواج من ابنتها أنها شقيقتها.
من جانبها قالت وكيلة المدعي المحامية نوف الكعبي إن وكيلها سيطالب المحكمة الشرعية بإبطال عقد الزواج والتأشير على الشق الجنائي فيه كي يتسنى له تقديم بلاغ بالواقعة إلى النيابة العامة وخصوصا أن التزوير واضح في عقد الزواج.

حبس أبوين زوجا ابنتهما الطفلة لسعودى مقابل 14 ألف جنيه

أمر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بحبس والدي إحدى الفتيات ومحام احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجري معهم في واقعة تزويجهم للفتاة "عرفيا" وقبل بلوغها السن القانوني لثرى سعودي الجنسية مقابل 14 ألف جنيه توزعت على والديها والوسيطة والمحامي الذي قام بتحرير عقد الزواج العرفي .
كما أمر النائب العام بسرعة ضبط وإحضار الوسيطة والزوج السعودي وإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد، وإخطار لجنة حماية الطفولة والإدارة العامة لنجدة الطفل بوزارة الأسرة والسكان بشأن تعرض الطفلة المجني عليها البالغة من العمر حاليا ستة عشر عاما ونصف العام وتم تزويجها منذ عام ونصف، للخطر.
وتعود وقائع القضية إلى تلقي النائب العام بلاغا من وزيرة الدولة للأسرة والسكان مشيرة خطاب بشأن ما تناوله أحد البرامج التلفزيونية حول موضوع زواج الفتيات من بعض الرجال العرب دون بلوغهن السن القانوني للزواج, حيث كلف المستشار عبد المجيد محمود نيابة جنوب الجيزة الكلية باجراء تحقيقات موسعة في البلاغ .
واستدعت النيابة احدى الفتيات المجني عليهن وسؤالها فقررت انها تبلغ من العمر حاليا ستة عشر عاما ونصف العام ومقيمة بدائرة أبو النمرس وانها منذ حوالي عام ونصف قام والداها بعرضها للزواج على أحد الرجال العرب الذي يتقدمها في السن، وكان ذلك عن طريق احدى وسيطات الزواج التي اصطحبتها برفقة مجموعة من الفتيات لعرضهن على ذلك الشخص الذي تبين انه سعودي الجنسية، والذي اختارها من بينهن.
وقالت الفتاة المجني عليها في تحقيقات النيابة العامة إن الوسيطة استدعت محاميا قام بتحرير عقد الزواج العرفي, وقام هذا الزوج بدفع مبالغ مالية لكل من والديها والوسيطة والمحامي بلغت 14 ألف جنيه، ثم اصطحبها لمسكنه وعاشرها معاشرة الأزواج وأساء معاملتها جنسيا, منتهكا طفولتها وحقوقها فضاقت به وطلبت من أهلها العودة لمسكنها بدلا من انتحارها فحضرت إليها والدتها واصطحبتها لمسكنها وقام الزوج بتمزيق ورقة الزواج العرفية.
وأقر والدا الطفلة في تحقيقات النيابة بتزويج ابنتهما لرجل من رعايا احدى الدول العربية كبير السن مقابل 10 الاف جنيه دفعها لهما فضلا عن قيامه بدفع الفي جنيه لكل من الوسيطة والمحامي نظير اتمام الزواج وتسهيله له، مشيرين إلى ان الجميع كانوا على علم بأن الطفلة المجني عليها لم تكن قد بلغت الخامسة عشرة من عمرها بعد. وأكدت التحريات المبدئية للشرطة صحة ارتكاب هذه الواقعة لتسهيل استغلال الطفلة المجني عليها جنسيا مقابل مبالغ مالية .

شبح يطارد المغربيات فـى الشارع والعمل

حالة من الفوضى باتت تستشري في أنحاء الشارع المغربي بحيث أضحى خروج المرأة من بيتها وعودتها إليه من دون التعرض لمعاكسة أو تحرش جنسي سواء في الطريق أو في العمل أشبه بالمعجزة.
فرغم التطورات الايجابية التي يعرفها المغرب على مختلف المستويات بما فيها المستوى الحقوقي، وعلى صعيد الانجازات التي حققتها للمرأة في مختلف المجالات، فإن ظاهرة معاكسة النساء والتحرش بهن ما تزال منتشرة في الشارع المغربي، بحسب التحقيق الذي أجرته الصحفية سارة زروال ونشرته جريدة "هس برس" المغربية.
تعاني كثير من الفتيات المعاكسة في شوارع المغرب بشكل يتحول فيه الأمر في أحيان كثيرة إلى تحرش جنسي. وغالبا ما يصعب على الفتاة الرد عليه أو حتى اللجوء إلى المحاكم لمقاضاة من يتعدى على حريتها، لأن القوانين المختصة بهذا الجانب لم يصادق عليها بعد. وهذا ما ساهم في استمرار هذا الوضع في نظل عادات وتقاليد تحمي الرجل إلى حد كبير من سلوك كهذا في مجتمع يسيطر فيه الرجل كالمجتمع المغربي.
معاناة يومية
تروي سناء وهي صحافية مغربية بأن المعاكسة لا تستثنيها، وأن أي رد عليها قد يكلفها الكثير، إذ تقول في هذا السياق: " يستخدم الشباب في بعض الأحيان كلمات نابية، وإذا دافعت الفتاة عن نفسها، فقد يكون مصيرها الدخول في دوامة من المشادات الكلامية التي قد لا تنتهي".
وقد تعرضت سناء للعديد من المضايقات التي تمس كرامتها وتحد من حريتها. ولهذا فهي تعتبر الأمر انتهاكا لحرية الآخرين في العيش بسلام، وتقول: " حريتي تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر، وهذا ما يتجاهله الشباب الذين يظنون أن لا حدود لحريتهم".
أما طبيبة الأسنان كاميليا فقد تعرضت هي الأخرى للعديد من المعاكسات والتحرشات التي أزعجتها وأثرت على نفسيتها، ومن بينها مرة تعرضت فيها للتحرش وهي في منزلها، " في إحدى المرات كنت أطل من نافذة البيت فإذا بأحد الشبان يغازلني بمناداتي بالبصيرة لأنني أضع النظارات، وظل يحوم حول المنزل وهو يردد هذه الكلمة وكله أمل في أن أتحدث معه".
التحرش في عيون الرجال
وفي تفسيره للتحرش يرى الباحث الاجتماعي علي شعباني بأنه يعود إلى عدم تقديس الحياة المشتركة والعلاقات بين الأفراد، وغياب الاحترام بين الآخرين. ويسترسل شعباني: " إن ضعف الأمن في المجتمع وانتشار الفوضى يشجعان على التحرش".
أما الموظف عادل فيعتبر أن وجود التحرش في المجتمع سببه الرجل والمرأة، "في بعض الأحيان قد تلتقي بفتيات يدعونك عن طريق الإغراء إلى التحرش بهن، وشخصيا قمت بمعاكسة العديد من الفتيات"، يقول عادل لكنه يؤكد أن القيام بمثل هذه الأمور مرتبط بالمراهقة فقط، ويعود ذلك، في نظره، إلى تعود الشاب على رؤية هذا الأمر في مجتمعه منذ طفولته، ولذلك من الصعب على الإنسان الخروج من هذه الدائرة إلى حين نضوجه وقد يصعب عليه الاستغناء عن ذلك.
وإذا كان عادل قد صرح بأن ذلك قد يرتبط بسن معين فعز الدين، طالب جامعي، يرى أن خطورة مسألة التحرش تكمن في وجود أشخاص في سن متقدم ويتحرشون بفتيات في العشرينات من العمر مشيرا إلى أن هذه الظواهر خطيرة وتدل على انحلال أخلاقي.
ويقول في هذا الصدد: " التحرش في بعض الأحيان يتعدى اللفظي إلى اللمس، واستعمال ألفاظ تخدش الحياء وتنم عن انعدام المسؤولية تجاه المجتمع". ويضيف عز الدين أن الشاب يسمح لنفسه بمعاكسة الفتيات، لكنه يرفض أن يرى أخته أو زوجته أو إحدى قريباته تتعرض لذلك، لأن الأمر يمس رجولته حسب قوله. ويتابع قائلا " على المرأة أن تنتبه إلى لباسها في بعض الأحيان بحيث يتماشى ذلك مع الضوابط المجتمعية والدينية".
لكن المسؤولية في نظر علم الاجتماع ليست ملقاة على الرجل وحده، وهذا ما أعرب عنه علي شعباني، إذ قال: "لا يمكن أن نحمل المسؤولية للفتيات اللواتي يتميزن بلباسهن، أو ببعض السلوكيات الأخرى التي يعتبرها الإنسان إما مشجعة أو مستفزة، لأنه التحرش في جميع الأحوال سلوك غير أخلاقي وغير قانوني ولا يجب أن يكون في المجتمع".
مشكلة التحرش في مكان العمل
يتعدى التحرش في بعض الأحيان الشارع إلى مكان العمل وتكون المرأة في غالب الأحيان الضحية في حال عدم تكافؤ الحالة الاقتصادية بينها وبين الرجل، ويعتبر عبد السلام أديب، عضو مؤسس لشبكة مناهضة التحرش الجنسي بالمغرب أن حالات المعاكسات في الشارع مفضوحة وقد يكون للمرأة الحق في بعض الأحيان بالوقوف في وجه من يتعدى على حريتها لأنه لا يملك سلطة عليها، ويضيف: "نستقبل العديد من النساء لكنهن تفضلن عدم الظهور في وسائل الإعلام لأن الأمر قد يعرضهن لفقدان مصدر رزقهن، كما يتخوفن من الفضيحة ورد فعل الزوج عند علمه بالموضوع".
مكافحة التحرش
ولهذا يؤكد عبد السلام أديب على ضرورة توفر رقم أخضر تتصل به كل من تتعرض للتحرش سواء في مكان العمل أو في الشارع، ويرى ايضا بأنه هناك ضرورة لوجود وكيل محكمة يتم اللجوء إليه في هذه الحالات، لأن ذلك قد يسهل على الفتاة اللجوء إلى القانون، ويجعلها تدافع عن حقها بشكل أسرع.
جدير بالذكر أن البرلمان المغربي سبق وأن ناقش سنة 2008 مشروع قانون يجرم التحرش الجنسي ويعاقب كل من تورط في التحرش بفتاة أو معاكستها بالسجن وبغرامة مالية إلا أن القانون لم يصادق عليه حتى اليوم.

ساقطه تصور لقاءاتها الجنسية لعرضها على الانترنت

قررت نيابه العمرانية حبس ساقطة لقيامها بتصوير نفسها في اوضاع مخلة مع العرب ووضع كليبات جنسية لها علي مواقع الانترنت للاعلان عن نفسها مقابل خمسة الاف جنيه.
تعود تفاصيل القبض علي المتهمة عندما وردت معلومات للعميد عمر عبدالعال مدير الادارة العامه لمباحث اداب الجيزه بقيام ساقطه تدعي ميرفت محمد تبلغ من العمر 27 عامأً بممارسة الرذيلة مع العرب دون تمييز مقابل مبالغ مالية طائلة.
واضافت التحريات انها مؤخرأً قامت بممارسة الجنس مع كويتي مقابل خمسة الاف جنيه وقامت بتصوير لقائها الجنسي معه من خلال هاتفها المحمول... ووضعت المقطع علي مواقع جنسية لجذب راغبي المتعة.
تم وضع خطه للقبض عليها باشراف اللواء محسن حفظي مدير امن الجيزة وقام النقيب محمود فراج "ضابط بمباحث الاداب " بأستدراجها الي احد المقاهي بمنطقة العمرانية علي أنه زبون شاهد المقطع علي النت ويريد الاتفاق معها علي قضاء سهرة حمراء وتم القبض عليها وبحوزتها هاتفين محمولين عليهما مقاطع فيديو لها مع الرجال .. تحرر محضراً بالواقعه وتم حبسها .

يسألنى زوجـــى عن انوثتى

يامن تشكو من تجهمى المستمر..وتتعجب اين ذهبت الرقة والانوثة؟! ..اُجيبُكَ انا..ذهبت مع رحلتى اليومية للشقاء حيث اغمض عينى آخر الليل فقط لأنهى مآسى يوم مر بمتاعبه واستنزافه لذهنى وانوثتى ثم افتحها فى الصباح التالى لأسلم نفسى ليوم آخر يتوعدنى بمجهود جبار..وتسألنى اين انوثتى؟
اجيبك يامن نفضت يدك من عبء مذاكرة الاطفال ومتابعة "تمريناتهم" الرياضية واهديتنى بكل اريحية سيارتك "كى ابتعد عنك بمتاعبهم" وتخلد للراحة والهدوء بازاحتى واطفالى عن طريقك...اعانى الانتظار حتى ينتهى المدرب من تمرينهم واتلفت حولى فأجد امثالى من "الامهات" جالسات يثرثرن او فريدات مثلى قد انهكتهن ثرثرة العمل ومتاعبه فما عاد لديهن الصبر لفتح اى مناقشات مهما بدت تافهة اوربما سرحن بخيالهن وراء زوج "لا يعبأ" او ربما.....!
بينما هى تجاهد لتجعل من اطفاله اطفال "مثاليين" فى كل شيىء ليحصد هو الاخرثمار تربيتهم فيقولون "الولد ابن ابيه وكأن امه ليست هى المسئولة عن تربيته والحقيقة هى العكس تماما..
اعود للمنزل لمتابعة دروسهم او "توصيلهم" للدرس الخصوصى وانتظارهم "بالسيارة" حتى ينتهى الدرس وهكذا تمر ايام حياتى..وتسألنى اين انت من حياتى؟ ....! فاذا مانفد صبرى وطالبتك ببعض متطلبات المنزل تعجبت من حدتى لأن هذه الطلبات تكاد تكون هى " الطلب الوحيد" الذى تنفذه دون تردد لتظل "على علم" بالاسعار والميزانية وتحسب لى كم اضع بالمنزل وكم انفق وكم وكم.
تعيرنى بالمرة اليتيمة التى دعوتنى فيها للسهر خارج المنزل وتناسيت انك لم تختر ليلة تعقبها عطلة لأستطيع السهر ونسيت انك حين كنت تأخذ "قيلولتك" لتستطيع السهر كنت انا فى المطبخ قبل ان اخرج معك "للعشاء الاخير" وقد انهكت تماما وثقل علىَ التأنق والتعطر وقد استنزفنى عمل البيت ودروس الاولاد..حيث اطهو وانا على اعصابى تجنبا لسخريتك المريرة لو كان احد الاصناف ينقصه بعض "الملح" او محتاج للتسخين اكثر حيث تحبه بوهج "الفرن"..هل تذكر انك ولو على سبيل "التغيير" قلت لى "سلمت يدك"..هذا صنف رائع..كم تتعبين..كم انت رائعة..هل قبلت مرة اليد التى تطهو وتنظف وتستذكر دروس ابنائك وتساندك يدا بيد خارج البيت فى حين تضن انت عليها بنفس المساعدة داخله لتحتفظ لنفسك بالراحة والهدوء والاستجمام أمام التلفاز لمشاهدة برامجك الرياضية المفضلة فى الوقت الذى ادور انا فيه كالترس بلا توقف بالداخل والخارج.
نسيت كل هذا وتذكرت انك دعوتنى فلم اشعر "بالامتنان" لدعوتك الفريدة..
هل خطر لك يوما ان تعتقنى من احد المشاوير للنادى او الدرس او توصيل الاولاد للمدرسة؟؟هل فكرت انه ربما تعرض لى احدهم بالنادى لجلوسى منفردة دوما!!!
هل فكرت يوما ان تبدى ملاحظة على تصفيف شعرى؟ ثم تتساءل لم لا اعتنى به!!!
هل لفت نظرك يوما فستانا جديدا ارتديته فلفت نظر الجميع والتفت انت لسعره رغم انى اشتريته من مالى الخاص!!

اعتدت ان اعاونك فى معظم الاعباء المادية وفى غمرة كل ما انا فيه تتساءل وبراءة الاطفال فى عينيك..اين الرومانسية؟
اجيبك يازوجى..المرأة تتصرف كامرأة عندما يعطيها رجلها هذا الاحساس .. فلا تلومن الا نفسك ايها الزوج العصرى.

إهداء إلى زوجي العصري
دينا سعيد عاصم
كاتبة وشاعرة مصرية

بتر أصبع تلميذ ببيلا بسبب الزوغان

قرر محمد أحمد مدير إدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم قرارا بنقل مدير مدرسة فوده للتعليم الأساسي ووكيله بسبب بتر أصبع أحد التلاميذ عندما حاول الهروب من المدرسة مستغلا السور، قبل نهاية اليوم الدراسى مما جعله يسقط على الأرض ويصاب فى يده وتم نقله الى مستشفى بيلا التى قرر الأطباء فيها بتر أصبعه .
التلميذ اسمه محمد رمضان حسن (10سنوات ) .. الغريب ان ولى أمر التلميذ تقدم بشكوى واتهم المدرسة بالإهمال ، واضطر مدير الإدارة الى اتخاذ قراره بشأن المدير والوكيل بحجة أنهما لم يبلغا الإدارة التعليمية .

مرحبـــــا بالراغبين فى العمل الصحفــى والاعلانى

ترحب أسرة جريدة ( الملاعب الرياضية) بالسادة المحررين والمراسلين الجدد الذين تقدموا بأوراقهم عبر الاميل الخاص بالجريدة للعمل كمراسلين صحفيين فى المحافظات وموافتنا بالأخبار والآراء والمتابعات والحوارات التى تتعلق بأندية محافظاتهم ومدنهم وقراهم على الصعيد الرياضى . وهى ثقة نعتز بها ونتمنى أن يتم التواصل وإرسال الأخبار والموضوعات الصحفية.
وقد تم اعتماد عدد من المراسلين الجدد كممثلين للجريدة فى الأندية ومراكز الشباب والمناطق الرياضية وكافة قطاعات الشباب والرياضة الى جانب أصحاب الخبرة المؤسسين لـ " الملاعب الرياضية " الذين يتولون دفة العمل بالمحافظات والمراكز والمدن والقرى فى كافة أنحاء مصر.
والفرسان الجدد هم : محمد عبد الواحد ( قنا) ــ السيد على شعبان ( البحر الأحمر) ــ ربيع على رزق ( السويس) ــ فرحات المنصورى ( بنها ) ــ زياد مصطفى ( السنطه ) ــ إبراهيم مصطفى ( كوم حمادة ) ــ علاء بخيت ( دراو ـ أسوان ) ــ احمد على المرسى ( سمنود ) ــ محمد احمد ( الإسماعيلية ) ــ محمد على رمضان( السنبلاوين ) ــ فتحى جابر ( مطروح ) ــ نيرة جمال عبد الناصر الجابرى( بورسعيد ) ــ وليد متولى ( سوهاج ) ــ أسامة ابو زيد ( شبين الكوم ) ــ السيد مرتضى ( طنطا ) ــ على الشحات ( القليوبية ) ــ مسعود رجائى( مطوبس ) ــ احمد كامل ( دمياط ) .وقد تم عمل البطاقات الصحفية الخاصة بهم.
وتؤكد إدارة الجريدة أن الباب مازال مفتوحا أمام الراغبين فى دخول المجال الصحفى للعمل والتدريب عبر جريدتنا .. كما ترحب بالراغبين فى العمل بالمجال الاعلانى والتسويقى مقابل مكافآت وعمولات مجزية جدا .
وكان موقع جريدة ( الملاعب الرياضية ) الالكتروني قد تلقى طلبات عديدة أخرى من السادة عشاق العمل الصحفى والنقد الرياضي والاعلانى رغبته منهم فى الانتساب إلى الجريدة التى سيصدر عددها الأول مع باعة الصحف والمجلات خلال أيام قليلة.
وفى الوقت الذى أسعدنا فيه هذا الأمر للثقة الغالية من جانب المتقدمين .. إلا إننا نفتح الباب على مصراعيه لأبناء محافظات الغربية والمنوفية والسويس والإسماعيلية والقليوبية وجنوب سيناء والوادي الجديد لضمان تغطية أنشطة هذه المحافظات منذ العدد الأول علما بان الجريدة أصبح لها مراسلين فى بقية المحافظات وبكثرة تبعث على التفاؤل .. كما ترحب الجريدة بالسيد / باسم زهران أحمد المحرّر بوكالةِ الأنباء الإيطاليةِ (Ansa med) الذى أبدى استعداده للعمل معنا فى رسالته لنا عبر الموقع الالكتروني المخصص لتناول استعداداتنا لإصدار العدد الأول من الجريدة.
وبخصوص مكاتب البلاد العربية الشقيقة فإننا سعداء بانضمام السيد / رامي عبد العزيز إسماعيل العائد مؤخرا من دولة الإمارات العربية الشقيقة للعمل بقسم الإعلانات نظرا لخبرته الطويلة فى هذا المجال .. كما نرحب بفريق الدعاية و الإعلان فى المحافظات من الجنس اللطيف وهن : سهام محمود والسيد كامل ودعاء الفراينى وابتسام الضاحى وليلى أبو السعد ولمياء جابر وابتسام فتحى كامل ورضوى إبراهيم ودعاء خليل و سها فرحات ورشا المعلم وهدى سيد احمد ضياء و ماجدة زيان للعمل بالجريدة فى محافظاتهم ونأمل الاتصال لتقديم الأوراق الخاصة بهم تمهيدا لاستخراج البطاقة الصحفية الخاصة بالجريدة.
مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ونحن فى ( الملاعب الرياضية ) مازلنا نسير لتحقيق أهدافنا فى تقديم صحافة نزيهة ، تخدم المجتمع والأقاليم فى كافة أنحاء مصرنا الغالية.. وكان النجاح الهائل الذي حققه فرسان الجريدة المعتمدين عبر الموقع الالكتروني والمتابعة الشاملة لكافة الأنشطة الرياضية فى كل مكان شهادة نجاح لنا تمنحنا الثقة على تحقيق أهدافنا المنشودة .
معا نقدم صحافة نزيهة .. وخبر صادق .. ورأى حر .. نفتح آفاق جديدة أمام شبابنا الواعدين المتطلعين لدخول العمل الصحفى والاعلانى .. ويمكن للراغبين الجدد إرسال بياناتهم على إميل الجريدة التالى:
elmlaebelryadia@yahoo.com
متضمنة : صورة المؤهل ــ صورة بطاقة الرقم القومى ــ صحيفة الحالة الجنائية ــ عدد 2 صورة شمسية ــ نبذة مختصرة عن المتقدم تتضمن : ( الاسم ــ العمر ــ المهنة ــ العنوان ــ التليفون ــ البريد الالكتروني ــ الألعاب المفضلة إليه غير كرة القدم ــ الخبرة فى مجال الإعلانات ــ مجال الكتابة المفضل ــ نماذج من الأعمال الصحفية السابقة إن وجدت بالنسبة للمحررين ).
أو الاتصال بالأستاذ / إبراهيم حشاد ــ صاحب الامتياز والمشرف العام على التحرير ، على تليفون : ( 0163203130 /0110714517)
قريبا جدا

قنبلة الصحافة الرياضية فى مصر

الملاعب الرياضية

جريدة أندية ومراكز شباب الأقاليم


* يحررها نخبة من الصحفيين و النقاد الرياضيين وجيش من المحررين و المراسلين المتخصصين فى متابعة ورصد كل الأخبار الرياضية .
* مراسلون فى كل مكان يبحثون عن الخبر والمعلومة الصادقة لتقديم خدمة صحفية متميزة .
* متابعة كاملة لكل مباريات أندية وفرق المظاليم بالكلمة والصورة والتحليل الموضوعى .
* نفتش عن المواهب الرياضية فى أندية الأقاليم وتبنى مواهبهم إعلاميا حتى يصبحوا من المشاهير .
* متابعة شاملة لكل الألعاب الشهيدة ومدارس الموهوبين والبراعم .
* نلقى الضوء على الايجابيات ونقدم الجوانب المشرقة بأندية الأقاليم مثلما نحارب الفساد ونتصدى للسلبيات .

اقرأ الأبواب الثابتة :


اعترافات النجوم ــ أندية لها تاريخ ــ نجم ولعبة ــ حكامنا فى الميزان ــ بورصة الموهوبين ــ كارت احمر ــ الكوره زمان ــ إدينى ودنك ــ محاكمة الأسبوع ــ ملك الترسو

الملاعب الرياضية


صوت من لا صوت له

قريبا .. وقريبا جدا

جومانا مراد: نعم خلعت زوجى

أكدت الفنانة السورية جومانا مراد أنها اضطرت إلي رفع دعوي خلع ضد زوجها السابق المخرج السوري نجدت أنزور، بعدما رفض الانفصال عنها في هدوء.
في الوقت نفسه أكدت جومانا أنها ترفض العمل معه مرة أخري خاصة انه أساء إليها إساءة بالغة حيث أنكر أن يكون قد تزوجها، مشيرة إلي أنها نشرت ورقة الخلع في عدد من الصحف.
وحول خلافاتها مع الفنانة اللبنانية دوللي شاهين اكدت ان دوللي تتعمد استفزازها بتصريحاتها ضدها في الصحف حيث دائما تصرح بأنها بطلة فيلم "الشياطين" الوحيدة، ولكنها تتجاهل هذه التصريحات مؤكدة أنه لا توجد مقارنة بينهما وخاصة أن تاريخها الفني يمتد لأكثر من 10 سنوات في مصر وسوريا، علي حد قولها.

محمود عبد العزيز : علاقتى بعادل إمام ليست قوية


نفى النجم محمود عبد العزيز ما رددته وسائل الاعلام حول وقوع خلافات بينه وبين الفنان عادل إمام قائلا: أنه على الرغم من أن العلاقة الشخصية التي تجمعني بعادل ليست قوية إلا أنها علاقة جيدة على المستوى الفنى.
وأضاف محمود أن انتشار هذه الشائعات تعود لمدة طويلة منذ فترة التحضير لمسلسل "رأفت الهجان" الذي قمت ببطولته، حيث كنت أنا وعادل مرشحين لبطولة المسلسل ولكن فى الوقت الذى بدأ عادل فيه إجراء البروفات هو الوقت نفسه الذي أستقر مخرج العمل يحي العلمي على أختيارى لأداء الدور.وأشار محمود ألي ان سر امتناعه عن الظهور في أى برنامج تليفزيوني يعود لاستغلال الصحف والمجلات لما يدلي به فسرعان ما تخرج في اليوم التالي بتصريحات غير صحيحة وتكون السبب في وقوع العديد من المشاكل

بريطانية تحتفظ بجثة طفلها لمدة 50 عاماً

أدت نتائج التحقيق الذي أجري في مدينة ريدينج البريطانية إلى اكتشاف بقايا طفل ولد في عام 1957 في حقيبة داخل منزل والدته.
وفي حين أن التشريح الذي أجري على بقايا الجثة لم يؤد إلى معرفة الأسباب الحقيقية لوفاة الطفل، إلا أن الطبيب الشرعي قال إنه لا شك لديه إطلاقاً بأن الطفل هو ابن ماري بريجز وجودفري مورهين .
وذكرت صحيفة "التليجراف" أن التحقيق بيّن أن بريجز نقلت إلى مأوى احترازي في يناير الماضي بعد إصابتها باختلال عقلي، وأن إحدى عاملات التنظيف اكتشفت بقايا الجثة في حقيبة بريجز. ولم تكن بريجز راغبة في التحدث إلى الشرطة أو الإجابة عن أي أسئلة تتعلق بالجثة.
ولم تكن العلاقة التي ربطت بين بريجز ومورهين خفية عن ابنة مورهين باتريسيا كليمينتس التي أدلت بشهادة قالت فيها إنها تعلم أمر الطفل وافترضت أنه كان عرض على التبني ولم تعلم أنه مات.
وقالت كليمينتس في شهادتها : كنا نعلم بشأن الطفل، كنت في العشرين من العمر والآن أصبحت في السادسة والسبعين. ويعيش مورهين البالغ من العمر 102 عام في أحد بيوت المسنين لكنه رفض مناقشة أي مسألة تتعلق بالطفل

غلطة طبيب تجبر ألمانية على العيش كــرجل

في حدث غير مسبوق ، تقدمت ألمانية، 48 عاما، بدعوى ضد جراح في مدينة كولونيا، لأنه كان السبب المباشر في إجبارها على العيش كرجل، حيث قام بإزالة رحمها والمبايض قبل 30 عاما دون شرح مسبق.
وطالبت المدعية، التي تعمل ممرضة ، الطبيب بتعويض قدره 100 ألف يورو تعويضا عن الأضرار التي لحقت بها جراء هذه العملية.
ووصفت محكمة كولونيا القضية بأنها صعبة وشائكة، أما محامي المدعية فقال إن الجراح ليس هو المسئول الوحيد عن مصير موكلته وقال إن سلسلة من الأخطاء الطبية التي تعرضت لها المرأة منذ ولادتها هي التي آلت بها لهذا المصير، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلي مسئولية المدعي عليه والذي أجري العملية لموكلته عام 1977.
وأوضحت المدعية من جهتها، والتي يطلق عليها اسم كريستينا، وتؤكد أنها لا تزال تشعر بالأنوثة ، قبل الجلسة وأن العلاج الطبي الذي تلقته من خلال العديد من الأطباء كان كارثة و"إهمال لا نهاية له".
وأخطأ الأطباء في تشخيص جنس المدعي عليها بعد ولادتها بسبب عدم وضوح الأعضاء التناسلية عندها، وعاشت المدعية علي أنها فتي كما أن مؤشرات البلوغ الذكرية مثل نمو اللحية ظهرت عليها أيضا ، غير أن جسدها توقف عن النمو عندما كان عمرها 14 عاما وبدأت في التعرض للكثير من المشكلات الصحية.

بعد 21 عاما .. سعودى يعترف بدهس طفل فى الخامسة


لم يتمكن سعودي من تحمل المزيد من الكوابيس التي ظلت تلاحقه بسبب دهسه طفلا قبل 21 عاما وفراره من موقع الحادث ، وسلم يحيى الأسمري (38 عاما) نفسه طواعية إلى فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، مقرا بارتكابه حادثة دهس طفل في منطقة تبوك قبل 21 عاما، وأوضح أن الكوابيس ظلت تطارده طيلة السنين الماضية، بالإضافة لعدم التوفيق في حياته العملية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه كان يقضي جل وقته بين البكاء والندم، إلى أن قرر أخيرا تخليص نفسه من تلك الهموم عبر تسليم نفسه.
وأوضح مدير فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة الشرقية إبراهيم عسيري، أن الأسمري زار فرع الهيئة للإبلاغ عن حادثة دهس ارتكبها في منطقة تبوك، وأبدى رغبته في تسليم نفسه إلى الجهات الأمنية، عقب تدوينه جميع المعلومات حول مكان ووقت الحادث الذي ارتكبه.
وبين عسيري بأنهم بصدد التأكد من صحة المعلومات التي أدلى بها المواطن، ومن ثم الرفع إلى شرطة المنطقة الشرقية، التي ستخاطب شرطة منطقة تبوك للتأكد من حيثيات الحادث، للتعامل مع القضية وفق الطرق الرسمية وحسب القواعد والإجراءات المتبعة بين الجهات الحكومية.
وتعود تفاصيل حادث الأسمرى إلى فترة عمله في منطقة تبوك، حين استعار سيارة زميله في العمل، وتوجه لشراء بعض المستلزمات التجارية، بيد أنه فوجئ بطفلين لم يتجاوزا الخامسة من عمرهما آنذاك، يحاولان قطع أحد شوارع المدينة العسكرية.
وقال: تفاجأت بوجود الطفلين أمامي مباشرة، ولم أتمكن حينها من السيطرة على السيارة، فاصطدمت بأحدهما ولم يصب الثاني بأذى، ومن هول الموقف هربت من الموقع في اللحظة التي توقفت سيارة لإسعاف الطفل.
واسترسل الأسمرى أنه أعاد السيارة إلى زميله وقرر ترك عمله والتوجه إلى المنطقة الشرقية خوفا من انكشاف أمره، مضيفا منذ ذلك الحين وأنا أتنقل بين وظيفة وأخرى، ولم أحظ في يوم من الأيام بالاستقرار أو التوفيق، فيما ظلت الكوابيس تحاصرني لعدم مواجهتي الموقف، وترك الطفل دون مساعدة".

الشيخ طنطاوى يدفن بالبقيع وعلى جمعة شيخ الأزهر القادم


توفي اليوم ( الاربعاء ) الشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الجامع الأزهر في العاصمة السعودية الرياض إثر إصابته بنوبة قلبية. وحضر الشيخ طنطاوي إلى السعودية للمشاركة في حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية.
ولد الشيخ طنطاوي في محافظة سوهاج في 28 تشرين الأول (أكتوبر) 1928، وحصل على شهادة الدكتوراه في الحديث والتفسير عام 1966 بتقدير ممتاز، وعمل مدرساً في كلية أصول الدين، ثم انتدب للتدريس في ليبيا لمدة أربع سنوات.
وعمل الشيخ طنطاوي في المدينة المنورة عميداً لكلية الدراسات الإسلامية العليا بالجامعة الإسلامية، وفي 28 أكتوبر من عام 1986 عين مفتياً للديار المصرية، ثم عين شيخاً للأزهر عام 1996.وللفقيد مؤلفات عدة من أهمها: بنو إسرائيل فى القرآن والسنة (1969)، التفسير الوسيط للقرآن الكريم (1972)، القصة فى القرآن الكريم (1990)، ومعاملات البنوك وأحكامها الشرعية (1991).ومن أبرز فتاوى طنطاوي، جواز التحاق الفتيات بالكليات العسكرية والجيش.
كما رأى ان المرأة "تصلح ان تكون رئيسة للجمهورية وتتمتع بالولاية العامة التي تؤهلها لشغل المنصب".
التاريخ المصرى الحديث يقول إن منصب مفتي الديار المصرية، كان ولا يزال هو الطريق الى منصب شيخ الأزهر، الذي يعد بمثابة نائب لرئيس الحكومة، فشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى، الذى لقى ربه اليوم (الأربعاء ) في العاصمة السعودية الرياض إثر ازمة قلبية كان مفتياً للديار المصرية، وأصبح شيخاً للأزهر عام 1996 بعد وفاة شيخ الأزهر السابق جاد الحق على جاد الحق.
وهذا الحال ينطبق على معظم شيوخ الأزهر منذ ثورة 1952، التي كان يعين قبلها شيخ الأزهر بالانتخاب، من قِبل ما كان يُعرف وقتها بهيئة كبار العلماء ، ولهذا، فإنه من المرجح، ان يصدر قرار جمهوري خلال الساعات القادمة بتعيين الدكتور علي جمعة مفتي مصر في منصب شيخ الأزهر لكونه الرجل الثاني في المؤسسة الدينية المصرية.
ويشتهر منصب شيخ الأزهر أنه "الإمام الأكبر" في مصر، وهي نفس التسمية التي كانت تطلق عليه في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، إلا أن الفرق أنه كان في الماضي يعتبر الإمام الأكبر في العالم وليس مصر وحدها.
ولم تشهد مصر في تاريخها إقالة شيخ الأزهر من منصبه في عهد ما بعد الثورة بل إن هذا المنصب كان يخلوا "بالوفاة" فقط.
وشيخ الأزهر منصب رفيع يتم تعيينه بقرار جمهوري، وهو بمثابة نائب رئيس الحكومة ويحظى باحترام وتقدير كافة شرائح المجتمع المصري .
والجامع الأزهر من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي، وهو جامع وجامعة أنشئت منذ أكثر من ألف عام، ويدرّس الإسلام حسب المذهب السني.
وعلى جانب اخر ـ قال أعضاء فى مجمع البحوث الإسلامية : إنه لا يمكن التنبؤ باسم جديد فى منصب مشيحة الأزهر خلفا للدكتور طنطاوي الذي وافته المنية.
ولكن في الغالب ووفق مصادر خاصة في المجمع، فإن منصب شيخ الأزهر لن يخرج عن ثلاث مرشحين هم د. أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والمفتي السابق، يليه د. جمعة مفتيا ثم يعقبهم في الترتيب د. أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق ورئيس لجنة الشئون الدينية فى البرلمان المصري.
وقد التقى د. أحمد الطيب صباح اليوم بالدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء فيما يعد إشارة قوية على اختياره شيخا للأزهر ، وهو ما فسره البعض أن المنصب سيكون من نصيب د الطيب، لكن المقربين من د. الطيب في جامعة الأزهر يستبعدون ذلك و يرون أن الطيب لا يرغب في ارتداء عمامة المشيخة، وما تحمله من مسئوليات خطيرة وحساسة جراء هذا المنصب، وفي الغالب ربما يرفض تولي المنصب لو رشح له، خاصة أنه يفضل العمل الأكاديمي في الجامعات ويفضل الابتعاد عن الشهرة ووسائل الإعلام، وإذا فرض عليه منصب شيخ الأزهر سيجعله ذلك محط أنظار الإعلام العالمي والمصري باعتباره شيخا لكبريات المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي، وهو ما يرفضه الطيب.
ووفق ما هو معروف فإن منصب شيخ الأزهر يكون دائما بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية بعد أن كان هذا المنصب يتم من خلال ترشيح 3 شخصيات من أعضاء مجمع البحوث لمنصب شيخ الأزهر الجديد من قبل المجمع نفسه، وطرحها على رئيس الجمهورية لاختيار شخصية من الثلاثة، وهي الآلية التي كانت مطبقة في الفترة من 1952 حتى 1996.
وسبق في عام 1996 أن رشح مجمع البحوث الإسلامية 3 أعضاء من المجمع عقب وفاة شيخ الأزهر السابق جاد الحق على جاد الحق كي يختار رئيس الجمهورية أحدهم لخلافة الشيخ جاد الحق، لكن الرئيس لم يأخذ بهذه الترشيحات واختار الشيخ طنطاوي لمنصب شيخ الأزهر.
وكانت هذه المرة الأولى منذ ثورة 23 يوليو 1952 التي لا يتم فيها الأخذ بآلية ترشيح ثلاثة من أعضاء مجمع البحوث لمنصب شيخ الأزهر.
وقال د محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية : لم يعد مجمع البحوث له اليد فى اختيار شيخ الأزهر، ولكننا نتمنى من الشيخ الجديد الذي سيتم اختياره أن يراعى حق الله في هذا المنصب، وأن يدرك تبعاته في الحفاظ عن مصالح الأمة الإسلامية والدين الإسلامي.
وأكد الجندي أن المطلوب الآن في اختيار شيخ الأزهر أن تتوفر فيه المؤهلات العلمية والشخصية المناسبة، وأن يقدم الخطاب الإسلامي المستنير ، ويعلم مجريات العصر الذي نعيش فيه والذي يحتاج الى قوة في الخطاب الديني مع إظهار سماحة الإسلام.
وتابع لابد في شيخ الأزهر أن يكون لديه الوازع الديني القوي الذي يخدم به الأمة، ويعطى للأزهر ريادته في عالم اليوم.
ويقول د. احمد عمر هاشم : لا يمكن الحديث الآن عن خلافة شيخ الأزهر، ولكننا نتمنى أن يكون الشيخ الجديد على قدر المسئولية، وأن يكمل مسيرة الشيخ الراحل د طنطاوي في الذود عن الإسلام والدفاع عنه بكل ما أوتي من وسائل بعد ما تعرض له الدين الإسلامي من طعون ومحاولات لتشويه صورته.
دفن الشيخ طنطاوي في البقيع بالمدينة المنورةوقد غادرت أسرة د.طنطاوي شيخ الأزهر مطار القاهرة عصر اليوم الأربعاء متوجهة الى المملكة العربية السعودية لحضور مراسم دفن الشيخ طنطاوى بالبقيع في المدينة المنورة، ويأتي ذلك بعد ما تردد في وسائل إعلام مصرية عن خلافات في الحكومة المصرية حول مكان دفن طنطاوى.
وقال د. احمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب المصري : لقد أجريت اتصالا هاتفيا بنجل الشيخ طنطاوى المستشار عمرو وطالبته بأن يصر على دفن والده في البقيع، وهو المكان الذي اختاره الله لفضيلة الإمام خاصة أن آخر أعمال الشيخ طنطاوي كانت اختياره عنوان المؤتمر العام الرابع عشر لمجمع البحوث الإسلامية حول " مكانة الصحابة ".
وأكد د. هاشم: أنني أكدت على نجل الشيخ أن يصر على دفن والده في ذلك المكان الطاهر، وألا يستجيب لأي ضغوط وبالفعل غادرت أسرة الشيخ طنطاوي مطار القاهرة متوجهة الى الرياض لإتمام مراسم الدفن.
ومن جانبه أكد السفير المصري في السعودية أن الشيخ طنطاوي شيخ الأزهر سيدفن في منطقة البقيع بالمملكة السعودية، بناء على رغبة ابنه المستشار عمر وأسرته.
فيما أكدت مصادر مطلعة أن مسؤولين حكوميين أبدوا اعتراضهم على دفن شيخ الأزهر الراحل بالأراضى السعودية بحسب تقرير لصحيفة اليوم السابع المصرية.
وعلق الدكتور محمد عبد العزيز وكيل الأزهر على الخلاف حول الموقع الذي سيدفن به طنطاوي قائلا "إن رغبة أسرة الشيخ سيكون لها الأولوية، إلا أنه شدد على أن أياً من القيادات السياسية لن يسافر إلى السعودية لمتابعة أمر الدفن، وسيقتصر السفر فقط على أسرة الشيخ طنطاوي التي في طريقها حالياً إلى الرياض.

09 مارس 2010

زواج غادة عبد الرازق الصيف القادم


قرّرت الفنانة المصريّة غادة عبد الرازق أن يكون زفافها على الإعلامي محمد فودة خلال الصيف المقبل وذلك بعد أشهر من إعلان الخطوبة التي تمّت نهاية العام الماضي، إثر طلاقها من زوجها السابق المنتج وليد التابعي حيث ستحصل على إجازة من العمل لقضاء أيام العسل .
غادة بدأت قبل أيام تصوير مسلسل "الحاجة زهرة وأزوجها الخمسة" وهو المسلسل الذي تخوض به السباق الرمضاني هذا العام بعد نجاحها العام الماضي في مسلسلي "الباطنية" و"قانون المراغي"."الحاجة زهرة وأزوجها الخمسة" بطولة حسن يوسف وكريمة مختار واحمد السعدني ومن تأليف مصطفي محرم ومن إخراج محمد النقلى وتدور أحداثه حول سيدة أعمال تكتشف فجأة أنها متزوجة من أكثر من رجل في الوقت نفسه.

200 ألف دولار تكلفة كليب لطيفة الجديد.. يا بلاش !!


بميزانية كبيرة تجاوزت الـ 200 ألف دولار انتهت المطربة التونسية لطيفة من تصوير احدث كليباتها الغنائية "مملوح" بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت إدارة المخرجة الإماراتية نهلة الفهد.
الأغنية كلمات حمود الشمرى وألحان حسن حامد وتوزيع علي أباظة وتعد واحدة من ابرز أغنيات البوم لطيفة الأخيرة "اتحدى" ووقع اختيارها عليها لتقوم بتصويرها بعد النجاح الكبير الذي حققته ومن المقرر أن يبدأ عرض الكليب بالعديد من القنوات الغنائية والفضائية في منتصف شهر مارس الجاري بعد انتهاء عملية المونتاج والمكساج الخاص بها .
يذكر ان لطيفة قامت بتوقيع عقد هذا الألبوم مع انتاج جديدة وذلك بعد انفصالها عن شركة روتانا، وقامت بإصدار كل أغنيات الألبوم وعددها 16 أغنية باللهجة الخليجية دون سواها تعاونت فيها مع شعراء وملحنى الخليج مثل الملحن القطري الفيصل وعبد العزيز ناصر وحسن حامد ومطر علي والسعودي ناصر الصالح والإماراتي فايز السعي وغيرهم .
وأشارت لطيفة الى أنها تشعر بسعادة غير طبيعية لاتخاذها هذا القرار المتعلق بتقديم كل أغنيات الألبوم بهذه اللهجة بل وكما قالت ترى أنها تأخرت كثيرا فى اتخاذه وقدمت اعتذارها لكل جمهورها فى الخليج وذلك كما قالت لتقصيرها فى حقه طيلة السنوات الماضية وأكدت ان هناك اكثر من مفاجأة كبيرة تجهز لها حاليا.

سهير البابلى : اشعر برغبة بأن أضرب ممثلات الكوميديا بالحذاء


قليلون من احتجبوا عن الفن وعادوا إليه بعد سنوات الانقطاع بنفس القوة الأولى، من هؤلاء الممثلة الجادة الكوميدية أيضا 'سهير البابلي' التي عادت بحجاب هي وزميلات لها وأثارت جدلا حول إمكانية التمثيل به، من أعمالها 'صراع مع الحياة' عام 57 و'هل أقتل زوجي' و'لوكاندة المفاجآت' و'لن أعود' و'نهر الحب' و'صائدة الرجال' و'يوم من عمري' و'رسالة إلى الله' و'وفاء إلى الأبد' و'أميرة حبي أنا' و'فجر يوم جديد'، و'الشجعان الثلاثة' و'العميل' و'العاطفة والجسد' وكذلك مسرحية 'مدرسة المشاغبين' و'العالمة باشا' و'ريا وسكينة' و'ع الرصيف' وغير ذلك.
تقول سهيرعن الفترة التى ابتعدت فيها عن الفن : كنت معظم أوقاتي مشغولة بالقراءة ومع قراءتي والتدبر فيه، وبينما لم أكن أرى عائلتي إلا مرة في الأسبوع، وبالموعد المحدد وبالطبع كان هذا يضايقني لكن شغلي كان له الأولوية، فنصف يومي نائمة والنصف الثاني شغل.
وتضيف ـ ابنتي هي مدرستي ومصححتي فى تلاوة القرآن لأنها تدرس علم التجويد، وكثيرا ما نتشاجر لكنها تكون على صواب وأنا على خطأ، وكان الشيخ 'الشعراوى' هو الذي جعلني ألتفت الى ان هناك دستوراً إلهياً عليَّ التمسك به.وعن شروطها لقبول أي عمل جديد تقول: شرطي الأساسي هو الحفاظ على الالتزام وعدم تقديم فن يسيء لي ولاحترامي لنفسي فأنا مازلت لا أسلم على الرجال أو أحتك بهم، أو ألبس ملابس عارية وفي ذات الوقت لا أقبل تقديم أدوار تافهة.ما السبب وراء قلة أصدقائك في الفترة الأخيرة؟حين كنت في الوسط كانوا كلهم أصحابي، نتكلم ونسهر ونخرج، لكن صديقتي الآن هي ابنتي، وليس لي صداقات مع الجيل الجديد، رغم أني أحبهم جدا، فيعجبني أحمد حلمي وكريم عبد العزيز وأحمد السقا ومنى زكي وهند صبري وحنان مطاوع ومنة شلبي.
وبررت سهير البابلى هجومها على بعض الفنانين بقولها : بصراحة ودون تحديد لأسماء بعينها، هناك كثير من 'الكوميديانات' حين تقول 'الإفيه' تشعرك برغبة جامحة في ضربها بالحذاء، وبالنسبة للنص فمازلنا في حاجة ماسة إلى نصوص تبتعد عن الابتذال.

معرض الصور

معرض الصور


من البداية