أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

28 فبراير 2010

تجديد حبس وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ

قرر شريف حمدي وكيل النيابة الكلية بكفر الشيخ بإشراف حازم العشري رئيس النيابة الكلية تحت رئاسة المستشار أحمد طلبه المحامى العام لنيابات كفرا لشيخ تجديد حبس وكيل وزارة التربية والتعليم 15يوما بعد مضاهاة بصمات صوته بالتسجيلات التى دامت عدة أشهر .وكانت الرقابة الإدارية قد ألقت القبض على وكيل الوزارة فى مكتبه منذ أيام والتوجه به إلى المحامى العام مباشرة بعد عرض المخالفات على محافظ كفر الشيخ اللواء أحمد زكى عابدين الذى لم يتدخل فى سير التحقيقات.وكانت هناك شكاوى متعددة ضد وكيل الوزارة بالإضافة لتهم نسبت إليه منها مخالفات مالية وأخلاقية والتربح من وراء وظيفته وتم التسجيل له خلال ستة أشهر وظل التحقيق معه متواصل لمدة 25ساعة على عدة فترات إلا أنه نفى في أقواله كل ما نسب إليه وأكد على عدم ارتكابه الأخطاء .

مهلة للطلبه المفصولين بكفرالشيخ لاعادة القيد

منح المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ مهلة عشرة أيام للطلبة والطالبات المفصولين بسبب الغياب وتجاوزهم النسبة المقررة وذلك بالحضور والانتظام ليتم بعدها عملية إعادة القيد وكتابة الاستمارات .
وشدد المحافظ على أنه حتى بعد كتابة الاستمارات وسفرها للكنترول العام بالإسكندرية إذا تلاحظ غياب الطلاب مرة أخرى بعد إعادة سيتم منعهم من دخول الامتحانات ، وطلب المحافظ بضرورة حضور المدرسين ومنع الأجازات إلا للضرورة القصوى ومن يتخلف سيحول للشئون القانونية وأعطى تعليماته لمديرى الإدارات والمدارس وشدد على وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة بمتابعة ذلك بكل شدة .
وكان أكثر من2000طالب وطالبة وولى أمر قد تظاهروا داخل وأمام ديوان عام محافظة كفر الشيخ صباح اليوم ( الأحد ) بسبب قرار المحافظ بعدم إعادة قيد الطلاب المفصولين فى المرحلة الأولى والثانية من الثانوية العامة الذى تم إبلاغ المدارس به اليوم .. حيث توجه الطلاب وأولياء الأمور الى المدارس لمعرفة حقيقة الخبر ، وتأكدوا صدق المعلومات وأن الاستمارات الخاصة بالمفصولين سيتم توجيهها الى مكتب المحافظ .
وحرص إسماعيل سعد مدير إدارة كفر الشيخ التعليمية على ابلاغ كافة المدارس بضرورة تنفيذ تعليمات المحافظ عدم اعادة قيد الطلبة و الطالبات المفصولات والذى بلغ عددهم نحو طالب وطالبة2800 ، وبمجرد علمهم بالخبر توجهوا إلى د يوان عام المحافظة حتى قرر المحافظ منحهم مهلة حرصا على مستقبلهم .

26 فبراير 2010

ماذا تفعلين لو كنتى مكان هذه الفتاة ؟؟

المنحوس منحوس بهذه العبارة بدأت ( خالدة ) 33عاما من جنوب قطاع غزة تروى تفاصيل قصتها مع" عريس الغبرة" حسب تعبيرها فقالت: قصتي بدأت منذ عام ونصف العام تقريبا عندما تقدم لخطبتي شاب من شمال قطاع غزة وحسب العادات والتقاليد جاءت أم العريس وشاهدتني وأعجبتها وبعدها بثلاثة أيام جاء العريس وأمه ، وكانت المفاجأة أن العريس وسيم وجذاب في منتصف الثلاثينات قاطعتها متسائلا وما المفاجأة بذلك أجابت لاننى تعديت سن الثلاثين بعبارة أخرى أصبحت ضمن قوائم العوانس الأقل حظا بالارتباط من شاب وسيم ، لاسيما أن كل الذين تقدموا لخطبتي كانوا من الجيل السادس والسابع اى في سن والدي واكبر ، مستدركة كل فتاة تتعدى الثلاثين في مجتمعنا الفلسطيني فان فرصتها بالزواج من شاب مناسب فكريا وعمريا تكون صفرا .
وتعود ( خالدة ) لتكمل قصتها وتقول أعجبت به من أول نظرة وتمنيت أن أعجبه وحدث ما كنت أتمنى لقد وافق وأتممنا إجراءات كتب الكتاب والإشهار وحددنا موعد الزفاف بعد ستة أشهر.
* كنت اتفاخر بخطيبى
تتذكر خالدة فترة خطوبتها فتقول عشت أيام جميله وكنت أتباهى بخطيبي وكنت أقول لنفسي أن الله عز و جل عوضني خيرا على صبري وتضيف عندما كنت اخرج معه اشعر اننى ملكت العالم وخاصة عندما أرى نظرات الفتيات له وحديثهن عن جاذبيته ووسامته ولا أنكر أن الكثيرين من محيطي كانوا يحسدوني عليه في تلك الفترة .
*راحت السكرة وجاءت الفكرة
وتتابع خالدة قصتها قائلة بعد ستة أشهر جاء اليوم الموعود الليلة الكبيرة حسب تعبيرها فبعد أن تمت مراسيم العرس وانصرف المعازيم وأغلق علينا باب غرفتنا ، كنت خائفة جدا مثل اى فتاة في ليلة دخلتها ولكنني تفاجئت بزوج الغبرة على غير عادة متوتر أكثر منى ويتصبب عرقا تشجعت واقتربت منه لأهدأ من روعه ولكنه زاد وبدأت تعابير وجه تتغير وتثير العديد من علامات الاستفهام وبدأ يتلعثم وكأنه يريد أن يقول شيء خطيرا ولكنه لايعرف من أين يبدأ وتابعت شعرت بالخوف ولكنني حاولت أتمالك وأشجعه على الحديث .
وتضيف وبعد ثلاث ساعات من المراوغة هدأ فجأة وقال بصوت متماسك بعد أن جمع كل قواه:
أريدك أن تتفهميني جيدا وبدأ يتلعثم مرة أخرى ويتحدث عن أنواع العلاقات الإنسانية المختلفة مركزا على أن العلاقات بين الزوجين ليست بالضرورة أن تقوم على العلاقة الجنسية وبعد حديث متسلسل لم افهم نصفه فجر زوج الغبرة القنبلة قائلا " أنا مش رجل " أنا أنثى محبوس في جسد رجل !!!
لم افهم كلامه كثيرا أو بالأحرى لم استوعب ما قاله فأصبت بصدمة غبت فيها عن الوعي وصحوت من غيبوبتي لأجد نفسي في المستشفى وطلبت من والدي أن ياخذنى معه إلى البيت بعد أن حدثته عن موضوع زوج الغبرة وفعلا ذهبت إلى بيت اهلى وتمت إجراءات الطلاق خوفا من فضيحة ابنهم عفوا أو بنتهم .
* المجتمع حكم على بالإعدام
وتابعت خالدة حديثها منتقدة كل العادات والتقاليد والأعراف في المجتمع والتي تحمل المرأة دائما المسئولية وتعتبرها المجرم قائلة أنا منذ عام ونصف وأنا حبيسة المنزل فقد حكم المجتمع على بالإعدام خاصة بعد أن خرجت إشاعات تتهمني بشرفي فلا أحدا يريد تصديقي فالكل يعتقد اننى السبب فالمجتمع يعتقد أن الفتاة التي تطلق ليلة دخلتها تكون على الأرجح غير شريفة ولا حد يصدق قصتي إلا المقربين منى وهذا ما جعلني اعتزل الحياة كلها وانتظر بفارغ الصبر قضاء الله !
وتضيف لا أنكر اننى فكرت ومازلت بالانتحار لأتخلص من نظرة المجتمع القاسية لولا مخافتي من الله.

يسرق الملابس الداخلية للنساء لاشتياقه ازوجته

أوقفت شرطة ولاية ويسكونسن الامريكية رجلاً امتهن دخول المنازل المفتوحة لغرض واحد هو سرقة ملابس النساء الداخلية. ونقلت محطة 'ناو' الامريكية عن شرطة مدينة وواتوسا قولها ان روبرت ريميكر (58 سنة) دخل إلى العديد من المنازل غير الموصدة الأبواب في منطقة ميلووكي وشوهد يفتح الأدراج ويأخذ أشياء معينة.
وقال المحققون انهم عثروا مع ريميكر عند توقيفه على كيس بلاستيكي فيه 8 أزواج من السراويل الداخلية النسائية واعترف بأن لديه 50 زوجاً آخر في منزل والديه.
وقال ريميكر، الذي سبق وأوقف في العام 2004 بتهمة اختلاس النظر من نافذة حمام جارته، للشرطة انه كان يسرق السراويل الداخلية لأنه مشتاق لزوجته. ووجهت إلى الرجل تهم بالسرقة.

أنا مع بقاء الرئيس مبارك..وضد حماس

قال الاعلامي عمرو اديب في برنامج "بدون رقابة" على شاشة LBC الفضائية ، انه رجل بلا رقابة وبلا ضوابط والرقابة تكون دائما ذاتية، وان صاحب شبكة اوربت لم يتصل به طوال السنوات الماضية الا ليعيّده ويهنئه.
واكد عمرو ان لديه عروض كثيرة منها عرض من الـ LBC وعرض قديم من التلفزيون المصري وعروض اخرى.
وأكد انه لا حدود لديه حول السياسة أو الدين أو الجنس وهو يتكلم في كل شيء ، لكنه لا يستطيع التكلم عن الرئيس المصري إلا بطريقة محترمة لأنه آخر شخصية تاريخية تحكم مصر.
وأعلن انه مع بقاء الرئيس المصري في الحكم طبعا ولكنه ضد التوريث وهو لا يقول أبدا أن جمال مبارك جدير بالترشح الآن وهو ينصحه بالانتخابات بعد القادمة.
وعن خلافه مع وزير الثقافة المصري فاروق حسني فأعلن انه كان ضده لأنه قدّم تنازلات كثيرة لكي يصل ، منها مقابلة مع جريدة إسرائيلية واعتذار عن حديث سابق وقد خسر رغم كل هذا والتي ربحت استحقت الربح لأنها عملت 17 سنة في الاونيسكو، وأكد انه كان ليرشّح زاهي حوّاس مثلا.
واعترف عمرو أديب انه ضدّ حماس رغم أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس كان سعيدا جدا بالحوار معه في مقابلته الشهيرة رغم ان جمهور حماس ومؤيديها قد كرهوه شخصيا بسبب اسلوب الحوار الذي جرى.
وكشف عمرو انه تلقى تهديدات كثيرة بالقتل من أشخاص وجهات، وأكد أن جهة مصرية معينة كانت تقف وراء إحراق سيارته في مصر بماء النار .

عصابة لتركيب صور الفنانات بالافلام الجنسية

كشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية المصرية عن تشكيل دولي، متخصص في إنشاء وتصميم المواقع الإباحية على شبكة الانترنت، وتصنيع أفلام جنسية لمشاهير من الوسط الفني عبر "القص واللزق".. وأفادت التحريات والتحقيقات التي استمرت على مدار 6 أشهر أن التشكيل متخصص في إنشاء مواقع إباحية عالمية، وأن أفراد التشكيل يتلقون اشتراكات عبر البنوك من جميع دول العالم خاصة الدول العربية . وأضافت التحريات أن أفراد التشكيل يستقطبون فتيات من مصر ودول عربية وأجنبية لتصوير أفلام خارجة وبثها على شبكة الانترنت عبر تلك المواقع .. وكشفت تحقيقات النيابة عن مفاجأة حيث تبين أن زعيم التشكيل حاصل على شهادة الإعدادية ومقيم بالمنصورة وأن زميليه من المنصورة وبورسعيد .
ألقي القبض على المتهمين الثلاثة في المهندسين أثناء اتفاقهم مع فتيات مصريات وخليجيات على تصوير أفلام خارجة، وأحيلوا إلى النيابة للتحقيق.
تفاصيل الواقعة المثيرة بدأت بورود معلومات سرية لمباحث الآداب في وزارة الداخلية، أفادت أن 3 شباب من المنصورة وبورسعيد وراء إنشاء مواقع إباحية دولية، وأنهم يتركون أرقام هواتفهم المحمولة على الصفحة الرئيسية بأحد هذه المواقع للراغبين في الاشتراك، وأنهم يقسمون المشتركين لدرجات، فبينهم الـ"VIP" ويدفع 5 آلاف دولار مقابل اشتراك شهري، ويكون للمشترك مميزات خاصة من بينها مشاهدة أحدث الأفلام لفتيات عرب وأجانب وتقدم له الخدمة بمفرده وتتراوح الاشتراكات ما بين 300 جنيه شهريا و15 ألف جنيه .
وتبين من تحريات رجال مباحث الآداب أن المتهم الرئيسي "28 سنة" حاصل على الشهادة الإعدادية وإنه يعمل في هذا المجال منذ 6 سنوات وأنه وشريكيه "25 سنة- صياد" و"27 سنة -سائق" يعملون منذ 5 سنوات في إنشاء المواقع وإنهم ساهموا في إنشاء أكبر 3 مواقع جنسية في العالم وأنهم يمتلكون خبرة عالية في التعامل مع الانترنت ويقومون بتدمير مواقع جنسية أخري باستخدام تقنيات معينة في الأجهزة .
وأضافت التحريات أن المتهمين الثلاثة يتلقون أموال الاشتراكات خلال بنوك دولية عن طريق أرقام سرية وبطريقة معينة وأن المراسلات بينهم وبين المشتركين تتم عبر البريد الالكتروني وغرف الدردشة.
تم مراقبة المتهمين واستخدم ضباط الآداب مصادر سرية لإسقاط المتهمين بينهم فتيات تحدثوا للمتهمين عبر الانترنت وأبدين موافقة على التصوير مقابل مبالغ مالية على أن يلتقوا معا على مقهى شهير في شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين وتم مداهمة المكان وألقي القبض على الثلاثة واعترفوا بالجريمة ولا تزال التحقيقات مستمرة .

تقرير أمريكى : مصر لن تصبح أم الدنيا بعد مبارك


رصد تقرير صدر حديثاً عن مركز " وودرو ويلسون" الأمريكى صورة متشائمة حول مستقبل مصر بعد انتهاء عصر مبارك، مستبعداً أن تسترد مصر التى تعتبر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان زعامتها للعالم العربى، قائلاً: إنها لن تعود "أم الدنيا" كما كانت "مهما كان من سيحكم مصر".
وحسب ما نشرته دورية "ويلسون كوارترلى" أنه "مع اقتراب حقبة مبارك من نهايتها، فإن المصريين يتساءلون - وهم ليسوا وحدهم - عما إذا كان تولى زعيم جديد أكثر ديناميكية سيعيد مصر إلى دورها المركزى ويأخذ بزمام المبادرة فى إعطاء العرب صوتاً أقوى وأكثر اتحاداً فى الشئون العالمية".
وقال التقرير، إنه من غير المرجح أن يستمر مبارك الذى يحكم مصر منذ 29 عاماً فى منصبه والذى سيبلغ عامه الثانى والثمانين فى مايو المقبل بعد انتهاء ولايته الحالية عام 2011، وأشار إلى أن القاهرة تعج بالتكهنات عمن سيخلفه، ويدور جدل مكثف بين نخبتها المثقفة المستاءة عما إذا كان لدى مصر من الوسائل أو الرؤية التى تمكنها من رسم السياسات العربية نحو "إسرائيل" أو إيران أو الفلسطينيين المتصارعين، أو الولايات المتحدة التى تفرض نفسها، فضلاً عن التحدى الإسلامى للحكومات العلمانية.
وفى حال وصول نجل الرئيس مبارك "جمال مبارك" إلى السلطة خلفاً لوالده فلا يرجح التقرير أن تستعيد مصر على يده مكانتها وزعامتها التى فقدتها، رغم أنه يقدم نفسه بوصفه "إصلاحياً"، موضحاً أن جمال روج لصورته بمهارة فى الداخل والخارج بوصفه إصلاحياً مجدداً"، لكن "من غير المرجح على ما يبدو أن أى زعيم لمصر (بعد مبارك) سيكون قادراً على استعادة دورها بوصفها أم الدنيا".
ورصد التقرير كيف أن " قلوب بعض الإصلاحيين طارت فرحاً فى ديسمبر الماضى عقب إعلان الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى اهتمامه بالترشح لرئاسة مصر فى الانتخابات التى ستجرى فى 2011، لكنه وضع شروطاً من غير المرجح أن تلبيها الحكومة"، فى إشارة إلى مطالبته بتعديل الدستور بما يسمح للمستقلين بالترشح دون قيود.
وهذا التراجع وفقاً للتقرير الأمريكى، الذى "كان دواءً أمر من أن يتجرعه أفضل وألمع من فى البلاد" يثير جدلاً بين المصريين حول أسبابه، " فالمتعلمون منقسمون على السبب الرئيسى فى هذا التراجع أهو راجع لمعاهدة السلام مع إسرائيل التى جردت مصر من الخيار العسكرى ومن ثم أضعفت أداءها الدبلوماسى مع تل أبيب، أم راجع لمبارك؟".
ورصد التقريرالإجابة على هذا التساؤل فى موقف مبارك، الذى سمح للعاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز أن يغطى عليه بطرحه مبادرة للسلام مع إسرائيل فى العام 2002 وإفشال جهوده للوساطة بين الفصائل الفلسطينية المتنافسة، حسب التقرير.
وأكد أنه، "مهما كان من سيحكم مصر بعد مبارك فسيأتى على مشهد عربى شهد تغييراً لا رجعة فيه، هذا المشهد لا يقتصر على عالم عربى متعدد الأقطاب مالياً وسياسياً بل إن جناحيه الشرقى والغربى مشدودان ببطء إلى اتجاهين متضادين فى أسواق العالم المختلفة".
واعتبر أن " قوى الطرد المركزى الاقتصادية أصبحت أكثر قوة من قوى الجاذبية السياسية"، موضحاً أنه "بالنسبة لدول الخليج المصدرة للنفط والغاز، أصبحت الاقتصادات المزدهرة فى الصين والهند وغيرهما من الدول الآسيوية موضع جذب قوياً، فى حين يلعب الاتحاد الأوروبى هذا الدور بالنسبة لأقطار المغرب العربى".
وأضاف التقرير، أن السعودية تطمح إلى أن تصبح أكبر مصدر نفط إلى الصين التى تستهلك كميات كبيرة من الغاز، فى حين ضاعفت الجزائر من قدرتها على ضخ غاز الصحراء عن طريق خط أنابيب تحت مياه المتوسط إلى كل من إيطاليا وإسبانيا.
وألمح التقرير إلى أن العالم العربى لم يعد راغباً فى دور مصرى قوى، قائلاً: "لم يعد واضحاً ما الذى سيجنيه العالم العرب من عودة مصر متبخترة إلى مركز الصدارة، فلا يوجد (نموذج مصرى) مغرٍ للتنمية سواء السياسية أو الاقتصادية، كما أن التفكير الجديد والرؤى والمبادرات جاءت بالأساس من دول الخليج وحكامها الطلقاء المتنافسين فى حين أن الطبيعة الفرعونية لمصر كتفتها عن الشروع فى أى تغيير جذرى، وفى الإجمال، فإن العالم العربى اكتسب حيوية من تراجع مصر".

أيمن نور : لن أسلم الراية للبرادعى فى الأنتخابات


غيابه عن مشهد استقباله فى مطار القاهرة أثار العديد من علامات الاستفهام والأسئلة الباحثة عن عشرات الإجابات، ومنها: هل الدكتور أيمن نور زعيم حزب «الغد» والطامع فى مقعد رئاسة مصر لا يقبل بعودة الدكتور محمد البرادعى رئيس هيئة الطاقة الذرية السابق للقاهرة خشية مزاحمته على مسرح التنافس وصولا للمقعد الحلم فى 2011، خاصة أن الدكتور البرادعى عائد وسط آمال وطموحات من القوى والحركات السياسية واعتباره المسيح الذى جاء ليحيى الموتى ويعالج المصريين من آلامهم ومتاعبهم ؟
وهل دبت الغيرة فى شرايين وأوردة الدكتور أيمن نور من حرارة الاستقبال وانتقال الأضواء إلى البرادعى، وانحسارها عنه؟
ووسط زخم هذه الكثير من الأسئلة الاخرى كان من الضرورى سماع الدكتور أيمن نور للإجابة عنها، ووضع النقاط فوق الحروف:
لماذا غبت عن مشهد استقبال الدكتور محمد البرادعى بمطار القاهرة يوم الجمعة الماضى؟
- لأننى كنت منشغلا بحدث هام وهو إطلاق حملة طرق الأبواب فى بورسعيد لتوسيع دائرة تواصل الحزب مع الجماهير فى المحافظات، وهو تقليد مستحدت لدينا فى حزب الغد، ونموذج نحاول توصيلة للأحزاب الأخرى.
*لكن البعض ربط بين عدم حضورك للمطار لاستقباله وبين غيظك من وصوله؟
- لأ، خالص.. وهاغضب ليه من وصول البرادعى؟ لكن أنا لى رؤية فى البرادعى.. وهى أننا نرحب به كلاعب فاعل وأساسى فى الفترة القادمة، وليس كمدرب ملاكمة يرتدى البدلة والكرافتة الشيك ويجلس واضعا رجلا على رجل خارج الحلبة مكتفيا بمنح التعليمات، فى الوقت الذى يتلقى فيه اللاعب كل اللكمات والضربات، وهو الذى يحدد النتيجة وليس المدرب.
* وما هو الفارق بينك وبين البرادعى؟
- أنا لاعب وهو مدرب، وأنا لاعب منذ 30 سنة فى الملعب السياسى منذ كنت فى الثانوية العامة ووصولاً إلى البرلمان لمدة 10 سنوات، ثم خضت انتخابات رئاسة الجمهورية الماضية، هذه الخبرة تؤهلنى لخوض انتخابات الرئاسة القادمة، كما أننى كلاعب اكتسبت خبرة تحويل الضربات إلى تحت وفوق الحزام.
*هل معنى ذلك أنك لا تقتنع بالبرادعى مرشحا لرئاسة الجمهورية؟
- بداية كان طرح الدكتور محمد البرادعى عبر الفيس بوك، من خلال مجموعة من الشباب كونوا جروبا وطرحوا البرادعى وزويل لخوض انتخابات الرئاسة القادمة، وليس من خلال أجندة واضحة المعالم، وأرى أن هذا الطرح جاء نتيجة يأس الشباب من عدم التغيير، وأن أبواب الأمل فى التغيير مغلقة، وفى ظل حرمان أيمن نور من جميع حقوقه السياسية، ومحاولة إلصاق الاتهامات الواهية به لتشويه صورته، بجانب أن الإخوان لن يخوضوا الانتخابات، وهناك ترهل فى باقى الأحزاب، ومن ثم لم يجد هؤلاء الشباب الأمل إلا فى شخص البرادعى وزويل، من باب الفضفضة فقط.
* البرادعى فى حواره مع عمرو أديب فى برنامج «القاهرة اليوم» على قناة الأوربت قال: أنا لا أعرف أيمن نور ولم أسمع عن سجنه؟
- وأنا كمان ماعرفش الدكتور محمد البرادعى، ولا أعرف لماذا ترك مصر طوال هذه السنين، ولماذا عاد فجأة.
* إذا قرر البرادعى خوض انتخابات الرئاسة القادمة فهل ستسلم الراية له وتترك الساحة؟
- لن أسلم الراية للدكتور البرادعى وسأشارك فى الانتخابات الرئاسية القادمة، والبرادعى لن يستطيع خوض الانتخابات إلا بعد تعديل المادة 76 من الدستور، وأرى أن البرادعى يمكن له أن يلعب دورا أهم من ترشيح نفسه على مقعد الرئاسة، وهو أن يكرس جهوده لتغيير الدستور من خلال لجنة وطنية وشعبية يكون على رأسها هو، أو أن يكون رئيسا للوزراء فى فترة انتقالية من الآن وحتى موعد انتخابات الرئاسة العام القادم ويتبنى مشروع التغيير بما لديه من رغبة فى الإصلاح.
* ما هى نسبة قناعتك بترشيح البرادعى لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة؟
- فى الانتخابات الأمريكية كان يطرح سؤال وجيه على المرشحين وهو: من منكم يستطيع أن يرد على التليفون فى السادسة صباحاً، إذا كان التليفون متعلقا بمصالح المؤسسات الأمريكية؟
* وبدورى أسأل الدكتور البرادعى: هل سترد على تليفون أحد أنصارك فى حالة إلقاء القبض عليه فجرا ؟ .. أرى أن البرادعى يفتقر للتواصل الجماهيرى، ويعتمد على القوى السياسية فقط، وهذا خطأ، وأنصحه بألا يعتمد على الصفوة فقط ويهتم بالقاعدة العريضة من الشعب، لأنها أكثر مصداقية فى التعبير عن الواقع، كما أن قضية النخب لن تحقق له شيئا فى ظل أن هذه النخب تعمل لمصلحتها الخاصة من خلال عقد صفقات مع النظام، كما أن هذه النخب تبحث عن دور، وليس لديها ما تقدمه فى معركة التغيير، ودعنا نترك له الفرصة ليتواصل مع الناس، ولنر.
* معنى ذلك أنك ترى أن البرادعى يترفع عن التعامل مع الجماهير ويكتفى بخطب ود النخبة فقط؟
- مش بالضبط.. مع الاعتراف بأن الدكتور محمد البرادعى من الشخصيات المصرية المعروفة دولياً ولابد أن يكون حريصاً على الحديث بلغة تصل إلى قلوب الناس بسهولة ومناقشة قضاياهم والرد على استفساراتهم بإجابات حاسمة وقاطعة، وليس بإجابات دبلوماسية لا تعلق بأذهان العامة.
* بعض الكتاب مثل عادل حمودة قالوا إن البرادعى سيكون فى بؤرة الأحداث دون غيره فى المرحلة القادمة؟
- احترامى للزميل عادل حمودة.. لكن ما هى أسانيده فى طرح مثل هذه الرؤية؟ وأرى أن الحكم لا يمكن أن يكون صادقا إلا بعد مرور 3 شهور من تاريخ وصول البرادعى.. بعدها نحكم.
* ومعظم القوى والحركات السياسية ترى فى البرادعى «المسيح» الذى سيحيى الموتى فى مصر، وينثر العدالة.. فما رأيك؟
- دعنا نرى.. مع الاعتراف أن هناك خواء سياسيا فى مصر بفعل فاعل، ونحتاج لمشاركين ولاعبين فاعلين وليس مدربين أو بدلاء.
* هل تراهن على تراجع شعبية البرادعى خلال الشهور الثلاثة القادمة؟
- لا يستطيع أى إنسان أن يتوقع ذلك، لكن هناك آليات معروفة، ومنها آلة تعمل على دهس كل من يعارض النظام، وأرى أن البرادعى محصن من هذه الآلة، والخوف فقط من التعرض لأنصاره، وأن البرادعى لن يتدخل لدى السلطات لإطلاق صراح أحد أنصاره فى حالة إلقاء القبض عليه، لأن هناك سدا منيعا سيقف حائلا بين البرادعى وأنصاره، وفى ظل هذا التباعد، فإنه ربما يؤدى إلى تراجع البرادعى شعبيا فى الوقت الذى سيعتمد فيه على مساندة النخبة، وأن الرهان على النخبة فى مصر رهان فاشل.
* تردد بقوة أن المستقبلين من معظم شباب الحركات السياسية مصدومون من طريقة مقابلة البرادعى لهم؟
- أنا سمعت هذا الكلام.. لكن البرادعى معذور فهو رجل يشعر أنه نجم معروف دوليا، بجانب أن عيشته فى الغربة رسخت لديه بعض العادات المكتسبة من الغرب، ومنها انطفاء حرارة الاستقبال وعدم الارتماء فى الأحضان، ومع ذلك فإن هؤلاء الشباب، مازالوا يأملون فى البرادعى بأن يحدث حراكا نحو تغيير الدستور.
* غبت عن استقبال البرادعى فى المطار.. فهل ستغيب عن اجتماع القوى السياسية بالبرادعى فى فيلته مساء اليوم الثلاثاء؟
- الدكتور حسن نافعة اتصل بى تليفونيا وطلب منى الحضور، وأنا اشترطت لكى أحضر أن تكون المقابلة فى إطار التهانى بسلامة الوصول، وإذا تطرقوا لمشاريع الترشح للرئاسة فسأضطر للانصراف فورا.
* لماذا تنصرف؟ وهل ترشيح البرادعى للرئاسة أمر يغضبك؟
- لا يغضبنى لكن لا يمكن أن نذهب بربطة المعلم إلى الرجل لنناقشه فى مسألة الترشيح من عدمه، لأن لا الظرف ولا المكان مناسبين.
* وإذا طلبت منك القوى السياسية التنازل وترك الساحة للبرادعى ستوافق؟
- أنا رجل حزبى، ولا أملك قرارى دون الرجوع للحزب الذى رشحنى، فلا يمكن أن أسلم الراية لأحد دون العودة إلى الحزب.
*ما هو تقييمك لموقف النظام والحزب الوطنى من عودة البرادعى؟
- لاشك أن الحزب الوطنى أصيب بأرتكاريا البرادعى التى تحولت إلى حالة مرضية مزمنة للنظام، وأن معالجة النظام لقضية البرادعى هى الأسوأ على الإطلاق، ولو وضعوا أسوأ الاختيارات للتعامل مع البرادعى فلن يجدوا مثل هذا الاختيار السيئ فى التعامل معه، وقد يدفع به للنجومية على حسابهم.

فيديو الدووره فى دسوق

أحتفالات المولد النبوي الشريف فى ذاكرة المسلمين


المصريون عامة يحبون آل البيت، لكن حبهم للرسول (صلى الله عليه وسلم) أشد، ويقيمون الاحتفالات الدينية الضخمة لأفراد آل البيت المدفونين في مصر، مثل: الإمام الحسين والسيدة زينب، والتي يحضرها الملايين من عامة الشعب المصري ويسعون إليها بدأب كل عام.
ولكن تظل ذكرى مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) درة الاحتفالات الدينية على الإطلاق، فجميع أهل مصر يحتفون بها احتفاء كبيرًا بإحياء الشعائر الإسلامية، وتناول الحلوى، وكأن هناك علاقة وثيقة ـ في نظر المصريين ـ بين ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم) والطعم الحلو، وليس هذا فحسب بل إنهم صنعوا لتلك المناسبة عروسًا ليختلط الوقار المتمثل في ذكرى ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم) بطعم السكر في الحلوى، مع أجواء الفرح بالعروس، باعتباره أحلى الاحتفالات على الإطلاق!! وتاج المشاعر الدينية!!.
وقد حاول الحكام على تعاقبهم واختلاف أجناسهم استغلال تلك الخصوصية عند المصريين وتقربوا إليهم، وحاولوا استمالتهم بالاهتمام بكل الاحتفالات الدينية، وعلى رأسها المولد النبوي الشريف، حتى إنهم غالوا في مظاهر تلك الاحتفالات، وصرفوا عليها ببذخ كبير، بدءًا من الخلفاء الفاطميين الذين لعبوا على المشاعر الدينية باقتدار، وتمكنوا من بسط نفوذهم إلى بلاد كثيرة من العالم الإسلامي.
ويذكر المؤرخ "عبد الرحمن الجبرتي" الذي عاش في زمن الحملة الفرنسية على مصر أن "نابليون بونابرت" اهتم بإقامة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سنة 1213هـ 1798م، من خلال إرسال نفقات الاحتفالات وقدرها 300 ريال فرنسي إلى منزل الشيخ البكري ( نقيب الأشراف في مصر) بحي الأزبكية، وأُرسلت أيضًا إليه الطبول الضخمة والقناديل.. وفي الليل أقيمت الألعاب النارية احتفالاً بالمولد النبوي، وعاود نابليون الاحتفال به في العام التالي لاستمالة قلوب المصريين إلى الحملة الفرنسية وقوادها.
ويرى البعض أن الاهتمام الشديد لدى المصريين بتلك الأعياد الدينية ما هو إلا ميراث مصري قديم يضرب بجذوره في عمق التاريخ المصري الذي شهد اهتمامًا بإقامة طقوس وتقاليد دقيقة في أعياد جلوس الملك على العرش وعيد ميلاده وعيد الحصاد وعيد وفاء النيل، ومن ثم ورث المصريون من أجدادهم ذلك الاهتمام بطقوس الاحتفالات الدينية فيما بعد.
وعن بداية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، يذكر أن الفاطميين الذين جاءوا إلى مصر من بلاد المغرب على يد قائدهم "جوهر الصقلي" كانوا ينسبون أنفسهم إلى السيدة "فاطمة الزهراء" ابنة الرسول الكريم وزوجة الإمام علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)؛ ولذا اهتموا بإحياء المناسبات والأعياد الإسلامية خاصة موالد آل البيت والمولد النبوي الشريف.
وقد حاول الخليفة الفاطمي "المعز لدين الله" عندما جعل مدينة القاهرة عاصمة خلافته أن يستميل الشعب المصري، فأمر بإقامة أول احتفال بالمولد النبوي الشريف عام 973هـ.
وذكر المقريزي في خططه الاحتفالات التي اهتم الفاطميون بها وهي الموالد الستة، وفصّلها بأنها مولد الإمام الحسين (5 ربيع الأول)، ومولد السيدة فاطمة الزهراء (20 جمادى الآخرة)، ومولد الإمام على (13 رجب)، ومولد الإمام الحسن (15 رمضان)، ومولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) (12 ربيع الأول)، وأخيرًا مولد الخليفة الحاكم للبلاد.
وقد حاربت الدولة الأيوبية الاحتفالات والتقاليد الفاطمية لمحو نفوذ الفاطميين من العالم الإسلامي، ولأن الدولة الأيوبية كانت سنية المذهب بينما سابقتها شيعية مغالية، لكن المصريين عادوا للاحتفال بالمولد النبوي في عصر المماليك .
وتوارث المصريون عبر الزمن الاحتفال بالمولد النبوي حتى عصرنا الحالي، ولم تتغير مظاهر الاحتفال كثيرًا عن العقود الماضية، خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبرى.
ومع بداية شهر ربيع أول من كل عام تُقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبرى والميادين في جميع مدن مصر خاصة في القاهرة؛ حيث مساجد أولياء الله والصالحين، كمسجد الإمام الحسين والسيدة زينب (رضي الله عنها) تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الجائلين بجميع فئاتهم وألعاب التصويب وبائعي الحلوة والأطعمة وسيركا بدائيا يضم بعض الألعاب البهلوانية وركنا للمنشدين والمداحين، وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .
وتعد "حلوى المولد" من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر؛ حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد على رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.
كما تصنع من الحلوى بعض لعب الأطفال التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد .
وقد ارتبطت ذكري المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين على مر العصور بهذه العرائس واللعب.
ويذكر المؤرخون أن الفاطميين هم أول من بدأ في صنع العروس من الحلوى في المولد.
وذكر المقريزى أنها كانت تصنع من السكر على هيئة حلوى منفوخة وتجمل بالأصباغ، ويداها توضعان في خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها.
وتؤكد الشواهد التاريخية أن عروس المولد مصرية خالصة، ويحاول بعض المؤرخين الربط بينها وبين تقليد عروس النيل في عهد المصرين القدماء.
وقد تعرضت عروس المولد التقليدية لتحديات عديدة في السنوات الأخيرة؛ بسبب تحذيرات الأطباء من تأثيرها الضار على أسنان الأطفال وخطورة الأصباغ والألوان الصناعية المستخدمة في صنعها، وهو ما أدى إلى عزوف الآباء عن شرائها للأطفال، لكنها ظهرت في صورة مصنوعة من البلاستيك تزين بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة، وتتميز بأنها عملية؛ فهي أطول عمرًا ولا تتعرض للكسر، ولا تؤكل فتعرض صحة الأطفال للأضرار التي كشفها الأطباء، وكأن لسان حال الجميع أصبح يرى ذكرى مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) يجب أن تظل فرصة للبهجة خالية من كل المواجع؛ فالخير لا يأتي إلا بالخير.
ومدينة دسوق التى تتميز بالطابع الدينى والشعبى مازالت تهتم بالاحتفال بهذه الذكرى العطرة على طريقتها الخاصة .. وهناك طقوس لتلك الاحتفالات يقوم بها الحرفييون واصحاب المهن المختلفة بالخروج الى الشوارع بصورة منظمه يعرضون سلعتهم لعشاق الرسول ومحبيه وترديدبعض الاغانى الدارجه التى تعمق فى النفوس ذكرى المولد .. ورغم ما يصاحب ذلك من بعض التجاوزات الاانها تبقى فى ذاكرة اهالى المدينة والقرى المجاورة احد الطقوس الفريدة والغريبة التى تظل عالقة ولذلك تحظى باهتمام كبير وواسع .
* شاهد فيديو ( دسوق اليوم ) وهو يسجل احتفلات ابناء دسوق بذكرى مولد الرسول الكريم

video

24 فبراير 2010

فيديو الخروف الصينى
بعد نجاح الصين فى غزو اسواق العالم الثالث بالانتاج الغزير لكافة مستلزماتنا بداية من الولاعات والبطاريات والادوات الحرفية والمنسوجات والمصنوعات الجلدية والعطور والاقمشة والاقلام وكافة الادوات المدرسية والمكتبية والاسماك واخيرا الذهب القشرة .. ظهر حديثا بالاسواق الخروف الصينى وهو احدث صيحه وصلت للعالم الثالث ..
تابع الفيديو التالى :

video

فيديو الأحتفال بالمولد الابراهيمى فى دسوق



video

فيديو شباب دسوق اليوم

video

فرقة الموسيقى الشعبية بكفرالشيخ تطير الى المغرب

تستعد فرقة كفر الشيخ للموسيقى والالات الشعبية للسفر إلى دولة المغرب للمشاركة فى مهرجان"الموسيقى الروحية" المزمع إقامته مع انطلاق أعياد الربيع ، بعد النجاح الباهر الذى حققته الفرقة وفوزها بالمركز الأول فى المهرجان الثانى عشر للموسيقى العربية الذى نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة على أرض محافظة كفر الشيخ فى الفترة من 8 : 9 فبراير الجارى.
وأكد المايسترو د. محمد زغلول أن الاشتراك فى هذا المهرجان يأتى تتويجاً لجهد دؤوب بذله أعضاء الفرقة من خلال التواصل والانفتاح على العالم من خلال موقع الفرقة على شبكة الإنترنت حيث تعد الفرقة الوحيدة فى مصر التى تمتلك موقعاً الكترونياً.
ويمثل الفرقة فى المغرب كل من : د. محمد زغلول والشيخ على الدش والشيخ عبد البديع شاهين والشيخ سيد الرفاعى وشاعر الربابة فؤاد البيلى .
وكان محافظ كفرالشيخ قد منح فرقة الموسيقى العربية بكفرالشيخ 120ألف جنيه نظرا لتميزها بقيادة الدكتور محمد الحايس.
ومن ناحية أخرى يسعى الموسيقى الشاب محمد أحمد بسيونى الشهير بـ "بيسو" مدرب فريق الكورال بقصر سوزان مبارك لثقافة الطفل بكفر الشيخ لبناء فريق جديد بعد انهيار الفريق السابق ورحيل مدربه أسامه رشاد ، و تُولى الشاعرة عزيزة الشراكى هذا الأمر اهتماماً خاصاً وتقوم على رعاية الفريق الجديد إيماناً منها بأهمية ترسيخ الوعى الثقافى والفنى لدى الصغار.
زاهى حواس ينفى شائعات شذوذ الملك " توت عنخ آمون "


نفى زاهي حواس رئيس المجلس المصري الأعلى للآثار ما تم ترويجه طويلا حول كون "الملك توت عنخ أمون "شاذا" ، معلنا انه مات بالملاريا ولم يقتل ولم يصب في حادث إصابة قاتلة"، وذلك وفقا للنتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين المصريين الذين قاموا على مدار عامين بتحليل الحامض النووي للملك الشاب وعائلته من المومياوات.
وأكد حواس أن الأبحاث أثبتت انه مصاب بعيوب خلقية نتيجة زواج أبيه الملك إخناتون من أخته وأن توت كان مصابا بحالة أقرب للكساح في القدم اليسرى وأن وفاته نتجت عن إصابة شديدة بالملاريا أدت إلى وفاته بعد سقوطه لسبب غير معروف.
وأعلن حواس في مؤتمر صحفي إن فريق الباحثين المصريين - الذين عملوا بجد في معمل بلغت تكاليفه خمسة ملايين دولار في قبو المتحف المصري - اكتشفوا الكثير من الأمور التي كانت غائبة عن علماء الآثار في العالم أبرزها أن توت لم يقتل أو يمت نتيجة حادث قاتل وفق أبرز السيناريوهات المتداولة عن الملك الفرعوني الأشهر الذي مات عن 19 عاما فقط وترك أهم المومياوات الفرعونية التي اكتشفها العالم هيوارد كارتر عام 1922 في مقبرة تل العمارنة ، وأكدت الأبحاث أن الثقب الموجود في المومياء ليس ناتجا عن اصابة قاتلة وإنما هو لصب سائل التحنيط في الجسد.
واستعرض حواس بالمتحف المصري بالقاهرة نتائج التحاليل في مؤتمر صحفي عالمي حضره حشد من ممثلي وسائل الإعلام العربية والعالمية، قائلا إن النتائج المعلنة تعد الأبرز عن الفرعون الشاب بعد خبر اكتشاف المومياء الخاصة به، موضحا أن عالمين ألمانيين راجعا هذه النتائج وأثبتا صحتها.
وأوضح حواس أن خبيئة تل العمارنة ضمت 12 مومياء بينها 9 موجودة بالمتحف المصري و3 لا تزال في المقبرة، وأن عمليات التحليل أجريت على 6 مومياوات من تلك الموجودة بالمتحف المصري لمعرفة أصحابها ، وكشف التحليل بشكل حاسم أن توت عنخ أمون هو ابن الملك اخناتون فرعون التوحيد وأن جده هو أمنحوتب الثالث وجدته هي الملكة ( تي ) ابنة الملكين ( يويا) و( تويا ) وأقوى نساء عصرها.
وأكدت الأبحاث أن المومياء المعروفة بالسيدة العجوز الموجودة في المتحف تعود للملكة ( تي ) أم إخناتون وزوجة أمنحوتب الثالث وجدة الملك توت عنخ أمون، وأن مومياء السيدة الصغرى تعود لابنة الملكة تي والملك أمنحوتب الثالث وليست بالتالي نفرتيتي ولا ميريت أتون وأنها زوجة إخناتون الذي تزوج أخته حسبما كان معمولا به وقتها لكن لم يتم التوصل لاسمها.
وأثبتت التحاليل أن إخناتون هو صاحب المومياء رقم " كيه في 55 " وتم اثبات وفاته بين سن 45 و55 عاما بعكس الاعتقاد السابق بوفاته ما بين 20 و25 عاما فقط ، وفيما يخص الطفلين اللذين تم العثور عليهما محنطين في المقبرة فتأكد مبدئيا أنهما ابنا توت عنخ أمون وأن مومياء ملكية أخرى موجودة لكنها مجهولة الشخصية هي أمهما.
ويعود تاريخ الفرعون الشاب العائد إلى الأسرة الثامنة عشرة .. وتوفي قبل 3000 عام وحكم حوالي 10 سنوات فقط في حدود العام 1330 قبل الميلاد حيث أصبح فرعونا في سن التاسعة وعثر على مومياه في ناووس من الذهب الخالص المرصع بالفيروز عالم الاثار الانجليزي هاورد كارتر في وادي الملوك قرب الأقصر.
وضمت المقبرة كنزا جنائزيا استثنائيا تضمن قناع المومياء المصنوع من الذهب الخالص الذي ساهم كثيرا في جعل توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة مع أن حكمه كان أقصر بكثير ، وكان علماء الآثار يتوقعون أن مرضا وراثيا كان لدى سلالة الأسرة الثامنة عشرة ما كان يؤدي إلى وفاة أفرادها في سن صغيرة، إلا أن الدراسة نفت هذا تماما.
أصالة : منعت زوجى من النظر لسيقان النساء

كشفت المطربة السورية "أصالة" عن كثير من أسرار حياتها وعن عملها بمجال الإعلانات في طفولتها حيث قدمت إعلانات كثيرة حققت شهرة كبيرة في سوريا .
تقول أصالة: كنت منذ صغري وأنا أتمنى أن أكون مذيعة أو مطربة وكنت أحدث نفسي وأحاورها وأنا صغيرة أمام المرآة وكأني نجمة وأقوم بدور المذيعة والنجمة في ذات الوقت.
أكدت أصالة أنها مازالت تحلم بتجربة سينمائية ولكنها أجلت فكرة التمثيل حتى تنجب طفلها وبعدها ستمثل ، وتضيف: أتمنى أن يرزقني الله بطفل وأسعى مع الأطباء في هذا الموضوع خاصة بعد أن تقدمت في السن وموضوع الإنجاب لن يكون سهلا بالنسبة لى ولهذا أجلت فكرة التمثيل لحين الإنجاب، وأتمنى أن أنجب طفلا لأنني سأشعر بأنه جزء مني ومن طارق زوجي .
عبرت أصالة عن حبها الشديد لطارق وخوفها عليه وقالت: أنا شخصية غيورة وأغار على طارق من النساء خاصة التي تتلون في صوتها وهي تتحدث معه أو التي تجلس أمامه وتظهر ساقها أمامه حيث أشعر بالضيق وأنسحب أنا وهو من المكان وأنبه عليه ألا ينظر لسيقان النساء .
تحدثت أصالة عن شخصيته الجديدة بعد زواجها من طارق العريان وقالت : أصبحت أكثر تفاؤلا بالحياة وأكثر شبابا وحيوية وزادت ثقتي بنفسي لأنني أشعر بأن طارق غير في شخصيتي كثيرا للأحسن فقد كنت انفعالية وعصبية ومتسرعة وأصبحت حاليا أهدأ وأجمل من الأول، وهو دائما ً صديقي وكاتم أسراري وحبيبي .
تضيف أصالة : أنا شخصية أحب الحب وكلي مشاعر وعواطف كلها ملك لأولادي ولطارق الذي أصبح كل شيء في حياتي, الذى أخرجنى من القالب الكلاسيكي الذى كنت أعيشه لقالب أكثر شباباً على مستوى الأغنية وقالت : كنت أقدم الأغاني الطربية الكلاسيكية وأصبحت أهتم بجمهور الشباب المصري وأقدم الأغنية الخفيفة الشبابية لأن الشباب في مصر يحبون هذا اللون من الأغاني بعكس السعوديين الذين يحبون الأغاني الطربية الطويلة.
قالت أصالة أنها تحب صوتها جداً وتستمع لنفسها وكأن صوتها شخص منفصل عنها وعندما تستمع لصوتها تشعر بالراحة وهذا ليس غرورا بل ثقة في صوتي حيث أشعر بأني أمتلك طبقات عالية قد لا تتوفر في مطربات كثر .
عن الأصوات التي تحبها أصالة تقول: أحب أنغام وشرين وماجدة الرومي وفيروز وذكرى, وكشفت أنها تحضر لألبوم خليجي انتهت من أغنياته وأطلقت عليه اسم "قانون كيفك"، مشيرة إلى الألبوم أخذ منها وقت طويل حتى يخرج بصورة جيدة.
غنت أصالة في البرنامج الأغنية المصرية "كل ده كان ليه لما شوقت عينيه" ومن أغانيها غنت: "بيبي لما طل" و"لو مارجعتش لي" . وأكدت أصالة أنها تغني بإحساسها ونفسيتها وأضافت: لو كنت حزينة صوتي يظهر حزين ولو كنت مرحة يظهر صوتي وكأنه يضحك .
سخرت أصالة من الملحن "حلمي بكر" بعد كلامه عن أغنية "ع اللي جرى" وقوله أنه لم يعجب بصوتها أثناء تقديمها للأغنية مع صابر الرباعي وقالت ساخرة : أولاً أنا معجبة بهذا الشيء الذي يضعه على رقبته لا أعلم ما هو بالضبط كرافت أم شال أم ماذا؟
و أقول للأستاذ حلمي الذي لا يعجبه صوتي في الأغنية أنني مستعدة للتعاون معه في أغنياتي وأن يظهر معي ليس كملحن ولكن كموديل خاصة وأنا رأيته "موديلز" في أكثر من أغنية ولا أعلم لماذا ترك التلحين وقرر أن يظهر كموديلز.
دافعت أصالة عن صوتها في أغنية "ع اللي جرى" وقالت : أديتها بشكل أبهر الكثيرون خاصة وأني أمتلك طبقة صوت عالية ، ولو كان حلمي بكر لا يعجبه صوتي فهذا رأيه وهو حر في رأيه وأسفة لو كنت انفعلت.
حول برنامج تليفزيوني كانت ستقدمه على إحدى الفضائيات، تقول : بالفعل كنت سأكون مذيعة في إحدى البرامج ولكني تراجعت لانشغالي بألبوماتي، وكنت أتمنى أن تقديم برنامج يفيد مجتمعي العربي وكانت أمنيتى أن أعلم جيل يكون أكثر هدوءاً في الحياة وأكثر إيجابية .

* تابع فيديو كليب لدنيا سمير غانم تقلد صوت أصالة فى لقاء كوميدى :

video

21 فبراير 2010

الطفل العبقري المصري: سأدرّس لخرّيجي الجامعة الأميركيّة



بالصدفة اكتشف د. وائل محمود وجود عبقري صغير في بيته، حين أخضع ابنه لاختبار «ستانفورد بينيه» العالمي، فاكتشف أن لديه معدلات ذكاء قياسية تجعله أذكى طفل في العالم.

إنه محمود وائل (11 عاماً) الذي تحدثت عنه العديد من الصحف العالمية بعدما وصل معدل ذكائه في اختبارات الذكاء إلى 155 درجة، وهذا ما جعل د. أحمد زويل (حائز جائزة نوبل في الكيمياء) يصرّ على مقابلته وإهدائه أحدث كتبه.

محمود أيضاً أصغر طفل في العالم ينال شهادة تصميم شبكات الكمبيوتر العالمية «سيسكو»، وسيصبح أصغر مدرّس في التاريخ عندما يبدأ تدريس الكمبيوتر في الجامعة الأميركية.

** ( دسوق اليوم ) يقدم الحوار التالى للطفل المعجزة كقدوة لابناءنا والأجيال القادمة:

* كيف اكتُشف ذكاؤك اللافت؟

في إحدى المرات كنت ألعب إلى جوار أبي الذي كان يحفِّظ أختي الكبرى جدول الضرب، وعندما طلب منها أن تعيده على مسمعه ردّدته أنا غيابياً بدلاً عنها مع أنني لم أكن أتجاوز الثالثة من عمري آنذاك، فدهش والدي من موهبتي وبدأ يهتمّ بي.

في الخامسة من عمري، استضافني الإعلامي مفيد فوزي في برنامجه «حديث المدينة» بعدما انتشر خبر ذكائي الخارق في الصحف، فطلبت أستاذة في كلية التربية من أبي إخضاعي لاختبار ذكاء.

* ما الحدّ الذي وصل إليه ذكاؤك؟

عندما اصطحبني أبي الى كلية التربية حيث أُجري لي اختبار «ستانفورد بينيه»، وصل معدل ذكائي إلى 151، بعدها أخضعني رئيس أحد أقسام الوراثة لاختبار ثانٍ فوصل مستوى الذكاء إلى 155، كان عمري آنذاك خمس سنوات وستة أشهر.

* بعد مرور ستة أعوام، هل اختبرت مقياس الذكاء ثانيةً؟

فضّلت أسرتي عدم إجراء الاختبار لي ثانيةً منعاً للحسد.

* هل من الطبيعي أن يحصل طفل في مثل سنّك على هذه الدرجة؟

أبلغ الاختصاصيون أبي بأن هذه الدرجة لا تحصل عليها إلا قلة من البالغين.

حدثنا عن علاقتك بالدكتور أحمد زويل الحائز جائزة نوبل في الكيمياء.

بعثتُ برسالة إلى د. زويل الموجود في أميركا أخبرته فيها أنني سأهزمه وأحصل على «نوبل» في سن أصغر منه، وعندما زار مصر أخيراً قرّر مقابلتي وتمنّى لي التوفيق.

* صف لنا شعورك بعد مقابلته؟

سُعدت بلقائه وأهداني كتابه الجديد «عصر العلم» وتمنى أن أقابله في المرة المقبلة بعد حصولي على نوبل. كتب لي الإهداء التالي: «سأنتظر حصولك على جائزة نوبل لأهنئك بنفسي، حينها سأطبع لك كتاباً مثل كتابي وسأضع صورتك على غلافه».

* كم تستغرق من الوقت لمراجعة دروسك؟

ربع ساعة يومياً، وأنا في الصف السادس الابتدائي.

* لماذا رفضت إلحاقك بالمرحلة الإعدادية؟

لا أريد ترك أصدقائي فأنا أحبهم وأمضي معهم أوقاتاً مرحة.

* ما اسم مدرستك؟

«جرينلاند إنترناشونال» وهي مدرسة كندية قدمت لي منحة خاصة، وشهادتها معترف بها في الجامعات العالمية كافة.

* كيف حصلت على هذه المنحة؟

بعدما استضافتني الفضائيات اقترحت المدرسة تقديم منحة لي، إلا أن اللغة وقفت عائقاً إذ إن التعليم فيها بالإنكليزية، فقصد أبي الجامعة الأميركية وطلب من رئيسها تخصيص دورة لي لتعلّم اللغة مدتها 50 ساعة، فدخلت الامتحان للمرة الثانية بعد 35 ساعة ونجحت وانضممت إلى المدرسة.

* كيف تتعامل مع زملائك في المدرسة؟

تربطني بهم علاقة صداقة وألعب معهم وأساعد من يحتاج إلى مساعدة، يناديني أصدقائي والأساتذة في المدرسة بـ " عبقرينو" .

* ومع أسرتك؟

يقف أبي وأمي وإخوتي إلى جانبي ويحاولون توفير الراحة والسعادة لي.


* صف لنا كيف تمضي يومك؟

أستيقظ في السادسة صباحاً لأصلّي الفجر، وفي الثامنة أتوجه إلى المدرسة وأمضي فيها سبع ساعات لغاية الثالثة بعد الظهر، بعد ذلك أعود الى المنزل في الرابعة والنصف عصراً لأتناول غدائي ثم أتوجه إلى الجامعة الأميركية لمتابعة دورة في الكمبيوتر تنتهي في الحادية عشرة مساءً وأعود إلى البيت حيث أنهي واجبي المدرسي وأجلس إلى الكمبيوتر بعض الوقت ثم أتوجّه إلى الفراش للنوم. أحياناً، عندما لا يكون لدي دروس في اللغة ألعب مع أصدقائي في النادي.

* هل صحيح أن اسمك سيُدرج في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية؟

في نسخة «جينيس» الجديدة التي ستصدر قريباً، تستطيع رؤية اسمي كأذكى طفل في العالم يصل مستوى الذكاء لديه إلى هذا الحد وفي هذا العمر.

* هل ستكتفي بتنمية مهاراتك في مجالي الكمبيوتر واللغات فحسب؟

بدأت تثقيف نفسي في المجالات المختلفة لأعرف أكثر عن العالم، لذا أقرأ راهناً كتب التاريخ وغيرها من كتب المعرفة.

* كم لغة تجيد؟

العربية والإنكليزية والفرنسية والألمانية، إذ يتطلب الكمبيوتر الذي أعشقه معرفة اللغات للتواصل معه.

* هل ستدرِّس في الجامعة الأميركية في القاهرة؟

في آخر هذا العام سأدرِّس مادة الكمبيوتر في الجامعة الأميركية لطلاب كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

* ما الذي يجذبك في الكمبيوتر تحديداً؟

البرمجيات والألعاب.

* ما هواياتك الأخرى؟

ممارسة الرياضة، لا سيما كرة القدم مع أصدقائي في المدرسة، لأن والدي علّمني أن العقل السليم في الجسم السليم كذلك حصلت على الحزام البني في رياضة الكاراتيه، وأحب مشاهدة الكارتون في أوقات الفراغ خصوصاً «توم آند جيري».

* كيف احتفلت بعيد ميلادك الأخير؟

وسط أصدقائي في المدرسة وأهلي، وأهم هدية حصلت عليها الهاتف المحمول الجديد الذي يتيح لي قدرة أكبر على دخول عالم الإنترنت.

* ما طموحاتك المستقبلية؟

أن أكون أصغر من يحصل على جائزة نوبل في العالم وأهزم د. أحمد زويل كما وعدته، وأن أكون مخترعاً في مجال الكمبيوتر وأفيد بذلك مصر والعالم العربي.

video

على الكسار .. اضحك كل الاجيال ومازال يضحك


الفنان الكبير على الكسار الذى أضحك الملايين بافلامه ومسرحياته العظيمة "نور الدين والبحارة الثلاثة" و"عثمان وعلى" و"سلفنى 3 جنيه" و"محطة الأنس" و"التلغراف" و"بواب العمارة" و"الطنبورة" و"على بابا والأربعين حرامى" و"رصاصة فى القلب" و"أمير الانتقام" وغيرها من الأعمال الرائعة والجميلة والتى من المؤكد أن التاريخ سيذكرها له سنوات طويلة قادمة وهونجم موقع: ( دسوق اليوم ) للحديث عنه فمثل هذا الفنان يحتاج الى مجلدات للحديث عن عفويته التى تكاد تدخلك داخل الفيلم .
على الكسار ..اسمه بالكامل على خليل سالم .. ولد فى يوم 13 يوليو عام 1887 من أب وأم مصريين وكان عليه أن يعمل ويكافح لكى يواجه الحياة وهو فى الرابعة عشرة من عمره ليعول أسرته الفقيرة ووالده صانع الأحذية الذى أشتهر بصناعة الخف الذى يستخدمونه فى مناسك الحج والتقطته إحدى الأسر الكبيرة وألبسوه القفطان الأبيض والحزام الأحمر لكى يخدمهم على المائدة .
وفى عام 1996 التقى بالفنان جورج أبيض فضمه لفرقته وهناك تعرف على زميلة أمين صدقى واتفق معه على تكوين فرقة تكون أرباحها مناصفة..وفى أوائل عام 1936 حدث خلاف بين الشريكين فكون أمين صدقى فرقة جديدة ضم إليها محمد بهجت وفتحية أحمد بينما استطاع على الكسار أن يعثر على مؤلف أخر هو الأستاذ حامد السيد الذى كتب له العديد من المسرحيات الجميلة والناجحة.
ثم عاد أمين صدقى لعلى الكسار مرة ثانية يكتب له المسرحيات على أن يتقاضى أجرا محددا بدلا من أن يكون شريكا له وحققوا سويا نجاحا طيبا إلى أن بدأت الحياة تعطى ظهرها لعلى الكسار وفرقته فتوالت الخسائ وأضطر لإغلاق الفرقة كما لم يعد منتجى السينما يستعينون به فى بطولات جديدة بعد أن كانوا يتهافتون عليه فى الماضى كما واجه تجاهل لا يليق على الأطلاق من زملائة وتلاميذه وهو ما اضطره إلى قبول العمل فى العديد من الأفلام بأدوار صغيرة لا تليق باسمه ومكانته إلا أنه اضطر لهذا لكى يستطيع الإنفاق على أفراد أسرته.
عندما تحدث على الكسار كيف يضحك الناس
كان الكسار يؤكد فى حواراته الصحفية للمجلات الفنية فى احاديث مقتضبه ولكنه تحدث ذات مرة لمجلة الكواكب فقال كل شيئ عن شخصيته الفنية التى ميزته فقال عثمان عبد الباسط :" اننى اعتمد قبل كل شئ على حركات العينين فى إضحاك الناس فالممثل الذي يعتمد على عينيه لا يمكن ان يوفق الى اضحاك الناس ولكى يبرهن على صحة ذلك أرجو ان تتخيل ممثل يتكلم وهو يعطى ظهره الى الناس فهل تظن انه يضحك احدا مهما كان خفيف الظل فى كلامه ؟"
ويرجع اختيارى لشخصية البربرى الى عام 1916 اذ كنت اشتغل قبل ذلك مع جورج دخول الذى اخترع شخصية كامل الاصلى وقد كان يعمد فى اضحاك الناس على اللهجة السورية التى كان يلقى بها كلماته .
ولكن حدث فى ذلك العام اننى كنت مشترك مع مصطفى افندى امين فى العمل وفكرنا فى اخراج قصة عنوانها "حسن ابوعلى سرق المعزة" فاخترت لنفسى شخصية خادم بربرى .. اعتقادا منى بأن هذه الشخصية "غنية" يستطيع الممثل ان يجد فيها مجالا واسعا للعمل والابتكار .
ولم يكن احد من الممثلين المصريين قد مثل شخصية البربرى قبل ذلك فوجدت اننى استطيع ان استغل بلاهة البربرى كعنصر اساسى من عناصر الإضحاك كما أن هناك نواحى اخرى من هذه الشخصية لا تخيب فى اضحاك الناس .
ويكفى لذلك ان يعمد البربرى الى الخبث والمؤامرة رغم بلاهته وسذاجته او ان تشتد به ثورة الغضب لكرامته وتظهر "زربونته".
ـ و يجدر بى ان اذكر لك ان الممثل الفرنسى الكبير دنى دينيسى عندما زار مسرحى قرر اننى امتاز وانا امثل على خشبة المسرح باننى اشتغل فى نفس الوقت مع الجمهور الذى جاء ليشاهدنى فانا احرص دائما ان تكون الصلة بينى وبين "الصالة" قوية ومستمرة فاذا اتضح لى ان الكلام الذى وضعه المؤلف على لسانى لم يوفق فى اضحاك الناس فاننى لا اتردد فى ان ارتجل ما اعتقد انه يضحكهم .
من ذلك اننى كنت امثل فى رواية "ابو فصاده" وكان على ان اقول عن شخصية المرأة فى الرواية وتدعى "فينيس" جملة منقولة عن رواية "تسبا" وهى "فينيس .. انها امرأة تعشق بل تعبد !" وقد ظللت اكرر هذه الجملة فى كل مرة امثل فيها الرواية واتفنن فى تغيير ملامح وجهى ونبرات صوتى واشارات يدى لعلنى اوفق فى اضحاك الناس فكنت فى كل مرة لا اقابل الا بصمت الجمهور صمتا مؤلما !
واخيرا حدث بعد ان قلت فى ذلك الموقف نفسه " فينيس .. وبدلا من ان اكملها "انها امرأة تعشق بل تعبد .. قلت من عندى" فينيس النيس كونيس " فضجة الصالة بالضحك الشديد العالى . ومنذ تلك الليلة اضيفت هذه الجملة على دوري فى رواية ابوفصادة بدلا من الجملة التى وضعها المؤلف .
وهكذا ترانى اتحسس موضع الغبطة من نفس الجمهور فاذا لمست هذا الموضع طفقت اورى زنادة حتى ابلغ من هذا الجمهور بغيتى التى هى نفس بغيتى

وفاء عامر : كان نفسي أمثل امام رشدي أباظه


اختار المخرج تيسير عبود الفنانة وفاء عامر لبطولة المسلسل الجديد "دموع في نهر الحب»، وهو من تأليف مني نور الدين ويشارك في بطولته مصطفي فهمي ويعتبر هذا المسلسل اول بطولة لوفاء عامر من خلال مسلسل من انتاج زوجها محمد فوزي الذي حدد ميزانية مبدئية له تصل إلي 20 مليون جنيه.
وفاء بدات تصوير المسلسل الاسبوع الماضى في إحدي الفيلات بالمريوطية .. موقع ( دسوق اليوم )  انفرد  بهذا اللقاء مع وفاء عامر التى أكدت أنها غضبت بشدة من الشائعات التي انتشرت في الفترة الاخيرة حول الفنان نور الشريف كما تحدثت أيضا عن ابنها عمر الذي ترفض من أجله العديد من الأدوار وتحدثت أيضا عن علاقتها بشقيقتها الممثلة الشابة أيتن عامر.
ماذا عن دورك في مسلسل "ناصر" وهل لم يهمك مساحه الدور برغم أن زوجك هو منتج المسلسل ؟
اخترت هذا الدور لحبي الشديد له بعد أن أعطاني أ0 يسري الجندي ملامح هذه الشخصية وقال لزوجي محمد فوزي أتمني أن وفاء تعمل دور أم عبد الناصر في المسلسل قلت هذا شيء يسعدني حتى لو مشهد واحد في مسلسل عظيم مثل هذا وأنا عمري ما فرضت نفسي أي عمل، يقوم محمد فوزي بانتاجه والممثل المناسب يوضع في المكان المناسب كما يري القائمون علي العمل والعملية عندي ليست لوي زراع.
ماذا عن دورك في مسلسل "الملك فاروق" وعن رأيك قبل العمل فيه وكيف اخترت لهذا الدور؟
كان لي رأي قبل العمل في هذا المسلسل مثل الكثيرين كنت أعتقد أن الملك فاروق بتاع ستات ولكن بعد قراءة الورق وجدت نفسي أحب هذه الشخصية جدا وأنا رشحت من قبل الدكتورة لميس جابر والمنتج اسماعيل كتكت وحاتم علي وكنت متعاطفة جدا مع مشاعر وأحاسيس الشخصية التي قمت بأدائها وهي شخصيه الملكة نازلي
ألا تري في نفسك أشياء مما كانت في الملكة نازلي ؟
أري في نفسي إصرارها الشديد في الحق وأنا قلت جمله تحديدا في أكثر من مكان وهي لابد أن تكون الملكة تضحياتها تفوق كل تضحيات البشر وأن تكون لها اعتبارات وحسابات أخري وأن تفكر ألف مره لانها ليست ككل البشر ولابد أن تدرك أن ابنها ملك.
ما هي أصعب المشاهد في المسلسل ؟
عند ما طلبت الملكة من أبنها الملك فاروق أن تتزوج وأيضا مشهد أخر عندما علمت بوفاه الملك زوجها في المسلسل وارتدت الملابس السوداء
هل كنت متوقعه حصولك علي جوائز عن هذا المسلسل؟
توقعت وقلت كل هذا للدكتوره لميس وهو أنني حلمت بهذا النجاح في رؤية مناميه
ماذا فعلتي لكي لا تنحصري في هذا الدور؟
نزلت واشتغلت بعده مباشرة.
ماذا عن دورك في حين ميسره ؟
 انا سعيدة جدا بدروي في هذا الفيلم وخالد يوسف عرفنا بمناطق جديدة كانت غائبة عنا وعن المسئولين في مصر وهي المناطق العشوائية فتحركوا بعد هذا الفيلم وهذا فيلم مثل الأفلام القيمة التي عملت من قبل مثل فيلم "أريد حلا" لسيدة الشاشة فاتن حمامه وفيلم أخر للعملاق فريد شوقي وهو "جعلوني مجرما" فهذه الافلام ساعدت علي تغير بعض القوانين في المجتمع أذن الفن يعتبر سلاح جيد في المجتمع فلابد أن يحترم ويقدر بتقدير أكثر من ذل
لماذا لم تعملي مع خالد يوسف مره أخري ؟
أتمني ولو طلبني لن أتردد لان خالد يوسف أحترم موهبتي قبل أن ينظر الي تكويني الجسماني فقبل أن يقول عني أنني ممثله أجيد دور الاغراء أحترم في جانب الممثلة لذلك أنا أحترمه وأقدره.
ماذا يعجبك في خالد يوسف كمخرج ؟
أنه يحب الممثل ويستفيد منه وهو مخرج مخلص ويعتز جدا بعمله وأنا لن أسمح لمخرج أن يستفيد مني دون أن أستفيد منه
هل الأم الفنانة مثل الأم العادية ؟
لا وهناك اختلاف كبير جدا وأنا الآن بالنسبة لي هناك قيود كثيرة تحكمني ولن أسمح لاحد أن يتكلم كلمه وأنا ايضا لا أعطي فرصه لاحد يتكلم كلمه خاصة بعد وجود "عمر" فانا أمارس أمومتي الطبيعة والحمد لله .


الفنانة الناجحة لابد أن تكون ست بيت شاطره ؟
ليس شرطا وأنا أحاول والحمد لله.
لماذا أنت مقلة في السينما ؟
عند ما يأتي دور يستفزني لن أتردد لان السينما تاريخ ولن أتنازل بعد دوري في فيلم "حين ميسره" عن قبول أي دور أقل منه.
ما هي الأدوار التي تعتزين بها في السينما ؟
أدواري في فيلم " حين ميسره" وفيلم "ياتحب ياتقب".
ماذا عن تجربتك مع الفنان عادل أمام ؟
عملت معه فيلم " الواد محروس بتاع الوزير " وهو فنان جميل جدا ولو طلبني في أي دور لن أتردد .
لو عرض عليك عمل فيلم مثل " الواد محروس بتاع الوزير " الآن هل سترفضي أم تقبلي ؟
أرفض طبعا لان الآن لي حسابات أخري مختلفة في قبولي أي دور خاصة بعد أن أصبحت زوجه وأم ولكني لن أتبرأ من فيلم "محروس" وعادل أمام قيمه فنيه كبيره.
ما هي المسلسلات التي شدت انتباهك في رمضان ؟
مسلسل "الادهم" لأحمد عز ومسلسل "الرحايا" للفنان نور الشريف فكان فنان مرعب بأدائه وإحساسه التمثيلي الشديد وأنا غضبت جدا من الاشاعة السخيفة التي أطلقت عليه فهو فنان وقيمه عظيمه وعندما أمثل أمامه أحس وكأنني أقف أمام هرم فأقول للذين يطلقون الشائعات أن العيب فيهم وعليهم أن يتقوا الله في أعراض الناس.
ما هي علاقاتك بزوجك المنتج محمد فوزي ؟
هو أستاذي وتعلمت منه الكثير وربنا يحفظه لي هو وابننا عمر وقد تعلمت منه أشياء كثيرة أولها الصراحة وعدم الكذب والوضوح فهو يمثل حاله خاصة بالنسبة لي.
ماذا تمثل الجوائز بالنسبة لوفاء عامر؟
أدعوا القائمين علي المهرجانات أن يقيموا الفنان تقيم شخصي بعيد عن أي حسابات أخري ووضع مليون خط تحت كلمه حسابات أخري.
من وجهه نظرك كفنانه كيف تري الفن ؟
لابد أن نعطي الفن حقه لانه جزء من الاقتصاد المصري والعربي وهو أعظم صناعه في الدنيا عندما يكون جيدا.
لو كان قدر لكي أن تمثلي أمام ثلاثة من العمالقة هم رشدي أباظه وأحمد مظهر وعماد حمدي فمن تختارين ؟
أحب التمثيل أمام الثلاثة ولكن كنت أتمني أن أمثل أمام الفنان رشدي أباظه في فيلم " الرجل الثاني" وأقوم بدور سامية جمال .
أين وفاء عامر من المسرح ؟
أنا في انتظار نص جيد لا يقل عما قدمته.
هل تتبرئين من أعمالك السابقة ؟
لن أتبرأ منها ولا أندم علي أي شيء
ما رأيك فيما يقولون أن الممثلة تتزوج منتج لكي تمثل بفلوسه؟
أنا أمثل قبل أن أتزوج محمد فوزي وبحب الناس ورضا الله علي.

ماذا عن رأيك في الحجاب ؟
الحجاب حجاب القلب وأدعوا دائما أن يقينا الله من شر النميمة علي بعض.
ما رأيك في أيتن عامر كممثله ؟
هي مهتمة جدا بعملها وتضع في اعتبارها أن لا تعمل شيء يغضب الناس وأنا فخوره جدا بها لانها نموذج محترم وتحرص أن لا تغضبني.
ماهي نصيحتك للشباب ؟
أن لا يعتمد علي أحد ويعتمد علي الله دائما وعلي نفسه.

19 فبراير 2010

تفاصيل الحياه الخاصة لصدام حسين


بعيدا عن السياسة كانت لحياة الرئيس العراقي صدام حسين قبل سقوطه طقوسا وتفاصيل خاصة، وكان لطعامه على وجه الخصوص مساحة كبيرة في اهتمام صدام في حياته اليومية، وشأن أهله من التكريتيين كان يحب أطباقا قد لا يحب تناولها كثير من الناس، كان من بينها على سبيل المثال الجربوع البري أو (فأر النخل) والدعلج (القنفذ) وثعبان البحر.
أحد العاملين في قصر صدام فتح سجل ذكرياته لصحيفة "الحياة" اللندنية الصادرة الاثنين 29-8-2005م وروى لها من محل إقامته في أربيل بالمنطقة الكردية في شمال العراق صورة من حياة صدام الاجتماعية قبل سقوطه، والمراحل التي كان يمر بها تأمين طعامه، وعقوبة الإعدام الفوري التي كانت تهدد كل من تثور حوله شائعة بالتآمر، ولكنها لا تغفل أيضا كيف كان الرئيس حريصا على صلاته وخاصة صلاة الفجر التي كان يقوم لها كل ليلة ثم ينام مجددا، وعشقه للاستماع للقرآن في وقت فراغه، وكراهيته للتبذير مع عدم بخله لدرجة أنه كان يحتفظ ببقية سيجاره الذي دخنه ليكمل تدخينه في مرة أخرى، وكان حريصا على أن ينهى كل من حوله عن الإسراف.
هاجس الخوف
اشترط العامل للصحيفة عدم نشر صورته أو اسمه، واكتفى بتسمية نفسه «ع»، وهو في الاربعينات من عمره، متزوج وله ثلاثة ابناء. هاجس الخوف الذي عاشه سنوات لا يزال حاضراً في حياته.
يقول «ع»: «كان صدام يختار الموظفين العاملين في طاقمه الخدمي، بعد سلسلة من التدقيقات، بالنظر اليهم وجهاً لوجه، اذ كان يتمتع بنظرة ثاقبة تميز من يعتقد انه يستطيع خدمته والعمل معه، والنتائج كانت غالباً في مصلحته. فبعد ان تقوم الدائرة الخدمية الخاصة بقسم الضيافة، الواقعة ضمن سلسلة الدوائر العاملة في قصور صدام بارسال وفد لاختيار عدد من طلبة معهد السياحة يشترط ان يكونوا متزوجين وذوي قيافة عالية، وسمعة طيبة، يعرضون في شكل طابور أمام صدام ويقوم باختيار المناسبين منهم. كان قسم المعلومات في أمن الرئاسة يطلب منا تجديد المعلومات الشخصية كل ثلاثة اشهر».
يضيف «ع»: «طاقم صدام الخدمي الخاص به، كان يرافقه في كل رحلاته وسفراته الرسمية وغير الرسمية المحلية منها والى الخارج.. لم يكن صدام يقبل ان يخدمه أحد مهما كان، وأينما كان، إلا العاملين في طاقمه الخدمي الخاص..! وعلى رغم كثرة قصوره واحتواء كل منها على طاقم خدمي كامل الا انه لم يكن يستخدم غير طاقمه الخاص به. وكان يأمر بأن يحمل طعامه معه حتى في زياراته الرسمية الى الدول التي كان يزورها في الثمانينات من القرن المنصرم. لم يكن يتناول طعاماً غير المطبوخ له في العراق وفي المطبخ الخاص بمزرعته..! والموظف نفسه الذي كان يقدم الطعام له في العراق كان يقدمه له أينما يذهب».
«كنا نحمل معنا عدداً كافياً من الملابس والبدلات الرسمية حتى يتسنى تغييرها ولا نضطر لغسلها ونحن خارج العراق.. كل ملابسه كانت تغسل وتكوى داخل العراق.! فهناك مكوى خاص له في بغداد، وآخر لعدي وقصي، ومكوى للعائلة، ومكوى لحرسه والعاملين في قصوره».
وحول اللقطات والمشاهد التلفزيونية التي كان يبثها تلفزيون بغداد وتظهر صدام يشارك العراقيين طعامهم اثناء زياراته لبعض مناطق ومحافظات العراق، يقول: «كانت اللقطات تظهر ان صدام كان هو من يشارك أهالي تلك المناطق طعامهم!.. لكن الحقيقة مختلفة تماماً، فالطعام كان يصنع في مطبخ صدام الخاص ويحمل معه في زيارته، وهم من كانوا يشاركونه طعامه!. كانت هناك سيارات تحمل بالغنم وأخرى بالخبز وحتى «التنور» (فرن صخري لطبخ الخبز) الذي كان يخبز فيه الخبز كنا نحمله معنا»!
فحص الطعام
الطعام المطبوخ في المطابخ الخاصة بصدام في مزارعه كان يمر بسلسلة من الفحوصات المخبرية يومياً وللوجبات الثلاث (الفطور والغداء والعشاء). وبعد ان ينتهي الطباخون من اعداد الطعام يأتي أحد افراد حمايته، وجميعهم من أقربائه، ليعلن بدء المرحلة الاولى من الاختبارات وهي ان يتذوق كل الطباخين الطعام الذي صنعوه بأنفسهم. بعدها يؤخذ الطعام الى دائرة الفحص الخاصة بفحص كل ما يأكله ويستخدمه من طعام وشراب وسجائر وملابس.. الخ. مدة الفحص العادية للطعام المخزون غير اليومي كانت تتطلب ثلاثة أيام لمعرفة النتائج (فيما اذا كانت مسمومة أم لا). لكن كانت توجد فحوصات تتطلب ساعة واحدة بعد أخذ عينات من كل مكونات وجبة الطعام الواحدة، ترسل بعدها الى قسم الفحص وتكون النتائج جاهزة قبل موعد تناول صدام لوجبته..!.
ليس هذا كل شيء، فبعد الانتهاء من الأكل يؤخذ الطعام مرة ثانية للفحص واجراء اللازم عليه.! وتتكرر هذه الفحوصات يومياً وللوجبات الثلاث
الاعدام جزاء «الخيانة»
يقول «ع» لصحيفة "الحياة" ان أحد العاملين في القصر، وهو مسيحي من منطقة زاخو التابعة لمحافظة دهوك في كردستان العراق، ويدعى عامر، أعدم امام زملائه في القصر بتهمة محاولة تسميم صدام. ولا أحد يعلم هل حقاً حاول عامر ذلك، أم أعدم لترهيب زملائه!. «كان عامر شاباً لطيفاً وعلاقته طيبة مع صدام ومع الجميع، لم يشك أحد يوماً بأن اصابع الاتهام ستوجه اليه بتهمة محاولة تسميم صدام.. كما انه لم يقدم أي دليل ملموس على خيانته.وجرى في القصر آنذاك، نشر الرواية التالية: «عامر أراد قتل صدام بالسم من خلال محاولة دسه في اللبن المقدم له، بعد استغفال الشخص المكلف اجراء الفحوصات عليه على ان يدسه بعد قيام عامر بتذوقه، حيث سيظهر مفعول السم القاتل بعد ستة اشهر من تناول اللبن بحسب ما أشيع وهي المدة التي كان سيستغلها عامر للفرار من العراق. وقيل ان زجاجة السم وجدت في سيارة عامر بعد تفتيشها لتثبت عليه التهمة، فحكم بالاعدام وطلب من العاملين في القصر الحضور لمشاهدة الواقعة وقاموا بوضع كيس على رأسه، ورأى زملاؤه برعب وخوف شديدين كيف فارق الحياة بعد اختراق ست رصاصات جسده.
يتحدث «ع» عن مشاعر الخوف والرعب التي كانت تنتابهم طيلة سنوات العمل، فيقول: «الشك، كان صديقاً وحيداً لنا، كنا نفضّل الصمت ولا نتكلم بأي شيء أبداً على رغم اننا زملاء في عمل واحد». «عليك فقط ان تؤدي عملك وألا تسمع أو ترى أو تتكلم! «كنت أقبل افراد عائلتي مودعاً صباح كل يوم قبل ان أغادر للعمل.! فأي خطأ حتى وإن لم يكن مقصوداً يمكن ان يؤدي بنا الى الموت»!!
السمك واللبن
«كان صدام يحب الأكل كثيراً، ويتناول وجباته بانتظام». فبعد نهوضه في الخامسة صباحاً وأدائه صلاته كان يتناول فطوره ليعود الى النوم من جديد مرة ثانية ولمدة ساعة واحدة اخرى.السمك من النوع الكاريبي زنة كيلوغرامين، هو الوزن الذي كان يفضله صدام في سمكته «المسكوفة»، واللبن، كانا من الاصناف الرئيسة للوجبات اليومية الثلاث له، اضافة طبعاً الى اصناف الطعام الاخرى»!.
«كان صدام يأكل نصف سمكة صباحاً زنة (1 كيلوغرام) بعدها يتناول صحناً من الفاكهة والتي كان يفضل منها الموز والتفاح والمنغا. كانت تصلنا انواع كثيرة من الفاكهة، ذات اشكال والوان غريبة».
ولفاكهة صدام حكايتها ايضاً، فهي كما يقول «تشتري بعض الانواع وهي غير ناضجة لتنضج بعد اتمام عملية الفحوصات الكاملة عليها والتي تستغرق ثلاثة ايام».
أما وجبة الغداء فكانت تتألف من «الرز» و«البرغل» (جريش الحنطة) مع ثلاثة انواع من المرق، كان يفضل مرقة الباميا والباذنجان والفاصوليا البيضاء، كما كان يحب أكل (الهبيط) التشريب، اضافة الى صحن السمك الرئيسي وصحن الفاكهة. والمشويات كانت من نصيب العشاء. لم يكن صدام يحب تناول الأكلات الغربية ولا الحلويات».
ومن بين الأكلات التكريتية (مسقط رأس صدام) التي كان يفضل تناولها أسوة بأهله من التكارتة، الجربوع البري (فأر النخل) والدعلج (القنفذ) وهو حيوان بري صحراوي يقذف مهاجمه بأشواك حادة مغروزة في ظهره قد تؤدي الى قتله، وحية (ثعبان) الماء التي كانت معروفة في تكريت كأحد انواع الاسماك».
صدام الاقتصادي
ويقول «ع» ان صدام «كان شخصاً اقتصادياً لكنه لم يكن بخيلاً.. كان يحتفظ بالجزء المتبقي من سيجاره الكوبي المفضل ليعاود تدخينه مرة ثانية وكان يدخن بين سيجارين وثلاثة في اليوم الواحد. وعلى رغم انه كان يسأل افراد حاشيته عن وضعهم المعيشي والحياتي الا انه كان يستفسر منهم ايضاً عن طريقة صرفهم للطعام، ويشدد على عدم التبذير ولا يمانع بأن يوزع المتبقي من الأكل على نقاط الشرطة والحرس العاملين في قصوره».
ويضيف: «صدام كان شخصاً كتوماً جداً. في الاجتماعات التي كانت تعقد في القاعات المخصصة لها في القصور كان الجميع يلتزم الصمت في حال دخول احدنا لتقديم الضيافة ليعاودوا الكلام ثانية بعد خروجنا». اما «الزيارات التي كنا نرافق بها صدام نعلم عنها قبل دقائق.! بعد ان يطلب منا الاستعداد للخروج مع موكب صدام الرئيسي وكان عدد سياراته يراوح بين خمس سيارات و30 اعتماداً على نوع الزيارة ومدتها».
أم كلثوم والمقام العراقي
يقول «ع» للصحيفة ان صدام لم يكن يشاهد الفضائيات في قصوره ولم يكن يستعمل الهاتف المحمول. «كان يميل لسماع الموسيقى الكلاسيكية القديمة ويفضل سماع القرآن الكريم وأغاني ام كلثوم والمقام العراقي وكانت كل قصوره تحوي على نسخ منها وعلى الاسطوانات القديمة للمقام العراقي.. وكان يجلس بين اربع وخمس ساعات في اليوم للكتابة في شكل مستمر كما كان يطالع الصحف ويمنح كتّاب المواد والمقالات التي تروق له مكافآت مالية». «صدام كان يقود سيارته السوبر لوحده داخل مزرعته الخاصة.. لم يكن مهتماً بالنباتات والمناطق التي كان يفضل السفر اليها بطائرته الخاصة المسماة بـ (القادسية) كانت تكريت والموصل».
«كان يؤمن بأن الرجل يجب ان يكون مسيطراً على زوجته ويكرر على مسامعنا دائماً بأن لا ندع المجال لزوجاتنا لأنهن سيتحكمن فينا ويسيطرن علينا».!
وفي رحلات صيد السمك، كان يفضل ارتداء بدلات الجينز كما كان يرتدي القمصان ذات الاردان الطويلة والمستوردة.
وعلى رغم ان صدام كان يسأل في بعض الاحيان عن الحالة المعيشية لافراد طاقمه الخاص ويتعامل معهم بود ولطف، كما يؤكد «ع»، الا ان حالة الغضب عنده لم تكن تمر بدون عقاب المسبب لها.! وعندما يكون في مزاجه الطبيعي فان ذلك كان يغري العاملين في طلب حاجياتهم بسهولة.
«غالباً ما كان صدام يتناول طعامه مع زوجته الثانية سميرة اذ كان يرسل في طلبها ليتناولا طعامهما معاً في القصر الذي كان يوجد فيه، وعلى رغم ان صدام لم يكن من محبي الحفلات ولا حضورها الا انه كان يشارك عائلته مناسباتهم وافراحهم الخاصة كأعياد الميلاد والزواج. أما المشكلات التي تواجه عائلته فكان يحلها بنفسه. علاقته بقصي كانت اقوى من علاقته بعدي. كان يجد في الاول هدوءاً ورزانة اكبر مما في الآخر، وعندما اطلق عدي النار على كامل حنا احد افراد حماية صدام الخاصة، أمر صدام بسجنه سبعة عشر يوماً ومنع الزيارات عنه حتى وان كان الزائر والدته ساجدة».

مرحبا بفرسان الصحافة الواعدين

ترحب أسرة جريدة ( الملاعب الرياضية ) بالسادة المحررين والمراسلين الجدد الذين تقدموا بأوراقهم عبر الاميل الخاص بالجريدة للعمل كمراسلين صحفيين فى المحافظات لموافتنا بالأخبار والآراء والمتابعات والحوارات التى تتعلق بأندية محافظاتهم ومدنهم وقراهم على الصعيد الرياضى . وهى ثقة نعتز بها ونتمنى أن يتم التواصل وإرسال الأخبار والموضوعات تمهيدا لعقد اجتماع شامل معهم فى مقر الجريدة بالإسكندرية خلال أيام قليلة لاستعراض سياسة الجريدة وخطها الحيادى فى النقد وتكثيف الاهتمام بأندية الأقاليم .
وقد تم اعتماد عدد من المراسلين الجدد كممثلين للجريدة فى الأندية ومراكز الشباب والمناطق الرياضية وكافة قطاعات الشباب والرياضة
وهم : محمد عبد الواحد ( قنا) ــ السيد على شعبان ( البحر الأحمر) ــ ربيع على رزق ( السويس) ــ فرحات المنصورى ( بنها ) ــ زياد مصطفى ( السنطه ) ــ إبراهيم مصطفى ( كوم حمادة ) ــ علاء بخيت ( دراو ـ أسوان ) ــ احمد على المرسى ( سمنود ) ــ محمد احمد ( الإسماعيلية ) ــ محمد على رمضان ( السنبلاوين ) ــ فتحى جابر ( مطروح ) ــ نيرة جمال عبد الناصر الجابرى ( بورسعيد ) ــ وليد متولى ( سوهاج ) ــ اسامة ابو زيد ( شبين الكوم ) ــ السيد مرتضى ( طنطا ) ــ على الشحات ( القليوبية ) ــ مسعود رجائى ( مطوبس ) ــ احمد كامل ( دمياط ) .
وقد تم عمل البطاقات الصحفية لهم الخاصة بالجريدة وسوف تصلهم عبر البريد تمهيدا للبدء فورا فى ملاحقتنا بالأخبار والموضوعات الصحفية، استعدادا لصدور العدد الأول بالأسواق المصرية والعربية.
وتؤكد إدارة الجريدة أن الباب مازال مفتوحا أمام الراغبين فى دخول المجال الصحفى للعمل والتدريب عبر جريدتنا .. كما نرحب بالراغبين فى العمل بالمجال الاعلانى والتسويقى مقابل مكافآت وعمولات مجزية جدا .
ويمكن للراغبين إرسال بياناتهم على إميل الجريدة :
متضمنة : صورة المؤهل ــ صورة بطاقة الرقم القومى ــ صحيفة الحالة الجنائية ــ عدد 2 صورة شمسية ــ نبذة مختصرة عن المتقدم تتضمن : ( الاسم ــ العمر ــ المهنة ــ العنوان ــ التليفون ــ البريد الالكتروني ــ الألعاب المفضلة إليك ــ الخبرة فى مجال الإعلانات ــ مجال الكتابة المفضل ، ونمازج من الأعمال الصحفية السابقة إن وجدت بالنسبة للمحررين ).
أو الاتصال بالأستاذ / إبراهيم حشاد ــ رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
على تليفون: 0163203130 / 0110714517

معرض الصور

معرض الصور


من البداية