أخبار الجزيرة المصورة

دسوق اليوم

جريدة أندية المظاليم فى مصر

جريدة الملاعب الرياضية أول جريدة تخصص صفحاتها لاندية الاقاليم فى مصر.. وقد استقبلها القراء بحفاوة بالغة لما فيها من اهتمام ملحوط بانديو المظاليم التى غابت عن الساحة الاعلامية .. وهى بالتأكيد إضافة للصحافة الرياضية خاصة وان ارقام توزيعها فاقت توقعات الجميع .

العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي

ولد سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه سنة 633 هجرية على أشهر الروايات حيث ذكر ذلك الإمام الشعراني و الإمام المناوي و العارف النبهاني رضى الله عنهم أجمعين ، وتوفي سنة ست وسبعين وستمائة هجرة(676 هـ) بمصر في مدينة دسوق

القطب الدسوقي

هو إبراهيم بن عبدالعزيز (أبي المجد) بن السيد على قريش بن السيد محمد الرضا بن السيد محمد أبي النجا الذي ينتهي نسبه للإمام الشريف جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين سبط رسول الله صلوات الله و سلامه عليه.

تكريم إبراهيم حشاد وصورة تكررت كثيرا

التكريم دوما هو تتويج لجهد بذل فى مجال ما، والحمد لله ان الزميل الصحفى إبراهيم حشاد حظى بتكريم العديد من القيادات الرياضية والاجتماعية والسياسية والفنية .. ودائما ما يكون ذلك التكريم مرتبط ارتباطا وثيقا بكتاباته وأعماله الصحفية طوال اكثر من 30 عاما .

عمر يا عمر ادلع يا عمر

فى لقاء حميمى مع نجم الاتحاد والمنتخب القديم محمد عمر .. والكابتن محمد عمر أحد نجوم الاتحاد السكندري في الثمانينيات تولي تدريب العديد من الاندية والفرق المصرية والعربية واستطاع ان يحقق المنتخب العسكرى تحت قيادته بطولى العالم العسكرية للمرة الخامسة .

08 مارس 2010

( دسوق اليوم ) يقدم باقة حب لشادية فى عيد ميلادها

هى الوحيدة التى تنتمي إلى زمن الفن الجميل التي اختارت وهى في قمة نجاحها أن تعتزل الفن والشهرة والأضواء وتتفرغ فقط للعبادة وقراءة القرآن ولأعمالها الخيرية .
وربما يظن البعض أن تلك الأعمال الخيرية بدأت مع لحظة اعتزالها لكن تاريخها وسيرتها الإنسانية يؤكدان لنا أن حبها للخير جزء أصيل فيها والقصص كثيرة ومعروفة للجميع طوال حياتها الفنية ، وحتى بعد اعتزالها.. حبها للخير وفعله لم يتوقف يوما ولم ينقطع سيل عطائها منه.
الفنانة والنجمة الكبيرة شادية التي يقدم لها موقع ( دسوق اليوم ) باقة حب ونحن نحتفل ونحتفي بها في الثامن من فبراير بعيد ميلادها .
رغم أن الأعمال الخيرية لنجمتنا المحبوبة والغالية شادية غير معلنة ولا تريد الحديث عنها بحال من الأحوال ، إلا أنها ظاهرة وواضحة للعيان سواء من خلال المستوصف الخيري في حي المهندسين والذي يتلقى العلاج فيه يوميا المئات من المرضى غير القادرين ، أو من خلال المسجد الذي يقع في نهاية شارع الهرم وملحق به العديد من الأنشطة الخيرية من فصول لتحفيظ القرآن وفصول لمحو الأمية والمركز الطبي الذي يقدم خدمات الكشف والعلاج المجاني للمترددين عليه ،
هذا إلى جانب ماتخصصه شهريا من مساعدات مادية لأصحاب الحاجة ويدعون ليل نهار للحاجة شادية بدوام الصحة والستر، وهى الدعوة المحببة إليها دائما ، وتدعو بها إلى نفسها.
كل هذه الأعمال الخيرية لم تتحدث عنها يوما الحاجة شادية ، ولم تذكرها أبدا سواء في أحاديثها العامة أو الخاصة ولا يعلم بها سوى أصحاب الشأن فقط ، والشخص المكلف بتنفيذها والذي يرفض هو الآخر الحديث عنها .
لكن حدث مالم يتوقعه أحد .. ففجأة ودون إتفاق مسبق بينهما كشفت فنانتان عن المساعدات وأعمال الخير التي قدمتها شادية إليهما ، لم يكن أمر الحديث في هذا الموضوع مرتب له، ولكنها فقط الصدفة البحتة عندما أشتد عليهما المرض وتم نقلهما إلى المستشفى، الفنانة الأولى هى "سميحة توفيق" التي ذاع صيتها في سنوات الخمسينيات والستينيات حيث كانت حديث الجماهير لما حققته في أدوارها الأولى في السينما، كانت خلالها تتنافس مع هند رستم وتحية كاريوكا وامتلكت خلال فترة بسيطة إمكانيات النجمة الأولي، فكانت تتسم بأنوثة مصرية وتجسيد لأدوار إنسانية تعبر عن أنماط اجتماعية في مجتمعنا، حيث مثلت في أكثر من 60 فيلما، أهمها - بلبل أفندي -المرأة والشيطان - بادوار عليكي- آه من الرجالة - محسوب العيلة - جوز الأربعة - ليلة الدخلة - معركة الحياة - ليلة غرام - آدم وحواء - أنا بنت ناس - ابن النيل - فايق ورايق - الحب في خطر- كأس العذاب - غضب الوالدين - أديني عقلك - زمن العجايب - السر في بير - غلطة العمر - السيد أحمد البدوي- حكم الزمان - في شرع مين - قلبي على ولدي - ابن الحارة - المستهترة - الدنيا لما تضحك - ما ليش حد - دعاء المظلوم - الحريف - قفص الحريم - الجوع - عصر الحب - الملائكة لا تسكن الأرض.
وأجادت أداء أدوارها فيها جميعا و سعت دائماً للتجديد والتطوير، فشاركت في أعمال مسرحية وتليفزيونية وإذاعية لأعمال نجيب محفوظ و توفيق الحكيم و محمد عبد الحليم عبد الله وعبد الحميد جودة السحار،والمخرجين صلاح أبو سيف وهنري بركات وحسين كمال.. ومن النجوم الذين اهتمت بالعمل معهم شادية وشكري سرحان ومحسن سرحان، وكانت قد انشغلت في منتصف الستينيات بمسرح توفيق الحكيم، وكان من المفترض أن تقدم كثيراً من أعمالها الفنية، إلا أن هزيمة 1967حالت دون ذلك وقدمت من الأعمال الدينية 5 أفلام أهمها "هجرة الرسول".. وكانت آخر أعمالها مشاركتها في مسرحية "ريا وسكينة " وهى أيضا آخر عمل درامي شاركت فيه نجمتنا الكبيرة شادية ، ولما زحف المرض إلى الفنانة سميحة توفيق لم تجد بجانبها سوى صاحبة القلب الكبير لمعاونتها على مواجهة آلامه وتكاليفه ولا تزال إلى اليوم ـ والكلام هنا للفنانة سميحة توفيق نفسها ـ حيث قالت : شادية هى الوحيدة التي تسأل عني وترسل لي مبلغا ماليا من آن لآخر مع أحد أقاربها ، شادية جميلة زي الورد بنت ناس وكان كل الذي يقترب منها يحبها فهى رقيقة وحساسة ولها في عنقي دين كبير .
كان هذا هو كلام الفنانة التي داهمها الفقر والمرض ولم يتذكرها أو يسأل عنها أحد وتجاهلتها كل الجهات الرسمية وغير الرسمية التي تهتم بأهل الفن .
مفاجأة أخرى أعلنتها صبيحة أحد الأيام الفنانة المعتزلة "نعمة مختار" والتي غابت فجأة عن الحياة الفنية بعدما تعرضت لخسارة مالية فادحة وطاردتها الديون بسبب الفيلم الذي دخلت به ميدان الإنتاج وهو "المرأة التي غلبت الشيطان" .
ونعمة مختار لمن لا يعرفها واسمها الحقيقي "نعمت محمد علي مختار" من مواليد 1928, بدأت حياتها الفنية كمطربة لحن لها كبار الملحنين وفي مقدمتهم الموسيقار محمد الموجي وقدمت أول أفلامها السينمائية أمام الفنانة نعيمة عاكف في فيلم "فتاة السيرك" بعدما رشحها ادمون نحاس للقيام بدور شقيقتها ووافق المخرج حسين فوزي على الترشيح بعد أن أجرى لها اختبار كاميرا .
ولما رقصت لأول مرة في حياتها في أحد الأفراح انبهر المدعوون بها وكان من بينهم نعيم متعهد حفلات المطرب كارم محمود فجاء إلى والدتها واتفق معها على أن تقوم بالرقص في فرقة كارم محمود, حتى أصبحت بطلة فرقة كارم محمود الذي كان يغني على المسرح وهي ترقص أمامه وسرعان ما تعرفت على المطربين عبد المطلب وشفيق جلال ومحمد قنديل وكانت ترقص على إيقاعات أغانيهم وسمعت عنها "نعيمة عبده" صاحبة أشهر فرقة استعراضية في مصر حينذاك فتوجتها بطلة لفرقتها وتعرفت على المشاهير من النجوم من خلال الفرقة التي تخصصت في احياء حفلات العائلة المالكة في مصر وكبار العائلات وكانت تتفق مع كبار النجمات للرقص أو الغناء معها مثل صباح وسامية جمال وتحية كاريوكا ودارت العجلة وأصبح المخرجون يسندون إليها رقصات في أفلامهم, وبسبب مهارتها وموهبتها طلبها الموسيقار فريد الأطرش في جميع حفلاته التي كان يقيمها في بيته فكان هو يعزف على العود وهي ترقص على نغماته.. ومما يذكر أن الراحلة كوكب الشرق أم كلثوم كانت من أشد المعجبات بنعمت مختار حتى إنها أطلقت عليها لقب سيمفونية الرقص الشرقي .
وفي مرحلة أخرى من حياتها اتجهت إلى الإنتاج ومن أشهر الأفلام التي أنتجتها "المرأة التي غلبت الشيطان" عام1973 قصة توفيق الحكيم, وإخراج يحيي العلمي, كما أنتجت العديد من الأعمال الفنية, إلا أنها ابتعدت عن الوسط الفني وتفرغت لحياتها العائلية واعتزلت الرقص تماما وحجت إلى بيت الله الحرام ومما يذكر أنه عرض عليها مبلغاً كبيراً في الساعة مقابل تدريسها الرقص لمجموعة من الفتيات في أحد المعاهد المتخصصة إلا أنها رفضت الإغراء المالي لأنها تفرغت للعبادة وقراءة القرآن الكريم وتذهب بين الحين والآخر لأداء العمرة واختارت طريق التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ، والعيش في مدينة الإسكندرية حيث مسقط رأسها ، وحينما تعرضت لمحنة المرض أعلنت أن الوحيدة التي تسأل عنها وتساعدها ماديا هى الفنانة شادية.

صراع رانيا فريد شوقى وديانا كرزون على مصطفي قمر


صراع حاد بين رانيا فريد شوقي والمطربة الأردنية ديانا كرزون علي حب مصطفي قمر ضمن أحداث مسلسل "منتهي العشق " الذي يبدأ تصويره خلال أيام وهو تأليف محمد الغيطي ويشارك في بطولته وإخراج محمد النجار. تدور الأحداث حول شاب ورجل أعمال يلعب دوره مصطفي قمر يقع في غرام فتاة بدوية ويحاول بكل الطرق أن يفوز بها ولكنه يواجه سيدة أعمال شابة وجميلة تحاول أن تنصب شباكها حوله لتحقيق مصالح شخصية
وتقول رانيا فريد شوقي : الشخصية التي أقدمها جديدة تماما علي كممثلة فلأول مرة اظهر كسيدة أعمال اسمها "بيكي " حصدت ثروتها بطرق غير مشروعة تحاول أن ترتبط بمصطفي قمر وهو رجل أعمال غني ولكن عصامي ومصدر ثروته معروف وعندما يتم الزواج تضم ثروتها علي ثروته حتي تظهر ثروتها بشكل شرعي وهو ما يعرف بعمليات غسيل الأموال .
وأشارت رانيا : هذه الشخصية تأتي في إطار التنوع الذي احرص عليه في المرحلة الحالية، وسيتم تصوير المشاهد الخارجية في مناطق القاهرة المختلفة إلى جانب تركيا وشرم الشيخ.
وأكدت رانيا : انتهيت من تصوير حوالي 25 % من مشاهدي فى مسلسل "ماما فى القسم" مع الفنانة سميرة أحمد، حيث تجسد دور ابنتها التى تتصرف تصرفات طائشة تضطرها للذهاب إلى القسم دائماً.. وأضافت بالنسبة لمسلسل "الصيف الماضي " يتبقي لي عدد قليل من المشاهد كان من المقرر أن يتم تصويرها في مدينة الإسكندرية خلال الأيام القليلة الماضية ولكن التغيرات المناخية وسقوط الأمطار دفعنا للتأجيل حتي آخر مارس لان معظم المشاهد علي الكورنيش بالإسكندرية.

إبراهيم حشاد يكتب فى ذكرى رحيل الكاتب الكبير مصفى أمين


مصطفى أمين أحد أعلام الصحافة المصرية، والذي شكل مع شقيقه ثنائي صحفي في بلاط صاحبة الجلالة، ويرجع لهما الفضل في تأسيس صحيفة " أخبار اليوم"، والتي مازلت تصدر إلى يومنا هذا، وعلى الرغم من خوض مصطفى لتجربة سجن قاسية ، إلا أنه أنتج في هذه الفترة عدد من المؤلفات القيمة، وقد مرت في هذا قبل ايام الذكرى الثانية عشر لوفاته .
وموقع ( دسوق اليوم ) يتذكر واحد من عاشقي صاحبة الجلالة الذين اثروا فى الحياة الصحفية والسياسية.. وتجدر الإشارة إلى أن كاتب الموضوع كان له ثلاث لقاءات صحفية أجرى خلالها حوارين تم نشرهما فى (المجلة العربية) التى تصدر بالمملكة العربية السعودية من بينهما حوارا كان الأخير قبل رحيله فى 13 ابريل 1997.
البداية
ولد التوأمان مصطفى وعلى أمين في 21 فبراير 1914، كان والدهما أمين أبو يوسف محاميا كبيرا، أما والدتهما فهي ابنة أخت الزعيم سعد زغلول، ومن هنا انعكست الحياة السياسة بشكل كبير على حياة الطفلين حيث نشئا وترعرعا في بيت زعيم الأمة.
سافر مصطفى أمين إلى أمريكا لإكمال دراسته فالتحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجيستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938، ثم عاد إلى مصر وعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية لمدة أربع سنوات.
كانت الصحافة هي العشق الأول لمصطفى أمين وكذلك شقيقه، وبدأ العمل بها مبكراً وذلك عندما قدما معاً مجلة "الحقوق" في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدارهما لمجلة "التلميذ" عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة "الأقلام" والتي لم تكن أوفر حظاً من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضاً.

في عام 1930 انضم مصطفى للعمل بمجلة "روز اليوسف"، وبعدها بعام تم تعينه نائباً لرئيس تحريرها وهو ما يزال طالباً في المرحلة الثانوية، وحقق الكثير من التألق في عالم الصحافة، ثم انتقل للعمل بمجلة "أخر ساعة" والتي أسسها محمد التابعي، وكان مصطفى أمين هو من اختار لها هذا الاسم.
كان مصطفى أمين صحفياً بارعاً يعشق مهنته يتصيد الأخبار ويحملها للمجلة، يتمتع بقدر كبير من الإصرار والمثابرة، ويسعى وراء الخبر أينما كان، وكان أول باب ثابت حرره بعنوان "لا يا شيخ" في مجلة روز اليوسف.
وقد أصدر مصطفى أمين عدد من المجلات والصحف منها "مجلة الربيع " و"صدى الشرق" وغيرها والتي أوقفتها الحكومة نظراً للانتقادات التي توجهها هذه المجلات والصحف إليها.
أخبار اليوم
شهد عام 1944 مولد جريدة "أخبار اليوم" بواسطة كل من مصطفى وعلي أمين، وكانت هذه الجريدة بمثابة الحلم الذي تحقق لهما، وبدأ التفكير بها بعد استقالة مصطفى من مجلة "الاثنين" حيث أعلن عن رغبته في امتلاك دار صحفية تأتي على غرار الدور الصحفية الأوروبية، وبالفعل ذهب مصطفى أمين إلى أحمد باشا رئيس الوزراء ووزير الداخلية ليتحدث معه في الصحيفة الجديدة، وطلب منه ترخيص لإصدار صحيفة سياسية باللغة العربية باسم "أخبار اليوم"، وبدأ مصطفي في اتخاذ الإجراءات القانونية لإصدار الصحيفة في 22 أكتوبر 1944، وجاء يوم السبت 11 نوفمبر ليشهد صدور أول عدد من "أخبار اليوم"، وقد حققت الصحيفة انتشاراً هائلاً، وتم توزيع عشرات النسخ منها مع صدور العدد الأول، وقد سبق صدورها حملة دعاية ضخمة تولتها الأهرام، وقد قام الأخوان أمين بعد ذلك بشراء مجلة "أخر ساعة" عام 1946 من محمد التابعي.
سنة أولى سجن
دخل مصطفى السجن عام 1965 وذلك أثناء فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت هذه الفترة التي مكثها في السجن هي أشد فترات حياته قسوة، وعلى الرغم من ذلك ظل الإبداع الصحفي والأدبي متقداً بداخله، فقدم واحد من اشهر كتبه وهو "سنة أولى سجن" والذي تم تجميعه عن طريق الرسائل التي كان يبعث بها لشقيقه أحياناً وزوجته أحياناً، وسجل فيها ذكرياته في السجن وتلك الفترة من الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر، وقد تبع هذا الكتاب عدد من الكتب الأخرى مثل سنة ثانية سجن، وسنة ثالثة سجن وهكذا، كما كان يبعث ببعض القصص سراً إلى مجلة " الصياد" اللبنانية، ولم يتم الإفراج عنه إلا في عهد الرئيس السادات عام 1974.
وفي السجن عاني مصطفى أمين من الكثير من الأشياء وحرم من أشياء أخرى ولكن كانت معاناته الأساسية في حرمانه من الكتابة، فكان لا يسمح له إلا بكتابة الخطابات إلى أهله مرتين في الشهر فقط، وهو الأمر الذي مثل معاناة لمصطفى والذي يعتبر الكتابة بالنسبة له مثل الهواء، وقال في ذلك انه لن يتنفس سوى مرتين في الشهر.
وقد كشف مصطفى في كتابه الكثير من سياسات القمع والتعذيب في السجون، ومما قاله "ولقد كنت قبل ذلك أتصور أنني صحافي أعرف كل ما يجري، ثم اكتشفت بعد ذلك أنني صحافي حمار، وأنني عشت في عالم آخر، مختلف عن العالم الذي تحت الأرض، ولو أن أحداً روى لي ما رأيت، لما صدقت أبداً، ولو أن كاتباً وصف ما لمسته بعيني، لتصورت أنه يبالغ ويتخيل خيالات"
عقب خروجه من السجن واصل كتابته في عموده الثابت في أخبار اليوم ويدعى " فكرة " وهو نفس عنوان العمود الذي بدأ بكتابته شقيقه على أمين، وعقب وفاته واصل مصطفى الكتابة فيه، وظل يكتب فيه حتى نهاية حياته.
صدرت العديد من المؤلفات التي تناولت قصة حياته وكفاحه المهني، كما قدم محمد حسنين هيكل كتاب بعنوان " بين السياسة والصحافة" جاء به هجوم لاذع عليه واتهام بالجاسوسية والخيانة.
وقال مصطفى أمين في موضوع اعتقاله انه كان يلتقي بالعملاء الأمريكيين بتعليمات من الرئيس واعوانه ليجمع ما لدى الأمريكيين من أفكار، وبالمقابل يسلمهم حكايات معينة وقصص أحداثها محددة سلفاً بعضها حقيقية وأغلبها ملفقة ليوهمهم بأنه مطلع على الأحداث وهو في الواقع لا يعلم عنها شيئاً، ثم أنه كان مكلفاً من قبل الرئيس عبد الناصر بالاتصال بعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين كما -كان هيكل أيضاً- للحصول على آرائهم وأفكارهم فيما يجري في الشرق الأوسط ليتمكن من الوصول إلى استنتاجات مفيدة له أي للرئيس تساعده على تخطيط سياساته.
مؤلفاته
قدم مصطفى أمين خلال حياته العديد من المؤلفات القيمة نذكر منها : تحيا الديمقراطية، من عشرة لعشرين، من واحد لعشرة، نجمة الجماهير، أفكار ممنوعة، الـ 200 فكرة، سنة أولى حب، ست الحسن، لكل مقال أزمة، أسماء لا تموت "مشاهير الفن والصحافة"، صاحبة الجلالة في الزنزانة، صاحب الجلالة الحب، لا، النحو الواضح – ثانوي وابتدائي بالاشتراك مع علي الجارم.
ليلة القدر
توفى مصطفى أمين في 13 إبريل 1997، بعد حياة حافلة، ليلحق بتوأمه والذي توفى عام 1976، وقد كان له هو وشقيقه "علي" العديد من النشاطات الخيرية والاجتماعية، فنفذ الشقيقان أمين مشروعاً خيرياً أطلقا عليه "ليلة القدر"، كما كانا صاحبا الفضل في ابتكار فكرة عيد الأم وعيد الأب وعيد الحب.
بدأ مشروع "ليلة القدر" في 15 فبراير 1954 بمقال نشره مصطفى أمين في أخبار اليوم جاء فيه " في قلب كل إنسان أمنية صغيرة تطارده في حياته وهو يهرب منها إما لسخافتها أو لارتفاع تكاليفها، فما هي أمنيتك المكبوتة؟، أكتب لي ما هي أمنيتك وسأحاول أن أحققها لك، سأحاول أن أدلك على أقصر الطرق لتحقيقها بشرط ألا تطلب مني تذكرة ذهاب وإياب إلى القمر".
وقد حقق هذا المشروع الكثير من النجاح حيث انهالت على الجريدة العديد من الخطابات، وتم تلبية طلبات العديد من أصحاب الاحتياجات، وتوسع هذا المشروع بعد ذلك وتفرعت أنشطته.
جمعت صداقة قوية بين كل من مصطفى أمين والفنان عبد الحليم حافظ، حيث كان الأخير ينظر له نظرة الأب والأستاذ، ويستشيره في كل شيء سواء في أغانيه أو في حياته الشخصية، وكان عبد الحليم مناصر قوي لأمين أثناء فترة اعتقاله فكان يؤكد دائماً على براءته، وبذل الكثير من الجهد من أجل الحصول على تصريح لزياراته في السجن.
تزوج مصطفى وأنجب أبنتين هما رتيبة والتي أسماها على أسم والدته، وصفية وأسمها على أسم السيدة صفية زغلول، والتي كان يعتبرها بمثابة الأم الثانية له حيث نشأ وترعرع هو وشقيقه في منزلها وفي ظل رعايتها لهما، وقد عملت صفية بالصحافة أسوة بوالدها.
كانت فكرة الأخوين أمين في إنشاء "أخبار اليوم" أن تكون الكتابات موجهة إلى الناس تتناول مشاكلهم وأفراحهم وأحزانهم، وكل ما يتعلق بحياتهم، حيث أن الصحف التي كانت موجودة في هذه الفترة وعلى رأسها الأهرام كانت تركز على الأخبار السياسية وأخبار السلطة، وبسبب قرب جريدة أخبار اليوم من الناس فقد حققت أنتشاراً هائلاً.
في سجنه كان مصطفى أمين يكتب إلى أبنته صفية العديد من الرسائل وعلى الرغم من القسوة والمعاناة التي كان يعانيها في سجنه إلا أن رسائله كانت مفعمة بالتفاؤل، فحينما رفضت إدارة السجن مده بالأدوية أو نقله للمستشفى للعلاج، كتب لابنته قائلاً إن حالته المعنوية عالية وأنه كلما توالت عليه الضربات يكون في أحسن حالاته، وأن الأزمات والمحن تجدد شبابه. وقد قامت ابنتيه رتيبة وصفية بزيارة إلى السيدة جيهان السادات مع السيدة أم كلثوم أملاً في التوسط من اجل الإفراج عن والداهما وذلك عام 1972، ولكنهم لم يوفقوا في الإفراج عنه فوراً، ولكن قام السادات بإصدار قرار العفو عنه بعد هذه الزيارة بثلاث سنوات وبعد نصر أكتوبر.

رفع الحصانة عن طلعت السادات للتحقيق معه بتهمة الرشوة


وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب في اجتماع أمس ( الأحد ) برئاسة الدكتورة آمال عثمان رئيسة اللجنة على الطلب المقدم من وزير العدل برفع الحصانة البرلمانية عن النائب المستقل طلعت السادات وذلك للاستماع إلى أقواله فى القضية رقم 1017 لسنة 2009 حصر أمن الدولة العليا، والمتهم فيها النائب بتلقي رشوة قدرها 250 ألف جنيه من صاحب شركة لمساعدته في إصدار ترخيص بإنشاء شركة نقل سياحي .
وكشفت المذكرة المحالة إلى اللجنة التشريعية من وزير العدل أن عز الدين محمد زكى متولي رئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للاستثمار العقاري، وشريكيه إيهاب عبد العزيز ومحمد عبد اللطيف، أرادوا الحصول على ترخيص من وزارة السياحة لشركتهم بمزاولة نشاط النقل السياحي، وطلبوا من طلعت السادات مساعدتهم فطلب 250 ألف جنيه على سبيل الرشوة.
وأضافت المذكرة أن طلعت حصل في البداية على نحو 150 ألف جنيه ، منها 100 ألف جنيه تسلمتها زوجته بواسطة آمال سعد زغلول زوجة عز الدين زكي، واعترفت في التحقيقات بأن زوجها طلب منها تسليم حقيبة هدايا لزوجة طلعت السادات، فسلمتها إليها وعلمت من زوجها أن الحقيبة بها مبلغ مالي لم تعرف مقداره، كما اعترفت بأن زوجها طلب منها إعداد مبلغ 25 ألف جنيه أخرى سلمته إلى محمود شلبي مدير مكتب طلعت السادات في حضور زوجها، واعترف شلبي بأنه تسلم المبلغ، وسلمه إلى زوجة السادات في منزله بناء على تكليف الأخير له .
وأكدت المذكرة أن سيد منصور رضوان وهو صديق السادات، اعترف في 30 ديسمبر الماضي، بأنه تلقى اتصالاً هاتفياً من طلعت أبلغه فيه بتقديم عز الدين زكي بلاغاً ضده، وأنه طلب وساطته لإنهاء الأزمة وأنه عرف أن السادات تلقى مبلغ 150 ألف جنيه على سبيل الرشوة .
كما اعترفت سامية ماهر وكيل وزارة السياحة بأنها حضرت لقاء بين طلعت السادات ووزير السياحة حيث طلب الأول الحصول على الترخيص، وقال إن الشركة مملوكة لأحد أقاربه وأن الوزير أشّر على الطلب بالموافقة ورغم سريان قرار الوزير رقم 36 لسنة 2008 بوقف تراخيص الشركات فإنه استعمل سلطته ومنح السادات ترخيصاً للشركة.
من جانبه أكد السادات أن القضية مفبركة من قبل أجهزة الأمن، وأنه سيكشف أمام اللجنة تفاصيل أخرى بالمستندات حول تخطيط وزارة الداخلية لهذه المؤامرة .يذكر أن النائب طلعت السادات طلب من رئيس مجلس الشعب أحمد فتحي سرور الإذن بالإدلاء بأقواله في الاتهامات الموجه إليه إلا أن طلبه قوبل بالرفض وتقرر رفع الحصانة عنه .

يلقى بزوجته من البلكونة بسبب المصاريف

قرر المستشار أسامة الحنفى المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية حبس لطفى.ع - 37 عاما - مندوب مبيعات، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق لقيامه بإلقاء زوجته أمل .م (30 عاما) ربة منزل من شرفة مسكنهم بالطابق الثانى بسبب نفقات المعيشة.
وكان اللواء حسين أبوشناق مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من مستشفى ديرب نجم المركزى بوصول الزوجة مصابة بكسور وجروح متفرقة بالجسد والوجه.. وتبين من التحريات نشوب مشاجرة بين مندوب المبيعات وزوجته، بسبب الخلاف على نفقات المعيشة حتى تطور الخلاف وقام الزوج بحمل زوجته وإلقائها من شرفة المنزل من الطابق الثانى بمدينة ديرب نجم طبقا لما أكدته الزوجة المصابة فى أقوالها.
وتم إلقاء القبض على المتهم، وقررت النيابة العامة حبسه على ذمة التحقيق وتكثيف تحريات المباحث حول الواقعة وتولت التحقيق.

حسن يوسف ينفى عمالته للموساد

أجرى برنامج 48 ساعة على فضائية المحور مداخلة مع الفنان حسن يوسف حول الالتباس الذي حدث بسبب تشابه الاسم بينه وبين قيادي حماس الشيخ حسن يوسف وتورط ابن الاخير "مصعب" في التجسس لحساب الموساد الإسرائيلي وتركه الإسلام واعتناق النصرانية.
قال حسن يوسف : جاء لي العديد من الاتصالات التلفونية تسألني عن ابني "مصعب " والحقيقة ليس لدي أبناء بهذا الاسم وحدث خلط بين اسمي واسم الشيخ المجاهد حسن يوسف وهو قيادي في حركة حماس واعتقد الناس أن الحديث عني وعن ابني وأن استغربت من هذا الربط.

فنانة سورية ترفض تهريب المخدرات


انتهت الفنانة السورية جيني أسبر من تصوير دورها في المسلسل التاريخي "رايات الحق" . والذي تجسد فيه شخصية ليلى بنت المنهال زوجة مالك بن نويرة .
وكانت إسبر قد إعتذرت للمخرج يوسف رزق عن المشاركة في مسلسل"ساعة الصفر" إحتراما منها للشخصية الدينية التي تقدمها في مسلسل "رايات الحق" ، حيث يجسد الدور فتاة تقوم بتهريب المخدرات. وهذا ما يتعارض مع الشخصية الدينية التي تقوم بها.
وتستعد جيني أسبر لتصوير دورها في مسلسل "زلزال" مع المخرج محمد الشيخ نجيب إضافة إلى تصوير مسلسل "أقاصيص مسافر" للمخرج خالد الخالد.
يذكر أن اسبر شاركت في مسلسل "ممرات ضيقة" حيث تلعب دور سجينة مقيمة في سجن النساء . ورغم ان العمل من إنتاج 2007 إلا انه عرض سنة 2009 .

رامى لكح وشقيقه تصالحا مع البنوك


قرر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود أمس وقف إجراءات رفع الدعوى ضد المتهمين الهاربين رجلي الأعمال رامي ريمون لكح وشقيقه ميشيل، لتصالحهما مع البنوك الدائنة لهما وتسوية المديونية المستحقة عليهما واعتماد محافظ البنك المركزي المصري الدكتور فاروق العقدة لتلك التسويات وتوثيقها بالشهر العقاري.
ووافق النائب العام على رفع اسم رامي وميشيل لكح من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول وإنهاء التحفظ على أموالهما استنادا إلى نص قانون البنك المركزي واعتماد التصالح من محافظ البنك المركزي بهذا الشأن.
وأوضح بيان للنيابة العامة المصرية أن هذا القرار يأتي استجابة لطلب محافظ البنك المركزي المصري استنادا لقانون البنك المركزي رقم 88 لسنة 2003 المعدل، والذي يعطي للبنوك الدائنة حق التصالح في الجرائم الناشئة عن منح التسهيلات الائتمانية التي تنطوي على جرائم الإضرار بالمال العام وتحرير محضر يوقعه أطرافه ويتم اعتماده من محافظ البنك المركزي وتوثيقه بجهة الشهر العقاري.
كما تقضي تلك المادة بأن محاضر الصلح المشار إليها يكون لها قوة السند التنفيذي ويترتب عليها بقوة القانون انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح عن الوقائع الجنائية بجميع أوصافها، ما يؤدي إلى عدم جواز اتخاذ النيابة العامة أية إجراءات جنائية أخرى.
وكان النائب العام قد قرر انتداب لجنة من خبراء الرقابة على البنوك بالبنك المركزي لفحص الوقائع المنسوبة إليهما، التي كشفت عن أن التسهيلات الائتمانية الممنوحة لكل من رامي وميشيل ريمون لكح بأشخاصهما، وبصفتهما ممثلين لمجموعة شركاتهما وعددها 16 شركة، بلغت المديونية الناشئة عن هذه التسهيلات الائتمانية مليارين و139 مليون جنيه مصري، وأنها تمت وفقا لمخالفات للأعراف المصرفية من خلال 5 بنوك هي (مصر إيران - الأهلي المصري - المصرف المتحد - التمويل المصري السعودي - بيريوس مصر «المصري التجاري سابقا»).

طبيب يمارس الجنس مع ممرضاته ويصورهن

ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على أستاذ بكلية طب قصر العيني بتهمة التزوير في أوراق رسمية وتحويل عيادته إلى وكر لممارسة الرذيلة بعد أن تبين أنه يقوم بتصوير ضحاياه ب "فيديو" وينقلها على "سي دي"، ثم يحتفظ بها بين كتبه الطبية في العيادة.. وضبط رجال المباحث عدداً من الأسطوانات التي تحوي مشاهد خارجة وكميات من المنشطات الجنسية وغرفة نوم ملحقة بالعيادة.
اكتشاف القصة
بدأت التفاصيل ببلاغ من مصدر سري إلى مباحث الآداب أكد فيه أنه عثر على (سي دي) لمشاهد جنسية وبه أستاذ بطب قصر العيني في وضع مخل مع المريضات اللائي يترددن على عيادته في منطقة الوراق شمال محافظة الجيزة ، وأنه يقدم مخدرا لبعض ضحاياه بينما توافق بعضهن على ممارسة الجنس معه.
وتبين من خلال التحريات أن السيدات يترددن على العيادة في أوقات الكشف وفي أوقات أخرى ، وأن البعض منهن مسجلات آداب وأخريات من المنطقة وبعضهن مريضات ،وأضافت التحريات أن المتهم متخصص في الجراحة.
وقال المتهم في التحقيقات إنه أستاذ بطب قصر العيني وأنه يبلغ من العمر 54 عاماً وأشار إلى أنه لا يخبر الضحايا بالتصوير ، لكنه يشاهد هذه الأسطوانات من وقت لآخر.

06 مارس 2010

القبض على عطار يدعى انه طبيبا ويعالج المرضى

استغل ظروف المرضي وادعي بالخداع انه اكمل مشواره التعليمي بعد دبلوم الصناعي بحصوله علي الماجستير والدكتوراه في العلاج الروحي وطبع منشورات عليه صورته ليتم توزيعها بالشوارع مؤكداً العلاج "المجان" بلا مقابل مادي لكل الامراض وقدرته علي فك الاعمال وطرد الشياطين واحجبة المحبة.
وتوافد عليه الاهالي من كل المحافظات ومن الخارج بعد ذاع صيته بأنه "رجل مبروك" ولا يتقاضي أموالا ولكنه يقوم فقط بكتابة "روشتة" بشراء خلطة من المراهم والكريمات والبخور والأحجبة من محل العطارة الخاص به اسفل المنزل ليشتريها كل ذبون دون تردد بحوالي 50 جنيها رغم ان قيمتها لاتزيد علي 10 جنيهات لتكون تلك الطريقة هي وسيلته في النصب علي السذج وابتزاز أموالهم واستمر الدكتور المزيف في عمليات النصب حتي وصلت معلومات لمباحث الآداب بمديرية أمن القاهرة وتم القبض عليه وأحاله اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة للنيابة التي أمرت بحبسه.
وردت معلومات للواء هشام الصاوي مدير إدارة مباحث الآداب بالقاهرة ونائبه العميد زكي زمزم عن نشاط الطبيب المزيف بالنصب علي المواطنين بخداعهم بوهم العلاج "بالمجان" بعد ترددهم علي مسكنه الذي حوله وكراً لاستقبالهم ليطلب منهم بروشتة يدونها لهم لشراء "خلطة" من الكريمات والمراهم والأدعية بمحل عطارة يملكه أسفل مسكنه بمبالغ كبيرة تفوق 10 أضعاف قيمتها لتكون وسيلته في النصب بعد ما ادعي حصوله علي الماجستير والدكتوراه في العلاج الروحاني والمس الشيطاني.
بعرض المعلومات علي اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة ونائبه اللواء سامي سيدهم امر بإجراء تحريات مكثفة حول المتهم الذي ذاع صيته وأكدت التحريات التي اشرف عليها اللواء أمين عزالدين مدير مباحث العاصمة ان المتهم حاصل علي دبلوم صناعي ومارس بعض الاعمال الحرة وقرر ان يخطط من خلال فكرة شيطانية بعد فترة من الاختفاء ليعود بين الناس مدعياً إكمال مشواره التعليمي بالحصول علي الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه في الشفاء الروحي لخدمتهم وعلاجهم "بالمجان" بعد تزوير الشهادات.
توصل المقدمان شريف هلال واحمد حشاد إلي ان المتهم اختلق تلك القصة الوهمية لتكون وسيلته في اصطياد الأهالي ويستغل لهفتهم علي الشفاء من خلال الجلباب واللحية والمنشورات.
داهمت قوة بقيادة العميد زكي زمزم نائب مدير إدارة مباحث الآداب المكان وتم القبض علي المتهم وعثر علي 1500 جنيه وكميات من الزيوت وأحبار حمراء وكتب شعوذة وجهاز كمبيوتر واحجبه وشهادات مزورة تفيد حصوله علي الماجستير والدكتوراه.
اخطر اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير لأمن العاصمة ونائبه اللواء عبد الجواد احمد عبد الجواد وتمت إحالة المتهم للنيابة فقررت حبسه علي ذمة التحقيقات.

قتل زوجته بعد شهر من الزواج لشكه فى سلوكها

جريمة قتل بشعة بطلها قهوجى تخلص من عروسه بعد شهر من الزواج، اعتدى عليها بالضرب وخنقها بحبل الغسيل أثناء نومها وتركها وانصرف إلى عمله ، وأخبر صاحب المقهى الذى يعمل به عن الجريمة وطلب مساعدته فى التخلص من الجثة، فأبلغ عنه المباحث التى ألقت القبض عليه وأحالته إلى النيابة التى أمرت بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.
البداية بلاغ تلقاه العميد أيمن حسن، مأمور قسم شرطة الشرابية، من صاحب مقهى يفيد بقيام عامل لديه بقتل زوجته وتركها فى مسكن الزوجية فى قرية القلج بمدينه الخانكة التابعة لمحافظة القليوبية، وأنه حضر للعمل مصاباً بحالة ارتباك وتوتر شديد، فهدأ من روعه وعندما حاول التعرف على مشكلته فوجئ به يخبره بقتل عروسه التى لم يتجاوز زواجهما شهراً وأضاف فى بلاغه أنه تركه فى المقهى بعد أن وعده بمساعدته فى التخلص من الجثة.
دلت التحريات التى أجراها اللواء أمين عز الدين، مدير المباحث الجنائية، بإشراف اللواء فاروق لاشين، مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة، على صحة البلاغ وأرشد القهوجى عن مكان المتهم، وألقت المباحث القبض عليه بعد استئذان النيابة العامة وتبين أنه يدعى أحمد عبد الله أحمد قهوجى «٢٤ سنة » وبمناقشته اعترف بالتعدى بالضرب على زوجته شيماء . س . ا «٢٦ سنة» لشكه فى سلوكها وقيامه بخنقها وتركها داخل منزل الزوجية.
وأضاف أنه تزوج فى ١٥ يناير الماضى من المجنى عليها بعد قصة حب طويلة ولكنه لاحظ خروجها المتكرر من المنزل وعودتها فى ساعات متأخرة من الليل، فشك فى سلوكها، وقرر التخلص منها للحفاظ على سمعته وأحضر حبل غسيل كان يحتفظ به داخل شقته، وقام بربطه حول رقبتها عدة لفات حتى تأكد أنها فقدت الوعى.
وأشار المتهم إلى أنه عقب ذلك لف « إيشارب » على وجهها وتركها فى غرفة النوم وجلس فى الصالة لعدة ساعات يفكر فى طريقة للتخلص من الجثة لكن محاولاته باءت بالفشل، فأغلق الشقة عليها وتوجه إلى عمله فى الشرابية وروى لصاحب المقهى ماحدث.
تم ضبط المتهم وأحيل إلى نيابة الشرابية التى قررت برئاسة شريف أسامة البدوى، وإشراف اللواء عمرو قنديل، المحامى العام الأول لنيابات شمال القاهرة، إحالة المحضر إلى نيابة الخانكة لاختصاصها.

إعدام الثلاثه لاغتصاب راقصة

قضت محكمة الجنايات بمحافظة الإسكندرية المصرية بإجماع الآراء بإحالة أوراق كل من نادر كمال أنور عبد الله سائق ومصطفي عبد الحافظ محمود عامل محاره وحسن قناوي علي قناوي نقاش لمفتي الجمهورية فى جلسة 3 مارس ، وذلك بعد إدانتهم باختطاف راقصة واغتصبوها.وكانت المجني عليها "راقصة" تصطحب ابنتها في تاكسي قيادة محمد زكريا عباس يوم 14 يناير 2007 لإيصالها لمدرستها وأثناء توقفها لشراء دواء من الصيدلية هددها المتهمان الأول والثاني بسلاح أبيض وأجبراها علي النزول من السيارة وأخذاها لقطعة أرض زراعية أمام بوابة حدائق المنتزه وتعديا عليها حيث شاهدهما المتهم الثالث واشترك معهم .

العثور على جماجم وعظام ادمية فى جوالين

عثرت أجهزة الأمن بحلوان على جوالين يحتويان على عظام وجماجم آدمية أسفل كوبرى مدينة الوحدة بزهراء المعادى، أثار الحادث الذعر فى نفوس المواطنين والعاملين بمشروع مد أنابيب مياه الشرب بالمنطقة، عندما شاهدوا رجال المباحث يتحفظون على الجوالين لحين الانتهاء من معاينة النيابة العامة التى أجريت بإشراف المستشار محمد غراب، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، تحرر محضر بالواقعة،وقررت نيابة المعادى برئاسة أحمد دعبس التحفظ على الجوالين، وعرضهما على مصلحة الطب الشرعى لبيان جنس المتوفين، وأخذ عينات من الحامض النووى لتحديد هويتهم، وبيان أسباب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.
وتكثف مباحث المعادى بإشراف اللواء حامد عبدالله، مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن حلوان، جهودها لكشف غموض الحادث، وضبط المتهمين.

فتح التحقيق مجددا فى ملف فتاة أدكو

فتحت جهات التحقيق بمحافظة البحيرة ملف قضية "فتاة إدكو" التي تعرضت خلال شهر فبراير الماضى لعملية اختطاف بشعة مجددًا ، وذلك بعرض الفتاة علي الطب الشرعي، في الوقت الذي ترددت فيه الشائعات بأن الشاب المتهم بالاختطاف تم القبض عليه عقب الحادث وأنه بعد أيام قليلة خرج بكفالة بسبب نفوذ معارفه.
محامي الفتاة امتنع عن الإدلاء بأي معلومات حول هذا التحرك الجديد مكتفيًا بقوله "إنه أعلم بأهل إدكو وإعلان ما جد في هذه القضية لن يكون في صالحها في هذا التوقيت".
وفي السياق نفسه أكد أهل الضحية "م.أ" زيف الادعاءات التى ترددت عقب إذاعة حلقة عنها منذ أيام بأنها ذهبت مع المتهم باختطافها واثنين من أصدقائه بمحض إرادتها وافتعلت قصة التعذيب.
وتساءل بيان لأهل الضحية: هل من يفتعل قصة تعذيب يصل به التعذيب إلي كل هذا الحد الذي كاد يفقد معه حياته والدليل علي ذلك وجودها داخل العناية المركزة بعد العثور عليها عارية تمامًا داخل جوال علي طريق عام بين الحياة والموت؟
وكان أهالي قرية الكراكون بمدينة كفر الدوار قد عثروا علي الفتاة ملقاة علي الطريق في جوال ومقيدة الأيدي والأرجل ومكممة الفم ومجردة تمامًا من الملابس وبها حروق في مناطق متعددة في جميع أنحاء جسدها، وتم إبلاغ الإسعاف ونقلها إلي مستشفي كفر الدوار .

14 بلطجيا بالإسكندرية اعتدوا علي أسرة رئيس مباحث

تمكن المقدم هاني الوحش رئيس مباحث الدخيلة ومعاونيه الرائدين محمد عزب ونعمان ابوالسعد من القبض علي 14 بلطجيا بالعجمي اعتدوا علي أسرة العميد أحمد عبد الغفار رئيس مباحث المنيا.
كان اللواء حسام الصيرفي مدير المباحث قد تلقي بلاغا من رئيس المباحث بتعرض أسرته للاعتداء من قبل بلطجية بالعجمي انتقل علي الفور لمكان البلاغ ضباط المباحث وتبين تعرض محمد وعمرو نجلي رئيس المباحث للاعتداء من البلطجية.
كشفت التحقيقات أنه اثناء تواجد نجلي رئيس المباحث بشقتهما بالعجمي بصحبة والدتهما فوجئوا بصعود مجموعة من الساقطات والرجال لشقة جار لهما فاعترضا علي ذلك وأنذروهم بإبلاغ الشرطة إن لم ينصرفوا ففوجئوا بصاحب الشقة يحضر عدداً من البلطجية اعتدوا علي نجلي رئيس المباحث واتلفوا محتويات شقته تمكن ضباط المباحث بإشراف العميد ناصر العبد رئيس المباحث الجنائية والعقيد مجدي القمري من القبض علي المتهمين وإحالتهم للنيابة.

الاعدام لمغتصبى سيدة الاسكندرية

قضت محكمة جنايات الإسكندرية بمعاقبة صياد وتاجر بالإعدام شنقاً والسجن المؤبد لصديقهما العاطل لقيامهم بخطف ربة منزل واغتصابها تحت تهديد السلاح .
صدر الحكم برئاسة المستشار علي محمد عرايس وعضوية المستشارين محمد عبد المنعم وطارق صفي وأمانة السر ممدوح رفعت كانت النيابة .
قد وجهت لكل من نادر جمال أنور صياد ومصطفي عبد الحافظ تاجر أدوات منزلية وحسن قناوي عيد فني تكييف وتبريد بتهمة خطف " أ. ع. " 26 سنة ربة منزل، حيث كانت المجني عليها تسير بالطريق العام بمنطقة المنتزه وقام المتهمون باستيقافها وتهديدها بالسلاح وإجبارها علي استقلال سيارة التاكسي الخاصة بصديقهما وأثناء ذلك تدخل سائق تاكسي لإنقاذها قام المتهمان الأول والثاني بإشهار السلاح في وجهها والتعدي عليها بالضرب واصطحابها إلي منطقة زراعية نائية ، واعتدوا عليها وسرقوا مصوغاتها الذهبية وفروا هاربين.
تم عمل كمين للمتهمين القي القبض عليهم تمت أحالتهم لمحكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.

خدعها ورفض الزواج منها فقتلته بالسكين

تعرفت علي المجني عليه صاحب محل ملابس منذ عدة أشهر وربطت بيننا علاقة غير شرعية.. وعندما طالبته بالزواج رفض.. استعنت بالمتهم مصطفي أحمد وشهرته "عفرتو" الذي كان يعمل لدي المجني عليه بالمحل للانتقام منه.
هكذا جاءت اعترافات راني صلاح 27 سنة عاملة بعيادة طبية أمام اللواء كمال الدالي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة بعد القبض عليها وصديقها مصطفي "20 سنة" لقيامها بقتل علي عشري 26 سنة صاحب محل ملابس ( عشيق المتهمة ) داخل شقته في ميت عقبة بالعجوزة وتمزيق جسده بـ 30 طعنة.
بدأ الكشف عن الجريمة ببلاغ تلقاه المقدم أحمد الوتيدي رئيس مباحث العجوزة عن الجريمة.. وبالانتقال إلي مكان الحادث تبين أن جثة المجني عليه مصابة بـ 30 طعنة بالبطن والصدر ووجود نصل سكين في عنق المجني عليه وتبين سلامة جميع نوافذ الشقة وعدم بعثرة محتوياتها.
كشفت التحريات إن وراء الجريمة عشيقة المجني عليه وصديقها بسبب إلحاحها عليه بالزواج بعد أن عاشرها معاشرة الأزواج لكنه رفض.. فاستعانت بصديقها للانتقام منه.
ألقي القبض عليهما وأحيلا إلي النيابة فتولت التحقيق.

مدرس ينكل بطالب لتاخرة عن طابور المدرسة

وضع مدرس لغة عربية بمدرسة النوبارية الثانوية الصناعية ، رأس طالب تحت حذائه، وجلده فى فناء المدرسة أمام زملائه والمعلمين، لتأخره عن طابور المدرسة، وذلك استمراراً لمسلسل اعتداءات المدرسين على الطلبة .
وحرر ولى أمر الطالب محضراً بالواقعة برقم 478 قسم شرطة النوبارية، وقدم شكويين إلى الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم والدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب، يطالب فيهما بعقاب المدرس رضا محمود خليفة.
وقال الأب : نريد عقاباً يعادل فعلة المدرس الذى أهدر كرامة ابنى، فما حدث جعل كرامتنا تحت الجزمة.
الطالب وإسمه على حسن قال: إنه لم يتخيل أن يكون عقاب التأخير هو الجلد، ووضع الرأس تحت الحذاء.
واضاف ـ ان مدرس اللغة العربية رضا محمود خليفة عاقبنى يوم الثلاثاء الماضى، بسبب وصولى المدرسة متأخراً عن موعد الطابور ، موضحاً أن المعلم طرحه على الأرض ثم انهال عليه ضرباً، وأكد أن علامات الجلد واضحة على ظهره ، ولم يكتفِ المدرس بذلك، بل قرر أن يكسرنى ويمحو كرامتى، حيث قام بوضع حذائه على رأسى، ورفع صوته قائلاً : المدرسة محتاجة راجل.
وذكر الطالب أنه عقب ذلك لم يشعر سوى بألم شديد على الظهر، وعلى الرأس.
وقال أنه خلال فترة الاعتداء لم يتدخل أحد لمنع المعلم من ضربى سوى أبله جمالات ، وأبله نصرة وتم عزلى بحجرة العزل الخاصة بأنفلونزا الخنازير، بحجة عرضى على طبيب خاص، ولم يتم استدعاء سيارة الإسعاف.
أكد الطالب عادل صبرى عطية احد شهود العيان أن الواقعة حدثت بالفعل .. وأكد بعض زملاء المعلم أنهم شاهدوا الواقعة، وقالوا : رضا شخص مهذب ولا نعلم سبباً لما حدث ؟
وأحيل المدرس للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالإدارة، ومازال التحقيق مستمراً.

مرتضى يعرى شوبير أمام مدحت شلبى


استعرض المستشار مرتضى منصور ملابسات الأزمة الدائرة بينه وبين الكابتن أحمد شوبير على شاشة "مودرن سبورت" في ضيافة الإعلامي مدحت شلبي .
وافتتح منصور الحلقة افتتاح ناري وقوي عندما أكد أنه مستعد لاستقبال أي مكالمة من أحمد شوبير في حالة قيامه بعرض أشياء خاطئة ومغلوطة خلال الحلقة .
وأكد مرتضى منصور أن الحكم الذي وجهته المحكمة لشوبير يعد حكماً تاريخياً وانتصار للإعلام المصري وليس ضده ، لأن الإعلام له حقوق ومسئوليات ويجب أن يحترم كل شخص الكاميرا والميكروفون الذي يعتبر أمانه في عنقه.
وقال مرتضى أن سبب قيامه برفع هذه القضية على شوبير هو الجحيم الذي عاشه منذ 2007 بسبب السب المتواصل من شوبير له , حيث أكد أنه مواطن مصري لا يقبل الإهانة فضلاً عن أنه رئيس محكمة ومستشار وموسوعة قانونية وله كبريائه الخاص .
ونفى رئيس الزمالك الأسبق وجود أي علاقة ود وحب بينه وبين شوبير من قبل عندما أكد أنه كان رئيساً محكمة مرموقاً في الوقت الذي كان شوبير فيها لاعب كرة قدم ليس أكثر .
وقام منصور بعد ذلك بعرض عدد كبير وعملاق من المستندات التي تثبت وجود خلافات بين شوبير وبين عدد كبير جداً من الشخصيات الكبيرة والرياضية في مصر وأبرزها كما ذكر منصور خلافاته مع كل من : يحي الكومي وعصام شلتوت وهيثم فاروق وخالد الغندور وطاهر أبو زيد و حسن شحاتة وكمال درويش وحسن حمدي ومحمود الخطيب ومحمود بكر وغيرهم .
ثم توجه منصور بانتقاد لمحمد شبانة مقدم برنامج كورة أون لاين على عدم رده على شوبير عندما أكد أنه لا توجد خلافات بينه وبين أي شخص سوى مرتضى وهو ما أثبت مرتضى عدم صحة هذا الكلام بالمستندات التي عرضها على الهواء مباشرة .
ثم قام المستشار بطلب فاصل من البرنامج بعد ماراثون طويل من عرض المستندات على الهواء أمام الملايين والتي تثبت كلها أن لشوبير خلافات كبيرة مع جمهورية مصر العربية بأكملها على حد قول مرتضى .
ثم قال منصور بنبرة هادئة عاطفاً " أنت اللي خلتني أعمل كدا يا أحمد لما شتمتني وشتمت الناس ".
ثم عرض صور لشوبير عندما كان بسيطاً فقيراً يرتدى ملابس عادية وحذاء متواضع مشيراً إلى أن هذه الصورة للشخص نفسه الذي يتعالى على كل الناس ويرفض التواضع .
ردا علي هجوم بنات الكابتن أحمد شوبير و أهانتهم لشخصه علي الهواء قام المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك الأسبق بعرض مجموعة من الصور القديمة علي شاشة قناة "مودرن سبورت" لشوبير توضح حالته عندما كان فقيرا و طلب مرتضي منصور من محمد نصر مخرج برنامج الإعلامي مدحت شلبي بعمل زوم علي الصور وطالبه بتوضيح حذاء شوبير الذي كان قديما للغاية وطلب من بنات الكابتن أحمد شوبير بأن يشاهدوا صور " بابي".
وانتقد منصور بنات الكابتن أحمد شوبير لأنهما ألقوا إسقاطات عليه وقالو لن نريد ذكر اسم هذا الشخص , مشيراً إلى أنه هو الأخر له بنات وأبناء يخافون على سمعته ولا يرضون أن يتعرض للسب والقذف على الهواء .
ثم وجه منصور سؤالاً إلى وزير الداخلية ورئيس مجلس الشعب قائلاً : مين دا ؟! .. قاصداً أحمد شوبير ، وتسائل لماذا لم يتم رفع الحصانة عن شوبير على الرغم من الجرائم التي ارتكبها .
وذكر منصور ما قاله شوبير عنه من قبل حول" الصول زكريا " الذي كان مشرفاً عليه عندما كان سجيناً , وأكد منصور أن الإسقاطات القبيحة التي قصدها شوبير لا أساس لها من الصحة عندما قال : " أنا راجل أوي يا شوبير .. ولولا أني في برنامج محترم كنت عرفتك أنا راجل إزاى " !!
ومنح مرتضى منصور فرصة أخيرة لشوبير كي يتنازل عن بلاغاته المقدمة ضده في حالة اعتراف شوبير بأخطاءه في حق المستشار واعتذاره عما بدر منه .
وقام مالك قناة مودرن سبورت وليد دعبس بمداخلة على الهواء مباشرة وطالب منصور بأن يتصالح بالفعل مع أحمد شوبير ووافق منصور في حالة موافقة شوبير على شروطه .
وانتهت المقابلة بوعد من وليد دعبس بعقد اجتماع عاجل مع سيد البدوي رئيس قنوات الحياة لبحث طرق الصلح بين شوبير ومرتضى , وطالب شلبي بعقد جلسة صلح خماسية بين مرتضى وشوبير ورئيس قنوات مودرن والحياة ومدحت شلبي لحل الأزمة التي نشبت بين مرتضى وشوبير وأسفرت عنها وقف شوبير من الظهور على شاشة قناة الحياة .

05 مارس 2010

حيثيات حكم مرتضى منصور ضد شوبير


حصلت جريدة ( الملاعب الرياضية ) على حيثيات حكم القضاء الإدارى بوقف البرامج الرياضية الثلاثة التى يقدمها أحمد شوبير على قناتى الحياة بسبب اعتدائها بالسب والقذف على مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك الأسبق وإخلالها بميثاق الشرف الصحفى، وهو الحكم الأول من نوعه فى تاريخ القضاء الذى يتعرض لوقف عدد من البرامج فى قناة فضائية.
وقالت جريدة الملاعب الرياضية أن المحكمةأشارت إلى أن بعض الألفاظ لا تصلح لتضمينها فى حكم قضائى، ولكن منها « بلطجى ، تافه ، مجنون ، نرجسى ، طاعون ، مصاب بانفصام فى الشخصية ، عبيط ، مغرور، يعقد اجتماعات مجلس إدارة نادى الزمالك فى الديسكوهات ، كذاب ، كإسماعيل ياسين وعبدالفتاح القصرى، الرجل الذى فقد عقله ، قزم ومختل الإرادة ».
وأوضحت المحكمة أن المخالفات المنسوبة للبرامج الثلاثة تكررت فى عدد كبير من الحلقات التى يقدمها الإعلامى أحمد شوبير « حيث قام شوبير بوصف مرتضى بأقذع الصفات والتطاول عليه والإساءة إليه بألفاظ تعف مدونات الحكم أن تتضمنها ، وأذت سمع المحكمة ، وعرضت الحلقات مشاهد لمرتضى مقتطعة من سياقها وتكتفى بتشويه سمعته فى أمور ليست مطروحة على البرنامج لمناقشتها ».
واستطردت الحيثيات: استمعت المحكمة إلى الأسطوانات التى قدمها مرتضى وجعلتها سندا لصحة دعواه، وظهر لها أن ما ذكره شوبير قد شوه المادة الإعلامية التى يقدمها للجمهور دون داع من المصلحة العامة ، بالتهكم تارة على مرتضى والتطاول عليه والإساءة إليه خروجا عن سياق الحديث ، واستضافته أشخاصا يساعدونه فى إلقاء الإساءات، كما خرجت البرامج عن الرسالة الإعلامية بتخصيص مدد زمنية طويلة لتحقير مرتضى.
وشددت المحكمة على أن الأمر تجاوز حد مطالبة القائمين على قناتى الحياة بإزالة هذه المخالفات الجسيمة وما تم بثه من تشهير متواصل بمرتضى منصور، مما يوجب وقف نشاط البرامج لمدة محددة وفقا للمادة 88 من اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار، بعد استبعاد طلب الإلغاء الكلى للترخيص، مع منح مرتضى حق الرد.
وألزمت المحكمة الجهات الإدارية المختصة باتخاذ الإجراءات المقررة قانونا بشأن المخالفات التى ارتكبتها القناتان فى برامجها الثلاثة بوقف بث البرامج للمدة المناسبة لجسامة هذه المخالفات ومنح مرتضى منصور حق الرد المقرر له عملا بميثاق الشرف الإعلامى.
صدر الحكم برئاسة المستشار حمدى ياسين عكاشة وعضوية المستشارين جمال عمار وحاتم داوود، نواب رئيس مجلس الدولة.
وألزم الحكم 5 مسئولين بتنفيذ قرار الوقف وهم وزير الإعلام ، ورئيس مجلس إدارة شركة « نايل سات » ، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، ورئيس مجلس أمناء الإذاعة والتليفزيون ، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية ، بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة شركة سيجما المالكة لقناتى الحياة والمدير التنفيذى لها.
قالت المحكمة إن مرتضى طلب أمرين أولهما إلغاء الترخيص الصادر لمشروع قناتى الحياة التليفزيونية الفضائيتين الأولى ذات العلامة الحمراء والثانية ذات العلامة البنفسجية، وإيقاف بثهما على النايل سات ووقف استخدامها حيز الترددات المخصصة للاتصالات السمعية والبصرية ، أما الأمر الثانى فهو اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا بشأن مخالفات ارتكبتها القناتان فى برامج « الكورة مع شوبير » و« استاد الحياة » و"الملاعب اليوم ».
وقدم مرتضى للمحكمة 28 أسطوانة مدمجة لتسجيلات من البرامج الثلاثة مرفق بها تفريغا لها، ونسخة من تحقيق نشرته « الشروق » فى صفحتها الفنية بعنوان « دخلنا عصر الإعلام المنفلت » بالإضافة إلى مجموعة من الإنذارات الرسمية مطالبا بتخصيص فترة زمنية له فى القناتين للرد على الإساءات الموجهة له، واتخاذ الإجراءات القانونية لوقف حملة التطاول عليه.
وقالت المحكمة إن الالتزام بضوابط العمل الإعلامى وميثاق الشرف هو من الضوابط التى نص عليها قرار مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية بجلسة 17 سبتمبر 2000 للسماح للقنوات المختلفة بمزاولة نشاطها، مع التزامها بالموضوعية وعدم نشر الوقائع مشوهة أو مبتورة وتحرى الدقة فى توثيق المعلومات وعدم اتهام الأفراد والتشهير بهم دون دليل.
ورفضت المحكمة طلب مرتضى إلغاء ترخيص قناتى الحياة إعلاء للمبادئ الدستورية التى نصت على حرية التعبير والحق فى تدفق المعلومات والاتصال، وعدم جواز إنهاء ترخيص قناة تليفزيونية أو تمتعها بضمانات وحوافز الاستثمار طبقا للقانون رقم 8 لسنة 1997 ولائحته التنفيذية، وأنه لا يجوز تقييد وسائل الإعلام بأغلال تعوق ممارستها.
وأكدت المحكمة أن رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لقناتى الحياة تعهد كتابيا بعدم بث البرامج السياسية أو نشرات الأخبار السياسية ، والالتزام بقرار مجلس وزراء الإعلام العرب باعتماد وثيقة مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائى، مما يجعل القضية محصورة فى البرامج الرياضية الثلاثة التى اتهمها مرتضى بإهانته والتطاول عليه.
مدرسة تؤدب زميلتها بالشبشب أمام التلامذة
شهدت مدرسة العبور التجريبية بمدينة العبور بالقاهرة مهزلة أخلاقية خطيرة .. حيث لقنت إحدى المدرسات زميلتها علقة ساخنة وخلعت "شبشبها" وانهالت به على جسد الضحية في فناء المدرسة وذلك وسط صياح التلاميذ الذين قاموا بدور المشجعين حول حلبة المصارعة.. وتم ضبط المدرسة المعتدية وتمت إحالتها للنيابة التي تولت التحقيق.
كان المقدم حازم سعد، رئيس مباحث العبور، قد تلقى بلاغا من المجني عليها يفيد اعتداء زميلتها عليها بالشبشب .. وكشفت التحريات الأولية أن المدرسة المضروبة قامت بضرب التلميذ ابن المتهمة داخل الفصل، فذهبت المعتدية لتوجيه اللوم للمجني عليها، لكنها لم ترتدع وقامت بضربه مرة أخرى بعدها، فاستشاطت المتهمة غضبا وقامت بمعاقبة زميلتها على طريقتها الخاصة.

مي عز الدين:حبيبي كان بلطجي وصايع

وصفت الفنانة مي عز الدين حبيبها الاولاني بأنه بلطجي وصايع ومنحرف وقالت ان هذه الصفات هي التي اعجبتها فيه .
وقالت مي على مدونتها الخاصة :
النهاردة ح حكيلكم علي حاجة جديدة ح تستغربوا منها وقليل قوي لما احكي عنها بس عشان انا بحبكم لازم أقولكم عن أول دقة حب في قلبي..انا عارفة إنكم ح تضحكوا وتستغربوا وتقولوا كل ده يطلع منك يا مي ؟ بس اعمل ايه في قلبي؟
أول مرة أحس بحلاوة الحب كنت في أولي إعدادي وكان زميلي في المدرسة وأكبر مني بسنتين كنت بأموت فيه، لما كنت باشوفه كان قلبي يدق وتحصل لي حاجات غريبة أول مرة عرفته فيها لما كنت ضابطة في المدرسة في نفس الدور اللي كان فصله فيه هو كان بلطجي ومتشرد وده كان اكتر حاجة شداني فيه.
كانت حكاياته وقصص شقاوته بينضرب بيها المثل .. كان مثال للتلميذ اللي بايع القضية خالص .. كان مشاغب على طول وكل يوم والتاني بيعمل مصيبة ، إما تزويغ او ينط من علي السور او يضرب زمايله او يتمسك في المدرسة اللي قصادنا ومرة عمل حاجة غلط وشفته رحت مسكاه عشان أسلمه لناظرة المدرسة ، وأتكلمت معاه عجبتني طريقته في الكلام !
كان شقي وروش قوي بدأت أزوغ ساعات من الحصة واقف أتكلم معاه وبعدين تمسكني المدرسة .
وابتدأ حالي يتدهور وشالوا مني الرتبة بتاعة الظابط يعني خلاني اقول بعلو الصوت الحب بهدلة .
وفضلت أحبه لحد ما طلعت من المدرسة وسافرت للإمارات.
هو ده اول قصة حب في حياتي صحيح كان وهم وغير ناضج ومشاعري فيها كانت ساذجة وبضحك قوي علي الذكريات دي بس ده أكد لي إن أهم حاجة في الحب الاختيار الصحيح والتفاهم المتبادل ومش شرط أن يكون في المرة الأولى لكن ممكن مايحصلش إلا في المرة الخامسة والسادسة لأن ساعات يكون الاختيار غلط وفي الآخر نكتشف أن الحب تحول إلى كراهية أو رغبة في الإمتلاك فقط.

ميسرة تتهم طبيبا بتشويه أنفها

تقدمت الممثلة المصرية ميسرة ببلاغ الى قسم شرطة "العجوزة" بمحافظة الجيزة جنوب القاهرة، تتهم فيه طبيب تجميل بتشويه أنفها وإحداث تلف به نتج عنه إحساس دائم لديها بضيق في التنفس.
وقالت الممثلة في البلاغ الذي تقدم به محاميها، إنها "توجهت الى أحد مستشفيات التجميل بمنطقة العجوزة لإجراء جراحة تجميل في أنفها وعلاجها من اعوجاج طفيف، الا أنها فوجئت بعد إجراء العملية باستمرار الاعوجاج، وعدم تحقيق النتيجة المرجوة من العملية، اضافة الى حدوث ضيق مستمر في الأنف منذ إجراء الجراحة، ما نتج عنه إحساسها الدائم بضيق في التنفس".
وقد تؤدي هذه الاصابة الى إلزامها المنزل فترة طويلة، وامتناعها عن العمل أو تصوير بعض الأفلام التي تعاقدت عليها، ما يؤدي الى إصابتها بأضرار مادية ومعنوية وأدبية.
واتهمت الممثلة، في البلاغ المقدم، الطبيب الذي أجرى العملية بالإهمال الجسيم أثناء تنفيذ العملية، ومن المنتظر عرض البلاغ على النيابة العامة للتحقيق في الواقعة.
وكانت الممثلة نفسها ضحية سابقة لجراحات التجميل، حيث تقدمت في وقت سابق ببلاغ الى نيابة شمال الجيزة، تتهم فيه طبيباً آخر أجرى لها جراحة تجميل لتكبير وجنتيها في أحد المستشفيات الخاصة، وعقب انتهاء العملية فوجئت بحدوث مضاعفات أصابتها بشلل في الوجه. لكن النيابة حفظت تلك القضية لعدم ثبوت الأدلة.
ولكن القضية الأخيرة قررت النيابة العامة بمنطقة العجوزة باستدعاء الفنانة "ميسرة" للاستماع إلى أقوالها فى البلاغ المقدم منها ضد طبيب تجميل شهير ومستشفى خاص بمنطقة العجوزة، والذى تتهمهما فيه بتشويه أنفها وإصابتها بضيق فى التنفس بصفة مستمرة عقب إجراء جراحة تجميل لها .

مصرع عروس وإصابة 3 عرسان آخرين

لقيت عروس مصرعها وأصيب ٣ عرسان آخرون من مركز قطور غربية إثر حادث مروع فى طريق (طنطا ـ محلة منوف) بسبب اختلال عجلة القيادة وانقلاب السيارة فى إحدى الترع أمام قرية القلة.
تلقى اللواء رمزى تعلب مدير أمن الغربية إخطاراً من شرطة النجدة يفيد مصرع عروس وإصابة ٣ عرسان آخرين إثر سقوط سيارة ملاكى بقيادة عباس خيرى «٢٥ سنة» فى إحدى الترع أمام قرية القلة وأن السيارة كانت تقل ٤ عرسان قبل زفافهم بساعات قليلة .. وأسفر الحادث عن مصرع سالى بسيونى «٢٣ سنة» وإصابة كل من محمود بسيونى «١٩ سنة» ونهاد بسيونى «٢١ سنة» وعادل خيرى وتم نقلهم جميعاً إلى مستشفى طنطا الجامعى.
وكشفت المعاينة عن اختلال عجلة القيادة بين يدى السائق أمام قرية القلة مما أدى إلى سقوط السيارة فى الترعة.
تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة فتولت التحقيق.

النقض ألغت "إعدام" هشام طلعت والسكري



ألغت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبد الحميد أمس حكم إعدام ضابط الشرطة "السابق" محسن السكري ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفي عضو مجلس الشوري "السابق" لاتهامهما بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.قررت المحكمة بعضوية المستشارين مصطفي الشناوي ومحمد عيد محجوب وأبو بكر البسيوني وعاطف خليل وأحمد مصطفي وعبد الهول طنطاوي وأحمد حافظ ولاشين إبراهيم ونبيل الكشكي وحسام محمد وأمانة سر أيمن كامل وحسام خاطر ووليد عبد التواب.. إعادة محاكمة المتهمين من جديد أمام دائرة أخري لأن حكم الجنايات شابه العوار والفساد والإخلال بحق الدفاع حيث لم تستجب محكمة الموضوع لعدد من طلبات الدفاع الجوهرية التي أبداها في الدعوي والتي تمسك بها أثناء نظر القضية.. بالإضافة للخطأ في تطبيق القانون.
بدأت الجلسة "في الساعة" التاسعة صباحاً وسط إجراءات أمنية مشددة بقيادة اللواء أمين عز الدين والعميد أحمد رشوان قائد حرس دار القضاء العالي والمقدم محمد محجوب مفتش مباحث الترحيلات حيث احتشد داخل القاعة الكبري لمحكمة النقض العديد من القنوات الفضائية والتي تجاوزت 27 قناة ومراسلو الصحف الأجنبية والصحفيون المصورون.
اعتلت هيئة المحكمة منصة العدالة ونظرت القضايا المعروضة عليها والتي بلغت 12 طعناً وبعد ساعة ونصف الساعة قررت رفع الجلسة للمداولة.. وأثناء المداولة حضر عم المتهم هشام طلعت مصطفي وابن عمه وعدد من موظفي الإدارات القانونية بشركاته.. بينما جلس والد المتهم محسن السكري وشقيقه منذ الصباح الباكر داخل القاعة.. وبعد ساعتين من المداولة عادت هيئة "المحكمة" لتعتلي منصة العدالة حيث ساد قاعة المحكمة حالة من الهدوء الشديد وعيون الجميع شاخصة للمنصة وبعدما أصدرت المحكمة أحكامها في الطعون المنظورة نودي علي طعن المحكوم عليهما هشام طلعت مصطفي ومحسن السكري.. وأعلنت المحكمة حكمها المتقدم.
رفعت الجلسة.. وساد القاعة حالة من "الهرج" والزحام الشديد.. وتلقت هيئة الدفاع عن المتهمين التهاني من أقاربهم وأصدقائهم مرددين "يحيا العدل" دائماً القضاء المصري عادل.. في نفس الوقت أكد والد محسن السكري انه يثق في القضاء المصري.. وان هذا الحكم كان متوقعاً.. بينما انصرف علي الفور أقارب هشام مصطفي خارج المحكمة رافعن أجهزة التليفون المحمول يبلغون بالحكم.
أكدت هيئة الدفاع عن المتهمين استعدادهم لخوض مرحلة جديدة من الدفاع أمام محكمة الإعادة.. في ضوء ما تسفر عنه أسباب حكم محكمة النقض.
من جانب آخر.. أكد مصدر قضائي مسئول ان المتهمين محسن السكري وهشام طلعت مصطفي سوف يظلان محبوسين حتي إحالة أوراق القضية كاملة إلي محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار انتصار نسيم لتحديد دائرة أخري جديدة "محكمة الإعادة" وموعد ومكان انعقادها لإعادة محاكمتهما من جديد.. لان النيابة العامة إحالتهما للمحاكمة محبوسين.. ولأن القانون قد أوجب إعادة محاكمة المتهم علي الحالة التي احيل عليها قبل الحكم عليه.
دفوع الطعن
كان بهاء الدين أبو شقة المحامي قد أكد في مذكرة الطعن بالنقض علي الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة في 25 يونيو الماضي بإعدام هشام طلعت مصطفي رجل الأعمال وعضو مجلس الشوري.. ومحسن منير السكري ضابط الشرطة السابق لاتهامهما في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم.
طالب أبو شقة في مذكرة الطعن بنقض الحكم والقضاء بعدم قبول الدعوي الجنائية لرفعها بالمخالفة لاتفاقية التعاون القضائي بين مصر والإمارات وللدستور والقانون.. كما طالب بنقض الحكم المطعون فيه والإحالة إلي دائرة أخري.. للفصل في موضوع الدعوي.
جاءت مذكرة الطعن في 348 ورقة عرض فيها محامي هشام طلعت مصطفي 31 سببا للطعن علي الحكم الصادر بالإعدام.. حيث قال في طعنه ان الحكم المطعون فيه شابه القصور في البيان إذ استند الي الدليل المستمد من شهادة والد المجني عليها عبد الستار خليل تميم بتحقيقات دبي وبالإنابة القضائية ببيروت دون أن يورد مؤدي هاتين الشهادتين.. كما جاء في مذكرة الطعن أن الحكم المطعون فيه أخطأ في "الإسناد" وخالف الثابت في الأوراق عند تحصيله لشهادة الشهود الذين عول عليهم الحكم في أوراقه.. كما انه أخطأ في الإسناد في شأن ما أورده من مشاهدة المحكمة للمتهم محسن منير السكري عند عرض الصور المستخلصة من تسجيلات كاميرات المراقبة بما يخالف الثابت بمحاضر الجلسات التي اثبت فيها المحكمة خلاف ذلك.
وجاء في مذكرة الطعن ان الحكم افترض أن هشام طلعت له صلة بالمؤسسة الشرقية المتحدة التي استخرجت للمتهم السكري تأشيرة دخول "دبي" واستدل بذلك علي اشتراك هشام ومساعدته للسكري في ارتكاب جريمته وان الحكم أسرف وبالغ في تصديق شهادة الشاهد الأول المقدم سمير سعد الضابط بالانتربول المصري والذي ألقي القبض علي المتهم السكري في شأن ما قرره من أن المتهم الأول محسن منير السكري قد اعترف له عقب ضبطه بارتكاب الحادث رغم عدم إثبات الشاهد هذا الاعتراف بمحضر الضبط وعدم الإدلاء به بتحقيقات النيابة العامة عند سؤالها له.
قصور في التسبيب
وجاء في أسباب الطعن ان الحكم المطعون فيه تردي في عيب القصور في التسبيب.. وأخل بحق الدفاع للطاعن حيث أغفل كلية دفاعا جوهريا يتعلق باستحالة حدوث الواقعة وفقا للتصوير الوارد.. كما أغفل الدفاع الجوهري المتعلق بنفي اشتراكه استدلالا بتلفيق "المحادثات الخمس المسجلة" بدلالة الفوارق الزمنية بين مدد تلك المحادثات في كشوف شركة موبينيل وبين مددها في تقرير التفريغ الخاص بها وبدلالة صوت الصفير المسموع الذي يصدر عن الهاتف الخاص بالمتهم الأول محسن السكري المسجلة عليه تلك المحادثات وفقا للشهادة الرسمية الصادرة عن الشركة المنتجة له بما يجزم باستحالة إجراء هذا التسجيل دون استماع الطاعن لصوت الصفير المشار إليه بما يؤكد تلفيق تلك المحادثات للزج بالطاعن في الاتهام من جانب المتهم الأول.المستندات
كما جاء في أسباب الطعن أن الحكم أسقط من مدوناته كلية حافظة المستندات السادسة التي قدمها دفاع المتهم الأول رغم ما تضمنته من مستندات بالغة الأهمية تمسك بدلالتها في نفي التهمة المسندة إلا أن الحكم قد خلا كلية من بيان تلك الحافظة ولم يعرض لها إيرادا أو ردا... وجاء في مذكرة الطعن انه فيما يتعلق بشهادة المقدم سامح سيد سليم رئيس قسم التصوير والمساعدات الفنية بوزارة الداخلية وما تم عرضه علي المحكمة من اسطوانة مدمجة متضمنة مقاطع "فيديو" وصورا مستخلصة من تسجيلات كاميرات المراقبة بفندق الواحة والهيلتون ومبني الرمال أيام 24 و25 و28 يوليو عام ..2008 فان ملامح الشخص الذي ظهر في الصور علي أنه محسن السكري لم تكن ملامح ذلك الشخص واضحة وان المحكمة طالبت الشاهد بتكبيرها لاستطلاع ملامح وجه الشخص إلا أنه رغم ذلك لم تتضح معالمه.كما جاء في أسباب الطعن أن الشاهدة الفلبينية ماي ديازسو بيرانو والتي حصلت المحكمة مضمون شهادتها بقولها انها وزميلة أخري يعملان معا كبائعتين لدي محل "صن اند ساند" شهدتا بتحقيقات "دبي" ان المتهم الأول محسن السكري الذي عرضت عليهما صورة جواز سفره قد حضر الي المحل بتاريخ 27 يوليو 2008 الساعة 37.9 مساء تقريبا وقام بشراء حذاء وبنطلون ماركة نايك ودفع قيمتهما باستخدام بطاقة ائتمانية وأن البنطلون المضبوط وصورة الحذاء المعروضتين عليهما يماثلان البنطلون والحذاء اللذين اشتراهما المتهم المذكور تم وضعهما في كيس بلاستيك أسود اللون عليه علامة شركة "نايك".. في حين ان الثابت بتحقيقات دبي كما جاء في مذكرة الطعن أن الشاهدة الفلبينية قد سؤلت عن ملابسات وظروف الواقعة أفادت بأنها لم تتعرف علي صاحب الصورة التي تم عرضها عليها من قبل أفراد التحريات.. وأنها قالت أنها تذكر انه بتاريخ 27 يوليو 2008 الساعة 37.8 مساء قامت ببيع حذاء رياضي أسود اللون وبنطلون رياضي أسود من نفس الماركة لشخص لا تذكر أوصافه أو جنسيته نظرا لكثرة الزبائن الذين يأتون للمحل.
وجاء في أسباب الطعن ان المحكمة التي أصدرت الحكم المطعون فيه تكون بذلك قد اخطأت إذ اعتقدت ان الشاهدة الفلبينية تعرفت علي صورة المتهم الأول عندما عرضت عليها في حين أنها لم تتعرف علي صورته.
وتعرضت مذكرة الطعن إلي ما استند إليه الحكم من شهادة اللواء أحمد سالم الناغي وكيل الإدارة العامة للمباحث الجنائية بقطاع الأمن العام والذي حرر محضر التحريات نفاذا لقرار النيابة العامة.. حيث جاء في اسباب الطعن ان الحكم المطعون فيه ذكر ان هشام طلعت مصطفي لم يكن متزوجا بالمجني عليها وانه كان يسعي جاهدا إلي بلوغ هذه الغاية والزواج منها وان المجني عليها رفضت عرضه للزواج وانهت علاقتها به وغادرت البلاد.. وبالرجوع لأقوال الشاهد سواء في تحقيقات النيابة أو في جلسة المحاكمة يتضح أنه لم يشهد بما نقله الحكم عنه علي السياق المتقدم بل جاءت أقواله بأنه شهد صراحة ان هشام طلعت مصطفي كان متزوجا زواجا عرفيا من المجني عليها.. وبذلك يكون الحكم قد أخطأ في الاسناد وخالف الثابت في الأوراق.خطأ في الفهم
وجاء في اسباب الطعن ان الحكم المطعون فيه نقل عن الشاهد الأول المقدم سمير سعد ضابط الانتربول ان المتهم الأول محسن السكري اعترف له بنحر المجني عليها في حين ان الثابت بأقوال الشاهد نفسه انها قد خلت من ذلك واقتصرت فحسب علي ان المتهم الأول قد أقر له بضرب "طعن المجني عليها في رقبتها".
وجاء في مذكرة الطعن ان الحكم افترض في مدوناته عند تحصيله لصورة الواقعة التي دان الطاعن عنها ان مساعدة هشام طلعت مصطفي للمتهم الأول تمثلت في استخراجه له تأشيرة دخول دبي لارتكاب الجريمة عبر إحدي الشركات التي تمت بصلة للطاعن وهي المؤسسة الشرقية المتحدة. وقالت مذكرة الطعن في ذلك ان الأوراق والكتاب الرسمي المرسل من دبي إلي النيابة العامة بمصر قد خلا كلية من اثبات أي صلة لهشام طلعت مصطفي بالمؤسسة المشار إليها والتي كفلت استخراج تأشيرة دخول دبي للمتهم الأول محسن السكري.
وتعرضت مذكرة الطعن إلي ما جاء في الحكم من ان كلارا إلياس الرميلي محامي المجني عليها شهدت ان سوزان تميم أبلغتها بأنها تتلقي من الطاعن تهديدات بالقتل مما دفعها إلي تقديم شكوي ضده أمام السلطات في لندن لمنعه من دخولها.. حيث ذكرت مذكرة الطعن في ذلك انه بالرجوع لأقوال الشاهدة يتضح ان المجني عليها أخبرتها مباشرة انها تقدمت بشكوي ضد هشام طلعت مصطفي في لندن تتهمه فيها بتهديدها بالقتل فاستفسرت منها الشاهدة وهي محاميتها وصديقتها عن حقيقة تلك التهديدات وهل هي صحيحة أم لا فأجابتها المجني عليها مباشرة بالنفي وان هذه التهديدات غير صحيحة بل وغير حقيقية إلا ان المجني عليها قدمت تلك الشكوي ضد الطاعن لمنع دخوله لندن انتقاما منه لاعتقادها انه كان السبب في منع دخولها مصر.
وقالت مذكرة الطعن ان المحكمة التي اصدرت الحكم اعتقدت خطأ ان الرائد محسن عقيل الضابط بشرطة دبي اتهم في شهادته هشام طلعت مصطفي وحده بتهديد المجني عليها بالقتل في حين انه شهد صراحة بتحقيقات دبي ان التهديدات الموجهة للمجني عليها انصبت علي كل من عادل معتوق وهشام طلعت مصطفي.
إذن النيابة
وجاء في أسباب الطعن أنه لم يصدر إذن من النيابة العامة في مصر بإلقاء القبض علي المتهم محسن السكري كما أنه لم يكن في إحدي حالات التلبس وهما الحالتان اللتان يجيز فيهما قانون الإجراءات الجنائية في مصر القبض علي الأشخاص.. وبذلك فإنه تم القبض علي المتهم الأول محسن السكري بمعرفة الضابط سمير سعد بمجرد تلقيه مذكرة من إنتربول أبوظبي دون أن يعرض الأمر بعد إجراء التحريات علي النيابة العامة في مصر لإصدار إذن له بالقبض.. فإن ما تم من قبض علي ذلك النحو يكون بطلاناً يستطيل إلي ما ترتب عليه من إجراءات وما أسفر عنه من أدلة.. كما جاء في أسباب الطعن أن ما قامت به النيابة العامة من إجراءات ومنها سماع شهود - خاصة عن وقائع تتصل بهشام طلعت مصطفي فإن جميع هذه الإجراءات باطلة.. كما أن القرار الذي صدر بمنع هشام طلعت مصطفي من السفر خلال التصفيات في القضية لا يصدر إلا ضد متهم وإذا كان هذا المتهم عضواً بمجلس الشوري فلا يجوز اتخاذ إجراءات التحقيق ضده قبل الحصول علي "الإذن" فإن ما وقع من النيابة العامة من تحقيقات في أعقاب هذا القرار الباطل يكون مشوباً كذلك بالبطلان.
وجاء في مذكرة الطعن أن ما قاله الطبيب الشرعي الدكتور حازم متولي بتحقيقات دبي حول تشريح الجثة يفيد استحالة أن يكون الجاني شخصاً واحداً إذ يستحيل أن يتمكن حال مقاومة المجني عليها وبالنظر إلي حجمها.. فيستحيل أن يتمكن شخص واحد من السيطرة عليها وذبحها بهذه الوضعية.. بالإضافة إلي ما أثبته تقرير الأدلة الجنائية من وجود 36 بصمة ثبت أنها لآخرين خلاف المتهم الأول محسن السكري وأن الثابت أن هناك ثلاث بصمات لشخص واحد مجهول في داخل شقة المجني عليها وأيضاً داخل صندوق الإطفاء في الطابق رقم 21 الذي وجدت فيه ملابس السكري بما يجزم أن صاحب البصمة المجهولة قد تردد علي المكانين شقة المجني عليها حيث قتلت وصندوق الإطفاء حيث وجدت ملابس السكري.وجاء في مذكرة الطعن ان الحكم المطعون فيه خلص إلي ثبوت مسئولية هشام طلعت مصطفي عن جريمة اشتراكه بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع السكري في قتل سوزان تميم انتقاماً منها بأن حرضه واتفق معه علي قتلها واستأجره مقابل مليوني دولار أمريكي ورسما معاً خطة القتل وساعده في ذلك بالبيانات والمسكن الذي تقيم فيه بدبي وبالمبالغ النقدية للتخطيط للجريمة.. وقالت مذكرة الطعن ان المكالمة لم تبين في مدونات أسباب حكمها الأدلة والقرائن التي استخلصت منها ثبوت ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة.. وأنه ليس صحيحاً ان السكري اقر شفاهة لضابط الانتربول سمير سعد فور ضبطه يوم 6 اغسطس 2008 بأنه الجاني مرتكب جريمة قتل المجني عليها بتحريض واتفاق ومساعدة هشام طلعت مصطفي.
وجاء في مذكرة الطعن انه علي الفرض جدلا بأن السكري أدلي بهذا الاقرار فإن الواضح ان الشق الأخير منه كان بقصد اقحام هشام طلعت مصطفي في الاتهام لعل في ذلك ما يكون سببا في تخفيف مسئولية المتهم الأول ان لم يكن ابعاد الاتهام عنه كلية.. وهذا أمر طبيعي اذ يلوذ المتهم في مثل هذه الحالات بشخصية لها وزنها الاجتماعي والاقتصادي أملا في الافلات من المسئولية والعقاب.. كما ان السكري عجز عن تقديم أي دليل بصحة ما زعمه ان هشام طلعت مصطفي أعطاه 150 ألف يورو من أصل مليون جنيه استرليني رصدها لقتل المجني عليها بل قام الدليل من البنك المركزي علي عدم صحة هذا الزعم.وجاء في مذكرة الطعن ان مبلغ المليوني دولار مبلغ يسير بالنسبة لمن يكيدون لهشام طلعت مصطفي ويرغبون في ازاحته ومجموعة الشركات التي يرأسها من طريقهم.. وانه ليس صحيحا ان هشام طلعت مصطفي هو الذي استحصل للسكري علي تأشيرة لندن وثبت من كتاب السفارة البريطانية ان المتهم المذكور هو الذي استحصل بنفسه وشخصيا علي تأشيرة دخول بريطانيا عام 2008
الواقعة
ترجع الواقعة كما قدمتها النيابة في قرار الاتهام وإحالةالمتهمين للمحكمة إلي يوم 28 يوليو.. عندما قام المتهم الأول في وقت سابق بمطاردة المجني عليها ومراقبة تحركاتها بلندن ثم تتبعها حتي وصلت إلي دولة الإمارات حتي أيقن إقامتها بمسكنها.
وقام بمهاجمتها داخل شقتها انهال عليها بالسكين وشل مقاومتها وذبحها وقطع الأوعية الدموية والقصبة الهوائية والمريء للتأكد من وفاتها.. وعاد للفندق الذي يقيم به والمجاور لمسرح الحادث ليفاجأ بكاميرات المراقبة تسجل تحركاته منذ دخوله المصعد رقم "2" الساعة الثامنة واثنتين وخمسين دقيقة.. وخروجه من المصعد في الطابق فوق الأرضي الذي توجد به المحلات التجارية الساعة 4.9 دقائق من صباح نفس اليوم وهو ما يستخلص منه ان المتهم ارتكب الجريمة خلال هذه الفترة وغادر دبي عقب ذلك مباشرة.. ويؤيد ذلك تفريغ تليفون المجني عليها من أن آخر مكاملة أجرتها في الساعة الثالثة و10 دقائق صباح يوم 28 يوليو 2008 وأن التليفون الخاص بها يتلقي مكالمات لم يتم الرد عليها.. ولم يستعمل في إصدار أي مكالمات حتي اليوم التالي وأكد تقرير فحص البصمة الوراثية للآثار التي عثر عليها علي ال تي شيرت والبنطلون والمضبوطين بصندوق طفاية الحريق بالطابق "21" بالمبني الكائن به مسرح الحادث.
القبض
وبعد عدة أيام من الواقعة تمكنت اجهزة الأمن في الساعة الرابعة من صباح يوم 6 أغسطس 2008 من ضبط المتهم الأول وبمناقشته ومواجهته بالتحريات بارتكابه الجريمة بتحريض من عضو مجلس الشوري ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفي. وبالتحقيق مع المتهم الأول عقب ضبطه قرر أنه بناء علي اتفاق سابق مع المتهم الثاني بقتل المجني عليها مقابل مليوني دولار إلي دبي ووصل يوم 24 يوليو 2008 بتأشيرة سفر استخرجها له المتهم الثاني وعاد وتقابل مع الثاني في شرم الشيخ وتسلمنه المليوني دولار نظير تنفيذ جريمة المجني عليها وأرشد عن مكان اخفاء المبلغ وقام رجال الأمن بضبطه.. وأضاف أن المتهم الثاني ومنذ عام سابق علي الواقعة أخبره بأنه كان متزوجاً من المجني عليها عرفياً.. وانها غدرت به وهجرته وارتبطت بالمدعو رياض العزاوي رغم ما قدمه لها من خدمات وأموال.. وطلب منه ملاحقتها وقتلها علي أن يبدو الحادث تصادم سيارة أو انتحارا - وإزاء إصراره علي ذلك اتفق معه علي قتلها مقابل مليون جنيه استرليني حصل منها علي 150 ألف يورو تم ايداعه بحسابه.. واضاف انه سافر إلي لندن ثلاث مرات بتأشيرات استخرجها له المتهم الثاني.. لكنه لم يتمكن من تنفيذ الجريمة لمغادرتها لندن والتوجه إلي دبي.. فعاد إلي مصر ليجد المتهم الثاني مازال مصراً علي قتل المجني عليها.. فاتفق معه علي قتلها في دبي مقابل مليوني دولار واستخرج له الثاني عن طريق شركته تأشيرة حيث وصلها يوم 24 يوليو 2008 وعاين البناية التي تقع فيها شقة المجني عليها وأعد خطة القتل.. وفي يوم 28 يوليو 2008 توجه إليها وقام بذبحها بسكين.. ثم غادر دبي عقب ذلك مباشرة.
في يوم 13 أغسطس توجه المتهم الثاني هشام طلعت مصطفي إلي النيابة وقرر أنه حضر للرد علي ما أثاره المتهم الأول محسن السكري بشأن دوره في قضية مقتل سوزان تميم وأن ما نسبه من دور له في القضية افتراء ولا شأن له به.. واضاف انه تعرف علي المجني عليها في عام 2004 عن طريق احد الاصدقاء العرب الذي طلب منه مساعدتها وانهاء مشاكلها مع زوجها السابق عادل معتوق.. وأنه استضافها واسرتها بفندق "الفور سيزونز" الذي يمتلك حصصاً فيه علي حسابه الشخصي لمدة 7 شهور.. واصطحبها ووالدها وشقيقها وجدتها عام 2006 بطائرته الخاصة لأداء العمرة علي حسابه الخاص.. فكر في الزواج منها لكن والدته لم توافق وانه كان يساعدها مادياً.
قرار الاتهام
وبعد 25 يوماً من التحقيقات.. وفي 19 سبتمبر اصدر النائب العام قراره في القضية رقم 10205 لسنة 2008 ورقم 914 لسنة 2008 كلي قصر النيل ضد محسن منير علي حمدي السكري ضابط شرطة سابق وهشام طلعت مصطفي عضو مجلس شوري "سابق" ورجل أعمال بإحالتهما إلي محكمة الجنايات.. لأن المتهم الأول ارتكب جناية خارج مصر وهي قتل المجني عليها سوزان عبد الستار تميم عمداً وقام بمراقبتها وملاحقتها ورصد تحركاتها بالعاصمة البريطانية لندن.. ثم تتبعها إلي إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث استقرت هناك.. وأقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكنها واشتري سلاحاً ابيض "سكين" وأعده لهذا الغرض.. ولما أيقن تواجدها بشقتها توجه إليها وطرق بابها زاعماً انه مندوب الشركة مالكة العقار الذي تقيم فيه لتسليمها هدية وخطاب شكر من الشركة وفتحت الباب.. وما أن ظفر بها حتي انهال عليها طعناً بالسكين محدثاً إصابتها لشل مقاومتها وقطع الأوعية الدموية الرئيسية والقصبة الهوائية والمريء مما أودي بحياتها.. وكان ذلك بتحريض من المتهم الثاني مقابل حصوله علي مليوني دولار لارتكاب الجريمة.. كما حاز بغير ترخيص سلاحاً نارياً مسدساً وذخائر 2900 طلقة.
وقام المتهم الثاني هشام طلعت مصطفي بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في قتل المجني عليها سوزان تميم انتقاماً منها بأن اتفق معه علي قتلها واستأجره لذلك مقابل مليوني دولار وساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ المالية النقدية للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته بالحصول علي تأشيرة دخول دولة الإمارات لتتبع المجني عليها وقتلها.
وأحالت النيابة أوراق القضية متضمنة التحقيقات مع المتهمين وقائمة بأقوال الشهود وأدلة الاثبات والمكاتبات بين الانتربول المصري والبريطاني والتقارير الفنية والأحراز إلي محكمة الاستئناف العالي بالقاهرة حيث بلغت أوراق ومستندات القضية أكثر من ألفي ورقة وحددت جلسة 18 أكتوبر لبدء محاكمة المتهمين أمام الدائرة الثالثة برئاسة المستشار محمدي قنصوة.. في محكمة جنوب القاهرة.. وعلي مدي أكثر من 8 شهور من نظر القضية استمعت المحكمة إلي مرافعات ودفوع النيابة والمحامين.
قررت المحكمة إحالة أوراق القضية إلي المفتي لابداء رأيه في الحكم بإعدامهما وحددت المحكمة جلسة 26 يوليه الماضي للحكم وأصدرت المحكمة حكمها بمعاقبتهما بالاعدام شنقاً.. وبعد مرور 30 يوماً أودعت المحكمة حيثيات حكمها بإعدام المتهمين.. كما أودع الدفاع طعنه أمام محكمة النقض وأبدي فيه دفوعه بأوجه العوار في الحكم.. من فساد في الاستدلال والقصور في التسبيب والإخلال بحق الدفاع والخطأ في تطبيق القانون.أبوشقة: مهمتي في القضية.. انتهت
أكد بهاء أبوشقة المحامي ان مهمته في القضية انتهت عند هذه المرحلة والتي تحمل فيها مسئولية الدفاع عن هشام طلعت مصطفي والتوفيق بالعودة بالقضية مرة أخري إلي نقطة البداية بعدما كان محكوماً عليه بالاعدام اما المرحلة القادمة فيكون علي المتهم وله وحده حق اختيار هيئة الدفاع عنه بما يحقق التجانس والتفاهم المطلوبين لنجاح مهمة الدفاع في المرحلة القادمة.
وأضاف د. محمد بهاء أبوشقة ان المهمة التي أوكلت اليه ووالده من هشام كانت تتعلق بتحمل المسئولية أمام النقض مؤكداً انهما لم يستمرا في الدفاع عن المتهم أمام الجنايات "محكمة الاعادة" في ظل الظروف المتمثلة في هجوم أحد أفراد هيئة الدفاع بشكل مستمر منذ ان علم اننا قد وكلنا من قبل المتهم.

تهدد بالقتل لإيناس الدغيدي بسبب زنا المحارم


زوبعة جديدة تثيرها المخرجة المصرية الكبيرة ـ 63 عاما ـ "الجريئة" إيناس الدغيدي، حيث قدمت بلاغا للنائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، تؤكد من خلاله تلقيها تهديدات بالقتل من إحدى الجماعات الإسلامية التي تدعي "الوعد"، وذلك عن طريق رسائل sms بعد تقديمها لفيلمها الأخير "الأميرة ديانا"، وإعلانها عن استعدادها لتقديم فيلم جديد عن زنا المحارم.
وفي محاولة للظهور بالتماسك، أكدت إيناس أن هذه التهديدات لم تعد تخيفها أو تنال من إرداتها، مشيرة إلي أنها اعتادت عليها بعد كل فيلم تقدمه، وكل فيلم جديد تعلن عن نيتها لتقديمه، وهو ما حدث بالفعل مع فيلمها المقبل الذي تنوي أن تستعرض من خلاله الناحية النفسية للسيدات اللاتي يتعرضن "لزنا المحارم"، وهي الجريمة التي تترك بداخلهن مشاكل نفسية جسيمة لا يداويها الزمن، وتظل هذه الحوادث المؤلمة راسخة بداخل الفتاة أو المرأة التي تتعرض لهذه الكارثة.
تدور أحداث الفيلم حول الهواجس والقضايا الدينية التي تشغل بال المصريين من خلال مجنون الأميرة ديانا الذي يعتقد بأن سبب زيارتها لمصر كان لاعتناق الدين الإسلامي، رغم عدم تحامله علي أي ديانة، الفيلم بطولة نورا رحال، وحازم سمير، وهريدي، وتأليف مصطفي محرم، وإخراج إيناس الدغيدي، يذكر أن الفيلم لاقي العديد من الانتقادات قبل عرضه، وذلك لاتهامه بتضمنه العديد من المشاهد الجنسية الساخنة.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتلقى فيه المخرجة الكبيرة أيناس الدغيدي ـ 63 عاما ـ تهديدات سواء بالقتل أو تشويه الوجه، وذلك بسبب إصرارها على إخراج نوعية من الأفلام يراها البعض خارجة عن كافة القيم والتقاليد تظهر من خلالها المرأة العربية على أنها إما ساقطة أو شاذة وأخيرا تنتقل إلى قضيتها الجديدة المتمثلة في تجسيد زنا المحارم.
ومنذ فترة وبعد صدور ألفاظ خارجة عن حدود الدين بتشبيهها للزي الإسلامي المحتشم بأنه مجرد عادة وأن أغلب النساء يرتدينه لمواراة بعض العيوب سواء في الشعر أو الوجه، مما دفع الشيخ فرحات المنجي، أحد علماء الأزهر الشريف، للمطالبة بصلب المخرجة إيناس الدغيدي وقطع يدها وقدمها بعد أن شبّهت الحجاب في الحج بـ"المايوه".
وأكد المنجي: "أن الدغيدي تتّخذ من الشيطان قدوةً لها، وأصبح من المعروف أنها من المحاربين لله ورسوله، لذا وجب إقامة عليها وعلي غيرها من أصحاب الآراء المتخلفة والمنتمية لجهات مشبوهة الحد بالصلب وقطع أيديهم وأرجلهم".
وقال: "إيناس الدغيدي ينطبق عليها قول رسولنا الكريم صلي لله عليه وسلم إن لم تستحِ فافعل ما شئت، وهي من الذين يتطاولون على الدين، وهؤلاء الناس هم أذل من العبيد، وإن كانت ذهبت إلي الحج وتعتقد أنها ستأخذ ثواباً علي هذه الفريضة فهي تضحك علي نفسها".
ولام فرحات المنجي وسائل الإعلام بأنهم وراء شهرة الدغيدي وذيع صيتها بإتاحة الفرصة لها للحديث عن آرائها المتخلفة، متعجباً بشدة في الوقت ذاته من الحرية التي تطالب بها الدغيدي وهي التي تطالب بترخيص بيوت الدعارة في مصر.
يُذكر أن المحامي نبيه الوحش تقدّم العام الماضي ببلاغ إلي النائب العام يطالب فيه بالتفريق بين إيناس الدغيدي وزوجها لخروجها عن الدين الإسلامي، ومطالبتها بترخيص بيوت الدعارة في مصر، مستنداً في بلاغه بتكفير الدغيدي إلي فتوي رسمية أصدرها مفتي مصر الأسبق الدكتور نصر فريد واصل.

صحيفة كويتية تهاجم بكري


قالت صحيفة الانباء الكويتية : بأسلوب «الـردح» الرخيص والمفردات «السوقية» التي يعف كثير من الأشقاء العرب عن التلفظ بها، عاد رئيس تحرير صحيفة «الأسبوع» المصرية مصطفى بكري ليمجد الطاغية المقبور صدام حسين بجملة « عايزين دكر».. وقال بكري خلال لقاء أجراه مـــعه الفـــنان عزت العلايلي على قناة «دريم»: «عايزين دكر يحكم زي صدام حسين.. كان دكر.. ودمه حامي على الكرامة العربية! »
وقالت الصحيفة " لم يكتف بكري بهذا الوصف السوقي بل لجأ الى الكذب البواح قائلا: « صدام كان عفيف ومش حرامي لم يغرف من أموال العراق لأولاده ويضعها في سويسرا.. وأولاده وأسرته مش لاقيين يأكلوا أنا زرتهم بنفسي وشفت حالتهم" وكأن بكري يحاول ان يتناسى التاريخ القريب جـدا عندما أعلنت الأمم المتحدة أن نظام صدام حسين استولى على 6.6 مليارات دولار بين عامي 1997 و2001 في القضية التي عرفت باسم « كوبونات النفط ».. التي هو ربما أكثر من يعرف بها ".

زواج الفنانين .. معايير و أمزجه


تعتبر فكرة الزواج لدى الفنان النجم خطوة صعبة لا يقدم عليها أو يعلن عنها إلا بعد اقتناع تام بثبات مكانته الفنية من ناحية وبجهوزيته النفسية من ناحية أخرى.
وعلى الرغم من كل ما يحيط بالفنان عادة من مزاجية محيرة ومشكلات عمل وكمية شائعات وعدد معجبات، إلا أن الفتيات تتناسى كل ذلك ما إن تعلم أن طالب القرب منها رجل خارج عن المألوف يملك هالة النجم ويفضلها عن غيرها من النساء على الأرض لتكون زوجته وشريكة حياته.
وقد يكون رد الفعل هو نفسه لديه إذا ما كانت فتاة الأحلام على قدر من الشهرة. هذا الأمر ينطبق على ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق التي وافقت على الزواج من وليد توفيق في فترة قصيرة بعد أن ربطتهما قصة حب مثيرة فتوجاها بالارتباط. وعلى الرغم من أن جورجينا كانت متزوجة من مسؤول فلسطيني معروف (أبو الحسن) اغتيل في منتصف السبعينات وقد رزقت منه بطفل، فإن ذلك لم يمنع وليد توفيق من أن يختارها شريكة له.
مشكلات عدة واجهت الزوجان ولكنهما استطاعا تجاوزها بحكمة. وهما متزوجان منذ أكثر من خمسة عشرة عاما وقد رزقا بطفلين، وعادة ما يستعين وليد توفيق برأي جورجينا في أغنية أو عمل مصور ويصفها بأنها ملكة في كل معنى للكلمة.
أما راغب علامة فقد اختار جيهان العلي ابنة أحد رجال الأعمال اللبنانيين الرأسماليين في الكويت، وقد تعرف عليها خلال حفلة غنائية أقامها هناك، فكانت النظرة والابتسامة، فلقاء، وبعدها تزوجا ورزقا بولدين ويلقب اليوم بـ«أبو خالد» تيمنا باسم ابنه البكر. تمضي جيهان معظم أوقاتها في التسويق لماركة الحلي التي أسستها، التي أدخلتها عالم المجوهرات من بابه العريض.
عاصي الحلاني متزوج من كوليت بولس التي تعرف عليها أيضا خلال إحدى حفلاته، فشاركته في كليب غنائي له، وبعدها قررا الارتباط. وعلى الرغم من أن كوليت سبق وانتخبت ملكة جمال لبنان وكانت تحلم بالغناء ودخول المجال الفني، فإن هذا الحلم ما لبث أن تبدد بعد أن عارض عاصي الفكرة فتفرغت لتربية أولادها الثلاثة.
والمعروف عن كوليت حبها لاستقبال الزوار وممارسة هواية لعب الورق. وتقول: «حياة الفنان صعبة، ويجب على زوجته أن تتمتع بالصبر الطويل والعقل الراجح».
أما ملحم بركات فقد شكل له الزواج من مي الحريري لتسع سنوات متتالية خلافات حادة مع زوجته الأولى رندة، إلا أن هذه الأخيرة صبرت وسامحته بعدما قرر الطلاق من مي. ويتردد أن رندة لعبت دورا مهمّا في حياة بركات وتعتبر من الزوجات المتفهمات جدا لشريك العمر، وأن ملحم بركات زوج غير عادي ولديه مزاجية عالية قلما تتحملها النساء.
وتزوج زين العمر من كارول حداد ابنة غسان حداد صاحب إحدى المنتجعات الصيفية في منطقة الكسليك وهي ربة منزل من الدرجة الأولى وقد تعرفت على زين العمر في إحدى حفلاته الغنائية أيضا.
أما ملحم زين، الذي تزوج حديثا من تماني البيض ابنة الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، فقد أقام حفل زفاف ضخم ليعبر عن مدى فرحته بقراره الذي اتخذه بعد طول تفكير. ويتردد أن تماني لديها أذن موسيقية صادقة تؤثر على ملحم زين في قراراته الفنية، واليوم وبعدما زرق بابنه البكر «علي» صار يحلو له أن يناديها «أم علي» بدل أي لقب آخر. ويقول: «حاولوا كثيرا أن يثيروا الإشاعات حولنا، ووصل الأمر ببعض الأشخاص المغرضين إلى أن يؤكدوا طلاقنا. لكن تماني كانت تعلم تماما أن حياة الفنان صعبة، فلم تعر هذه الأخبار أي أهمية. وعادة ما يرافق شقيق تماني أحمد الفنان ملحم في رحلاته المكوكية بين استوديوهات التسجيل وأماكن التصوير. ويعتبر وجهها وجه الخير.
من جهته، اختار جو أشقر الذي شق طريقه في الفن بصعوبة ثم ما لبث أن أصبح معروفا، غريس شريكة له، وهي ابنة بول أيانيان صاحب إحدى أهم المؤسسات الخاصة في الإنارة بلبنان. وتعتبر الابنة المدللة لدى والدها الذي لا يرفض لها طلبا، ما جعل «الصهر»، أي جو أشقر، من المقربين أيضا لحماه، فسهل له استثماراته المالية التي فتحت أمامه المجال لامتلاك أكثر من مطعم ومقهى ليلي.
جورج وسوف من ناحيته يعتبر أن القرار الصائب الذي اتخذه في حياته هو زواجه من شاليمار التي رزق منها بثلاثة أولاد: وديع وحاتم وجورج جونيور، ورافقته في أحلك ظروفه وأصعبها عندما تعرض لأزمة صحية، ولازمته في أيامه الحلوة والمرة، لا سيما عندما تعرض لفضائح عدة؛ إن في لبنان أو خارجه، وكان آخرها في السويد عندما داهمت الشرطة غرفته لاشتباهها في تعاطيه المخدرات. ولكنه خرج من الأزمة بريئا واستقبل في لبنان على الأكف عندما احتشد معجبوه في مطار رفيق الحريري الدولي يصفقون ويهللون لعودته سالما وبريئا من التهمة.
أما هاني العمري فقد اختار أيضا ابنة بيت معروف تدعى لارا، وعمل والدها رياض قبرصي لثلاثين عاما متتالية كمدير لمطار قطر. وقد عاش قصة حب انتهت بالزواج وقد رزق بطفل سمياه «رياد».
وقصة غسان الرحباني مع زوجته داليدا شماعة بدأت منذ تعارفهما وتعاونهما في فريق «الفوركاتس» الغنائي، فكانت إحدى عضوات الفريق المكون من أربع فتيات، وعاشا قصة حب طويلة استمرت أكثر من 8 سنوات انتهت بالزواج. وداليدا أيضا سبق وتقدمت لمسابقة ملكة جمال لبنان وحلت وصيفة أولى لها في التسعينات، وبعدها دخلت عالم الفن، واختارها غسان شخصيا لتكون بمثابة حجر أساس الفريق؛ إذ تبدل معظم أفراده، وبقيت داليدا العضو المؤسس حتى اليوم.

ما يقوم بتحريمه خالد الجندى على الآخرين يحلله لنفسه

إنتقد عدد من المثقفين والشعراء مطالبة الداعية خالد الجندى د. سيد طنطاوى شيخ الأزهر ود. على جمعة مفتى الديار المصرية ومجمع البحوث الإسلامية، بضرورة إطلاق فتوى لتحريم عيد الحب، مشيرين إلى أن "الجندى" من الأولى له أن يلتفت لأمور أكثر أهمية وقيمة من ذلك، وأنه لا يصح تحريم عيد الحب، لأنه اليوم الوحيد الذى يعبر فيه الناس عن عواطفهم تجاه بعضهم البعض، وتسود فيه حالة من التسامح والمحبة، فى ظل المشاكل اليومية التى نتعرض لها.
فى البداية أكد الشاعر شعبان يوسف أن الداعية خالد الجندى كثيرا ما يتعمد إثارة أزمات وله آراء غريبة دائما، وأن ما يقوم بتحريمه على الآخرين يحلله هو لنفسه، مضيفا أنه إذا كان "الجندى" يريد تحريم وإلغاء عيد الحب عليه أن يلغى التعامل مع البنوك وعيد شم النسيم أولا وكافة مظاهر الحياة المدنية التى لا تمت للإسلام بصلة من وجهة نظره.
وتابع : أريد أن أقول له إن الاحتفال بعيد الحب لا يتنافى مع الأعراف والتقاليد الدينية، وليأت بنص واضح فى القرآن الكريم يثبت عكس ذلك، ويكفى أن نتعمد غلق النوافذ على هذا الشعب البائس والمسكين الذى يبحث دائما عن أى ثقب لكى يفرح من خلاله، فنحن ننتظر لحظات الفرح بفارغ الصبر، وإذا لم يرد هو أن يحتفل فله رأيه، ولكن ليس له الحق أن يطالب بتحريمه أو إلغائه.
واتفقت معه الكاتبة سهى زكى قائلة: "ما طالب به الجندى يعبر عن "منتهى الفراغ"، ولا يجوز له هذا، لأن الله جميل يحب الجمال، والله محبة وكل الأديان تحث على ذلك، وعيد الحب ليس ضد الدين على الإطلاق، بل بالعكس ينقى الروح ويكفى أن كل الناس فى هذا اليوم تشعر بالتسامح والتفاؤل.
وأضافت: "لماذا لا ننظر لإيجابيات هذا اليوم ما يتركه فى نفوسنا، وأريد أن أؤكد له أننا لم نستورد أفكارا من الغرب، بل على العكس احتفلنا بهذا اليوم على بطريقتنا وتقاليدنا".
وأشار الشاعر سعدنى السلامونى إلى أن ما نعانيه الآن من تدهور، فبسبب مثل تلك الآراء "المتخلفة"، وأن الجندى وغيره يستغلون امتلاكهم للقنوات الفضائية لنشر تلك الأفكار.
وأضاف: ليس من حقه أن يطالب بهذا، لأننا لا نستطيع أن نعيش بدونه، ولأن كل كتاباتنا الفنية سواء أكانت أشعار أو روايات تدر حوله هو بذلك يريد أن يمنع الفن والأدب أيضا وليس الحب وحده.
وتابع: ليس من الضرورة أن يكون الحب الذى نعبر عنه فى هذا اليوم قاصرا على العلاقة بين بنت ولد، قد يكون بين رجل وزوجته بين أم وابنتها، ولا أريد أن أعقب على كلام "الجندى"، بل يجب أن يحاكم فهو يطالب بقتل أسمى كلمة فى الوجود، وتحريم اليوم الوحيد الذى يستغله الناس لتفريغ مشاعرهم فيه.

01 مارس 2010

ستكون نتائجها كارثية .. عاصفة كهربائية شمسيّة ستضرب كوكب الأرض عام 2012

أكدت وكالة "ناسا" التقرير الذي أصدرته الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة الأميركية والذي توقع نهاية العالم في 2012.
ووصفت صحيفة "ABC" الإسبانية المشهد الذي سيحدث في المدن الكبرى كما في الولايات المتحدة الأميركية أو الصين أو أوروبا، وذلك في بعد فترة الغروب في يوم من أيام شهر اغسطس إلى سبتمبر 2012، حيث ستصبح السماء مزيّنة بالأضواء الساطعة ثم في دقيقة ونصف ستصبح القارة بأكملها مظلمة تماما إذ تنقطع فيها الكهرباء.
ونقلت الصحيفة عن دانيال بيكر، خبير الأحوال الجوية الفضائية في جامعة كولورادو في بولدير، "أن سبب من أسباب هبوب العاصفة الكهربائية- الشمسية هي التكنولوجيا التي أصبحت تستخدم بشكل متزايد حيث إنها زادت الكهرباء على سطح كوكب الأرض وهي التى ستعرضه للخطر، حيث إن كتل البلازما التي ستأتي من الشمس قادرة على تدمير الكهرباء الموجودة في ثوان وبذلك فإن نتيجة هذا لا يعد سوى كارثة".
واعتبر بيكر أنه "من الصعب تصور أن الشمس سترسل إلى الأرض هذه الطاقة التي ستؤدي الى هذه الكارثة ولكن ليس مستحيلا أن السطح نفسه للشمس هو كتلة كبيرة من البلازما المتحركة التي تحمل جسيمات ذات طاقة عالية وأنه سيكون هناك رياح تقوم بدفع كرات البلازما وكرات اللهب الهائلة التى تعرف بالكتل الاكليكية وإذا وصل واحدا منه إلى الحقل المغناطيسي للأرض فإنها ستفقده وبالتالي ستفقد توازنها وستكون العواقب كارثية عبر فقدان 70% من سكان العالم، حيث إن شبكة الكهرباء ليست مصممة لتحمل هذا النوع من الهجمات المفاجأة من الطاقة".
وأشارت الصحيفة إلى أن أسوأ عاصفة شمسية حصلت في 2 سبتمبر عام 1859 والتي عرفت باسم "حدث كارينجتون" والتي قيست من قبل احد علماء الفلك البريطانيين وهي التي تسببت بانهيار أكبر شبكات عالمية من البرق، في ذلك الوقت كان استخدام الكهرباء فى بدايته ولم يكن ليؤثر على حياة المواطنين.
التقرير الصحفي "سلط الضوء على وجود مشكلتين رئيسيتين : الأولى هي أن شبكات الطاقة الحديثة تغطي مساحات جغرافية واسعة ومصممة على العمل على الفولت العالي وهذه المساحات معرضة بشكل خاص لهذا النوع من العواصف الشمسية .. أما المشكلة الثانية هي الترابط بين هذه النتائج مع النظم الأساسية التى تضمن حياتنا مثل إمدادات مياه الصرف الصحي والنقل والغذاء والأسواق المالية وشبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وكثير من الجوانب الحاسمة فى حياتنا التى تعتمد على إمدادات الطاقة".
ومن شأن هذه العاصفة الشمسية الكبيرة، بحسب التقرير، "أن تدمر جميع المحولات الكهربائية، وبالتالي تنقطع القطارات و المستشفيات الكبيرة والمولدات الكهربائية، ويمكن الاستمرار في تقديم الخدمة لنحو 72 ساعة. بعد ذلك، وداعا للطب الحديث".
يشمل التقرير اقتراحات للهروب من هذه الكارثة حيث إن هناك ما يكفي من الوقت لاتخاذ شركات الطاقة الاحتياطات اللازمة مثل تعديل الفولتيّة والأحمال على الشبكات، أو تقييد نقل الطاقة لتجنب الإخفاقات المتتالية.
ونفى خبراء ناسا وجود نظام الإنذار للتحذير حاليا ولكنهم اعتبروا أنه " لابد من المحاولة للعمل على هذا الأمر"، بالإضافة الى ذلك فإن "مؤشرات العاصفة الشمسية تأتي عن الطريق القمر الصناعي "آيس"، وهو المركبة الفضائية التي بدأت عملها عام 1997، في أعقاب المدار الشمسي الذى يبقى دائما بين الشمس والأرض".

مفاجآت مثيرة فى واقعة عصابة تركيب الأفلام الجنسية للفنانين

أمرت النيابة العامة بمنطقة العجوزة بمحافظة الجيزة بحبس اثنين من المتهمين في قضية إنشاء 45 موقعا الكترونيا اباحيا لمدة 4 أيام، وإخلاء سبيل الثالث بكفالة 200 جنيه.
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهمة عرض أفلام إباحية، والتحريض علي ممارسة الفسق والفجور وإنشاء مواقع علي الانترنت بدون ترخيص والإضرار بالملكية الفكرية.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين صمموا برامج لاختراق الحظر الذي تفرضه بعض الدول العربية على المواقع الإباحية من خلال شبكات الانترنت، حيث دخل ثلاثة ملايين شخص على هذه المواقع لمشاهدة المواد الإباحية التي تبثها حتى أن حصيلة الاشتراكات الشهرية في هذه المواقع من العملاء بلغت نحو ‏260‏ ألف دولار أمريكي من الدول العربية فقط‏،‏ بالإضافة للمشتركين من داخل مصر وبعض الدول الأوروبية.
وقد أمرت النيابة بالتحفظ علي المبالغ المضبوطة مع المتهمين تحصلوا عليها من اشتراكات عملاء هذه المواقع كما تحفظت النيابة علي الإيصالات الخاصة بالتحويلات المالية المرسلة من مشتركي هذه المواقع بالخارج من الدول العربية فضلا عن التحفظ علي جهاز لاب توب خاص بالمتهم الأول وإرساله للفحص بإدارة المساعدات الفنية بوزارة الداخلية لتفريغ محتوياته‏ .
وكانت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية المصرية قد كشفت فى 25 فبراير الماضى عن تشكيل دولي ، متخصص في إنشاء وتصميم المواقع الإباحية على شبكة الانترنت، وتصنيع أفلام جنسية لمشاهير من الوسط الفني عبر "القص واللزق"، بعد أن أفادت التحريات والتحقيقات التي استمرت على مدار 6 أشهر أن التشكيل متخصص في إنشاء مواقع إباحية عالمية، وأن أفراد التشكيل يتلقون اشتراكات عبر البنوك من جميع دول العالم خاصة الدول العربية .
وأضافت التحريات أن أفراد التشكيل يستقطبون فتيات من مصر ودول عربية وأجنبية لتصوير أفلام خارجة وبثها على شبكة الانترنت عبر تلك المواقع. وكشفت تحقيقات النيابة عن مفاجأة حيث تبين أن زعيم التشكيل حاصل على شهادة الإعدادية ومقيم بالمنصورة وأن زميليه من المنصورة وبورسعيد. ألقي القبض على المتهمين الثلاثة في المهندسين أثناء اتفاقهم مع فتيات مصريات وخليجيات على تصوير أفلام خارجة، وأحيلوا إلى النيابة للتحقيق التى أصدرت قراراها المتقدم .
وبدأت أحداث الواقعة المثيرة بورود معلومات سرية لمباحث الآداب في وزارة الداخلية، أفادت أن 3 شباب من المنصورة وبورسعيد وراء إنشاء مواقع إباحية دولية، وأنهم يتركون أرقام هواتفهم المحمولة على الصفحة الرئيسية بأحد هذه المواقع للراغبين في الاشتراك، وأنهم يقسمون المشتركين لدرجات، فبينهم الـ " VIP " ويدفع 5 آلاف دولار مقابل اشتراك شهري، ويكون للمشترك مميزات خاصة من بينها مشاهدة أحدث الأفلام لفتيات عرب وأجانب وتقدم له الخدمة بمفرده وتتراوح الاشتراكات ما بين 300 جنيه شهريا و15 ألف جنيه .
وتبين من تحريات رجال مباحث الآداب أن المتهم الرئيسي "28 سنة" حاصل على الشهادة الإعدادية وإنه يعمل في هذا المجال منذ 6 سنوات وأنه وشريكيه "25 سنة- صياد" و"27 سنة -سائق" يعملون منذ 5 سنوات في إنشاء المواقع وإنهم ساهموا في إنشاء أكبر 3 مواقع جنسية في العالم وأنهم يمتلكون خبرة عالية في التعامل مع الانترنت ويقومون بتدمير مواقع جنسية أخري باستخدام تقنيات معينة في الأجهزة .
وأضافت التحريات أن المتهمين الثلاثة يتلقون أموال الاشتراكات من خلال بنوك دولية عن طريق أرقام سرية وبطريقة معينة وأن المراسلات بينهم وبين المشتركين تتم عبر البريد الالكتروني وغرف الدردشة. تم مراقبة المتهمين واستخدم ضباط الآداب مصادر سرية لإسقاط المتهمين بينهم فتيات تحدثوا للمتهمين عبر الانترنت وأبدين موافقة على التصوير مقابل مبالغ مالية على أن يلتقوا معا على مقهى شهير في شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين وتم مداهمة المكان وألقي القبض على الثلاثة واعترفوا بالجريمة .

فتاة تخلع ملابسها فـى مطار القاهرة

شهدت صالة الترانزيت بمطار القاهرة الدولي مشهدا سينمائيا ساخنا يمكن تصنيفه تحت عنوان «للكبار فقط»، حين فوجئ رواد الصالة بفتاة تخلع النصف الأسفل من ملابسها على حين غرة، وتحاول احتضان وتقبيل راكب آخر كانت تصاحبه في رحلة عودتهما إلى دولته عبر مطار القاهرة.
وعندما أقدمت الفتاة على فعلتها، خلع الراكب عباءته ولفها بها محاولا سترها، وطالبا العون من سلطات المطار، إلا أنها ألقت بالعباءة أرضا، واستمرت في محاولتها التشبث به وسط دهشة المحيطين بهما.
وعلى الفور استدعت سلطات الأمن طبيب الحجر الصحي بالمطار، الذي أفاد عقب الكشف عليها بأنها تعاني من لوثة عقلية طارئة نتيجة اكتئاب نفسي حاد، وقام بتقديم العلاج اللازم لها.
وحال التأكد من أنها ثابت إلى رشدها وأبدت اعتذارها عن فعلتها، سمحت سلطات مطار القاهرة الدولي لها باستكمال رحلتها.

فضيحة .. علاقة السفير الغرامية أثمرت حملاً

كشفت صحيفة «ميل أون صنداي» البريطانية ، أن سفير بريطانيا السابق في الكويت مايكل أرون، اضطر الى تقديم استقالته من منصبه قبل مرور عام على تسلمه المنصب بسبب فضيحة أخلاقية اعتبرتها وزارة الخارجية «لا تتناسب مع طبيعة المنصب والمهام التي يقوم بها رئيس السلك الديبلوماسي في دولة خارجية».
من جهة أخرى، يشاع أن أرون سارع الى تقديم استقالته خشية تعرضه للمساءلة في الكويت بسبب إقامة علاقة جنسية غير شرعية خارج إطار الزواج مع موظفة بريطانية تعمل في السفارة، الأمر الذي يعتبر خرقاً لقوانين الكويت وتجري معاقبة المخالفين بالسجن.
ووفقاً لتقارير الصحيفة، لم تستغن وزارة الخارجية عن خدمات أرون، وانتقل الى العمل في مقر الوزارة في وايت هول في لندن، حيث يشغل حالياً منصب نائب مدير قسم شؤون الشرق الأوسط في الخارجية ومسئولاً عن القضايا الأمنية التي تتعلق بالمنطقة وعن العلاقات الدبلوماسية مع الأطراف المختلفة في المنطقة.
ورفض ناطق باسم الوزارة التعليق على القصة وقال لـ «ذي ميل أون صنداي» ان «الخارجية لا تعلق عادة على قضايا تتعلق بالشئون الشخصية الخاصة بموظفيها».
وجاءت استقالة أرون (50 عاماً) من المنصب بعد افتضاح أمر العلاقة الغرامية التي أقامها مع زميلته في العمل فيكتوريا كامينج التي تصغره بخمسة عشر عاماً.
وتسربت أخبار القصة الغرامية بين أرون وكامينج عن طريق أفراد الجالية البريطانية في الكويت، حيث ان كامينج هي زوجة البريطاني ديفيد فيسك، المدير التنفيذي لقسم الاتصالات في أحد البنوك الكويتية الكبيرة الذي يتمتع بمكانة خاصة في أوساط الجالية البريطانية في الكويت والذي اكتشف أن زوجته حامل من أرون نتيجة علاقة سرية من خلف ظهره.
وذكر أن كامينج غادرت هي الأخرى بيت الزوجية وعادت إلى لندن لتقيم على مقربة من أرون، الذي يشاع أنه في طور الانفصال عن زوجته الدبلوماسية الدكتورة راشيل أرون التي تشغل منصب سفيرة بريطانيا لدى بلجيكا والتي أنجبت لأرون أربعة أبناء أعمارهم 23 عاماً و20 عاماً و15 عاماً و13 عاماً.
ورفض أرون وفيسك التعليق على الخبر، إلا أن مراسل «ذي ميل أون صنداي» في الكويت زار منطقة الشعب الذي يقع فيه منزل فيسك ويقطنه عدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي في الكويت وكبار العاملين في صناعة النفط الكويتية، وتحدث إلى الحارس وسأله عن كامينج، فقال الحارس «أعرفها، أتقصد السيدة الإنكليزية الحبلى في الأشهر الأخيرة.
وكانت كامينج عضوة في نادٍ للسيدات البريطانيات في الكويت كان السفير أرون راعياً له. وعقب استقالة ارون أصبحت ماريا بيلار فيرنانديز بيكر، زوجة السفير البريطاني الجديد فرانك بيكر هي الراعية للنادي الذي يعمل على تنظيم أنشطة اجتماعية متعددة لأفراد الجالية البريطانية في الكويت.
وأبلغت إحدى صديقات كامينج «ميل أون صنداي» أن «فيكتوريا لم تخف أبداً حقيقة أن الجنين الذي في أحشائها هو ثمرة علاقتها مع أرون». وقالت ان الجميع فوجئوا بقرار أرون ترك المنصب بهذه السرعة، رغم تبريره الخطوة بحصوله على ترقية لمنصب أهم في وزارة الخارجية في لندن.
وقالت السيدة ذاتها ان الجميع دهشوا لسماع النبأ، خصوصا وأن راشيل زوجة أرون جاءت مع أطفالها في الصيف لزيارة زوجها في الكويت وقضوا فترة إلى جانبه، حيث عبّرت راشيل عن رغبتها في الانتقال للعيش فيها إلى جانب زوجها حال انتهاء مدة عملها في بلجيكا.
من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن سكان منزل عائلة أرون في بلدة أوتفورد قرب سيفن أوكس في مقاطعة كنت جنوب إنكلترا، أن وكيل العقارات الذي من خلاله استأجروا المنزل منحهم مهلة زمنية محددة تنتهي في مايو المقبل لمغادرته، لأن أصحابه يريدون بيعه. وذكرت الصحيفة أن ثمن المنزل يصل إلى 650 ألف جنيه استرليني.

قصه حب جمال سليمان وبسمة



قرر المنتج جمال العدل البدء فى تصوير مسلسل "قصة حب" ، بمدينة 6 أكتوبر، إضافة إلى عدد من أحياء القاهرة، وذلك فور وصول الفنان جمال سليمان إلى القاهرة بعد سفره لزيارة أسرته فى سوريا بهدف الاطمئنان عليهم، خاصة وأنه سيستقر فى القاهرة طوال فترة التصوير الخارجى، وحتى بعد الانتقال إلى التصوير داخل ستوديو أحمس أواخر الشهر الجارى.
تدور أحداث المسلسل فى إطار إشكالى يناقش قضية اجتماعية ويقوم ببطولته الفنان جمال سليمان، وبسمة التى يحبها سليمان فى دور جديد يعتبرة تنوعا مطلوبا للفنان ويشاركه البطولة ايضا حجاج عبد العظيم، إضافة إلى نخبة من نجوم التليفزيون، ويعد المسلسل أول تجربة إخراجية للمخرجة إيمان حداد، وقام بكتابه القصة الدكتور مدحت العدل.
يذكر أن جمال سليمان حصل مؤخرا على تكريم من ملتقى الإعلام العربى الثالث للشباب، والذى نظمته كلية الإعلام بجامعة القاهرة بالتعاون مع أمانة الملتقى الإعلامى العربى بجامعة الدول العربية تحت رعاية د.حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، حيث حضر التكريم نخبة كبيرة من طلاب الجامعة، وقد منحت الدكتورة ليلى عبد المجيد عميد كلية الإعلام درع التكريم للفنان جمال سليمان.
من جانبه أعرب سليمان عن سعادته الغامرة بهذا التكريم الذى جمعه بكل من الكاتب الصحفى الكبير صلاح منتصر والإعلامى اللامع محمود سعد والذين كرمهم الملتقى الإعلامى أيضا.

قصة حياة محمد حسنين هيكل في فيلم بعنوان " الجورنالجى "



'الجورنالجي'.. هو العنوان الذي استقر كمعنى وقيمة في عقل ووجدان مبدعين كبيرين سلكا مسلكا مغايرا لاتجاه السينما الحالية وأعطيا ظهرهما لبريق الشهرة المخادع ولغة شباك التذاكر والتفتا الى ما هو أهم، ضمير هذا الوطن، ذلك الذي يتمثل في النماذج الخالدة والرائدة ويشكل وعي الشعوب ويحدد بالضرورة اتجاه البوصلة على مستويات عديدة، قليل من الصحافيين والكتاب من يرسخ هذا الرسوخ المتحقق لأديب الصحافة وفارس القلم محمد حسنين هيكل، وقليل منهم الذي يتمتع بمثل الملكات التي توافرت لديه وجعلته في مصاف الرؤساء والملوك يشارك في القرار السياسي، بل ويصنعه أحيانا، الحديث عن موهبة كاتب في حجم 'هيكل' لا يمكن أن تحويها الكلمات أو تعوض عنها الأوصاف، والأفضل أن يتحدث محمد حسنين هيكل عن نفسه، أو ندع تاريخه يتحدث عنه، حيث يتعفف هيكل الإنسان عن سرد تاريخ هيكل الصحافي والسياسي، وليكن الحوار ممتدا بيننا وبين الأوراق والوثائق في لغة مختلفة أكثر حيوية وطزاجة هي لغة السينما، ذلك الفن القادر على التوثيق والاختزال دون الإخلال بالمضمون والمعنى ليضع أمامنا الحقائق كاملة بلا تزييف أو تزيين ويستنطق الأحداث في رحم الماضي ويستدعي من الذاكرة التواريخ الصادقة فيعيدها واقعا جديدا ويجسدها شهود عيان لا تروي سوى الصدق المختزل البالغ من العمر نصف قرن أو يزيد واحد من سلسلة أفلام أنتجتها قناة 'دريم' يحكي بالوثائق والصور الحية مسيرة عاشق الصحافة محمد حسنين هيكل وخادم بلاط جلالتها، فهي عروسه التي لم يحب سواها ولم يفضل عليها أحد، 45 دقيقة هي زمن الفيلم التسجيلي الوثائقي الذي كتب له السيناريو والتعليق مكاوي سعيد وأخرجه سامي إدريس لم تكن كافية لاستعراض تاريخ جرت وقائعه على مدى سنوات، لكنها لخصت بمهارة وعلى استحياء حياة كاتبنا الكبير وبعثت من جديد الروح في علاقته بزعماء كبار رحلوا وتركوا مجدا وعبقا لانتصار يتجدد مهما أوغلت الأحداث في القدم واتسعت المسافة بينها وبين الحاضر.
في صباح يوم 4 شباط (فبراير) 1942 حاصرت الدبابات البريطانية قصر عابدين بقيادة الجنرال 'ستون' قائد القوات البريطانية في مصر ووجهت إنذارا شديد اللهجة للملك فاروق بدعوة النحاس باشا بوصفه زعيما لحزب الأغلبية في البلاد بتشكيل الوزارة وهددت بأنه في حالة عدم استجابة الملك للإنذار البريطاني قبل الساعة السادسة مساء ستتخذ كافة الإجراءات العسكرية لإجبار الملك على التنازل عن العرش واعتقاله في إحدى سفن الأسطول البريطاني حتى يتقرر مصيره وقد قبل الملك الإنذار وكلف النحاس بتشكيل الوزارة، وترك هذا الحادث آثارا كبرى في تاريخ مصر السياسي والاقتصادي، ليس فقط الى نهاية الحرب العالمية الثانية وإنما حتى قيام ثورة تموز (يوليو) 1952، في هذا التوقيت وبالتحديد بعد مرور أربعة أيام فقط على حادث 4 شباط (فبراير) دخل محمد حسنين هيكل تاريخ الصحافة وكان عمره آنذاك تسعة عشر عاما، هكذا استعرض الفيلم المقدمة الدراماتيكية لحياة أكبر صحافي في منطقة الشرق الأوسط رامزا له بالمايسترو، حيث صاحبت تترات الفيلم صورا أرشيفية لمقر جريدة 'الإجيبشيان جازيت' ورئيس تحريرها هارولد إيدل ثم لقطات للكاتب سكوت واطسونت كخلفية لائقة بالحدث الجلل لمولد صحافي كبير مع عزف لأوركسترا القاهرة السيمفوني في إشارة للعزف الموسيقي والعزف بالكلمات الذي هو من مهارات هيكل 'الجورنالجي'، وتمضي الأحداث في عرض قصة العلاقة بين الصحافة ومحمد حسنين هيكل موضحة أن هيكل ذهب في تلك السن المبكرة من حياته '19' سنة ليستمع الى محاضرة للكاتب سكوت واطسون الصحافي بـ'الإجيبشيان جازيت' وفي نهاية المحاضرة وجه سكوت الدعوى للحاضرين بأن من يرد منهم التدريب على الصحافة فليذهب إليه في مكتبه، ولم يكذب محمد حسنين هيكل الشاب الواعد خبرا وتوجه صبيحة اليوم التالي الى مكتب رئيس التحرير لتكون هذه هي أول مساعيه نحو عالم الصحافة، ومن حسن حظه أن الروائي العالمي الشهير لورانس داريل صاحب رباعية الإسكندرية والكاتب الروائي الشهير أيضا جورج أورويل صاحب رواية مزرعة الحيوانات كانا من أهم كتاب 'الإجيبشيان جازيت' ولأنهما أديبان ومثقفان تعاملا تعاملا مع هيكل بمنطق الاكتشاف وقدماه للرأي العام وزكياه عند رئيس التحرير الذي كان يستشعر فيه النبوغ وتنبأ له بحيثية كبرى في مجال الكتابة الصحافية، وقد كان، وعلى خلفية الحرب العالمية الثانية وبصفة خاصة معركة العلمين بدأت الأحداث تكشف عن الموهبة الفذة للشاب الذي عمل في بداية حياته الصحافية مساعدا للمخبر الصحافي كصفحة الحوادث، أي أنه لم يرق الى درجة محرر لمدة عام ثم سرعان ما اشتد الوطيس واصبحت الفرصة سانحة أمام مخبر الحوادث ليتحول في غضون شهور الى أكبر محقق صحافي بعد أن أوفده رئيس التحرير بتكليف خاص الى قلب المعركة لمتابعة أخبار الحرب.
وفي سياق الصعود السريع للموهبة ينتقل السيناريست مكاوي سعيد والمخرج سامي إدريس الى مرحلة جديدة من حيا بطل فيلمهما الجورنالجي بعد أن صيته وأصبح من ألمع محرري التحقيقات ليعتلي درج السلم بمنتهى الثقة عبورا الى واحدة من أكبر المؤسسات الصحافية 'روزاليوسف' عام 1944 ليجرب الكتابة باللغة العربية بعد سنوات في بلاط الصحافة الإنكليزية، ولكنه سرعان ما ترك هيكل 'روزاليوسف' نتيجة خلافات مع إحسان عبدالقدوس ليعود إليها مرة أخرى بعد عشر سنوات من الغياب عندما القى القبض على عبدالقدوس بسبب مقاله الذي نشر تحت عنوان 'العصابة التي تحكم مصر' ليتطوع هيكل للعمل بدلا منه حتى الإفراج عنه، وهنا تبرز الدلالة الإنسانية في الموهبة الكبيرة التي تستبعد الخلافات وتطرحها جانبا في وقت الأزمات وتقف في خندق واحد مع العدالة والحرية وهو معنى ضمن معان كثيرة أكدتها الوثائق والصور دون مزايدة أو مبالغة ويتضمن الفيلم شهادة للكاتب الصحافي كامل زهيري بين شهادات أخرى للكتاب الكبار محمد عودة وجمال بدوي ومصطفى بكري ومحفوظ الأنصاري وجلال عارف وجميل عارف ود. عبدالمنعم سعيد وسلامة أحمد سلامة وكلها تؤكد على أهمية هيكل الصحافي والكاتب ودوره السياسي الفعال في مراحل كثيرة من عمر مصر النهضة والتاريخ، وتنتهي الشهادات ونبقى امام مرحلة تالية شكلت نموذجا للنجاح الصحافي وعبقرية الأداء المهني المتفرد لفارس القلم وهي المرحلة التي عمل خلالها في مجلة 'آخر ساعة' استجابة لدعوة رائد الصحافة المصرية محمد التابعي في أواخر عام 1944 ليصادف في نفس التوقيت عرض إميل زيدان صاحب مؤسسة 'دار الهلال' ودعوته لتولي رئاسة تحرير مجلة 'الاثنين' التي كانت تصدر عن الدار آنذاك، وبعد مشاورة مع الصديقين التابعي وعلي أمين رأى محمد حسنين هيكل أن المستقبل 'لأخبار اليوم' فاعتذر عن عدم رئاسة تحرير مجلة 'الاثنين' وكان حينئذ قد صدر العدد الأول من مجلة 'آخر ساعة' في 24 يوليو 1934، وظل هيكل بها حتى أصبح سكرتيرا لتحريرها.
وفي 18 ابريل من عام 1946 امتلك علي ومصطفى أمين 'آخر ساعة' ولم يبقيا إلا على أربعة كتاب فقط هم محمد التابعي وهيكل ود. سعيد عبده والشاعر كامل الشناوي والمفكر سلامة موسى وعبدالله الكاتب.
ومثلت 'آخر ساعة' المنصة الرئيسية التي انطلق منها محمد حسنين هيكل الى آفاق الشهرة حيث قام بتغطية عدة أحداث جسيمة كان لها بالغ الأثر في شيوع اسمه وتردده بين ملايين القراء فقد كتب أهم تحقيقاته الاجتماعية عن الخط الذي ظهر في قرية القرين بمحافظة الشرقية، وبين تحقيقاته المحلية ونجاحاته المستمرة ينتقل الكاتب الى ساحة القتال بين ألسنة اللهب وقصف الصواريخ وهدير الدبابات ليوالينا بأخبار الحرب الفاصلة في حياة الشعوب العربية، حرب 48 ويستعرض بجدارة عبر قلم رشيق وعبارات اتسمت باللغة الأدبية صور الفداء والنضال، وهناك على رمال فلسطين تعرف هيكل على البطل احمد عبد العزيز قائد القوات المصرية غير النظامية التي سبقت دخول الجيش المصري رسميا الى فلسطين والتي وضعت نفسها تحت لوائه عندما انتقل القتال الى دائرة الحرب الرسمية.
في تلك الفترة رفض محمد حسنين هيكل دعوة السفارة الأمريكية بالقاهرة لحضور احتفالها السنوي بعيد الاستقلال لانحيازها التام الى جانب المحتل البريطاني، كما وصل إلى داخل ثكنات قوات الإحتلال لعمل تحقيق صحافي واكتشف رغبتهم القوية في العودة إلى بلادهم وكان هيكل يمثل في تلك الفترة 'الجوكر' الصحافي لكل الأحداث المهمة في الشرق الأوسط فقد قام بتغطية محاكمة قتلة أمين عثمان وزير المالية في وزارة النحاس باشا والذي كان يؤمن بان احتلال بريطانيا لمصر كالزواج الكاثوليكي لا يمكن فصله!
هكذا أورد الفيلم التسجيلي المهم أحداثا وفصولاً من حياة الصحافي والكاتب الكبير اتصل بعضها بعلاقته بالرئيس جمال عبدالناصر والرئيس السادات من الممكن التعرض لها بالتفصيل في مقال آخر، ولم يكن 'الجورنالجي' التجربة السينمائية الوحيدة التي أولت هيكل العناية التي يستحقها كصحافي ومؤرخ شاهد على أربعة عصور من عمر مصر وانما جاءت افلام اخرى لمبدعين تنافسوا فيما بينهم فصاغوا أفلاما لها نفس الأهمية فهناك فيلم 'هيكل الإنسان' سيناريو وإخراج ياسر عز العرب و'هيكل السياسي' سيناريو واخراج محمد حسان و'هيكل المؤرخ' سيناريو وإخراج سلوى عبد اللطيف، فالرؤى متعددة والمسيرة حافلة والإبداع قائم والسينما آخذة في الرصد، تقول كلمتها للتاريخ والأجيال.

معرض الصور

معرض الصور


من البداية